المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام موضوع تثقيفي عن البلايستيشن3 لمحبي الجرافيكس ورد على قوات Playstation3

Artistic-Mind
22-05-2005, 12:42 AM
السلام عليكم ياشباب جيمز فور ارب ((لأني الاحظ عليكم انكم نسيتوه :) ))

====================

WARNING

الى جميع الأعضاء اتمنى منكم قراءة الموضوع لأني اسغرقت ثلاثة ايام في اعداد المعلومات فيه

====================

بصراحة ياشباب انا اظطريت اني ارد على المهزلة الي صايرة في الموضوع لان كلامكم عن قدرات البلايسيشن3 صار زي العاب القمار :D

ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأنكم انتم تعتقدون السالفة سالفة مضلعات وملايين وصرتوا تتقهون مضلعات وتشربون شاهي مضلعات ولا كلام فاضي زي كذا (((مع احتراماتي وتقديراتي للجميع لأني عضو قديم في المنتدى وا أقدر الجميع :) )))

بصراحة ابغاكم تسمحون لي اني اتفلسف عليكم واقولكم وجهات نظري عن الجرافيكس بحكم انه تخصصي وبحكم اني قادر على تصميم شخصيات بشكل متوسط

أولاً :

الجرافيكس لا يقتصر على المضلعات

لأن الجرافيكس ينقسم لثلاثة اقسام رئيسية (((وهذا طبعاً من تأليفي)) لكنه صحيح

1 - ANIMATION

2- TEXTURING AND MATERIALS

3- MODELLING

الأنيمشين معقول في عرض كيل زون لأني شاهدته 40 مرة ودققت على كل صغيرة وكبيرة فيه والسبب في صفاوة الحركة هو لأن البلايسيشن3 قادر على عرض 120 FRAME PER SEC لذلك اذا ملينا المشهد او المرحلة او ساحة المعركة الي شفناها راح تنقص النسبة الى حدود ال خمس وسبعين لكثرة المضلعات الموجودة في المشهد .

لذا فالأنيميشن الموجود في المشهد واقعي ولي خيالي والمشهد يعتبر REAL TIME RENDER IN 75 FRAME PER SECONED

===============

OK

ننتقل الى الخامات والتكشترز الموجودة في المشهد واقعية جداً الإكس بوكس الأول انا ناسي كم كانت دقة الصورة المستخدمة لعملية الإكساء لكن اعتقد انها كنت 4,3 لذلك تخيلوا ان كانت دقتها في البلايسيشن3 12 او 14 راح تكون الجدران صافية والتشققات واضحة ولكن كلها عبارة عن صورة ملزقة على حزمة مضلعات تمثل جدار :D صح

ولاتنسون انه في انواع من الإضاءة واللمعان وفيه تقيات مهمة لازم تستخدم حتى لو كان الجهاز يعرض بليون مضلع واهم التقنيات المعترف فيها بصناعة العاب الجيل الجديد هي

1- BUMP Mapping

البمب مابينج هي تقنية ظهرت على برامج الثريدي المشهورة والقوية مثل الماكس والمايا وهي تقنية مؤلفة من صور تعمل كخرائط تءثر على الإضائة

في المشاهد واعتقد ان الكثيرين يعرفون طريقة عملها كما شاهدتم في لعبة سبلينتر سيل الجديدة ولعبة دوم ولعبة ريديك وتعمل هذه التقنية بأحسن شكل عند

استعمال تقنية الSPECULAR اللتان يكملان بعضهما البعض :)

=======================

2- specular level and color

تعني اللمعان ولون اللمعن وتتفرع انواع اللمعان حسب المواد وعلى حسب علمي الى عدة انوع هي

1- anisotropic : وشاهدنا قدراتها في لعبة هاف لايف 2 :)

2-blinn :وتصلح للمعنا البلاستيك والشعر وهي تقنية قديمة في السي جي

3- metal : تستخدم للمعان المعادن وهو واضح من اسمها .

4-multi layer

5-oren-nayar-blinn : نوع مطور من البلين .

6-phong

7-stauss

هذه كل انواع اللمعان وصدقوني اذا ستكون صفقة عادلة بحق المارد الثالث اذا حاز عليها.

