المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية محادثات مبارك والاسد تناولت مجمل الاوضاع العربية



سهم الاسلام
12-05-2005, 10:45 PM
محادثات مبارك والاسد تناولت مجمل الاوضاع العربية


قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير سليمان عواد ان القمة المصرية السورية بين الرئيسين حسني مبارك وبشار الاسد في شرم الشيخ اليوم تناولت مجمل الوضع العربي وجاءت في اطار العلاقات الوطيدة والتشاور المستمر بين البلدين.



واضاف عواد في مؤتمر صحافي عقب المباحثات ان الرئيسين عقدا اجتماعا مغلقا تطرق الى قضية السلام ودعم القضية الفلسطينية اضافة الى الوضع في العراق وتطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية .

وحول ما اذا كان قد تمت مناقشة نتائج مباحثات ولي عهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز في دمشق وبخاصة بعد ان قام الرئيس الأمريكي بتمديد العقوبات على سوريا قال عواد انه من الطبيعي ان يتم التطرق الى مجمل الاتصالات التي قام بها الرئيس مبارك في ما يتعلق بالوضع على الساحتين السورية واللبنانية.

واشار الى الاتصالات التي قام بها الرئيس مبارك ودوره الفاعل في اعقاب الازمة التي تلت اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري مضيفا ان الرئيس مبارك قام ايضا بالعديد من الاتصالات شملت مباحثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك وكذلك الزيارة الاخيرة الى دمشق في آذار الماضي.

واضاف ان المباحثات تطرقت الى مجمل ومحصلة هذه الاتصالات وليظل الهدف دائما هو تحقيق الاستقرار في المنطقة "لانها ليست في حاجة الى صراعات او نزاعات جديدة" مؤكدا اهتمام الرئيس مبارك باستقرار لبنان كما واستقرار وسلامة سوريا .

وحول ما اذا كانت المباحثات بين الرئيسين مبارك والاسد تناولت مطالبة واشنطن لسوريا بعدما لتدخل في الشؤون اللبنانية قال عواد" ان مجلس الامن الدولي بكامل اعضائه الـ 15 اقر بان سوريا قد استكملت سحب قواتها من لبنان واوفت بالتزاماتها وفق قرار مجلس الامن رقم 1559 وبالتالي فان ما تبقى من التزامات واحكام هذا القرار تقع مسؤولية تطبيقه على الشعب اللبناني .

واضاف انه "في كل الاحوال فان الرئيسين مبارك وبشار سواء خلال اجتماع اليوم او في تصريحاتهما وفى مواقف عديدة سابقة قد اعلنا الحرص على التجاوب مع قرارات الشرعية الدولية " .

وقال ان الرئيس مبارك اعلن في اكثر من مرة حرصه على تحقيق السلام والاستقرار في لبنان بما يحقق وحدة وتماسك ابنائه ووئامه الوطني مشيرا الى ان عواد اكد ان الرئيس مبارك على ثقة من ان الشعب اللبناني قادر على اجتياز هذه الفترة الدقيقة من تاريخه كما اثبت من قبل قدرته على اجتياز فترات اخرى عصيبة ماضية.

وحول ما اذا كان هناك جديد حول مشاركة الرئيس مبارك في قمة دارفور التي اعلن عن نقلها الى ليبيا قال المتحدث ان الرئيس مبارك شارك في القمة السابقة التي عقدت في طرابلس حول دارفور في 17 تشرين الاول من العام الماضي ودعا الرئيس الى عقد قمة مصغرة كان مقررا ان تعقد في شرم الشيخ قبيل واثناء او بعد قمة النيباد في شهر نيسان الماضي .

واضاف ان الاساس هو اهتمام الرئيس مبارك وحرصه على ان تسفر هذه القمة المصغرة عن نتائج ملموسة تسهم في حل ازمة دارفور في اطار أفريقي خالص موضحا ان الرئيس مبارك حريص كل الحرص على انعقاد هذه القمة وان يسهم في انجاح هذه القمة المهمة.



كونا
2005-05-12