المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لبيك ...أفريقيا



الـفـارس
16-06-2005, 12:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم





http://www.labaik-africa.org/images/banner/labaik100_140.gif



المؤسسات الخيرية الدعوية

http://www.labaik-africa.org/themes/labaik/d5.jpg



د. عبد الرحمن حمود السميط



مدخل





عندما بدأ العمل في بداية الثمانينات ، على شكل مشاريع محدودة جداً ببناء بعض المساجد في ملاوي،لم نكن ندرك ضخامة وخطورة الأوضاع التي تعاني منها المجتمعات المسلمة سواء كانت أغلبية أو أقلية، وبالذات ما يتعلق بهويتهم الدينية والحضارية .. كانت الأهداف محدودة بتقديم بعض المساعدات وبناء بعض المساجد وحفر بعض الآبار.

إلا أننا بدأنا ندرك بسرة، عندما بدأنا نجوب البلدان ونتوغل داخل القارة، أن المخاطر والتحديات هي على درجة كبيرة جداً من التعقيد والشراسة.

وتعلمنا في البدايات الأولى أنه من المستحيل التفكير في دعم وترسيخ الهوية الإسلامية للشعوب والمجتمعات المسلمة في أفريقيا، من دون العمل على تنمية تلك المجتمعات لأن معظمها كان يعيش في أسوأ دركات التخلف الاجتماعي والاقتصادي.. وبالتالي تغير مفهوم الدعوة من دلالات المصطلح التقليدي إلى فهم شمولي للنهوض بالمجتمعات المسلمة الأفريقية نهضة شاملة..

كما تعلمنا منذ البدايات أيضاً، أن الدعوة الإسلامية في إفريقيا ، بالمعنى الاصطلاحي هذه المرة، لا يمكنها أن تكون على نمط واحد ولا بطرق أخرى ولا بطريقة واحدة، بل اكتشفنا أن هناك تنوعاً هائلاً في الأوضاع، جعلنا نفكر بطرق أخرى للبحث عن أنماط أخرى في الدعوة، تستجيب لمتطلبات ذلك التنوع ، رغم أن المقاصد العامة للدعوة، بقيت هي لأنها غير قابلة للتغيير والتبديل، ألا وهي: إعلاء كلمة الله تعالى، ونشر وتطبيق التعاليم، وإنقاذ ما أمكن من الناس من الدخول إلى النار.






http://www.labaik-africa.org/images/labaik01.gif[/url]

واقع التجربة


من الدعوة إلى التنمية ومن التنمية إلى الدعوة





لقد انتقل العمل من شرق القارة إلى غربها على المحيط الأطلسي في بضع سنين.. وبقدر ما كنا نكشف أوضاعاً مرعبة يعيشها المسلمون ( على سبيل المثال، لم يكن في جامعة ملاوي طالباً مسلماً واحداً رغم أن نسبتهم كانت حوالي 17% من مجموع السكان .. ) بقدر ما كنا ننغمس في مجالات جديدة في العمل لم نكن مخططين لها في الأصل، لأنه كان هناك إحساس طاغ في نفوسنا بأننا إذا لم ندعم المسلمين في مجالات معينة من التنمية الاجتماعي، فستكون عندئذ كمن يمارس نوعاً من النفاق، لأنه من غير المتصور أن نساهم في تذكير المسلمين بدينهم، ودعوة غير المسلمين إلى هذا الدين، بينما هم تضورون جوعاً، وتموت نسبة مرتفعة جداً من أطفالهم بسبب سوء التغذية، أو سبب نقص الأملاح في أجسامهم، أو بسبب الأمراض المنتشرة التي يمكن مكافحتها بسهول … الخ .





