المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمبيوتر ضد كتاب

فيلسوفة زمانها
08-06-2005, 12:50 PM
السلام عليكم ,

موضوع يحرق الأعصاب !!! :vereymad:

تخيلوا سمعت إحدى الندوات في كيف تحبب القراءة لدى الطفل ...
المهم وحدة من أمثلة الدكتورة حزروا أقولكم
" لو جاء ولد و قال أبي شريط كمبيوتر جديد لأني صفرت اللعبة القديمة وووو الخ , ويش بتقولين : لا ياحبيبي هذا بيتعب عيونك و يضرك توك شاري شريط وووو الخ . بس لو جاء ولد مخلص كتاب و بيب كتاب جديد بتروحين بسرعة و تشترين له كتاب لأننا نشجع ووو الخ " :vereymad:

الكمبيوتر إلى حد ما مثل الكتاب بدون تقليل لشأن أي منهما كل واحد له مزاياه و عيبهم واحد و هو يسبب إجهاد للنظر

الكتاب يوسع الخيال تخليك تتخيل الأشياء بطريقت الخاصة و تستفيد من الأحداث و المعلومات

الكمبيوتر يفتح لك أبواب للعمل في المتقبل إن كان PC و تفتح التفكير و حل الألغاز و تقوية اللغة الإنجليزية أو اليابانية إن كان فيدوجيمز

يعني التقليل من أمر لأخر لا يجوز

hossam gabr
08-06-2005, 04:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يا اختى فيلسوفة ان مواضيعك كلها تعجبنى مما يدل انك بنت متفتحة ومعرفية

أول شئ انا اوافق على كلام الدكتورة

لان المقصود بالكومبيوتر ليس pc بل المقصود البلاى ستيشن والاكس بوكس...الخ وانا على تجربة منى ارى ان الكتاب افيد من هل الخرابيط

واذا كان المقصود الكومبيوتر الى نستخدمهpc فأنا معك فأنا مثلا مصرى من كتر ما دخلت على منتديات ودردشات اقتبصت اللغة الخليجية وصار لى اصحاب خلجين وعرب يارب تكونى فهمتى وجهت نظرى

وتقبلى خالص الشكر والتهنئة على هذا الموضوع الجميل

فيلسوفة زمانها
08-06-2005, 05:12 PM
أمممم ... مشكور أخوي hossam gabr و أحب أبدي رأيي ..

أنت إذا كنت من هواة الفيدو جيمز فأنا آرى أنك يمكن ما شفت أنت قد أيش أستفتدت صقلت أو تعلمت اللغة الإنجليزية و تصير تسأل عن كلمات و تستعملها بعد فترة و تستفيد من الألغاز و غيرها في تحريك عقلك ,,, ....أنا كنت ألعاب فيدو جيمز ذوات الأرواح منذ وقت قريب إلى أن تحرمت ,,

عموماً نرجع للموضوع . الكتب إذا كنت ما تعرف اللغة أصلاً مستحيل تفهم .. لازم تبدأ من الأول ... أي بتصير تقرأ ميول ليست بميولك صح ولالا ؟ الكمبيوتر سواء كان بي سي أو فيدو جيمز تتعلم و يكون بمستوى ميولك .

الكتب بصفة عامة مفيدة لمن يجيد اللغة و بعد كذا ممكن أقول أنها تصقل اللغة ولكن قبل معرفتك للغة فأنت جاهل بمحتويات هذا الكتاب و يكون عديم الفائدة بالنسبة لك . "حالي و الكتب اليابانية "

الكتب تنمي الخيال و توسعه و خصوصاً الخالية من الصور و ذلك لأنك تتخيل شخصيات الكتاب بأشكل يختلف عن زميلك الذي تشابهت صفاه العامة "مثال ::كان شعره أسود قاتم اللون كما أن عيناه شديتا السواد يتضح فيهما صورة النهر الذي كان "أسم الشخصية " ينظر إليه كان يرتدي قميصاً أبيض و بنطالاً أخضر ::.." أنا تخيلت هذي الشخصية بشكل و أنت بشكل و غيرك بشكل إلي يعجبه ...

