Artistic-Mind
22-05-2005, 12:42 AM
السلام عليكم ياشباب جيمز فور ارب ((لأني الاحظ عليكم انكم نسيتوه :) ))
====================
WARNING
الى جميع الأعضاء اتمنى منكم قراءة الموضوع لأني اسغرقت ثلاثة ايام في اعداد المعلومات فيه
====================
بصراحة ياشباب انا اظطريت اني ارد على المهزلة الي صايرة في الموضوع لان كلامكم عن قدرات البلايسيشن3 صار زي العاب القمار :D
ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنكم انتم تعتقدون السالفة سالفة مضلعات وملايين وصرتوا تتقهون مضلعات وتشربون شاهي مضلعات ولا كلام فاضي زي كذا (((مع احتراماتي وتقديراتي للجميع لأني عضو قديم في المنتدى وا أقدر الجميع :) )))
بصراحة ابغاكم تسمحون لي اني اتفلسف عليكم واقولكم وجهات نظري عن الجرافيكس بحكم انه تخصصي وبحكم اني قادر على تصميم شخصيات بشكل متوسط
أولاً :
الجرافيكس لا يقتصر على المضلعات
لأن الجرافيكس ينقسم لثلاثة اقسام رئيسية (((وهذا طبعاً من تأليفي)) لكنه صحيح
1 - ANIMATION
2- TEXTURING AND MATERIALS
3- MODELLING
الأنيمشين معقول في عرض كيل زون لأني شاهدته 40 مرة ودققت على كل صغيرة وكبيرة فيه والسبب في صفاوة الحركة هو لأن البلايسيشن3 قادر على عرض 120 FRAME PER SEC لذلك اذا ملينا المشهد او المرحلة او ساحة المعركة الي شفناها راح تنقص النسبة الى حدود ال خمس وسبعين لكثرة المضلعات الموجودة في المشهد .
لذا فالأنيميشن الموجود في المشهد واقعي ولي خيالي والمشهد يعتبر REAL TIME RENDER IN 75 FRAME PER SECONED
===============
OK
ننتقل الى الخامات والتكشترز الموجودة في المشهد واقعية جداً الإكس بوكس الأول انا ناسي كم كانت دقة الصورة المستخدمة لعملية الإكساء لكن اعتقد انها كنت 4,3 لذلك تخيلوا ان كانت دقتها في البلايسيشن3 12 او 14 راح تكون الجدران صافية والتشققات واضحة ولكن كلها عبارة عن صورة ملزقة على حزمة مضلعات تمثل جدار :D صح
ولاتنسون انه في انواع من الإضاءة واللمعان وفيه تقيات مهمة لازم تستخدم حتى لو كان الجهاز يعرض بليون مضلع واهم التقنيات المعترف فيها بصناعة العاب الجيل الجديد هي
1- BUMP Mapping
البمب مابينج هي تقنية ظهرت على برامج الثريدي المشهورة والقوية مثل الماكس والمايا وهي تقنية مؤلفة من صور تعمل كخرائط تءثر على الإضائة
في المشاهد واعتقد ان الكثيرين يعرفون طريقة عملها كما شاهدتم في لعبة سبلينتر سيل الجديدة ولعبة دوم ولعبة ريديك وتعمل هذه التقنية بأحسن شكل عند
استعمال تقنية الSPECULAR اللتان يكملان بعضهما البعض :)
=======================
2- specular level and color
تعني اللمعان ولون اللمعن وتتفرع انواع اللمعان حسب المواد وعلى حسب علمي الى عدة انوع هي
1- anisotropic : وشاهدنا قدراتها في لعبة هاف لايف 2 :)
2-blinn :وتصلح للمعنا البلاستيك والشعر وهي تقنية قديمة في السي جي
3- metal : تستخدم للمعان المعادن وهو واضح من اسمها .
4-multi layer
5-oren-nayar-blinn : نوع مطور من البلين .
6-phong
7-stauss
هذه كل انواع اللمعان وصدقوني اذا ستكون صفقة عادلة بحق المارد الثالث اذا حاز عليها.
