المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم قيادة االمرأة للسيارة في الإسلام ...التحذير النهائي للنافقين



The Verb
01-07-2005, 12:46 AM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فتوى بن عثيمين رحمه الله:
سئل فضيلة الشيخ المحدث الفقيه، العالم النحرير العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال التالي : أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة، وما رأيكم بالقول: إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟

- الجواب : على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين: القاعدة الأولى: أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم. والدليل قوله تعالى: {ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم (108)} [الأنعام] فنهى الله سب آلهة المشركين ـ مع أنه مصلحة ـ لأنه يفضي إلى سبب الله تعالى.

القاعدة الثانية: أن درء المفاسد ـ إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم ـ مقدم على جلب المصالح. والدليل قوله تعالى: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما (219)} [البقرة] وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءا للمفسدة الحاصلة بتناولهم. وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة. فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها:

1- نزع الحجاب: لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلابد من التقييد، فيقال جميلة اليدين، أو جميلة الشعر، أو جميلة القدمين. وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين.

وقد يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.

والجواب على ذلك أن يقال: هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا، بل سيتحول ـ في المدى القريب ـ إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهور منحدرة إلى محاذير مرفوضة.

2- من مفاسد قيادة المرأة السيارة: نزع الحياء منها، والحياء من الإيمان ـ كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال: (أحيا من العذراء في خدرها)، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنه.

3- ومن المفاسد: أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها ـ كما أخبر بذلك النبي المعصوم ـ لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة.

4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل، وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب، فما بالك بالشابات؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيض.

5- ومن المفاسد: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهو أقوى تحملا من المرأة.

6- ومن مفاسدها: أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة في الوقوف عند إشارات الطريق ـ في الوقوف عند محطات البنزين ـ في الوقوف عند نقطة التفتيش ـ في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق في مخالفة أو حادث ـ في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء (بنشر) ـ في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق، فتحتاج المرأة إلى إسعافها، فماذا تكون حالتها حينئذ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها، لاسيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة.

7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة ازدحام الشوارع، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو أحق بذلك وأجدر.

8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة، فإن المرأة ـ بطبيعتها ـ تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء، كلما ظهر زي رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد، وإن كان أسوأ مما عنده. ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة، ألا ترى طاولتها وإلى غيرها من أدوات حاجته. وعلى قياس ذلك ـ بل لعله أولى منه ـ السيارة التي تقودها، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد.

أما قول السائل: وما رأيكم بالقول: (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟). فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما اضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهم. واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغه.

وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة.

------------------------------------------------
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الآية .

وقال تعالى يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ وقال سبحانه : وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ

وقال صلى الله عليه وسلم : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

---------------------------------------
بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول ما نشر في الصحف عن المرأة
تاريخ 25/1/1420هـ
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :-
فمما لا يخفى على كل مسلم بصير بدينه ما تعيشه المرأة المسلمة تحت ظلال الإسلام – وفي هذه البلاد خصوصاً – من كرامة وحشمة وعمل لائق بها، ونيل لحقوقها الشرعية التي أوجبها الله لها، خلافاً لما كانت تعيشه في الجاهلية، وتعيشه الآن بعض المجتمعات المخالفة لآداب الإسلام من تسبب وضياع وظلم.
وهذه نعمة نشكر الله عليها ، ويجب علينا المحافظة عليها ، إلا أن هناك فئات من الناس ممن تلوثت ثقافتهم بأفكار الغرب لا يرضيهم هذا الوضع المشرف الذي تعيشه المرأة في بلادنا من حياء وستر ، وصيانة ويريدون أن تكون مثل المرأة في البلاد الكافرة والبلاد العلمانية، فصاروا يكتبون في الصحف، ويطالبون باسم المرأة بأشياء تتلخص في :
1- هتك الحجاب الذي أمرها الله به في قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين). وبقوله تعالى وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم فلا يؤذين) وبقوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن) الآية. وقول عائشة رضي الله عنها في قصة تخلفها عن الركب ومرور صفوان بن المعطل رضي الله عنه عليها وتخميرها لوجهها لما أحست به قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب، وقولها: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن محرمات فإذا مر بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه) إلى غير ذلك، مما يدل على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة من الكتاب والسنة، ويريد هؤلاء منها أن تخالف كتاب ربها وسنة نبيها، وتصبح سافرة يتمتع بالنظر إليها كل طامع وكل من في قلبه مرض.
2- ويطالبون بأن تمكن المرأة من قيادة السيارة رغم ما يترتب على ذلك من مفاسد وما يعرضها له من مخاطر لا تخفى على ذي بصيرة.
3- ويطالبون بتصوير وجه المرأة ووضع صورتها في بطاقة خاصة بها تتداولها الأيدي، ويطمع فيها كل من في قلبه مرض، ولاشك أن ذلك وسيلة إلى كشف الحجاب.
4- ويطالبون باختلاط المرأة والرجال ، وأن تتولى الأعمال التي هي من أختصاص الرجال ، وأن تترك عملها اللائق بها والمتلائم مع فكرتها وحشمتها، ويزعمون أن في اقتصارها على العمل اللائق بها تعطيلاً لها.
ولاشك أن ذلك خلاف الواقع، فإن توليتها عملاً لا يليق بها هو تعطيلها في الحقيقة، وهذا خلاف ما جاءت به الشريعة من منع الاختلاط بين الرجال والنساء، ومنع خلو المرأة بالرجل الذي لا تحل له، ومنع سفر المرأة بدون محرم، لما يترتب على هذه الأمور من المحاذير التي لا تحمد عقباها. ولقد منع الإسلام من الاختلاط بين الرجال والنساء حتى في مواطن العبادة، فجعل موقف النساء في الصلاة خلف الرجال، ورغب في صلاة المرأة في بيتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن). كل ذلك من أجل المحافظة على كرامة المرأة و إبعادها عن أسباب الفتنة.
فالواجب على المسلمين أن يحافظوا على كرامة نسائهم وأن لا يلتفتوا إلى تلك الدعايات المضللة، وأن يعتبروا بما وصلت إليه المرأة في المجتمعات التي قبلت مثل تلك الدعايات، وانخدعت بها، من عواقب وخيمة، فالسعيد من وعظ بغيره، كما يجب على ولاة الأمور في هذه البلاد أن يأخذوا على أيدي هؤلاء السفهاء ويمنعوا من نشر أفكارهم السيئة، حماية للمجتمع من آثارها السيئة وعواقبها الوخيمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) وقال عليه الصلاة والسلام: ( واستوصوا بالنساء خيراً) ومن الخير لهن المحافظة على كرامتهن وعفتهن وإبعادهن عن أسباب الفتنة.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو : صالح بن فوزان الفوزان


---------------------------------------
الأمر مقطوع فيه ...قيادة المرأة للسيارة حرام ....وإبن باز وبن عثيمين رحمهما الله لم يقصروا في إصدار الفتاوى في ذلك واجزم أن كل امرأة تريد أن تقود في هذه البلد إما أن تكون من الذين يريدون التحول بالمسلمبن إلى غربيين تماماً لإنبهارها بهم أو جاهلة لا تعلم العواقب الوخيمة ....ولو كان ترك الحجاب هو العاقبة الوحيدة لكان سبباً رئيساً في تحريمه فكيف بالمجتمع السعودي ونحن كل يوم نسمع قصص لإختطاف شباب وفعل أفعال شنيعة بهم فكيف بالمرأة التي تخرج لوحدها بدون محرم((وهذا أيضاً من أشد المحرمات))

وأنقل كلام لأخي((محروم)) جزاه الله خيراً وهو كالتالي:


،،،،،،،،،،، (( بسم الله الرحمن الرحيم )) ،،،،،،،،،،،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد

عرض أحد الأشخاص في أحد المنتديات عن ما يدعيه من فوائد قيادة المرأة للسيارة وأصبح يتنقل من منتدى إلى منتدى ، ونظر لخطورة هذا الأمر ومن باب التذكير أحببت أن أبين

مفاسد هذا الأمر الخطير وهو قيادة المرأة للسيارة نسال الله أن يبصر نسائنا لكي يعرفن ما يخطط له أعداء الدين اليهود والنصارى وأذنابهم العلمانيين

المفاسد في قيادة المرأة للسيارة كثيرة جدا ولكن نختصر على أبرزها :-

1- إن المرأة بمقتضى طبيعتها معروفة بطيبتها وقلة حزمها ، وسرعة تأثرها وضعف إرادتها ، وعدم تحملها وقصر نظرها وقيادة السيارة تحتاج إلى العكس من ذلك ، لما قد يحصل من المواقف وهاهم بجوارنا ذاقوا مر هذا الانفتاح الخطير وجنوا ثمراته السيئة وبئس ما جنوا لأنفسهم


2- ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة ولهذا كانت مضرب المثل فيه ، فيقال : أحيا من العذراء في خدرها ، إذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها

3- ومن مفاسدها أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت ، والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بالخلق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة ، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة

4- ومن المفاسد أيضا ، أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل ، وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات حيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله وربما خارجة أيضا

5- ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهو أقوى تحملا من المرأة

6- ومن المفاسد أنها سبب للفتنه في مواقف عديدة في الوقوف عند إشارات الطريق ، في الوقوف عند محطات البنزين في الوقوف عند نقطة التفتيش ، في الوقوف عند رجال المرور ، عند التحقيق في مخالفة أو حادث ، في الوقوف لملأ إطار السيارة بالهواء ( البنشر ) في الوقوف عند خلل يقع في السيارة ، في أثناء الطريق ، فتحتاج المرأة إلى إسعافها ، فماذا تكون حالتها حينئذ ، ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة

7- ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة كثرة ازدحام الشوارع أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو أحق بذلك من المرأة وأجدر

8- ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة : كثرة الحوادث لأن المرأة بمقتضى طبيعتها أقل من الرجل حزما وأقصر نظرا وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف

9- ومن المفاسد أيضا : أنها سبب للإرهاق في النفقة فإن المرأة بطبيعتها تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زي رمت بما عندها ، ألا ترى إلى غرفتها ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة ، ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجاتها ، وعلى قياس ذلك ، بل لعله أولى منه السيارة التي تقودها فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .

هذه مشاركة مع الموضوع الذي طرقه هذا الأخ ،

وهى قليل من كثير من المفاسد الكثيرة ، أسال الله أن يبصر نسائنا حتى يعلمن ما يخطط له اليهود والنصارى وأذنابهم العلمانيين ، الذين يردون من نسائنا الشريفات أن يصبحن كنساء الكفرة العاهرات ، وهم يسعون لنزع حجاب المرأة فيبدؤون بطلب قيادة المرأة للسيارة حتى ينادون بنزع حجاب المرأة المسلمة وقد استطاعوا في بعض الدول العربية المسلمة ومع الآسف ولم يبقى لهم إلا نساء هذه الدولة ولكن ولله الحمد والمنة لا زال في نسائنا من يحارب مثل هذا الأمر ، أما الفتاوى في تحريم قيادة المرأة للسيارة فأضنها لا تخفى على نسائنا الطاهرات الذين يحاربون مثل هذا الأمر .




اخوكم




محروم


وهذا رد مفحم من الشيخ صالح الفوزان حفظه الله على الزلفة نشرته الجرائد:

الرياض (الوفاق) مشاري المشعل

تفاعلت قضية السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة التي طرحها الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة داخل أروقة مجلس الشورى، وأتهم فيها من يرفضون الأمر بأنهم يمارسون الإرهاب الفكري، فقد رد الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بقوة على آل زلفة واتهمه بأنه يمارس الإرهاب الفكري، وطالبه بأن يتراجع عما يقول به، ويعود إلى الصواب، وكلام العلماء في هذه المسألة، وأضاف الشيخ الفوزان في بيان تنفرد به "جريدة الوفاق" قائلا:

إن آل زلفة تجاوز المخاطر التي جعلت الكثير من أهل العلم والفكر يمانعون قيادة المرأة للسيارة وأتى بمبررات مختلفة، وفند الشيخ الفوزان رأي آل زلفة في عدة نقاط هي:

أولا: أن منع المرأة من قيادة السيارة بزعمه يكلف المجتمع مبالغ مالية تدفع للسائقين المستقدمين - ونقول له هل خسارة المال أشد من خسارة الأعراض حتى نفتدي خسارة المال بخسارة الأعراض.

ثانيا: أنه تلقى تأييدا من عدد كبير من زملائه أعضاء المجلس- ونقول له-: العبرة ليست بكثرة المؤيدين، وإنما العبرة بمن هو على الصواب ولو كان عددهم قليلا- قال الله تعالى: ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا بخرصون).

ثالثا: ما يسببه السائقون الجانب بزعمه من كثرة وقوع الحوادث- نقول له-: كثرة وقوع الحوادث لا يدفعها قيادة المرأة للسيارة بل ربما تزيدها أضعافا لضعف المرأة وشدة خوفها لاسيما في المواطن المزدحمة والمواطن الخطيرة التي لا يقوى على مواجهتها إلا أقوياء الرجال. وفيما ذكره الله من قصة المرأئتين اللتين لا يسقيان حتى يصدر الرعاء أكبر شاهد على ضعف المرأة ولو كان معها امرأة غيرها وأنها لا غنى لها عن الرجل في المواطن الصعبة.

رابعا: يقول أن المرأة تقود السيارة في الخارج ولم يتعرض لها بأذى- ونقول له-: إن مجتمعنا- ولله الحمد مجتمع مسلم يحافظ على حرماته فله ميزته عن المجتمعات الخارجية التي هانت عليها أخلاقها وضاع كثير من نسائها بسبب إهمالهم لشأنهن.

خامسا: اقترح آل زلفة أن تقصر رخصة القيادة للمرأة على سن 35 سنة وأن يقصر السماح لها بالقيادة داخل المدن وداخل الأرياف وان تمنع من القيادة في الطرق الطويلة- ونقول له-: إذا كان في قيادة المرأة مخاطر في الطرق الطويلة فهي موجودة في غيرها من الطرق فالحكم واحد . وأيضا- المرأة الشابة أحوج إلى قيادة السيارة لأنها أكثر عملا من الكبيرة فلماذا حددت الرخصة في المرأة الكبيرة- وإن كان ذلك الخطر في قيادة الشابة فهذا الخطر موجود في قيادة الكبيرة.

سادساَ : وصف من يمنع من قيادة المرأة للسيارة بالإرهاب الفكري ونقول له الإرهاب الفكري هو في الأفكار المخالفة لهدي الكتاب والسنة كالسماح للمرأة في التخلي عن حيائها وتصونها فعليك أيها الكاتب أن تراجع نفسك وترجع إلى صوابك وفقنا الله وإياك لمعرفة الحق والعمل به.

