المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم بسماحة الشيخ أحمد الخليلي مفتي سلطنة عمان.



الأمير2020
21-06-2005, 02:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أحببت أن أضع بين ايديكم موضوعا مهما في عصرنا الحاضر ألا وهي شخصية إسلامية قوية جداااااااااا فهل حسبنا حسابا لهذا ..وهي شخصية سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي مفتي سلطنة عمان ....
والذي نعرفه جميعااااا تقريباااااا...
فهناك كتاب عن سماحته إسمه(( من معالم الفكر التربوي عند سماحة الشيخ أحمد الخليلي))
**********************

ومما سمعنا عن سماحته الكثير الكثير حفظه الله تبارك وتعالى ..


-------------------------------------------------------------------------------------------------
فما رأيكم بهذه الشخصية الإسلامية التي هزت ربوع الأرض والتي عانت الكثير لنشر دين الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل سمعتم عن هذه الشخصية هل عرفتموها على حقيقتها أم ماتسمعونه من الناس فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مارأيكم بهذه الشخصية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

wael_yemen
21-06-2005, 05:20 PM
جزاك الله خيرا وجزاه خيرا مثله...ولكن لعلك تبين لنا عقيدة الشيخ الخليلي؟ فنحن نسمع الكثير الكثير ولكن لا نعلم مدى صحة ما نسمع.....وهل فعلا الشخ الخليلي ينكر رؤية الموحدين لله سبحانه وتعالى في اليوم الآخر .....لعلك تفيدنا وتصحح لنا وجزاك الله خيرا:)

ولماذا لا نرى الشيخ في محاضرات في الامارات او السعودية أو اليمن أو مصر؟
وجزاك الله خيرا:)

ابو خالد
21-06-2005, 05:50 PM
السلام عليكم
معروف عن الشيخ الخليلى انه مفتى الديار العمانيه
اى انه مفتى الاباضيه وهو مذهبهم
وهنا منتدى المنتدى لاهل السنه والجماعه
فارجوا مراجعه القوانين قبل نشر المواضيع
والسلام

الأمير2020
21-06-2005, 09:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم...
لماذا التعصب المذهبي في هذا المنتدى المفروض أن يكون الجميع مسلمون نحن لسنا كفااااراااا لتمنعونا من الكتابة نحن مثلكم مسلمون وقد نهى سماحة الشيخ الخليلي عن التعصب المذهبي ودعا الأباضيين في عمان بعدم التعصب المذهبي وان يحبوا جمييييييييييع المسلمين سواء كانوا أباضيين أم من أهل السنة أو غيرهم ...وأن يعتبروهم إخوانهم في دين الله تعالى ... إذن لماذا نمنع من كتابة أحد الشخصيات الإسلامية التي هزت الأرض.
وألف سماحة الشيخ الخليلي كتاباابعنوان (( التعصب المذهبي)) ......ليبعدنا عن هذا التعصب. نحن جميييييييييعا نحب بعض لأننا مسلمون ....
نحن الآن نتكلم عن شخصية ولا نتكلم عن المذاهب....الرجاء عدم التعصب المذهبي.
*هذه الشخصية وبالحقيقة ... هي أتقى شخصية الآن على وجه الأرض وهذا ما نشر في الجرائد منذ زمن وسأروي لكم القصـــة:
*رجل سوادني الجنسية دعا الله تعالى أن يريه في منامه أتقى رجل على هذه الأرض ودعا ربه أشهر حتى رأى في يوم من الأيام سماحة الشيخ الخليلي ... وقال ياترى من هذا الشخص ولم يعرفه أبدااااا.وبدء في البحث عنه ولم يجده ..وفي سنة من السنوات كان سماحة الشيخ الخليلي ذاهبا للديار المقدسة ليؤدي فريضة الحج وفجأة الرجل السوداني وجد الشيخ الخليلي هناك كان الله جمع بينهما ..
المهم... فتلاقيا ثم أخبر السوداني الشيخ أحمد عن القصة ..هذا كل شئ.وهذا الكلام منشور في الجرائد منذ سنوات..

***أما بالنسبة إلى رؤية الله تعالى يوم القيامة... فقد جرى لقاء بين سماحة الشيخ الخليلي وبين سماحة الشيخ ابن باز رحمة الله تعالى عليه ((في الجنان بإذن االله تعالى آآآآآآمييين ))
فصار النقاش بين الشيخ الخليلي والشيخ ابن باز عن رؤية الله تعالى يوم القيامة فأتى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وادخله الله فسيح الجنان فاستدل بقوله تعالى((وجوه يومئذ ناظرة*إلى ربها ناظرة)) ولكن فسرها الشيخ الخليلي غير ماتصور الشيخ ابن باز فرد عليه ردااااا قويااا ووصل بأدلة إلى عدم رؤية الله تعالى يوم القيامة ...(( ومن أراد قراءة النقاش الذي دار بين الشيخين فليقرأ كتاب ((الرد على المفتي ابن باز)) ....
وبعد ذلك أصر الشيخ ابن باز إلى كلامه السابق ودعاه الشيخ الخليلي للمجابهة إلى الكعبة المشرفة ليري الله الحق ويظهر الباطل ولكن للأسف لم يرضى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بالمجابهة وبهذا انتهى اللقاء.
من أراد الرد الحق والقوي فليسأل الشيخ الخليلي في سؤال أهل الذكــــــــر عن رؤية الله تعالى وسيسمع العجب العجاب....


