المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتّى تكون أسعد الناس \\ الجزء الثاني

Prince Of Darkness
27-06-2005, 03:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ^^

إليكم الجزء الثاني والأخير من موضوع حتى تكون أسعد الناس (http://www.montada.com/showthread.php?t=355855) ..

ان شاء الله نستفيد كلنا من النصائح ونكون سعداء ^_^

---

حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر ، ولذة الانتصار تذهب وعثاء المعاناة ، وإتقان العمل يزيل مشقته

عليك بثلاثة أطباء : الفرح و الراحة والحمية ، وإياك وثلاثة أعداء : التشاؤم والوهم والقنوط

كم مرة سألت فأعطاك ، كم مرة طلبت فحباك ، كم مرة عثرت فأقالك ، كم مرة أعسرت فيسر عليك ، كم مرة دعوته فأجابك

الصلاة والسلام على المعصوم تذهب الغموم وتزيل الهموم ، وتشافي القلب المكلوم وتفتح العلوم و يحصل بها الفضل المقسوم

باب ومفتاح ، وغرفة تدخلها الرياح ، وقلب مرتاح ، مع تقوى وصلاح ، وقد نلت النجاح

يا أيها المريض : طهور ان شاء الله ، فقد هذبت من الخطايا ، ونقّيت من الذنوب ، وصقل قلبك وانكسرت نفسك ، وذهب كبرك وعجبك

لماذا تفكر في المفقود ولا تشكر على الموجود ، وتنسى النعمة الحاضرة ، وتتحسر على النعمة الغائبة ، وتحسد الناس وتغفل عما لديك

يدفن الملك بجانب الخادم ، والرئيس بجوار الحارس ، والشاعر المشهور مع الفقير الخامل ، والغني مع المسكين والفقير و الكسير ، ولكن داخل القبر أعمال مختلفة ودرجات متباينة

إذا زارك يوم جديد فقل له مرحبا بضيف كريم ، ثم أحسن ضيافته بفريضة تؤدى ، وواجب يعمل وتوبة تجدده ، ولا تكدره بالآثام والهموم فإنه لن يعود

إذا تذكرت الماضي فاذكر تاريخك المشرق لتفرح ، وإذا ذكرت يومك فاذكر انجازك تسعد ، وإذا ذكرت الغد فاذكر أحلامك الجميلة لتتفاءل

لا بد من شيء من الخوف يذكرك الأمن ، ويحثك على الدعاء ، ويردعك عن المخالفة ، ويحذّرك من خطر أعظم

ولا بد من شيء من المرض يذكرك العافية ، ويجتث شجرة الكبر ودرجة العجب ليستيقظ قلبك من رقدة الغافلين

الحياة قصيرة فلا تقصّرها أكثر بالنكد ، والصديق قليل فلا تخسره باللوم ، والأعداء كثير فلا تزد عددهم بسوء الخلق

كن كالنملة في المثابرة ، فإنها تصعد الشجرة مائة مرة وتسقط ثم تعود صاعدة حتى تصل ، ولا تكل ولا تمل

وكن كالنملة فإنها تأكل طيبا وتضع طيبا وإذا وقعت على عود لم تكسره وعلى زهرة لا تخدشها

عرق العامل أزكى من مسك القاعد ، وزفرات الكادح أجمل من أناشيد الكسول ، ورغيف الجائع ألذ من خروف المترف

إذا زارتك شدة ، فاعلم أنها سحابة صيف عن قليل تقشع ، ولا يخيفك رعدها ولا يرهبك برقها فربما كانت محملة بالغيث

من لم يسعد في بيته فلن يسعد في أي مكان ، واعلم أن أنسب مكان لراحة النفس وهدوء البال والبعد عن التكلف هو بيتك

صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وجدار العقل يمنع من مزالق الهوى ، وجروس التجارب أنفع من ألف واعظ