The Verb
01-07-2005, 12:58 AM
وهذه بعض مقولات المنصرين النصارى عن المرأة المصونة في الإسلام :

إن أعداء الإسلام أدركوا من خلال تجاربهم أن أنجح الوسائل و أسرعها في إفساد المجتمعات الإسلامية هي عن طريق المرأة ، وقد أصابوا في ذلك وحققوا كثيراً من أهدافهم في كثير من البلاد الإسلامية ، أسأل الله أن يحفظ هذا البـلد من كيدهم ، وأن يرده في نحورهم .

قال غلادستونه وهو أحد الصليبيين الحاقدين : ( لن تستقيم حالة الشرق ما لم يرفع الحجاب عن وجه المرأة ويغطى به القرآن ) .

أما الصليبي الآخر زويمر فقال : (على النصارى أن لا يقنطوا ، إذ من المحقق أن المسلمين قد نما في قلوبهم الميل الشديد إلى علوم الأوربيين وإلى تحرير نسائهم ) .

أما ثالثة الأثافي فهو الصليبي جان بول رو فيقول : ( إن التأثير الغربي الذي يظهر في كل المجالات ويقلب المجتمع الإسلامي رأساً على عقب لا يبدو في جلاء أفضل بما يبدو في تحرير المرأة ) .

إن مما لا شك فيه أنهم أصابوا في ذلك ، قال النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : (( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء )) رواه البخاري ومسلم وأحمد و الترمذي وابن ماجه .وقال عليه الصلاة والسلام : (( إن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ))رواه مسلم وأحمد إن أخطر ما يواجهه المجتمع الآن هو قضية المرأة وخروجها من المنزل ، والذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق لو أفلحوا في إخراج المرأة من بيتها فإن بابا واسـعاً للشر قد فتح ، ونخص بذلك قيادة المرأة للسيارة ، فإنها والله هي الفتنة بعينها وهي العقبة الوحيدة أمام هؤلاء الذين يريدون فساد هذا المجتمع ، وإذا أفلحوا في تحقيق هدفهم هذا فإنهم بذلك يكونون قد خطوا خطوة كبيرة في انفلات المجتمع ، ولذلك لا مانع عند هؤلاء أن تكون القيادة في بداية الأمر وفق الضوابط الإسلامية المشددة التي قد تنطلي على ضعاف الأفهام!!

ويا ليت شعري كيف تكون القيادة للمرأة وفق الضوابط الشرعية وهي تؤدي إلى محاذير شرعية كثيرة ، وتقود المجتمع إلى الهوة السحيقة التي لا يعلم منتهاها إلا الله ؟!!

ولنا في المجتمعات الإسلامية في غير هذا البـلد برهـانٌ ومثلٌ حيٌ على تبعات قيادة المرأة للسيارة و خروجها من بيتها ، وأفضل من ذلك وقبله قول الله تعالى لأمهات المؤمنين – والخطاب عام لجميع نساء الأمة - :{ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } .

إن المتأمل لقيادة المرأة للسيارة يجدها تؤدي إلى منكـرات كثيرة عظيمة نجملها فيما يلي :

1. كثرة خروج المرأة من البيت ( وهذا الأمر لا يمكن أن يحد منه أي قيود )، مما ينتج عنه تفريط المرأة في حقوق زوجها، وإهمالها لتربية أبنائها، وهي الوظيفة الأساسية للمرأة المسلمة، ونحن نرى الآن ثمرات خروج المرأة للعمل لفترة بسيطة محددة،فأصبحت التربية والحضانة في كثير من بيوت الموظفات من مهمات الخدم .

2. الخطورة الأمنية المترتبة على قيادة المرأة من خطف وفساد أعراض وانتشار فواحش، ومراجعة عابرة لسجل الهيئة والأمن يكشف هذه الحقيقة .

3. إن قيادة المرأة للسيارة يلزم منه كشف المرأة لوجهها قد أفتى علماؤنا بعدم جواز كشف المرأة لوجهها .

فإن قال قائل : يمكن للمرأة أن تقود السيارة بدون كشف الوجه بأن تلبس نقابا مثلا.

فالجواب على هذا :

أ - لو غطت المرأة وجهها أثناء القيادة فلابد أن تكشفه عند نقاط التفتيش لمطابقة الوثائق الأمنية .

ب - إن قيادة المنقبة منعت رسميا في بعض دول الخليج لأسباب أمنية .فهل تريدون أن نكون مثلهم يقول ربنا تبارك وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين } .

إن أمر قيادة المرأة للسيارة هي خطوة أولى ستتبعها خطوات كثيرة، وحبة أولى في عقد إذا انفرط تلتها باقي الحبات!!

4. إصدار رخصة قيادة للمرأة مع الصورة يصدرها المرور، فعلى المرأة أن تصور و تجتاز اختبار القيادة، ثم تستكمل بقية الإجراءات المطلوبة، وكذلك الحال في مباشرة الحوادث المرورية النسائية، وفحص الأوراق الرسـمية المتعلقة بالسيارة والرخصة، وإعطاء المخالفات المرورية ، ونقل الموقوفات من النساء إلى أماكن الحجز، وحجزهن المدة القانونية، كل ذلك وغيره إما أن يباشره رجال من المرور، وهذا فيه مفاسد وفتن للجنسين، و إما أن يباشرها نساء من المرور!! وبالتالي فنحن أمام خيارين :

الأول: أن نقر اختلاط النساء بالرجال، فنوجد ميدان كبير للفتنة، لا ينكره عاقل والخيار الثاني : أن يتم توظيف نساء في قطاع المرور- سواءً في المكاتب أو سيارات المرور المتجولة على مدار الساعة!!- لإنهاء معاملات المرأة، وهذا يعني دخول المرأة القطاع العسكري والأمني ! وهذا الخيار فيه من الخطورة البيِّنة ما يغني عن الحديث عن تبعاته .

5. كذلك الحال عند محطات البنزين و ورش الصيانة ستضطر المرأة إلى إصلاح سيارتها وصيانتها، وهذا يحتم عليها الذهاب بسيارتها إلى أماكن الصيانة سواءً في الوكالات أو المناطق الصناعية !!ومعلوم أن الورش بدون استثناء يتولاها الرجال، وبالتالي فنحن أمام الخيارين السابقين :

الأول منهما: أن نقر الاختلاط بين الرجال والنساء .

أو نلجأ إلى الخيار الثاني : وهو: إيجاد ورش نسائية، وليت شعري بعد هذا الخيار ماذا يبقى للمرأة المسلمة من الحشمة والحياء ! بعد العمل في الورش الصناعية ! وأي تناسب بين طبيعة المرأة وهذا العمل .

6. إيجاد أسباب الشك والريبة بين الزوجين؛ فالزوجة تغيب عن البيت لساعات طويلة لا يدري الزوج أين تقضيها، فإما أن تخبره، أو يتابعها بنفسه ، ولما كانت متابعة الزوجة في كل خروج لها أمراً محالاً فإن الريبة تتسلل إلى بيت الزوجية، ويبدأ الخصام، وتتفاقم المشاكل، فتكون قيادة المرأة للسيارة رافداً قوياً وسبباً جديداً من أسباب الطلاق في المجتمع، وكأن نسبة الطلاق العالية عندنا تحتاج من يزيدها فنسمح بقيادة المرأة للسيارة !! ولا يخفى على أحد الآثار الاجتماعية الخطيرة للطلاق، فهل نعقل هذا ؟!!.

7. إننا نشكو من ازدحام السيارات في شوارعنا؛ فهل نزيد الطين بلة ؟!! مع العلم أن السماح بقيادة المرأة للسيارة يعني في المتوسط مضاعفة عدد السيارات الموجودة (حيث عدد النساء يفوق عدد الرجال)، ثم هل نحن على استعداد لمضاعفة رجال الأمن والمرور، وتوسيع الشوارع بما يغطي هذه الزيادة الكبيرة ؟!!

8. إن نسبة الوفيات والمصابين من جراء حوادث السيارات في هذه البلاد تفوق نسبتها في أي بلد آخر، والسماح بقيادة المرأة سيزيد من هذه النسبة ولا شك، فهل رخصت عندنا دماء أهل هذا البلد إلى هذه الدرجة !! أم أنه الهوى، وتقليد الغير، والشعور بالنقص ؟!!

9. هناك من يطالب باستعمال وسائل النقل الجماعية لأن فيها تخفيفاً من أعداد السيارات في الشوارع والطرقات، ويمكن الرجوع للبحوث والندوات الخاصة بذلك، والتي كان من آخرها دور النقل بالحافلات في خدمة المجتمع، فكيف نجمع بين المتناقضات بالمناداة بقيادة المرأة ؟!!

10. يتحجج البعض بالضرورة، وأن هناك أسراً لا يوجد من يعولهم ، فيسمح لهؤلاء بالقيادة دفعاً لحاجتهم .

والجواب عن هذا :

أ?) إن الأسر التي فقدت عائلها من الرجال لن يحل مشكلتها السماح بقيادة المرأة للسيارة، لأن غالب تلك الأسر لا يستطيعون شراء السيارة فضلا عن تحمل تبعاتها .

ب) إن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، وهذه القاعدة الشرعية العظيمة كافية للرد على مثل هؤلاء، فبأي حق يجر المجتمع إلى مفاسد عظيمة في سبيل تحقيق رغبات فئة أو فئات معينة ؟!!، هذا ليس من العدل في شئ.

ج) إن كانت الأسرة مقتدرة مالياً فلتحضر سائقاً – مع ضرره لكنه أخف من قيادة المرأة - تقضي به ضرورتها مع عدم الخلوة به بحال من الأحوال .

11. إن أكبر مشكلة تدعو إلى قيادة المرأة للسيارة – في نظر المطالبين بها – هي الحد من العمالة الأجنبية المتمثلة بالسائقين الأجانب، وهذا الكلام حق أريد به باطل، والرد على ذلك يكون من عدة وجوه :

أ?. إن الأسر اعتادت تكليف السائق بشراء حوائج البيت، وإيصال من شاءوا وسط الليل والنهار وأطرافهما، وغسيل السيارات وأفنية المنازل، وتعبئة اصطوانات الغاز وحملها، وتوصيل الأولد والبنات من وإلى المدارس ... إلى آخر القائمة المعروفة من حوائج البيت والأسرة. فهل ستستغني عنه الأسرة وقد اعتادته لتقوم نساؤها بذلك !! وهل ستقوم النساء مقامه بتوصيل من يريدون؟ ومن سيقوم بوظائف السائق الأخرى؟ إن معظم الشباب يتثاقلون عن خدمة أهاليهم وتحريك سياراتهم لأقرب مكان.. فما الظن بالنساء؟!! إن دعوى الاستغناء عن السائق الأجنبي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة دعوى خاطئة بعيدة عن الصواب .

ب. هل السماح بقيادة المرأة سيغنينا عن السائق الأجنبي ؟ إننا إذا تأملنا في حاجات الناس اليومية نجد أنها تقوم ولا شك بدون الحاجة إلى قيادة المرأة إذا كانت هذه الحاجات ضرورية، أما إذا دخلنا في خانة الكماليات والأشياء غير الضرورية فإننا سنحتاج مع قيادة المرأة إلى السائقين الأجانب، ولنا في دول الخليج التي سمحت بقيادة المرأة خير مثل شاهد على هذا الكلام، ففي الوقت الذي تقود فيه عندهم المرأة السيارة يوجد عندهم السائقون في معظم البيوت، وهذا بسبب أن قيادة المرأة كما ذكرنا لم تكن للحاجة – كما يذكر المطالبون بها عندنا – بل كانت من قبيل الترف، فلم يستغنوا بها عن السائق الأجنبي.

خلاصة ما تقدم : إن قيادة المرأة للسيارة ستؤدي إلى ضياع الأسرة، والاختلاط في المكاتب والشوارع والسيارات وغيرها من الأماكن العـامة، وفساد الأعراض، وزيادة نسبة الطلاق، وكثرة الأعباء الاقتصادية على الدولة والمجتمع بشكل عام، وغيرها من المشاكل مما ذكر هناك .ولعلنـا نقـارن هذا بما كـان عليه النبي صلى الله عليه وسلم – وهو الرحيم بأمته، المشفق عليهم، الذي ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً – وصحابته رضي الله عنهم لنعلم البون الشاسع، والفرق البين، ولن يصلح حال أمتنا في هذا الزمان إلا بما صلح به حالها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم :

فعن عائشة رضي الله عنها قالت عن خروج النساء للصلاة في المسجد: ( لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما مُنِعَتْ نساءُ بني إسرائيل. قلت لعَمْرَة : أَوَ مُنِعْنَ ؟ قالت : نعم ) رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود واللفظ للبخاري .

عن عبدِ اللهِ بن مسعودعن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم قال: "المرأةُ عورةٌ، فإذا خرجتِ استشرفَهَا الشَّيطانُ" أخرجه الترمذي .

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ومكث يسيرا قبل أن يقوم قال ابن شهاب : فأرى - والله أعلم - أن مكثه لكي ينفذ النساء قبل أن يدركهن من انصرف من القوم .رواه البخاري والنسائي وابن ماجة وأبو داود وأحمد واللفظ للبخاري .

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها) رواه مسلم والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد. قال الإمام النووي في شرح هذا الحديث: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك، وذم أول صفوفهن لعكس ذلك .

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ) رواه أبوداود .قال صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود في شرحه لهذا الحديث : ( صلاة المرأة في بيتها ): أي الداخلاني لكمال سترها ( أفضل من صلاتها في حجرتها ): أي صحن الدار ..( وصلاتها في مخدعها ): من الخدع وهو إخفـاء الشيء أي في خزانتها ( أفضل من صلاتها في بيتها ) لأن مبنى أمرها على التستر .

ويا ليت شعري كيف يكون ستر مع قيادة المرأة للسيارة !!! الحال أن هذا محال ، وإذا أردنا أدلة واقعية على ذلك فلننظر إلى المجتمعات التي سمحت بذلك .

انظر إلى هذا الحرص منه صلى الله عليه وسلم على البعد عن الاختلاط، مع أنهم في المسجد، وأتوا للعبادة ، ومن هم هؤلاء الرجال والنساء ؟!! إنهم الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم جميعاً وتحت نظر النبي صلى الله عليه وسلم، فماذا عسانا أن نقول عن وقتنا الحاضر !!وماذا عسى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تقول عن نساء اليوم وهي التي أنكرت خروج النساء إلى المسجد في زمنها زمن الصحابة والتابعين !!