(( الرجاء عدم التعصب المذهبي في الموقع... فنحن إخوان جميييعاااا في دين الله نحب ونوقر جميع شيوخ العلم مثل العثيمين والسديس والشريم والشيخ ابن باز وعبدالله المصلح وغيرهم..ونوقر أيضا شيوخ وعلماء الأباضيين.

nitros
21-06-2005, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اوافقك على مبداء عدم التعصب المذهبي

بالنسبه لموضوع رؤية الله في الجنه.. الشيخ بن باز رحمه الله لم يرفض المناظره لضعف موقفه

ولكن لان ذلك سيسبب بالتأكيد الفرقه والتعصب بين المسلمين... وهذا ماتستنكره بنفسك

بالإضافه إلى ان الكعبه والمسجد الحرام لست مكان للمناظرات والخلافات بين المسلمين..

بصراحه استغربت هذا الطلب من الخليلي.. والمفروض ان يكون تفكيره اكبر من ذلك

بالإضافه إلى ان الموضوع واضح جدا وتكفي الايه التي ذكرتها

اسئال اي مدرس لغه عربيه او اي شخص ملم بها ... معروف في اللغه ان بعض الكلام يمكن ان يفسر بتفسير اخر

اذا كان هناك قرينه او شي يدل على ذلك... والايه واضحه جدا وصريحه

اعتقد اصل الخلاف في هذا الموضوع يعود إلى ان الاباضيه يعتقدون ان القران في تعابير مجازيه

وهذا شي خطير

لم ادرس المذهب الاباضي .. ولكن عشت في عمان مده طويله.. واعرف بعض معتقداتهم

بعضها خطير جدا على العقيده .. لكن لاداعي لذكرها هنا فلم يكتب الموضوع لذلك....


إن اصبت فمن الله .. وإن اخطاءت فمن نفسي والشيطان

الأمير2020
21-06-2005, 10:45 PM
من قال لك أن الكعبة ليست مكاناااااا للمجابهة....لم يقصد الشيخ الخليلي إلا إضهار الحق وأتحدى أي شخص يرد عليه وخاصة في هذا الموضوع .
فأراد الشيخ إضهار الحقيقة لتكون عامة وظاهرة لجميع المسلمين ..ليس فيها لبس ولاخفاء.
لكن سماحته حفظه الله تعالى لم يبدأ بذكر رؤية الله بل الشيخ ابن باز هو الذي بدا وقال سنرى الله تعالى ولكن الشيخ الخليلي رد عليه حتى أسكته ..وأراد الشيخ الخليلي إنقاذ الشيخ ابن باز من الذي قاله وفسر الآية بالخطأ ..

لكن على كل حااااااااااال الله تعالى أعلم بكل شئ.
سأحاول ..أن أكتب لكم من الكلام الذي قاله الشيخ الخليلي للشيخ ابن باز....طبعااا إن لم يحدث تعصب في المذاهب وحذف الموضوع..

((الكعبة هي مكانااااااااا للمجابهة وإضهار الحق والحقيقة هكذا جعلها الله لم يجعلها فقط للحج والعمرة بل لأشياء أخرى لا نعرفها ......
***لاتقول لشئ لاتعرفه تأكد من أن الكعبة أيضاااا هي لإضهار الحق..

الأمير2020
21-06-2005, 10:55 PM
بالنسبة إلى سؤال أحد الأعضاء...أنه لماذا لا يلقي الشيخ الخليلي محاضرات في السعودية والإمارات..
والجواب.. لانه أعتقد ممنوع أباضي يلقي المحاضرات في السعودية والإمارات ..لماذا لا أعرف..
ولكن الشيخ الخليلي مشغوووول الآن بتفسير القرآن في كتاب((جواهر التفسير)) فقد فسر آيتين فقط من سورة البقرة في مجلد ضخم.... ولذلك هو لايلقي في السلطنة إلا المحاضرات القليلة لكثرة شغله وعمله لكي يعطي علمه للناس ...
ولو لاحظتم أنه أحيانا لايظهر في سؤال أهل الذكر لانه مشغول ويكون بديلا عنه فضيلة الشيخ سعيد القنوبي.
والشيخ أيضا مشغول ببعض المؤتمرات في الخارج وفي تأليف الكتب.بارك الله فيه.

الأمير2020
21-06-2005, 10:59 PM
(( نبذة عن سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ))

أطال الله عمر سماحته فهو قدوتنا في هذا الزمان هو العالم التقي النقي جعله الله سيفا مسلطا لأعدائه ..***********


السيرة الذاتية

هو العالم العلامة والبحر الحبر الفهامة سماحة الشيخ أحمــد بن حمـــد بن سليمان الخليلي حفظه الله تعالى .

سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد بن سليمان بن ناصر الخليلي شخصية علمية بارزة من ولاية بهلا احدى ولايات السلطنة بالمنطقة الداخلية من أسرة فاضلة ومعدن عربي خروصي ، فقد كان أبوه رجلا معروفا بصلاحه وفضله، وجده قاضيا في ولاية بهلا، سافر أبوه الى زنجبار في شرق افريقيا وهناك ولد له سماحته في يوم الاثنين الثاني عشر من رجب الحرام 1361هـ الموافق 27/يوليو/1942 فأنشأه والداه على الفضيلة وحب العلم مما جعل له بالغ الأثر في حياة الشيخ لاحقا، التحق في أول عمره بالكتاتيب (مدارس القرآن الكريم) لمدة عامين ليتخرج منها في التاسعة من عمره حافظا لكتاب الله سبحانه وتعالى.

