المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم المرأة شوفوها000 كيف تحولت البنت إلى 000؟؟؟

الهادئة
03-06-2005, 12:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أكتب القصة هذه عشان تكون عبرة لكل الناس
نبدأ بالقصة : فتاة من ولاية الرستاق في سلطنة عمان 00 كانت تتابع قناة النجوم الغنائية وبينما أمها كانت تقرأ القرآن الكريم فقالت لأمها : لقد أزعجتيني بالقرآن (استغفر الله) إذهبي إلى مكان آخر0
فأصرت الأم على البقاء في مكانها فقامت الفتاة بأخذ المصحف ورميه على الأرض وانطلقت الأم وحملت القرآن ووضعته على صدرها 0 فسقطت البنت أرضا وخسف الله سبحانه وتعالى بها على شكل (معيسلانة)
وهو حيوان زاحف وهي حاليا موجودة في مستشفى السلطاني (مسقط)0
وانتهت القصة وأرجو انو الناس والبنات خصوصا ان بأخذو عبرة 0

قال تعالا:
(فاعتبروا يا اولي الأبصار)

ahmed316
03-06-2005, 04:10 PM
وخسف الله سبحانه وتعالى بها على شكل (معيسلانة)

مش فاهم القصه ... يعني هي اتحولت من بنى ادم لحيوان؟؟؟؟؟؟؟

لو الحكايه كده... اعتقد ان الموضوع كذب... و كمان المفروض ما نألفش قصص عن ربنه بالشكل دا....

لو بتخاف ربنه That is

Empress uae
03-06-2005, 04:10 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

صحيح أنا سمعت بهذه القصة و شفت الصورة. يا الله كيف تخوف >_<

الله يهدينا لسواء السبيل. فعلاً بعض القصص فيها وعظ و هي أقوى من النصيحة.

و الأغاني شو جابت للشباب و الشابات غير الدمار و الإنحراف عن النهج الصحيح. >_<

الهادئة
03-06-2005, 05:29 PM
مشكورين على الرد لكن يا أخahmed316

~*~سحابة صيف~*~
03-06-2005, 07:36 PM
نعم لقد سمعت بهذه القصة وقد انتشرت هنا
ولكني ام أرى الصورة ولا أريد أن أراها:31:
مشكورة على القصة
إن شاء الله يعتبر الجميع

Another_One
03-06-2005, 07:36 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

استغفر الله العظيم .... هدا هو لهو الحديث

لا يجتمع حب الغناء وحب القرآن في قلب امريء مسلم

الغناء استولى على القلوب الفاضية الخاوية من تربية الآباء والامهات الصحيحة لفلدات اكبادهم

حسبنا الله ونعم الوكيل

ردي هدا بغض النظر عن القصة

جزاكي الله خيراً

ahmed316
03-06-2005, 07:54 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

استغفر الله العظيم .... هدا هو لهو الحديث

لا يجتمع حب الغناء وحب القرآن في قلب امريء مسلم

الغناء استولى على القلوب الفاضية الخاوية من تربية الآباء والامهات الصحيحة لفلدات اكبادهم

حسبنا الله ونعم الوكيل

ردي هدا بغض النظر عن القصة

جزاكي الله خيراً

الأغاني مش حرام... انا بسمع قرأن و بسمع اغاني بس كل شي له وقته

Nnoshah
03-06-2005, 10:50 PM
اول شي : مشكـــــــــــــــــوره الهادئه عالقصه
ثاني شي : القصه قاريتنها في قسم من المنتدى
يعني مكرره :D
وثالث شي : الأغاني حرااااااااام بس الأناشيد عادي
هذا اللي اعرفه

وشكرا :biggthump

عبرات الزمن
03-06-2005, 11:46 PM
أعوذ بالله الله لا يويرنا عجائب قدرته ...

الصراحة ما سمعتها قبل كذا هذي أول مرة بس أنا كنت سامعه غيرها كثيـــــــــر ... أستغفر الله ..

قال المصطفى علية الصلاة والسلام : "أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار "
لا تحاول تفتي إلإ إذا كان عندك دليل دامغ ... والأغاني ثبت تحريمها من الكتاب والسنة :

قال علية الصلاة والسلام : " الغناء رديف الزنا "
وقال علية الصلاة والسلام : " لا يجتمع حب الغناء وحب القرآن في قلب إمرئ مسلم "

هداك الله ...

King Sarab
03-06-2005, 11:55 PM
مشكوره اختي على الموضوع وبارك الله فيك وان شاء الله الناس يتعضون , وانا سمعت عن قصه اخرى وهيه فتاه قطعت القران ورمته في دورت المياه لانه احد العرافين ( السحره ) قالوا لها انه القران هوه الي يمنع زواجك مع الي تحبينه ومن ثم خسفها الله وصارت عقرب ضخم , نهايه القصه .
ماقول الا الله يهدي المسلمين والمسلمات الى صراط مستقيم , آمين آمين .

اخوي الاغاني حرام لانه يستخدم فيها المعازف ( الالات الموسيقيه ) وايضا الغنيات ( المغنيات ) وايضا اغلب الاغاني كلام حب وكلا شهواني وهاي النوع من الكلام حرام الاشهار به لانه يثير الغرائز , و الحلال هوه صوت الرجل او الصبي او الفتاه الصغيره ويستخدم فيه فقط الدف ( الطاره والطبول ) ويكون الكلام نظيف مافيه شي ^_^

الآنسة نشيطة
04-06-2005, 01:58 AM

القصة ليست قصة وقت

اذن .. ما رأيك ان تشرب الخمر ؟ .. اشرب الخمر العصر و اشرب الماء في الليل .. كل واحد له وقته !!!!!!!!!!!!!

استغفر الله العلي العظيم

اذا انت لا تصدق ان الاغاني حرام .. اقرا الفتاوي التي عن الاغاني .. أو اسأل احد شيوخ الدين .. و باذن الله راح تقتنع انها حرام :ciao:

L.Z.N.Y.S
04-06-2005, 03:24 AM
احد يقدر يحط الصورة ؟؟؟؟

ahmed316
04-06-2005, 11:34 AM
القصة ليست قصة وقت

اذن .. ما رأيك ان تشرب الخمر ؟ .. اشرب الخمر العصر و اشرب الماء في الليل .. كل واحد له وقته !!!!!!!!!!!!!

استغفر الله العلي العظيم

اذا انت لا تصدق ان الاغاني حرام .. اقرا الفتاوي التي عن الاغاني .. أو اسأل احد شيوخ الدين .. و باذن الله راح تقتنع انها حرام :ciao:

هههههه بس كلام والله...

لو الاغاني حرام معناه إن التلفزيون حرام و اللاعاب حرام و التمثيل حرام ... لإن كل الحجات دي فيها اغاني

و ما أعتقدش إن أنـــــــــــــــــــــــــت تقدري تعيشي بدون الحجات دي...لمدة 3 ساعات....

تخيلي العالم كله عايش بدون اغاني ولا تمثيل ولا العاب ولا شي... هيكون ممل جدا... و ما اعتقد ان ربنه هيرضى ان الواحد يعيش حياه ممله كده... يعني المتعه مش حرام إذا كنت بتصلي و بتعمل الي ربنه قالك عليه

فبلاش نخدع نفسينا And pretend

انا ما ليش دعوه بالفتاوى ... انا عندي مخ و اقدر اميز بين الحرام و الحلال

انا الاغاني إلي بسمعها ما فيها شي بتغضب ربنه ... كلها فن و الفن مش عيب ولا حرام ...

انا سعات اما اسمع أغنيه حلوى ... اشكر ربنه إن هو خلقلي ودان اسمع بيها أغاني حلوى زاي دي.... نفس الشي اما اسمع قرأن

أعوذ بالله الله لا يويرنا عجائب قدرته ...

الصراحة ما سمعتها قبل كذا هذي أول مرة بس أنا كنت سامعه غيرها كثيـــــــــر ... أستغفر الله ..

قال المصطفى علية الصلاة والسلام : "أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار "
لا تحاول تفتي إلإ إذا كان عندك دليل دامغ ... والأغاني ثبت تحريمها من الكتاب والسنة :

قال علية الصلاة والسلام : " الغناء رديف الزنا "
وقال علية الصلاة والسلام : " لا يجتمع حب الغناء وحب القرآن في قلب إمرئ مسلم "

هداك الله ...

اولا انا بقول رأيي في الموضوع...انا ولا بفتي ولا شي

ثانيا انا سامع من قناة المحور في برنامج ديني إن الاغاني مش حرام اذا مكنش فيها حاجه تغضب ربنه و سامع إنك ممكن تقرء القرأن بشكل موسيقي...

و الموسيقى عباره عن ضوضاء بس ضوضاء منتظمه ....و الكلام دا كلام شيخ مش كلامي انا و كل واحد له رئيه

:

KINGSARAB][center][font=Tahoma]مشكوره اختي على الموضوع وبارك الله فيك وان شاء الله الناس يتعضون , وانا سمعت عن قصه اخرى وهيه فتاه قطعت القران ورمته في دورت المياه لانه احد العرافين ( السحره ) قالوا لها انه القران هوه الي يمنع زواجك مع الي تحبينه ومن ثم خسفها الله وصارت عقرب ضخم , نهايه القصه .[/font :

اتحولت لعقرب؟ ههههههههههههه :196:

انا كمان ملاحظ من صوركم الشخصيه انكم بتحبه الانيم Anime ...
تخيلو anime بدون صوت ولا اغاني؟ هيكون ممل جدا....

و لو الاغاني حرام , إي الاختلاف بين الAnime و الاغاني؟

و انا اعرف بفتوى بتحرم الرسومات إلي فيها ارواح بالزات (نفس توقيعكم يا عبرات الزمن حبيبة هيسوكا )... بس طبعا ربنه خلقلي مخ افــــــــــــــــــــــكره بيه..

هدا لنك بتحريم الرسومات http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=nor00156

فا لو الاغاني حرام عندكم... ليش الرسم مو حرام عندكم مع إن فيه فتاوي تدل على إنه حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المخ نعمه...

الهادئة
04-06-2005, 11:57 AM
مشكورين على الرد
لكن الأخ ahmed316
انت دايما معارض القصة ليششش:(

ahmed316
04-06-2005, 12:00 PM
مشكورين على الرد
لكن الأخ ahmed316
انت دايما معارض القصة ليششش:(

لول لإنها خياليه زياده عن اللزوم....مخي بيقولي كدا

Nnoshah
04-06-2005, 12:01 PM
ياناس انا لقيت هالموضوع في قسم من المنتدى اهني
واذا تبون اتشوفون صورة البنت هذي هي
اذا ماتمانعين اختي الهادئه احطلهم الصورة :D

هذي صورة البنت
اللي يبي يشوفها بس يطالعها اوكيه
وانا مايخصني باللي يستوي :أفكر:

[hide=بسم الله الرحمن الرحيم ,,, اضغط اهني لترى الصورة][img]

ياجماعه هذي صورتها ومادري اذا كانت صحيحه لأني لقيت الصوره في احد اقسام المنتدى
وله نفس الموضوع بعد

بااااااااااااايو :biggthump

sara james
04-06-2005, 12:09 PM
الصورة كذب لاني انا شفتها قبل هاي القصة.... :31: والبنيه صدق في المستشفى لكن ما صوروها.....