خلقت الشمس لك فاغتسل بضيائها ، وخلقت الرياح لك فاستمتع بهوائها ، وخلقت الأنهار لك فتلذذ بمائها ، وخلقت الثماء لك فاهنأ بغذائها ، واحمد من أعطى جل في علاه

الأعمى يتمنى أن يشاهد العالم ، والأصم يتمنى سماع الأصوات ، والمقعد يتمنى المشي خطوات ، والأبكم يتمنى أن يقول كلمات ، وأنت تشاهد وتسمع وتمشي وتتكلم

لا تظن أن الحياة كملت لأحد ، من عنده بيت ليس عنده سيارة ، ومن عنده زوجة ليس عنده وظيفة ، ومن عنده شهية قد لا يجد الطعام ، ومن عنده المأكولات منع من الأكل

لا تطالب الناس باحترامك حتى تحترمهم ، ولا تلمهم على فشل حصل لك ، بل لم نفسك ، وإن أردت أن يكرمك الناس فاكرم نفسك

من أعطى نفسه كلما تطلب تشتت قلبه ، وضاع أمره ، وكثر همه ، لأنه لا حد لمطالب النفس فهي أمّارة غرّارة

إذا لم تعص ربا ولم تظلم أحدا فنم قرير العين ، وهنيئا لك فقد علا حظك وطاب سعيك فليس لك عدو

هنيئا لمن بات والناس يدعون له ، وويل لمن نام والناس يدعون عليه ، وبشرة لمن أحبته القلوب ، وخسارة لمن لعنته الألسن

إذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الآخرة فإن الشهود ملائكة ، والدعوى محفوظة ، والقاضي أحكم الحاكمين

تتعرض البعوضة للأسد كثيرا وتحاول ايذاءه فلا يعيرها اهتماما ولا يلتفت إليها لأنه مشغول بمقاصده عنها

أتريد السعادة حقا ؟ لا تبحث عنها بعيدا ، إنها فيك ، في تفكيرك المبدع ، في خيالك الجميل ، في إرادتك المتفائلة ، في قلبك المشرق بالخير

السعادة عطر لا تستطيع أن ترشه على من حولك دون أن تعلق بك قطرات منه

لماذا تسمع نباح الكلب ولا تنسط لغناء الحمام ؟ لماذا ترى من الليل سواده ولا تشاهد حسن القمر والنجوم ؟ لماذا تشكو لسع النحل وتنسى حلاوة العسل ؟

ناح نوح والطوفان كالبركان فهتف : يا رحمان يا منان ، فجاءه الغوث في لمح البصر فانتصر وظفر ، أما من كفر فقد خسر واندحر

حدد بالضبط الأمر الذي يسعدك : سجل قائمة بأسعد حالاتك : هل تحدث بعد مقابلة شخص معين ؟ أو ذهابك إلى مكان محدد ؟ أو بعد أدائك عملا بذاته ؟ ، إذا كنت تتبع روتينا جيدا ، ضعه في قائمتك . تجد بعد أسبوع أنك ملكت قائمة واضحة بالأفكار التي تجعلك سعيدا

ارض عن نفسك وتقبلها : من المهم جدا أن تنتهي إلى قرار بالرضا عن نفسك ، والثقة في تصرفاتك ، وعدم الاهتمام بما يوجه إليك من نقد ، طالما أنت ملتزم بالصراط المستقيم ، فالسعادة تهرب من حيث يدخل الشك أو الشعور بالذنب

اشغل نفسك دائما : يجب أن تحاول – بوعي و إرادة – استخدام المزيد من أمكاناتك ، سوف تسعد أكثر إن شغلت بعمل أشياء بديعة ، فالكسل ينمى الإكتئاب

لا قفل إلا سوف يفتح ، ولا قيد إلا سوف يفك ، ولا بعيد إلا سوف يقرب ، ولا غائب إلا سوف يصل .. ولكن بأجل مسمى

من السعادة سلامة القلب من الأمراض العقدية كالشك والسخط والاعتراض والريبة والشبهة والشهوة

-- انتهى --

المصدر : كتاب " حتى تكون أسعد الناس " لـ : عاض القرني .