إن مسألة قيادة المرأة للسيارة مسألة قد حسمها علماؤنا الكرام بفتاوى مبنية على الأدلة والقواعد الشرعية والنظر الدقيق للواقع والمستقبل , أما الذين يطالبون بها فليسوا من أهل العلم الشرعي إنما هم أهل أهواء . قال الله تعالى : { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

(كتبه: الشيخ/ابو سارة)

half life 2 fan
01-07-2005, 01:12 AM
al7mdullah ane fe al kuwait mo fe al s3odya
why do u people always think bad in a woman ??
why is the man better ???
ill replay to some things u mentioned.

نزع الحجاب: لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلابد من التقييد، فيقال جميلة اليدين، أو جميلة الشعر، أو جميلة القدمين. وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين.
Allah said : women can only show their faces and palms . so why are u trying to forbidd something allah allowed ??


وقد يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.
الجواب على ذلك أن يقال: هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا، بل سيتحول ـ في المدى القريب ـ إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهور منحدرة إلى محاذير مرفوضة.
عاشقات قيادة السيارة :
should all women be car lovers ?? lesh yfker chthe ?? ma y9er ya3ne wa7dah testaghdem al syara k waselat mwa9alat ??
men use cars to go to work,to visit relatives,to go to football games and much more


ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل، وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب، فما بالك بالشابات؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيض.
so a man can go whereever he wants and do whatever he wants but a woman cant` ??
وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل، damn it, why only think the bad of people ??
وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيض shno ma 3ndaha 3agel tfaker feeh ??

ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة كثرة ازدحام الشوارع أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو أحق بذلك من المرأة وأجدرkj
a woman may delay a man from his dinner or going to the concerts
GOD FORBBID THIS FROM HAPPEING
you`ll say the man uses cars for more important things . well, the writer used this style all the topic


thank god again i`m in kuwait :)

The Verb
01-07-2005, 01:19 AM
حوار في قناة المجد الفضائية في برنامج الجواب الكافي مع فضيلة الشيخ عيد العزيز الفوزان ...وبصراحة كلامة قمة في الروعة...والأن نترككم معه:

المقدم :

الأخت هلا من السعودية سألت ثلاثة أسئلة لكن دعني أطرح السؤال المهم والذي أثير مؤخراً وقضية قيادة المرأة للسيارة هذه قضية أثيرت مؤخراً في المجتمع وتطرقت لها الصحافة ويعني أثيرت بشكل حقيقة صارخ وإن كان هناك كلام لأهل العلم في ذلك لكن توضيحاً منكم دكتور عبد العزيز




الشيخ عبد العزيز :

هذا الموضوع حقيقة يستحق أن نخصص له حلقات ليس حلقة واحدة ولست أدري أنا أخشى أن أتحدث بالموضوع لكن باختصار أقول أن علماءنا حفظهم الله ورحم الأموات منهم وحفظ الأحياء وجزاهم عنا خير كتبوا في هذا فتاوى صريحة في الأضرار والمفاسد المترتبة على قيادة المرأة للسيارة خصوصاً في بلادنا أنا أقول البلاد تختلف حقيقة والأوضاع تختلف في بلاد يعني تبرجت فيها النساء وخالطت الرجال في كل مجال لا يستغرب أن تقود السيارة ومن أفتى أيضاً بجواز قيادة السيارة لهم في تلك البلاد الإباحية ليس غريباً ولا مستنكراً لأنه هو الأصل خروج مع الأسف وكونها تقود السيارة أو لا تقودها لا يغير من الأمر شيئاً لكن في بلاد محافظة كبلاد الحرمين الشريفين هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية والمحافظة فيها ولله الحمد تعتبر من أكمل صور المحافظة في العالم الإسلامي كله والمرأة مصونة بحيائها وعفتها وحشمتها وهي أيضاً لا يرى منها شيء لا من يديها ولا وجهها ولا شيء كيف تستطيع أن تقود السيارة ثم ما المفاسد المترتبة على قيادتها للسيارة لا تحصى يا أخي يعني من أكثرها وأكبرها أنها إذا قادت السيارة أصبحت مهيأة لكل فاجر وداعر وصاحب قلب مريض ولا يخفى عليك المضايقات التي تحصل للنساء الآن مع أهليهن ومع السائقين وفي الأسواق والأماكن العامة فكيف يا أخي إذا كانت تقود السيارة وحدها

المقدم :

طيب بس يقولون مشكلة السائق يخلو بها الآن

الشيخ عبد العزيز :

سبحان الله يا أخي السائق أهون شراً أنا أتمنى أن لا يوجد سائقون وأن يقوم الأب والأولاد وأهل البيت بقضاء حاجات النساء من دون سائقين لكن يا أخي إذا وجد عندنا مفسدة فيرتكب أخف الضرر لدفع بلائهم وأنا والله يا أخي أقول هؤلاء الذين يتكلمون عن قيادة المرأة للسيارة وقد عجبت لهذه الحملة الشعواء التي ملأت صحفنا مع الأسف وكأن مشاكل المرأة كلها حلت ما بقي إلا هذه القضية يا أخي هناك مشاكل كبيرة للنساء مشاكل العنوسة ومشاكل النساء الأرامل ومشاكل الفقراء من النساء الفقيرات من النساء مشاكل الجهل والأمية عند كثير من النساء مشاكل أيضاً ما تعانيه بعض النساء من أهلهن وأزواجهن أيضاً قضايا المطالبة بحقوقهن هذه كلها تحتاج إلى حل وإلى دراسة عميقة وأن تبحث بعناية في وسائل الإعلام وغيرها كلما ضرب عنها صفحاً وجعلنا القضية الأولى والأخيرة هي لما لا تقود المرأة السيارة مع أنه ولله الحمد في بلادنا يعني معززة مكرمة يخدمها أبوها وزوجها وإخوانها والسائق الذي جعل خصيصاً لها ليضع حاجاتها وما تريده في بيتها فليست مشكلة بالنسبة للمرأة وأنا أقول أن هؤلاء الذين يدعون لقيادة المرأة للسيارة حسب تتبعي لبعض ما كتب لا يكادون يخرجون عن فريقين الفريق الأول أناس مستغربون حقيقة يسعون لتغريب المجتمع وتدميره وإفساده وجره إلى هاوية التحلل والإباحية كحال المجتمعات الغربية أناس بهروا بما رأوا هناك وعاشوه في أيام دراستهم أو زياراتهم يريدون أن يجعلوا مجتمعنا كجزء من تلك المجتمعات أن يكون متحللاً من كل القيم والأخلاق والحياء والعفة أن تخرج المرأة في الشارع متبرجة عاهرة سافرة كما يرونها في البلاد الغربية ويرون أن من أكثر الطرق فاعلية للوصول وأقصرها للوصول إلى هذا الهدف يريدون هو قيادة المرأة للسيارة لأنه إذا قادت السيارة ستكشف وجهها ستسافر من دون محرم ستكون الفرصة مهيأة للقاء بالشباب والشابات وغيرها بالتبرج والاختلاط بالرجال ونحو ذلك فهم يفكرون إلى ما هو أبعد من قيادة المرأة للسيارة الصنف الثاني وهم أيضاً كثر أناس يرون أنه ربما فعلاً النساء بحاجة إلى الذهاب إلى أعمالهن وقضاء حوائجهن من الأسواق وغيرها وجود السائق الأجنبي فيه مفاسد وأنا أتفق معهم وجود السائقين فيها مفاسد كثيرة ويقولون ما المانع يجعل هناك ضوابط تحمي المرأة وتصونها وتقود السيارة وتغنينا عن السائق الأجنبي لكن لا يفكرون حقيقة في العواقب السيئة المترتبة على هذا القرار الخاطئ الذي يتبنونه مع الأسف يعني هم الآن لا نتهمهم في نياتهم ونرى إن شاء الله أنهم صادقون يريدون الخير لهذا المجتمع لكن ما نظروا إلى هذه المسألة بأفق واسع بحيث يحسبون الإيجابيات والسلبيات ولو فعلوا ذلك لتبين لهم أن المفاسد المترتبة على قيادة المرأة للسيارة أكبر بكثير من الإيجابيات التي يذكرونها ولهذا لا شك أن ما اتخذته هذه الدولة المباركة من منع قيادة المرأة للسيارة وتصريح سمو الأمير نايف قبل أيام حقيقة حول هذه القضية مما يثلج الصدر ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم لكل خير وأن يعيذهم من شر الأشرار وكيد الفجار

المقدم :

طيب أنا لا أريد أن أخذ الوقت كله في هذا الموضوع لكن هناك يعني إشارة بسيطة تطرح اليوم يعني لماذا الناس كلهم على خطأ ونحن على صواب هذه مسألة تطرح اليوم يعني لماذا النساء في العالم كله يقودون السيارة إلا في هذه البلاد هل نحن على صواب والملايين كما يطرح اليوم على خطأ

الشيخ عبد العزيز :

الحقيقة سؤال رائع وقد رأيت هذا الكلام يكرر في كثير من كتاباتهم يا أخي سبحان الله يقول بعض السلف لا تنظر إلى من مهلك كيف هلك ولكن انظر إلى من نجا كيف نجا والله عز وجل يقول ) وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله وما أكثر الناس ولو حرزت بمؤمنين ولو اتبع الحق أهوائهم لفسدت السماوات والأرض ( سبحان الله يا أخي يعني كون الناس وقعوا في هذا البلاء وخرجت المرأة سافرة متبرجة وحصل ما حصل من البلاء العظيم جاء هذا الاختلاط وقيادة المرأة للسيارة وتبرج النساء وسفورهن لكن نقول لماذا نكون نحن نشاذاً نكون نشاذاً لأننا نريد المحافظة على ديننا وقيمنا وأخلاقنا ولا يضرنا من هلك كيف هلك نحن نريد النجاة في الدنيا وفي الآخرة والله يا أخي إننا نعيش الآن في حالة من الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي والصيانة والعفة يحسدنا عليها كل العالم حتى الغربيون من غير المسلمين حينما يتأملون في أحوال النساء عندنا وما تجده المرأة من إعزاز وإكرام من قبل والديها وزوجها وأولادها وإخوانها وأهلها واحترام الناس لها بل حتى يا أخي في الأماكن العامة تجد إذا جاءت امرأة في دائرة حكومية أو في محل تجاري تقدم على الرجال عادة تعودناها جميعاً ولله الحمد وتخلقنا بها لأننا فعلاً نرى أن المرأة مصونة لا ينبغي أن تعرض لأذى أو تأخير أو نحو ذلك هذا لا يوجد في تلك البلاد المرأة هناك مسؤولة عن القيام بشؤون بيتها على كثرتها ومشقتها فهي تزاحم الرجال في أعمالهم وتكد أكثر مما يكدون وتتحمل أضعاف مضاعفة مما يتحمله الرجال من الشقاء والعناء ويزعمون أنهم أعطوها حقوقها في الواقع أهانوها وأذلوها بل جعلوها سلعة رخيصة يجدها الرجل أينما اتجه ويبتزها أيما ابتزاز

المقدم :

هذا ما رأيته دكتور أنت في أمريكا

الشيخ عبد العزيز :

رأيته بعيني والله يا أخي أنا قلت هذا مرة في إحدى البرامج في هذه القناة المباركة والله ما أظن المرأة على مدار التاريخ الإنساني كله ظلمت كما تظلم المرأة الغربية الآن في الوقت الذي يزعمون أنهم أعطوها حريتها هم أخرجوها يا أخي لكي يبتزوها في عرضها في كرامتها في شرفها بل راتبها في أغلب الأحيان في كثير من الدول أقل من راتب الرجل وهي تعمل أكثر مما يعمل تجدها لا تحصل كثيراً مما تريد إلا أن تبذل عرضها لمرؤوسها وزملائها في العمل ونحوهم أشياء عجيبة مع أنهم هناك إباحية يستطيع أن يجد من يشاء يصرف شهوته في الحرام لكن تعرف كما قيل وكنت متى أرسلت طرفك رائداً يوماً لقلبك أتعبتك المناظر رأيت الذي لا كله أنت قادر ولا عن بعضه أنت صابر يعني ما يغنيه عشر أو عشرين كل امرأة بنت بمواصفات معينة يريدها إن وافقته وطاوعته بها نعمت وإلا يغتصبها اغتصاب ولذلك تجد نسبة الاغتصاب هناك تصل إلى حوالي الثلثين في تلك المجتمعات المتحررة وقد يعجب كثير من الناس لماذا يغتصبون ويستطيع أن يحصلها في أماكن كثيرة ومسرح بها لا لأنه ما يعني يريد كل واحدة يراها يريدها فإن طاوعته وإلا فبالقوة

المقدم :

طيب لعل هذا الموضوع يعني أشبعناه طرحاً وإن كان لا زال

الشيخ عبد العزيز :

هو يستحق حقيقة الكثير الكثير وأنا اختصرت كثيراً مما أريد

The Verb
01-07-2005, 01:21 AM
وأسأتذن أخي (الإتحاد_عمك) في نقل كلام ذكره في رده:


للاخت مشاعل العيسى






خذ وقتك واقرأ المقال بهدوء وبدون مقاطعه من احد وأقرأه حتى النهاية

لاتتوقف في منتصف الطريق ،،،، لأنه مقال مكتوب من حروف من ذهب

--------------------------------------------

نـريد أكــوابــاً من اللـبن

لن اتكلم من ابراج عاجية ولا من فلسفة إغريقية ذات ثقافة هيلينية
أستطيع أن أتفلسف عليكم وأملأ مقالي بكلمات رنانة ( بوتقة , الحيز التكويني , برهة , هنيهة , ردهة ,إيقونة , بلهنية, , قيض , أشنف , ادلهم , ودلف )
وبما أن اللغة تتألف من ثمانين ألف مادة , المستعمل منها عشرة آلاف فقط
سأحاول أن أستخدم أقل عدد ممكن من الألفاظ وأستخدم المتداول منها بقدر المستطاع .
. سأملأ مقالي هذا بالإرهاصات ....عفواً ..أقصد ..... التنبؤات والتوقعات

استمع معي لهذه القصة :
طلب الوالي من أهل القرية ....طلباً ً ....غريباً..في محاولة منه لمواجهة خطر القحط والجوع الذي تمر به القريه..وأخبرهم بأنه سيضع قدراً كبيراً في وسط القرية .....
وعلى كل رجل وامرأة أن يضع في القدر .... كوباً من اللبن .. بشرط أن يضع كل واحد الكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد ....

هرع الناس لتلبية طلب الوالي ... كل منهم تخفى بالليل وسكب ما في الكأس الذي يخصه ... وفي الصباح فتح الوالي القدر .....

