المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــشخصيـــــة

TRY NO RACE
26-05-2005, 03:26 AM
قرأت مقابلة مع أحد الأعضاء في منتدانا منذ زمن ليس بالبعيد وكان من ضمن أجوبته أن أشاد بمنتدى ثقافي لم يسبق أن مر علي اسمه ولكن هذا الشخص يرتاده دائما . فقررت أن أزور هذا المنتدى لكي أثري معلوماتي وطلبا للفائدة المرجوة من هكذا مواقع :D .مع أني أزور منتديات كثيرة ولكـن أكتفي بالقراءة منها ولا أشارك بها , المهم ظللت أتردد على هذا المنتدى أياما وأيام حتى كدت أن أقرن الثقافة بالعلمانية بسببه (ردود منشقة عن الديـن ومحاولة إثبات نظريات خاطئة عمليا ثورية نظريا ومع أفكار سلبية جدا ) .
شاهدت الكثيرين يدّعون الثقافة بينما ردودهم تكاد تكون بالغالب متشابهة بدون محتوى مفيد . لاشئ إلا كلام منمق لو سائلت قائلة ما معناه لما استطاع أن يجيبك بشئ مفيد .....
هذه كانت مقدمة لموضوعي الذي أريد أن أتكلم عنه والذي لـن يكتمل إلا بإثرائكم له وإدلائكم بآرائكم. :D
لا تتوهوا بكلماتي وليكن عزائكم الوحيد أنني لا أحاور عرب غيركم :o,,,,على الأقل حاليا ومنذ زمن ليس بالقريب .

الشخصية : (انسوا المقدمة كليا وركزوا هنا http://images.montada.com/x/icons/icon11.gif )
طبعا كلكم تعرفون أن الله حينما خلقنا خلق لكل إنسان عقل , وكل عقل له قدرة محددة على الإستيعاب والفهم , وطبعا تعلمون أيضا أن العقل يتطور من التجارب التي نمر بها للأفضل , سواء من ناحية الذكاء أو من ناحية القدرة على التفكير.
أي أن العقل يكتسب أفكارا من الناس وأساليب لتطوير نظرة الشخص للأمور وطرق التفكير وهذا الإكتساب جيد ومحمود.

المهم هنا هو الشخصية ,النصف الآخر المكون للإنسان . شخصية الفرد نفسه, طبيعته , وهذا مادعاني للمقدمة السابقة :biggrin:, كثير من الأعضاء يتأثرون بأعضاء آخرين يكونون معجبين بهم ويبدأون بعد ذلك بتقليدهم بأقوالهم وكل ما ينتهجونه من قول وطريقة تفكير وأسلوب كلام وحتى أفعال . وهذا ما لاحظته بالمنتدى السابق والذي حملني على كتابة هذا الموضوع , الترديد دون فهم وتقمص شخصيات غير الحقيقية.

ضعف الشخصية أمر أصبح يعاني منه الكثير من الشباب بالوقت الحالي , فالحياة الآن اختلفت عمّا سبق إختلافا كبيرا . الإنسان بالماضي والماضي القريب جدا كان يعتمد على نفسه ولديه مسؤوليات كثيرة ويمر بتجارب عديده يستفيد منها ويتعلم منها وإن كانت التجارب سلبية , فكل تجربة نمر بها نستفيد منها . كذلك مخالطة المجتمع والذي يعرفه الإيجابي من السلبي .

أما الآن فنسبة كبيرة من الشباب إنطوائيين وغير ذلك والأهم منه هو أنهم لم يمروا بتجارب بحياتهم حتى تصقل شخصيتهم وتجعلهم رجالا يمكن الإعتماد عليهم جيدا .
وكذلك ضعف الشخصية يكون سببه التربية التي إنتهجوها أهل الشخص نفسه منذ أن كان طفلا . فهل من المعقول أن أحد الأشخاص بلغ الثامنة عشر ويحجر عليه بالبيت !!
ضعيف الشخصية شخص متقلب بآرائة متقوقع حول نفسه دائما وإنطوائي .
ومن أكثر الأشياء التي يعرف بها الشخص ضعيف الشخصية هو عدم قدرته على إتخاذ أي قرار بنفسه أبدا . وكذلك الخوف والخجل حين التكلم أمام الآخرين.

طبعا منا من يعاني الأمر هذا وحله جدا بسيط برأيي إن وجدت الثقة بالنفس أولا وهي ليست بالأمر الهين , أقصد الثقة بالنفس طبعا.;)
لتثق بنفسك عليك إحترامها أولا , وأن تكون إيجابيا دائما . إيجابي بتفكيرك , بحياتك , بكل ما يتعلق بك , حتى عندما تقع بمشكلة مباشرة إجعل تفكيرك إيجابي دون تفكير بأمور لا تنفع مثل أن تقول لو فعلت كذا لصار كذا أو ليتني فعلت هذا :06:...إلخ. كن إيجابيا دائما.

ولتكون شخصية مستقلة بذاتك لابد من أن تمر بأحداث مختلفة بحياتك وتجارب ومغامرات وتحديات كثيرة وهي ما سيصقل شخصيتك جيدا ويجعلك تكتشف نفسك وقدراتها .

أيضا كثرة القراءة بمختلف العلوم والتثقف أمر ممتاز وينمي لديك خلفيه جيدة للنقاش في كافة الأمور وطرح وجهة نظرك وما تراه صائبا بغض النظر عن تقبل الرأي الآخر لك.