===================

3- reflations and refraction

والمعروف ان الانكسارات والانعكاسات هي من الأشياء المهمة في الجرافيكس فالإنكسارات كما شاهدنا في عرض البطة الصفراء

في وظهور التموجات اتي عرضت ديناميكية الإنعكاسات وتداخل التقنيتين بشكل واقعي ورأينا قدرته المارد الثالث في عرض تقنية

الIOR وهي تقنية العدسة المكبرة كما يسميها الكثير من مصممي الجرافيكس ورأيناها في الكأس الذ يسكي الماء

===================

DISPLACEMENT (((ليس لها علاقة بالإكساء والخامات لكن تحمل المفهوم نفسه )))

هناك تقنية مشكلتها انه تحتاج الى الكثير من المضلعات وكما يظهر ان البلايسيشن3 يملك الكثير من المضلعات كما يدعي مطوروه

فإنه بالإمكان استخدام هذه التقنية الجديدة في مجال الألعاب

هذه التقنية مشابهة للBUMP MAPPING الا ان الفرق بينهما هو ان البمب لا يؤثر على شكل المضلعات ومواقعها

الا انه فقط يحدد مكان تأثير الضل والنور على الجسم المكسو

لكن تقنية الديسبليمنت او الديسبلس تقوم بتحريك المضلعات بحسب الخرائط الصورية في برامج تحرير الصور حي تتكون الخرائط مثل البمب من

لونين الأسود والأبيض .... لا أريد الإطالة فهذه معلومات لسنا بحاجة لمعرفتها :D

==================

وننتقل لموضوع الي انا شاطر فيه ولله الحمد وهو موضوع المودلينج اي بالعربي النمذجة

موضوع النمذجة شي معقد وهو الي يتعلق بالمضلعات

اسمحولي ابقلب عربي علشان اوضح المعنى للكثيرين :D

كثير من الناس يقولون كيف المصممين المجانين يصممون الملايين من المضلعات ما يتعبون ما يقلقون ما يدوخون :)

انا اعلمكم شي واحد بس

--جميع المصممين اذا قام بتصميم شخصية في لعبة او في فيلم معين فإنه لا يصمم الشخصية ال بعدد محدد من المضلعات

يصل الى 2000 مضلع كأقصى حد ويكبر العدد اذا كانت الشخصية معقدة التركيب لكن انا اتكلم عن الشائع

اذا صمم المصمم الشخصية بهذا العدد فإن الشخصية ستظهر مكعبية الشكل كالبلايسيتشن1

لكن بإستخدام تقنيتين قويتين سببتا واحدثتا نقلاً كبيراً في عالم السي جي جرافيكس هما تقنيتي ال

MESHSMOOTH وSUBDIVISION SURFACE

كلا التقنيتين مرتبطتين مع بعضهما البعض ولكن الSUBDIVISION SURFACE تعتبر اقوى من الميش سمووث لأن الميش سموث يقوم بزيادة المضلعات

الى الضعف مما يؤدي الى تنعيم المجسم لكن الSUBDIVISION SURFACE او الـ N.U.R.M.S (وهو المسمى الإختصاري)

يقوم بتنعيم المضلعات وهدم الزاويا الحادة لتنعيم الجسم مع امكانية التعديل على المجسم وهو في طور الN.U.R.M.S وهذا كفيل بجعل المصمم

يصمم الشخصية وهي في طور التنعيم عكس الميش سمووث

ولاتنسوا ان هناك تقنيتاً غير البوليجون او المضلعات وهي تقنية الN.U.R.B.S ولكن البوليجون بعد اضافة تقنية الN.U.R.B.S اليه اصبح يضاهي قوة

النربس اي ان المعادلة واضحة الآن

النربس = تقريباً النرمس

والمصموون يستعملون النرمس والتي هي اساساً مرتبطةُ بشكل جزئي بالبوليجون اي المضلعات الرباعية

==================

لا ننسى الـPARTICLE SYSTEMES

وهي تقنية معروفة وتسمى تقنية او انظمة الجزيئات مثل الإنفجارات والمياه والنيران والدخان والغبار والسوائل بكافة انواعها وانا شاهد على قوة البلايسيشن3 في

هذا المجال كما رأيت في الحديث التقني عنها

==================

اتمنى ان لا تنزعجوا من فلسفتي ولكن هذا واقع وليس بهراء وهو مهم لكم يامعشر اللاعبين لكي تشعروا وتدركوا ان معظم الألعاب تخدع المستهلك برسموات مزيفة مثل