و لكن تحديد و حصر ميول الطفل ما تنفع لأن هذا الطفل بيلحظ في المستقبل أو في تلك اللحظة أن أهله يحاولون يبعدونه عن شي يحبه و بنسبة لطفل و خصوصاً أن المحاضرة عن تنمية القرأة لدى الطفل ... يعني بيصرون أعداء بالنسبة له .. أنت لاحظ أي طفل و خذ منه أحب ما لدية و أعطيه شي بداله بيرفض .... لازم يختاره بنفسه و هنا الفن المألة مو بالعبط !

أنا عندي خبرة مع أطفال 6 سنين و أقدر أكيفهم على كيفي زي العجين ... يعني هذي مو طريقة لوجيه الأطفال .. خليه يلعب كمبيوتر لا تحرمه . أعطيه كتب لا تحرم أخلطه بأطفال يقرأوون أنا يوم كنت بالصف السادس الإبدائي إل الثاني متوسط تشججعت للقرأة و لم أقرأ كتاب .. لأني كنت في مرحلة إنتقال من عدم القرأة إليها ... كنت أتحاور عبر منتديات أجنبية لأجانب يلعبون كمبيوتر و إلي كانت هوايتي و كانوا يقرأوون و مع الوقت صرت زيهم ألم في كل شي كمبوتر و غيره و كتب و مشتقاته علماً أني ما قرأت كثير بس عادي لأأني ما تعودت ما قرأت إلا 4 كتب .. عديمة الصور شفتوا كيف أنتقلت من 1 إلى عشرة بدون حرمان :) هذا لأأنه بقوة إرادة

بالنسبة للكمبيوتر و الصداقات الإنترنت أحذر منها لأنها خطرة إذا ما أنتبهت , سواء كانوا هاكرز أو غيرهم . الإنترنت ليس مكان للصداقات و إنما للزمالات فقط ! و الشات و المنتديات مجرد لنقل الرأي و انترنت أنا أشوف إذا ما سويتوا بحث أو دراسة ماله فايدة بقدر المنتديات ... و بالنسبة للهجات للأسف أين باتت اللغة العربية الفصحى ؟ أين أختفت هل نسينا من نحن ؟

و شكراً

الهوفي
09-06-2005, 11:06 AM
اسلوب المنع ، ومعارضة الطفل ...هذا ليس اسلوب تعامل مع طفل ..

كل شيء له فائدة بحدود ومنطق ، فالعاب الفيديو جيمز كما ذكرتي لها فوائد ولكن ايضا لها اضرار .

فالطفل يحتاج الى مدارات .والتدريج ..

فهو مثل العجينة تستطيع ان تشكليه حسبما تردين ، ولكن بالطف والتدريج ..

شكرا لك على موضوعك

hossam gabr
09-06-2005, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم.....

أولا أختى فيلسوفة أشكرك على الاهتمام برأى والرد عليه أنا الحين برد على

كل جزئية ذكرتيها في ردك ......

أولا:
عموماً نرجع للموضوع . الكتب إذا كنت ما تعرف اللغة أصلاً مستحيل تفهم .. لازم تبدأ من الأول ... أي بتصير تقرأ ميول ليست بميولك صح ولالا ؟ الكمبيوتر سواء كان بي سي أو فيدو جيمز تتعلم و يكون بمستوى ميولك .

الواحد يتعلم لغة علشان يقرأ أفكار الكتاب الى يكتبوا بهذه اللغة

ولا الواحد يتعلم شوية كلمات بسيطة ومتكررة وللعلم لمحاربة عدو لازم تقرأ

افكاره ولغته كما ان الرسول له اوامر في ذالك واّن كنتى تريد امثلة انا

مستعد.... بس علشان ما أطول في الرد بس

ثانيا:
الكتب بصفة عامة مفيدة لمن يجيد اللغة و بعد كذا ممكن أقول أنها تصقل اللغة ولكن قبل معرفتك للغة فأنت جاهل بمحتويات هذا الكتاب و يكون عديم الفائدة بالنسبة لك . "حالي و الكتب اليابانية "

ألى هيعرف معنى بعض الكلمات يبقى في مقدرته ان يتعلم اللغة

ثالثا:
الكتب تنمي الخيال و توسعه و خصوصاً الخالية من الصور و ذلك لأنك تتخيل شخصيات الكتاب بأشكل يختلف عن زميلك الذي تشابهت صفاه العامة "مثال ::كان شعره أسود قاتم اللون كما أن عيناه شديتا السواد يتضح فيهما صورة النهر الذي كان "أسم الشخصية " ينظر إليه كان يرتدي قميصاً أبيض و بنطالاً أخضر ::.." أنا تخيلت هذي الشخصية بشكل و أنت بشكل و غيرك بشكل إلي يعجبه ...

