المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم الطفل ما هي السن المناسبة لتعلم الطفل للإنترنت؟

~*~سحابة صيف~*~
02-06-2005, 02:56 PM
ما هي السن المناسبة لتعلم الطفل للإنترنت؟

السائل : بدر ع ر
المستشار : عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف (http://javascript<b></b>:ol('http://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option%3dcontent%26amp;task%3dguest_display%26amp;id%3d1020%26amp;sectionid%3d2');)

السؤال: ما هي السن المناسبة لتعلم الطفل للإنترنت؟ وكم عدد الساعات التي يمكن أن يقضيها الطفل أمام الكمبيوتر دون أن تحوله إلى مدمن للإنترنت؟ وما هي الآثار السلبية التي تنتج نتيجة لاستخدام الطفل للإنترنت؟ وهل جلوس الطفل أمام الإنترنت، لساعات طويلة تجعله منعزلا اجتماعيا؟ وماذا عن إهمال القراءة والمذاكرة؟

الاجابة : الأخ الفاضل بدر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أصبحت الإنترنت في هذا الوقت من الأمور التي لا يستغني عنها كثير من الناس في شتى أنحاء العالم، وأصبح استخدامها لا يقتصر على جنس دون آخر، أو على سن معينة، بل أصبح الجميع يستفيد من هذه الخدمة كل حسب مستواه العمري والفكري والعقلي، بما في ذلك الأطفال، إلا أن الكثير من علماء التربية في العصر الحاضر يحذرون من خطر هذا الاستخدام غير المنضبط للإنترنت، ويفرضون له ضوابط ويجعلون له معايير يمكن للمستخدم لهذه الخدمة الحرص عليها والاهتمام بها، ومن ذلك ما سألت عنه أيها الأخ الكريم، وهي السن المناسبة لاستخدام الإنترنت بالنسبة للأطفال.
والذي يظهر لي أن السن المناسبة لذلك يجب أن تحدد بناء على حالة الطفل العقلية والجسمية وقدرته على التفاعل والاستجابة ومدى تمييزه لما حوله من الأشياء، كما يعتمد على نوعية الخدمة التي توجد عن طريق مزود الخدمة التي من خلالها يتم توصيل الإنترنت، فإذا كانت تلك الشركة من الشركات المعروفة بالنزاهة ولا تسمح إلا بما هو مناسب لدين الطفل وعقله ومدركاته العقلية والنفسية وتقوم هي بتصفية ما يدخل من مواد وما يحتويه الخادم من مواقع مأمونة؛ فلا مانع من ترك الطفل أمام الإنترنت وتعويده طريقة التصفح، والأحسن هو الاختيار المسبق من ولي أمره لمواقع مناسبة له ووضعها في المفضلة وعدم السماح له بتجاوزها إلى غيرها، كما يجب تحديد فترة زمنية معينة لجلوسه أمام الشاشة أو جهاز الحاسب الآلي يفترض ألا تتجاوز الساعتين في اليوم كاملاً، وألا تكون متصلة بحال من الأحوال، لما في ذلك من خطورة على العمليات العقلية لدى الطفل، خاصة على التركيز والتفكير السريع، والعمليات العقلية المعقدة التي يقوم بها أثناء جلوسه أمام شاشة الحاسب الآلي، فضلاً عن الإشعاعات التي تنبعث من الجهاز وخطرها على أجزاء الجسم المختلفة، لذلك يُنصح بتركيب نوعية معينة من الشاشات لا تسمح بذلك ومراعاة البعد عن مصدر الضوء بشكل كاف، وهذا ولا شك من سلبيات الإنترنت على الأطفال، ناهيك عن الخطر الثقافي والفكري المترتب على ذلك إذا أهملت مراقبة الطفل وتوجيهه، كما أنه في حالة دخول الطفل إلى مواقع معينة تثير اهتمامه مثل مواقع الألعاب الإلكترونية ومواقع الترفيه قد تدفعه إلى الإدمان عليها وقضاء أوقات كثيرة يمكن أن تكون على حساب أوقات المذاكرة وحل الواجبات، مما قد يتردى معه مستواه الدراسي نتيجة لذلك، أما تأثير الإنترنت على الطفل في جعله منعزلاً اجتماعياً؛ فإن ذلك يعتمد على مدة الوقت الذي يقضيه أمام الجهاز، ويعتمد على نوعية البرامج والمواقع التي يعتاد الدخول إليها، حيث إن بعض البرامج قد تزيد من تفاعله مع المجتمع، مثل برامج المحادثة (الشات) وغرف الدردشة والمواقع الحوارية التي يضطر معها إلى الدخول في نقاشات مع آخرين، وربما التعرف عليهم وبناء العلاقات، لذلك فلا بد من الاهتمام بتوجيه الإنترنت وترشيد استخدامها ترشيداً صالحاً وتوجيهاً جيداً حتى لا نجني منها السلبيات ونترك الإيجابيات.
وفقنا الله جميعاً إلى كل خير.