===================
3- reflations and refraction
والمعروف ان الانكسارات والانعكاسات هي من الأشياء المهمة في الجرافيكس فالإنكسارات كما شاهدنا في عرض البطة الصفراء
في وظهور التموجات اتي عرضت ديناميكية الإنعكاسات وتداخل التقنيتين بشكل واقعي ورأينا قدرته المارد الثالث في عرض تقنية
الIOR وهي تقنية العدسة المكبرة كما يسميها الكثير من مصممي الجرافيكس ورأيناها في الكأس الذ يسكي الماء
===================
DISPLACEMENT (((ليس لها علاقة بالإكساء والخامات لكن تحمل المفهوم نفسه )))
هناك تقنية مشكلتها انه تحتاج الى الكثير من المضلعات وكما يظهر ان البلايسيشن3 يملك الكثير من المضلعات كما يدعي مطوروه
فإنه بالإمكان استخدام هذه التقنية الجديدة في مجال الألعاب
هذه التقنية مشابهة للBUMP MAPPING الا ان الفرق بينهما هو ان البمب لا يؤثر على شكل المضلعات ومواقعها
الا انه فقط يحدد مكان تأثير الضل والنور على الجسم المكسو
لكن تقنية الديسبليمنت او الديسبلس تقوم بتحريك المضلعات بحسب الخرائط الصورية في برامج تحرير الصور حي تتكون الخرائط مثل البمب من
لونين الأسود والأبيض .... لا أريد الإطالة فهذه معلومات لسنا بحاجة لمعرفتها :D
==================
وننتقل لموضوع الي انا شاطر فيه ولله الحمد وهو موضوع المودلينج اي بالعربي النمذجة
موضوع النمذجة شي معقد وهو الي يتعلق بالمضلعات
اسمحولي ابقلب عربي علشان اوضح المعنى للكثيرين :D
كثير من الناس يقولون كيف المصممين المجانين يصممون الملايين من المضلعات ما يتعبون ما يقلقون ما يدوخون :)
انا اعلمكم شي واحد بس
--جميع المصممين اذا قام بتصميم شخصية في لعبة او في فيلم معين فإنه لا يصمم الشخصية ال بعدد محدد من المضلعات
يصل الى 2000 مضلع كأقصى حد ويكبر العدد اذا كانت الشخصية معقدة التركيب لكن انا اتكلم عن الشائع
اذا صمم المصمم الشخصية بهذا العدد فإن الشخصية ستظهر مكعبية الشكل كالبلايسيتشن1
لكن بإستخدام تقنيتين قويتين سببتا واحدثتا نقلاً كبيراً في عالم السي جي جرافيكس هما تقنيتي ال
MESHSMOOTH وSUBDIVISION SURFACE
كلا التقنيتين مرتبطتين مع بعضهما البعض ولكن الSUBDIVISION SURFACE تعتبر اقوى من الميش سمووث لأن الميش سموث يقوم بزيادة المضلعات
الى الضعف مما يؤدي الى تنعيم المجسم لكن الSUBDIVISION SURFACE او الـ N.U.R.M.S (وهو المسمى الإختصاري)
يقوم بتنعيم المضلعات وهدم الزاويا الحادة لتنعيم الجسم مع امكانية التعديل على المجسم وهو في طور الN.U.R.M.S وهذا كفيل بجعل المصمم
يصمم الشخصية وهي في طور التنعيم عكس الميش سمووث
ولاتنسوا ان هناك تقنيتاً غير البوليجون او المضلعات وهي تقنية الN.U.R.B.S ولكن البوليجون بعد اضافة تقنية الN.U.R.B.S اليه اصبح يضاهي قوة
النربس اي ان المعادلة واضحة الآن
النربس = تقريباً النرمس
والمصموون يستعملون النرمس والتي هي اساساً مرتبطةُ بشكل جزئي بالبوليجون اي المضلعات الرباعية
==================
لا ننسى الـPARTICLE SYSTEMES
وهي تقنية معروفة وتسمى تقنية او انظمة الجزيئات مثل الإنفجارات والمياه والنيران والدخان والغبار والسوائل بكافة انواعها وانا شاهد على قوة البلايسيشن3 في
هذا المجال كما رأيت في الحديث التقني عنها
==================
اتمنى ان لا تنزعجوا من فلسفتي ولكن هذا واقع وليس بهراء وهو مهم لكم يامعشر اللاعبين لكي تشعروا وتدركوا ان معظم الألعاب تخدع المستهلك برسموات مزيفة مثل
جراند ثيفت اوتو :D
نهاية اتمنى منكم قراءة هذا الموضوع واتمنى منكم قرائته حرفاً حرفاً لأن هذي معلومات ذهبية وليست بسيطة واستغرقت شهوراً في تعلمها وتعلم استخدامها حتى انني نسيت دراستي
في سبيل تعلمها لذلك لا تخيبوا ظني وثقتي بكم اهل المنتدى الأحباء
في لقاء آخر
والسلام...