جراند ثيفت اوتو :D

نهاية اتمنى منكم قراءة هذا الموضوع واتمنى منكم قرائته حرفاً حرفاً لأن هذي معلومات ذهبية وليست بسيطة واستغرقت شهوراً في تعلمها وتعلم استخدامها حتى انني نسيت دراستي

في سبيل تعلمها لذلك لا تخيبوا ظني وثقتي بكم اهل المنتدى الأحباء

في لقاء آخر

والسلام...

artist and modeler:mohmmad ali

اخر اعمالي العالمية المتواضعة :D

http://www.cgtalk.com/showthread.php?t=227010

الهـــــوى N الغايب
22-05-2005, 12:58 AM
ماشاء الله عليك DEVIL ONE إش الشرح القوي هذا...
باين عليك مبدع ....
في اشياء فهمتها واشياء يعني واشياء مرة مافهمتها ...:) :wow: :06:
وشكلك تعبت ,,, لكن جهد يشكر علية صرحتاً خاصتاً اني اعتبر اي شي بالنسبة للمضلعات صعب جداً ...
مشكووووووووور اخوي الله يعطيك عافية وبالتوفيق .:biggthump :reporter: :biggthump :ciao: :ciao:

Uchiha Itachi
22-05-2005, 01:03 AM
شكراً اخي علي هذه المعلومات الرائعة
و شفت عملك و علي ما يبدو انك موهوب
موفق ان شاء الله

13x
22-05-2005, 01:18 PM
ما شاء الله عليك فنان في هذه السوالف ..

انا ما قريت الموضوع كله بس الحين بقعد أقراه ..

مشكور اخوي على الجهد المبذول و آخر أعمالك رووووووعة ..

(The Shark)
22-05-2005, 01:53 PM
صراحة فهمت أشياء بسيطة بالموضوع لأني ما عندي خبرة بذي الأشياء , فممكن تعطينا خلاصة الموضوع ؟

يعني وش النقلة الي بسببها البلاي ستيشن 3 في الرسوم و المؤثرات البصرية ؟

hussien-11
22-05-2005, 02:01 PM
مشكور أخي العزيز على هذا الموضوع المفيد و الرائع ، و أنا بصراحة استفدت منه كثير .... و معظم المعلومات أول مرة بعرفها .. :)

انت بتعرف تستخدم المايا ؟؟ :wow:

Pentium
22-05-2005, 03:48 PM
ما شاء الله عليك...:)

بالفعل شي حضارة ....

مشكور على المعلومات ...:)

thaer89
22-05-2005, 04:52 PM
مشكور اخوي كثير على موضوع

فان دام
22-05-2005, 05:33 PM
موضوع جدا مفيد ورائع ..
الف شكر ..

THE ROB
22-05-2005, 05:34 PM
thanxxxxx bro 4 this intresting thing

soul_UAE
22-05-2005, 07:05 PM
مشكور اخوي على الموضوع الرائع والمفيد .............

بس بما انك خبير في ها المجال ...... عندي سؤالين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاول وهو نفس سؤال الاخ عاشق ps2 : وش النقلة الي بسببها البلاي ستيشن 3 في الرسوم و المؤثرات البصرية ؟

والسؤال الثاني .. شو الاقوى من ناحيه الجرافيكس البلي ستيشن 3 او الاكس بوكس 360 ؟؟؟؟؟؟ ولو جت لك فرصه تصمم لواحد من الجهازين شو بتختار وليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومشكور مره ثانيه على الموضوع الاكثر من رائع ............

THE_BIG_HULK
22-05-2005, 07:23 PM

الاول وهو نفس سؤال الاخ عاشق ps2 : وش النقلة الي بسببها البلاي ستيشن 3 في الرسوم و المؤثرات البصرية ؟

والسؤال الثاني .. شو الاقوى من ناحيه الجرافيكس البلي ستيشن 3 او الاكس بوكس 360 ؟؟؟؟؟؟ ولو جت لك فرصه تصمم لواحد من الجهازين شو بتختار وليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.....
انا ايضاً كنت اريد طرح نفس الؤالين
يا ريت ترد علينا

Artistic-Mind
22-05-2005, 07:47 PM
مشكور اخوي على الموضوع الرائع والمفيد .............

ومشكور مره ثانيه على الموضوع الاكثر من رائع ............