http://www.lahaonline.com/index-cou...ionid=2&id=7666 (http://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&task=view&sectionid=2&id=7666)

Exodia
03-06-2005, 02:45 AM
موضوع جميل ranoosh

الصراحة الموضوع هذا فيه أكثر من احتمال

ولكن أعتقد إذا كان الوالدين يريدون تطوير طفلهم وتعليمه الانترنت

فالواجب أن يكونوا بجانبه أثناء استعماله للانترنت

فالجميع يعلم أن الانترنت فيه الصالح والطالح

فيه المواقع التي تؤدي للانحراف ( الديني والاجتماعي و .... و .... )

وفيه المواقع والمنتديات المفيدة فالواجب أن يكونوا بجانبه

وارشاده لأفضل المواقع التي تناسب سنه

وشكراً لطرحك هذا الموضوع

~*~سحابة صيف~*~
03-06-2005, 11:49 AM
حياك الله أخي Exodia
شكراً لك على المرور الطيب والإضافة القيمة
بالتأكيد كما ذكرت يجب أن يكونوا بجانب الطفل أثناء استخدامه للانترنت
ويجب أيضاً أن يضعا له ساعات معينة لاستخدام الانترنت
وممكن أن ينصحاه ببعض المواقع المفيدة والمناسبة لعمره.

الهادئة
03-06-2005, 12:35 PM
مشكور اخوي على الموضوع
وبصراحة الكلام صح 100%
والله يكتر من أمثالك0:)

~*~سحابة صيف~*~
03-06-2005, 02:43 PM
مشكور اخوي على الموضوع
وبصراحة الكلام صح 100%
والله يكتر من أمثالك0:)
العفو أختي الغالية
تسلمي على المرور
للتصحيح أنا أنثى:)

Amarant
06-06-2005, 02:11 AM
يعطيك العافية أختي ranoosh ..
موضوع قيم جداً ورائع ..
الإنترنت له ميزة رائعة وهي أنه جعل العالم بما فيه موجود في المكان الذي يجلس فيه الشخص .. فكل الذي يريده يجده وهو في مكانه ..
وبالنسبة للأطفال والسن الذي يسمح في بتعلمهم .. فلا بد مثل ماذا ذكرتي من مراقبتهم وتعليمهم والسماح لهم ببعض الوقت في التصفح ففي ذلك زيادة في معلوماتهم وزيادة النمو العقلي لديهم بسرعة ..

~*~سحابة صيف~*~
06-06-2005, 07:15 AM
يعطيك العافية أختي ranoosh ..
موضوع قيم جداً ورائع ..
الإنترنت له ميزة رائعة وهي أنه جعل العالم بما فيه موجود في المكان الذي يجلس فيه الشخص .. فكل الذي يريده يجده وهو في مكانه ..
وبالنسبة للأطفال والسن الذي يسمح في بتعلمهم .. فلا بد مثل ماذا ذكرتي من مراقبتهم وتعليمهم والسماح لهم ببعض الوقت في التصفح ففي ذلك زيادة في معلوماتهم وزيادة النمو العقلي لديهم بسرعة ..

الله يعافيك أخي
نعم للانترنت منافع كثيرة
لكن لها مضارها إذا لم يحسن الشخص استخدامها
شكراً لكَ على المرور والتعليق والترشيح:D

غالي الساهر
06-06-2005, 03:46 PM
مشكورة على اللفته الجميلة .. ranoosh ..

وتعليقي على الموضوع بثلاث نقاط :-

- أعتقد أن الطفل صغير السن ليس بحاجة الى أن يتعلم الأنترنت ويكفي ممارسته لجهاز الكمبيوتر
هناك برامج للكمبيوتر جدا مفيده ويستفيد منها الطفل ويستوعب ما يتعلمه .

- أما ( المراهق ) أو الشباب تحت سن 20 فيجب أن يتعلموا الأنترنت ويستفيدوا من المعلومات المتوفرة في الأنترنت ولكن يجب أن يكون بمراقبة الأهل أو الذين لهم خبرة في الدنيا ومايتعلق بالتطور .

