المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آدب التدخين ..

الهوفي
16-06-2005, 03:37 PM
كلاً يعرف حكم التدخين الشرعي وأضراره الصحية ، ولكن تبقى هناك نسبة "كبيرة" لا تبالي ، وتعتبره جزء من حريتها ، وتنسى وتتناسى حرية "الغير مدخنين" فيرفع "سيجارته" متى شاء وأين شاء .
فلا يعلم هو أن كما له الحرية في التدخين فللآخرين الحرية بعدم إيذائهم بالدخان.
فهناك آداب يجب أن يلتزم بها كل مدخن حتى لا يتعدى على حريات الآخرين فاذكر أهمها واترك البقية للأعضاء :

1ـ لا ترفع سيجارتك أمام الأطفال أو أماكن تواجدهم ،وخصوصا أطفالك فأنت قدوتهم ، فبجانب ضرره عليهم ، فأنت تجعلهم يعتادون عليه .

2ـ قبل أن ترفع سيجارتك راعي من حولك وابتعد عن الذين يتضايقون منه ، ولا تطلب الأذن بعدما ترفع سيجارتك ففعلك هذا أشنع من قبله .

3ـ ابتعد عن التدخين بالأماكن المغلقة والمزدحمة وخاصة أماكن الأكل والطعام فالآخرين لهم الحق بان يهنئوا بطعامهم ومكانهم .

4ـ انتبه لعلامات منع التدخين وضع لها قيمة، واحترم أماكن الانتظار والموجودين فيه . ولا تدخن في بيوت الغير ومكاتبهم وسياراتهم ، فرائحة الدخان تبقى لفترات طويلة لا تذهب ولا تحرق ما حولك وتلوثه ببقايا دخانك .

5ـ إذا أردت التدخين فاذهب إلى مكان جيد التهوية وبعيد عن الأنظار ، وعندما تنتهي انتظر مدة حتى تخف رائحة الدخان .

وأخيرا أقول ..
أيها المدخن هل فكرت يوما بان تتصدق بنفس قيمة كل علبة تشتريها . وانظر لنفسك كيف تطيق شراء الدخان ولا تطيق التصدق وتعتبره مكلفاً . فاتق الله ..

TRY NO RACE
17-06-2005, 07:49 PM
معقولة الجميع يدخن لذلك لم يردوا :06:
إذاً :33: يرفع لإغاضة المدخنين :D

مايثير الإنزعاج فعلاً هو من يدخن بالمطعم وكأنه من أملاكه الخاصة !! نسي الكثيرين الذيـن أتوا ليهنأوا بوجباتهم هم أيضاً في جو هادئ ونظيـف . فأنا مثلاً لأسباب كثيرة تكون إحدى وجباتي يومياً بالمطعم ولا ينغص علي شئ مثل رائحة الدخان ثم الإزعاج :31:

كل إنسان له حريته الخاصة دون التعدي على حريات الآخرين مثل ما قلت ولكن أيـن المدخنين عن هذا !!!
أو كما يقول كبار السن شرّابين التتـن :D

المضحك أخي الهوفي أن بعض الأطباء ينصحون ويجرمون من يدخن وبالمقابل تجدهم يغتنمون أي لحظة فراغ للتدخيـن !!!
متناسـين " لاتنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم "

أشكرك عزيزي وأحمد الله أنه لم يبتليني بالداء هذا فهو إدمان والله وذل للنفـس . وسبــق أن رأيت أناس يتذللون فيما بينهم لأجل قيمة علبة واحدة من الدخان :196:

كويتي^^حلو
17-06-2005, 08:43 PM
TRY NO RACE

اشاركه بكل ما كتبه

M.C.C
17-06-2005, 09:26 PM

:D :biggthump ;)

حلوة + قوية

أنا أقتنع أن أدخن .. أو أن أفتح أكبر مصنع في العالم لصناعة الدخان .. والإعلانات على حسابي وكل المدخنين على عيني وعلى راسي .. وإذا بدهم ثلاث علب دخان كل يوم من اليوم لعشرين سنة .. بالإضافة للخروج بمظاهرات في جميع أنحاء العالم للمطالبة بالسماح بالتدخين في جميع المرافق العامة وحتى في المدارس والكليات والجامعات .. وحتى في المستشفيات وغرف العمليات .. وفي كل مكان .. وانا مستعد اجعل شعاري .. دخن تعش تنتعش .. كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل هــــــــــــــذا وأكثر ..

بشرط ..

أن يأتينا مدخن بفائدة واحدة فقط للسيجارة التي يخنقها بين شفتيه عدة مرات في اليوم ليشفطها ويكح :D

:D

فقط فائدة واحدة .. مقنعة :D

أخوي الهوفي .. مستعد ننتظر مع بعض :biggthump

TRY NO RACE
17-06-2005, 09:32 PM
بشرط ..