وماذا شاهد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القدر إمتلأ بالماء ولايوجد لبن ؟
أين اللبن ؟؟؟ لماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن ؟؟؟
السبب هو انكل واحد من الرعية ...قال في نفسه : ( اذا وضعت كوب واحد من الماء فإنه لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية في القدر )
وهذا يعني ان كل واحد اعتمد على غيره في رعاية مصالح البلد
... وكل واحد منهم فكر بنفس الطريقة التي فكر فيها غيره ..
وكل واحد منهم ظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلاً من اللبن
والنتيجة التي حدثت ...........ان الجوع عم هذه القرية ومات الكثير منهم ، ولم يجدوا مايعينهم وقت الأزمات .

وكذلك فإننا كلنا سمعنا بالقصه القديمه التي تتحدث عن مجموعة من الناس راكبين في سفينه في عرض البحروكان معهم شخص معتوه،

ثم قام هذا المعتوه بحفر السفينه في المكان المخصص له ؟؟؟؟؟ ولما سألوه لماذا تفعل ذلك قال انا حر في ان اعمل ماأشاء في المكان المخصص لي في السفينه ولن أسمح لأحد بأن يتدخل بما هو لي ..؟؟؟

ماذا يفترض بالناس ان يفعلوا في هذه الحاله .....

ان هم تركوه يفعل مايشاء في المكان الخاص به فمعنى ذلك انهم سوف يغرقون وسوف يموتون معه

واذا أتكل البعض على البعض الآخر وقال في نفسه ان غيري سوف يقوم بالواجب فإنه قد لايقوم بالواجب أحد .

وان هم اتحدوا وتدخلوا جميعاً ومنعوه في تنفيذ خطته فمعنى هذا انهم سوف ينجون من الموت

والواجب ان يتدخلوا جميعاً لمنعه حتى وان اضطروا لإستخدام القوه بدلاً من الاقناع .

وهذا ينطبق على واقعنا الحالي وفي حياتنا العامه ....

هذه القصص الرمزية تنطبق على ما يحدث في بلدنا هذه الأيام

كل واحد يلوذ بالصمت ولا يفكر أن يسجل موقفاً من الأحداث التي تجري من حولنا ...لا يبدي رأيه ولا حتى مشاعره حيال قضية المرأة .. والتي تستعر نيرانها يوما بعد يوم .. وكل واحد منا يقول: ( غيري سيقوم بالواجب ). وإذا بالواجب لا يقوم به أحد

اسمعوا :
نحن النساء والرجال جميعاً نواجه حربا.. أسوأ ما فيها .. أنها خفية ... بطيئة لكنها مدروسة الأهداف ومضمونة النتائج
إلا إذا تداركتنا رحمة ربي ولن يحدث ذلك إلا إذا رأى منا ربنا صدق التوجه وصلاح النية وإذا قام المجتمع وقاوم هذا الطوفان
القضية يا سادة ..............(. قيادة المرأة للسيارة )... .قضية اجتماعية ..... ..........يعني لا بد ان يحلها المجتمع

لحظة أيها القاريء ! !!!
..لا تدر وجهك ...تعال
من هو المجتمع ؟؟؟
المجتمع هو أنا وأنت وهي وهو ..... كل منا بالآخر اجتمع ......... فسميناه المجتمع
لماذا هذا الصمت ؟؟؟؟
ماذا تنتظرون ؟؟؟
وإلى كل أب .............وإلى كل أخ .........وإلى كل زوج ......... إلى كل أم............وإلى كل فتاة
أنا النذير ........
* الحرب الباردة بدأت في السعودية ..واتخذت أسهل الطرق وأكثرها ضماناً ..( المرأة ).............المحاولات تجري على قدم وساق لإخراج المرأة من بيتها ومحاولة خلطها بالرجل ...في كل مجالات الحياة ... وارتكزت هذه الدعوة على الجانب الضعيف في المرأة وهو عاطفتها ..
* صاحوا وولولوا ...بأن المرأة هنا ( مسكينة ) مظلومة وأن حريتها مقيدة وأنها لا بد أن تتحرر ... تركوا كل حقوقها وركزوا على ركوبها السيارة ...
.... جعلوا من تعاليم الدين السمحة والتي تحفظ لها كرامتها ...هي ذاتها التي تعقدها وتقيدها
وصفوا التي تتمرد على هذه التعاليم هي البنت الجريئة ...والمتفتحه والمثقفه وأثنوا عليها ......(.والغواني يغرهن الثناء)
العالم الغربي الحاقد على الأمة الإسلامية ...نظر إلينا كمسلمين ....فمات من الغيظ
لماذا .؟؟؟
صحيح أننا أخفقنا في الحضارة المادية والصناعة .......
لكنهم وجدوا عندنا ما لا يستطيعون صنعه أو الوصول إليه بقوانينهم الوضعية المتخبطة
وجدوا عندنا بيئة نظيفة وأسرة متماسكة , عائلة متحابة ومجتمع مترابط....الجريمة محدودة ....البنت محترمة وحقوقها مصانة ...المتحجبة يقف العالم كله ليحترمها ويفسح لها في الطريق كملكة ..
وجدوا مجتمعاًرفع قدر المرأة ورفع منزلتها , لم يجعلها رخيصة مهانة مبتذلة وفي متناول الجميع
حبيبتي :
لولا هذا الدين ..لكنا أنا وأنت في عداد المؤودات ...
نقموا من هذا الدين ...ففكروا ...وفكروا ...وقرروا ان يدخلوا من جانب العاطفة الهشة
أوهمونا أننا مسكينات , ضعيفات , حقوقنا ضائعة في بلدنا ,
إن هذه المحاولات خطط لها منذ مؤتمر بال في سويسرا 1897 ( لا تقولوا ..أنني معقدة وكل شيء عندي مؤامرة وأن الجماعة ماجابوا خبر الحجاب ...) لا يا أحبائي ..يؤسفني ان أخبرك ..أن من أهم مصالحهم..( إضعاف الأمة الإسلامية ) ..وإذا ضعف نصف الأمة وهي ( الأمة ) ....سأترك لمخيلتك العنان في تصور ما يحدث
هذه المحاولات ...هدفها خبيث ....تحمل في أحشاءها جنيناً مشوه الخلقة ومستقبلاً مظلماً مليئاً بالجريمة ....لا بد من السرعة لإجهاض هذا الجنين قبل أن تنفخ فيه الروح
ولتعلموا أنكم إن قاومتم ستنتصرون وبسرعة ...ذلك لأن الحق معكم ...والحق يعلو ولا يعلى عليه ..وأن الله مولانا وأن الكافرين لا مولى لهم
...ولأننا نحن الكثرة .( .والكثرة تغلب الشجاعة )
(جولة الباطل ساعة , وجولة الحق إلى قيام الساعة )

إلى كل أب :
ارفض القيادة لأن ...الخطر سيأتيك لا محالة ....ماذا تنتظر ...أن تأتي ابنتك تبكي وقد حملت سفاحاً من حبيبها الذي يحلف لها أنه سيتزوجها .....لا تستبعد فالطريق سهل ....حينها ....ستضيق بك الدنيا وتتمنى لو تدسها في التراب
الأسباب كلها متوفرة ( سيارة + جوال + فلوس +صديقات سوء + شباب تافه + ميول وغرائز فطرية + ثقة الأهل + شيطان رجيم )
أنا لا أبالغ ...الواقع امامنا ...العالم من حولنا جرب ما سنجربه..ولم يدر في خلده أي نوع من الجريمة وكل أب استبعد مثلك ..وترك ابنته تجرب ....فسقطت في الرذيلة ....

إلى كل أم :::
ما ذا تنتظرين ؟؟؟
حتى تسهري كل الليل في خوف وكرب .مابين ابن لا تعرفين مقره ...يلاحق البنات في كل مكان ..وقد يفجعك ويهدد بالزواج من بنت مطلقة معها دستة أطفال ..لا تناسبه إجتماعيا ولا فكريا ...وتضطر الأسرة لمصاهرة من لا يتناسب مع تقاليدها خوفاً على الولد من الإنتحار ......أو تخافين على بنت ما هيأ الله طبيعة تكوينها و تركيبتها للقيادة ..وما تدرين هل ترجع أو تموت في حادث أو تخطف أو يغرربها ..وتقع في مخدرات أو أوكار فساد
اخرجوا للشارع وانظروا إلى وجوه قائدي السيارات ....شباب صغير جداً لا نأمن بناتنا عليه ..شباب فارغ لاهم له في الحياة الا
ملاحقة البنات ..إنهم يلاحقون طيفها وهي محتشمة ...فكيف لو قادت السيارة وخلعت شيئاً من سترها ؟؟؟؟؟
إنك حتى لو أمنت البنات عليهم من التحرش بهن ...لا شك أنك لا تستطيع أن تأمن على حياة بناتك من تهورهم وسرعتهم الجنونية ...إنك تراهم في طريق ...وفجأة تتحول السيارة إلى طفرة جينية ...

إلى كل زوجة :
ماذا تنتظرين :
أن يضيع زوجك منك ...ويقضي وقته من شارع لشارع ..ومن علاقة في علاقة .......حتى تفقدينه وتتركي له البيت....
ألا تغارين على زوجك ؟
أليس ... ...رجل؟
لقدخاف عليه المصطفى عليه الصلاة والسلام من فتنة النساء بالذات ؟؟؟ فكيف لا تخافين عليه أنت ؟؟؟؟
..وكيف تسكتين على محاولة قيادة المرأة للسياره ..هذه المرأة التي قد تفتن زوجك وتذهب بعقله ولبه وماله ؟؟؟...بينما أنت تستسلمين للبكاء المر والنوم القلق والهموم وضعف الحيله .
إنك تخافين عليه أن يجالس الرجال المتزوجين على نسائهم..حتى لا يحرضوه على الزواج عليك ....إن الموضوع الذي تهربين من التحدث فيه هو ( التعدد ) وترتجفين لو تخيلت أن زوجك تزوج أو سيتزوج عليكي.... .... ..أنك تهلعين لو عرفتي أنه سافر لسوريا او لبنانأو المغرب ..
إنك لتضطربين لو سمعتيه يهمهم في الهاتف بكلام غير مترابط ...
صفي مشاعرك ...فيما لو تخيلتيه ينظر لهذه ويتغزل في تلك ..ويقضي طوال ليله معك وهو يفكر ويتخيل أخرى شاهدها في الشارع .او عند إشارة ..أو رحمها وساعدها أي مساعدة
( ونحن شعب نحب المساعدة )
وبما أننا نفهم بعضنا بعضا ..فلا تقولي ( بكيفه , من زينه , كفوها , أصلاً منيب أحبه , ولا أواطنه ) لأني أعرف أن أول من يغير رأيه هو أنتي ..( لأن الرجل حتى لو لم تحبيه إذا شعرتي بأنه ذهب لغيرك ...( يغلى عندك)
لا تقولي أن زوجك يحبك (لا تتكلي على هذا الحب...لا تحرضيني على الكلام ..دعي الامر بيني وبينك المعلومات التي لدي خطيرة وعلمية .ساتركها احتراماً لك وحباً فيك ).
.ولا تقولي : انه ثقة ...وأنه متزن ومستقيم ..ولاتقولي ( زوجي محترم وما يناظر )... ولاتقولي ( انا اعرفه واعرف اخلاقه ما يرفع عيونه ) ..صحيح ..لكن قيادة المرأة للسيارة ووقوفها بجانبه في كل مكان ..سيجعل مهمته صعبة ...بل تكاد تكون مستحيلة ...( ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به ) ( وخلق الإنسان ضعيفا )
لعله لا يخفاك قصص استسلام الرجال ...الأقوياء ...الفحول .....لضعف النساء ...
هل أذكر لك قصص الجاسوسات اللاتي أوقعن أقوى الرجال في السياسة
أم قصص البغايا اللاتي أجهزن على أموال الأغنياء
سأكتفي بقصة واحدة ...
قصة المسلم ..إمام المسجد .. الذي تحول للنصرانية بسبب فتنته بالمرأة..ومات وهو يسجد لها من دون الله
كثير من الرجال .........رغم قوتهم ....ركعوا وسجدوا وبكوا من أجل نساء ..ومن أجل بغايا ..وسقطوا مع الساقطات
إنها ناقصة عقل ودين ......لكنها....... .(..تغلب ذي اللب من الرجال)

وأنت أيها الزوج :
لنترك الحمية والرجولة جانباً ....لأن الرجولة نادرة ..ومن الصعب أن نتحدث بها هكذا ونمنحها أي ... واحد
ألم تفكر لحظة في أن زوجتك قد تميل وتعشق رجلا غيرك ...وقد يستدرجها ...وقد تخونك .بقصد أو من غير قصد ..وقد تستمر في الخطأ وتقدم التنازلات وهي كارهة خوفاً من تهديد رجل نذل غرر بها وخدعها . وانت لاتعلم عنها شيئاً ، وقد تكون انت ايضاً تخون زوجتك وتفتخر انها لاتعلم عن خيانتك ، وهل تضمن ضماناً أكيداً ان ابنتك لن يتحرش بها أحد وانها لن تتأثر بالفتيات اللاتي حولها ثم تلين وتقرر عقد الصداقات والتعارف على الشباب من باب التسليه ومضيعة الوقت ثم تنجرف بالوحل دون ان تعلم المكسينه وانت طبعا آخر من يعلم وقد لاتصدق ان ابنتك قد تفعل مثل ماكنت تسمع عن فتيات الناس وقد لاتتخيل ان شاباً يفعل بإبنتك ويستمتع بها مثل ماسمعت عن استمتاع الشباب بالبنات

لاتحاول ان تلغي الفكره من رأسك ولاتحاول ان تقول في نفسك اني اعرف ابنتي واعرف اخلاقها لأنك لاتعرف ماذا تفعل هي في غيابك وماذا تفعل مع زميلاتها وصديقاتها وماذا ستفعل بعد ان تملك حريتها وتقود سيارتها بنفسها وتذهب الى ماتشاء وتعود متى تشاء بدون حسيب وبدون رقيب وانت وزوجتك تهربون من مجرد التفكير في سلوك ابنتك وتحاول ان تعيش في غير واقعك وكأنك لاتريد ان تفتح باباً على نفسك لأنك في ذلك الوقت وفي تلك الظروف لاتستطيع ان تفرض كلمتك ،،،،، ولكنك الآن تستطيع ان تساهم في عدم فتح الباب الذي اذا انفتح فلن تستطيع اغلاقه .