طبيب ما أنتى حلوة اهوه:biggthump

رابعا:
و لكن تحديد و حصر ميول الطفل ما تنفع لأن هذا الطفل بيلحظ في المستقبل أو في تلك اللحظة أن أهله يحاولون يبعدونه عن شي يحبه و بنسبة لطفل و خصوصاً أن المحاضرة عن تنمية القرأة لدى الطفل ... يعني بيصرون أعداء بالنسبة له .. أنت لاحظ أي طفل و خذ منه أحب ما لدية و أعطيه شي بداله بيرفض .... لازم يختاره بنفسه و هنا الفن المألة مو بالعبط !

انتى تكلمين عن عمر معين وهو
أطفال 6 سنين

وأنا اكلم عن فترة تانية خالص وهي من11الى16

والتى اكد العلماء أنها المرحلة التى يكون فيها الطفل يكون له الرغبة والتعلم

والحيوية لذا ترين أن اكتر فترة يكون فيها الطفل مجتهد هى هذه الفترة قبل ما

يدخل في مرحلة البلوغ والمراهقة كما تعرفين......

خامسا:
تشججعت للقرأة و لم أقرأ كتاب .. لأني كنت في مرحلة إنتقال من عدم القرأة إليها ... كنت أتحاور عبر منتديات أجنبية لأجانب يلعبون كمبيوتر و إلي كانت هوايتي و كانوا يقرأوون و مع الوقت صرت زيهم ألم في كل شي كمبوتر و غيره و كتب و مشتقاته علماً أني ما قرأت كثير بس عادي لأأني ما تعودت ما قرأت إلا 4 كتب .. عديمة الصور

أنا الحين عرفت ليش تكرهين القراءة لانها ليست هوايتك اولا وأنك لم تقرأى الكثير ثانيا

سادسا:
بالنسبة للكمبيوتر و الصداقات الإنترنت أحذر منها لأنها خطرة إذا ما أنتبهت , سواء كانوا هاكرز أو غيرهم . الإنترنت ليس مكان للصداقات و إنما للزمالات فقط !

مين قال كده وبعدين الصديق ليس اسمه صديق الا اذا تكلمتى معاه اكثر من مرة وأفادك وافدتيه

ولو كلامك صحيح ما كان المنتدى عمل منتدى مخصص اسمه ملتقى الاصدقاء

الشات طيب ما الشات هو الى بيعرفك بالناس

بحث أو دراسة هذه فايدة واحدة من فوايد الانترانت

و بالنسبة للهجات للأسف أين باتت اللغة العربية الفصحى ؟ أين أختفت هل نسينا من نحن ؟