وكذلك تقبل الإنتقاد بصدر رحب ودون جعله مصدر تأريق وخوف منه , بل اسمع كلام من انتقدك وفكر به بينك وبين نفسك , ليس ضرورة أن يكون إنتقاده لك في مكانه وأنه سليما ولكن على الأقل لا تدع أي إنتقاد سلبي يؤثر عليك وعلى ثقتك بنفسك.
فلله در الفاروق عمر بن الخطاب القائل ( رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي ) فالذي ينتقدك يرى أمورا أنت لا تراها .

كن كما أنت ولا تدع أحدا يغير أو حتى يخدش شخصيتك مهما تملكك إعجابك تجاهه.

كتبه أخوكم, والله ولي التوفيق,

قلب الحياة
26-05-2005, 06:10 AM
السلام عليكم

قلة مانرى مواضيع نستفيد منها
وموضوعك مهم واتمنى من جميع الاعضاء ان يقرأوه
اخي العزيز جزاك الله خيرا
على هذا الموضوع الهادف

TRY NO RACE
27-05-2005, 03:10 AM
السلام عليكم

قلة مانرى مواضيع نستفيد منها
وموضوعك مهم واتمنى من جميع الاعضاء ان يقرأوه
اخي العزيز جزاك الله خيرا
على هذا الموضوع الهادف

اللهم آميـن وأنت أيضا,
تسلــم أخي قلب الحياة على المرور ويعطيك العافية.

Star_Fire
27-05-2005, 08:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك TRY NO RACE
وجزاك الله خير على هذا الموضوع القيم

لا شك أن الثقة بالنفس هي من أهم المزايا التي تتبلور من خلالها شخصية الانسان فالثقة بقدراتنا وامكانياتنا تجعلنا مؤمنين وأمينين على قدراتنا ..

اما ضعف الثقة بالنفس تربك ارداة الانسان بحيث يصبح احيانا "اتكاليا " يحتاج الى معونة الجميع كي يصبح خلاقا فيستلذ بالعيش على هامش الحياة ..
ويزيد من كدره ارتقابه للحظ الذى يأبى أن يأتي .. بل يعانده .. :ds007:

رأيى ان ضعف الشخصية >> نتاج كلي لعوامل ذاتية وأسرية وبيئية متداخلة ومتراكمة على مر السنين فهي ليست وليدة يوم وليلة وإنما هي حصاد سنوات مضت كان لها أثر في تكوين شخصية معينة لكل منا .. ضعيف الشخصية قد يصل به الحال إلى الإنطوائية التى تفقد المرء كثيرا من المزايا الانسانية والشخصية فبعزلته لن يربح منها سوى تأخره عن الركب الاجتماعي والعملي والحضاري والسياسي ..

بالتأكيد الناس بطبعهم لا يحبون ضعيف الشخصية، ذاك الرجل المذبذب الذي لا يحسن اتخاذ القرار ولا مواجهة الآخرين، ولا يجيد التعبير عن آرائه والدفاع عنها، ولا يحسن التصرف في الأزمات والأمور الصعبة .. و على فكرة الشخص قد يكون قوي الشخصية في موقف أو مكان ما، ولا يتوفر له ذلك في موقف أو مكان آخر، فالأمر إذاً نسبي، وليس هناك حد معين لضعف الشخصية ..

إلا أن هناك مظاهر معينة وعلامات تدل على خلل في الشخصية ينبغي معالجته

مثل :

* عدم القدرة على اتخاذ أي قرار حتى في الأمور الشخصية
* الخوف والخجل من الكلام أما الآخرين أو محادثتهم
* عدم التحكم في العواطف والمشاعر .. بل ينجرف وراءها دون معرفة بعواقبها ..
* التبعية للأقوى في الرأي والفكر والحركات وغيرها
* كثرة الشكوى واللجوء للآخرين حتى في أبسط الأمور
* تقليد الآخرين في حركاتهم ولباسهم وهيئاتهم بل حتى وآرائهم وأخلاقهم

اما كيف تنمى/ تستعيد ثقتك بنفسك !!

* كثرة القراءة والمطالعة .. ولا تنس مع ذلك القراءة في الكتب المهتمة ببناء شخصية الإنسان فهي تساعد الشباب على كيفية التعامل مع الآخرين وكيفية اتخاذ القرار

* تعرف على نقاط الضعف لديك وحاول معالجتها والتخلص منها تدريجيا

* لا بد أن تنمي لديك العديد من المهارات التي تعينك على تقديم نفسك بشكل أفضل أمام الآخرين

* ابذل جهد واسع للإجادة فيما يسند إليك من أعمال

* لا بد من تحديد أهدافك

* شارك فيما تستطيع من الأنشطة العامة والخاصة العائلية وغيرها، فإن المشاركة في مثل هذه الأنشطة تعطي الإنسان مزيدا من الخبرات يستطيع من خلالها مواجهة الآخرين.

* توقع الفشل وضعه في حسبانك، وحول الخوف منه إلى استفادة، بحيث تتجنب الوقوع فيه فيما يستقبل من أمرك، ولا تيئس من تكرار المحاولة مرة بعد مرة.

وأخيرا اعلم أنك كلما كنت قريبا من الله بكثرة العبادات والطاعات والبعد عن المحرمات كنت موفقا، فإن من كان مع الله كان الله معه، ومن كان الله معه فلن يخذله

شكرا اخى TRY و آسفة على الإطلة .. الموضوع فعلا رائع :)

Miss Buffy
27-05-2005, 10:19 AM
ثــــــانكس على الموووضــــــوع ..

M.C.C
27-05-2005, 03:38 PM
السلام عليكم

أخي .. بارك الله فيك ورعاك .. وجعل الجنة مثوانا ومثواك .. طبت وطاب ممشاك :)

برأيي .. أن ..

قوة المرء في قوة شخصيته ( ليس دائماً ) .

ضعف المرء في ضعف شخصيته .. ( لا أعتقد ذلك ) ..

ضعيف الشخصية يستطيع صقل شخصيته وباستطاعته أن يقويها .. دون الخروج عن نطاق المشروع ..

قوي الشخصية ربما تساعده شخصيته على التهور في بعض ألأحيان !

أخيراً .. كل الأمور محمودة .. إلا إذا أسأنا استخدامها ..

أعجبني قول Star_Fire :

وأخيرا اعلم أنك كلما كنت قريبا من الله بكثرة العبادات والطاعات والبعد عن المحرمات كنت موفقا، فإن من كان مع الله كان الله معه، ومن كان الله معه فلن يخذله

يقول تعالى في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : " وَمَنْ أعرَضَ عَن ذِكري فَإن لهُ مَعِيشةً ضَنْكَاً وَنَحْشُرُهُ يَومَ القِيَامَةِ أعمَى .. " صدق الله العظيم

حتى لو بلغت شخصيته من القوة ما بلغت ..

من قوي فليقوَ على طاعة الله .. ومن ضعف فليضعف عن محارم الله ..

شكراً لك عزيزي للفتك النظر لتلك الحقيقة ;)

ابو خالد
27-05-2005, 04:36 PM
السلام عليكم
اولا : بارك الله فيك ولك اخى الكريم
وجزاك كل الخير ونفع بك وهدانا واياك لما يحب ويرضى
ثانيا: ان لكل منا شخصيه منفرده ولكل منا قدوه كما ذكرت وخيرنا من اتخذ
من رسولنا صلوات ربى وسلامه عليه قدوه واسوه حسنه ولنا ايضا فى صاحبته والتابعين خير مثل
وانى والله واشهد الله واشهدكم انى احب رجلا فى الله واقتدى به واتمنى لو سرت كشعره من ذقنه
الآ وهو العادل عمر بن عبد العزيز وسبب حبى له انه ولد وبفمه معلقه من ذهب ومن خير بيت البيت الاموى ولكنه باع كل ذلك واشترى دينه واخرته نسئل الله له المغفره والرحمه وان نسير على خير نهج السلف الصالح اعلم ان مداخلتى ليست بصلب الموضوع ولكن لو تفكرنا قليلا نجدك اخى الكريم قد ذكرت القدوه وكيف ان اخوتنا يفتقدون لهذه القدوه بل وربما زاد الامر ويتخذون من المطرب الفلانى او الراقص العلانى قدوه لهم لذلك ذكرت قدوتى والامثله كثيره وابطال الاسلام اكثر اسئل الله
الرضى والعفو وان يتقبل منا ومنك صالح الاعمال وتفضل بقبول فائق احترامى لشخصكم الكريم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

المكاويه
27-05-2005, 05:48 PM
سلام
يظهر اني متأخره شويه:31:
بس معليش
الموضوع مرررررررررره حلو
بصراحه كلام مقدر و موزون
فين الشخصيه و فين الناس اليومين دي:o
الكل صار عنده التقليد الاعمى هو الطابع الغالب,, الا من رحم ربي
و المشكله ياليت يقلدو الناس الكويسين
بيقلدو اخس الخلق ,, اليهود و النصارى
كثير من الطباع و الاخلاق في مجتمعنا تغيرت تغييرات جذريه
و المشكله انهم شايفينها حاجه عاديه تماما,, مجرد حريه شخصيه
و شايفين انه اللي بينصحوهم ناس معقديييييييييييييييييين
سبحان الله
مالكم كيف تحكمون

وكذلك الخوف والخجل حين التكلم أمام الآخرين

الخوف و الخجل احيانا يكون مجرد طابع يتغير مع تغير الظروف و المتغيرات الاخرى
يعني مثلا ,, انا لما كنت في المتوسط كنت خواااااااااااافه جدا :afraid:و خجوله
لما صرت في ثانوي,, اتعدلت شويه,, صرت احرك الامور و اتكلم و اناقش و اعارض .. بس في حدود:o
تقريبا صرت ال spokeswoman تبعت الفصل
لما صرت في الجامعه
اتغيرت كليا
صرت وحده تانيه
اتناقش و اجادل و اقارع الحجه بالحجه,, لدرجه اني صرت معروفه بكثره جدالي و مناقشتي:09:
و محاوله اقناع الاخرين برأيي
حتى اللي ما يتناقش,, اخليه يتناقش:05:
طبعا هذا ان دل على شيء فانما يدل على انه الانسان يتغير,, كثير من الظروف و مظاهر الحياه المحيطه بالانسان تغير فيه صفات كثيره و تصقل شخصيته
طبعا ناهيك عن التربيه,, اكيد لها اكبر دور في الموضوع

وأن تكون إيجابيا دائما . إيجابي بتفكيرك , بحياتك , بكل ما يتعلق بك , حتى عندما تقع بمشكلة مباشرة إجعل تفكيرك إيجابي دون تفكير بأمور لا تنفع مثل أن تقول لو فعلت كذا لصار كذا أو ليتني فعلت هذا :06:...إلخ. كن إيجابيا دائما.