إلى كل أخ :
إن لك أخت .......هي واجهتك ...اسمها من اسمك ..وأمها هي أمك ...انظر إلى وجهها ...بريئة ....لا يمكن أن تغري رجلا ...وكل واحد سينظر لأخته بنفس الطريقة التي نظرت بها لأختك ...
إن أخت أي رجل ستراها في الشارع متزينة متعطرة ...تتميع في حركاتها ..وتتمايل في مشيتها ...وتخضع في صوتها وتلينه ...يطير عقلك معها )
إنك في اللحظة التي تصرخ فيها ( يازين البنات ويا حلو البنات..الله عالبنات ) ...يصرخ شاب مثلك ..يقول ما قلت لأختك او زوجتك او ابنتك ويتغزل بها غزلاً وبأساليب تفوق ما عندك
إن أختك وزوجتك وابنتك ...يحملون نفس صفات بنت الناس ...لم تخلق من مادة غير الطين ...إن لها نفس التركيبة .ولديها نفس الميول والرغبات ... وتكون واهماً او تخدع نفسك لو اعتقدت أن أختك ستكلم الشاب الغريب بنفس الأدب او( الجلافة ) والطريقة التي تكلمك به ...
خلق الله في كل من الرجل والمرأة ميولا فطرية غريزية ..لا يمكننا إنكارها أو تسفيهها وتجاهلها
الرجل يحاول أن يلفت نظر المرأة ويستميلها ..والمرأة تعمل الشيء ذاته
هذا الميل الفطري وضعه الله في داخل كل فرد منا
إنه ميل مقصود
لكنه لم يكن مقصوداً لذاته ...إنما كان مقصوداً لغيره..لحفظ الجنس البشري من الانقراض ..وجد للتزاوج والتوالد والتكاثر
فلولا هذا الميل الطبيعي ..لما تزوج الرجل من المرأة ولما أحبها ولما آنس بقربها..ولعزف كل منهما عن الآخر وانقرض البشر
ما يريده أهل الفساد ..........هو أن يجعلوا هذا الميل مقصود لذاته ..وأن تكون العلاقات المحرمة والفساد الأخلاقي والجنسي هو الذي يعموينتشر
إن بناتكم وزوجاتم وأخواتكم ....أمانة في أعناقكم ..وإياكم أن تنساقوا وراء رغبتهم في التجربة وإلحاحهم على نيل لذة المحاولة .......ولو أننا سمعنا لتوسلات الصغار ورغباتهم الآنية وحققنا طموحاتهم الشقية ..
.إذن لسمعناهم منذ زمن ..يوم أن كانوا صغاراً يصرخ أحدهم ليمسك بالسكين الحادة ويقطع بنفسه التفاحة ..ولتركناهم وهم يبكون ليتناولوا إبريق الشاي الساخن ...
.كنا نقول لهم .: أح ..حار ....لا ....كنا في كل هذه الأحوال نخاف عليهم من الخطر
.....ألا نخاف عليهم من الخطر بعد أن كبروا؟؟؟؟!!!!! . إننا نخاف عليهم وهم صغار.....
كل دول العالم ..جربوا أن يلمسوا هذا الشيء الحار...تعبوا ...مرضوا ...اكتووا بالنار
وهاهم يدفعون الثمن ...
( انتحار, اكتئاب , مخدرات , اغتصاب , اختطاف , قتل , عنف , شذوذ , امراض نفسية وجنسية ، انهيار اجتماعي وانهيار اخلاقي وتفكك الأسره وضياع البنت والشاب وانتشار الدعاره وضياع هيبة الأب وعدم قدرته على السيطره على أولاده ....... ووووو)
لماذا علينا أن نجرب الفشل ؟؟؟
إن خوض نفس تجربة المجرب الفاشله .........حمق ما بعده حمق
كنت أتمنى أن أذكر الكثير والكثير
لكنني أطلت ....أعانكم الله علي ....لا زلت أعاند ..فرغم كل الانتقادات التي توجه لي بشأن الإطالة ....إلا أنني ......
فقط شيء واحد أريد إضافته

الى من يتحدثون عن الجانب الاقتصادي ويدعون ان السائقين يستنزفون ثروات البلد ..........

هل يعلمون انه يوجد في كل بيت مايقارب ثلاث او اربع نساء ( الزوجه والبنات ) وهذا الرقم المتوسط لأنه يوجد في بعض البيوت

أكثر من خمسة اوستة نساء .

وهذا يعني ان الأسره سوف تخصص ميزانية ضخمة لشراء السيارات ( وبمعنى آخر تشغيل المصانع الأجنبيه )

وهذا يعني ازدياد مصاريف الأسره

وهذا يعني ازدياد مصاريف الصيانه للسيارات والحوادث

وهذا يعني ازدياد الزحام في الشوارع وضياع الأوقات

وهذا يعني ازدياد التلوث البيئي .

وهذا يعني دفع البنات للانحراف من أجل شراء سياره ودفع مصاريفها ( كما تفعل بعض البنات من اجل تسديد فاتورة جوال )

هل بعد هذا يوجد مقارنه بين وجود سائق بسياره واحده للأسره ام وجود عدد ثلاث او اربع او خمس سيارات للزوجه وللبنات

اين الذين يتحدثون عن الجانب الاقتصادي .......

انا وانت وهو وكلنا نعلم ان من يطالبون بقيادة المرأة للسياره لايستطيعون التصريح بأهدافهم الحقيقيه وهي رمي الحجاب والاختلاط وانتشار الفتن وممارسة الحريات القذره و ... و .... و ..... والا فسوف يفشل مشروعهم

ولكنهم يحاولن خداع الناس بأن الهدف هو اجتماعي واقتصادي ومصالح وهميه زائفه مضلله


لحظة :
اعذروني على استخدام كلمات لهجتنا العامية ...لكني وجدت نفسي مضطرة لأني أردت مخاطبة أكبر شريحة من المجتمع والتي بعضها لا يفهم إلا بهذه الطريقة ..اعذروني أرجوكم ... أهم ما في الأمر ..هو انني وعدتكم فوفيت بوعدي ...صحيح أنني استخدمت ...( هرع , وجوم ) لكن الحمد لله ...أهم شيء أنني لم استخدم الكلمة الفولاذية ( بوتقة ) ..

ملحوظة مهمة :
الكلام الذي سبق ..تكهنات وتصورات شخصية ..ولا أعني بها طبعاً ( كل ) المجتمع
دعونا من كل الذي مضى خلاصة القول :
أيها المجتمع الكريم : هل ستملأون الأكواب .......لبناً ؟؟؟؟؟؟


كاتب المقال : مشاعل العيسى

The Wahish
01-07-2005, 01:27 AM
كل هذا الكلام اجتهاد و فتوى و ليس حكما شرعيا

The Verb
01-07-2005, 01:28 AM
ما حكم قيادة المرأة للسيارة؟

تقولون: ما الدافع لمثل هذا السؤال؟..
نقول: إن الدافع هو ما نسمعه من بعض الناس من أنه لابأس في ذلك، فهذا رأي طائفة، لكن طائفة أخرى تعارض هذا الأمر، ونحن نريد أن نعرف ما الصواب في هذه المسألة.
إن الذي يفصل في هذه القضية ويحدد معالمها ويبين حكمها هو النظر والبحث في أصلها من حيث حكم الشرع، وأثرها ومن حيث الواقع..
فهل الشرع يجيز للمرأة أن تقود السيارة؟..
وما الأثر المترتب على ذلك؟..
الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح الحكم وتزيل الخلاف.
إذا نظرنا في أدلة الشرع لم نجد نصا صريحا يقول: "يحرم على المرأة أن تقود السيارة"..
وهذا أمر طبيعي..
ذلك أنه حين نزول الوحي لم يكن ثمة سيارة، بل كانت الدواب كالأبل والخيل والبغال والحمير..
كذلك لانجد نصا يقول: "لايجوز للمرأة أن تقود شيئا من هذه الدواب"..
فإذا كان كذلك فالحكم إذن في الأصل هو الإباحة..
إذن يباح للمرأة أن تقود الإبل وما في معناه، لكن:
هل كان نساء الصحابة يقدن هذه الدواب؟..
المطلع على تاريخ تلك الحقبة التي عاش فيها الصحابة يجد أن المرأة لم تكن تقود الدواب في الغالب، بل كان يصنع لها هودج فوق ظهور الإبل، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مغطاة من كل ناحية ولها باب صغير، تركبه حين السفر والتنقل، والرجل هو الذي يقود الدابة..
إذن على الرغم من إباحة قيادة المرأة للدابة إلا أن النساء لم يكن يفعلن ذلك، وكثير من الأمور المباحة قد تترك لأن المصلحة في غيرها..
لماذا كان الرجل في زمان الصحابة وبعده أزمانا متطاولة لايدع للمرأة قيادة الإبل والخيول؟..
هذا ولاشك من تقديره للمرأة وإكرامه وحفظه لها، حيث إنه يعلم أنها لضعفها تحتاج إلى رعاية وصيانة من المخاطر، فهو لذلك يتولى بنفسه قيادة الإبل، وهذا هو الشائع في كل الأزمان الخالية..
نعم قد نجد بعض الحالات الشاذة عن هذه القاعدة في تاريخ المسلمين لظروف معينة وأحوال خاصة كانت المرأة تضطر فيها أن تركب وحدها وتقود الدواب، لكن ذلك لايمكن أن يكون حكما عاما على جميع النساء..
فالأحكام إنما تبنى على ما قد اجتمع الناس عليه وفيه مصلحتهم لا مما انفرد به بعض الناس..
إذن لم يحدث في التاريخ الإسلامي أن تكون المرأة قائدة للمراكب والدواب في الغالب، والدليل على ذلك:
التزام الأمة بصيانة المرأة في كل عهودها السابقة قبل موجة التغريب التي عمت بلدان الإسلام..
وسبب هذا الالتزام بصيانه المرأة:
أن الشرع أمر المرأة بالستر والقرار في البيت وأمر بصونها وأخبر أنها عورة، وكل تلك الأمور تتعارض مع قيادة الدواب والمراكب، إما جزئيا أو كليا بحسب الأحوال..
وبما أن الأصل كان في الأمة العمل بالشرع وحفظ حدوده، فإن الرجل المسلم كان يعتقد أن من الواجب عليه أن يصون محارمه، ويتولى هو القيادة كي لا تتعرض المرأة للابتذال وإبداء للزينة، ولكي تتفرغ لمهمتها الأصلية، وهي القيام بشؤون البيت..
خاصة وأن القيادة مرتبطة بالسعي في الأرض طلبا للرزق، والرجل هو المتولي لذلك بأمر الشرع، لذا كان من الطبيعي أن تكون القيادة له..
وأما المرأة فليست مأمورة بذلك، وإنما هي مأمورة بالقرار في البيت، لذا كان الطبيعي أن تترك هذا الجانب، فليس من اختصاصها، بل وليس فيه تكريم لها..
ذلك أن سياقة المراكب ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة..
ولذا لانرى أهل الشأن والغنى والملك يزاولونها، بل يأنفون منها، والمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة..
أليست تمكث في بيتها والكل يسعى في خدمتها دون ضجر ولا ملل؟..
لأنهم يعتقدون عقيدة جازمة أنها يجب أن تخدم خارج قصرها وخدرها..
وهذه العقيدة لاتنزاح عن الرجل إلا إذا انزاح إيمانه..
ثم أليست إذا خرجت خرج معها محرمها وهو بمثابة الحارس لها، ليمنع عنها اعتداء مجرم أو نظرا محرما، حتى تعود إلى مستقرها سالمة?..
فهي ليست كالرجل يخرج وحده ويدخل وحده، لا، بل خروجها يستنفر طاقات أهل البيت، كل ذلك لعلو شأنها ومنزلتها، والرجل بحكم تسخيره للمرأة لايرضى أن يركب لتقود هي، فضلا أن يرضى أن تقود وحدها..
وأي إهانة للمرأة أعظم من أن تسقط من مرتبة أهل الحسب والغنى والملك لتصير في مرتبة السائقين من العوام..
هل رأيتم كيف أن الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة إنما هي دعوة لإهانتها وإنزالها من عرشها؟.
ولو وقف الأمر عند هذا الحد لقلنا:
لم نر إلى الآن محذورا شرعيا لأجله نحرم على المرأة قيادة السيارة..
لكن الأمر لايقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط، فكل البلايا ستأتي جراء قيادة المرأة للسيارة..
فهي وسيلة عظمى لإسقاط الحجاب الذي هو رمز وعلامة الأخلاق والطهر والإيمان والتميز على سائر الأمم..
وهي طريق للتبرج والسفور..
وهي وسيلة للاعتداء على الأعراض، وعاقبتها شيوع الفاحشة في الذين آمنوا..
وهي سبب في ازدياد إصابة النساء في الحوادث..
وهي مدعاة لسفر المرأة بمفردها، وفي ذلك من المخاطر ما لايخفى..
وهي سبيل لإخراج النساء من خدورهن والزج بهن في مجتمعات الرجال بكافة صورها وأشكالها..
أي أن الاختلاط سيتحقق بكافة صوره وأشكاله مع كل الفئات المختصة بصيانة السيارة ومتابعة السير، وهم في العادة رجال..
وفي خلال ذلك تصبح المرأة المسكينة عرضة لجميع أنواع الابتزاز الجنسي بالرضا أو بالإكراه لعدم وجود من يصونها..
إذ من الأمور المترتبة على قيادة المرأة للسيارة استغناؤها عن المحرم الذي يخرج معها في العادة ليقلبها إلى مبتغاها، فإذا صارت تقود السيارة كان معنى ذلك خروجها ودخولها وذهابها إلى أماكن بعيدة وحدها من غير رجل يصونها ويمنع عنها أذى الأشقياء، وذلك خطر كبير عليها..
تصوروا فتاة تنطلق بسيارتها في الطرقات، كيف يكون حال ضعاف النفوس؟..
وإذا تعطلت لسبب ما فإن المتطوعين للمساعدة سيتقاطرون من كل ناحية، والله أعلم بنياتهم..
وإذا تعطلت في ليل في طريق مظلم ماذا ستصنع؟..
وإذا احتاجت إلى إصلاح عطل في السيارة فإنها ستذهب إلى مكانيكي السيارات وستشرح له المشكلة، ومن ثم تنتظر حتى ينهي الإصلاح مدة تطول أو تقصر، ماذا سيحدث حينها؟..
هل تأمن من أن يحادثها أو يراودها؟..
وإذا ارتكبت مخالفة ما أوقفها الشرطي باسم القانون، فماذا سيصنع معها؟..
هل يعتقلها أم ينتظر حتى يأتي ولي أمرها؟..
وإذا لم يأت ماترون أنه صانع؟..
وكيف تحل هذه المشكلة؟..
هل ننشيء شرطة نسائية؟!..
نعم سيقول دعاة التحرر ذلك، لا مانع من ذلك لديهم..
إن المقصود من هذه الدعوة هو حصول الاختلاط الكامل في كل المجالات والميادين والأعمال، ورفع الحاجز بين الذكر والأنثى ليتحقق ما يصبوا إليه أعداء الأمة من أفساد أبنائها..
والبلية الكبرى التي تنتظر وراء هذه القضية نزع الحجاب، فإن الحجاب سيكون معيقا عن القيادة السليمة وسيكون سببا في كثير من الحوادث، وسيقول من يقول حينذاك:
انزعوا هذه العباءة السوداء التي تتسبب يوما بعد يوم في ازدياد الوفيات والإصابات..
وإن شئتم معرفة الأكثر عن أخطار ومفاسد هذه الدعوة فاسألوا من ابتلوا بها، وستعلمون أن الخير والستر والعافية والدين والإيمان إنما هو في بقاء المرأة في بيتها وبعدها عن الاختلاط وخروجها بمحرم لا في قيادتها للمركبات..
وإن أردتم أن تعلموا حقيقة هذه الدعوة فانظروا من الذي يروج لهذه القضية وينادي بها، أهو عالم بالشرع يفقه الحلال والحرام؟..
لا، إنه لايروج لها إلا إنسان خالط الكفار واقتبس من أخلاقهم واغتر بزخرف دنياهم وأحب عوائدهم واستحسنها وفضلها، فهو يريد أن ينقل إلى المسلمين مناهجهم وأخلاقهم وأفكارهم ظنا منه أن فيها الخير والتقدم، وكفى بذلك دليلا حيا على خطورة هذه الدعوة.
ومهما زخرف من القول في بيان منافع قيادة المرأة للسيارة فإن ذلك لايغير في الحكم شيئا، فهنا قاعدة احفظوها جيدا:
" ما غلب خيره فهو جائز، وما غلب شره فهو محرم"..
ولايوجد شيء في الدنيا ليس فيه منفعة أو فائدة حتى الخمر فيه منفعة:
{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}..
ولذا حرم، فهذه الآية دليل القاعدة الآنفة، ونحن إذا نظرنا في آثار قيادة المرأة للسيارة على الأمة عامة والمرأة خاصة لوجدناها في غاية السوء..
فهي تقود الأمة للهاوية والمرأة للابتذال والمهانة والاعتداء على حجابها، والإسلام يحرم ذلك، ويحرم كل وسيلة إلى ذلك، فلذا حرم النظر والتبرج والخلوة والاختلاط وكل هذه المحرمات متحققة في قيادة المرأة للسيارة، ومن ثم فهي محرمة لايشك في ذلك من كان له أدنى نظر...
المشكلة أن كثيرا من الناس صار يفتي نفسه بنفسه، فما رآه حسنا بعقله مجده ونادى به، وها نحن نقول:
إن الأصل في قيادة المرأة للدواب والمركبات الإباحة، وفيها شيء من الفائدة لبعض الناس، لكن المباح إذا صار ذريعة إلى المحرم فهو محرم، كما هو مقرر في القواعد الفقهية، المتفق عليها بين الفقهاء..
بل إن بعض العبادات تكون محرمة إذا كانت وسيلة إلى محرم..
فالصلاة وهي من أعظم الأركان الخمسة محرمة في المقبرة ..
والذبح وهو من أعظم القربات إلى الله محرم في مكان كان فيه عيد من أعياد الجاهلية ..
حرما مع كونهما من أجل العبادات لأنهما يفضيان إلى محرم أو لأنهما مضنة ذلك، فكيف إذا كان الشيء مباحا وهو يفضي إلى محرمات محققة؟، كما رأينا في قيادة المرأة للسيارة..
وما يكون فيها من نفع محدود لبعض الأشخاص لايمكن أن يكون مسوغا للإباحة، فالحكم يتبع الأعم لا الشاذ، ولا يقال:
إذن يباح لمن كان ذا حاجة؟..
لأن هذه الفكرة في أصلها شر، مآلها إلى شر، ولايؤمن أن تمتد حتى تعم..
ثم إن ذوي الحاجات يجدون البدائل، المهم أن نعلم وندرك ونفهم أن تميز المرأة وحجابها وصونها، ومن ثم صون المجتمع وتميزه وأمنه وأمانه مرتبط ببقاء المرأة بعيدا عن هذه الفكرة، فالله الله أن نضل أو نضل.