اولاً شكرا لكل الي ردوا على موضوعي :)
المهم في الموضوع يا اخواني ان البلايستيشن3 ربما يكون اقوى من البلايسيشن2 ب15 ضعف
وهذا ما يعني انه تافه فلو قلنا انه اقوى بثلاث مرات راح يكون جهاز ممتاز بالنسبة لوعد سوني وانا
اعتقد ان عرض كيل زون كان مبالغ فيه شوي ولا اعتقد انه راح يكون كذا ممكن مقارب وممكن
الجهاز يكون كذا واعتقد ان من المعروف ان الأجهزة الأخيرة (ps1-2-3) تعتمد على نفس المبدأ والي هو
الثريدي وكل جهاز يعتبر مطور من الي قبل علشان يجاري الفترة الي هو فيها.
وبالنسبة لسؤال الاخ الي يقول وش الفرق
بصراحة انا مالي بالهارد وير كثير انا شغلي عطني برنامج 3ds max واعملك الي تبي :D
لكن من ناحية الأقوى فظني ان البلاي 3 اقوى بكثير وممكن متقاربين
=============

مشكور أخي العزيز على هذا الموضوع المفيد و الرائع ، و أنا بصراحة استفدت منه كثير .... و معظم المعلومات أول مرة بعرفها .. :)

انت بتعرف تستخدم المايا ؟؟ :wow:

نعم اعرف ولكن في البوليجون ولي النربس لكن مال الم في البرنامج لاني اعمل على الماكس :)
شكراً على الردود يا شباب وقريباً ابعرض لكم ماهو البمب و الديسبلس :)

evil eye
22-05-2005, 11:25 PM
تسلم على هذا التوضيح الممتاز والتحليل العلمي الرائع ..................... بصراحه الموضوع جدا ممتاز ويصف قوة البلاي ستيشن 3 بكل بساطه وديه ويوضيح ويظهر معاني القوه التي يتميز بها البلاي ستيشن 3عن باقي الأجهزه ............ على العموم هذه المعلومات ألي ذكرتها ممتازه بس لو فصلت أكثر في بعض النقاط مثل نقطة النوربز والتيكستشر لأن هاتين النقطتين هما اللتان تبرزان قوة المصمم وأبداعه في وجهة نظري .................... المهم موضوعك رائع جدا وتسلم على هذا العمل وأستمر في هذا المشوار .................... سلااااااااااااااااااااام

Artistic-Mind
23-05-2005, 11:20 PM
المهم انا بشرح لكم نظرية النرمس ووش سالفتها :)

بالصور!!!
نعم تصميم عملته بنفسي وهو محاكاة شخصية فنانة لكن مع الأسف
ماقدرت اكمله لعدم وجود الوقت الكافي :(
الصور في المرفقات

evil eye
23-05-2005, 11:24 PM
السلام عليكم ........... Devil one تسلم على هذه الصور التي وصحت تقنية النورمز ....... وشكرا على التواصل والمتابعه ........................سلاااااااااااام

الوصلاوي
24-05-2005, 12:26 AM
مشكووور أخوي على المعلومات الكثيرة .. و لو إني الصراحة ما أفهم وايد في هذا المجال .. بس حاس إن كلامك صحيح 100 % ... و ألف ألف شكر لك .. و إلى الأمام ..