لاحول ولا قوة الا بالله

Empress uae
04-06-2005, 12:22 PM
اللي يحب يسمع أغاني خليه يسمع أغاني - بكيفهم الناس يسوون اللي يريدونه.

حتى لو أتينا بفتوى، كل شخص و على هواه. مقتنع أو لا فكيفه. هو اللي يحدد حياته.

أما بخصوص الصورة. سواء كانت حقيقة أو كذب فهي للإتعاظ و الحذر. :)

Another_One
04-06-2005, 12:32 PM
حبيبة هيسوكا

حرام عليكي ليه تجيبي الصورة ؟؟؟ :(

خوفتيني والله :afraid:

الله يحفظنا :أفكر:

Empress uae
04-06-2005, 12:50 PM
الصورة شكلها حقيقي أنظروا للأقدام و اليدين. سبحان الله كيف تغيرت!!

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. >_< اللهم لا بليتنا.

~*~سحابة صيف~*~
04-06-2005, 01:03 PM
حبيبة هيسوكا
الله يسامحك يا ريتك ما حطيتي الصورة
هي مبينة حقيقية لكنها تخوف:afraid:

King Sarab
04-06-2005, 01:28 PM
هههههه بس كلام والله...

لو الاغاني حرام معناه إن التلفزيون حرام و اللاعاب حرام و التمثيل حرام ... لإن كل الحجات دي فيها اغاني

و ما أعتقدش إن أنـــــــــــــــــــــــــت تقدري تعيشي بدون الحجات دي...لمدة 3 ساعات....

تخيلي العالم كله عايش بدون اغاني ولا تمثيل ولا العاب ولا شي... هيكون ممل جدا... و ما اعتقد ان ربنه هيرضى ان الواحد يعيش حياه ممله كده... يعني المتعه مش حرام إذا كنت بتصلي و بتعمل الي ربنه قالك عليه

فبلاش نخدع نفسينا And pretend

انا ما ليش دعوه بالفتاوى ... انا عندي مخ و اقدر اميز بين الحرام و الحلال

انا الاغاني إلي بسمعها ما فيها شي بتغضب ربنه ... كلها فن و الفن مش عيب ولا حرام ...

انا سعات اما اسمع أغنيه حلوى ... اشكر ربنه إن هو خلقلي ودان اسمع بيها أغاني حلوى زاي دي.... نفس الشي اما اسمع قرأن

اخوي التلفاز و الالعاب و التمثيل فيه الكثير من المضار والمحرمات لكن في نفس الوقت احنا لازم ناخذ منه الشي الزين والحسن الي مايغضب ربنا ولايخالف مانهجه لنا , وثانيا اذا كان عقل المسلم يميز بين الحرام والحلال , كان مافي داعي انه ينزلون الرسل والانبياء ويحددون للبشر مايرضي الله وماحرمه واحله .

اولا انا بقول رأيي في الموضوع...انا ولا بفتي ولا شي

ثانيا انا سامع من قناة المحور في برنامج ديني إن الاغاني مش حرام اذا مكنش فيها حاجه تغضب ربنه و سامع إنك ممكن تقرء القرأن بشكل موسيقي...

و الموسيقى عباره عن ضوضاء بس ضوضاء منتظمه ....و الكلام دا كلام شيخ مش كلامي انا و كل واحد له رئيه

اوكي اخوي خل نفرض انه الاغنيه مافيها شي يغضب ربنا كيف بتكون :
1- صوت رجل الي يغني مب فتاه لانه صوت المره عوره .
2- مافيه اي كلام حب وغزل واي شي يثير الغرائز لدينا .
3- مافيها اي الات موسيقيه غير الدف .
هاي الاغنيه الي ماتغضب ربنا ^_^
عن قرائت القران بشكل موسيقي هوه اما انك انت فاهم الي قاله الشيخ غلط او انه الشيخ غلطان , لانه قرائت القران تكون بتجويد ومن ثم مقدار فهمك للايه الي تقرائها وتاثرك فيها يخرج من صوت عذب مافي صوت ممكن يقارن بحلاوته , اما انك تلحن القران هاي استهزاء به والعياذ بالله ومن اسباب جمع القران للمره الثانيه وجعله على لهجه وحده هو بسبب قيام بعض الدول بتلحينه والغناء به .

اتحولت لعقرب؟ ههههههههههههه :196:

انا كمان ملاحظ من صوركم الشخصيه انكم بتحبه الانيم Anime ...
تخيلو anime بدون صوت ولا اغاني؟ هيكون ممل جدا....

و لو الاغاني حرام , إي الاختلاف بين الAnime و الاغاني؟

و انا اعرف بفتوى بتحرم الرسومات إلي فيها ارواح بالزات (نفس توقيعكم يا عبرات الزمن حبيبة هيسوكا )... بس طبعا ربنه خلقلي مخ افــــــــــــــــــــــكره بيه..

هدا لنك بتحريم الرسومات http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=nor00156 (http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=nor00156)

فا لو الاغاني حرام عندكم... ليش الرسم مو حرام عندكم مع إن فيه فتاوي تدل على إنه حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المخ نعمه...
انت تؤمن بربك صح , اذا المفروض انك تعرف انه الله سبحانه خسف بقوم وخلاهم قرود , وحتى لو كانت هاي القصه خاطئه لازم تكون تعلم انه الله مايصعب عليه شي وانه شانه اذا قال كن فيكون , واذا انت سمعت بناس حلت عليهم لعنه من الله وغضبه لازم تحزن وتستغفر ربك وتكون متعض لكي مايحدث لك ماحدث لهم , ولذلك الرسول عليه الصلات والسلام كان يمنع الذهاب للبحر الميت الا وانت باكي وحزين لكي مايصيبك مااصابهم ^_^
عن الانمي حرام او لا , اذا كان من ناحيه الاغاني فانت لازم عليك ماتعيرهم هتمام , فانا عن نفسي اشوفه للقصته والاحداث الي تصير فيه ماشوفه للاغاني الموجوده به .
اما من ناحيه الرسم فختلفوا فيها العلماء على عكس الاغاني الي اجمع عليها العلماء بانها حرام , المهم اختلفوا فيها لانهم مافهموا المقصود بالرسم بالتحديد ( كان يقصد به التماثيل او رسم في الورق الى اخره ) , وثانيا انا مارسم انا اشوف الرسم , وانا مااعتقد رؤيه الخمر حرام , الحرام شربه , وفي النهايه اقرئ ذي الصفحه وشوف كيف الاغاني حرام من ادله في القران والسنه :
http://www.maknoon.com/mon/print.php?id=6877

اللي يحب يسمع أغاني خليه يسمع أغاني - بكيفهم الناس يسوون اللي يريدونه.

حتى لو أتينا بفتوى، كل شخص و على هواه. مقتنع أو لا فكيفه. هو اللي يحدد حياته.

أما بخصوص الصورة. سواء كانت حقيقة أو كذب فهي للإتعاظ و الحذر. :)
اختي الامبرطوره مايصير نقول خله بكيفهم فاحنا مسلمين واخوه والله امرنا بان ندعوا للمعروف وننها عن المنكر , ومايصير نشوف احد على معصيه الا ولازم انا نهديه وندله على الصحيح من الخطء , وايضا الله سبحانه لعن اليهود لانهم ماكان يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر , واحنا مانبي نكون مثلهم , واحنا لازم نحب لاخينا مانحبه لنفسنا والسلام خير ختام :)

Nnoshah
04-06-2005, 01:32 PM
لا تلوموني :D
أنا ما حطيت الصوره الاعسب اتشوفونها وتتعظون
وما تسوون مثل اللي سوت البنت :أفكر:

باااااايو :biggthump

Empress uae
04-06-2005, 01:32 PM
[font=Tahoma]اختي الامبرطوره مايصير نقول خله بكيفهم فاحنا مسلمين واخوه والله امرنا بان ندعوا للمعروف وننها عن المنكر , ومايصير نشوف احد على معصيه الا ولازم انا نهديه وندله على الصحيح من الخطء , وايضا الله سبحانه لعن اليهود لانهم ماكان يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر , واحنا مانبي نكون مثلهم , واحنا لازم نحب لاخينا مانحبه لنفسنا والسلام خير ختام :)

صح ما يصير، و لكن شو بتسوي لو هو مش مقتنع؟؟ أنا أعرف شو نيتك بس أتمنى أنه يصدق كلامك. :)

L.Z.N.Y.S
04-06-2005, 02:57 PM
لا حول ولا قوة الابالله

شكراً على الصورة وتستاهل اكثر واعتقد انه شيء واقعي تصور كتاب الله سبحانه وتعالى ييصير فيه جدي هاذا اذا ما كان هناك عقاب دنيوي فأن المسلمين ضعاف القلوب سيكفروون وخله عبرة للي ما يعتبر وكل غبي ما يفتهم وتصور ويش بيكون العذاب لها في الاخره الله يلعنها ويلعن اشكالها

ahmed316
04-06-2005, 03:20 PM
وثانيا اذا كان عقل المسلم يميز بين الحرام والحلال , كان مافي داعي انه ينزلون الرسل والانبياء ويحددون للبشر مايرضي الله وماحرمه واحله .

طيب إي فايدت العقل أزا كنا هنمل كل شي بالحرف الواحد و نلغي مخنا؟ كمان انا قلت إن المسلم ممكن يميز بين الحرام والحلال بس مش في كل شي..... الاشياء المهمه الي ما يعرفها صعب يعرفها لوحده

السؤال هنا انت ليه بتعمم و تلغي مخك؟ انت ليه بتفكر بالطريقه دي؟ هل معنى كلامي إن الرسل و الانبياء ما لهم فايده و احنا ممكن بعقلنا نعرف الصح و الغلط بددونهم ؟ انت بتفكر أزاي؟ ... اموت و اعرف :p

انك تلحن القران هاي استهزاء به والعياذ بالله ومن اسباب جمع القران للمره الثانيه وجعله على لهجه وحده هو بسبب قيام بعض الدول بتلحينه والغناء به

يا حول الله... انت ذكي جدا...

يعني انا قصدي اما قلت تقراء القرءأن بشكل موسيقي معنها أن استهزء بيه ... حبيبي دا كلام شيخ مش كلامي انا...

بعدين انا مش هألف في حجات زاي دي من عندي...

لو كانت هاي القصه خاطئه لازم تكون تعلم انه الله مايصعب عليه شي وانه شانه اذا قال كن فيكون

يا اذكى اذكياء البشر
انا قلت عكس الكلام دا؟ انا عارف الكلام دا و مش محتاج حد يقولي الكلام دا

وثانيا انا مارسم انا اشوف الرسم , وانا مااعتقد رؤيه الخمر حرام , الحرام شربه

ههههههههههههه اوكي حلو التشبيه ..ز :p

إي علاقة الخمر بالرسم... يعني شو مو حرام تشوف الخمر و حرام تشربه؟ :jester:

شكراً على الصورة وتستاهل اكثر واعتقد انه شيء واقعي تصور كتاب الله سبحانه وتعالى ييصير فيه جدي هاذا اذا ما كان هناك عقاب دنيوي فأن المسلمين ضعاف القلوب سيكفروون وخله عبرة للي ما يعتبر وكل غبي ما يفتهم وتصور ويش بيكون العذاب لها في الاخره الله يلعنها ويلعن اشكالها

انت كل صوره تشوفيها تصدقيها بسهوله كده؟ بالسهوله دي بتنخدعي من صوره ولا راحت ولا جت؟؟؟؟؟؟؟؟
الاذكياء ما ينخدعو بسهوله :09:

و كمان الصوره دي قدييييييييييييييمه و مالها علاقه بالموضوع ...