1- 1: مؤشرات مرعبة:

إذا أخذنا " عينة " من البلدان الإفريقية المسلمة، كدول الساحل وتشمل كلا من تشاد، النيجر، بوركينافاسو، السنغال غامبيا وموريتانيا ( وهي بلدان أغلبية ساحقة من المسلمين…) فإننا نستخلص الحقائق والمعلومات التالية:





1 –1 –1 : في الصحة:

إن متوسط الأعمار في هذه البلدان هو 43 سنة ( مقابل 74 سنة في البلدان الصناعية)، وفيات الأطفال : من 150 إلى 200 طفل من 1000 يموتون قبل بلوغ سنة ( مقابل 10 من 1000 في البلدان الصناعية).

طبيب واحد لكل 22000 نسمة في مالي، وطبيب واحد لكل 60000 نسمة في بوركينافاسو ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!





2 – 1 – 1 : في التعليم:

في نفس تلك المرحلة التي بدأنا فيها العمل ، أي في بداية الثمانينات ، كانت مؤشرات التعليم في نفس تلك البلدان كما يلي: بلغت نسبة الأطفال الذي هم في سن الدراسة ( من 6 إلى 11 سنة) الذي يتابعون دراستهم في موريتانيا 24% في مالي 20% ، في النيجر 20% ، في السنغال 37% في تشاد 20% !.





3 –1 – 1: في الاقتصاد

المؤشرات التالية تغني عن البيان



البلدان الناتج الداخلي الخام بالدولار تطور الناتج الداخلي الخام للفرد



1960 – 1979



تشاد 170 -1.4

النيجر 270 -1.3

بوركينافاسو 180 0.3

مالي 140 1.1

السنغال 430 0.2

موريتانيا 320 1.9





( المصدر : البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ).





وفضلاً عن هذا المؤشرات المرعبة، تضاف الديون الخارجية التي تضاعفت بوتيرة خطيرة ما بين 1970و 1980 حيث بلغ إجمالي هذه الديون المذكورة كما يلي:





ـ 450 مليون دولار سنة 1970.

ـ 1040 مليون دولار سنة 1975.

ـ 3545 مليون دولار سنة 1980.





لقد كان لزاماًَ إذن أمام هذا الوضعية الخطيرة التي يعيشها المسلمون ( وغير المسلمين أيضاً ) أن تقترن الدعوة بالعمل التنموي من البداية ، وسرعان ما تبلورت فكرة المراكز متعددة التخصصات وهي مجموعة من المشاريع ( مدرسة ودار أيتام ومستوصف ومركز لتأهيل النساء ثم أضيف مراكز للكمبيوتر خلال النصف الثاني من التسعينات وكذلك مشاريع تنموية صغيرة مدرة للدخل ) تهدف إلى دعم البرنامج الدعوى العام طويل المدى الذي يستهدف منطقة معينة يتم اختيارها بناء على مقاييس سكانية واقتصادية ودينية معينة يتم تحديدها بناء على الخبرة الميدانية المتراكمة. وهكذا إذا انطلقنا من الدعوة إلى التنمية ، ثم نعود لننطلق من التنمية إلى الدعوة في حركة جدلية متكاملة لا يمكن أن ينفك بعضها عن بعض ، لأن حاجات الإنسان متنوعة و ( كاد الفقر أن يكون كفراً).





غير أن الدعوة الإسلامية كما تبلورت منذ السنوات الأولى للعمل، لم تكن جامدة في قوالب واحدة، بل أجبرنا التنوع الهائل في أوضاع المسلمين وغير المسلمين إلى تنويع أساليب الدعوة بما يناسب كل وضع ، كثيراً ما نستخدم الوسائل المتعددة في المنطقة الواحدة .



http://www.labaik-africa.org/images/banner/labaik100_140.gif

http://www.eyelash.ps/gallery/albums/userpics/icons/thumb_DocumentsFolder.jpg والآن مع بعض مشاريع اللجنة وبعض الثمار:



هل أصبح طبيبة؟




اسمي حليمة السعدية من السودان توفي والدي ولم أكن قد بلغت العامين من العمر ولم يترك لنا ـ يرحمه الله ـ دخلا يساعدنا على متطلبات الحياة ويغنينا عن مد اليد للآخرين.



