المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية عون يتهم سعد الحريري بشراء اصوات في شمال لبنان



إبن رواحة
19-06-2005, 01:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الرابية (لبنان) ـ اف ب: اتهم النائب المنتخب العماد ميشال عون الجمعة النائب المنتخب سعد الحريري خصمه في المرحلة الاخيرة للانتخابات التشريعية المقررة الاحد المقبل في شمال لبنان، بشراء اصوات، واصفا الاتهامات بتدخل المخابرات السورية بانها شائعات .
وقال عون متحدثا بالفرنسية في مؤتمر صحافي عقده في منزله في الرابية شمال بيروت هؤلاء الناس (الحريري وحلفاؤه) يشترون الضمائر خلال الانتخابات .
وسأل الزعيم المناهض لسورية كيف يمكنني القول ان انسانا يفسد الضمائر ويغتصبها بالمال سيناضل ضد الفساد اذا كان هو المفسد الاول؟ .
وحقق عون، الرئيس السابق لحكومة عسكرية مسيحية والذي عاد الي لبنان في ايار(مايو) الماضي بعد منفي قسري في فرنسا استمر 15 عاما، انتصارا كاسحا في المناطق ذات الغالبية المسيحية في المرحلة الثالثة من الانتخابات في 12 حزيران (يونيو).
وتحالف مع الوزير السابق المؤيد لسورية سليمان فرنجية في مواجهة سعد الحريري ولوائحه في شمال لبنان الاحد المقبل. وستحدد نتائج التصويت الشكل السياسي للبرلمان المقبل حيث تتوزع المقاعد بين مختلف القوي السياسية.
ويضم الشمال نحو 700 الف ناخب مدعوين الي اختيار اخر 28 نائبا من اصل 128.
ولدي سؤال عون عن المعلومات التي تحدثت عن وجود ضباط من المخابرات السورية في لبنان رغم انجاز سورية انسحابها العسكري في نيسان (ابريل) الماضي، اعتبر ان ذلك مجرد شائعات .
وكان الرئيس الامريكي جورج بوش طالب سورية في 10 حزيران (يونيو) الجاري بان تسحب من لبنان عملاءها المتهمين بخلق مناخ من القمع خلال عملية الانتخاب.
وفي المقابل، اتهم عون وزير الداخلية حسن السبع بالتخلي عن مسؤولياته. وقال ان وزير الداخلية يدعي ان ضباطا سوريين يتدخلون في الانتخابات، وعليه ان يستقيل لان مسؤوليته تقضي بتوقيف هؤلاء واحالتهم علي القضاء .
واضاف في اشارة الي موفد الامين العام للامم المتحدة تيري رود لارسن ووزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان مهمته (السبع) ليست في اعلام السيد لارسن والسيد بوش والسيدة رايس بالوجود السوري. يجب ان نتحمل مسؤولياتنا .
ودافع عون عن تحالفه الانتخابي مع فرنجية ومع وزير سابق اخر مؤيد لسورية هو ميشال المر متهما تيار الحريري بانه حليف لدمشق.
واكد ان كل اللبنانيين في الحكم منذ 15 عاما (تاريخ نهاية الحرب الاهلية) كانوا يتعاونون مع السوريين بدءا بالحريري (رفيق) رئيس الوزراء السابق الذي اغتيل في شباط (فبراير) ووالد سعد الحريري. واضاف ان المر وفرنجية ليسا اقل تحالفا مع سورية من الحريري ووليد جنبلاط (الزعيم الدرزي) الذي اعتبر نفسه حارسا لبوابة دمشق في اشارة الي تصريحات ادلي بها جنبلاط حين كان لا يزال حليفا لسورية. وشدد عون علي انني الوحيد في هذا البلد الذي لم يتعاون مع السوريين ، داعيا الي ضرورة اقامة علاقة متوازنة مع الجارة سورية.
واعتبر اخيرا ان لبنان يستطيع خوض مفاوضات سلام منفردة مع اسرائيل علما ان السلطات اللبنانية رفضت حتي الان فصل المسارين السوري واللبناني.
وقال عون اننا بلدان منفصلان وليس لدينا العملية نفسها حتي لو دعمنا سورية لتستعيد الجولان والفلسطينيين لتكون لهم دولتهم .


المصدر (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=2005\06\06-17\s20.htm&storytitle=ffعون%20يتهم%20سعد%20الحريري%20بشراء%20اصوات%20في%20شمال%20لبنانfff)