Nnoshah
04-06-2005, 03:34 PM
انت كل صوره تشوفيها تصدقيها بسهوله كده؟ بالسهوله دي بتنخدعي من صوره ولا راحت ولا جت؟؟؟؟؟؟؟؟

و كمان الصوره دي قدييييييييييييييمه و مالها علاقه بالموضوع ...

انت اشفيك بسم الله :31:
صاير اتعارضنا بالمره :p
انقولك الأغاني حرام حرام حرام حرام حرام وبس
هذا اختصار كل شي :D
وبعدين الصوره يديده لا تقعد اتقول جديمه :D :D
توني مطلعتنها من الثلاجه والللللللله
وهذي الصوره حصلتها وكانت بنفس سالفة الموضوع :D
بس

غالي الساهر
04-06-2005, 04:21 PM
الى الأخت .. الهادئه .. مشكورة على الموضوع ...

- وبخصوووص العضو .. ahmed316 ..

- أنت شفيك .. كيف تقول الأغاني ماهي حرام ؟؟؟
حرام ونص وأذا ماهو عاجبك أشرب من .. ماء البحر ..

عطني دليل يقول أن الأغاني حلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
أبي من القرأن أو السنه لا تعطيني دليل من بعض المفتين اللي مايدري الله وين حاطه ..

-- وبعدين بخصووووص الصورة ..
ياخي الله قادر على كل شئ مثل ماخلقك في أحسن صورة يقدر يخليك في أبشع صوووورة ..

تحياتي للموضوع الأكثر من رائع ..
غالـــــــي http://www.asmilies.com/smiliespic/sad/023.gif الســــــاهر ..

Amidamaru
04-06-2005, 05:23 PM
السلام على من اتبع الهدى:أفكر:

أخيahmed316 ..

الأغاني حرااام وستين حرام غصبن عن الي يرضى والي مايرضى..

وهذا شي معروف عند العاقلين..

والأخوان بدافع الاهتمام بك نصحووك ..وانت قاعد تتطنز بطريقة غير مباشرة..

ماحد جبرك قالك لا تسمع..بس هم بدافع اهتمامهم والله نصحوك..

وفي النهاية هذا اختيارك ..ماحد يقولك لا

الأخوان قالوا الي عليهم ..وما قصروا ..

والله يهدينا اجمعين

وشكرا

..{ شيخة بمعانيها }..
04-06-2005, 05:51 PM
مشكــــــــورة اختي الهادئة على الموضوع .....

اما عن سالفة اغاني اكيد حرام ....
بس احمد مسوي سالفة خلاص خلوه على كيفه ما شاالله اخواني واخواتي
قالوا وما قصروا ....

King Sarab
04-06-2005, 06:07 PM
السلام عليكم
اول شي مسامحه اخوي احمد اني ماقدر افهمك ووضح رايي بصوره سهله :)

طيب إي فايدت العقل أزا كنا هنمل كل شي بالحرف الواحد و نلغي مخنا؟ كمان انا قلت إن المسلم ممكن يميز بين الحرام والحلال بس مش في كل شي..... الاشياء المهمه الي ما يعرفها صعب يعرفها لوحده

السؤال هنا انت ليه بتعمم و تلغي مخك؟ انت ليه بتفكر بالطريقه دي؟ هل معنى كلامي إن الرسل و الانبياء ما لهم فايده و احنا ممكن بعقلنا نعرف الصح و الغلط بددونهم ؟ انت بتفكر أزاي؟ ... اموت و اعرف :p اخوي العقل اعطانى اياه الله سبحانه لكي نفكر به مثل ماقلت لكن على الرغم من ذي يبقى عقلنا قاصر .
اوكي الحين انت تقول انه عقلك يميز الحلال والحرام , صح ؟
والشيطان يكون حاضر في كل وقت ويدور على اي فرصه لكي يطيح بالمسلم في معصيه , صح ؟
انزين افرض الان انه مافي اي احاديث وايات تحرم الاغاني .
اوكي الحين السماع للاغاني يثير الشهوات , وهاي بيجعل الشيطان يشتغل على العقل لكي يدخله في معصيه , وهنا ايي دور حديث الرسول المتفق عليه , والي مفهومه كل شي يؤدي الي حرام فهو حرام .
وبما انه انت عقلك يفرق بين الحرام والحلال اذا المفروض تكون عارف النقطه ذي ^_^

يا حول الله... انت ذكي جدا...

يعني انا قصدي اما قلت تقراء القرءأن بشكل موسيقي معنها أن استهزء بيه ... حبيبي دا كلام شيخ مش كلامي انا...

بعدين انا مش هألف في حجات زاي دي من عندي...
ياخي الكريم , القرآن كلام الله , والهدف من نزوله اخذ العبر والاتعاض به والمشي عليه , وقرائته بشكل موسيقي مايكون في تأني لفهمه والاتعاض به , والشيخ اما انه افهمك خطئ او انه مالاحظ النقطه الي اقولك عنها , واذا ممكن تتكرم وتعطيني بسم الشيخ اكون لك شاكر ^_^

يا اذكى اذكياء البشر
انا قلت عكس الكلام دا؟ انا عارف الكلام دا و مش محتاج حد يقولي الكلام دا
الحمد لله انك كنت اتعرفه واعتبر اني قلت لك فقط عشان اذكرك به لا اكثر ^_^

ههههههههههههه اوكي حلو التشبيه ..ز :p

إي علاقة الخمر بالرسم... يعني شو مو حرام تشوف الخمر و حرام تشربه؟ :jester:
هاي ابسط فكره لقيتها واعرف انك متفق عليها وهيه حرمه شرب الخمر .

و كمان الصوره دي قدييييييييييييييمه و مالها علاقه بالموضوع ... هاي الصوره خلت الكثيرين يتعضون منها , واذا ماكنت حقيقيه ممكن تعلمنى ليش ؟

ahmed316
04-06-2005, 06:39 PM
طيب يعني ال Anime مش فيه اغاني؟ و الاغاني حرام و بتثير الشهوات؟ ليش بتحللو الانيم؟ كل شي يؤدي الي حرام فهو حرام ؟؟؟

تعرفوا... انا لو كنت بشوف انيم و محدش غيري بيشوف انيم كنتم قلتو إن الانيم حرام....

بس انتم عارفين و واعيين إي هو الانيم , يس مش عارفين الاغاني إلي بسمعها و مش داريين إن فيه اغاني فيها فن , انت كل إلي سمعتوه اغاني عربيه فاشله ما فيها اي فن....

لو الأغاني حرام...

إيه رئيكم في بيتهوفن؟ اطرش و فنان ... مش دي معجزه؟ لولا فنه ما كان عرف يعيش و ياكل ... بس هو بيتهوفن امتع الناس بموهبته....

تفتكر لو ربنه محرم الاغاني كان عمل معجزه بالشكل دا؟ فنان اطرش؟ فكرو في الموضوع......

انتم اما تستوعبو إي هو الفن الحقيقي الموجود في الاغاني (نفس ما انتم عارفين الفن في الانيم ) .... مش هتقولوه عليه حرام بس انتم لسه ما اكتشفتوش اصلا يعني إي اغاني

فاكرين إن انا بسمع اغانيه عربيه هابطه و ما لها اي معني..............

بايييييييي

Pinkoo
04-06-2005, 06:40 PM
ثااااااااااااااااانكس

انا اخوي راواني الصورة صراحة كانت فظيعة......هذا يزا اللي يكون بعيد عن الله سبحانه وتعالى ......الله يهدينا إن شاء الله.................^^

ahmed316
04-06-2005, 06:52 PM
http://www.freeimagehosting.net/uploads/dcfa05aa04.bmp

واووووووووووووو

Amarant
04-06-2005, 07:27 PM
ألف شكر أختي الهادئة على موضوعك الجميل والذي من كان الغرض منه أن يتعض كل من تسول له نفسه المساس بكتاب الله بان هذا سيكون مصيره ..
وبالنسبة للأغاني فمن المعروف أنها محرمة بدليل الكتاب والسنة والأخ KINGSARAB والأخوان والأخوات يعطيهم العافية ما قصروا في توضيح هذا الأمر ..
....
الأخت حبيبة هيسوكا ياليت تحطين الصورة مرة أخرى لأنها لم تظهر في الموضوع وأكون لكِ شاكراً :) ..

Empress uae
04-06-2005, 07:29 PM
ألف شكر أختي الهادئة على موضوعك الجميل والذي من كان الغرض منه أن يتعض كل من تسول له نفسه المساس بكتاب الله بان هذا سيكون مصيره ..
وبالنسبة للأغاني فمن المعروف أنها محرمة بدليل الكتاب والسنة والأخ KINGSARAB والأخوان والأخوات يعطيهم العافية ما قصروا في توضيح هذا الأمر ..
....
الأخت حبيبة هيسوكا ياليت تحطين الصورة مرة أخرى لأنها لم تظهر في الموضوع وأكون لكِ شاكراً :) ..

أخوي الصورة موجودة في هذه المشاركة. :)

http://www.montada.com/showpost.php?p=3595120&postcount=16

Amarant
04-06-2005, 07:56 PM
أخوي الصورة موجودة في هذه المشاركة. :)

http://www.montada.com/showpost.php?p=3595120&postcount=16

يعطيك العافية أختي الإمبراطورة :) ..
بس الصورة موظاهرة :06: ..
فياليت لو الأخت حبيبة هيسوكا تنزل الصورة في الموضوع مرة ثانية وآسف لو ثقلت عليها بطلبي :) ..

~*~سحابة صيف~*~
04-06-2005, 07:59 PM
يعطيك العافية أختي الإمبراطورة :) ..
بس الصورة موظاهرة :06: ..
فياليت لو الأخت حبيبة هيسوكا تنزل الصورة في الموضوع مرة ثانية وآسف لو ثقلت عليها بطلبي :) ..
هذه هي الصورة أخوي Amarant

Amarant
04-06-2005, 08:04 PM
[QUOTE=ranoosh]هذه هي الصورة أخوي Amarant

بصراحة انا محرج بالمرة .. لأن حتى الصورة هذي ما ظهرت وما أدري إيش المشكلة :( ..
أختي ranoosh الله يعطيك العافية وتسلمين على التجاوب وآسف تعبتكم معاي فلو تحطي الصورة في المرفقات يكون أفضل .. وآسف مرة ثانية لو تعبتك :) ..

~*~سحابة صيف~*~
04-06-2005, 08:07 PM
لا بأس أخي
ها هي الصورة ولا أنصحك برؤيتها:(

الهادئة
04-06-2005, 09:07 PM
مشكورين على الرد وكتر الله من امثالك :) :)

Amarant
04-06-2005, 09:22 PM
سبحان الله العظيم ..
بصراحة شي يخوف فعلاً ..
الله يعطيك العافية أختي ranoosh ما قصرتي :) ..