اذا انتى نفسك تكتبى مواضيعك باللغة العامية والتى اعتقد انها اللغة

الخليجية تبين امثلة موضوع شوفوا كيف يفرقون بين البنات والشباب كله

بالعامية

واخيرا: اشكرك مرة تانية على الاهتمام بالرد وانا الحين عرفت فعلا انك

فيلسوفة زمانك

وتقبلى منى خالص الشكر والتهنئة على الموضوع الجميل:ciao: :biggthump

hossam gabr
09-06-2005, 02:28 PM
وبعدين اعملى كده مقارنة بين الكومبيوتر (الجمز)والكتاب هتلاقى انك كلما قريت الكتاب مرة بعد مرة هتستفيد معلومة جديدة بينما الجمز مش هتستفيدى حاجة جديدة وبعدين من حيث المدة هتلاقى بعد ميت سنة الكتاب زىما هو(علشان كده القران جه لنا زى ما نزل علشان سيدنا ابو بكر جمعه في كتاب) والكومبيوتر (الجمز) كل سنة وانتى طيب فرقع او مش هيشتغل
وبعدين الكتاب سهل الحمل في كل مكان واى زمان بينما الكومبيوتر(الجمز) ايوة دلوقتى قدرت التكنولوجيا خلته سهل الحمل ولكن ليس في كل مكان ولا كل زمان وبعدين هتلاقى ان الكتاب مش ممكن يجيله فيرس من تلقاء نفسه
عكس الكومبيوتر (الجمز) ممكن الليزر يخرب لوحده او اى عطل تاني والسبب الوحيد ان الطفل يتجه للكومبيوتر ان الطفل دلوقتى عايش في عصر التكنولوجيا ون استخدام القراءة قل من حوله لذالك الاطفال الى طالعين دلوقتى مش نافعين في الدراسة لان كلها تعتمد على القراءة والبحث اليدوي (بايدك)هههههههههههه وانتى جرب الحكاية دى خلى الطفل العادى يبحث في الكتاب واخر يبحث في الكومبيوتر وأسالى الاتنين وانتى هتعرفى الفرق!!!
بين الى بحث بنفسه والى بحث في الكومبيوتر اى نعم ان الى بحث في الكومبيوتر اسرع بس شوفى مين الى هتثبت في رأسه المعلومة بعد فترة

hossam gabr
10-06-2005, 12:00 AM
موضوع شوفوا كيف يفرقون بين البنات والشباب كله

أسف لقد تداخلت في راسى المواضيع

فيلسوفة زمانها
13-06-2005, 01:05 PM
مشكور أخوي ,,,

عندي شوي مداخلات

أولاً مقارنة الكتاب و الكمبيوتر ذكرت أن القرآن كواحد من أمثلتك ,,,

قبل كل شي القرآن كتاب مقدس لا ينفع أنك تقارنه بأي شي لأنه منزل من عند الله و هو كتابنا المقدس ,,,

ثانياً القراءة وحدة من هواياتي ! بدليل أنني كل ما خلصت كتاب شريت ثاني بس سرعتي في القراءة +الوقت الإلي يلزمني لأنهي كتاب يختلف من شخص لأأخر بسبب الظروف و غيرها ....

ثالثاً المشكلة تكمن في أننا نفهم الكلام العامي بصعوبة و يتقبل البعض اللغة العربية الفصحة بشكل سلبي .... و أنا مستعدة إستعداد تام لأن أتحدث اللغة العربية الفصحى ....

رابعاً أنا لا أنزل من شأن الكتاب ولكن لا أحب إحتقار ما فيه فائدة إذا لم تعرف سأذكر مثال لكل أنواع من الألعاب و فوائدة "علماً أني أبرء ذمتي أن ما فيه روح لا يجوز"
كل لعبة أون لاين و خصوصاً ما فيها كتابة تقوي اللغة الثانية سواء أكانت إنجليزية أو يابانية أو الأسبانية , pso , ffxi ...etc.

كل لعبة تحتوي على التنسيق و التنظيم تبعث روح الإبتكار animal crossing ,harvest moon كما أنها تنمي ثقافة الاعب عن الحياة و البيئات المختلفة

كل لعبة تطلب التوقيت المناسب تهيئ الاعب للإستعداد الذهني في حل المواقف السريعة كالوقوع و منع شخص من فعل معين بأسرع و قت مثل ألعاب السيارات و السباقات و كل ما يتطلب التوقيت

كل لعبة تحتوي على ألغاز تتطلب الصبر و التفكير تقوي عزيم الشخص و تعزز في نفسه قدرته في حل المشكلات و الصبر على ما قد يصيبه مثل zelda , skies of arcaida , resident evil ........etc.

غيرها الكثير من الفوائد ...

و غير كذا أنا ما قلت "أطفال 6 سنين" قلت "أنا معي خبرة مع الأطفال 6سنين" الست سنين تعود على الخبرة

حتى مرحلة المراهقة تحتاج معاملة خاصة و مهما كان عمر الشخص لا ينفع الغصب و العنف و السيطرة عليه . اللين هو أفضل طريقة !