عجبني هذا المقطع
فعلا احنا دائما نتذمر من اي شي يحصلنا
و عادة,, عقولنا توقف عند ياليت,, و لو:31:

وطرح وجهة نظرك وما تراه صائبا بغض النظر عن تقبل الرأي الآخر لك.

كلام تمااااااااااااااااااااااااااام
اطرح وجهة نظري,, و طالما اني مقتنعه فيها,, مو مشكله اللي قدامي اقتنع و لا لأ
بس احب دائما اني اقنع الناس بالكلام اللي اقوله:o
اللي ما يتقبل ,, هو حر,,,,, عااااااااااادي
اذا ما اقنعني فهذا خطأه هو و ليس انا
و اذا انا ما اقنعته فهذا كمان خطأه هو و ليس انا<<< امزح:09:
خخخخخخخخ

:biggthump :biggthump :biggthump

مشكووووووووووور عالموضوع
حلو و الله موضوعك:05:
سلمت يمناك و جزاك الله كل خير:أفكر:
سلاااااااااااااااااااااااام:ciao:

auronxxx
27-05-2005, 07:22 PM
اشكرك اخي على هذا المقال ونتمنى ان يقراه ويستفيد منه الجميع وتصل الرسالة

ومن اهم اسباب قوة الشخصية احترام وتقدير الجميع للفرد وهو نتيجة احترام الفرد لنفسه وللآخرين والمحافظة على السلوك المنضبط والسليم امام الآخرين والتمسك بالمبادء المستمدة من الشريعة الاسلامية وما يترتب عليها من سلوك يجعل لصاحبه شخصية متميزة تستحق التقدير

وتغيير الشخصية يبدا بالفرد عن طريق الجراة في الكلام واتخاذ القرارات وابداء الراي
والاحترام المؤدي لهذه الشخصية المستقلة يجب ان يبدا من البيئة المحيطة فمن الاسرة والاقارب وزملاء العمل وثم الامثل والامثل فيعطى للمرء ما يستحقه من التقدير ويؤخذ برايه وغيرها من الامور التي تعزز ثقة الفرد بنفسه

وإذا اراد الشخص اتخاذ رفقة فليختار من رفاقه من يمكن ان يترأسهم ويحضى باحترامهم ويبتعد عن من لا يقدره لان مرافقته في هذه الحالة ستسمح بزيادة مشكلة ضعف شخصيته ومن الممكن ان يؤثر الفرد فيمن حوله وخاصة من لا يكنون له التقدير فيؤثر بشخصيته المثالية عليهم ويجبرهم على احترامه

TRY NO RACE
27-05-2005, 07:55 PM
Star_Fire
أشكرك جدا http://images.montada.com/x/icons/icon11.gif
لم تتركي شيئا ماشاء الله :p أتفق مع كل ما قلتيه :D وأشكرك على التفصيل .
أما نقطة الحظ هذه
ويزيد من كدره ارتقابه للحظ الذى يأبى أن يأتي .. بل يعانده ..
ففيها إختلاف :06:
أليس الحظ هو ما تصنعه بنفسك ؟ وعلى قدر ما تعطي تأخذ . :33:

شكرا لك على الإضافة الجميلة والرائعة , موضوع بحالة ماشاء الله :D

Miss Buffy

ثــــــانكس على الموووضــــــوع ..
العفو وشكرا لك أنتِ على المرورhttp://images.montada.com/x/icons/icon11.gif

الهوفي
27-05-2005, 08:54 PM
الشخصية ...
التربية ، ومستوى العلم , ورجاحة العقل ، والتجارب الشخصية ، والقناعات ، والمبادئ ، والاهتمامات . تلك من اهم الامور التي تبني الشخصية او تعطي الشخصية .

اعتقد ان قوة الشخصية تقاس بمدى صمود الشخص في المحن والتجارب وحسن قراراته ، وايضا مدى قوة تأثيره على الغير وانتاجه بالمجتمع.

اعقتد ان السبب الرئيسي وراء ضعف الشخصية هو الاهتمام بسفاف الامور وقشورها لتصبح هي همه الوحيد ، فتنعدم ثقافته ويضحل تفكيره .. ويصبح انسان مفرغا ..
اما عن اتخاذه القدوه فهذا ناتجا عن عدم قدرته على تكوين الشخصية لانه ببساطة انسان مفرغاً .

ليس عيباً ان تتأثر بشخص ماء او تجعله قدوة ولكن العيب هل هذا الشخص اهلا لاتخاذه مثلاً؟

وبالاخير اشكرك اخي على موضوعك الذي يلقي الضوء على مشكلة نواجهها .

غـــاده
27-05-2005, 10:00 PM
مشكووووووووووور على الموضوع

تحياتي

غاده

الـلــواء الــســداوي
27-05-2005, 11:47 PM
السلام عليكم ..

الصراحه الموضوع جميل ويعطيك العافيه اخوي تراي ..

وكثر من هالمواضيع طال عمرك:p

Big Trick
28-05-2005, 12:25 AM
السلام عليكم ..