ثم التحق بحلقات بعض المشايخ منهم الشيخ عيسى بن سعيد الاسماعيلي والشيخ حمود ابن سعيد الخروصي والشيخ أحمد بن زهران الريامي ليتعلم مبادىء الفقه والعقيدة والنحو والصرف والحساب وحضر حلقات العلامة أبي اسحاق ابراهيم اطفيش عند زيارته لزنجبار، ولم يلتحق بمدرسة نظامية حتى يتفرغ بنفسه للتعمق العلمي والأدبي والفكري في طلبه للعلم من خلال مطالعاته وقراءاته بنفسه وساعده على ذلك علو همته وقوة ذاكرته وذكاؤه الوقاد فتفجرت ينابيع الحكمة في صدره وانطلق بيان الحجة من لسانه ووعى صدره مختلف فنون العلم والمعرفة ورزق حب الناس وتأثرهم بما يصدر عنه من العلم وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده.

عمل في زنجبار الى جانب طلبه للعلم في التجارة مساعدا لوالده وفي عام 1384هـ الموافق 1964م شاءت حكمة الله تعالى أن يثور الانقلاب الشيوعى في زنجبار ليرجع سماحته مع والده وأسرته الى وطنه الأصلي عمان لينـزل ولاية بهلا وهناك يتعرف عليه أفاضلها ثم يطلبونه للتدريس، فقام سماحته بالتدريس بجامع بهلا لمدة عشرة أشهر ثم طلب من قبل مشايخ العلم في مسقط بناءا على شهادة العلامة الشيخ ابراهيم بن سعيد العبري بسعة علومه ومقدرته العلمية الفذة ولذلك عين مدرسا بمسجد الخور بمسقط حتى 1391هـ وفي هذه السنة طلب كقاض في محكمة الاستئناف فواصل تدريسه مع التزامه بالقضاء.

ثم عين مديرا للشؤون الاسلامية بوزارة العدل والأوقاف والشؤون الاسلامية ، وفي عام 1395هـ الموافق 1975م صدر مرسوم سلطاني بتعيينه مفتيا عاما للسلطنة بعد وفاة العلامة الشيخ ابراهيم بن سعيد العبري.
وفي 1987م أوكل اليه ادارة المعاهد الاسلامية مع منحه درجة مرتبة وزير.

انتاجه العلمي والدعوي:ـ
أيقن سماحته بما آتاه الله من علم وأيده من توفيق منذ مقتبل عمره بضرورة الدعوة الى الله سبحانه وتعالى واصلاح الخلل الحادث في المجتمع وايقاظ افراده من الجمود واثارة الحس الديني في الأمة ، فكان سماحته بحق مجدد العصر، فنظر سماحته الى المجتمع العماني خاصة والأمة عامة نظرة سداد فأخذ يبث الوعي عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات في داخل السلطنة وخارجها فاشتهر بين الأمة الاسلامية قاطبة وشهد بعلمه ووعيه القاصي والداني وأثنى عليه قادة الفكر وفطاحل علماء هذا الدين الحنيف.

واذا أردنا أن نحصر انتاجه العلمي والدعوي فلايسعنا الا القول أن جميع حياة الشيخ علم ودعوة، ولكن أحاول أن اذكر بعضا من نشاطه:ـ
ا ـ الوعظ والارشاد: عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والنصح المباشر لعامة الناس وله اشرطة مسجلة كثيرة ويعمل المهتمون بالعلم الشريف على طباعتها في كتيبات على هيئة رسائل.
2 ـ الفتاوي: حيث ساعده مركزه كمفت عام للسلطنة على تلقي الأسئلة الكثيرة التي لايحصى عددها والاجابة عليها ، ويكاد تغطي جميع مناحي الحياة وتأتي على كل مشكلات العصر والناس تسأله أينما حل وارتحل.
وكثير من فتاويه محفوظة في مكتب الافتاء بالسلطنة.
3 ـ المشاركة في المؤتمرات والندوات الاسلامية: والمحور الأساس لالتقاء سماحته بأخوانه العلماء في هذه المؤتمرات هو العمل على كيفية الوصول بالأمة الاسلامية الى الوحدة، وما انفك سماحته يحث الأمة من خلال هذه المنابر على الوحدة،حتى أصبح علما من أعلامها وغدا المذهب الاباضي معلما من معالمها.
4 ـ دروس التفسير: حيث يلقي سماحته هذه الدروس على أبنائه طلبة معهد القضاء الشرعي بجامع روي، ثم يعمل بعد ذلك على سبكها في تفسيره العظيم (جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل) وقد صدر الى الآن الجزء الثالث.
5 ـ دروس في أصول الفقه: حيث شرح سماحته على طلبة العلم بعضاً من شمس الأصول للامام نور الدين السالمي رحمه الله ‎، وهذه الدروس مسجلة في أشرطة سمعية.
6 ـ المشاركة في المنتديات العلمية: بالقاء محاضرات معمقة عن الشخصيات الاسلامية والقضايا العلمية والتأريخية والأدبية وأخص بالذكر مشاركته في ندوة من أعلامنا والمنتدى الأدبي والنادي الثقافي وسلسلة محاضرات عام التراث 1994م.
7 ـ دروس في العقيدة والفكر: ويلقيها سماحته على طلبة جامعة السلطان قابوس، وهي مسجلة وهناك نية لاخراجها في رسائل من قبل الجامعة ، وهناك أيضا سلسلة محاضرات في الجامعة يلقيها سماحته على طالبات الجامعة بين الحين والآخر.
8 ـ الردود العلمية: حيث يقف سماحته بالمرصاد للطاعنين في الاسلام وله ردود علمية مسجلة، وكذلك قام سماحته بالرد على الطاعنين في مذهب أهل الحق والاستقامة وشرح حقيقة هذا المذهب، وله في ذلك رد على الشيخ عبدالعزيز بن باز عندما كفر الاباضية وحكم عليهم بالقتل، ورد على عبد الرحيم الطحان عندما طعن في القرآن الكريم ، وله رد على أحد نصارى العرب الطاعنين في الاسلام.
9 ـ الحق الدامغ : ويأتي في نفس نسق الردود العلمية وهو يبين بأسلوب علمي رصين وهادىء ثلاث مسائل من عقائد المذهب ويرد على المخالفين فيها وهي عدم رؤية الباري جل وعلا وخلود مرتكب الكبيرة في النار وخلق القرآن الكريم ويحتوى هذا الكتاب أيضا على مقدمة تبين تسامح أصحاب هذا المذهب تجاه اخوانهم المسلمين وخاتمة ذكر فيها اشادة بعض علماء الفكر الاسلامي بهذا المذهب العظيم
10 ـ ولسماحته رسائل وكتب مهمة أخرى منها: شرح غاية المراد للامام نور الدين السالمي ورسالة بعنوان وحي السنة في خطبتي الجمعة.