أن يأتينا مدخن بفائدة واحدة فقط للسيجارة التي يخنقها بين شفتيه عدة مرات في اليوم ليشفطها ويكح :D

فقط فائدة واحدة .. مقنعة :D

اعذرني يالهوفي فلم أتمالك نفسي من الضحك :jester:

ام سي سي
بل هذه القويــــــــــــة :D

BecKhaM Buff
17-06-2005, 10:02 PM
زين قلت حقنا هذي النصايح

أبو دلامة
17-06-2005, 10:18 PM
هيه هيه من سمعك:p

في الغرب هناك سن قانوني للتدخين ..مثلاً أمريكا وبريطانيا 18 سنة وكندا 19
في العالم العربي لسه الولد ماطلع له أسنان وتلاقيه ينفخ ويعزم عيال الناس على جلسة تدخين :D

في الغرب يفرضون ضرائب عالية جداً قد تصل قاعدتها إلى 45% على منتجات التبغ
بينما يباع عندنا بسعر 2 دولار كحد أقصى:D

في الغرب أصبحت دعاية السجائر شيئ من الماضي
بيمنا نحن نتابع المالبورو مان بشوق وإعجاب :D

في الغرب يستخدمون اللصق واللبان للأقلاع عن التدخين بشكل نهائي
بينما معنى الإقلاع على التدخين لدينا يعني إستبدال السجائر بالشيشة

في الغرب الناس تتحاشى المدخنين ولا تجالسهم (خايفين من التدخين السلبي:p )
بينما يعتبر رمز الفحولة والقوة في بلادنا:D

في الغرب يمنع التدخين في المرافق العامة ..وقريباً سيمنع التدخين في البيوت
في عالمنا وضع إشارات (no smoking) للزينة ولمسايرة بقية العالم ولا أحد يتقيد بها فعلياً:D

اه بس أه ...انا أكتب هذا الرد وأنا أخذ نفس سيجارة حار من شدة الغضب (:D :p )

M.W.N
17-06-2005, 10:54 PM
أشكرك يا أخي الهوفي على هذه الآداب ..

ولكني أرى أنه لا داعي لها ... وذلك لأنني أفضل أن تضع بدلاً منها آداباً تساعد على ترك التدخين .

فما وضعته قد يحفز بعض الناس على الاستمرار في التدخين .

وشكراً .

فان دام
18-06-2005, 01:39 AM
التدخين عاده بذيئه وسيئه ..
والبذيء لااداب له ..

الهوفي
18-06-2005, 07:17 AM
TRY NO RACE
ياهلا بالغالي ،،، دائما تعجبني بطلتك البهية ...

شكراً ... :D

مايثير الإنزعاج فعلاً هو من يدخن بالمطعم وكأنه من أملاكه الخاصة

بصراحة بدأت اكره الاكل بالمطاعم او حتى الجلوس بالمقاهي ، حتى اماكن الانتظار . لان هناك فئة لم تتلقى الادب الكافي .

المضحك أخي الهوفي أن بعض الأطباء ينصحون ويجرمون من يدخن وبالمقابل تجدهم يغتنمون أي لحظة فراغ للتدخيـن

وما رايك عندما يعطينا البروفسور محاضرة عن الجهاز التنفسي ثم يعطف على عدوه اللدود " الدخان" وبعدها تجده في ساحة الاستراحة يرفع سيجارته .

أشكرك عزيزي وأحمد الله أنه لم يبتليني بالداء هذا فهو إدمان والله وذل للنفـس

الشكر لك على تفاعلك بالموضوع ، والحمد الله ان عافنا من هذا البلاء ..

الهوفي
18-06-2005, 07:41 AM
MCC
اها بالغالي صاحب كلمة الحق .

نعم ... اخي انتظر ... لانه لو كان له فائدة لما رايت الناس معانده عليه .

وانا اخي يكفيني ان يكف شر تدخينه عني ومن يتأذون منه، واما صحته فهو ليس خائفا عليها لاخاف عليها انا .

وشكرا لك ياخي على تفاعلك ...

Exodia
18-06-2005, 07:45 AM
ماشاء الله عليك أخي الهوفي موضوع جديد ورائع كعادتك

1ـ لا ترفع سيجارتك أمام الأطفال أو أماكن تواجدهم ،وخصوصا أطفالك فأنت قدوتهم ، فبجانب ضرره عليهم ، فأنت تجعلهم يعتادون عليه .

أخي وماذا تقول في من تسبب لولده بعاهة مستديمة من هذا المرض الذي يدعى التدخين ..