PC.MAX
04-06-2005, 09:26 PM
أنا أرى أن الحق على الأم كمان
الأم تقرأ مع الأغاني؟
هي الأم لازم نفسها تقوم تقرا في مكان ثاني
(طبعا لا تظنوا إني مع البنت)
ان شاء الله تكون عبرة للناس

Nnoshah
04-06-2005, 10:56 PM
مشكــــــــــــــــــــــوره اختي رنوشه لانج حطيتي الصورة
بدالي :D
وانا مب ويا فكرة ان الأم ليش ما قامت من مكانها ,,,لا !
القرآن أهم من الأغاني ,,
فكان عالبنت انها اتسكر ( تغلق ) التلفزيون ,,, وذلك احترام لكلام الله ,, بس هي ماسوت جي وما احترمت كلام الله ,,,
الواحد لما يسمع حد يتلو القرآن يسمعله مب يسمع الخرابيط
بداله ,,,
والبنت فوق هذا فرت ( رمت ) كتاب الله العزيز ,,,
فندمت على اللي سوته :(

شكراً,,,

King Sarab
05-06-2005, 12:26 AM
السلام عليكم
في البدايه اعتذر منك اختي الهادئه على الابتعاد عن المحور الاساسي .

طيب يعني ال Anime مش فيه اغاني؟ و الاغاني حرام و بتثير الشهوات؟ ليش بتحللو الانيم؟ كل شي يؤدي الي حرام فهو حرام ؟؟؟

تعرفوا... انا لو كنت بشوف انيم و محدش غيري بيشوف انيم كنتم قلتو إن الانيم حرام....

بس انتم عارفين و واعيين إي هو الانيم , يس مش عارفين الاغاني إلي بسمعها و مش داريين إن فيه اغاني فيها فن , انت كل إلي سمعتوه اغاني عربيه فاشله ما فيها اي فن....

لو الأغاني حرام...

إيه رئيكم في بيتهوفن؟ اطرش و فنان ... مش دي معجزه؟ لولا فنه ما كان عرف يعيش و ياكل ... بس هو بيتهوفن امتع الناس بموهبته....

تفتكر لو ربنه محرم الاغاني كان عمل معجزه بالشكل دا؟ فنان اطرش؟ فكرو في الموضوع......

انتم اما تستوعبو إي هو الفن الحقيقي الموجود في الاغاني (نفس ما انتم عارفين الفن في الانيم ) .... مش هتقولوه عليه حرام بس انتم لسه ما اكتشفتوش اصلا يعني إي اغاني

فاكرين إن انا بسمع اغانيه عربيه هابطه و ما لها اي معني..............

بايييييييي
اخوي الاغاني الي في الانمي بدايته ونهايته وممكن نطوفها ومافيها كلام حب فمافي شهوات يسببها ولكن ايضا حرام سماعها لانها في صوت النساء وايضا المعازف , عن بتهوفن هوه مب نبي ولا برسول اي الي عنده مب معجزه شرعا , وانا مابكذب عليك وبقولك الصراحه اني مااعلم حكمت اعطاء ربي الموهبه ذي له , المهم اذا انت تختلف في تحريم الاغاني فعندك الحديث ذي :
{ صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة ـ يأتيهم ـ يعني الفقير لحاجة فيقولن : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامه }
هل تختلف مع قول الرسول ؟؟
اوكي قول انه حديث ضعيف وانك ماتمشي على صحيح البخاري , لذلك اسمع ماقال ربك :
قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين }
هاي آيه مباشره على تحريم الاغاني وعدم التصديق بقران بعد فكر صريح والعياذ بالله .

ابتسامــــــه
05-06-2005, 09:18 AM
وصلتني هالقصه بالوسايط بس الواحد ما يعرف لو صح ولا لأ

:)

ahmed316
05-06-2005, 10:06 AM
قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين }
هاي آيه مباشره على تحريم الاغاني وعدم التصديق بقران بعد فكر صريح والعياذ بالله .

عرفت منين إن الاغاني هو المقصود في الاإيه؟

لو المعني هو الاغاني ليه الشيخ إلي طلع في قناة المحور قال إن الاغاني مش حرام؟ اغاني زاي (ام كلثوب و عبد الحليم ), و مادام هو شيخ اكيد عارف الايه دي؟؟؟؟؟؟؟

معنى كلامك إن الشيخ كافر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! و انت صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :09: :09: :09: :09: :09:

و بعدين تعليقيق على معجزة بيتهوفن؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :09: :09: :09: :09:

ما تتهربش

الاغاني مش حراممممممممممممممممممممم

و لو حرام بطلو تشوفو أنيم و التلفزيوووووووووووووووووون

ussr
05-06-2005, 02:22 PM
الاغاني الحرام هي الاغاني التي تثير الشهوات و يظهر فيها النساء الكاسيات العاريات,

اما الاغاني العادية فلا اعتقد انو حرام و علي فكرة ايام الحروب زما كانو يستخدمون الطبول في الحرب لرفع همة الجيوش و كانومسلميين

لا تلغو عقولوكم و تسمعو كلام الشيوخ من غير تفكير لان في الاخر الشيخ بشر ممكن يخطيء لازم انت تفكر بنفسك و تعقلها

و السلام ختام

Empress uae
05-06-2005, 02:38 PM
الاغاني الحرام هي الاغاني التي تثير الشهوات و يظهر فيها النساء الكاسيات العاريات,

اما الاغاني العادية فلا اعتقد انو حرام و علي فكرة ايام الحروب زما كانو يستخدمون الطبول في الحرب لرفع همة الجيوش و كانومسلميين

لا تلغو عقولوكم و تسمعو كلام الشيوخ من غير تفكير لان في الاخر الشيخ بشر ممكن يخطيء لازم انت تفكر بنفسك و تعقلها

و السلام ختام

طيب هي طبول و ليست بيانو و عود. :)

New Horizon
05-06-2005, 03:06 PM
عرفت منين إن الاغاني هو المقصود في الاإيه؟

لو المعني هو الاغاني ليه الشيخ إلي طلع في قناة المحور قال إن الاغاني مش حرام؟ اغاني زاي (ام كلثوب و عبد الحليم ), و مادام هو شيخ اكيد عارف الايه دي؟؟؟؟؟؟؟

معنى كلامك إن الشيخ كافر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! و انت صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :09: :09: :09: :09: :09:

ما تتهربش

انتا بتسمع Metal ولا Hard Rock؟
أنا عن نفسي بسمع الاتنين بالاضافة إلي الاغاني إلي بتعجبني في الألعاب زي أغنية Princ وأغنية HALO2 بصراحة فن جامد قوي.

بس مين الشيخ ده إلي قال ان الاغاني مش حرام ياريت بس أعرف اسمه عشان أشكره.

Kaze
05-06-2005, 03:53 PM
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا هذا مثال على قدرت الرحمن وان رحمته لواسعة ولكن هنك حدود لها , وانا لا اقول ان نفعل مانشاء من سمع اغاني وطرب ولهو ولكن الله رحمنا برحمته لانه اذا حاسبنا على كل شيء فنحن هالكون لا محال وحتى لو اهملنا هذا ليس ان نترك الامر لرحمة الله بل اعملوا بالاسباب وهي ان تكونوا في الوسط والاسلام حث على هذا الشيء , وهنك تفاوت بين كل مسلم ومسلم فهنا يأتي قول ان اكرمكم عن الله اتقاكم أي هنك فآت .

ورغم اختلاف المكان او الزمان فبيبقى المانص عليه القرآن هو الصائب وان قلت يا اخي احمد316 ان الاغاني تم تحليلها من قبل المشايخ اذا لماذا لم تحلل ايام الرسول عليه الف الصلاة والسلام ؟ برر رغم ان كلماتهم احسن من فرقة Metallica او Megadeth-_^ ؟

وانا اقول ليش المسلمين في الحاله ذي , يعني الحين اخوي انت تبي تشكر واحد حلل الاغاني , يعني الان اذا ظهر احد المشايخ وحلل الزنا معناته حلال ؟!

.

Super Shadow
06-06-2005, 03:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة الهادئة

أشكرك على الموضوع و بارك الله فيك

بخصوص الصورة ، هي بالفعل مرعبة بدرجة كبيرة يا أخت حبيبة هيسوكا :afraid:

أما بخصوص كلام الأخ ahmed316 :أفكر:

شوف

﴿ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذابٌ مهين * واذا تتلى عليهم آياتنا ولّى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم﴾ [لقمان: 6-7].

أقسم الصحابي ابن مسعود ثلاث مرات أنه الغناء .

تقدر ترد على على ها الكلام الحين :أفكر:

و ياريت لو تحسن أسلوبك شوية :أفكر:

King Sarab
06-06-2005, 02:50 PM
السلام عليكم

عرفت منين إن الاغاني هو المقصود في الاإيه؟لو المعني هو الاغاني ليه الشيخ إلي طلع في قناة المحور قال إن الاغاني مش حرام؟ اغاني زاي (ام كلثوب و عبد الحليم ), و مادام هو شيخ اكيد عارف الايه دي؟؟؟؟؟؟ معنى كلامك إن الشيخ كافر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! و انت صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :09: :09: :09: :09: :09:

انا قلت لك من كم رد ابي اسم الشيخ , لكنك مارديت علي , المهم تفضل تفسير الايه :

