المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخبير البحريني جاسم مندي يعطي حكم الديربي السعودي الكويتي 10/10



DE NILSON
07-06-2005, 07:51 AM
امتدح الحكم البحريني الدولي السابق والمحاضر والخبير التحكيمي حاليا جاسم مندي الحكم الياباني (تورو كامي كاما) وكامل طاقم مساعديه في لقاء السعودية والكويت الذي أداره يوم الجمعة الماضي الثالث من شهر يونيو ضمن تصفيات القارة الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2006 .

وقال مندي خلال برنامج الأخطاء التحكيمية على قناة أوربت الرياضية أن مثل هذا الحكم نتمنى أن يوجد لدينا في دولنا العربية مثله بمثل جراءته وسلامة قراراته الغير متردد فيها .

وتحدث مندي أيضا عن قيادة مباريات ديربي مثل مباراة السعودية والكويت حيث قال بأن الإتحاد الآسيوي بالتأكيد سيخبر الحكم قبل اللقاء بأن هذا اللقاء لقاء ديربي خاص عدا كونه لقاءا دوريا ضمن التصفيات الآسيوية , واصفا في الوقت ذاته قيادة مباريات السعودية والكويت بأنها أمنية كل حكم واسترجع مندي الذكريات بمدى سعادته حين كلف بقيادة لقاء النهائي الخليجي عام 88 بين السعودية والكويت .

وتطرق مندي أيضا لحكم لقاء البحرين واليابان الحكم الماليزي محمد صالح صبح الدين واصفا إياه بأنه كان أقل درجة من حكم لقاء السعودية والكويت رغم أنه أفضل من الياباني تصنيفيا في الإتحادين الآسيوي والدولي



وصف جاسم مندي قرار الحكم في هذه الحالة بتأخير بدء اللقاء بأنه قرار صائب وصحيح , فهذه حالات تحدث عادة في مباريات كرة القدم واستشهد مندي بمباراة البحرين وتايلند في تايلند حين حدث عطل كهربائي عندما كانت البحرين متقدمة فأعيدت المباراة وخسر المنتخب البحريني الشيء الكثير بذلك .

وقال مندي بأن محاولة إداري المنتخب الكويتي مبارك الناصر لسحب لاعبي منتخب بلاده من أرض الملعب شيء خاطئ ولايمكن للناصر سحب اللاعبين لهذا السبب حيث أن القرار هذا قرار كبير هو في يد حكم اللقاء فقط والذي كان ذكيا وعرف أن السعودية أصلا لن تطفئ الكهرباء عمدا خصوصا وهي متقدمة في الشوط الأول ومثل هذا الخلل قد يتسبب في إعادة المباراة بالكامل وحرمان السعودية من تقدمها السابق .

كما قال مندي بان استاد الملك فهد الدولي بحكم مشاهدته له في عدة مناسبات من الاستادات التي لايمكن أن يحدث فيها شيء يعيق سير أي لقاء , والدليل ان مسؤولي الأستاد أستطاعوا إعادة تشغيل الأنوار بعد 15 دقيقة فقط من عطلها ولم يؤثر ذلك على اللقاء ولم يتأجل أبدا كما يحصل في الكثير من الدول , بل أن تلك الربع ساعة كانت فقط لإنتظار ماإذا كانت الكهرباء ستعود من الشركة أم سيظطرون لتشغيل الماكينات الإحتياطية .

ولم يعلق مندي على حديث الأستاذ سلمان النمشان مدير الملعب لكنه قال أن سحب الفريق وإيقاف المباراة أو الحكم بمتابعتها ليس بيد النمشان ولا بيد الناصر إداري المنتخب الكويتي .

وحول ماهو نوع العقوبة التي كانت ستفرض على المنتخب الكويتي فيما لو انسحب الأزرق بطلب إداري المنتخب قال مندي بأن ذلك يتوقف على عدة خيارات لدى الإتحاد الدولي كإعتبار الفريق مهزوما وتغريمه ماليا أو خصم نقاط من رصيده ناصحا في الوقت ذاته إداريي المنتخبات بألا يستعجلوا في مثل هذه القرارات لا بسبب خلل فني مثل هذا ولا بأسباب طرد أو ماشابه لأن عواقب ذلك أكبر من مجرد خسارة لقاء .

http://www.kooora.com/images/news/mandi1_saudikuwait20050603.jpg

الحالة الثانية : هدف السعودية الثاني و اشتباه دفع المهاجم السعودي سامي الجابر لمدافع الكويت مساعد ندا :-



وصف جاسم مندي قرار الحكم بإكمال الهجمة في تلك الحالة بأنه قرار صائب حيث ماحدث بين سامي ومساعد ندا اتضح أنه مجرد احتكاك طبيعي أو مايسمى بالتحديد (تكاتف قانوني) .

وحول كيفية معرفة الاحتكاك بأنه تكاتف قانوني أو لا قال مندي بأن ذلك يتوقف على حركة يد اللاعب (سامي الجابر) , فإذا كانت اليد ثابتة في مكانها وحصل الاحتكاك فهذا تكاتف قانوني , وإن خرجت اليد من مكانها بإتجاه اللاعب الآخر (مساعد ندا) فهذا احتكاك غير قانوني ويجب أن يحسب الحكم خطأ لصالح المدافع الكويتي وقتها .

ووصف احتكاك سامي مع مساعد ندا في هذه الحالة بأنها من النوع الأول القانوني بدليل ثبات يد سامي أثناء الإحتكاك .

http://www.kooora.com/images/news/mandi2_saudikuwait20050603.jpg

الحالة الثالثة : الطرد الأول ضد المنتخب الكويتي للاعب علي النمش بسبب مخاشنته مع المهاجم السعودي سامي الجابر :



وصف الخبير جاسم مندي قرار الطرد هذا بأنه قرار صحيح يستحق المكافأة من الإتحاد الدولي الذي يكافئ الحكام على الطرد من مثل هذه الحالات والتي يشدد على تطبيقها الإتحاد الدولي بحكم حداثتها في القانون ويعني الدخول العنيف من الخلف .

وقال مندي بأن دخول النمش كان دخولا عنيفا على سامي الجابر من الخلف وكان يستحق البطاقة الحمراء بالفعل بدون تردد .


http://www.kooora.com/images/news/mandi3_saudikuwait20050603.jpg




الحالة الرابعة : طرد لاعب الكويت أيضا وليد علي بسبب رميه للكرة على اللاعب السعودي الملقى على الأرض للإصابة :-



قال مندي بأن هذه الحالة وهي الضرب بالكرة سواءا كان اللاعب المضروب ساقطا للعلاج أو في اللعب والمباراة متوقفة بأنها تعتبر من باب الضرب , بل واعتبر تصرف الكابتن وليد علي في مثل هذه الحالة بأنه سوء سلوك ضد لاعب مصاب على الأرض كان من الواجب الإطمئنان عليه بدل ضربه بالكرة هكذا وأمام مرأى حكم اللقاء أيضا .

وبعد أن اعتبر مندي قرار الطرد صحيحا اعتبر أيضا بادرة مساعد الحكم لتنبيه حكم اللقاء الذي لم يكن يعلم بمن رمى الكرة بالتحديد بأنها بادرة طيبة تحسب للمساعد .
وبين مندي أن المساعد في مثل هذه الحالات ينادي الحكم ليعطيه قراره هو أيضا بإستحقاق اللاعب للطرد وليس الأمر اقتراحا , فالطرد أتى من المساعد وليس الحكم في هذه الحالة الصحيحة .

*************************************



وفي ختام شرحه لأبرز 4 حالات في اللقاء بارك مندي للمنتخب السعودي هذا الفوز , وتمنى للمنتخب الكويتي حظا أوفرا في المرات القادمة والتي لازالت حظوظه بالتأهل فيها قائمة بشكل كبير .

كما وصف مندي على عجل حكم لقاء البحرين واليابان ضمن التصفيات ذاتها بأنه لوحظ عليه بعض الملاحظات , لكن اللاعبين البحرينيين واليابانيين ساعدوه في قيادة دفة المباراة إلى بر الأمان .

واعتبر مندي الحكم الياباني حكم لقاء السعودية والكويت متفوقا ميدانيا في هذه الجولة على الحكم الماليزي حكم لقاء البحرين واليابان رغم أن الماليزي أفضل من الياباني تصنيفيا لدى الإتحاد الدولي والآسيوي بل ويعتبر من أفضل 3 أو 4 حكام في آسيا .

كما تمنى أيضا مندي التوفيق للمنتخب البحريني في لقاءاته القادمة وأن يعوض لاعبو الأحمر هذه الخسارة بإذن الله .


http://www.kooora.com/images/news/mandi4_saudikuwait20050603.jpg


كوورة

Raptor
07-06-2005, 08:56 AM
يعطيك العافية اخوي

تحليل رائع و حكم اعطيه 100/10

SoZu
08-06-2005, 03:33 PM
0/10 .......

Rivaldooo 11
08-06-2005, 03:55 PM
10/10 وعذر البليد مسح السبورة

Nistelrooy
08-06-2005, 06:30 PM
ما فيها كلام هذا من أول معروف 10 \10