كيف عاهة مستديمة ؟

هو أب مدخن وعلى ما أتذكر أنه يخلص يومياً علبة ونصف واستمر عليها السنين الطوال وأثناء مراجعة زوجته الحامل للعيادة من أجل الاطمئنان على صحة المولود ، أخبرهم الدكتور أن الطفل سيولد ولديه مشاكل في الوزن والعقل والسبب التدخين ...

2ـ قبل أن ترفع سيجارتك راعي من حولك وابتعد عن الذين يتضايقون منه ، ولا تطلب الأذن بعدما ترفع سيجارتك ففعلك هذا أشنع من قبله .

كثير يحصل لي هذا الموقف وألمح للمدخن بأني متضايق ولكن ( ولا كأنه موجود :D ) !!!

3ـ ابتعد عن التدخين بالأماكن المغلقة والمزدحمة وخاصة أماكن الأكل والطعام فالآخرين لهم الحق بان يهنئوا بطعامهم ومكانهم .

أغلب المدخنين يستمتعون بالتدخين بعد الطعام لا أدري لماذا يحرقون ما أكلوا ؟؟ :33:
وشكراً لك أخي على هذا الموضوع الرائع

Yamato
19-06-2005, 05:19 AM
احم.. ما احب اقول شي.. لكن انا مدخن.. واحاول اوقف عنها

بس انتو ترمسون وكانه المدخن اشر الناس..

ومعظم اللي ذكرته اخي الهوفي.. انا اقوم بها.. واحاول اني ما اضر احد بها غيري..

وحتى لو قعدت ما شخص غير مدخن لا انفخ باتجاهه

وما نقول غير الله يعينا نبطل عن هالسم..

وشكرا على تذكيرنا بهالنصايح اخي العزيز

Soliden
19-06-2005, 08:33 AM
طبعا كون الرجل يدخن لا يعني أنه سئ الأخلاق لا سمح الله أيها الأخ Yamato :) لكن الواحد يحاول ما يزعج غيره و كذلك يستر نفسه.. لا أوجه كلامي لشخص بعينه, بل إلى جميع المدخنين..

بالنسبة لي فأنا من أشد المعانين من هؤلاء الذين لا يقدرون راحة غيرهم.. فتحصل الرجل شغال تدخين.. لا,و ينفخ تجاهك-_-!
و حصلت لي مواقف أخرى مع المدخنين كمن يعرض عليك سجارة عندما يشعل واحدة لنفسه.. و يحسب نفسه كريم -_-!

على العموم, أنا أحمد ربي انه ما ابتلاني بهذا الشئ.. ونسأل الله العزيز اعانة المدخنين على ترك هذا السم..

وشكرا لك أخي الكريم "الهوفي" على التذكير :) ..

الهوفي
19-06-2005, 08:41 AM
كويتي^^حلو
شكرا لك اخي على مرورك ... نسأل الله العافية ...

واسف اخي على التأخر بالرد عليك وعلى البقية....

الهوفي
19-06-2005, 08:45 AM
BIKHAM

وان شاء الله اخي ، يعمل بها من قراءها ... وشكرا على مرورك

الهوفي
19-06-2005, 08:58 AM
أبو دلامة
حياك اخي ....
بالنسبة للغرب فهم عنده التدخين بنسبة كبيرة ، ولكن نحن نقتدي بهم بما هو سيء ونزداد به سوءا .
ماذكرته انا ليش شيئا جديدا بل اعتقد انه بديهي ولكن بعالمنا العربي نعاني سوء التصرفات والسلوكيات في جميع انماط حياتنا .

والله المستعان ،،، وشكرا لك لتواجدك معنا .

الهوفي
19-06-2005, 09:22 AM
The Formidable

اخي الغالي ... التدخين شيء سيء كلا عارف هذا الشيء ، ولكن هناك فئة باقية رغم ذلك ، والطرق اللي تساعد على التدخين موجودة وهناك جمعيات للمساعدة في ترك التدخين ولكن كما قلت لك هناك فئة باقية . وهذا امر اصبح واقعا ووجوده اصبح منتشرا . انا اتمنى ان يترك الدخان ولكن الاقل ان يكف اذاه عنا .
الست موافقا معي :06:

واشكرك على مرورك ، وابداء رايك . وانا سعدت بك .

الهوفي
19-06-2005, 09:34 AM
فان دام

اخي ، مارأيك بالذين يمارسون هالعادة ولم يقلع عنها ، هل هل رأيك ان يفعل مايشاء ، ام على الاقل ان يلتزم بعد ايذاء الاخرين .

لا تسميها اداب ، سمها ماشئت من الاسامي ، اليست افضل من لاشيء .

شكرا لك على مرورك اخي الكريم ..

Another_One
19-06-2005, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع ان المدخنين يقرون بحقيقة خطأهم الفادح ... لكنهم يقومون بالعناد في حال تهجم الآخرين عليهم باطفاء السيجارة أو نحوها

وقديماً قالوا : الكلمة الحالية (الحلوة) تكسر العود اليابس

اي ان الكلمة الطيبة تجد في الآخرين وقعاً وصدى طيب مهما كانوا متحفظين ومتحيزين لآرائهم

وكما أشرت أخي الكريم ..فلا يعني ان الانسان يدخن ان تكون نفسيته وأدبه سيئين ...بل ربما كان افضل من اللذين لايدخنون

ما أجمل أن يبتعد الانسان عن التدخين أو على الأقل ان يساعد الآخرين على الاقرار بخطورة التدخين على صحة المجتمع

جزاك الله خير واحسن الله اليك واجارنا من هذه البلية العظيمة

الهوفي
19-06-2005, 09:57 AM
Exodia
اهلابك اخي ، وشكرا على تفاعلك .

التدخين بكل مرض ستجد له دورا فيه .

أغلب المدخنين يستمتعون بالتدخين بعد الطعام لا أدري لماذا يحرقون ما أكلوا ؟؟

انا في الحقيقة لا ادري لماذا يدخنون .

الهوفي
19-06-2005, 10:04 AM
Yamato
اخي الكريم ، اشكرك على مرورك ، وابداء رايك .

انا لا اقصد ان المدخن اشر الناس ولكن مااقصده ان الدخان شر ، فليس هناك نفعا منه ولا فائدة ولا سببا مقنعا له . والله سبحانه وتعالى كرم الانسان بالعقل والمعرفة ووالتفريق بين الخير والشر . هذا ما ارمس له ;) .

نسأل الله العون لك بتركه ، ولكن تأكد اخي ان تركه اسهل مما تتصور ، ولا شيء مستحيل مع الهمة والعزيمة .

ووفق الله لما يحبه ويرضاه .

الهوفي
19-06-2005, 10:22 AM
Soliden
شكرا لك اخي على مشاركتك معنا ..

كمن يعرض عليك سجارة عندما يشعل واحدة لنفسه.. و يحسب نفسه كريم -_-!

انا بصراحة لا اعلم ، هل هم يعقتدون التدخين شيء عادي، اليس هو ابتلاء من المتفرض انهم يحاولون تجنبه وليس الممارسة به علنا وبفخر .

وشكرا لك أخي الكريم "الهوفي" على التذكير

العفو يالغالي ، ونسأل الله ان تنفع هذه التذكره .

TBG
19-06-2005, 10:25 AM
سلاااااااااام
تدري عاد انا الحمد لله مادخن لاكن اكثر ناس يكسرون خاطري هم المدخنين لنه صارت اماكن التدخين محدودة لهم يعني اذا بيدخن وبراحتة بيكون في بيتة او سيارة لنة في العمل ممنوع وفي الشارع في بعض الاماكن ممنوع صارو المدخنين كانهم مجرمين مع اني اشوفها حرية شخصية تبي تدخن تبي تحترق انت حر عنك عقل وعقلك في راسك تعرف خلاصك ومحد بيتعذب يوم القيامة غيرك هذا غير الامراض الي بتجيك في الدنيا
تشا تشا

الهوفي
19-06-2005, 12:39 PM
Another_One
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... اهلا بك يالغالي .

طبعا اخي الكريم فنصح الاخرين باسلوب محبب لهم وابداء تضايقك من دخانه لين ولطف سيحرجه هذا بان يحترمك ويفعل ماتريده .

ولكل انسان عيوبه وحسناته ، والعاقل هو مايحاول ان يعدل عيوبه ، وان يتلافا ان يقع فيها .

شكرا لك على تفاعلك ..

الهوفي
19-06-2005, 01:13 PM
TBG
وعليكم السلام ... اخي الكريم

التدخين ليس سلوكا حسنا حتى نجعل له حقوق وايضا المدخنون هم الذين ارادو هذا الشيء . وايضا حق الاخرين بعدم ايذائهم بالدخان اولى .
والحرية الشخصية اطارها عدم المساس بحرية الاخرين ، فعندما يؤذي غيره فهذه ليست حريته .

صارو المدخنين كانهم مجرمين
ليس مجرمون ولكن هي فعل سيء لا يراد له ان يتفشى بكل مكان . مع اني اراهم بالحقيقة اجرموا بحق انفسهم .

TBG
19-06-2005, 03:37 PM
سلاام
انا ماقدر اقولك الا هذا على قولت عمنا أبو العتاهية

لكل داء دواء عند عالمة ومن لم يكن عالماً لم يدر مالداء