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ

" مَنْ " فِي مَوْضِع رَفْع بِالِابْتِدَاءِ . و " لَهْو الْحَدِيث " : الْغِنَاء ; فِي قَوْل اِبْن مَسْعُود وَابْن عَبَّاس وَغَيْرهمَا . النَّحَّاس : وَهُوَ مَمْنُوع بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّة ; وَالتَّقْدِير : مَنْ يَشْتَرِي ذَا لَهْو أَوْ ذَات لَهْو ; مِثْل : " وَاسْأَلْ الْقَرْيَة " [ يُوسُف : 82 ] . أَوْ يَكُون التَّقْدِير : لَمَّا كَانَ إِنَّمَا اِشْتَرَاهَا يَشْتَرِيهَا وَيُبَالِغ فِي ثَمَنهَا كَأَنَّهُ اِشْتَرَاهَا لِلَّهْوِ . قُلْت : هَذِهِ إِحْدَى الْآيَات الثَّلَاث الَّتِي اِسْتَدَلَّ بِهَا الْعُلَمَاء عَلَى كَرَاهَة الْغِنَاء وَالْمَنْع مِنْهُ . وَالْآيَة الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى : " وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ " [ النَّجْم : 61 ] . قَالَ اِبْن عَبَّاس : هُوَ الْغِنَاء بِالْحِمْيَرِيَّةِ ; اُسْمُدِي لَنَا ; أَيْ غَنِّي لَنَا . وَالْآيَة الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى : " وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اِسْتَطَعْت مِنْهُمْ بِصَوْتِك " [ الْإِسْرَاء : 64 ] قَالَ مُجَاهِد : الْغِنَاء وَالْمَزَامِير . وَقَدْ مَضَى فِي " الْإِسْرَاء " الْكَلَام فِيهِ . وَرَوَى التِّرْمِذِيّ عَنْ أَبِي أُمَامَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَبِيعُوا الْقَيْنَات وَلَا تَشْتَرُوهُنَّ وَلَا تُعَلِّمُوهُنَّ وَلَا خَيْر فِي تِجَارَة فِيهِنَّ وَثَمَنهنَّ حَرَام , فِي مِثْل هَذَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَة : " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " ) إِلَى آخِر الْآيَة . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيث غَرِيب , إِنَّمَا يُرْوَى مِنْ حَدِيث الْقَاسِم عَنْ أَبِي أُمَامَة , وَالْقَاسِم ثِقَة وَعَلِيّ بْن يَزِيد يُضَعَّف فِي الْحَدِيث ; قَالَهُ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : وَبِهَذَا فَسَّرَ اِبْن مَسْعُود وَابْن عَبَّاس وَجَابِر بْن عَبْد اللَّه وَمُجَاهِد , وَذَكَرَهُ أَبُو الْفَرَج الْجَوْزِيّ عَنْ الْحَسَن وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَقَتَادَة وَالنَّخَعِيّ .
قُلْت : هَذَا أَعْلَى مَا قِيلَ فِي هَذِهِ الْآيَة , وَحَلَفَ عَلَى ذَلِكَ اِبْن مَسْعُود بِاَللَّهِ الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ ثَلَاث مَرَّات إِنَّهُ الْغِنَاء . رَوَى سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء الْبَكْرِيّ قَالَ : سُئِلَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود عَنْ قَوْله تَعَالَى : " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث " فَقَالَ : الْغِنَاء وَاَللَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ ; يُرَدِّدهَا ثَلَاث مَرَّات . وَعَنْ اِبْن عُمَر أَنَّهُ الْغِنَاء ; وَكَذَلِكَ قَالَ عِكْرِمَة وَمَيْمُون بْن مِهْرَان وَمَكْحُول . وَرَوَى شُعْبَة وَسُفْيَان عَنْ الْحَكَم وَحَمَّاد عَنْ إِبْرَاهِيم قَالَ قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : الْغِنَاء يُنْبِت النِّفَاق فِي الْقَلْب ; وَقَالَهُ مُجَاهِد , وَزَادَ : إِنَّ لَهْو الْحَدِيث فِي الْآيَة الِاسْتِمَاع إِلَى الْغِنَاء وَإِلَى مِثْله مِنْ الْبَاطِل . وَقَالَ الْحَسَن : لَهْو الْحَدِيث الْمَعَازِف وَالْغِنَاء . وَقَالَ الْقَاسِم بْن مُحَمَّد : الْغِنَاء بَاطِل وَالْبَاطِل فِي النَّار . وَقَالَ اِبْن الْقَاسِم سَأَلْت مَالِكًا عَنْهُ فَقَالَ : قَالَ اللَّه تَعَالَى : " فَمَاذَا بَعْد الْحَقّ إِلَّا الضَّلَال " [ يُونُس : 32 ] أَفَحَقّ هُوَ ؟ ! وَتَرْجَمَ الْبُخَارِيّ ( بَاب كُلّ لَهْو بَاطِل إِذَا شَغَلَ عَنْ طَاعَة اللَّه , وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَى أُقَامِرك ) , وَقَوْله تَعَالَى : " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَيَتَّخِذهَا هُزُوًا " فَقَوْله : ( إِذَا شَغَلَ عَنْ طَاعَة اللَّه ) مَأْخُوذ مِنْ قَوْله تَعَالَى : " لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " . وَعَنْ الْحَسَن أَيْضًا : هُوَ الْكُفْر وَالشِّرْك . وَتَأَوَّلَهُ قَوْم عَلَى الْأَحَادِيث الَّتِي يَتَلَهَّى بِهَا أَهْل الْبَاطِل وَاللَّعِب . وَقِيلَ : نَزَلَتْ فِي النَّضْر بْن الْحَارِث ; لِأَنَّهُ اِشْتَرَى كُتُب الْأَعَاجِم : رُسْتُم , واسفنديار ; فَكَانَ يَجْلِس بِمَكَّة , فَإِذَا قَالَتْ قُرَيْش إِنَّ مُحَمَّدًا قَالَ كَذَا ضَحِكَ مِنْهُ , وَحَدَّثَهُمْ بِأَحَادِيث مُلُوك الْفُرْس وَيَقُول : حَدِيثِي هَذَا أَحْسَنُ مِنْ حَدِيث مُحَمَّد ; حَكَاهُ الْفَرَّاء وَالْكَلْبِيّ وَغَيْرهمَا . وَقِيلَ : كَانَ يَشْتَرِي الْمُغَنِّيَات فَلَا يَظْفَر بِأَحَدٍ يُرِيد الْإِسْلَام إِلَّا اِنْطَلَقَ بِهِ إِلَى قَيْنَته فَيَقُول : أَطْعِمِيهِ وَاسْقِيهِ وَغَنِّيهِ ; وَيَقُول : هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوك إِلَيْهِ مُحَمَّد مِنْ الصَّلَاة وَالصِّيَام وَأَنْ تُقَاتِل بَيْن يَدَيْهِ . وَهَذَا الْقَوْل وَالْأَوَّل ظَاهِر فِي الشِّرَاء . وَقَالَتْ طَائِفَة : الشِّرَاء فِي هَذِهِ الْآيَة مُسْتَعَار , وَإِنَّمَا نَزَلَتْ الْآيَة فِي أَحَادِيث قُرَيْش وَتَلَهِّيهِمْ بِأَمْرِ الْإِسْلَام وَخَوْضهمْ فِي الْبَاطِل . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : فَكَانَ تَرْك مَا يَجِب فِعْله وَامْتِثَال هَذِهِ الْمُنْكَرَات شِرَاء لَهَا ; عَلَى حَدّ قَوْله تَعَالَى : " أُولَئِكَ الَّذِينَ اِشْتَرَوْا الضَّلَالَة بِالْهُدَى " [ الْبَقَرَة : 16 ] ; اِشْتَرَوْا الْكُفْر بِالْإِيمَانِ , أَيْ اِسْتَبْدَلُوهُ مِنْهُ وَاخْتَارُوهُ عَلَيْهِ . وَقَالَ مُطَرِّف : شِرَاء لَهْو الْحَدِيث اِسْتِحْبَابه . قَتَادَة : وَلَعَلَّهُ لَا يُنْفِق فِيهِ مَالًا , وَلَكِنَّ سَمَاعه شِرَاؤُهُ .

قُلْت : الْقَوْل الْأَوَّل أَوْلَى مَا قِيلَ بِهِ فِي هَذَا الْبَاب ; لِلْحَدِيثِ الْمَرْفُوع فِيهِ , وَقَوْل الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فِيهِ . وَقَدْ زَادَ الثَّعْلَبِيّ وَالْوَاحِدِيّ فِي حَدِيث أَبِي أُمَامَة : ( وَمَا مِنْ رَجُل يَرْفَع صَوْته بِالْغِنَاءِ إِلَّا بَعَثَ اللَّه عَلَيْهِ شَيْطَانَيْنِ أَحَدهمَا عَلَى هَذَا الْمَنْكِب وَالْآخَر عَلَى هَذَا الْمَنْكِب فَلَا يَزَالَانِ يَضْرِبَانِ بِأَرْجُلِهِمَا حَتَّى يَكُون هُوَ الَّذِي يَسْكُت ) . وَرَوَى التِّرْمِذِيّ وَغَيْره مِنْ حَدِيث أَنَس وَغَيْره عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ فَاجِرَانِ أَنْهَى عَنْهُمَا : صَوْت مِزْمَار وَرَنَّة شَيْطَان عِنْد نَغْمَة وَمَرَح وَرَنَّة عِنْد مُصِيبَة لَطْم خُدُود وَشَقّ جُيُوب ) . وَرَوَى جَعْفَر بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه عَنْ عَلِيّ عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بُعِثْت بِكَسْرِ الْمَزَامِير ) خَرَّجَهُ أَبُو طَالِب الْغَيْلَانِيّ . وَخَرَّجَ اِبْن بَشْرَان عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( بُعِثْت بِهَدْمِ الْمَزَامِير وَالطَّبْل ) . وَرَوَى التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا فَعَلَتْ أُمَّتِي خَمْس عَشْرَة خَصْلَة حَلَّ بِهَا الْبَلَاء - فَذَكَرَ مِنْهَا : إِذَا اُتُّخِذَتْ الْقَيْنَات وَالْمَعَازِف ) . وَفِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : ( وَظَهَرَتْ الْقِيَان وَالْمَعَازِف ) . وَرَوَى اِبْن الْمُبَارَك عَنْ مَالِك بْن أَنَس عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَلَسَ إِلَى قَيْنَة يَسْمَع مِنْهَا صُبَّ فِي أُذُنه الْآنُك يَوْم الْقِيَامَة ) . وَرَوَى أَسَد بْن مُوسَى عَنْ عَبْد الْعَزِيز بْن أَبِي سَلَمَة عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ اللَّه تَعَالَى يَقُول يَوْم الْقِيَامَة : ( أَيْنَ عِبَادِي الَّذِينَ كَانُوا يُنَزِّهُونَ أَنْفُسهمْ وَأَسْمَاعهمْ عَنْ اللَّهْو وَمَزَامِير الشَّيْطَان أَحِلُّوهُمْ رِيَاض الْمِسْك وَأَخْبِرُوهُمْ أَنِّي قَدْ أَحْلَلْت عَلَيْهِمْ رِضْوَانِي ) . وَرَوَى اِبْن وَهْب عَنْ مَالِك عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر مِثْله , وَزَادَ بَعْد قَوْله ( الْمِسْك : ثُمَّ يَقُول لِلْمَلَائِكَةِ أَسْمِعُوهُمْ حَمْدِي وَشُكْرِي وَثَنَائِي , وَأَخْبِرُوهُمْ أَلَّا خَوْف عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) . وَقَدْ رُوِيَ مَرْفُوعًا هَذَا الْمَعْنَى مِنْ حَدِيث أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ اِسْتَمَعَ إِلَى صَوْت غِنَاء لَمْ يُؤْذَن لَهُ أَنْ يَسْمَع الرُّوحَانِيِّينَ ) . فَقِيلَ : وَمَنْ الرُّوحَانِيُّونَ يَا رَسُول اللَّه ؟ قَالَ : ( قُرَّاء أَهْل الْجَنَّة ) خَرَّجَهُ التِّرْمِذِيّ الْحَكِيم أَبُو عَبْد اللَّه فِي نَوَادِر الْأُصُول , وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي كِتَاب التَّذْكِرَة مَعَ نَظَائِره : ( فَمَنْ شَرِبَ الْخَمْر فِي الدُّنْيَا لَمْ يَشْرَبهَا فِي الْآخِرَة , وَمَنْ لَبِسَ الْحَرِير فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسهُ فِي الْآخِرَة ) . إِلَى غَيْر ذَلِكَ . وَكُلّ ذَلِكَ صَحِيح الْمَعْنَى عَلَى مَا بَيَّنَّاهُ هُنَاكَ . وَمِنْ رِوَايَة مَكْحُول عَنْ عَائِشَة قَالَتْ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ مَاتَ وَعِنْده جَارِيَة مُغَنِّيَة فَلَا تُصَلُّوا عَلَيْهِ ) . وَلِهَذِهِ الْآثَار وَغَيْرهَا قَالَ الْعُلَمَاء بِتَحْرِيمِ الْغِنَاء . وَهِيَ الْمَسْأَلَة :