كتبه:الشيخ أبو سارة

The Verb
01-07-2005, 01:29 AM
أنواع المحرمات

وألفت الانتباه إلى أصل عظيم من أصول الشريعة يدركه جيدا أهل العلم ويغيب عن عوامهم، أن المحرمات في الإسلام نوعان:

1- محرم منصوص على تحريمه، كتحريم الخمر والميسر والربا والزنا وغيره.

2- محرم مستنبط تحريمه، فلم يرد فيه نص بخصوصه، كالمخدرات مثلا فهي محرمة بالقياس على الخمر والمسكرات، ولا أظن عاقلا يجادل في تحريم الأفيون حيث لم يرد على تحريمه نص صريح! وإلا كان مكابرا أو متجاهلا مفاسدها الخطيرة.

كبار العلماء حرموا قيادة المرأة للسيارة

ومن هذا الباب ما يتعلق بما أفتى به كبار العلماء، أكثر المرجعيات العلمية الشرعية في بلادن. في هيئة كبار العلماء، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وتعينا في سماحة الشيخين: الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمهما الله ـ ومن بعدهم من كبار العلماء وفحول المتخصصين في فقه الإسلام، حيث أفتوا بتحريم قيادة المرأة للسيارة. وهذا التحريم مأخذه ومناطه لآثاره الفاسدة، وذرائعه الخطيرة على المرأة المسلمة في بلادنا ومجتمعن. فالتحريم إذن مناط بوسائله لا لذاته. ومعلوم أن الوسيلة في حكمها وأثرها دائرة مدار الغاية والمقصد، كما في القواعد الفقهية:

وسائل الأمور كالمقاصد

وأحكم بهذا الحكم للزوائد

ولهذا انتدب لبيان حكم قيادة المرأة للسيارة أعلى الهيئات العلمية: في هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، واتفق عليه كبار المفتين في بلادن. وهذا ما أداه نظر أهل الأنصاف والعدل والعقل في رد البت في هذا الموضوع وأمثاله إلى علماء الشريعة أمثال هيئة كبار العلماء ـ وقد صدر قرارهم بحرمة قيادة المرأة للسيارة ـ احتراما للاختصاص، وعدم تطاول غير المتخصصين على حكمهم، كما أنه لا مانع من دراسة الآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والأسرية من لجان وهيئات ذات اختصاص لهذا الموضوع.






أسباب تحريم قيادة المرأة للسيارة

هذا ومما يؤيد تحريم قيادة المرأة للسيارة عدد من المآخذ الواقعة والتي لابد من اعتبارها وتأثيرها في الحكم، ومنها :

1- أن قيادة المرأة للسيارة سبب رئيس لخروجها عن بيتها الذي أمر نساء المؤمنين بالقرار به في قوله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى(33)} [الأحزاب].

2- أنه سبب مباشر لسفر المرأة بلا محرم يرعاها ويصونها وفي الصحيحين قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم).

3- أنه ذريعة لإهدار حرمتها وكرامتها بتعرضها للسفهاء واللئام، أو تعرضها هي للرجال بالأذى والمغازلات والمعاكسات، فإذا قادت البنت والمرأة السيارة لوحدها تحققت هذه الذريعة ـ الواقعة لا محالة ـ للفاحشة، والله عز وجل نهى عن قرب الفاحشة فكيف عن الوقوع فيها في قوله: {ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا (32)} [الإسراء].

4- الأبعاد الأمنية المتعددة لقيادة النساء للسيارات في حفظهن ومتابعتهن ... الخ.

5- وجود الازدحام المؤذي في المدن الكبيرة كالرياض وجدة مثلا بدون قيادة المرأة للسيارة فكيف، لو قادت بنفسها؟!.

6- الأثر الاجتماعي في تضييع المرأة: زوجة أو أما أو بنتا لبيتها ومن تعول من الأزواج والأولاد والبنات، هذا إذا سلمت من التسكع في الشوارع كما نراه من بعض الشباب.

7- قيادة المرأة للسيارة يسبب عبئا اقتصاديا على الدولة وعلى ولي أمر المرأة بل وعليها هي.

8- كذلك يلزم على قيادتها، إخراج رخصة قيادة خاصة بها تشمل صورتها .. كذا وجود كادر أمني ومروري من النساء، في إسعافات نساء ... هكذ.

9- إذا قادت السيارة النساء، صارت مشاركة بنفسها في أسواق بيع السيارات وحراجها وحراستها وصيانتها، وسجون توقيف المخالفات في القيادة.

10- وهناك أثر ثقافي واجتماعي على خروج المرأة قائدة للسيارة، وانفرادها عن قوامة الرجل عليها، ولعل هذا هو حجر الزاوية في الموضوع ممن ينادي ويطالب بقيادة المرأة للسيارة.






تشبيه السيارة بالإبل

أما قياس جواز قيادة المرأة للسيارة، بركوبها الإبل وسفرهن عليها قديما فلا أدري أي قياس علمي صحيح يسوغ هذا، حيث إن ذلك من القياس الباطل المبني على الفارق الكبير. وشبهة الاستغناء بقيادة المرأة للسيارة عن السائق الأجنبي فهي نظرية فقط لا حظ لها من الواقع، بدليل حاجة الرجال الذين يقودون السيارات إلى هؤلاء السائقين بلا حاجة ضرورية. وسيبقى السائقون لدى البيوتات حتى مع قيادة المرأة ـ لو حصلت ـ، كما هو الحال في بقاء الخادمات والمربيات تمام. وواقع الحال يشهد به، ومن استشهد بقيادة المرأة للسيارة في الدول المجاورة فليراجع هذه الشبهة فيما يتعلق بالخدم والحشم والمربيات وبقاءهن في البيوت، فالعبرة ليست بقيادة المرأة، وإنما العبرة في الخدم والحشم إلى الترف العيشي تناسبا عكسيا وطردي.





وما يفضي إلى محرم فهو محرم

وفتح الباب لقيادة المرأة للسيارة يفضي ولا بد إلى دعاوى تحرير المرأة بخروجها عن طبيعتها اللائقة بها دينا وخلقا وشعورا، كما نسمعه الآن من رياضة النساء، المشاركات في المسابقات العالمية في الرياضة بأنواعها، وكشف جسمها والسفور منها ... الخ. وأعظم ذلك خروجها عن قوامة الرجل، الأب والزوج والولي والله عز وجل يقول: {الرجال قوامون على النساء (34)} [النساء].

وأقول عودا على بدء ينبغي إرجاع هذه الأحكام والنوازل إلى المتخصصين من علماء الشريعة من ذوي الفتوى فيها، ولا يجوز ابتذال الموضوع بولوغ غير المؤهلين والمتخصصين بالشريعة فيها، ولو حملوا الشهادات العليا في علوم وفنون أخر ومن الآداب احترام التخصص، بل هو دين في شريعتنا في أحكام الحلال والحرام والله عز وجل يقول في آية النحل: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب (116)} [النحل] .





فتح أبواب الشر

ثم تحدث الشيخ د. عادل بن عبد العبد الجبار (الداعية المعروف والمشرف التربوي في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض) فقال: أبدأ من حيث انتهى من كتب عن قيادة المرأة للسيارة وذلك منعا للتكرار والإعادة لما يطرح في هذه المواضيع والتحقيقات، فالعاقل يرى الأمور بعين البصيرة والحق فليس القضية قيادة سيارة وحسب بل إن وراء ذلك من الشرور والفساد ما لا يخفى فنحن أمة وسط نعترف بأن الأصل في القيادة الإباحة لكن لما اشتملت عليه من محاذير ومفاسد كان التحريم لها وفق ضوابط شرعية وقواعد كلية من نصوص الكتاب والسنة سأكون واضحا وسأكتب بشفافية تامة فمنظر المرأة تسير بسيارتها وبمفردها في الشوارع العامة أمر معتاد وطبيعي في جل الدول العربية والخليجية والإسلامية، الأمر الذي جعل الكثير من الكتاب والصحفيين يطالبون المجتمعات التي تمنع المرأة منها أن يواكبوا الانفتاح والتطور والتجديد بحجة أن الجميع مجتمعات إسلامية ولا فرق بين تلك المرأة وغيرها، وأن التمييز والنظر بعين التطرف أمر انتهى ويجب التنازل عن فتاوى سابقة تحرم القيادة أو تمنع منها مع أن الأصل جواز ذلك.

هذا محل النزاع الظاهر وثمرة الخلاف المزعومة هي المطالبة بالتغيير ومتابعة الجديد مهما كان تحت الضوابط الشرعية كما يقال وإلا منعنا المرأة من حق لها يتفق الجميع على جوازه أصلا، والحق كل الحق أن المجتمعات التي تقود فيها السيارة لا تلتزم مطلقا بالشرع في ذلك بل فتحت أبوابا مغلقة من الشر والفساد على المرأة والمجتمع بقيادة السيارة في شوارعها العامة دون مراعاة لخصوصيته.





أين الضوابط الشرعية

ذكرت صحيفة عربية (أن إدارة مرور في دولة خليجية رأت أن تكون القيادة للمرأة فوق الثلاثين وبأذن ولي الأمر لكن وبعد مدة لم تطل سمح حتى لمن كانت دون العشرين بالقيادة، ثم سنت قانونا جديدا يمنع النساء المنقبات من قيادة السيارات. وقالت الصحيفة: إن الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية سنت القانون الجديد بقصد تجنب تخفي البعض من النساء أو الرجال تحت النقاب للقيام بأعمال مخالفة للقانون ومنهم فئة صغار السن من الشباب غير المسموح لهم باستصدار رخص قيادة السيارات حيث يتخفون في زي المنقبات ويقومون بقيادة السيارات مما يؤدي إلى أضرار بالغير في الشارع) فأين الضوابط الشرعية في ذلك!!.





حق ولي الأمر المنع

إن ثمة مبررات فقهية وأخلاقية وصحية وفطرية واقتصادية وتاريخية واجتماعية يطول المقام في التفصيل فيها: تمنع المرأة من القيادة حتى في المجتمعات التي منحتها ذلك وأجازته لها وأنها جنت ويلات ومصائب من جراء ذلك فكم هو جميل أن نتحدث عن ذلك بشفافية تامة وحوار ملؤه الصراحة في الطرح فليس هدف من طالب المرأة بالقيادة أن يقضي على مشاكل الخدم والسائق كما يدعي، أو أننا بحاجة ماسة للاستفادة من المرأة وقدرتها التقنية في مواكبة الجديد والانفتاح، وأعدد من الإجابات الشافية الكافية في صواب من منع قيادة المرأة للسيارة ذلك أن الشريعة الإسلامية جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المفاسد عنهم، ومن حق ولي الأمر المسلم أن يمنع النساء من قيادة السيارة سدا للذرائع المفضية إلى المفاسد لا تعتبر السيارة الخاصة مهما كانت صالحة حصنا للمرأة من أن تنال بسوء، إلى جانب ما يترتب على انطلاقها بها من انفلات اجتماعي لا يوافق توجيه الإسلام لها بالقرار في المنزل.