ويمكن أيضا في هذه الأسطر أن أسرد المناصب التي تبوءها سماحته سردا سريعا:ـ
- أولا : المناصب الوظيفة التي يشغلها داخل السلطنة:ـ
ا ـ المفتي العام للسلطنة.
2 ـ رئيس مجلس ادارة معاهد السلطان قابوس للدراسات الاسلامية.
3 ـ رئيس معهد القضاء الشرعي والوعظ والارشاد.
4 ـ عضو لجنة التظلمات (أعلى هيئة قضائية في السلطنة).
5 ـ رئيس لجنة المطبوعات وتحقيق الكتب بوزارة التراث القومي والثقافه.
- ثانيا : المناصب التي يشغلها خارج السلطنة:ـ
ا ـ عضو مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي.
2 ـ عضو مؤسسة آل البيت (المجمع الملكي لبحوث الحضارة الاسلامية).
3 ـ عضو مجلس أمناء جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية.
4 ـ عضو مجلس أمناء الجامعة الاسلامية العالمية في اسلام أباد بباكستان.
هذا ما أمكن كتابته هنا واعترف بعجز قلمي عن ايفاء الموضوع حقه ولكن مالا يدرك جله لايترك كله وأسأل الله تعالى المغفرة والهداية.

(( والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ))

الأمير2020
21-06-2005, 11:05 PM
أعتذر إن كان قد بدر مني مايسئ إليكم لكن والله قصدي هو إضهار عالم جليل وأنا بنفسي بعييييييييييد كل البعد عن التعصب المذهبي...

وسأكتب هنا أيضااااا عن علماء أهل السنة والجماعة.

((((((نحن لانكره أي عالم مسلم كل عالم له علمه وله عمله وله رايه)))))) لماذااااااااا التعصب..



كلناااااااااااااااااااا مسلمووووون فلماذا نأخذ فقط بعض العلماء ونترك الباقي فواجب علينا أن ناخذ من الكل .. فمثلااااا أنا أتابع سؤال أهل الذكر وبعده أتابع واهلي برنامج السيخ المصلح وغيرها من البرامج لكي نستفيد ونفيد.. جزا الله كل علماء الأمة وأشفى العالم الجليل الشيخ سفر الحوالي آآآآمييين.

الأمير2020
21-06-2005, 11:09 PM
نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى..

http://saaid.net/Warathah/1/ibnothaimeen.htm

أدخل الموقع وستجد النبذة عن الشيخ العثيمين رحمه الله..

القبقوب
22-06-2005, 12:44 AM
الأخ الأمير هداني الله و إياك، أرجو أن تقبل مني هذه التعليقات التي كتبتها على عجالة.. و سامحني على التقصير.

قلت:
بسم الله الرحمن الرحيم...
لماذا التعصب المذهبي في هذا المنتدى المفروض أن يكون الجميع مسلمون
أقول: الصحيح أن تقول:(( مسلمين)) و ليس (مسلمون).

قلت: نحن لسنا كفااااراااا لتمنعونا من الكتابة
أقول: و ها أنت تكتب... و لم يحذف أحد موضوعك..!

قلت:نحن مثلكم مسلمون.
أقول: و هل كل المسلمين على صواب ؟؟ أليس فيهم الضال و متبع الهوى و المبتدع؟؟ و لو كان المسلمون على صواب جميعهم لما رأيتهم أحزابا و فرقا.. ألا تعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة و افترقت النصارى على ثنتين و سبعين فرقة و ستفترق أمتي على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة.. قالوا: من هم يا رسول الله:قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم (((((((((و أصحابي ))))))))))) "
و الآن أترك لك التفكير و الإمعان... من الفرقة التي تعتقد اعتقاد الصحابة في أيامنا هذه؟؟ و هل أحمد الخليلي منها؟؟ هل كان الصحابة يعتقدون أن الله لا يرى يوم القيامة (لا أظن أن من عنده ثقافة عامة في الاعتقاد سيجيب بنعم! لأن هذا خلاف ما كان يعتقده الصحابة)

قلت: وقد نهى سماحة الشيخ الخليلي عن التعصب المذهبي ودعا الأباضيين في عمان بعدم التعصب المذهبي وان يحبوا جمييييييييييع المسلمين سواء كانوا أباضيين أم من أهل السنة أو غيرهم ...وأن يعتبروهم إخوانهم في دين الله تعالى ...
أقول: و نحن كذلك نعتبركم إخوانا لنا في الإسلام و لكننا لا نعتقد أنكم على صواب.. و قد كان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول:"كل يؤخذ من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر" و يشير رحمه الله إلى قبر نبينا محمد صلى الله عليه و سلم، و يروى عن الإمام الشافعي أنه قال:"كلامي صواب يحتمل الخطأ و كلام غيري خطأ يحتمل الصواب". و قد أثبتنا أن في الأمة الإسلامية من هو ضال و من هو متبع هوى، و هذا مصداق لما بلغنا من القرآن و السنة. وبعد ذلك كله أؤكد لك أنا في قلوبنا من الولاء لك و لأمثالك على قدر إيمانك و موافقتك للحق، و يجتمع ذلك مع تبرأنا من كل اعتقاد باطل تحمله أنت أو غيرك، هداني الله و إياك سواء الصراط.

قلت: إذن لماذا نمنع من كتابة أحد الشخصيات الإسلامية التي هزت الأرض.
وألف سماحة الشيخ الخليلي كتاباابعنوان (( التعصب المذهبي)) ......ليبعدنا عن هذا التعصب. نحن جميييييييييعا نحب بعض لأننا مسلمون ....
أقول: الله أكبر... شخصية الخليلي هزت الأرض!!!!
فلنفرض تنزلا أن شخصيته هدانا الله و إياه قد هزت الأرض كما تقول ... فماذا تقول عن شخصية مثل شخصية الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله؟ ذلك الرجل الذي ملأ بعلمه الدنيا شرقا و غربا (كما قال عنه الشيخ الألباني رحمه الله) ماذا تقول عن هذا الرجل الذي تخرج على يده الآلاف من طلبة العلم و أخذوا بنشر الهدى عنه في أقاصي العالم؟ ماذا تقول عن الرجل الذي كانت أنفق على الآلاف (لا أقول المئات) من العائلات و طلبة العلم؟ بل ماذا تقول عن الرجل الذي كان يقصده الناس بالسؤال من أطراف الدنيا لينهلوا من علمه الثر النقي؟ ماذا تقول عن رجل إذا ذكرت اسمه في الصين أو ماليزيا أو أوروبا أو أمريكا و جدت العبرات هاتنة على الوجنات من ذكر ذلك الرجل الذي كتب الله له القبول في الأرض.. هذا ابن باز..! فماذا تقول عن الألباني أو عن ابن عثيمين ؟؟؟
قال تعالى: (و إذا قلتم فاعدلوا)


قلت:نحن الآن نتكلم عن شخصية ولا نتكلم عن المذاهب....الرجاء عدم التعصب المذهبي.
*هذه الشخصية وبالحقيقة ... هي أتقى شخصية الآن على وجه الأرض
أقول: اتق الله يا رجل!!!!! و هل شققت عن قلوب كل مسلمي الأرض حتى تقول ذلك؟؟ الله يهديك بس..
هل التقوى عندك بهذا الشكل السطحي؟؟ هل وزنت قلوب الناس ؟؟ (أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا؟) قال تعالى"فلا تزكو أنفسكم ((((هو)))) أعلم بمن اتقى " أقول: صدق الله، هو وحده سبحانه أعلم بمن اتقى..


قلت: وهذا ما نشر في الجرائد منذ زمن وسأروي لكم القصـــة:
*رجل سوادني الجنسية دعا الله تعالى أن يريه في منامه أتقى رجل على هذه الأرض ودعا ربه أشهر حتى رأى في يوم من الأيام سماحة الشيخ الخليلي ... وقال ياترى من هذا الشخص ولم يعرفه أبدااااا.وبدء في البحث عنه ولم يجده ..وفي سنة من السنوات كان سماحة الشيخ الخليلي ذاهبا للديار المقدسة ليؤدي فريضة الحج وفجأة الرجل السوداني وجد الشيخ الخليلي هناك كان الله جمع بينهما ..
المهم... فتلاقيا ثم أخبر السوداني الشيخ أحمد عن القصة ..هذا كل شئ.وهذا الكلام منشور في الجرائد منذ سنوات..
أقول: أما هذه فلا أدري من أين أبدأ في التعليق عليها...!!!! الآن عرفت من أين جاء يقينك بأن هذا الرجل هو أتقى الناس في العالم ... إنها المنامات!!!!! الله المستعان،يا أخي: و الله لو كان الدين يؤخذ من المنامات لدلنا على ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لو كان الدين يؤخذ من المنامات لضل الصالحون من الناس من كثرة ما يأتيهم الشيطان في المنام و يخيل لهم الباطل في صورة الحق... إنا لله و إنا إليه راجعون..

قلت: ***أما بالنسبة إلى رؤية الله تعالى يوم القيامة... فقد جرى لقاء بين سماحة الشيخ الخليلي وبين سماحة الشيخ ابن باز رحمة الله تعالى عليه ((في الجنان بإذن االله تعالى آآآآآآمييين ))
فصار النقاش بين الشيخ الخليلي والشيخ ابن باز عن رؤية الله تعالى يوم القيامة فأتى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وادخله الله فسيح الجنان فاستدل بقوله تعالى((وجوه يومئذ ناظرة*إلى ربها ناظرة)) ولكن فسرها الشيخ الخليلي غير ماتصور الشيخ ابن باز فرد عليه ردااااا قويااا ووصل بأدلة إلى عدم رؤية الله تعالى يوم القيامة ...(( ومن أراد قراءة النقاش الذي دار بين الشيخين فليقرأ كتاب ((الرد على المفتي ابن باز)) ....
أقول: يا أخي: أقولها مرارا و تكرارا ... الدين يؤخذ من كلام الله و كلام رسول صلى الله عليه و سلم، و ليس بهذا الأسلوب ((رد ردا قويياااا!!!)) فهلا تأتينا بآية أو حديث ؟؟؟ و دعني من بنيات الطريق!.


قلت:وبعد ذلك أصر الشيخ ابن باز إلى كلامه السابق ودعاه الشيخ الخليلي للمجابهة إلى الكعبة المشرفة ليري الله الحق ويظهر الباطل ولكن للأسف لم يرضى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بالمجابهة وبهذا انتهى اللقاء.
من أراد الرد الحق والقوي فليسأل الشيخ الخليلي في سؤال أهل الذكــــــــر عن رؤية الله تعالى وسيسمع العجب العجاب....
أقول: غفر الله لك، لقد رد عليك الإخوة، و لكن للأسف يبدو أن الفكرة لم تصل.. يا أخي هداني الله و إياك: المناظرة أمام العوام شر كبير و بلاء مستطير ... و الله إن تركت العوام على فطرتهم التي فطرهم الله عليها فسينجون و لن يحاسبهم الله على (رؤية حقيقية و رؤية مجازية و جهة و مكان) ... ولن تورثهم المناظرة إلا الشك و تثبيت الشبه في القلوب (بغض النظر عن صاحب الحق) فهل تريد تشويه تلك العقائد النقية بهذه المناظرات التي لا يحضرها إلا الطلبة المتمكنون من كلا الطرفين؟ ألم تسمع إلى قوله صلى الله عليه و سلم فيما رواه الإمام مسلم رحمه الله :"ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة" و الله إن هذا الحديث ليكفي في الرد عليك في هذا الموضوع و لا أزيد على كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم.
ثم تأمل معي قوله تعالى:"ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" إذا فهو قرآن واضح ميسر...
و العوام يقرؤون قوله تعالى:"وجوه يوم إذ ناضرة إلى ربها ناظرة" فأي وضوح بعد ذلك،، إنه كلام الله تعالى، لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، ولا يجادل في آياياته إلا الذين كفروا، منه آيات محكمات و أخر متشابهات، فأما الذين آمنوا فيردون متشابهه على محكمه و يقولون كل من عند ربنا و لا يضربون بعضه ببعض، فإن ذلك ينبت التفاق في القلب و يورث في النفس الشك و العياذ بالله، و أما الذين في قلوبهم زيغ فإن الله يزيغ قلوبهم ليتبعوا ما تشابه من كلامه ابتغاء الفتنة أعاذنا الله و إياكم منها..
ثم ألا تعلم أن ابن عباس و هو حبر الأمة و ترجمان القرآن و هو من استجيب دعاء رسول الله صلى الله عليه و سلم له :"اللهم فقهه في الدين و علمه التأويل" و هو كذلك داخل في قوله صلى الله عليه و سلم:"من كان على مثل ما أنا عليه اليوم و أصحابي"، أتعلم أن هذا الصحابي الجليل قد فسر قوله تعالى :"و لدينا مزيد " بأنه رؤية الله تعالى في الآخرة...؟
ألا تعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إنكم سترون ربكم ، كما ترون هذا القمر ، لا تضامون (http://تضامون/)في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا (http://تغلبوا/)على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا "كما رواه البخاري في صحيحه؟ و قال عليه الصلاة و السلام:"إنكم سترون ربكم عيانا" كما رواه البخاري أيضا... بالله عليك أتريد منا أن نترك الكلام المحكم من وحي الحكيم إلى كلام ((رد الخليلي القوي جدااا)) هداني الله و إياك؟ و هل من المعقول أن الله -و الذي يتصف بأنه لطيف بعباده و لا يرضى لعباده الكفرو الذي قال عن نفسه:"يريد الله أن يهديكم .."- أيعقل أنه سبحانه و تعالى يريد أن منا أن نعتقد أنه لا يرى، ثم ينزل على نبيه الأمين عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم تلكم الآيات البينات و يوحي لنبيه تلكم الأحاديث الواضحات التي لا تحتمل تأوليلا و لا ردا في إثبات رؤيته تبارك و تعالى؟؟؟ أترك الجواب لضميرك الحي إن شاء الله..


قلت:(( الرجاء عدم التعصب المذهبي في الموقع... فنحن إخوان جميييعاااا في دين الله نحب ونوقر جميع شيوخ العلم مثل العثيمين والسديس والشريم والشيخ ابن باز وعبدالله المصلح وغيرهم..ونوقر أيضا شيوخ وعلماء الأباضيين.
و أقول: جزاك الله خيرا على نيتك الصالحة إن شاء الله، و أكرر أن الولاء عندنا لكل من شهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و لكننا كذلك قد يجتمع مع هذا الولاء للمسلمين براء مما هم عليه من المعتقدات الفاسدة أو المعاصي ...
أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم..
و سامحوني على التقصير.
أخوكم القبقوب.

القبقوب
22-06-2005, 12:48 AM
و إتماما لمشروع الخير:

الشيخ عبدالعزيز بن باز.



هو عبدالعزيز بن باز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن باز (أبوعبدالله) ولد في مدينة الرياض في 12/12/1330هـ . نشأ يتيماً بعد وفاة والده عام 1333هـ . فربته والدته فأحسنت تربيته.

طلب العلم صغيراً ، فحفظ القرآن الكريم ، ثم تلقى العلم على يدي كثير من العلماء ، ومنهم (سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ) رحمه الله ، لازمه ملازمة تامة ، وقرأ عليه في أكثر العلوم الشرعية .

كان محافظاً على أداء الشعائر التعبدية ، ملازماً للسنة ، مكثراً من التنقل بالقيام والصيام وقراءة القرآن ، لا يفتر لسانه عن ذكر الله تعالى . من أبرز أخلاقه التي كان يتمتع بها :



حلمه وأناته ، ولينه ورفقه وصبره ، وتواضعه وإيثاره البعد عن الشهرة ، وكرمه وجوده ، حتى أنه انخلع من ماله كلّه من مرة في سبيل الله ، بل كان يقترض ليغيث منكوباً ويواسي فقيراً ، وكان كريماً بجاهه ، لا يتوقف عن الشفاعة لكل من تثبت عنده حاجته .

كان صلباً في دينه ، لا يغضب إلا لله تعالى ، أما لنفسه فلا يغضب ، وإن غضب كظم غيظه ، وعفا عمن أساء إليه .

كان من أقوى الناس ذاكرة ، وأوسعهم علماً ، حتى بر علماء زمانه في الحديث والفقه ، وكثير من علوم الآلة . أعماله التي تقلدها :



عين قاضياً بالخرج في 25/6/1357هـ . ثم مدرساً في المعهد العلمي بالريـاض في 1/1/1372هـ . ثم مدرساً في كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ . ثـم عـيـن نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في 10/4/1381هـ . ثم رئيساً لها في 15/10/1390هـ ثم رئيساً عاماً لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في 14/10/1395هـ . ثم مفتياً عام للمملكة العربية السعودية عام 1414هـ .

وكان حين وفاته ، إضافة إلى ما ذكر ، يشغل منصب رئيس هيئة كبار العلماء ، رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء ، رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي ، ورئيس المجلس العالمي للمسجد ، رئيس المجلس العالمي للمساجد ، رئيس المجمع الفقهي الإسلامي ، عضو المجلس الاستشاري للندوة العالمية للشباب الإسلامي ، عضو المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية ، عضو الهيئة العليا للدعوة ، عضو الصندوق الدائم لتنمية الشبابية . عمله في اليوم والليلة :



الاستيقاظ في السحر للتهجد ، ثم يؤدي صلاة الفجر في المسجد ، ويجلس للدروس العلمية فيه ، وهي دروس تمتد إلى ثلاث ساعات ثم ينصرف إلى منزله مع ضيوفه لتناول الإفطار ، ثم ينطلق إلى مكتبه ويظل فيه مفتياً ، وموجهاً ، وناصحاً ، ومرشداً ، ثم يؤدي صلاة الظهر في المسجد ، ثم يعود إلى عمله إلى الساعة الثانية والنصف ، ثم ينصرف إلى منزله . ليجد الضيوف بانتظاره ، فيجلس مع ضيوفه ، ويرد على استفساراتهم ، وعلى الهاتف إلى أن يحين وقت الغذاء ، ثم يتناول غداءه مع ضيوفه ثم يعود إلى مجلسه مجيباً على أسئلة المستفتين ،

ثم يذهب إلى المسجد ليؤدي الصلاة هناك ، ثم يلقي درساً ، ثم يعود إلى منزله للراحة . ثم يذهب إلى المسجد لأداء صلاة المغرب ، ويعود إلى منزله يجيب على أسئلة المستفتين ، ويستقبل الضيوف إلى صلاة العشاء ، ثم ينطل إلى المسجد لأداء صلاة العشاء ، ثم يعود إلى منزله مع بعض الضيوف وطلاب العلم ، ويكون الجلوس معهم بعد العشاء للأمور العلمية غالباً ، ويتناول العشاء مع ضيوفه، ولا يدخل بيته إلا بعد الحادية عشرة.

وكان ، رحمه الله ، حريصاً على عدم الإخلال ببرنامجه اليومي ، إلا لمحاضرة يلقيها ، أو درس يعقده ، أو مناسبة خيرية يحضرها ، وكان يواظب على صوم الاثنين والخميس ، ويقرأ عليه تقرير وكالة الأنباء السعودية كل يوم . أبرز ماكان يتمتع به من خصال ، إضافة إلى ما ذكر :



اقتفاؤه آثار السلف في جميع ما يأتي ويذر .

عفة لسانه ، فلا يذكر أحداً بسوء ، ولا يرضى ذلك في مجلسه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، ومناصحته للكبير والصغير . سعيه في إنجاز حاجات الفقراء والأيتام ، وأصحاب الديون . حرصه على التعاون على البر والتقوى مع كل المسلمين ، حتى مع من يختلف معهم في بعض الأمور ، واحترامه لأهل العلم، وتبجيله لهم .

حرصهم على الاستفادة من جميع أوقاته أشد من حرص التاجر على ماله.

اهتمامه بقضايا المسلمين في جميع أنحاء الأرض . سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :


ولد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 هـ بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ وحفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جدّ في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 هـ ولم ينقطع عن طلب العلم حتى وفاته رحمة الله حيث لازم البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك، وقد عنى عناية خاصة بالحديث وعلومه حتى اصبح حكمه على الحديث من حيث الصحة والضعف محل اعتبار وهي درجة قل أن يبلغها أحد خاصة في هذا العصر.


مشائخه :

تلقى العلم على أيدي كثير من العلماء ومن أبرزهم: الشيخ محمد بن عبداللطيف قاضي الرياض، الشيخ صالح بن عبدالعزيز ، الشيخ سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض، الشيخ حمد بن فارس وكيل بيت المال في الرياض، سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وقد لازم حلقاته نحوا من عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداء من سنة 1347 هـ إلى سنة 1357 هـ، الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة اخذ عنه علم التجويد في عام 1355 هـ.


أعماله ومناصبه:

تولى الشيخ العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 - عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.

ولم يقتصر نشاطه على ما ذكر فقط كان يلقي المحاضرات ويحضر الندوات العلمية ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي اصبح صفة ملازمة له.


مؤلفاته: فهي كثيرة جدا نذكر منها:

1- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
2- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية
3- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة (توضيح المناسك).
4- التحذير من البدع ويشتمل على أربع مقالات مفيدة (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ احمد).
5- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
6- العقيدة الصحيحة وما يضادها,, وغيرها كثير من مؤلفاته.