الصراحه الموضوع جميل ويعطيك العافيه اخوي تراي ..

وكثر من هالمواضيع طال عمرك:p

الشخصية عندنا : من يوصل معاشة 30000 ريال .... ويركب سيارة فخمة مايحط عليها الذبانه .... ويلبس له ساعة الماس ونظارات كارتيت ورقم ثلاثي ولا طخة سبيشل ... ويروح المجمعات في القهاوي كنه الناس بتطالعة .... وفي جيبه >>>>>>>>>>>>((( 10 ريال ))) Only >>!!!

ليش .... معاشة ( 9000 اقساط السيارة ) ( 2200 تلفون جديد ) (5000 حق القهاوي والمطاعم ) (10000 حق الكشخات غتر نعل الله يكرمكم عطورات من القرشي ) ( 2000حق مرته !!!) والباقي حق الخدامات ويتسلف هال10 في يوم 26 أي قبل نزول المعاش بيوم !!!!!

توهم صغار بيكبرون وبيعرفون الدنيا .... وبيعرفون أساليب الهوامير :09:

والله أني شايف لي ملياردير >>>> تعرفون شمعناة ملياردير .... يعني في اليوم تنزل له 500 الف ...

في سيارة ماتصدقوني لو اقولكم وشهي .....؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لأنه شغله ماتهمه .

soxway84
28-05-2005, 03:33 PM
شكرا علي الموضوع المفيد والجميل واللة سبحانة وتعالي وهب لكل انسان شخصية تمييزة وهذة ميزة وانا لما درست الشخصية في علم النفس درست ان هناك لكل انسان 16 شخصية

TRY NO RACE
28-05-2005, 08:42 PM
MCC أهلا بك أخي
شكرا لك على التعليق والحضور الطيب الكريم .
صحيح قولك من أن قوي الشخصية ربما يتهور (غرورا ) ويتخذ قرارات خاطئة ولكن قراراته تكون نابعة من ثقته بنفسه :33: , إذا المشكلة ليست مشكلة شخصية الفرد نفسه سواء من قوتها أو ضعفها بل مسألة عقل وحسن تدبير .
أخيراً .. كل الأمور محمودة .. إلا إذا أسأنا استخدامها ..
كلامك بخصوص هذه النقطة أعجبني .

ضعف المرء في ضعف شخصيته .. ( لا أعتقد ذلك ) ..

ضعيف الشخصية يستطيع صقل شخصيته وباستطاعته أن يقويها .. دون الخروج عن نطاق المشروع ..

يستطيع وبسهولة أيضا , وقد ذكر بالموضوع وإضافة الأخت ستار طرق للتغلب على ضعف الشخصية أو حتى إنعدامها .

من قوي فليقوَ على طاعة الله .. ومن ضعف فليضعف عن محارم الله ..

جميــل جدا , بارك الله فيك وجزاك خيرا.

الأخ الكريــم أبو خالد
أهلا بك أخي وزدت صفحتي ضياءً لا حرمنا تواجدك العطر .

ثانيا: ان لكل منا شخصيه منفرده ولكل منا قدوه كما ذكرت وخيرنا من اتخذ
من رسولنا صلوات ربى وسلامه عليه قدوه واسوه حسنه ولنا ايضا فى صاحبته والتابعين خير مثل
وانى والله واشهد الله واشهدكم انى احب رجلا فى الله واقتدى به واتمنى لو سرت كشعره من ذقنه
الآ وهو العادل عمر بن عبد العزيز

بارك الله فيك وجزاك خيرا , فعلا قدوتنا الأولى هو الرسول صلوات ربي وسلامه عليه والسعيد من اقتدى به والله.
جمعك الله مع الرسل والصديقيين والشهداء ومع من تحب في الفردوس الأعلى أخي أنت ومن يقرأ , اللهم آميـــن .

لو تفكرنا قليلا نجدك اخى الكريم قد ذكرت القدوه وكيف ان اخوتنا يفتقدون لهذه القدوه بل وربما زاد الامر ويتخذون من المطرب الفلانى او الراقص العلانى قدوه لهم لذلك ذكرت قدوتى والامثله كثيره وابطال الاسلام اكثر

صحيح ما قلته أخي , لم أوف هذه النقطة حقها وقد فعلت أنت فجزاك الله كل خير .
أما بالنسبة للموضوع فوالله لم تقل إلا حقا ومداخلتك في صلب الموضوع بوركت.

جزيتم كل خير أخواني

TRY NO RACE
28-05-2005, 09:27 PM
أهلا بك المكاوية

يظهر اني متأخره شويه:31:
بس معليش

بالعكـس , لستي متأخرة أبدا بل ببداية الإفتتاح أتيتي :D

شئ يقهر فعلا , التقليد الأعمــى . لو كان تقليدا لإيجابيات لحسن الأمر ولكن بعض الناس لديهم إحتقار للذات ويقلدون حتى السلبيات . لا أعلم لماذا لا يستطيع المرء أن يكون هو نفسه على طبيعته دون تقليد أو تكليف !
التقليد أصبح بنوع المأكل والملبس والتصرفات والكلام وكل ما يخطر على بالك من أنواعه , وللأســف غالبا في مجمله تقليد سلبي.