بداية سقوط للمرأة

إن قيادة المرأة للسيارة ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة، فالمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة لكن الأمر لا يقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط.

وقبل الختام، أبعث رسالة وأرجو يفهم محتواها جيدا والعناية بها وهي أن المرأة عبر التاريخ لم تكن من أهل الفروسية وإنما ارتبطت منذ القديم بركوب الإبل في الهوادج المستورة البعيدة عن نظر الرجال وتكشف عوراتهن، وتولى الرجل منذ ذلك الزمن خدمتها في الأسفار وحمل هودجها عند الترحال، فلا يصح ـ بناء على ذلك اعتبار ركوب المرأة في القديم على الإبل كقيادتها للسيارة في هذا العصر. مع وجود بدائل عصرية يمكن من خلالها إبعاد النساء عن قيادة السيارة من خلال وسائل النقل العام الكبيرة المنتشرة بضوابط شرعية يطول المقام بذكرها إلا أن في ديننا الحل الشامل والكامل لما استجد من حوادث دون الإخلال بالثوابت الدينية والله المستعان.





يترتب عليها كثير من المفاسد

ثم تحدث الشيخ نايف بن سعد الشنيفي (الملازم القضائي بالمحكمة العامة بالرياض) فقال: فإن من القضايا المطروحة والتي كثر الجدال فيها قضية قيادة المرأة للسيارة في هذا العصر.

وإنه بالنظر إلى هذه المسألة نظرة معتدلة يتبين أنه يترتب عليها الكثير من المفاسد والسلبيات فمنها أن المرأة إذا قادت السيارة في هذا العصر في المدن وبين الناس سوف تضطر إلى أن تكشف عن عينيها كشفا واضحا حتى ترى الطريق واضحا، وقد يمتد ذلك إلى التهاون في مسألة الحجاب فتعمد المرأة إلى كشف وجهها بحجة الحاجة إلى ذلك أثناء قيادة السيارة وكشف وجه المرأة عند الرجال الأجانب محرم ـ كما هو معلوم ـ لقول الله تعالى: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما (59)} [الأحزاب]، وقول الله تعالى: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن (31)} [النور].





اختلاط محرم ودائم

ومنها أن في قيادة المرأة للسيارة في هذا العصر ذريعة إلى أن تخالط المرأة الرجال الأجانب وتحادثهم من غير حاجة وذلك عند نقاط التفتيش مثلا أو إذا وقعت في مخالفة مرورية أو إذا أصاب السيارة عطل ما، وفي هذا خطر عظيم لاسيما في هذا الوقت الذي ضعف فيه الوازع الديني عند بعض الناس، والشيطان حريص كل الحرص على إيقاع ابن آدم في المحرمات والآثام. ومنها أن في ذلك تفكيك للأسرة وتقطيع لأواصر التعاون بين أفرادها، فإن المرأة في وقتنا الحاضر إذا احتاجت إلى المستشفى أو المدرسة أو السوق ونحو ذلك فإن الذي يقوم بإيصالها هو أبوها أو زوجها أو ابنها أو أخوها وفي هذا يظهر جليا مظهر من مظاهر التعاون بين الأسرة فإنها ستستقل بنفسها وتقضي حوائجها بنفسها ولن تحتاج إلى أحد من أفراد الأسرة وفي هذا إضعاف للعلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة، كما هو معلوم واضح.





سد الذرائع

ومنها أن في قيادة المرأة للسيارة إهانة للمرأة وتقليل من شأنها ومساس بكرامتها حيث أن المرأة الكريمة بعد أن كانت كالملكة يذهب بها إلى المكان الذي تريده وليس عليها إلا أن تأمر صارت بعد ذلك العز والتقدير هي التي تذهب بنفسها وتتعب وتتحمل مشاق القيادة فأصبحت خادمة بعد أن كانت مخدومة.

ومنها أن في قيادة المرأة للسيارة زيادة في أزمة نعاني منها وهي مشكلة الزحام الواقع بين السيارات لاسيما في المدن الكبيرة كالرياض مثلا، فبقيادة المرأة للسيارة سوف يزيد عدد السيارات إلى الضعف وهذا يزيد من تأزم مشكلة الزحام، ويساعد على إفشال خطط الدولة في حل هذه المشكلة والتخفيف من أعبائه.

وهنا أمر تجدر الإشارة إليه وهي أن مسألة قيادة المرأة للسيارة أمر قد صدر فيه قرار من وزارة الداخلية يمنع من ذلك فهذا الأمر محسوم من وجهة ولي الأمر، فكيف يجرأ أناس على المناداة به وهل هذا إلا إفتيات على ولي الأمر وعصيان له.

(نقلاً عن موقع مجلة الدعوة الإسلامية)

The Verb
01-07-2005, 01:31 AM
قيادة المرأة للسيارة
إن أردتم أن تعلموا حقيقة هذه الدعوة فانظروا من الذي يروج لهذه القضية وينادي بها وكفى بذلك دليلا حيا على خطورة هذه الدعوة ..

أيروج لها عالم بالشرع يفقه الحلال والحرام؟..

أم إن الذي يروج لها إنسان خالط الكفار واقتبس من أخلاقهم واغتر بزخرف دنياهم وأحب عوائدهم واستحسنها وفضلها، فهو يريد أن ينقل إلى المسلمين مناهجهم وأخلاقهم وأفكارهم ظنا منه أن فيها الخير والتقدم ؟؟؟

2- أعجب لأمة رزقها الله ثلة من العلماء المخلصين الصادقين الناصحين ، الذين لا يألون جهدا في التوجيه والإرشاد.. كيف تلقي كلامهم وراء ظهرها... وكأنهم من سقط المتاع؟!!!..

وقد أفتى هؤلاء العلماء الأتقياء الصفوة بتحريم القيادة، فتوى صريحة... لكن !!!!!!...

يا للأسف رده بعض من لا يعرف قدر العلماء.. ولو أفتاهم جماعة الأطباء، أو هيئة كبار الأطباء.. بخطورة القيادة على صحة المرأة لما ترددوا في الامتثال!!!!!!!!!...

3- إننا نعاني من كثرة خروج النساء من بيوتهن وما يجلب ذلك من فتن، ونرجو من النساء أن يقللن من ذلك ما استطعن ويمتثلن لقوله تعالى:

{ وقرن في بيوتكن}، ويعلمن أن ذلك خير لهن:

( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها).

فكيف إذا قادت المرأة السيارة؟، إن ذلك سيتسبب في فتنة عريضة، نعوذ بالله منها.

4-هذا الموضوع يهدد كيان أمة محافظة على حجابها.. وهو يطل بين آونة وأخرى..

فقد علم المنافقون والتغريبيون أنه لا يمكن إسقاط الحجاب بالطريقة التي أسقطت في مصر، فنبههم الشيطان إلى طريقة أخرى هي:

قيادة المرأة للسيارة... فالقيادة يقصد بها إسقاط الحجاب وحصول الاختلاط، وفساد الأمة.

ثم أننا نجد بعض إخواننا الذين نحسبهم على خير وصدق يقولون :

"لا نرى في ذلك بأسا، ونحن نرى غيرنا يحدث عندهم مثل ذلك، ولم نر بأسا ولا فسادا".

فالدليل على الجواز عندهم أنهم لم يروا مفاسده في المجتمعات الأخرى..

فهل هذا دليل شرعي صحيح يصح الاستناد إليه في التحليل والتحريم؟.

وكيف جزموا بأنه لا توجد فيها مفاسد ؟..

هل تتبعوا كل فتاة تسير بسيارتها ليروا هل تتعرض لمشكلة أم لا؟..

كيف عرفتم أنه لا مشكلة في قيادة المرأة للسيارة في تلك المجتمعات؟..

هل قمتم بدراسة حالات قيادة المرأة للسيارة؟؟

وإلا اعتمدتم على النظر العابر ؟.. ..

نحن نقول قيادة المرأة للسيارة خطر عليها، لكن يختلف الخطر بين بلد وآخر، بحسب ظروفها، فقد يزيد الخطر هنا، ويقل هناك.. أما أنه لا خطر ألبته فهذه دعوى بلا دليل؟..

ثم إن تلك البلدان ليست بليتها في قيادة المرأة للسيارة، بل بليتها أكبر من ذلك.. سقوط الحجاب، ولذا انغمرت تلك المصيبة ـ قيادة المرأة للسيارة ـ في هذه المصيبة الكبرى _ سقوط الحجاب _ .

لكن لا يعلم هؤلاء أن الأمر يختلف جدا في بلد لم يسقط فيه الحجاب أصلا..

5- مهما زخرف من القول في بيان منافع قيادة المرأة للسيارة فإن ذلك لايغير في الحكم شيئا، فهنا قاعدة احفظوها جيدا:

" ما غلب خيره فهو جائز، وما غلب شره فهو محرم"..

ولايوجد شيء في الدنيا ليس فيه منفعة أو فائدة حتى الخمر فيه منفعة:

{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}..

ولذا حرم، فهذه الآية دليل القاعدة الآنفة، ونحن إذا نظرنا في آثار قيادة المرأة للسيارة على الأمة عامة والمرأة خاصة لوجدناها في غاية السوء..

فهي تقود الأمة للهاوية والمرأة للابتذال والمهانة والاعتداء على حجابها، والإسلام يحرم ذلك، ويحرم كل وسيلة إلى ذلك، فلذا حرم النظر والتبرج والخلوة والاختلاط وكل هذه المحرمات متحققة في قيادة المرأة للسيارة، ومن ثم فهي محرمة لايشك في ذلك من كان له أدنى نظر...

المشكلة أن كثيرا من الناس صار يفتي نفسه بنفسه، فما رآه حسنا بعقله مجده ونادى به

6- في دولة قطر سمح بالقيادة بشروط:

أن تكون فوق الثلاثين.. بأذن ولي الأمر..

وبعد مدة لم تطل سمح حتى لمن كانت دون العشرين بالقيادة، بل حورب الحجاب والمحجبات، وطالب المعارضون بمنع المحجبة من القيادة إلا أن تنزع حجابها.. مجلة المجلة عدد 1003

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في يوم الاثنين 5/3/1419هـ: (أن إدارة مرور في قطر سنت قانونا يمنع النساء المنقبات من قيادة السيارات. وقالت الصحيفة: إن الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية سنت القانون الجديد بقصد تجنب تخفي البعض من النساء أو الرجال تحت النقاب للقيام بأعمال مخالفة للقانون، ومنهم فئة صغار السن من الشباب غير المسموح لهم باستصدار رخص قيادة السيارات حيث يتخفون في زي المنقبات ويقومون بقيادة السيارات مما يؤدي إلى أضرار بالغير في الشارع).


7- هل كان نساء الصحابة يقدن الدواب؟..

المطلع على تاريخ تلك الحقبة التي عاش فيها الصحابة يجد أن المرأة لم تكن تقود الدواب في الغالب، بل كان يصنع لها هودج فوق ظهور الإبل، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مغطاة من كل ناحية ولها باب صغير، تركبه حين السفر والتنقل، والرجل هو الذي يقود الدابة..

إذن على الرغم من إباحة قيادة المرأة للدابة إلا أن النساء لم يكن يفعلن ذلك، وكثير من الأمور المباحة قد تترك لأن المصلحة في غيرها..

لماذا كان الرجل في زمان الصحابة وبعده أزمانا متطاولة لايدع للمرأة قيادة الإبل والخيول؟..

هذا ولاشك من تقديره للمرأة وإكرامه وحفظه لها، حيث إنه يعلم أنها لضعفها تحتاج إلى رعاية وصيانة من المخاطر، فهو لذلك يتولى بنفسه قيادة الإبل، وهذا هو الشائع في كل الأزمان الخالية..

نعم قد نجد بعض الحالات الشاذة عن هذه القاعدة في تاريخ المسلمين لظروف معينة وأحوال خاصة كانت المرأة تضطر فيها أن تركب وحدها وتقود الدواب، لكن ذلك لايمكن أن يكون حكما عاما على جميع النساء..

فالأحكام إنما تبنى على ما قد اجتمع الناس عليه وفيه مصلحتهم لا مما انفرد به بعض الناس..

إذن لم يحدث في التاريخ الإسلامي أن تكون المرأة قائدة للمراكب والدواب في الغالب، والدليل على ذلك:

التزام الأمة بصيانة المرأة في كل عهودها السابقة قبل موجة التغريب التي عمت بلدان الإسلام..

وسبب هذا الالتزام بصيانه المرأة:

أن الشرع أمر المرأة بالستر والقرار في البيت وأمر بصونها وأخبر أنها عورة، وكل تلك الأمور تتعارض مع قيادة الدواب والمراكب، إما جزئيا أو كليا بحسب الأحوال..

وبما أن الأصل كان في الأمة العمل بالشرع وحفظ حدوده، فإن الرجل المسلم كان يعتقد أن من الواجب عليه أن يصون محارمه، ويتولى هو القيادة كي لا تتعرض المرأة للابتذال وإبداء للزينة، ولكي تتفرغ لمهمتها الأصلية، وهي القيام بشؤون البيت..

خاصة وأن القيادة مرتبطة بالسعي في الأرض طلبا للرزق، والرجل هو المتولي لذلك بأمر الشرع، لذا كان من الطبيعي أن تكون القيادة له..

وأما المرأة فليست مأمورة بذلك، وإنما هي مأمورة بالقرار في البيت، لذا كان الطبيعي أن تترك هذا الجانب، فليس من اختصاصها، بل وليس فيه تكريم لها..

ذلك أن سياقة المراكب ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة..

ولذا لانرى أهل الشأن والغنى والملك يزاولونها، بل يأنفون منها، والمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة..

وأي إهانة للمرأة أعظم من أن تسقط من مرتبة أهل الحسب والغنى والملك لتصير في مرتبة السائقين من العوام..

هل رأيتم كيف أن الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة إنما هي دعوة لإهانتها وإنزالها من عرشها؟.

ولو وقف الأمر عند هذا الحد لقلنا:

لم نر إلى الآن محذورا شرعيا لأجله نحرم على المرأة قيادة السيارة..

لكن الأمر لايقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط، فكل البلايا ستأتي جراء قيادة المرأة للسيارة..

فهي وسيلة عظمى لإسقاط الحجاب الذي هو رمز وعلامة الأخلاق والطهر والإيمان والتميز على سائر الأمم..

وهي طريق للتبرج والسفور..

وهي وسيلة للاعتداء على الأعراض، وعاقبتها شيوع الفاحشة في الذين آمنوا..

وهي سبب في ازدياد إصابة النساء في الحوادث..

وهي مدعاة لسفر المرأة بمفردها، وفي ذلك من المخاطر ما لايخفى..