artist and modeler:mohmmad ali
اخر اعمالي العالمية المتواضعة :D
http://www.cgtalk.com/showthread.php?t=227010
====================
WARNING
الى جميع الأعضاء اتمنى منكم قراءة الموضوع لأني اسغرقت ثلاثة ايام في اعداد المعلومات فيه
====================
بصراحة ياشباب انا اظطريت اني ارد على المهزلة الي صايرة في الموضوع لان كلامكم عن قدرات البلايسيشن3 صار زي العاب القمار :D
ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنكم انتم تعتقدون السالفة سالفة مضلعات وملايين وصرتوا تتقهون مضلعات وتشربون شاهي مضلعات ولا كلام فاضي زي كذا (((مع احتراماتي وتقديراتي للجميع لأني عضو قديم في المنتدى وا أقدر الجميع :) )))
بصراحة ابغاكم تسمحون لي اني اتفلسف عليكم واقولكم وجهات نظري عن الجرافيكس بحكم انه تخصصي وبحكم اني قادر على تصميم شخصيات بشكل متوسط
أولاً :
الجرافيكس لا يقتصر على المضلعات
لأن الجرافيكس ينقسم لثلاثة اقسام رئيسية (((وهذا طبعاً من تأليفي)) لكنه صحيح
1 - ANIMATION
2- TEXTURING AND MATERIALS
3- MODELLING
الأنيمشين معقول في عرض كيل زون لأني شاهدته 40 مرة ودققت على كل صغيرة وكبيرة فيه والسبب في صفاوة الحركة هو لأن البلايسيشن3 قادر على عرض 120 FRAME PER SEC لذلك اذا ملينا المشهد او المرحلة او ساحة المعركة الي شفناها راح تنقص النسبة الى حدود ال خمس وسبعين لكثرة المضلعات الموجودة في المشهد .
لذا فالأنيميشن الموجود في المشهد واقعي ولي خيالي والمشهد يعتبر REAL TIME RENDER IN 75 FRAME PER SECONED
===============
OK
ننتقل الى الخامات والتكشترز الموجودة في المشهد واقعية جداً الإكس بوكس الأول انا ناسي كم كانت دقة الصورة المستخدمة لعملية الإكساء لكن اعتقد انها كنت 4,3 لذلك تخيلوا ان كانت دقتها في البلايسيشن3 12 او 14 راح تكون الجدران صافية والتشققات واضحة ولكن كلها عبارة عن صورة ملزقة على حزمة مضلعات تمثل جدار :D صح
ولاتنسون انه في انواع من الإضاءة واللمعان وفيه تقيات مهمة لازم تستخدم حتى لو كان الجهاز يعرض بليون مضلع واهم التقنيات المعترف فيها بصناعة العاب الجيل الجديد هي
1- BUMP Mapping
البمب مابينج هي تقنية ظهرت على برامج الثريدي المشهورة والقوية مثل الماكس والمايا وهي تقنية مؤلفة من صور تعمل كخرائط تءثر على الإضائة
في المشاهد واعتقد ان الكثيرين يعرفون طريقة عملها كما شاهدتم في لعبة سبلينتر سيل الجديدة ولعبة دوم ولعبة ريديك وتعمل هذه التقنية بأحسن شكل عند
استعمال تقنية الSPECULAR اللتان يكملان بعضهما البعض :)
=======================
2- specular level and color
تعني اللمعان ولون اللمعن وتتفرع انواع اللمعان حسب المواد وعلى حسب علمي الى عدة انوع هي
1- anisotropic : وشاهدنا قدراتها في لعبة هاف لايف 2 :)
2-blinn :وتصلح للمعنا البلاستيك والشعر وهي تقنية قديمة في السي جي
3- metal : تستخدم للمعان المعادن وهو واضح من اسمها .
4-multi layer
5-oren-nayar-blinn : نوع مطور من البلين .
6-phong
7-stauss
هذه كل انواع اللمعان وصدقوني اذا ستكون صفقة عادلة بحق المارد الثالث اذا حاز عليها.