Artistic-Mind
24-05-2005, 01:11 AM
ايفل اي شكراً على اهتمامك بالموضوع
وتقنية النرمس تجمع بين البولي والنربس في محتوى واحد :) .
اخي الوصلاوي هل تعلم ان جميع مصممي ديزني لهم خبرة عشر سنوات في مجال الثريدي منذ ظهور افلام توي ستوري ومصمم شخصيات ذا انكريدبلز the incridbles لست متأكداً من التهجئة والمسمى باندي هيك يوتوم والحائز على جائزة السي جي تاك اوورد cgtalk award اخبرني انه يصمم منذ عشر سنوات ابتداءً من ظهور سلسلة افلام حكاية لعبة نهايةً الى فيلم المذهلون واخبرني ان مستواي الحالي مثل مستواه قبل خمس سنوات اي اننا نحن العرب بامكاننا منافستهم باستخدام برامجهم لذا مشكلتنا في الثريدي انا واصدقائي هي عدم حصولنا على اجهزة عمل او التي تسمى بالـ(workstation) وايضاً عدم حصولنا على اجهزة الـmotion gisber ولو حصلنا على هذه الأجهزة صدقني سننتج رسومات مذهلة لا توصف ولكن ما ينقصنا هو الدعم المادي والفني والذي ادى الى انهاء مشروع لعبتنا الذي كان يتوقع له النجاح :)
انا بكل صراحة مجرد مصمم ثريدي متوسط المستوى بالنسبة للمقياس العالمي ولكن على النطاق العربي اصنف كمحترف وكثيرون مثلي ولكن لم يجدوا فرص العمل والتشجيع مما ادى بهم الى التراجع عن هذا المجال الذي كان يمثل حلماً لهم لكنه لم يتحقق :(
في النهاية اتمنى ان تنهظ صناعة الألعاب والجرافيكس لدينا , بالطبع بعد النهظة الصناعية الرئيسية المتمثلة في صناعة السيارات والطائرات والسفن والقاطرات :D .
كثيرون في المنتدى يعرفونني واعتبرهم في منزلة الأصدقاء مثل الأعضاء القديرون : JAK7 , TOMBRAIDER , HUMOUD,MAD LUCK,HAMAN وغيرهم :)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
ملاحظة : في الويننج اليفن اتسائل كيف هي الطريقة لفتح ملفات الـTEXTURES للاعبين :) وشكراً .
اخوك محمد

hyuga Neji
26-05-2005, 05:29 AM
السلام عليكم

شلونكم

بصراحه موضوع مليان من لابداع وتستاهل لقب مني المبدع

ومشكور علي المعلومات وبصراحه فهمتني شنو معني االجرافيكس

وانتظر ابداعك

اخوك:نيجي

boss898
26-05-2005, 07:00 AM
مشكور اخوي على المعلومات القيمه

وبصراحه صارت عندي معلومات اكثر عن الجرافيكس بعد قراءه كلامك

وانشاء الله نشوفك في المستقبل من اكبر مصممي العرب :)

المدمر 696
26-05-2005, 11:14 AM
مشكووووووووور خوي

Artistic-Mind
27-05-2005, 03:40 PM
شكراً لكم ثلاثتكم على الرد اللطيف :)
واتمنى من الجميع لإستفادة وقريباً ساعرض لكم كيف يقومون بصنع الانفجارات بشكل مفصل وكيف يقومون بالخدع البصرية بشكل مفصل :)
special effects

THE Kojima
27-05-2005, 03:59 PM
و لو ان خبرتي في الجرافيكس قليلة لكن بسم الله ما شاء الله...بصراحة موضوع قوي أهنئك عليه...مشكور على الشرح و على الصور...
و السلام عليكم

Harmony 500
28-05-2005, 09:26 PM
شكرا على الموضوع اخوي
ملاحظة البلاي ستيشن 3 اقوى من البلاي ستيشن2 ب35 مرة وهو اول سوبر كمبيوتر مخصص للالعاب كذلك عرض كيل زون سمعنا انه من اللعبة نفسها ومش عرض سي جي

X-MEN 12
28-05-2005, 10:28 PM
اتمنى ان لا تنزعجوا من فلسفتي ولكن هذا واقع وليس بهراء وهو مهم لكم يامعشر اللاعبين لكي تشعروا وتدركوا ان معظم الألعاب تخدع المستهلك برسموات مزيفة مثل
جراند ثيفت اوتو
شلون تخدع المستهلك مافهمنا ؟
وجراند ذيفت ايتو ايش فيها بعد ؟

Artistic-Mind
28-05-2005, 10:53 PM
أقصد ان الشركات في اخبارها تعمل فلترة لصور العابها على الانترنت وعلى اغلفتهم واللاعب اذا كان فاهم يعرف من الصور ان الرسوم تافهة لكن مفلترة :)
وجراند ثيفت اوتو اسلوب اللعب حقها جميل جداً لكن الرسوم :( لاتعليق :)
اسئلا اي مصمم جرافيكس مع الـcg winner award عنها وش وش راح يقولك وممكن تلقى مصممي اللعبة بالموقع ايضاً :)
http://www.cgtalk.com

Pentium
30-05-2005, 09:00 PM
و لكن هل رسوم CG ايضا تختلف عما سبق؟؟؟؟؟؟؟؟

Artistic-Mind
31-05-2005, 01:06 AM
بنتيوم ماذا تقصد بالظبط :)