المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشاركة الغنية باللهجة اليمنية

wael_yemen
20-06-2005, 11:06 PM
المشاركة الغنية باللهجة اليمنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه المشاركة أقدمها الى كل المهتمين بلهجتنا اليمنية الجنوبية(لهجة بلدي مدينة عدن:D )

بسم الله نبدأ:

1. هيا ناهي<<<<<<< (بتشديد الياء بهيا)تقال عندما لا يريد الشخص أن يقوم بعمل شيء

مثال: الأب : ليش ما تسوي الواجب يا ابني

الابن : هيا ناهي:D

2. أيش تشتي؟ <<<<<<<(بكسر التاء الأولى والثانية)معناها ماذا تريد؟:33:

3. القعادة <<<<<<<(بفتح القاف)معناها السرير الذي ننام عليه:biggthump

4. البابور<<<<<<<معناها السيارة

5. المقيل<<<<<<<بفتح الميم وسكون القاف وفتح الياء<<<<<معناها المكان الذي يتم فيه تخزين القات:biggthump

6. دور لمسجدك مؤذن<<<<<<<معناها ابحث لمسجدك مؤذن<<<<<<تقال في مثل الموقف المذكورة بالنقطة الأولى.

7. المجنة<<<<<<< بفتح الميم وفتح الجيم وتشديد النون مع فتحها.:أفكر:

8. الكدافة<<<<<<<بضم الكاف وتشديد الدال مع فتحها<<<<<<معناها الزبالة أو القمامة:31:

9. قصعة<<<<<<<معناها علبة<<<<قصعة تونة يعني علبة تونة

10. القطيفة<<<<<<<معناها السجادة التي توضع بالأرض ويداس عليها وليست سجادة الصلاة.

11. النخرة<<<<<<<بتشديد النون مع ضمها وسكون الخاء وفتح الراء<<<<<معناها الأنف الذي نشم به

12. شقابة<<<<<<<بفتح الشين والقاف والباء <<<<يعني نحس<<<<<مثال: أنت شقابة يعني أنت نحس

13. الكامادينو<<<<<<<بكسر الدال وضم النون<<الكبت الضغير اللي يكون من الجانبين لسرير النوم مال المتزوجين (يكون واحد على اليمين وواحد على اليسار)

14. الزولي<<<<<الحمام(دورة المياة) <<<<<<أعزكم الله

15. الدرينيشكس الدال مع التشديد وكسر النون<<<<< الكرسي الموجود بالحمام <<<<<أعزكم الله

16. الهدرة<<<<<<< بفتح الهاء وسكون الدال وفتح الراء<<<<<معناها الكلام الزائد(جرجر واجد)

17. مي<<<<<<<فتح الميم وسكون الياء<<<<معناها الماء

18. الشولة<<<<<<<بضم الشين مع التشديد وسكون الواو وفتح اللام <<<معناها الفرن

19. المذاعة<<<<<<<بفتح الميم وفتح العين<<<ومعناها الشيشة:vereymad:

20. عمبة<<<<<<<بكسر العين وسكون الميم وفتح الباء<<<معناها المانجو

21. حبحب<<<<<<<بفتح الحاء وسكون الباء <<<<<معناها البطيخ

22. برديخ<<<<<<<بفتح الباء وسكون الراء وكسر الدال وسكون الياء <<<<معناها فاكهة الشمام

23. المقشطة<<<<<<<بكسر الميم وسكون القاف وفتح الشين و الطاء<<<<معناها المبراة مالت القلم الرصاص:31:

24. القلص<<<<<<<بفتح القاف واللام وسكون الصاد<<<<معناها كوب الماء:09:

25. شاهي<<<<<<< معناها الشاي:biggthump

26. الفوطة<<<<<<<معناها الإزار:09:

27. شميز<<<<<<<بفتح الشين والميم وسكون الياء<<معناها القميص الذي يتم لبسه تحت الكرفتة

28. صيد<<<<<<<بفتح الصاد وسكون الياء<<<<<معناه السمك<<<<مثال سآكل صيد يعني سآكل سمك

29. الميز<<<<<<< بكسر الميم وسكون الياء وسكون الزاي<<<<<معناه الطاولة التي تكون في وسط غرفة المعيشة:D