===================
3- reflations and refraction
والمعروف ان الانكسارات والانعكاسات هي من الأشياء المهمة في الجرافيكس فالإنكسارات كما شاهدنا في عرض البطة الصفراء
في وظهور التموجات اتي عرضت ديناميكية الإنعكاسات وتداخل التقنيتين بشكل واقعي ورأينا قدرته المارد الثالث في عرض تقنية
الIOR وهي تقنية العدسة المكبرة كما يسميها الكثير من مصممي الجرافيكس ورأيناها في الكأس الذ يسكي الماء
===================
DISPLACEMENT (((ليس لها علاقة بالإكساء والخامات لكن تحمل المفهوم نفسه )))
هناك تقنية مشكلتها انه تحتاج الى الكثير من المضلعات وكما يظهر ان البلايسيشن3 يملك الكثير من المضلعات كما يدعي مطوروه
فإنه بالإمكان استخدام هذه التقنية الجديدة في مجال الألعاب
هذه التقنية مشابهة للBUMP MAPPING الا ان الفرق بينهما هو ان البمب لا يؤثر على شكل المضلعات ومواقعها
الا انه فقط يحدد مكان تأثير الضل والنور على الجسم المكسو
لكن تقنية الديسبليمنت او الديسبلس تقوم بتحريك المضلعات بحسب الخرائط الصورية في برامج تحرير الصور حي تتكون الخرائط مثل البمب من
لونين الأسود والأبيض .... لا أريد الإطالة فهذه معلومات لسنا بحاجة لمعرفتها :D
==================
وننتقل لموضوع الي انا شاطر فيه ولله الحمد وهو موضوع المودلينج اي بالعربي النمذجة
موضوع النمذجة شي معقد وهو الي يتعلق بالمضلعات
اسمحولي ابقلب عربي علشان اوضح المعنى للكثيرين :D
كثير من الناس يقولون كيف المصممين المجانين يصممون الملايين من المضلعات ما يتعبون ما يقلقون ما يدوخون :)
انا اعلمكم شي واحد بس
--جميع المصممين اذا قام بتصميم شخصية في لعبة او في فيلم معين فإنه لا يصمم الشخصية ال بعدد محدد من المضلعات
يصل الى 2000 مضلع كأقصى حد ويكبر العدد اذا كانت الشخصية معقدة التركيب لكن انا اتكلم عن الشائع
اذا صمم المصمم الشخصية بهذا العدد فإن الشخصية ستظهر مكعبية الشكل كالبلايسيتشن1
لكن بإستخدام تقنيتين قويتين سببتا واحدثتا نقلاً كبيراً في عالم السي جي جرافيكس هما تقنيتي ال
MESHSMOOTH وSUBDIVISION SURFACE
كلا التقنيتين مرتبطتين مع بعضهما البعض ولكن الSUBDIVISION SURFACE تعتبر اقوى من الميش سمووث لأن الميش سموث يقوم بزيادة المضلعات
الى الضعف مما يؤدي الى تنعيم المجسم لكن الSUBDIVISION SURFACE او الـ N.U.R.M.S (وهو المسمى الإختصاري)
يقوم بتنعيم المضلعات وهدم الزاويا الحادة لتنعيم الجسم مع امكانية التعديل على المجسم وهو في طور الN.U.R.M.S وهذا كفيل بجعل المصمم
يصمم الشخصية وهي في طور التنعيم عكس الميش سمووث
ولاتنسوا ان هناك تقنيتاً غير البوليجون او المضلعات وهي تقنية الN.U.R.B.S ولكن البوليجون بعد اضافة تقنية الN.U.R.B.S اليه اصبح يضاهي قوة
النربس اي ان المعادلة واضحة الآن
النربس = تقريباً النرمس
والمصموون يستعملون النرمس والتي هي اساساً مرتبطةُ بشكل جزئي بالبوليجون اي المضلعات الرباعية
==================
لا ننسى الـPARTICLE SYSTEMES
وهي تقنية معروفة وتسمى تقنية او انظمة الجزيئات مثل الإنفجارات والمياه والنيران والدخان والغبار والسوائل بكافة انواعها وانا شاهد على قوة البلايسيشن3 في
هذا المجال كما رأيت في الحديث التقني عنها
==================
اتمنى ان لا تنزعجوا من فلسفتي ولكن هذا واقع وليس بهراء وهو مهم لكم يامعشر اللاعبين لكي تشعروا وتدركوا ان معظم الألعاب تخدع المستهلك برسموات مزيفة مثل
جراند ثيفت اوتو :D
نهاية اتمنى منكم قراءة هذا الموضوع واتمنى منكم قرائته حرفاً حرفاً لأن هذي معلومات ذهبية وليست بسيطة واستغرقت شهوراً في تعلمها وتعلم استخدامها حتى انني نسيت دراستي
في سبيل تعلمها لذلك لا تخيبوا ظني وثقتي بكم اهل المنتدى الأحباء
في لقاء آخر
والسلام...
artist and modeler:mohmmad ali
اخر اعمالي العالمية المتواضعة :D
http://www.cgtalk.com/showthread.php?t=227010