- الأنترنت فيه الكثير من المفاسد .. فكم من شباب ضاع بسببه .. ولذلك يجب الحذر من استخدامه
وأن يجعل وقته مقسم وتكون التقسيمه أقل لأستخدام الأنترنت لأن هناك الكثير من الأمور الأهم .

تقبلي تحياتي .. شاكر لكي موضوعك .. غالـــي الســاهر ..

~*~سحابة صيف~*~
08-06-2005, 07:39 PM
مشكورة على اللفته الجميلة .. ranoosh ..

العفو أخوي

وتعليقي على الموضوع بثلاث نقاط :-

- أعتقد أنالطفل صغير السن ليس بحاجة الى أن يتعلم الأنترنت ويكفي ممارسته لجهاز الكمبيوتر
لكن صار الانترنت في عصرنا الحالي لا يمكن الاستغناء عنه
لذا برأيي لا ضرر من استخدام الطفل للانترنت لكن مع مراقبته وتعليمه على المواقع المفيدة بحيث نضمن له الفائدة.

- أما ( المراهق ) أو الشباب تحت سن 20 فيجب أن يتعلموا الأنترنت ويستفيدوا من المعلومات المتوفرة في الأنترنت ولكن يجب أن يكون بمراقبة الأهل أو الذين لهم خبرة في الدنيا ومايتعلق بالتطور .
نعم يجب أن يكونوا أيضاً بمراقبة الأهل
لأن الشباب في هذا السن ممكن تضرهم الانترنت بدل ما تنفعهم.

- الأنترنت فيه الكثير من المفاسد .. فكم من شباب ضاع بسببه .. ولذلك يجب الحذر من استخدامه
وأن يجعل وقته مقسم وتكون التقسيمه أقل لأستخدام الأنترنت لأن هناك الكثير من الأمور الأهم .
نعم
هذه النقطة مهمة
فالكثير من الشباب والبنات ضاعوا بسبب الانترنت
لذا يجب أن نكون جميعأًً واعين وحذرين.

تقبلي تحياتي .. شاكر لكي موضوعك .. غالـــي الســاهر ..
العفو
شكراً لكَ على الرد والإضافة القيمة
والسلام عليكم

Key.Rey
08-06-2005, 08:46 PM
السلام عليكم يا اخي العزيز الغالي ranoosh اشكرك علي هدا الموضوع اول شيء الولد لكي يتعلم لوحده لا ان كنت انت الاب انت علما اول شيء يكون عمرا فوق 8 سنين وتاني شيء ان كنت انت تعرف الانترنت جيدا علمه انت بي التدريج

اول شيء. علما كيف يضع الديسكا امتع العب ان كان يحب العب

وتاني شيء. اريه المنتديات ليستفيد منه متلا هده المنتدا الجميله لكي يرا العالم

بمعنا يبدء الصغير من هو عمره حتا 10 سنين يكبر يبدء المخ الي لديه مشاء الله

وتالت شيء. بي الكتير يبقا امام الانترنت ساعتين بي الكتير جدا لمادا لكي لا يضر عينيه

ورابع شيء. ان كنت عندك علي الانترنت قليل علمه وعنما يوصلا سن الرشد ارفعه لي مهندس للتعليم

لكي يعلمه لكي يبدء مستقبله زاهر انشاء الله و ارجو لك التوفيق

(<>)^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^(<>)
key rey

+SasSy+
08-06-2005, 09:47 PM
و الله انا عندي أخو عمره 6 سنين يدخل النت بس ما يتم وايد ..... يعرف شوي مواقع العاب نحن معلمينه .... و هو بعد في مدرسة خاصة يعني عنده حصة كمبيوتر وماشاءالله عليه وايد يفهم بس ما أدري اذا كان هذا الشي يأثر في عيونه ولا ما يأثر ؟؟؟..... لكن أنا أحاول ابعده عن الكمبيوتر لأني أحس ان عيونه تعوره يوم ييلس على الكمبيوتر ......

مشكووووووووورة على الموضوع بصراحة وايد مفيد ......

