المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع ATI تنتج CrossFire لتقارع بها تقنية SLI من Nvidia .. مراجعة .. !!



ADSL
01-06-2005, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


http://images.anandtech.com/reviews/video/ATI/crossfire/launch/crossfireintro.png

بعد مرور وقت طويل على إصدار انفيديا لتقنية SLI , بدأ المتحمسون وجمهور الألعاب يتغيير اتجاهاتهم لصالح انفيديا من أجل الاستفادة من هذه التقنية ..

لذلك اظطرت ATI , أن تصدر هذه التقنية لبطاقاتها الخاصة حتى تستطيع مجاراة انفيديا والسير مع الجماعة :) ..

هذه التقنية تعمل على اللوحات برقاقة Xpress 200 التي تنتجها ATI l ,و حتى الآن هذه التقنية لا تعمل إلى مع بطاقات X800 أو X850 ..

صورة :

http://images.anandtech.com/reviews/video/ATI/crossfire/launch/CFM_WithBoards_Dongle.png

تلاحظ في الصورة عدم وجود رابط بين الكرتين , وهذه أحد الميزات التي تميزت بها تقنية CrossFire عن SLI .. كيف ذلك ؟

رقاقة Nvidia SLI ترسل البيانات جميعها إلى الجسر الشمالي للمنفذ الأول , ( PCIe X 16 ) , ثم يقوم هذا المنفذ يتقسيم البيانات إلى نصفين للكرتين عن طريق الرابط ..

بينما لوحة ATI , تقوم بإرسال البيانات إلى المنفذ الأول ( PCIe X 8 ) , والثاني (PCIe 8 ) , ولا حاجة لرابط للتقسيم .. هذا في حالة كنت تملك بطاقتين , أما اذا كنت بطاقة واحدة فمن المؤكد انك ترغب في استغلال PCIe X 16 . فأنت مخير بأحد هذه الطرق :

1- بطاقة Terminator :

تقوم بوضع هذه البطاقة في الشق الثاني ( محل الكرت الثاني ) , عندما تقوم لوحة الأم بإرسال البيانات الى هذا الشق , فإن بطاقة Terminator تقوم آليا بتحويلها إلى الشق الأول المتواجد به الكرت .

2- SLI Selector Card :

وهذه ستقوم بتطبيقها الشركات المصنعة للبطاقات , فمثلاً شركة Asus تصنع بطاقات لكلا الشركتين , في هذه الحالة , ستسخدم الرابط الخاص ببطاقات Nvidia , لاستخدامه في تقنية ATI .

3- Selector ICs

هذا هو الخيار الأمثل , لكنه الأغلى ! عبارة عن قطعة يتم تركيبها في المذربورد , ثم تتحكم عن طريق الـ BIOS للتحكم في كمية البيانات .


CrossFire vs. SLI

التقنيتان تعملان بطريقة واحدة , بحيث أن الكثير منا كان ينتظر أن تقوم ATI بتطوير كلي للتقنية , بحيث تقوم بتقسيم الصورة على الكرتين , فيكون الآداء مضاعف في عدد الفريمات الناتجة .. وهذا غير منطقي ( حتى الآن ) !

لكن لوحظ أن تقنية ATI تقدم آداء أفضل عند تفعيل AA .. على العموم حتى الآن لم تجرى أي اختبارات واضحة للتفرقة بين التقنيتين ..

أيضاً ستدعم تقنية مطورة من AA تدعى Super AA

اختبار يوضح الفرق بين X850 بالتقنية وبدونها في DOOM 3 :
http://images.anandtech.com/reviews/video/ATI/crossfire/launch/doom3.png

في الحقيقة كان بودي أن أتوسع أكثر في الموضوع .. لكن الوقت يداهمني حالياً :) , لعلي أستطيع في فترة قادمة بإذن الله ..


دمتم طيبين :) ..

New Horizon
01-06-2005, 01:28 AM
مع إن مواضيعك صغيرة إلا أنها مفيدة

أنا أذكر إني شفت هذه التقنية في كرت ATI التRADEON X850XT من أسوس لا أذكر الموديل بالضبط ولكن على جانب العلبة كانت فيه صورة لكرتين جنب بعض زي هذه
http://images.anandtech.com/reviews/video/ATI/crossfire/launch/CFM_WithBoards_Dongle.png

على العموم دائما ما تسبق Nvidia إلي التقنيات الجديدة وتلحقها ATI فيما بعد

وشكرا على الموضوع

SAFI

Baraa
01-06-2005, 01:40 AM
جزيت خيرا أخي ADSL على هذه المراجعة الخفيفة والمفيدة ..
لله درك .. كنت منهمك في الكتابة عن نفس الموضوع وإذ افاجأ .. :)
على العموم هذا تقريبا كل ما كنت سأكتبه لأن الموضوع الى الان خبر .. ولم يتحول الى مراجعة حقيقية .
هذا شرح للتقنية :
205150 205149 205151
وللعلم : قالت ATI أن تقيتها ستقدم أداء 60% أقوى من كرت عادي .
بينما NVIDIA صرحت أن الأداء مع الـ SLI لن يتجاوز الـ 45% مع هذه التقنية .

