المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تأسيس أول شركة نفط مملوكة بالكامل للقطاع الخاص في السعودية



Perfect Chaos
03-06-2005, 12:21 AM
تأسيس أول شركة نفط مملوكة بالكامل للقطاع الخاص في السعودية
أحمد العبكي من الدمام
02/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11470.jpg أعلن في السعودية عن تأسيس أول شركة يملكها القطاع الخاص بالكامل متخصصة في استكشاف الحقول النفطية وحفر الآبار وفحصها وتشغيل المنشآت النفطية.
وأكد الدكتور راشد أبانمي الخبير النفطي رئيس مجلس إدارة الشركة التي أطلق عليها اسم البترول والتعدين ''بترولك'' وتتخذ من الخبر مقرا لها، أن الشركة خاصة وبمبادرة من القطاع الخاص السعودي وتختص في تقديم مجموعة متكاملة في صناعة وخدمات قطاع النفط من خلال تطوير أعمال النفط والغاز والمعادن.
وبيّن أبانمي أن ''بترولك'' ستستثمر في صيانة وتشغيل المنشآت النفطية والصناعية والأعمال الإلكترونية والميكانيكية الخاصة بها من بناء خزانات وصهاريج النفط وصيانتها وإصلاح الآلات ومعدات النفط والغاز والتوربينات وتأمين قطع غيارها وإقامة شبكات الأنابيب والخدمات الصناعية وكل ما يتعلق بذلك.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة الذي تحفظ على ذكر رأسمال شركته، أن الشركة تخطط لشراء الأراضي وإقامة المباني واستثمارها بالبيع أو الإيجار وتنفيذ جميع المشاريع اللازمة لتزويد الشركة بمتطلباتها من المواد الخام والمنافع.
وتنطلق الشركة من مبدأ العمل الدؤوب على تفعيل دور القطاع الخاص وتحفيزه في المشاركة والمساهمة بفعالية وكفاءة في تطوير وتنمية قطاع النفط بشكل آمن ومسؤول بيئياً واقتصاديا خاصة مع التطور الملحوظ لصناعة النفط السعودي وازدياد عدد المشاريع العملاقة المستقبلية المتعلقة بالنفط إضافة إلى التوسع المتوقع في هذه الصناعة بعد فتح قطاع الغاز للاستثمار من قبل شركات الزيت العالمية الذي نتج عنه حصول شركات إيطالية وإسبانية وروسية وصينية على امتيازات تنقيب في عدة مناطق واعدة في المملكة.
وتسعى الشركة للتوسع في النطاقين المحلي والدولي، مفيدا أن الشركة تستهدف المشاريع النفطية في السعودية، الكويت، قطر، الإمارات، عُمان، مؤكدا أن الاستثمار الأمثل في نشاط النفط يكمن في دول الشرق الأوسط، مستبعدا دخول الشركة في استثمارات في بحر قزوين بسبب عدم جدواها الاقتصادية، مقارنة بالاستثمارات في دول الشرق الأوسط حسب قوله.
وتطمح شركة بترولك بالتعاون مع الهيئات والشركات الدولية التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها أو التي قد تتعاون معها على تحقيق غرضها. وللشركة حق تملك الأسهم والحصص في هذه الشركات ودمجها أو تندمج فيها.
وأشار أبانمي إلى أن الشركة بدأت نشاطها الفعلي قبل أيام، وستدخل في منافسة على المشاريع النفطية المحلية والدولية، متطرقا إلى أن دراسة الجدوى الاقتصادية بينت حاجة السوق السعودية إلى تأسيس مثل هذه الشركة، ودخول القطاع الخاص كعامل حيوي واستراتيجي وشريك مع الدولة.
وأضاف أن القطاع الخاص السعودي يستهدف حاليا الدخول في قطاع النفط، ولا سيما بعدما اكتسب الخبرة والقدرة للدخول في هذه المشاريع، مبينا أن تشجيع الدولة للقطاع الخاص وتحفيزه على المشاركة الفعلية في التنمية، سيما في الجانب النفطي، الذي يعد من أهم الجوانب، ونجاح القطاع الخاص على مدى 20 عاما الماضية، ساهم في دعوة الحكومة القطاع الخاص للدخول في مشاريع كبيرة.


http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=11470&MenuID=57