~*~سحابة صيف~*~
09-06-2005, 06:48 AM
السلام عليكم يا اخي العزيز الغالي ranoosh اشكرك علي هدا الموضوع اول شيء الولد لكي يتعلم لوحده لا ان كنت انت الاب انت علما اول شيء يكون عمرا فوق 8 سنين وتاني شيء ان كنت انت تعرف الانترنت جيدا علمه انت بي التدريج

اول شيء. علما كيف يضع الديسكا امتع العب ان كان يحب العب

وتاني شيء. اريه المنتديات ليستفيد منه متلا هده المنتدا الجميله لكي يرا العالم

بمعنا يبدء الصغير من هو عمره حتا 10 سنين يكبر يبدء المخ الي لديه مشاء الله

وتالت شيء.بي الكتير يبقا امام الانترنت ساعتين بي الكتير جدا لمادا لكي لا يضر عينيه

ورابع شيء. ان كنت عندك علي الانترنت قليل علمه وعنما يوصلا سن الرشد ارفعه لي مهندس للتعليم

لكي يعلمه لكي يبدء مستقبله زاهر انشاء الله و ارجو لك التوفيق

(<>)^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^(<>)
key rey

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي معظم الأجيال الحالية يأخذون حصص حاسوب في المدرسة
وهناك أطفال يولعون بالحاسوب منذ الصغر
وتجدهم يحاولون تعلم المزيد والدخول إلى المواقع
لذلك كما ذكرت يجب أن يكون تحت رقابة الأهل
وأيضاً عدم الجلوس عليه فترة طويلة من الزمن حتى لا يضر عينيه
شكراً على المرور التعليق

~*~سحابة صيف~*~
09-06-2005, 06:51 AM
و الله انا عندي أخو عمره 6 سنين يدخل النت بس ما يتم وايد ..... يعرف شوي مواقع العاب نحن معلمينه .... و هو بعد في مدرسة خاصة يعني عنده حصة كمبيوتر وماشاءالله عليه وايد يفهم بس ما أدري اذا كان هذا الشي يأثر في عيونه ولا ما يأثر ؟؟؟..... لكن أنا أحاول ابعده عن الكمبيوتر لأني أحس ان عيونه تعوره يوم ييلس على الكمبيوتر ......
أنا أيضاً عندي أخي الصغير لديه ولع بالكمبيوتر
وصار يلبس نظارة كمان
لذا كوني حذرة وحاولي قدر الأمكان أن لا يجلس فترة طويلة.

مشكووووووووورة على الموضوع بصراحة وايد مفيد ......
العفو ،تسلمي على المرور الطيب:)

TRY NO RACE
09-06-2005, 01:12 PM
كعادتك بطرح المواضيع الهادفة والمفيدة , شكرا لك.
ولكـن الطفل ليس عليه خطر إطلاقا , أنا لما كنت طفل :blackeye: من وأنا عمري 6 سنين وأنا مدمن ألعاب كمبيوتر :wow:. وفادتني كثير والله :D, وبدرجة رهيبة والحمد لله .:33:

الكمبيوتر لا يوجد منه ضرر أبدا ولكــن المشكلة كما قلتي بالإنترنت , المراهق هو الذي عليه خطر .
أعجبني رأي أخينا غالي الساهر وأميل إليه

- أعتقد أن الطفل صغير السن ليس بحاجة الى أن يتعلم الأنترنت ويكفي ممارسته لجهاز الكمبيوتر
أعلم أنك عارضتيه ولكـن الطفل , يعني أقل من 12 سنة :06:
مالذي يحتاجه من النت طفل عمره 12 سنة :06: ......ربما يحتاج لتنبيه ومتابعه وإرشاد ولا يترك لحاله إذا استخدم النت بالضبط كما قلتي بردك.

لكن صار الانترنت في عصرنا الحالي لا يمكن الاستغناء عنه
لذا برأيي لا ضرر من استخدام الطفل للانترنت لكن مع مراقبته وتعليمه على المواقع المفيدة بحيث نضمن له الفائدة.

جزاك الله كل خيـر أخت رنوش :biggthump

BecKhaM Buff
09-06-2005, 01:36 PM
و الله انا اقول ان السن المناسب هو 6 سنين لان الحين الدنيا تطورت و انا اخواني الصغار كلهم يعرفون يستعملون النت و الكمبيوتر و هذا الشي راح يفيدهم في المستقبل و راح تكون عندهم خبره

مشكوره اختي على الموضوع:ciao:

فريـــســـكـــا
09-06-2005, 01:51 PM
والله موضوع قيم و مفيد كعادتك دائماااا أختي الغاليه بارك الله فيكي :)

و بجد فعلا دي مشكلة رهييبه لأن اطفال الملينيوم دول الواحد بيشووف منهم حاجات غريبه :33:
ده انا جيبت اللاب توب طفشانه من فرسوكه و فرسكه واللي بيعملوه فيا و في الكمبيوتر :D
ورأي ان تكوون اتجاهات الأطفال في الجيمز والموضوعات التعليمية والكارتون :reporter:
لكن النت يؤجل شويه لغاية لما يكبروا شويه و يقدروا يختاروا و يقييموا :05:
الله يحفظ أطفال المسلميين أجمعيين :)