كثير من الطباع و الاخلاق في مجتمعنا تغيرت تغييرات جذريه
و المشكله انهم شايفينها حاجه عاديه تماما,, مجرد حريه شخصيه
و شايفين انه اللي بينصحوهم ناس معقديييييييييييييييييين
سبحان الله
مالكم كيف تحكمون

ههههههه من قلب الجملة هذه :D

تغير العادات نتاج طبيعي لإنفتاح المجتمعات , شئ أساسي التغيير وسيحدث دائمـا وأبدا . ولكـن كما قلتي بالضبط ,هم يرون أنها حاجة عادية جدا ولا تستدعي القلق أو حتى الحوار ! ومن يحاورهم ويحاول تبيين أخطاؤهم كان وصف ( معقد , متزمت , متخلف ) من نصيبة :boggled:

الخوف و الخجل احيانا يكون مجرد طابع يتغير مع تغير الظروف و المتغيرات الاخرى
يعني مثلا ,, انا لما كنت في المتوسط كنت خواااااااااااافه جدا :afraid:و خجوله
لما صرت في ثانوي,, اتعدلت شويه,, صرت احرك الامور و اتكلم و اناقش و اعارض .. بس في حدود:o
تقريبا صرت ال spokeswoman تبعت الفصل
لما صرت في الجامعه
اتغيرت كليا
صرت وحده تانيه
اتناقش و اجادل و اقارع الحجه بالحجه,, لدرجه اني صرت معروفه بكثره جدالي و مناقشتي
و محاوله اقناع الاخرين برأيي
حتى اللي ما يتناقش,, اخليه يتناقش:05:
طبعا هذا ان دل على شيء فانما يدل على انه الانسان يتغير,, كثير من الظروف و مظاهر الحياه المحيطه بالانسان تغير فيه صفات كثيره و تصقل شخصيته
طبعا ناهيك عن التربيه,, اكيد لها اكبر دور في الموضوع

:D المتحدثة الرسمية

تماما كما حدث معي , أنا كنت تقريبا خلال المرحلة الإبتدائية والمتوسطة وحتى الثانوية أيضا هكذ ( :196: ) كلامي كان غالبا رد على الأسئلة فقط :D ولكـن بمرحلة الجامعة الوضع الآن اختلف كليا , أصبحت المتحدث الرسمي ليس بالفصل وحسب بل , بالكلية نفسها :D ولا أدخل بحوار الآن إلا ويتعب من أحاوره ( إما يقنعني أو اقنعه ) . بالضبط كما ذكرت بالموضوع سابقا , الإنسان يحتاج لتجارب يصقل فيها شخصيته وأمور لا يستطيع أن يتعلمها إلا بعد التجربة بنفسه ومخالطة الناس .

كلام تمااااااااااااااااااااااااااام
اطرح وجهة نظري,, و طالما اني مقتنعه فيها,, مو مشكله اللي قدامي اقتنع و لا لأ
بس احب دائما اني اقنع الناس بالكلام اللي اقوله:o
اللي ما يتقبل ,, هو حر,,,,, عااااااااااادي
اذا ما اقنعني فهذا خطأه هو و ليس انا
و اذا انا ما اقنعته فهذا كمان خطأه هو و ليس انا<<< امزح:09:
خخخخخخخخ

:p يعني أنتِ دائما على صواب
:D

ممتاز وأحييك على موقفك وأرجوا أن لا تتخلي عنه . ولكـن حذار من محاولة إقناع النفس بشئ غير صحيح فقط لأنه يوافق أهواءنا .
أنا كنت أحيانا أصر على موقفي ( ليس إستكبارا ولكن إقتناعا ) ومن طبع المرء السوي أنه ينقاد بالعقل والمنطق وما دام لم يقنعني أحد بالعقل فسأظل متمسكا بموقفي . ولكن وللصدق أحيانا يتبين مع الوقت خطأ وجهة نظري فكنت أتمنى لو لم أجادل بتلك الدرجة الحماسية
ومازلت إلى الآن وسأبقى متمسكا برأيي مالم يثبت لي العكس .

:biggthump :biggthump :biggthump
مشكووووووووووور عالموضوع
حلو و الله موضوعك
سلمت يمناك و جزاك الله كل خير:أفكر:
سلاااااااااااااااااااااااام:ciao:

تسلميــن على مرورك وتعليقك الجميل ويعطيك ألف عافية , جزاك الله خير .
شكرا

X-MEN 12
28-05-2005, 09:32 PM
اشكرك اخي على طرحك لهذا الموضوع
وانا مقتنع في كلامك
لاكن السؤال اللي طرح نفسه من شوي
هل الاقتداء بالرسول والتشبه بالسلف الصالح يسمى ضعف شخصية
ارجوا ان تكون الاجابة صحيحة وواضحة من غير مجاملة
لخير الأمة وهو الرسول

*المحقق كونان*
28-05-2005, 09:35 PM
أخوي TRY NO RACE
إنك تمتلك قلما كالجوهرة -ماشاء الله- حقا أثار موضوعك إعجابي ومشاعري

وقد أعجبتني هذه النقطة كثيرا
شكرا أخوي على الموضوع الرائع جدا .. وتستحق التميز حقا

HIROSHI_11
29-05-2005, 09:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رووعة من عضو أروع. وهذا ما نتوقعه منك دائما.:أفكر:

اعتقد برأيي أن تكوين الشخصية تحتاج إلى جهد كبير، خاصة بعد قضاء الشخص مدة طويلة دون شخصية تذكر ويحتاج إيضا إلى المساعدة من الآخرين. والخطوة الأولى هي الثقة بالله ثم بالنفس.

تسلم أخوي على الموضوع واتمنى ان يستفيد منه أكبر قدر من الأعضاء، واعتذر عن التقصير في حقك وحق الموضوع.

والسلام خير ختام :ciao:
واعتذر عن التأخر في الرد

IRON
30-05-2005, 01:35 AM
مشكور على الموضوع

Remee-chan
30-05-2005, 08:26 AM
اممم موضوع انتريستنج ^^
حسب ما شفته، فالتقليد عادة سببه انه الشخص نفسه *المقلد* ماعنده مبادئ و أولويات وقيم يتمسك فيها من الأساس، يعني في من المقلدين اللي مرو علي عادي يثقون بنفسهم لدرجة عالية *حتى انهم مايحسون بنفسهم لمن يقلدوا*، وناس جريئة مافيهم اي خجل وينظرون للحياة بنظرة ايجابية لكن يظل فيهم عرق التقليد، والمقلدين انواع

هذا اتباع الموضة المتنشر=_= على قولة وحدة من المواقع الغربية * عبيد الموضة (Slaves to Fashion) *، وبالنسبة للتقليد فمو الفكرة بالتقليد بالأشياء السيئة فقط، عادة يقلدون بالأشياء البسيطة، على سبيل المنتدى مثل ماقالوا يقلدون بأسلوب الرد حتى، هذا يدل على كثر ما في مجتمعنا من عدم الرؤية للذات وتنميتها =_=

--->تعليق جانبي ^^

لكنهم يظلون بشر :)

أريجاتوو TRY NO RACE على الموضوع ^^

Mata ne ~*

X-MEN 12
30-05-2005, 12:54 PM
اشكرك اخي على طرحك لهذا الموضوع
وانا مقتنع في كلامك
لخير الأمة وهو الرسول
ماحد جاوبني للحين ؟

TRY NO RACE
30-05-2005, 04:22 PM
أعتذر للتأخر بردي ,

auronxxx

تسلم أخوي على الإضافة الجميلة , شكرا لك.
ولكــــن ,

وإذا اراد الشخص اتخاذ رفقة فليختار من رفاقه من يمكن ان يترأسهم ويحضى باحترامهم ويبتعد عن من لا يقدره لان مرافقته في هذه الحالة ستسمح بزيادة مشكلة ضعف شخصيته
ليس شرطا أن يترأسهم .يكفي أن يحظى بإهتمامهم والقبول بينهم كما قلت .
يبدوا أنك تقصد معنا ً آخر غيره :06:

ومن الممكن ان يؤثر الفرد فيمن حوله وخاصة من لا يكنون له التقدير فيؤثر بشخصيته المثالية عليهم ويجبرهم على احترامه

أظنك تقصد ممن لا يعرفونه جيدا :06: وفي هذه الحالة أتفق معك .
أعجبتني في تعليقك.

الهوفي
أعجبني ما قد أضفت أخي , أتفق كليا معك .

الـلــواء الــســداوي
هلا أخوي :D أنت ما عليك بس كثر حضورك بالعام ;)

Big Trick
ههههه أضحكني تعليقك :D
الشخصية التي ذكرتها شخصية مفرغة تعاني من نقص تعوضه بالمظاهر فقط . وهذا معروف في علم النفس , أن من يعاني من نقص أيا كان فإنه يحاول تعويضه بالمظاهر وشراء أشياء هو أساسا في غنى عنها .
أما نوع السيارة فليتك تخبرنا بالقصة :D

soxway84
أهلا بوجودك,
لم أفهم أخي ما قصدك بـ 16 شخصية :06:
هل تقصد أن للإنسان الواحد 16 شخصية ؟

Noo7

لخير الأمة وهو الرسول

أعتذر عن التأخر بالإجابة,
طبعا وبلا أدنى شك أن الرسول علية أفضل الصلاة والسلام هو القدوة للناس جميعا , والسعيد من اقتدى به .
ليس صحيحا أن الإقتداء بشخص به صفات حسنه يسمى ضعفا للشخصية ,إطلاقا . فأنا عندما يعجبني شيئا ما في شخص أو صفة من صفاته الحميدة أحاول أن أقتدي به من الناحية التي أعجبتني فقط , لا أن أقلد وأنتحل شخصيته تماما كما هي .

بالنسبة للرسول فهو كله صفات حميده , لذلك وجب الإقتداء به . كيف لا والله هو الذي رباه !!! لا يوجد بالرسول عليه الصلاة والسلام عيبا حتى لا نقتدي به , لذلك إن فعلت واستطعت أن يكون قدوتك فأنت بإذن الله قد ظفرت بالدنيا والآخرة.
السلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين , اقتدي بهم فإنهم كما قال فيهم الرسول بمعنى كلامه خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه...
لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ غير الرسول صلى الله عليه وسلم.

أشكركم جميعا أخواني على المرور والتعليق ,
جزاكم الله خيـــر.

Exodia
30-05-2005, 04:53 PM

كتبه أخوكم, والله ولي التوفيق,

كلمات لا يكتبها إلا المبدعون
سلمت يداك
بالفعل أجدت القول
وشكراً لكل كلمة قلتها

TRY NO RACE
31-05-2005, 06:22 AM
*المحقق كونان*

أشكرك أخي على إطرائك الجميـل ونسأل الله أن نحظى دائما بالقبول .