30. الراشن <<<<<<<بفتح الراء مع التشديد وفتح الشين وسكون النون<<<<معناه الاغراض التي يتم شراءها مرة بالشهر جملة واحدة (اللي تكون الفاتورة بيه فوق ال500 درهم):31:

31. البرش<<<<<<<بضم الباء وضم الراء وسكون الرشين<<<<معناه فرشاة الأسنان:31:

32. فجعان<<<<<<<بفتح الفاء وسكون الجيم<<<<<معناها خايف<<<<<<مثال :أنا فجعان يعني أنا خايف:أفكر:

33. السبر<<<<<<< بفتح السين مع التشديد وفتح الباء<<<<معناه أيضا الاغراض التي يتم شراءها مرة بالشهر جملة واحدة (اللي تكون الفاتورة بيه فوق ال500 درهم):09:

34. لوك<<<<<<< بفتح اللام والواو وسكون الكاف<<<<<معناها غلاسة<<<اللي يعيد طلب الشيء أكثر من مرة لدرجة تخليك تطفش:vereymad:

وكذا يكون موضوعي انتهى بانتظار الردود:biggthump

أبو دلامة
21-06-2005, 12:54 AM
فضحتناا :D ...انا ناسي أغلب المصطلحات هذي.... بحاول استخدمها بس المشكلة محد يفهمنا في هذا العالم...(أوئلت أيه!!!!) ولا (شوووو بتئول!!) وأن دل هذا على شيئ فهو يدل على أننا ناس unique :09: وعندنا prestige (:09: )

تشكرااااااااااات موضوع ظريف ...

wael_yemen
21-06-2005, 04:35 PM
فضحتناا :D ...انا ناسي أغلب المصطلحات هذي.... بحاول استخدمها بس المشكلة محد يفهمنا في هذا العالم...(أوئلت أيه!!!!) ولا (شوووو بتئول!!) وأن دل هذا على شيئ فهو يدل على أننا ناس unique :09: وعندنا prestige (:09: )

تشكرااااااااااات موضوع ظريف ...ولا يهمك:biggthump
حتى أنا نفس الكلام هنا بالامارات تعال شوف كيف اتكلم كله كلام مخربط شوية شامي على يمني على اماراتي الواحد ضايع حتى يا خي خرمان أتكلم يمني:أفكر: :biggthump

شاب مصري
21-06-2005, 08:43 PM
يا أخي اعذرني
لكن لهجتكم هذه صعبة وأبعد ما تكون عن المرونة والليونة :biggthump
هي ليست كالشامية مثلا :)
علي فكرة الكلمة السابعة أعتقدت انك نسيت تسجل معناها ;)

X-MEN 12
21-06-2005, 10:01 PM
wael_yemen لهجتكم غريبه فعلن وصعبه
يازين اللهجه النجديه بس

bosson
21-06-2005, 10:07 PM
13. الكامادينو<<<<<<<بكسر الدال وضم النون<<الكبت الضغير اللي يكون من الجانبين لسرير النوم مال المتزوجين (يكون واحد على اليمين وواحد على اليسار)

16. الهدرة<<<<<<< بفتح الهاء وسكون الدال وفتح الراء<<<<<معناها الكلام الزائد(جرجر واجد)

هــ المصطلحات انقولها عندنا بالإمارات ... ولكن ليس الجميع فعلى حسب

المنطقه ...أو القبيله

لكن أنا اعجبتني هذي ..

26. الفوطة<<<<<<<معناها الإزار:09:

مشكور اخوي wael_yemen على الثقافه اليمنيه ...:biggthump

wael_yemen
21-06-2005, 11:33 PM
مشكورين شباب لمروركم العطر(شاب مصري + Noo7 + bosson ):)
بالنسبة للكلمة السابعة (المجنة) (بفتح الميم وفتح الجيم وتشديد النون مع فتحها) معناها المقبرة:أفكر:
أعاذنا الله وإياكم من عذاب القبر ...اللهم آمين

TRY NO RACE
22-06-2005, 07:22 AM
مشكور خيّو
بصراحة الكلمات اللي فهمتها من دون قراءة شرحها هي

مي , القطيفة , حبحب , شاهي
أما الباقي فلولا ترجمتك ماكان فهمت شئ :D

كلمة المقشطة أول ما قريتها توقعتها شئ كبير طلعت برّاية بالأخـــيــــر :D

مشكووووووووور