~*~سحابة صيف~*~
09-06-2005, 02:50 PM
try no race
كل شوي أكتبلك رد وينمحي ويعلق عالرد مش عارفة ليش:vereymad:
نعيد من أول:bawling:
كعادتك بطرح المواضيع الهادفة والمفيدة , شكرا لك.
ولكـن الطفل ليس عليه خطر إطلاقا , أنا لما كنت طفل :blackeye: من وأنا عمري 6 سنين وأنا مدمن ألعاب كمبيوتر :wow:. وفادتني كثير والله :D, وبدرجة رهيبة والحمد لله .:33:
الألعاب ما بتفيد:09:
بعدين أخوي الجلوس لفترات طويلة على الانترنت يؤثر على العينين:31:

الكمبيوتر لا يوجد منه ضرر أبدا ولكــن المشكلة كما قلتي بالإنترنت , المراهق هو الذي عليه خطر .
أعجبني رأي أخينا غالي الساهر وأميل إليه

أعلم أنك عارضتيه ولكـن الطفل , يعني أقل من 12 سنة :06:
مالذي يحتاجه من النت طفل عمره 12 سنة :06: ......ربما يحتاج لتنبيه ومتابعه وإرشاد ولا يترك لحاله إذا استخدم النت بالضبط كما قلتي بردك.

أعرف أن الانترنت ليست بتلك الاهمية للأطفال

لكن أنا أقصد ما المشكلة إذا علماه الأبوان منذ الصغر على تصفح المواقع المفيدة

وبذلك لن يتضرر الطفل

بل بالعكس سيستفيد

جزاك الله كل خيـر أخت رنوش :biggthump

وإياكم،أشكرك على تواجدك الطيب:)

~*~سحابة صيف~*~
09-06-2005, 02:57 PM
و الله انا اقول ان السن المناسب هو 6 سنين لان الحين الدنيا تطورت و انا اخواني الصغار كلهم يعرفون يستعملون النت و الكمبيوتر و هذا الشي راح يفيدهم في المستقبل و راح تكون عندهم خبره
6 سنين صغير جداً
يعني ممكن لو كان 8 سنين أفضل :06:
لكن احذر أخي فكما أن للانترنت منافع كثيرة
أيضاً لها مضار
وممكن أيضاً تشغلهم عن الأهل والدراسة.

مشكوره اختي على الموضوع:ciao:

عفواً أخي
أشكرك على حضورك وردك

~*~سحابة صيف~*~
09-06-2005, 03:05 PM
والله موضوع قيم و مفيد كعادتك دائماااا أختي الغاليه بارك الله فيكي :)

أهلا فريسكا
تسلمي هاد من ذوقك:jap013:

و بجد فعلا دي مشكلة رهييبه لأن اطفال الملينيوم دول الواحد بيشووف منهم حاجات غريبه :33:
ده انا جيبت اللاب توب طفشانه من فرسوكه و فرسكه واللي بيعملوه فيا و في الكمبيوتر :D
ورأي ان تكوون اتجاهات الأطفال في الجيمز والموضوعات التعليمية والكارتون :reporter:
لكن النت يؤجل شويه لغاية لما يكبروا شويه و يقدروا يختاروا و يقييموا :05:
أشكركِ على مروركِ الحلو وعلى إبداء رأيكِ أختي الغالية
لكن صراحة رأيي إنو ما يتعودوا عالألعاب
لأنه حيصير عندهم إدمان الها
وحتعطلهم عن الدراسة
لكن لا بأس من تعليمهم على البرامج التعليمية
أو المواقع المفيدة لسنهم

الله يحفظ أطفال المسلميين أجمعيين :)

آميــــــن :)

TRY NO RACE
15-06-2005, 05:58 AM
أول ما قرأت الموضوع اللي بالرابط تحت تذكرت موضوعك هذا رنوش :D

هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــونيــــــــــــــــــك (http://www.montada.com/showthread.php?t=382696)

على قولة شجون الله يذكرها بالخير :D

~*~سحابة صيف~*~
15-06-2005, 06:20 AM
أول ما قرأت الموضوع اللي بالرابط تحت تذكرت موضوعك هذا رنوش :D

هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــونيــــــــــــــــــك (http://www.montada.com/showthread.php?t=382696)

على قولة شجون الله يذكرها بالخير :D

ههههههههههه
موضوع حلو وينطبق عهالموضوع:09: