المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس أدوبي الدرس الأول ::: شرح قوائم الفوتوشوب :::

C.Falcon
16-06-2005, 08:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ...

قم بتحميل الدرس من المرفقات ^__^

ملاحظة: المفروض يكون PDF لكن الحجم أكبر من المسموح به، اضطريت أخليه WORD

الردود تكون للاستفسار فقط ((مافي تطبيق على هذا الدرس ^__^ ))

إذا عجبكم الدرس لا تحرمونا من الترشيح أو تقيم الموضوع

أخوكم

الخيال
16-06-2005, 10:33 PM
جزاك الله كل خير ... واخيراً إبتدأت الدورة
عندي إستفسار : ممكن شرح أكثر عن
TheLayer
سؤوالي ليس عن القائمه ... بل عن ماهو ... ومافائدته؟
ومالفائدة من إنشاء طبقات جديده؟
وشكرا

C.Falcon
17-06-2005, 10:39 AM
السلام عليكم أخوي maxim om live ...
سؤال جميل جدا،،، كلمة layer تعني طبقة أو شريحة ...

الشرح: مثال لو نظرت إلى توقيعك تجد فيه خلفية و قمر و تأثير نقطي خفيف جدا وأخيرا تأثير نصي ((الكلام المكتوب))
حتى تستطيع من إضافة هذه الأشياء وتصميمها في الفوتوشوب يجب عليك إنشاء طبقات منفردة ومرات تكون متصلة
((ترسم الهلال في طبقة و تكتب نصوصك في طبقة و الخلفية في طبقة ... إلخ))

إن شاء الله أكون أوضحت لك ما معنى أو فائدة الـ layer أو الطبقة ^__^

أخوك

oms
17-06-2005, 03:43 PM
تسلم أخوي حسان والله دروس حلوة ...

وأنا الآن نزلتها وبروح أدرسها ( يا كبييييير ) ... :biggthump

King Of Death
18-06-2005, 11:51 PM
جزاك الله الف خير اخوي حسان

جميع الدروس من حسان ..

ونعم فيك اخوي يعطيك العافية

..

أسيرة فلسطين
19-06-2005, 09:36 AM
مرحبااااااااااااا
شكرا كتير على الدرس بس انا نفسي انزل الفوتوشوب مع الكراك و مو لاقيتو!! ممكن حد يساعدني من وين أقدر أنزلو مع الكراك؟

C.Falcon
19-06-2005, 03:24 PM
مرحبااااااااااااا
شكرا كتير على الدرس بس انا نفسي انزل الفوتوشوب مع الكراك و مو لاقيتو!! ممكن حد يساعدني من وين أقدر أنزلو مع الكراك؟

السلام عليكم ...

http://www.montada.com/showthread.php?t=382898

بهذه الصفحة في رابط تحميل للفوتوشوب و الفلاش بلاير و الأدوبي ريدر نزليهم كلهم

oms
19-06-2005, 06:12 PM
أخوي حسان عندي بعض الأسئلة ( للدرس الأول ):
1 - أنت قلت في قسم E من الصورة أنه (( منطقة تعديل الفرش و عرض الصور الي في الجهاز ))
ولكني وجدتها أنها خاصة بالسماكة ( Bruch ) وبالتوولز وباللاير ...!!!
ووجدت أن كلامك على هذه النافذة لا ينطبق إلا على الصورة التي بجانبها أي على الجانب الأيسر للمربع E .
2 - بالنسبة للأمر Revert لم أفهم ما دوره ... يعني هل هو يأخذ صورة إحتياطية Hold لآخر تعديل قمنا به ثم نحن نقوم بالضغط عليه
Fetch اكي يقوم هو بدوره بإرجاع الصورة كما كانت ؟؟؟؟ وكم مرة ( تعديل ) يسمح به ؟؟؟
3 - على ما أعتقد أن أهم خاصية لل Import هي أنه يقوم بالسحب من الملفات وليس من السكانر أو الكاميرا لأن أغلب المستعملين لا
يستطيعون أن يحصلوا على الكاميرا أو السكانر .
4 - Preferences و Color Settings لم أجدهما في القائمة File بل وجدتهما في قائمة Edit مع العلم أني أقتني CS2 وليس CS .
5 - ما الفرق بين undo ( تراجع ) و step backward ( أيضاً تراجع ) !!!!؟؟
6 - ((copy merged : ينسخ هذا الأمر منطقة محددة من كل الطبقات المرئية)) لماذا ؟؟ هل يوجد طبقات غير مرئية !!!
7 - ما معنى (( layer mask )) !!!
8 - بالنسبة للتدوير وتغيير الحجم والإماله للصور (( مالهم طريقة غير Free Transform )) . يعني الأصل أن يكون هناك أداه خاصة
بالتدوير وأداة خاصة بالتغيير !!! وبعد ما أكبسها كيف أرجعها عادي ؟؟؟
9 - متى يصبح الأمر (( define custom shape )) فعال !!!؟؟
10 - ((( apply image : يستخدم هذا الأمر لتطبيق قنوات وحيدة أو مركبة على الطبقة المحددة و يستخدم بشكل رئيسي لمزج الصور )))
ما معنى قنوات !!!! Channel ؟؟؟
11 - (((canvas size : يستخدم لتغير ارتفاع أو عرض الصورة دون أن تتغير الصورة أو الدقة (الوضوح) ))) لقد إستخدمت هذا الأمر
ولكنه لم يعمل على تغيير أبعدد الصورة وإنما عمل على تغيير أبعاد الصفحة ( جوانب بيضاء والصورة في الوسط ) !!!!
12 - ((type : يتيح لك هذا الأمر تحرير النص حتى يتم إعادة تشكيله )) قمت ببناء طبقة من نص ولكني لما وضعته عليه ما كانت فعالة التايب ؟؟؟
13 - ((( Documents : طريقة عرض التصميم أثناء العمل عليه ))) بحثت عليه في قائمة ويندوز ولم أجده !!!؟
إنتهى ...

C.Falcon
20-06-2005, 06:39 AM
1 - أنت قلت في قسم E من الصورة أنه (( منطقة تعديل الفرش و عرض الصور الي في الجهاز ))
ولكني وجدتها أنها خاصة بالسماكة ( Bruch ) وبالتوولز وباللاير ...!!!
ووجدت أن كلامك على هذه النافذة لا ينطبق إلا على الصورة التي بجانبها أي على الجانب الأيسر للمربع E

اعتقد بعد تحديد هذه السطرين بالأحمر ممكن تكون راجعت نفسك ^___^ + المنطقة هذه متاحة لك انت
تقدر تحط فيها نوافذ سريعة حتى تستطيع الوصول إليها وبالإصدار السابع تجد عارض الملفات و محرر الفرش - افتراضي -
وقد تختلف من إصدار لآخر، ومثل ما قلت هي مساحة متاحة لك تعمل drag عليها لأي نافذة تستخدمها كثير

==========================

2 - بالنسبة للأمر Revert لم أفهم ما دوره ... يعني هل هو يأخذ صورة إحتياطية Hold لآخر تعديل قمنا به ثم نحن نقوم بالضغط عليه

التجربة خير برهان ^___^ افتح صورة والعب فيها حتى تتطفش ثم اختر الأمر revert راح تلاحظ الصورة رجعت مثل ما كانت

أما fetch فهو غير موجود على الإصدار السابع (( هذا الي بنشرح عليه - سبق وقد ذكرت - ))

============================

3 - على ما أعتقد أن أهم خاصية لل Import هي أنه يقوم بالسحب من الملفات وليس من السكانر أو الكاميرا لأن أغلب المستعملين لا
يستطيعون أن يحصلوا على الكاميرا أو السكانر .

انا استخدمه كثير لسحب الصور من السكانر والكاميرا ...
أما في الشرح انا قلت إلخ فهذا يعني يشمل أماكن أخرى + ممكن تستخدم الأمر فتح لفتح الصور من جهازك عادي

========================

4 - Preferences و Color Settings لم أجدهما في القائمة File بل وجدتهما في قائمة Edit مع العلم أني أقتني CS2 وليس CS .

هذه خطأ مطبعي -___- آسف ما انتبهت <=== وحده شاغله تفكيره :P خخ أمزح

========================

5 - ما الفرق بين undo ( تراجع ) و step backward ( أيضاً تراجع ) !!!!؟؟

سؤال حلو جداً undo يسمح لك بالتراجع مره واحدة فقط أما step backward يسمح لك بالتراجع أكثر من مرة
انا اعتبره شي عبيط في البرنامج وجود أمرين متشابهين -__- لا خلوه واحد و إلى مالا نهاية يكون أحسن

=========================

6 - لماذا ؟؟ هل يوجد طبقات غير مرئية !!!

أكيد ... وانت تصمم ممكن تخفي طبقات معينة ما تبغاها تبان تقوم تشيل رمز العين من امام الطبقة ...

=======================

7 - ما معنى (( layer mask )) !!!

شرحته باختصار في الدرس الثالث الجزء الثاني، وراح أشرحه بتفصيل أكثر في درس مستقل

===========================

8 - بالنسبة للتدوير وتغيير الحجم والإماله للصور (( مالهم طريقة غير Free Transform )) . يعني الأصل أن يكون هناك أداه خاصة

في طريقة أخرى لكن غير مجدية، تختار أداة السهم ((V)) وبإعدادات الأداة في الشريط الأفقي تحت قوائم البرنامج
سوف تجد اختيار اسمه show bounding box (( أول ما تختاره تطلع لك حواف حول الصورة للتدوير))

لكن أنا أنصحك تستخدم CTRL + T أسهل (( بعدين لا تنسى إنه 2d البرنامج ^__^))

=============================

9 - متى يصبح الأمر (( define custom shape )) فعال !!!؟؟

إذا رسمت شكل معين بأداة الــ pen Tool اختصارها ((P)) ...
هذه الأداة تقدر ترسم فيها أشكال وشعارات خاصه بك إذا كنت محترف ..
وفائدتها تستخدم تقنية الفيكتور شيب (( تسمح لك بتكبير وتصغير الشكل من غير ما يتكسر - مثل الفلاش- ))

================================

10 - ((( apply image : يستخدم هذا الأمر لتطبيق قنوات وحيدة أو مركبة على الطبقة المحددة و يستخدم بشكل رئيسي لمزج الصور )))
ما معنى قنوات !!!! Channel ؟؟؟

الشانلز ((القنوات)) عبارة صورة رمادية تخزن معلومات لونية للتصميم أو طبقة ما في التصميم
على سبيل المثال النمط RBG يحتوي على ثلاث قنوات لونية مكونة من الأحمر والأخضر و الأزرق
عند اختلاط هذه القنوات الثالثة تتكون لك صورة ملونة تستطيع التعديل عليها، وتستخد في أمور كثيرة
منها تكوين طبقات لونية كحد أدني 8 بت إلى 24 بت
منها تستطيع التحكم في لون التصميم
منها تستطيع التلاعب في حدة خشونة الأطراف (( استخدمها في المحاكاة كثير ))
.
.
.
راح يكون هناك درس يوضح أهميتها ^___^

11 - (((canvas size : يستخدم لتغير ارتفاع أو عرض الصورة دون أن تتغير الصورة أو الدقة (الوضوح) ))) لقد إستخدمت هذا الأمر
ولكنه لم يعمل على تغيير أبعدد الصورة وإنما عمل على تغيير أبعاد الصفحة ( جوانب بيضاء والصورة في الوسط ) !!!!

أخي أسامة كلامك يطابق كلامي لكن بالعكس !! اختار الامر و صغر القيم بمقدار 100 بكسل لكل من الطول والعرض
راح تجد الصورة صغر ارتفاعها وعرضها(( على كلامك الحواف)) والعكس إذا ردت القسم راح تكبر معاك مساحة
العمل و يظهرلك لون حول الصورة (( لون الخلفية بصندوق الادوات ))

12 - ((type : يتيح لك هذا الأمر تحرير النص حتى يتم إعادة تشكيله )) قمت ببناء طبقة من نص ولكني لما وضعته عليه ما كانت فعالة التايب ؟؟؟

غريب المفروض بعد ما تكتب نص على الفوتوشوب يتفعّل هذا الأمر !!!

13 - ((( Documents : طريقة عرض التصميم أثناء العمل عليه ))) بحثت عليه في قائمة ويندوز ولم أجده !!!؟

أول أمر موجود بالإصدار السابع (( لا تنسى إني ذكرت بموضوع الاسئلة المتكررة راح استخدم الاصدار السابع في الشرح))

==============================

أتمنى أكون قد أفدتك أخوي أسامة ومشكور على متابعتك ^___^

أخوك

ScrouZ
18-07-2005, 03:05 PM
اول شي مشكور ياخوي على هالجهد المضاعف

وثاني شي ياخوي وشي pdf :( :( كيف اشغلها وشكرا

C.Falcon
19-07-2005, 02:41 AM
اول شي مشكور ياخوي على هالجهد المضاعف

وثاني شي ياخوي وشي pdf :( :( كيف اشغلها وشكرا

الـ PDF عبارة عن ملفات تشبه أوراق الـ A4 المصورة يقوم برنامج أدوبي رايتر بتحويل ملفات الـ word و الصور و الكثير من أنساق الكمبيوتر إلى PDF حتى تضمن شغلك

كيفية التشغيل ، في موضوع مثبت بالقسم اسمه متطلبات ولوازم الدورة الصيفية راجعه و بتلقي كل شي

ScrouZ
25-07-2005, 12:25 AM
مشكوووور اخوي على التوضيح وانشاء ربي يوفقك في مواضيعيك

تقبل تحياتي:) :) :)

المشاكسه
28-07-2005, 04:32 PM
يعطيك العافيه اخوي على الموضوع وان شاء الله نشوف المزيد:biggthump

بنت الريح
03-08-2005, 08:34 PM
طيب ممكن استخدم هذة النسخة Adobe Photoshop Me 7.0
وشكراً

omrsal