وَهُوَ الْغِنَاء الْمُعْتَاد عِنْد الْمُشْتَهِرِينَ بِهِ , الَّذِي يُحَرِّك النُّفُوس وَيَبْعَثهَا عَلَى الْهَوَى وَالْغَزَل , وَالْمُجُون الَّذِي يُحَرِّك السَّاكِن وَيَبْعَث الْكَامِن ; فَهَذَا النَّوْع إِذَا كَانَ فِي شِعْر يُشَبَّب فِيهِ بِذِكْرِ النِّسَاء وَوَصْف مَحَاسِنهنَّ وَذِكْر الْخُمُور وَالْمُحَرَّمَات لَا يُخْتَلَف فِي تَحْرِيمِهِ ; لِأَنَّهُ اللَّهْو وَالْغِنَاء الْمَذْمُوم بِالِاتِّفَاقِ . فَأَمَّا مَا سَلِمَ مِنْ ذَلِكَ فَيَجُوز الْقَلِيل مِنْهُ فِي أَوْقَات الْفَرَح ; كَالْعُرْسِ وَالْعِيد وَعِنْد التَّنْشِيط عَلَى الْأَعْمَال الشَّاقَّة , كَمَا كَانَ فِي حَفْر الْخَنْدَق وَحَدْو أَنْجَشَة وَسَلَمَة بْن الْأَكْوَع . فَأَمَّا مَا اِبْتَدَعَتْهُ الصُّوفِيَّة الْيَوْم مِنْ الْإِدْمَان عَلَى سَمَاع الْمَغَانِي بِالْآلَاتِ الْمُطْرِبَة مِنْ الشَّبَّابَات وَالطَّار وَالْمَعَازِف وَالْأَوْتَار فَحَرَام . قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : فَأَمَّا طَبْل الْحَرْب فَلَا حَرَج فِيهِ ; لِأَنَّهُ يُقِيم النُّفُوس وَيُرْهِب الْعَدُوّ . وَفِي الْيَرَاعَة تَرَدُّد . وَالدُّفّ مُبَاح . الْجَوْهَرِيّ : وَرُبَّمَا سَمَّوْا قَصَبَة الرَّاعِي الَّتِي يَزْمِر بِهَا هَيْرَعَة وَيَرَاعَة . قَالَ الْقُشَيْرِيّ : ضُرِبَ بَيْن يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم دَخَلَ الْمَدِينَة , فَهَمَّ أَبُو بَكْر بِالزَّجْرِ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( دَعْهُنَّ يَا أَبَا بَكْر حَتَّى تَعْلَم الْيَهُود أَنَّ دِيننَا فَسِيح ) فَكُنَّ يَضْرِبْنَ وَيَقُلْنَ : نَحْنُ بَنَات النَّجَّار , حَبَّذَا مُحَمَّد مِنْ جَارٍ . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الطَّبْل فِي النِّكَاح كَالدُّفِّ , وَكَذَلِكَ الْآلَات الْمُشْهِرَة لِلنِّكَاحِ يَجُوز اِسْتِعْمَالهَا فِيهِ بِمَا يَحْسُن مِنْ الْكَلَام وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ رَفَث

الِاشْتِغَال بِالْغِنَاءِ عَلَى الدَّوَام سَفَه تُرَدّ بِهِ الشَّهَادَة , فَإِنْ لَمْ يَدُمْ لَمْ تُرَدّ . وَذَكَرَ إِسْحَاق بْن عِيسَى الطَّبَّاع قَالَ : سَأَلْت مَالِك بْن أَنَس عَمَّا يُرَخِّص فِيهِ أَهْل الْمَدِينَة مِنْ الْغِنَاء فَقَالَ : إِنَّمَا يَفْعَلهُ عِنْدنَا الْفُسَّاق . وَذَكَرَ أَبُو الطَّيِّب طَاهِر بْن عَبْد اللَّه الطَّبَرِيّ قَالَ : أَمَّا مَالِك بْن أَنَس فَإِنَّهُ نَهَى عَنْ الْغِنَاء وَعَنْ اِسْتِمَاعه , وَقَالَ : إِذَا اِشْتَرَى جَارِيَة وَوَجَدَهَا مُغَنِّيَة كَانَ لَهُ رَدّهَا بِالْعَيْبِ ; وَهُوَ مَذْهَب سَائِر أَهْل الْمَدِينَة ; إِلَّا إِبْرَاهِيم بْن سَعْد فَإِنَّهُ حَكَى عَنْهُ زَكَرِيَّا السَّاجِي أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بِهِ بَأْسًا . وَقَالَ اِبْن خُوَيْز مَنْدَاد : فَأَمَّا مَالِك فَيُقَال عَنْهُ : إِنَّهُ كَانَ عَالِمًا بِالصِّنَاعَةِ وَكَانَ مَذْهَبه تَحْرِيمهَا . وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : تَعَلَّمْت هَذِهِ الصِّنَاعَة وَأَنَا غُلَام شَابّ , فَقَالَتْ لِي أُمِّي : أَيْ بُنَيّ ! إِنَّ هَذِهِ الصِّنَاعَة يَصْلُح لَهَا مَنْ كَانَ صَبِيح الْوَجْه وَلَسْت كَذَلِكَ , فَطَلَبَ الْعُلُوم الدِّينِيَّة ; فَصَحِبْت رَبِيعَة فَجَعَلَ اللَّه فِي ذَلِكَ خَيْرًا . قَالَ أَبُو الطَّيِّب الطَّبَرِيّ : وَأَمَّا مَذْهَب أَبِي حَنِيفَة فَإِنَّهُ يَكْرَه الْغِنَاء مَعَ إِبَاحَته شُرْب النَّبِيذ , وَيَجْعَل سَمَاع الْغِنَاء مِنْ الذُّنُوب . وَكَذَلِكَ مَذْهَب سَائِر أَهْل الْكُوفَة : إِبْرَاهِيم وَالشَّعْبِيّ وَحَمَّاد وَالثَّوْرِيّ وَغَيْرهمْ , لَا اخْتِلَاف بَيْنهمْ فِي ذَلِكَ . وَكَذَلِكَ لَا يُعْرَف بَيْن أَهْل الْبَصْرَة خِلَاف فِي كَرَاهِيَة ذَلِكَ وَالْمَنْع مِنْهُ ; إِلَّا مَا رُوِيَ عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن الْحَسَن الْعَنْبَرِيّ أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بِهِ بَأْسًا . قَالَ : وَأَمَّا مَذْهَب الشَّافِعِيّ فَقَالَ : الْغِنَاء مَكْرُوه يُشْبِه الْبَاطِل , وَمَنْ اسْتَكْثَرَ مِنْهُ فَهُوَ سَفِيه تُرَدّ شَهَادَته . وَذَكَرَ أَبُو الْفَرَج الْجَوْزِيّ عَنْ إِمَامه أَحْمَد بْن حَنْبَل ثَلَاث رِوَايَات قَالَ : وَقَدْ ذَكَرَ أَصْحَابنَا عَنْ أَبِي بَكْر الْخَلَّال وَصَاحِبه عَبْد الْعَزِيز إِبَاحَة الْغِنَاء , وَإِنَّمَا أَشَارُوا إِلَى مَا كَانَ فِي زَمَانهمَا مِنْ الْقَصَائِد الزُّهْدِيَّات ; قَالَ : وَعَلَى هَذَا يُحْمَل مَا لَمْ يَكْرَههُ أَحْمَد ; وَيَدُلّ عَلَيْهِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُل مَاتَ وَخَلَّفَ وَلَدًا وَجَارِيَة مُغَنِّيَة فَاحْتَاجَ الصَّبِيّ إِلَى بَيْعهَا فَقَالَ : تُبَاع عَلَى أَنَّهَا سَاذِجَة لَا عَلَى أَنَّهَا مُغَنِّيَة . فَقِيلَ لَهُ : إِنَّهَا تُسَاوِي ثَلَاثِينَ أَلْفًا ; وَلَعَلَّهَا إِنْ بِيعَتْ سَاذِجَة تُسَاوِي عِشْرِينَ أَلْفًا ؟ فَقَالَ : لَا تُبَاع إِلَّا عَلَى أَنَّهَا سَاذِجَة . قَالَ أَبُو الْفَرَج : وَإِنَّمَا قَالَ أَحْمَد هَذَا لِأَنَّ هَذِهِ الْجَارِيَة الْمُغَنِّيَة لَا تُغْنِي بِقَصَائِد الزُّهْد , بَلْ بِالْأَشْعَارِ الْمُطْرِبَة الْمُثِيرَة إِلَى الْعِشْق .

وَهَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّ الْغِنَاء مَحْظُور ; إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنْ مَحْظُورًا مَا جَازَ تَفْوِيت الْمَال عَلَى الْيَتِيم . وَصَارَ هَذَا كَقَوْلِ أَبِي طَلْحَة لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عِنْدِي خَمْر لِأَيْتَامٍ ؟ فَقَالَ : ( أَرِقْهَا ) . فَلَوْ جَازَ اِسْتِصْلَاحهَا لَمَّا أَمَرَ بِتَضْيِيعِ مَال الْيَتَامَى . قَالَ الطَّبَرِيّ : فَقَدْ أَجْمَعَ عُلَمَاء الْأَمْصَار عَلَى كَرَاهَة الْغِنَاء وَالْمَنْع مِنْهُ . وَإِنَّمَا فَارَقَ الْجَمَاعَة إِبْرَاهِيم بْن سَعْد وَعُبَيْد اللَّه الْعَنْبَرِيّ ; وَقَدْ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَم . وَمَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَة مَاتَ مِيتَةَ جَاهِلِيَّة ) . قَالَ أَبُو الْفَرَج : وَقَالَ الْقَفَّال مِنْ أَصْحَابنَا : لَا تُقْبَل شَهَادَة الْمُغَنِّي وَالرَّقَّاص .

قُلْت : وَإِذْ قَدْ ثَبَتَ أَنَّ هَذَا الْأَمْر لَا يَجُوز فَأَخْذ الْأُجْرَة عَلَيْهِ لَا تَجُوز . وَقَدْ اِدَّعَى أَبُو عُمَر بْن عَبْد الْبَرّ الْإِجْمَاع عَلَى تَحْرِيم الْأُجْرَة عَلَى ذَلِكَ . وَقَدْ مَضَى فِي الْأَنْعَام عِنْد قَوْله : " وَعِنْده مَفَاتِح الْغَيْب " [ الْأَنْعَام : 59 ] وَحَسْبُك .

قَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْر بْن الْعَرَبِيّ : وَأَمَّا سَمَاع الْقَيْنَات فَيَجُوز لِلرَّجُلِ أَنْ يَسْمَع غِنَاء جَارِيَته ; إِذْ لَيْسَ شَيْء مِنْهَا عَلَيْهِ حَرَامًا لَا مِنْ ظَاهِرهَا وَلَا مِنْ بَاطِنهَا , فَكَيْف يُمْنَع مِنْ التَّلَذُّذ بِصَوْتِهَا . أَمَّا إِنَّهُ لَا يَجُوز اِنْكِشَاف النِّسَاء لِلرِّجَالِ وَلَا هَتْك الْأَسْتَار وَلَا سَمَاع الرَّفَث , فَإِذَا خَرَجَ ذَلِكَ إِلَى مَا لَا يَحِلّ وَلَا يَجُوز مُنِعَ مِنْ أَوَّله وَاجْتُثَّ مِنْ أَصْله . وَقَالَ أَبُو الطَّيِّب الطَّبَرِيّ : أَمَّا سَمَاع الْغِنَاء مِنْ الْمَرْأَة الَّتِي لَيْسَتْ بِمَحْرَمٍ فَإِنَّ أَصْحَاب الشَّافِعِيّ قَالُوا لَا يَجُوز , سَوَاء كَانَتْ حُرَّة أَوْ مَمْلُوكَة . قَالَ : وَقَالَ الشَّافِعِيّ : وَصَاحِب الْجَارِيَة إِذَا جَمَعَ النَّاس لِسَمَاعِهَا فَهُوَ سَفِيه تُرَدّ شَهَادَته ; ثُمَّ غَلَّظَ الْقَوْل فِيهِ فَقَالَ : فَهِيَ دِيَاثَة . وَإِنَّمَا جُعِلَ صَاحِبهَا سَفِيهًا لِأَنَّهُ دَعَا النَّاس إِلَى الْبَاطِل , وَمَنْ دَعَا النَّاس إِلَى الْبَاطِل كَانَ سَفِيهًا .

لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ

قِرَاءَة الْعَامَّة بِضَمِّ الْيَاء ; أَيْ لِيُضِلّ غَيْرَهُ عَنْ طَرِيق الْهُدَى , وَإِذَا أَضَلَّ غَيْره فَقَدْ ضَلَّ . وَقَرَأَ اِبْن كَثِير وَابْن مُحَيْصِن وَحُمَيْد وَأَبُو عَمْرو وَرُوَيْس وَابْن أَبِي إِسْحَاق ( بِفَتْحِ الْيَاء ) عَلَى اللَّازِم ; أَيْ لِيَضِلّ هُوَ نَفْسه .

وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا

قِرَاءَة الْمَدَنِيِّينَ وَأَبِي عَمْرو وَعَاصِم بِالرَّفْعِ عَطْفًا عَلَى " مَنْ يَشْتَرِي " وَيَجُوز أَنْ يَكُون مُسْتَأْنَفًا . وَقَرَأَ الْأَعْمَش وَحَمْزَة وَالْكِسَائِيّ : " وَيَتَّخِذَهَا " بِالنَّصْبِ عَطْفًا عَلَى " لِيُضِلّ " . وَمِنْ الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا لَا يَحْسُن الْوَقْف عَلَى قَوْله : " بِغَيْرِ عِلْم " وَالْوَقْف عَلَى قَوْله : " هُزُوًا " , وَالْهَاء فِي " يَتَّخِذهَا " كِنَايَة عَنْ الْآيَات . وَيَجُوز أَنْ يَكُون كِنَايَة عَنْ السَّبِيل ; لِأَنَّ السَّبِيل يُؤَنَّث وَيُذَكَّر .

أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ

أَيْ شَدِيد يُهِينهُمْ قَالَ الشَّاعِر : وَلَقَدْ جَزِعْت إِلَى النَّصَارَى بَعْدَمَا لَقِيَ الصَّلِيبُ مِنْ الْعَذَابِ مُهِينَا

ما تتهربش
انا ماتهرب ولا شي , انزين اذا كان واحد حده وسيم والنساء يتهافتون عليه بسبب جماله , هل هاي معناته انه الزنا حلال ولو كان حرام جان الله مااعطى اي انسان الجمال ؟
في النهايه ماقول الا الله يهديكم ويبين لكم طريق الصواب, والسلام خير ختام :)
*ملاحظه باقي التفسيرات في الرد الثاني .

King Sarab
06-06-2005, 02:53 PM
تكملت التفسير

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ لَمَّا ذَكَرَ تَعَالَى حَال السُّعَدَاء وَهُمْ الَّذِينَ يَهْتَدُونَ بِكِتَابِ اللَّه وَيَنْتَفِعُونَ بِسَمَاعِهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى " اللَّه نَزَّلَ أَحْسَن الْحَدِيث كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرّ مِنْهُ جُلُود الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهمْ ثُمَّ تَلِينَ جُلُودهمْ وَقُلُوبهمْ إِلَى ذِكْر اللَّه " الْآيَة عَطَفَ بِذِكْرِ حَال الْأَشْقِيَاء الَّذِينَ أَعْرَضُوا عَنْ الِانْتِفَاع بِسَمَاعِ كَلَام اللَّه وَأَقْبَلُوا عَلَى اِسْتِمَاع الْمَزَامِير وَالْغِنَاء بِالْأَلْحَانِ وَآلَات الطَّرَب كَمَا قَالَ اِبْن مَسْعُود فِي قَوْله تَعَالَى " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " قَالَ هُوَ وَاَللَّه الْغِنَاء . رَوَى اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قَالَ أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي يَزِيد بْن يُونُس عَنْ أَبِي صَخْر عَنْ اِبْن مُعَاوِيَة الْبَجَلِيّ عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء الْبَكْرِيّ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَهُوَ يَسْأَل عَنْ هَذِهِ الْآيَة " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " فَقَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود الْغِنَاء وَاَللَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ يُرَدِّدهَا ثَلَاث مَرَّات : حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ حَدَّثَنَا صَفْوَان بْن عِيسَى أَخْبَرَنَا حُمَيْد الْخَرَّاط عَنْ عَمَّار عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء أَنَّهُ سَأَلَ اِبْن مَسْعُود عَنْ قَوْل اللَّه " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث " قَالَ الْغِنَاء وَكَذَا قَالَ اِبْن عَبَّاس وَجَابِر وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَمُجَاهِد وَمَكْحُول وَعَمْرو بْن شُعَيْب وَعَلِيّ بْن نَذِيمَة . وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم " فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِير : وَقَالَ قَتَادَة قَوْله " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم " وَاَللَّه لَعَلَّهُ لَا يُنْفِق فِيهِ مَالًا وَلَكِنْ شِرَاؤُهُ اِسْتِجَابَة. بِحَسْب الْمَرْء مِنْ الضَّلَالَة أَنْ يَخْتَار حَدِيث الْبَاطِل عَلَى حَدِيث الْحَقّ وَمَا يَضُرّ عَلَى مَا يَنْفَع وَقِيلَ أَرَادَ بِقَوْلِهِ " يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث " اِشْتِرَاء الْمُغَنِّيَات مِنْ الْجَوَارِي قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْأَحْمَسِيّ حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ خَلَّاد الصَّفَّار عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زحر عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد عَنْ الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَا يَحِلّ بَيْع الْمُغَنِّيَات وَلَا شِرَاؤُهُنَّ وَأَكْل أَثْمَانهنَّ حَرَام وَفِيهِمْ أَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَيَّ " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " وَهَكَذَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن جَرِير مِنْ حَدِيث عُبَيْد اللَّه بْن زحر بِنَحْوِهِ ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث غَرِيب وَضَعَّفَ عَلِيّ بْن يَزِيد الْمَذْكُور " قُلْت" عَلِيّ وَشَيْخه وَالرَّاوِي عَنْهُ كُلّهمْ ضُعَفَاء وَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ الضَّحَّاك فِي قَوْله تَعَالَى " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث " قَالَ يَعْنِي الشِّرْك وَبِهِ قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ وَاخْتَارَ اِبْن جَرِير أَنَّهُ كُلّ كَلَام يَصُدّ عَنْ آيَات اللَّه وَاتِّبَاع سَبِيله وَقَوْله " لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه " أَيْ إِنَّمَا يَصْنَع هَذَا لِلتَّخَالُفِ لِلْإِسْلَامِ وَأَهْله . وَعَلَى قِرَاءَة فَتْح الْيَاء تَكُون اللَّام لَامَ الْعَاقِبَة أَوْ تَعْلِيلًا لِلْأَمْرِ الْقَدَرِيّ أَيْ قُيِّضُوا لِذَلِكَ لِيَكُونُوا كَذَلِكَ وَقَوْله تَعَالَى " وَيَتَّخِذهَا هُزُوًا " قَالَ مُجَاهِد يَتَّخِذ سَبِيل اللَّه هُزُوًا يَسْتَهْزِئ بِهَا وَقَالَ قَتَادَة يَعْنِي يَتَّخِذ آيَات اللَّه هُزُوًا وَقَوْل مُجَاهِد أَوْلَى وَقَوْله" أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَاب مُهِين " أَيْ اِسْتَهَانُوا بِآيَاتِ اللَّه وَسَبِيله أُهِينُوا يَوْم الْقِيَامَة فِي الْعَذَاب الدَّائِم الْمُسْتَمِرّ.

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل , فِي تَأْوِيل قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } فَقَالَ بَعْضهمْ : مَنْ يَشْتَرِي الشِّرَاءَ الْمَعْرُوف بِالثَّمَنِ , وَرَوَوْا بِذَلِكَ خَبَرًا عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; وَهُوَ مَا : 21358 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا وَكِيع , عَنْ خَلَّاد الصَّفَّار , عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زَحْر , عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد , عَنْ الْقَاسِم , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَحِلّ بَيْع الْمُغَنِّيَات , وَلَا شِرَاؤُهُنَّ , وَلَا التِّجَارَة فِيهِنَّ , وَلَا أَثْمَانهنَّ , وَفِيهِنَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } " . * حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ خَلَّاد الصَّفَّار , عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زَحْر , عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد , عَنِ الْقَاسِم , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " أَكْل ثَمَنهنَّ حَرَام " وَقَالَ أَيْضًا : " وَفِيهِنَّ أَنْزَلَ اللَّه عَلَيَّ هَذِهِ الْآيَة : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه } " . * حَدَّثَنِي عُبَيْد بْن آدَم ابْن أَبِي إِيَاس الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثنا أَبِي , قَالَ : ثنا سُلَيْمَان بْن حَيَّان , عَنْ عَمْرو بْن قَيْس الْكِلَابِيّ , عَنْ أَبِي الْمُهَلَّب , عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زَحْر , عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد , عَنِ الْقَاسِم , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ . قَالَ : وثنا إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش , عَنْ مَطْرَح بْن يَزِيد , عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زَحْر , عَنْ عَلِيّ بْن زَيْد , عَنْ الْقَاسِم , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيّ , قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " لَا يَحِلّ تَعْلِيم الْمُغَنِّيَات , وَلَا بَيْعهنَّ وَلَا شِرَاؤُهُنَّ , وَثَمَنهنَّ حَرَام , وَقَدْ نَزَلَ تَصْدِيق ذَلِكَ فِي كِتَاب اللَّه { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } إِلَى آخِر الْآيَة " . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : مَنْ يَخْتَار لَهْو الْحَدِيث وَيَسْتَحِبّهُ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21359 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم } وَاللَّه لَعَلَّهُ أَنْ لَا يُنْفِق فِيهِ مَالًا , وَلَكِنْ اشْتِرَاؤُهُ اسْتِحْبَابه , بِحَسْب الْمَرْء مِنَ الضَّلَالَة أَنْ يَخْتَارَ حَدِيثَ الْبَاطِل عَلَى حَدِيث الْحَقّ , وَمَا يَضُرّ عَلَى مَا يَنْفَع . 21360 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثنا أَيُّوب بْن سُوَيْد , قَالَ : ثنا ابْن شَوْذَب , عَنْ مَطَر , فِي قَوْل اللَّه { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : اشْتِرَاؤُهُ : اسْتِحْبَابه . وَأَوْلَى التَّأْوِيلَيْنِ عِنْدِي بِالصَّوَابِ تَأْوِيل مَنْ قَالَ : مَعْنَاهُ : الشِّرَاء , الَّذِي هُوَ بِالثَّمَنِ , وَذَلِكَ أَنَّ ذَلِكَ هُوَ أَظْهَر مَعْنَيَيْهِ . فَإِنْ قَالَ قَائِل : وَكَيْفَ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث ؟ قِيلَ : يَشْتَرِي ذَات لَهْو الْحَدِيث , أَوْ ذَا لَهْو الْحَدِيث , فَيَكُون مُشْتَرِيًا لَهْو الْحَدِيث . وَأَمَّا الْحَدِيث , فَإِنَّ أَهْلَ التَّأْوِيل اخْتَلَفُوا فِيهِ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ الْغِنَاء وَالِاسْتِمَاع لَهُ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21361 - حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي يَزِيد بْن يُونُس , عَنْ أَبِي صَخْر , عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة الْبَجَلِيّ , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء الْبَكْرِيّ , أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّه بْن مَسْعُود وَهُوَ يَسْأَل عَنْ هَذِهِ الْآيَة { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم } فَقَالَ عَبْد اللَّه : الْغِنَاء , وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ , يُرَدِّدهَا ثَلَاثَ مَرَّات . * حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثنا صَفْوَان بْن عِيسَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا حُمَيْد الْخَرَّاط , عَنْ عَمَّار , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء , أَنَّهُ سَأَلَ ابْن مَسْعُود , عَنْ قَوْل اللَّه { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء . 21362 -أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا عَلِيّ بْن عَابِس , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء . 21363 - حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثنا عِمْرَان بْن عُيَيْنَةَ , قَالَ : ثنا عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء وَأَشْبَاهه . * حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , وَالْفَضْل بْن الصَّبَّاح , قَالَا : ثنا مُحَمَّد بْن فُضَيْل , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ ابْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : هُوَ الْغِنَاء وَنَحْوه. * حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام بْن سَلْم , عَنْ عَمْرو ابْن أَبِي قَيْس , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنِ ابْن عَبَّاس , مِثْله. * حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن عَبْد الرَّحْمَن الْأَنْمَاطِيّ , قَالَ : ثنا عُبَيْد اللَّه , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي لَيْلَى , عَنِ الْحَكَم , عَنْ مِقْسَم , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَالَ : هُوَ الْغِنَاء وَالِاسْتِمَاع لَهُ , يَعْنِي قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } 21364 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَبْد الرَّحِيم , قَالَ : ثنا عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ قَابُوس ابْن أَبِي ظَبْيَان , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَابِر , فِي قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : هُوَ الْغِنَاء وَالِاسْتِمَاع لَهُ . 21365 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنِ ابْن أَبِي لَيْلَى , عَنِ الْحَكَم أَوْ مِقْسَم , عَنْ مُجَاهِد , عَنِ ابْن عَبَّاس قَالَ : شِرَاء الْمُغَنِّيَة . * حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا حَفْص وَالْمُحَارِبِيّ , عَنْ لَيْث , عَنِ الْحَكَم , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَالَ : الْغِنَاء . * حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه } قَالَ : بَاطِل الْحَدِيث : هُوَ الْغِنَاء وَنَحْوه . 21366 - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار وَابْن الْمُثَنَّى , قَالَا : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ حَبِيب , عَنْ مُجَاهِد { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء. * حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر وَعَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ , عَنْ شُعْبَة , عَنِ الْحَكَم , عَنْ مُجَاهِد أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء. * حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ سُفْيَان , عَنْ حَبِيب عَنْ مُجَاهِد قَالَ : الْغِنَاء . * قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ شُعْبَة , عَنِ الْحَكَم , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله. 21367 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا الْأَشْجَعِيّ , عَنْ سُفْيَان , عَنْ عَبْد الْكَرِيم , عَنْ مُجَاهِد { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : هُوَ الْغِنَاء , وَكُلّ لَعِب لَهْو . * حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن عَبْد الرَّحْمَن الْأَنْمَاطِيّ , قَالَ : ثنا عَلِيّ بْن حَفْص الْهَمْدَانِيّ , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء وَالِاسْتِمَاع لَهُ وَكُلّ لَهْو . 21368 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْمُغَنِّي وَالْمُغَنِّيَة بِالْمَالِ الْكَثِير , أَوْ اسْتِمَاع إِلَيْهِ , أَوْ إِلَى مِثْله مِنْ الْبَاطِل. * حَدَّثَنِي يَعْقُوب وَابْن وَكِيع , قَالَا : ثنا ابْن عُلَيَّة , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : هُوَ الْغِنَاء أَوْ الْغِنَاء مِنْهُ , أَوْ الِاسْتِمَاع لَهُ . 21369 -حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا عَثَّامُ بْن عَلِيّ , عَنْ إِسْمَاعِيل ابْن أَبِي خَالِد , عَنْ شُعَيْب بْن يَسَار , عَنْ عِكْرِمَة قَالَ : { لَهْو الْحَدِيث } : الْغِنَاء . 21370 - حَدَّثَنِي عُبَيْد بْن إِسْمَاعِيل الْهَبَّارِيّ , قَالَ : ثنا عَثَّامٌ , عَنْ إِسْمَاعِيل ابْن أَبِي خَالِد , عَنْ شُعَيْب بْن يَسَار هَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة , عَنْ عُبَيْد مِثْله . * حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الزِّبْرِقَان النَّخَعِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو أُسَامَة وَعُبَيْد اللَّه , عَنْ أُسَامَة , عَنْ عِكْرِمَة , فِي قَوْله { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } قَالَ : الْغِنَاء . * حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ أُسَامَة بْن زَيْد , عَنْ عِكْرِمَة , قَالَ : الْغِنَاء . وَقَالَ آخَرُونَ : عَنَى بِاللَّهْوِ : الطَّبْل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21371 - حَدَّثَنِي عَبَّاس بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثنا حَجَّاج الْأَعْوَر , عَنِ ابْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : اللَّهْو : الطَّبْل . وَقَالَ آخَرُونَ : عَنَى بِلَهْوِ الْحَدِيث : الشِّرْك . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21372 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ , يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول , فِي قَوْله : { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث } يَعْنِي الشِّرْك . 21373 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله { وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم وَيَتَّخِذهَا هُزُوًا } قَالَ : هَؤُلَاءِ أَهْل الْكُفْر , أَلَا تَرَى إِلَى قَوْله : { وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا } فَلَيْسَ هَكَذَا أَهْل الْإِسْلَام , قَالَ : وَنَاس يَقُولُونَ : هِيَ فِيكُمْ , وَلَيْسَ كَذَلِكَ , قَالَ : وَهُوَ الْحَدِيث الْبَاطِل الَّذِي كَانُوا يَلْغُونَ فِيهِ . وَالصَّوَاب مِنَ الْقَوْل فِي ذَلِكَ أَنْ يُقَالَ : عَنَى بِهِ كُلّ مَا كَانَ مِنَ الْحَدِيث مُلْهِيًا عَنْ سَبِيل اللَّه , مِمَّا نَهَى اللَّه عَنْ اسْتِمَاعه أَوْ رَسُوله ; لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى عَمّ بِقَوْلِهِ { لَهْو الْحَدِيث } وَلَمْ يُخَصِّص بَعْضًا دُونَ بَعْض , فَذَلِكَ عَلَى عُمُومه , حَتَّى يَأْتِيَ مَا يَدُلّ عَلَى خُصُوصه , وَالْغِنَاء وَالشِّرْك مِنْ ذَلِكَ .

لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَقَوْله : { لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه } يَقُول : لِيَصُدّ ذَلِكَ الَّذِي يَشْتَرِي مِنْ لَهْو الْحَدِيث عَنْ دِين اللَّه وَطَاعَته , وَمَا يُقَرِّب إِلَيْهِ مِنْ قِرَاءَة قُرْآن , وَذِكْر اللَّه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21374 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس { لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه } قَالَ : سَبِيل اللَّه : قِرَاءَة الْقُرْآن , وَذِكْر اللَّه إِذَا ذَكَرَهُ , وَهُوَ رَجُل مِنْ قُرَيْش اشْتَرَى جَارِيَة مُغَنِّيَة .

بِغَيْرِ عِلْمٍ

وَقَوْله : { بِغَيْرِ عِلْم } يَقُول : فَعَلَ مَا فَعَلَ مِنْ اشْتِرَائِهِ لَهْو الْحَدِيث , جَهْلًا مِنْهُ بِمَا لَهُ فِي الْعَاقِبَة عِنْدَ اللَّه مِنْ وِزْر ذَلِكَ وَإِثْمه .

وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا

وَقَوْله { وَيَتَّخِذهَا هُزُوًا } اخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة , وَبَعْض أَهْل الْكُوفَة : " وَيَتَّخِذُهَا " رَفْعًا , عَطْفًا بِهِ عَلَى قَوْله : { يَشْتَرِي } كَأَنَّ مَعْنَاهُ عِنْدَهُمْ : وَمِنَ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث , وَيَتَّخِذُ آيَات اللَّه هُزُوًا , وَقَرَأَ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة : { وَيَتَّخِذَهَا } نَصْبًا عَطْفًا عَلَى يَضِلَّ , بِمَعْنَى : لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيل اللَّه , وَلِيَتَّخِذَهَا هُزُوًا . وَالصَّوَاب مِنَ الْقَوْل فِي ذَلِكَ : أَنَّهُمَا قِرَاءَتَانِ مَعْرُوفَتَانِ فِي قُرَّاء الْأَمْصَار , مُتَقَارِبَتَا الْمَعْنَى , فَبِأَيَّتِهِمَا قَرَأَ الْقَارِئ , فَمُصِيبٌ الصَّوَابَ فِي قِرَاءَته , وَالْهَاء وَالْأَلِف فِي قَوْله : { وَيَتَّخِذَهَا } مِنْ ذِكْر سَبِيل اللَّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21375 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا } قَالَ : سَبِيل اللَّه. وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ ذَلِكَ مِنْ ذِكْر آيَات الْكِتَاب . 21376 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : بِحَسْب الْمَرْء مِنْ الضَّلَالَة , أَنْ يَخْتَارَ حَدِيثَ الْبَاطِل عَلَى حَدِيث الْحَقّ , وَمَا يَضُرّ عَلَى مَا يَنْفَع . { وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا } يَسْتَهْزِئ بِهَا وَيُكَذِّب بِهَا. مِنْ أَنْ يَكُونَا مِنْ ذِكْر سَبِيل اللَّه أَشْبَهَ عِنْدِي لِقُرْبِهِمَا مِنْهَا , وَإِنْ كَانَ الْقَوْل الْآخَر غَيْر بَعِيد مِنْ الصَّوَاب , وَاتِّخَاذه ذَلِكَ هُزُوًا هُوَ اسْتِهْزَاؤُهُ بِهِ .

أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ

وَقَوْله : { أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَاب مُهِين } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : هَؤُلَاءِ الَّذِينَ وَصَفْنَا أَنَّهُمْ يَشْتَرُونَ لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيل اللَّه , لَهُمْ يَوْم الْقِيَامَة عَذَاب مُذِلّ مُخْزٍ فِي نَار جَهَنَّم .

الهادئة
06-06-2005, 11:14 PM
مشكورين حبايبي على الردود :ciao:

Empress uae
07-06-2005, 06:20 AM
أعتذر و لكن تم حذف الصور و إغلاق الموضوع لأنه مال عن أصله.