ما أدري إذا نسيت فقرة بس مشكور لك و للهوفي ^^

شاب مصري
13-06-2005, 08:22 PM
أيا كان كلام الدكتورة مفهوم لديكم
وأيا كانت نوعية الألعاب التي ندافع عنها
وأيا كانت حالة الصبي أو سنه
أنا أفضل الكتاب لعدة أسباب
أذكر منها مختصرا أنه من السهولة الرقابة علي نوعية الكتب المقدمة الي الطفل
لكن من الصعوبة المراقبة المباشرة علي ما قد يجده الطفل علي صفحات الانترنت أو الألعاب أو حتي الأفلام الأجنبية
----
لكن كل هذا لا يعني بالطبع أن يجبر الطفل أو يعاند الصبي من أجل دفعه الي القراءة !!!!
بل أنسب الوسيلة هي اختيار الكتب الاختيار المطلوب وانتقائها بما يفيد توجهات الطفل
ومن ثم تركها أمام عينيه دون توجيهه أو طلب قراءته لها

فيلسوفة زمانها
13-06-2005, 09:04 PM
كلامك كله صح يا أخوي "شاب مصري" ولكن إلى حد ما أنا أعرف أهل ما شاء الله عليهم ولدهم ما يمسك لعبة أو شريط إلا وقد أطلع عليه الأهل بشكل شامل

و ممكن في الوقت الحاضر التأكد من الألعاب عن طريق التقارير و متوى اللعبة و الأعمار التي تناسبها و في الأخير أتوقع أن كل شي زي ما له فوائد له مضار مثلما قد يقع الشريط الخطأ بيط الطفل فقد يقع كتاب خطأ بيده أيضاً

تذكير: أنا أقلل من شأن الكتاب ولكن لا نقلل من شيء من أجل رفع آخر فلكل شيء مقياسه و معاييره و الكمبيوتر و ما يشاببه لا يشابه الكمبيوتر ... فلكل مضار و لكل فوائد و إن أشتركا في بعض المضار و الفوائد ....فهذا لا يجعلنا أن نقارن بينهما و التقليل من شأن شي لأخر ...و أخيراً جبت العبارة التي أصوغ فيها كلامي و توصيل الفكرة ...^^"الكلمات التي أريدها طلعت أخيراً"

شاب مصري
13-06-2005, 09:35 PM
كلامك كله صح يا أخوي "شاب مصري" ولكن إلى حد ما أنا أعرف أهل ما شاء الله عليهم ولدهم ما يمسك لعبة أو شريط إلا وقد أطلع عليه الأهل بشكل شامل

و ممكن في الوقت الحاضر التأكد من الألعاب عن طريق التقارير و متوى اللعبة و الأعمار التي تناسبها و في الأخير أتوقع أن كل شي زي ما له فوائد له مضار مثلما قد يقع الشريط الخطأ بيط الطفل فقد يقع كتاب خطأ بيده أيضاً

تذكير: أنا أقلل من شأن الكتاب ولكن لا نقلل من شيء من أجل رفع آخر فلكل شيء مقياسه و معاييره و الكمبيوتر و ما يشاببه لا يشابه الكمبيوتر ... فلكل مضار و لكل فوائد و إن أشتركا في بعض المضار و الفوائد ....فهذا لا يجعلنا أن نقارن بينهما و التقليل من شأن شي لأخر ...و أخيراً جبت العبارة التي أصوغ فيها كلامي و توصيل الفكرة ...^^"الكلمات التي أريدها طلعت أخيراً"

هههههههه
يعني يلعبوا اللعبة قبل الصبي؟ :D
نعم أختي بالتأكيد كل شئ له فوائد ومضار لكن العملية نسبية
مضار الكتاب لا تقارن بمضار جهاز مفتوح لكل ما هو جديد مثل الكمبيوتر بدون تنقية أو مراجعة
هل تثقي فيما قد يطلع عليه أخاكي أو أختك علي صفحات الانترنت مثلا
هذا أمر
الأمر الأخر بخصوص الفائدة
اذا ما اشتري أحدهم كتابا فمن المعلوم أنه سيشتريه لقراءته والاستفادة منه لا لمشاهدة صوره :)
لكن شراء جهاز كالكمبيوتر ففيه الألعاب والأفلام والبرامج والانترنت بكل ما يحويه>>>> ومنه المعرفة
كرافد أخير من جهاز متعدد الاستخدامات
أنا لا أتخلي عن حاسبي الشخصي أحيانا لكني لا أتخلي عن كتابي أبدا
وهو بالنسبة لي الأكثر فائدة والأكثر اثراءا
أرجو ألا أكون أطلت عليكم
مع خالص شكري وتحيتي لك أختي