والسلام عليكم ^^

-- على فكرة الردود لا تهمني :o ،، ادعولي بالتوفيق والنجاح ويعطيكم العافية :) --

Misho0o
27-06-2005, 03:14 AM
الف شكر على النصايح والتعب المبذول منك على نقل الكتاب ^_^

حتى الان قريت نصه :) مشكور اخوي Prince Of Darkiness ^_^

وبالتوفيق

DEATH DRAGON
27-06-2005, 03:23 AM
تسلم يا برنسو على الموضوع الرائع .. :)

و بالتوفيق لك للنجاح ..

و بالتوفيق لك في الدراسه بالصيف :)

Empress uae
27-06-2005, 10:19 AM
ما شاء الله عليك يا شيخنا. من متى صرت تقول نصائح و حكم؟؟ <<< يمكن لأنها نادر ما تدخل الترفيهي. :D

جزاك الله خيراً و بارك الله فيك. :)

Sander
27-06-2005, 11:53 AM
مشكور خيو برنس, بالتوفيق لك و ان شاءالله تحمل شهادة كبيرة مثلي ^^

يجزاك خير عالموضوع المميز, تسلم يمينك.. :ds015:

اممم فيك تشرح لي.. /
كم مرة سألت فأعطاك ، كم مرة طلبت فحباك ، كم مرة عثرت فأقالك ، كم مرة أعسرت فيسر عليك ، كم مرة دعوته فأجابك ^^

أنت جاوب مابي غيرك يجاوبني < لول :D

أحووبكم يا عيال الترفيهي :ds017:

Empress uae
أبشرك, هذا الجزء الثاني له.. تلقين بالمميز بدايات المسيرة خخخ :biggthump

أبهرني بنصايحة :ds011:

Prince Of Darkness
27-06-2005, 07:39 PM
مشـاري

العــفــو مشاري ، وشكرا على الترشيح -_-

DEATH DRAGON

الله يسلمك مروان ^^ ،، وشكرا على كلامك ^^

Empress uae

لو كنت أنا اللي كاتب هذي الجمل كان بتلاقوني الحين رئيس مجمع اللغة العربية في العالم :p

اللي سويته إني لخّصت الكتاب المكون من 100 صفحة بهالموضوعين -_-

وشكرا على المرور يالأمبراطورة :D

Sander

الـعـفـو وسومة ، وان شاء الله أحمل شهادة كبيرة مثلك :D
وشكرا على نقل الموضوع للميزة ^^

وبالنسبة لتفسير الجملة http://i2.photobucket.com/albums/y21/prince_07/Montada/PrinceOfDarkness9.jpg، بشوفك عالماسنجر حبيبي وسومة http://i2.photobucket.com/albums/y21/prince_07/Montada/PrinceOfDarkness6.jpg

Prince Of Darkness
27-06-2005, 07:42 PM
مشـاري

العــفــو مشاري ، وشكرا على الترشيح -_-

DEATH DRAGON

الله يسلمك مروان ^^ ،، وشكرا على كلامك ^^

Empress uae

لو كنت أنا اللي كاتب هذي الجمل كان بتلاقوني الحين رئيس مجمع اللغة العربية في العالم :p

وشكرا على المرور يالأمبراطورة :D

Sander

الـعـفـو وسومة ، وان شاء الله أحمل شهادة كبيرة مثلك :D
وشكرا على نقل الموضوع للميزة ^_^

وبالنسبة لتفسير الجملة http://i2.photobucket.com/albums/y21/prince_07/Montada/PrinceOfDarkness9.jpg، بشوفك عالماسنجر حبيبي وسومة http://i2.photobucket.com/albums/y21/prince_07/Montada/PrinceOfDarkness8.jpg

