المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية «المراعي» تطرح 4.5 مليون سهم بـ 512 ريالا



Perfect Chaos
20-06-2005, 01:25 PM
«المراعي» تطرح 4.5 مليون سهم بـ 512 ريالا
حبيب الشمري من الرياض
20/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/12839.jpg حددت هيئة سوق المال بالاتفاق مع شركة المراعي أمس، قيمة سهم الشركة بـ 512 ريالا، على أن يبدأ الاكتتاب في الرابع من تموز (يوليو) المقبل بنحو 45 مليون سهم، وهو ما يعنى الاكتتاب بـ 203 مليار ريال. يعادل وذلك 30 في المائة من أسهم الشركة التي حصلت الأسبوع الماضي على موافقة وزارة التجارة على تحويلها إلى مساهمة عامة.
وقال لـ ''الاقتصادية'' أمس الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي إن بحث وتقدير سعر السهم تم بصورة علمية وموضوعية بالتشاور مع خبراء محليين ودوليين لتحديد قيمة الشركة بصورة عادلة بكل موجوداتها وسمعتها التجارية، فضلا عن جودة منتجاتها وتاريخها، ورسوخها في الأسواق، ورصيد خبراتها المتراكم وحصصها في السوق الداخلية والخارجية وقوة مركزها المالي واستثمارات التطوير وفرص النمو الإيجابية المستقبلية.
وأشار الأمير سلطان أن قيمة السهم الحقيقية أعلى مما قدر له، بيد أنه اعتبر أن معدلات الاستهلاك في المنطقة لا تزال أقل من المستويات العالمية، وبالتالي تم التقييم بـ 512 ريالا.
وبين رئيس مجلس إدارة شركة المراعي أن خمسة بنوك محلية ستتولى عمليات متعهد تغطية الاكتتاب وهي: السعودي البريطاني مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي، مجموعة سامبا، السعودي الفرنسي، العربي الوطني، وبنك الرياض. لافتا إلى أن الاكتتاب والتوزيع سيكون بحد أدنى يبلغ عشرة أسهم، في حين سيكون السقف الأعلى 5000 سهم، على أن ينتهي الاكتتاب في 13 تموز (يوليو).
وتعد ''المراعي'' أول شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة تتحول لمساهمة عامة من خلال نظام سوق المال الجديد. ووافقت وزارة التجارة الأسبوع الماضي على تحويل الشركة برأسمال يبلغ 750 مليون ريال مدفوع بالكامل ومقسم إلى 15 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا.
وكانت ''المراعي'' قبل أسبوعين أنهت بنجاح أكبر عملية شراء في قطاع الألبان السعودي، بعد أن آلت إليها ملكية كامل مشروع ألبان الرياض الذي يملكه رجل الأعمال عبد الله السنيدي.
ومن المنتظر أن ترفع الصفقة من حصة '' المراعي'' في السوق، في الوقت الذي قالت مصادر في الشركة إنها لا تستبعد الدخول في مفاوضات شراء مشاريع أخرى '' متى ما كان ذلك لصالحها''.
وأمام ذلك، قال لـ ''الاقتصادية'' في حينه عبد الرحمن بن عبد العزيز المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي إن إجراءات استكمال الشراء تمت بنجاح، لافتا إلى أن ملكية المشروع ستؤول كاملة ''المراعي'' التي ستمتلك أيضا الاسم التجاري (ألبان الرياض) في تسويق المنتجات.
وأشار المهنا إلى أن امتلاك الاسم من شروط شراء المشروع، حيث ستبقى شركة المراعي على اسم ألبان الرياض منتجا تابعا لشركة المراعي المحدود، وتستمر في طرحه في أسواق منطقة الرياض فقط في الفترة الحالية.
وقال العضو المنتدب للمراعي للإشارة إلى أن عملية شراء المشروع تأتي ضمن توسع الشركة في أسواق المملكة والخليج، ''خطوة لصالح ''المراعي''، وفرصة مناسبة لـ ''ألبان الرياض'' بأن تبيعها على شركة كبيرة''.
وفيما لم يستبعد المهنا اتجاه ''المراعي'' لشراء مشاريع ألبان أو مزارع قائمة تنتج الحليب الخام، قال إن الشركة متى ما رأت أن هذا في صالحها ستباشر الشراء، مشيرا إلى أن الاندماجات بين المنتجين الكبار والصغار في صالح السوق، و''هذا التوجه عالمي ويصب في صالح صناعة الألبان''.
وحول حصة ألبان الرياض في أسواق منطقة الرياض بين المهنا أن أخذ حصص في السوق يعد من التوسع الذاتي لأي شركة، ''وهو لدينا في شركة المراعي يسير بشكل مدروس وفقا لخطط استراتيجية، وفقا لتوجيه الأمير سلطان بن محمد بن سعود رئيس مجلس الإدارة في شركة المراعي لخدمة القطاع الزراعي المهم والحيوي في المملكة''


http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=12839&MenuID=57

المســك
20-06-2005, 06:10 PM
512 كثــــــــــــــــــــــير والا لا؟؟؟

Scorpion KING-911
26-06-2005, 03:18 PM
الله كثيييير 512 ريال ؟؟


شكلي ما راح اكتتب



مشكور اخوي عالخبر