وفاته :

توفّي الشيخ رحمه الله يوم الخميس 27/1/1420 هـ عن عمر يناهز 89 سنة قضاها رحمه الله في الجد والاجتهاد والعمل الصالح وطلب العلم وتعلمه وبذله والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله وقضاء حوائج المسلمين ومساعدتهم والوقوف معهم رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته ونور ضريحه وأنزله منازل الأبرار وجمعنا به في دار كرامته ومستقر رحمته.

ولقد صلى على جثمانه بعد صلاة الجمعة خلق كثير وجموع غفيرة لا يحصيهم إلا الله عز وجل ، وهذا برهان ودليل محبة الناس له، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.



منقول : http://www.mohazarat.net.qa/index23.htm

وكذلك: http://www.alshafai.org.ae/Ben_Baz.htm

wael_yemen
22-06-2005, 01:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كنت في السابق أتعصب لأشخاص معينين ولكني الآن آخذ الحق من أي شخص طالما موافق للكتاب والسنة وموافق لعقيدة و فتاوى الأئمة الأربعة الامام أحمد والامام مالك والامام أبو حنيفة والامام الشافعي رحمهم الله


وكل شخص معرض للخطأ وعلى هذا أترك الخطأ وآخذ الصواب الموافق للسنة النبوية الشريفة









إليك هذا الحديث الشريف من صحيح مسلم مع شرحه


‏حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبره ‏
‏أن ناسا قالوا لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها ‏ ‏فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ‏ ‏فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ‏ ‏ويضرب ‏ ‏الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن بقي بعمله ومنهم المجازى حتى ‏ ‏ينجى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ممن أراد الله تعالى أن يرحمه ممن يقول لا إله إلا الله فيعرفونهم في النار يعرفونهم بأثر السجود تأكل النار من ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود فيخرجون من النار وقد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار وهو آخر أهل الجنة دخولا الجنة فيقول أي رب اصرف وجهي عن النار فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه ثم يقول الله تبارك وتعالى هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره فيقول لا أسألك غيره ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله فيصرف الله وجهه عن النار فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب قدمني إلى باب الجنة فيقول الله له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك ويلك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ما أغدرك فيقول أي رب ويدعو الله حتى يقول له فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره فيقول لا وعزتك فيعطي ربه ما شاء الله من عهود ومواثيق فيقدمه إلى باب الجنة فإذا قام على باب الجنة ‏ ‏انفهقت ‏ ‏له الجنة فرأى ما فيها من الخير والسرور فيسكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب أدخلني الجنة فيقول الله تبارك وتعالى له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ويلك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ما أغدرك فيقول أي رب لا أكون أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه فإذا ضحك الله منه قال ادخل الجنة فإذا دخلها قال الله له ‏ ‏تمنه فيسأل ربه ‏ ‏ويتمنى حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله تعالى ذلك لك ومثله معه ‏
‏قال ‏ ‏عطاء بن يزيد ‏ ‏وأبو سعيد الخدري ‏ ‏مع ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏لا يرد عليه من حديثه شيئا حتى إذا حدث ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏أن الله قال لذلك الرجل ومثله معه قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وعشرة أمثاله معه يا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏ما حفظت إلا قوله ذلك لك ومثله معه قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏أشهد أني حفظت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قوله ذلك لك وعشرة أمثاله قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وعطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبرهما ‏ ‏أن الناس قالوا للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة وساق الحديث بمثل معنى حديث ‏ ‏إبراهيم بن سعد


صحيح مسلم بشرح النووي


‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( هل تضارون في القمر ليلة البدر ؟ ) ‏
‏وفي الرواية الأخرى : ( هل تضامون ) , وروى ( تضارون ) بتشديد الراء وبتخفيفها والتاء مضمومة فيهما ومعنى المشدد : هل تضارون غيركم في حالة الرؤية بزحمة أو مخالفة في الرؤية أو غيرها لخفائه كما تفعلون أول ليلة من الشهر ؟ ومعنى المخفف : هل يلحقكم في رؤيته ضير ؟ وهو الضرر وروي أيضا ( تضامون ) بتشديد الميم وتخفيفها , فمن شددها فتح التاء , ومن خففها ضم التاء , ومعنى المشدد : هل تتضامون وتتلطفون في التوصل إلى رؤيته ؟ ومعنى المخفف : هل يلحقكم ضيم - وهو المشقة والتعب - ؟ قال القاضي عياض - رحمه الله - : وقال فيه بعض أهل اللغة تضارون أو تضامون بفتح التاء وتشديد الراء والميم , وأشار القاضي بهذا إلى أن غير هذا القائل يقولهما بضم التاء سواء شدد أو خفف , وكل هذا صحيح ظاهر المعنى , وفي رواية للبخاري ( لا تضامون أو لا تضارون ) على الشك ومعناه : لا يشتبه عليكم وترتابون فيه فيعارض بعضكم بعضا في رؤيته . والله أعلم . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنكم ترونه كذلك ) ‏
‏معناه : تشبيه الرؤية بالرؤية في الوضوح وزوال الشك والمشقة والاختلاف .












اللنك




http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=10&ID=24432&SearchText=تضامون&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=10&ID=24432&SearchText=تضامون&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE)

وجزاك الله خيرا:)

ابو خالد
22-06-2005, 06:27 AM
برغم ما ذكرته لك بكل احترام فى ردى رقم 3
الا انك كنت مصرا لمخالفه القوانين وها هى اضعها امامك ربما لم تراها

قوانين: القســــم الاســلامــى هام قبل المشاركه الفعليه (http://www.montada.com/showthread.php?t=346512)


والان بعد ان قراءت قوانين القسم اتمنى لو كانت لديك شكوى ما ان تخاطب اداره المنتدى بشكوتك
ولا تفتح موضوعا بهذه الصيغه مرة اخرى وتقبل السلام