Unreachable
27-06-2005, 09:51 PM
موضوع روووووووووووووووووعه ماشاالله عليك
تبا الصراحة استمتعت و أنا أقراه
أنا ما قريت الجزء الأول .... شكلي بسير أقراه ألحين
شجعتني بعد أقرا الكتاب
مشكور و تسلم على الموضوع المميز بمعنى الكلمة

DEATH DRAGON
27-06-2005, 10:03 PM

والله اعترف انك عضو ممتاز .. و تستحيق المميز :)

والله انك خوش واحد بالمسنجر .. ووايد طيب معانا و مع الكل :)

و لما شفتك قاعد تكتب موضوع .. قلت يمكن يكتب موضوع اي شي ..

عن الحزب البراتا و البيتزا ..

وما توقعت انك مخلص الكتاب ..

و انا الصراحه ما قيمت لولا شخص بالمنتدى .. الا كم واحد ..

و الان .. بقيمك ;)

و تسلم على الموضوع مره ثانيه ..

ومبروك المميز ;)

Prince Of Darkness
28-06-2005, 10:42 PM
موضوع روووووووووووووووووعه ماشاالله عليك
تبا الصراحة استمتعت و أنا أقراه
أنا ما قريت الجزء الأول .... شكلي بسير أقراه ألحين
شجعتني بعد أقرا الكتاب
مشكور و تسلم على الموضوع المميز بمعنى الكلمة

الله يسلمك أخوي ، وشكرا على كلامك ^_^

والله اعترف انك عضو ممتاز .. و تستحيق المميز :)

والله انك خوش واحد بالمسنجر .. ووايد طيب معانا و مع الكل :)

و لما شفتك قاعد تكتب موضوع .. قلت يمكن يكتب موضوع اي شي ..

عن الحزب البراتا و البيتزا ..

وما توقعت انك مخلص الكتاب ..

و انا الصراحه ما قيمت لولا شخص بالمنتدى .. الا كم واحد ..

و الان .. بقيمك ;)

و تسلم على الموضوع مره ثانيه ..

ومبروك المميز ;)

والله أحرجتني بكلامك -__-

شكرا على كلامك مروان :o وان شاء الله أكون عند حسن الظن !!_^

وشكرا مرة أخرى لك ^^

music king
29-08-2005, 04:24 AM
جزاك الله خيراخو العزيز واتمنالك النجاح والتوفيق ان شاء الله

MiSs.ChiPs
29-08-2005, 04:50 AM
ما أقدر إلا اقووول بالتوفيق برنسو :أفكر:
>>>وقفة على الأطلال:09:
يعطيك الف عافية يارب
ونشوفك على خير بإذن الله ^.^

على فكرة مش مستوعبة انو انا لحد الأن مارديت هنا :33:
اللي عامل شي يعترف:33:

Prince Of Darkness
01-02-2009, 06:04 PM
شباب آسف على التأخير :) <<< لا يا شيخ :D

جزاك الله خيراخو العزيز واتمنالك النجاح والتوفيق ان شاء الله

الله يسلمك أخوي وشكرا على المرور :D

Prince Of Darkness
01-02-2009, 06:06 PM
ما أقدر إلا اقووول بالتوفيق برنسو :أفكر:
>>>وقفة على الأطلال:09:
يعطيك الف عافية يارب
ونشوفك على خير بإذن الله ^.^

على فكرة مش مستوعبة انو انا لحد الأن مارديت هنا :33:
اللي عامل شي يعترف:33:

الله يعافيكي يا رب :wink2: ،، وإنتي برضو آسف على التأخير ،، كلها 4 سنين :p
نورتي الموضوع شبسايا خانوم :D

Mahdee87
20-02-2009, 02:43 PM
برينسو ايقاف اسبوعين لرفع المواضيع القديمة http://xs128.xs.to/xs128/08246/msgplus_img0786903.png

ءال آسف على التأخير ءال http://xs128.xs.to/xs128/08246/msgplus_img0786903.png