MustafaMM
01-06-2005, 03:46 AM
أحد أحلى متع الحياة أن ترى العالم
يتنافس لتطوير منتجاته وتأتي انت لتقتني ما تريد:09:
شكراً جزيلاً وخبر رهيب:biggthump

sT
01-06-2005, 11:23 AM
وهاهي ATI تثبت تفوقها من جديد على انفيديا :)

شكرا لك ADSL.

thaer89
01-06-2005, 08:24 PM
اخواني فهمنوا ايش تقنية sli يعني ان واحد يستخدم اكثر من كرت

Baraa
01-06-2005, 08:49 PM
هذا اقتباس لما أجبت مسبقا :




هذه التقنية :

SLI : Scalable Link Interface

تسمح للكروت من النوع الحديث بوضع كرتين شاشة من نفس الفصيلة والنوع ..

على الموذربورد .. ثم تضع وصلة للربط بين الكرتين ...

فتحصل على أداء مضاعف في الألعاب ...



205267

BIG-M
01-06-2005, 10:17 PM
انا ارى انه SLI مازالت افضل بالنسبة لي ,,
لأني بصراحة لا استخدم كروت ATI ولن استخدمها خاصة وانها حتى الان لم تدعم كروتها ببيكسل شيدر 3

تحياتي,,

Baraa
01-06-2005, 10:46 PM
أخي شركة ATI ذكية الى حد أنها تدرك جيدا لماذا لم تستخدم بعد تقنية الـ Pixel Shader 3.0 ..

لا تعتقد أنها لم تدعمها سدى .. وأنا متأكد أن ما يدور في خاطري صحيح .. فالان هذه التقنية لا تقدم أي فائدة ..

كروت الـ 6XXX , صحيح أنها تدعم الـ PS 3.0 ولكنها أول من دعمها ..

أو لأكن واضحا أكثر , فئران اختبار ..

نعم .. فهذه التقنية غامضة كل الغموض اليوم , ولا نعرف هل سلسلة الـ 6XXX تدعمها جيدا أم لا ..

لذلك ATI تفضل العمل المتقن , وأن تدعم الـ PS 3.0 جيدا وبتفوق ..

(خذ مثالا كرت الـ 5200 ... يدعم بالاسم الـ DirectX9.0 .. ولكنه عمليا يدعو الى الشفقة أثناء استخدامه له , ولذلك , ATI لم تضع الـ DirectX9.0 في الـ 9200 ,لأنها تحب العمل المتقن)

والأيام ستثبت لنا .

New Horizon
02-06-2005, 02:57 AM
وجدت في موقع GameSpot Hardware وقد وضحتلي الكثير عن هذه التقنية الفريدة.





فهذه التقنية ليس من الشرط أن تشتري كرتين يدعمونها وإنما كرت واحد فقط وهو Radeon Crossfire Edition وتضعه في شق الـPCI-X الثاني ومن ثم توصل بينهم عبر وصلة من الخارج من الـDVI في الكرت العادي إلي الـDMS في كرت الـCrossfire Edition وبذلك تتم العملية.





على عكس Nvidia والتي يجب أن يكون الكرتين بهم خاصية الـSLI ليتم توصيل الجسر الخاص بهذه التقنية.





وهذه الصور توضح كل شيء





هذه الصورة للخاصية من حيث أن كل كرت يقوك بعمل فريمات معينة في الكرت كما في الصورة فالكرت الاول يعمل الفريمات الحمراء والكرت الثاني يعمل الفريمات الزرقاء.



http://img.gamespot.com/gamespot/images/2005/hardware/previews/aticrossfire/ati_screen003.jpg









وهذه الصورة هي المفهوم الشائع لكرتين شاشة وهو النصف بالنصف حيث يقوم كرت الشاشة الأول بالنصف السفلي (الاحمر) كما في الصورة والكرت الثاني بالنصف العلوي (الازرق)

http://img.gamespot.com/gamespot/images/2005/hardware/previews/aticrossfire/ati_screen004.jpg

Mohammadsh
02-06-2005, 09:06 AM
فئران إختبار !!!
محبطة للامال

علــــــي
02-06-2005, 04:22 PM
الله يعطيك العافيه ........ :ciao: ....