شاب مصري
13-06-2005, 09:43 PM
علي كل
أعتقد أنكم أسأتم فهم الدكتورة
وأنها لم تقصد الا أن تذكر بأن الكتاب هو الأفيد للصبي
فعلا أجيالنا تحتاج لمن يوجهها للأفضل
أجيالنا تلعب الجيمز وتحفظ أسامي الفنانين والفنانات والأفلام والمهرجانات والأغاني
وعلي نغمات روبي وطبلات شاكيرا يرقصون طربا
وعلي أهداف رونالدو وأخر ماركات السيارت تنحصر ثقافتهم
وفي نفس الوقت ليس لديهم أي انتماء أو معرفة أو ثقافة بعظام الأمور
تبلد في الأحاسيس وسطحية في التفكير
و...
عذرا علي كلماتي ولو أنها الكلمات الصادقة

فيلسوفة زمانها
13-06-2005, 09:44 PM
بالنسبة للكتب مو شرط الصور هي أسوء شي فيه قد تكون المعلومات التي فيه هدامة أو خاطئة أو حتى لا تجوز يعني ضارة ... المهم

مشكور على مرورك و توضيح رأيك ^^

هو الصراحة كلامك صح بس زي ما أقول لا مجال للمقارنة "يعني الشيئن مالهم دخل ببعض و إنما هي من مستحدثات العصر لا أكثر و استخدامها يكون إجابي لمن يستخدمها بالطريقة الصحيحة و يكون فيه توجيه و مراقبة ... حتى الأفلام و ألعاب الكمبيوتر بإمكان الأهل الذهاب الإنترنت و القرأءة عن اللعبة و مستواها و نوعها و قصتها و كل ذلك و رؤية الصور وووالخ و تحديد بعد ذلك إذا كانت تصلح لإبنهم "و لكل منهم مضاره و فوائدة

hossam gabr
14-06-2005, 11:36 PM
والله العظيم أنى مو قادر افهمك يا فيلسوفة وان انتى تحبي الدوران والف
على رأي المثل(عليهم عليهم معاهم معاهم) مع الموجة يعنى
ده حتى شاب مصرى ربنا يباركله بيقول

هههههههه
يعني يلعبوا اللعبة قبل الصبي؟ :D

وأنا أتفق معاه في كل كلمة كتبها
وعلى ما أعتقد أنك كتبتي موضوعى وكنتي فاكرة انه هيمر زى بقيت المواضيع بس
بأمانتك أقتنعتي بالكلام الى أنا كتبته أنا والشاب ولا لا وأعترفي أن أحنا غلبناكى
هههههههههههههههههههههههه(بمزح)
والله اعلم انتى شكلك مدمنة جميز

Vampyre
15-06-2005, 03:08 AM
الكومبيوتر روح العصر, حتى احسن الكتب في العالم صارت الكترونية لغايات معينة, نحن من جيل مخضرم بين الكتب و الكومبيوتر, و الجيل الذي يلينا سيواكب الكومبيوتر اكثر مما نحن فعلنا, كلام الفيلسوفة صحيح وهو يوصّل الى هذه الفكرة .

فيلسوفة زمانها
15-06-2005, 01:00 PM
مشكور أخوي Vampyre للمرور و إبداء رأيك و مشكور للمساندة :D ^^

يا أخوي ما فيه شي أسمه غلبناك أو فزنا عليك التحيز و عدم الإنفتاح لا يجوز ! لأنك تغفل شي على شيء آخر لو أنت مقتنع بشي أنت حر عادي كل واحد و زي ما أقتنع هو حر , يعني إذا ما فتحت شي عبارة عن ورق و مكتوب عليه بالحبر ما أصير أستفدت إلا إذا فتحت الكتاب في طرق متنوعة للعلم و الإستفادة ^^

هذا إلي عندي للأن .