Hiroshi
وجودك كفاية وإضافتك صحيحة وسليمة , يحتاج للوقت ويحتاج للمساعدة أيضا والتوجيه وهذه مسؤولية الأهل أو أصحاب الشخص نفسه القريبين منه جدا .
أشكرك .

CuttingSword
العفو أخي وشكرا على التواجد.

Remee-chan

حسب ما شفته، فالتقليد عادة سببه انه الشخص نفسه *المقلد* ماعنده مبادئ و أولويات وقيم يتمسك فيها من الأساس، يعني في من المقلدين اللي مرو علي عادي يثقون بنفسهم لدرجة عالية *حتى انهم مايحسون بنفسهم لمن يقلدوا*، وناس جريئة مافيهم اي خجل وينظرون للحياة بنظرة ايجابية لكن يظل فيهم عرق التقليد، والمقلدين انواع

الشخص المقلد يلام إذا كان يقلد فعل سلبي , أما لو كان تقليده لأمر حسن فلا بأس بذلك ولكن دون ترك التقليد طبعا من طبائعة .أي أنه كل مارأى شيئا في الناس قلدهم بل يجب عبه كما قلت سابقا أن يكتشف شخصيته بنفسه وينميها .

كما قلتي , المقلد لايوجد له مبادئ بالحياة ولاقيم يتمسك بها لذلك شخصيته مهزوزه ويريد التعويض عن طريق تقليد شخص يلقى قبول بالمجتمع.
قد ترين الشخص هذا واثقا من نفسه في الظاهر ولكن في الحقيقة أنه مهزوز جدا وستكتشفين ذلك عند مناقشته في أمر ما أو تلاحظين تصرفه .
أشكرك على التعليق .
mata ne :o

Exodia
تسلم أخوي على تواجدك العطر وإطرائك الجميل :jap004:

أشكركم جميعا أخواني وأخواتي وقد أسعدني وجودكم وتشريفكم للموضوع .

Perfect Chaos
31-05-2005, 10:07 AM
كلام جميل ...

و لكن أين التطبيق
http://www.montada.com/showpost.php?p=3570925&postcount=12

الذي اعرفة ان الشخص يشمت بالاعداء اذا جاز بان يشمت !
يشمت بشخص ند له يواجهه وجهاً لوجه
اما الشماته بشخص مريض وبين الحياة والموت فهذه لا تنطوي تحت اي بند من بدون الاخلاق ولا الادب والاحترام
واستغرب ان يخرج هذا الكلام من شخص حاصل على وسام التميز في القسم العام فلو كان بقسم اخر لربما كان كان بالقضية نظر لو كان عضو بدون تميز لما وقفنا هنا
هل هذه صفات المميزون لديكم ؟ التشمت بوضع كهذا ,,
http://www.montada.com/showpost.php...25&postcount=12 (http://www.montada.com/showpost.php?p=3570925&postcount=12)
بالله عليكم هل هذا اسلوب
الذي اعرف ان المميز يتمتع باسلوب لبق محنك في اختيار الكلامات والموضوع المناسب وباسلوب مميز
اذا كنت تعبتر هذا حرية شخصيه فلماذا لا ترسل موضوعك للصحافه ام هو ارتجال من وراء الكواليس

TRY NO RACE
31-05-2005, 10:15 AM
كلام جميل ...

شكرا على التواجد الجميل ذو العطر الفواح :)

Star_Fire
31-05-2005, 01:31 PM
العذر كل العذر اخى TRY

اعلم جيدا ميلك الدائم للتحاور فى لب الموضوع
و عدم الخروج عن جوهره
و خصوصا إذا كان هذا الموضوع من طرحك لكن لزم التوضيح ...

اوعدك لن ابتعد بعيدا ;)

التميز :biggthump

نعم .. التميز هو جزء من شخصية الفرد القوى

صعب ان تجد شخص ضعيف الشخصية و متميز فى نفس الوقت

الشخص إذا تميز فى شئ عبر ذلك عن قوة شخصية صاحبها

التميز ليس معناه سلب حقى فى إبداء رأيى و حرية التعبير عن هذا الرأى :o
لو خيرونى بين لقب مميزة و بين إبداء رأيى بحرية ... مؤكد سأختار حرية الرأى
ولتذهب جميع الألقاب عنى بعيدا

ارجو عدم تشويه الموضوع :) ام تعودنا كالعادة على تشويه كل ما هو جميل
فرصة طيبة لشكر اخى المميز TRY NO RACEعلى موضوعه الرائع و المميز

M.C.C
31-05-2005, 02:27 PM
كلام جميل ...

و لكن أين التطبيق

بصراحة لم أجد أي أدنى علاقة بين الرابط الذي وضعته وبين الموضوع !! :33:

ويبدو أن انطلاقتك كانت من مبدأ ..

إذا انقاد الكلام فقده عفواً .... إلى ما تشتهيه من المعاني

ولا تُكره بيانك إن تأبى .... فلا إكراه في دين البيان

فهل هذا ما اشتهيته لترى أن لا تطبيق !!!!!!

يقول الشاعر :

تكلم وسدد ما استطعت فإنما .... كلامك حيّ والسكوت جمادُ

فإن لم تجد قولاً سديداً تقوله .... فصمتك عن غير السداد سدادُ

ما أنسب هذا البيت ;)