ولم يكن لنا سوى مرتب والدتي البسيط الذي تتقاضاه عن عملها وهو لا يكفي لسد حاجاتنا من الطعام الذي يتكون من الكسرة وملاح التقلية( الويكة) وبالرغم من ذلك نتجمع حول الإناء أنا وأمي وإخوتي وكل ينال نصيبه بنفس راضية وطيبة وصفاء.

ومع ذلك لايهمني مستوى هذه المعيشة بقدر ما أفكر في مواصلة تعليمي وكلي أمل في أن أتخرج طبيبة لأعالج إخوتي والمسلمين فهي مهنة إنسانية ولذلك ابذل قصارى جهدي حتى أصبح متفوقة واحصل على اعلي الدرجات.

وأخيرا أدعو لكافلي الكريم الذي ساعدنا بكفالته وعلى استمراري في التعليم بان يجزيه الله على صنيعه خير الجزء وأدعو لكل فاعل خير أن يجزيه الله خيرا على كل جهد يبذله في سبيل مساعدة الأيتام والمحتاجين.
حليمة السعدية السودان.

ريع تبرع صدقة جارية بـ 1000 دينار

تبرعت إحدى المحسنات بمبلغ 1000 د. ك قبل سنة ( صدقة جارية ) ، وقمنا باستثمار المبلغ وأنفقنا ريعه كما يلي:



كينيا .. إطعام 220 طفل في المجاعة لمدة 3 أيام .. 14 د. ك .
الصومال .. شراء ماكينة خياطة لأرملة استطاعت أن تعيش من دخلها .. 23 د. ك
غامبيا ..< شراء زنك لمعلم قرآن احترق بيته ، وذلك لسقف البيت.. 9 د. ك .
مالاوي ..< شراء كتب مدرسية ودفاتر لطالب فقير في الصف الثاني الابتدائي ، طرد من المدرسة لأنه لم يملك الكتب والدفاتر .. 5 د. ك .
تشاد .. <قرض حسن لمزارع معدم لشراء بذور وآليات الحرث .. 26 د. ك .
سيراليون .. <شراء أدوية الملاريا لخمسين من المرضى .. 5 د. ك .
أوغندا .. <شراء 2 من الماعز تدر الحليب لدار الأيتام .. 12 د. ك .
موزبيق .<. شراء كفن لميت مسلم معدم .. 4 د. ك .
المجموع .... 98 د.. ك ..
وسوف نستمر في استثمار المبلغ وننفق ريعه كل عام على الخيرات
( عطاء مستمر وخير لا ينقطع )
قيمة السهم الواحد في صندوق الصدقة الجارية
10 د. ك

http://images.google.com.sa/images?q=tbn:nU-7SUFZkWwJ:www.partyoutfitters.com/itempics/games/sound-blaster.jpg
(http://www.labaik-africa.org/images/labaik01.gif)
والآن مع الصوتيات:
http://www.eyelash.ps/gallery/albums/userpics/icons/thumb_Installer.jpg(بإمكانك التخزين) (http://www.eyelash.ps/gallery/albums/userpics/icons/thumb_Installer.jpg)
http://www.aidinet.net/works/islamway/matoo/matoo5.swf

[url="http://www.labaik-africa.org/audio/HajjoFaaslamo.ram (حجوا"]http://www.labaik-africa.org/audio/HajjoFaaslamo.ram (http://www.labaik-africa.org/audio/HajjoFaaslamo.ram) (حجوا فأسلموا)

http://www.labaik-africa.org/audio/Farha.ram (http://www.labaik-africa.org/audio/Farha.ram) (أريت فرختهم بالأضاحي)


http://www.labaik-africa.org/audio/wataneen.rm (http://www.labaik-africa.org/audio/wataneen.rm) (أصبحوا وثنيين)





وندع لكم تصفح الموقع لتكموا المسيرة وأيضا يوجد كيف أن تساهم بالجمعية وأرقامهم....



http://www.labaik-africa.org

ولا تنسونا من صالح دعائكم

motherfucker
29-08-2005, 11:46 PM
motherfuckerrrrrrrrrrrrs