وهي سبيل لإخراج النساء من خدورهن والزج بهن في مجتمعات الرجال بكافة صورها وأشكالها..

أي أن الاختلاط سيتحقق بكافة صوره وأشكاله مع كل الفئات المختصة بصيانة السيارة ومتابعة السير، وهم في العادة رجال..

وفي خلال ذلك تصبح المرأة المسكينة عرضة لجميع أنواع الابتزاز الجنسي بالرضا أو بالإكراه لعدم وجود من يصونها..


كتبها / الشيخ أبو سارة
abu_sarah@maktoob.com

The Verb
01-07-2005, 01:32 AM
رئيسة تحرير مجلة أسرتي تعترف

رئيسة تحرير مجلة اسرتي الكويتية تعترف 15/10/2001

قالت " غنيمة الفهد " رئيسة تحرير مجلة أسرتي الكويتية في مقال بعنوان "وحي الكلمات" نُشر في مجلة المجلة :

كبرنا وكبرت آمالنا وتطلعاتنا .. نلنا كل شيء .. نهلنا من العلم والمعرفة ما يفوق الوصف .. أصبحنا كالرجل تماما :

نسوق السيارة , نسافر للخارج لوحدنا , نلبس البنطلون , أصبح لنا رصيد في البنك , ووصلنا إلى المناصب القيادية .... و اختلطنا بالرجال ورأينا الرجل الذي أخافنا في طفولتنا .... ثم .... الرجل كما هو ... والمرأة غدت رجلا : تشرف على منـزلها ، وتربي أطفالها , و تأمر خدمها .. وبعد أن نلنا كل شيء .. و أثلجت صدورنا انتصاراتنا النسائية على الرجال في الكويت .. أقول لكم و بصراحتي المعهودة :

ما أجمل الأنوثة , و ما أجمل المرأة .... المرأة التي تحتمي بالرجل , و يشعرها الرجل بقوته , و يـحرمها من السفر لوحدها .. و يطلب منها أن تجلس في بيتها . ما أجمل ذلك .. تربي أطفالها و تشرف على مملكتها .. و هو السيد القوي . نعم ... أقولها بعد تجربة :

" أريد أن أرجع إلى أنوثتي التي فقدتها أثناء اندفاعي في مجال الحياة و العمل

The Verb
01-07-2005, 01:37 AM
كل هذا الكلام اجتهاد و فتوى و ليس حكما شرعيا


الله أكبر....العالم الجليل النحرير فضيلة الشيخ al wahishحفظه الله أفتى........الله أكبر
أنت العالم وبن باز وبن عثيمين هم طلابك...صح ولا انا غلطان؟

The Verb
01-07-2005, 01:41 AM
كل هذا الكلام اجتهاد و فتوى و ليس حكما شرعيا


الله أكبر....العالم الجليل النحرير The Wahish حفظه الله أفتى ....الله أكبر
أنت العالم وبن باز وبن عثيمين هم طلابك...صح ولا انا غلطان؟

ابوتركي
01-07-2005, 02:17 AM
صراحه كفييت ووفييت وجعله الله في ميزان حساناتك واما المطبلين فأسأل الله ان يحصدهم حصدا قبل ان يصلوا لمبتغاهم

الاتحاد_عمك
01-07-2005, 02:28 AM
Allah said : women can only show their faces and palms . so why are u trying to forbidd something allah allowed ??

سبق اني كتبت الدليل ووضحت لك ذلك half life2 fan في موضوع سابق
هذا هو الدليل يامر الله عز وجل فيه المسلمات بتغطيه وجوههن

قوله تعالى :
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيمًا )

الاتحاد_عمك
01-07-2005, 02:30 AM
صراحه كفييت ووفييت اخوي snake وجعله الله في ميزان حساناتك

وجزاك الله الف خير

المهلي مايولي
01-07-2005, 03:03 AM
لحظه اخوي لحظه

الحين يجوز ان تجلس المراه مع اجنبي بغرفه مقفله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الذكي يبي يجاوب على السؤال واكيد حراااااااام

والسياره ماهي ؟؟؟ هي غرفه مقفله صغيره تتحرك اليش كذلك ؟؟ لااحد ينكر هذا الشيء

فمابالك اذا ركبت المراه مع سائق اجنبي في الغرفه هذي (( السياره )) بعطرها وكامل زينتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا فكرت بهذا الشيء

قيادة المراه ان تكون بشروط اهمها

1- ان تكون متزوجه
2-ان يوضع لهم وقت مخصص في القياده مثلا من الساعه 6 صباحا وحتى 6 المغرب
3- ان يكون عمرها فوق 30
وان تغطي وجها بنقاب اسلامي (( نقاب افغاني ))

وانا اييد القياده بشروووووووووط وارفض رفضا كاملا ان تركب المراه مع السائق

H.e.a.T.e.R
01-07-2005, 03:11 AM
سلم الله ايدك اخوي سنيك2 على الموضوع



لحظه اخوي لحظه

الحين يجوز ان تجلس المراه مع اجنبي بغرفه مقفله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الذكي يبي يجاوب على السؤال واكيد حراااااااام

والسياره ماهي ؟؟؟ هي غرفه مقفله صغيره تتحرك اليش كذلك ؟؟ لااحد ينكر هذا الشيء

فمابالك اذا ركبت المراه مع سائق اجنبي في الغرفه هذي (( السياره )) بعطرها وكامل زينتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا فكرت بهذا الشيء

قيادة المراه ان تكون بشروط اهمها

1- ان تكون متزوجه
2-ان يوضع لهم وقت مخصص في القياده مثلا من الساعه 6 صباحا وحتى 6 المغرب
3- ان يكون عمرها فوق 30
وان تغطي وجها بنقاب اسلامي (( نقاب افغاني ))

وانا اييد القياده بشروووووووووط وارفض رفضا كاملا ان تركب المراه مع السائق


ومين قال اصلا ان انفراد المرأة مع السائق جائز بالاطلاق!

حنـــظله
01-07-2005, 04:49 AM
متى يتعلم البعض أدب الحوار؟!؟


...التحذير النهائي للنافقين

سواء قصدت كلمة "منافقين" فقلت "نافقين" أم قصدت الأخرى , فقد جئت بالطامة في كل حال.


أسلوبك ليس أسلوب حوار , ولكنه إملاء ينضح بالتعالي والفوقية .
وكأنك تقول:
" مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ"




إذا كنت فعلا تريد الحوار

فستجد هنا , مقاله رائعة عن أدب الخلاف للشيخ سلمان العوده , حفظه الله و أكثر من أمثاله:

http://www.islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=38&artid=2754

ALcATRAZ
01-07-2005, 01:03 PM
كل هذا الكلام اجتهاد و فتوى و ليس حكما شرعيا
الإسلام...قرآن وسنة وإجماع....وهذا يسمى إجماع...والأخ ذكر آيات كثيرة لم تقرأها... يبدو أنك مررت مرور الكرام..

ALcATRAZ
01-07-2005, 01:09 PM
قيادة المراه ان تكون بشروط اهمها

1- ان تكون متزوجه
2-ان يوضع لهم وقت مخصص في القياده مثلا من الساعه 6 صباحا وحتى 6 المغرب
3- ان يكون عمرها فوق 30
وان تغطي وجها بنقاب اسلامي (( نقاب افغاني ))

وانا اييد القياده بشروووووووووط وارفض رفضا كاملا ان تركب المراه مع السائق


مامدى إمكانية تطبيق هذه الشروط؟؟
أخي كلامك لايتميز ببعد النظر...تخيل بعد عشر سنوات...هل تعتقد انه لن يتم ترك بعض الشروط؟؟
أخي الأمر برمته لايدخل العقل...فإذا العلماء نفسهم رفضوا هذا الشيء
نأتي نحن ونتفلسف (واحنا منب قدها) ولانعرف بأمور الدين إلا اليسير... فنحن لانملك الحق في هذا الأمر لأنه أمر شرعي يختص بعلماء الدين...وعلماء الدين أفتوا بعدم جواز ذلك.
لا والف لا لقيادة المرأة

ALcATRAZ
01-07-2005, 01:16 PM
NoFlyZone:


أسلوبك ليس أسلوب حوار , ولكنه إملاء ينضح بالتعالي والفوقية .
وكأنك تقول:
" مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ"

أخي الأمر لايستدعي الحوار...(لاجدال في الدين)...الأمر واضح..
وإن لم تجد الرد المناسب والحجة المناسبة فرجاءاً لاتخرج عن الموضوع بهذا الشكل الصريح :)

لا وألف لا لقيادة المرأة

The Verb
01-07-2005, 01:16 PM
متى يتعلم البعض أدب الحوار؟!؟



سواء قصدت كلمة "منافقين" فقلت "نافقين" أم قصدت الأخرى , فقد جئت بالطامة في كل حال.


أسلوبك ليس أسلوب حوار , ولكنه إملاء ينضح بالتعالي والفوقية .
وكأنك تقول:
" مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ"




إذا كنت فعلا تريد الحوار

فستجد هنا , مقاله رائعة عن أدب الخلاف للشيخ سلمان العوده , حفظه الله و أكثر من أمثاله:

http://www.islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=38&artid=2754



بسم الله
أنا ياأخي قصدتها ...نعم ...وهل هنالك شك في أن هذه الدعوات لا أحد خلفها إلا المنافقين المنحلين من الدين والأخلاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا أخي الخلاف في مسائل أهون من كذا لا يفسد الود...لكن من يريد دماراً للأمة ويتمنى تطبيق عادات وتقاليد الكفار في بلادنا بحذافيرها كما قال أحدهم:يجب علينا أن نأخذ الثقافة الغربية بحسنها وسيئها وجميلها وقبيحها ......فهؤلاء لا يوصفون بوصف مخالفين.........

حنـــظله
01-07-2005, 02:09 PM
نعم هناك شكّ.

هناك دائما شكّ بأنّ جميع من يوافق على قيادة السيارة منافق!!!

من قال لك أن منع المرأة من قيادة السيارة , هو من "أصول الدين"؟؟؟؟

ثم أنصحك إن أردت أن تستخدم الألفاظ الشرعية فأستخدمها في مكانها رجاءا.
فالنفاق في معناه العام أظهار عكس الباطن
وشرعا: "المراد بالمنافقين هم الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام يدعون أنهم مسلمون وهم في الباطن يكفرون بالله ويكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام "

فبالله قللي كيف إكتشفت ما في صدورهم من حقد على الإسلام وكيد ضده؟؟؟؟؟؟ إتق الله يارجل في أخوانك المسلمين ومن قبل نفسك.

أما إذا كنت ترى أن قيادة المرأة ستهدم الدين من قواعده وتنقض أركانه , فكفرهم بما قالوا , فيخرجوا من دائرة الإسلام وتكون بذلك فضحت خططهم الجهنمية أمام عامة المسلمين وحميت الإسلام من خطرهم العظيم ,جزيت مشكورا.


وأرجوا أن لا تعتبر كلامي هذا من باب الإستهزاء

ولكنها الحرقة في قلبي تفعل فعلها وأنا أرقب أخا مثلك لا أشك في أنه يحرص على الخير , أراه يتطرف في النقاش حول قضية "خلافية"
إلى درجة رمي أخوانه "المخالفين" له بالرأي بألفاظ النفاق التي هي أمرها عظيم عند الله وعباده المؤمنين


هدانا الله جميعا لما يحب ويرضى

abb
01-07-2005, 02:36 PM
انا ما قرأت الموضوع كله ولن اقرأه ابدا

انما قرات حتى وصلت الى انه من المفاسد ان تكون المراه حره طليقه :-

المهم
1- انه نزع الحجاب والله هم ينزعوه من الاصل و يامكثرهم في السعوديه
ايضا في معظم الدول الاسلاميه يعتبرون ان الحجاب هو ماهو عليه عندهم

2- ان من المفاسد ان تكون حره طليقه تذهب وقت ماتشاء وتاتي متى تشاء

اي نعم ان المرأه يجب ان يكون وليها عارفا بمكانها
لكن ليس بهذا الاسلوب الذي يشبهها بانها على الاقل طفله صغيره (ولم ارد ان اقول حيوان او بهيمه) مسجونه لاتحاسب


الى هنا توقفت

شكرا

The Wahish
01-07-2005, 02:48 PM
الله أكبر....العالم الجليل النحرير The Wahish حفظه الله أفتى ....الله أكبر
أنت العالم وبن باز وبن عثيمين هم طلابك...صح ولا انا غلطان؟

احترم كلامك أخي الغالي

أنا لم اقصد الكلام بالطريقة التي انت اردتها و فهمتها

1) تعلم أدب النقاش. فرمي الناس بالنفاق أمر خطير بالذات في مسائل خلافية تفصيلية عليها تشعيبات و احكام متفرعة و قابلة للأخذ و الرد. طبعا من يريد= ان يعمل هواه فسيعمله في أي شيء أخي الكريم و ليش فقط القيادة.
يعني التليفون و الانترنت و التلفاز و كل شيء ممكن استخدامه في الحرام أو ممكن أن يؤدي إلى الحرام فهل هذا يعني أن كل ما حولنا حرام.
2) تعلم احترام رأي الغير و عدم الاستهزاء. و انا لم و لن اقصد التجريح او التقليل من كلام العلماء الافاضل (رحمهم الله جميعا) لأن ظفر أحدهم يعادل عشرة بل عشرين من امثالي
لا يسعني إلا أن اقول سامحك الله على هذا الاسلوب الاستهزائي الجارح جدا
إلا أن رأيهم هذا فتوى و هناك البعض الآخر أفتوى بالجواز لظروف معينة و حالات معينة
و هم هؤلاء العلماء الافاضل الأجلاء لم يتهموا الناس بالنفاق كما فعلت حضرتك
موقف هؤلاء العلماء (الذي احترمه جدا و أضعه فوق رأسي) هو الحرص على الأمة من الأمور التي قد توقع ببعض المشاكل و المعاصي و سد ذلك الباب من أساسه
و لكن هذه المسألة معقدة و تابعة لأعراف و عادات و تقاليد كل بلد
يمكن بالسعودية صعبة و تعمل فتنة لأن المرأة السعودية اصلا محتشمة و ملتزمة و ما تغادر بيتها
و لكن عندنا هنا بامريكا قيادة السيارة ضرورة سواء للرجل أو المرأة
بعض البلاد العريبة ليست بهذه الضرورة
هذا لا يعني أن من يفتي بالجواز أو يدعو إلى الجواز لظروف معينة أنه منافق و عميل و دخيل و مدري شو...

3) تعلم أن الخلاف موجود و سيبقى موجود و لكن من المفترض أن يبقى الود
كما أن بعض الذين افتوا بالجواز انطلقوا من القاعدة التي تقول:
الأصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد نص خلاف ذلك
و لا يوجد نص قطعي لتحريم القيادة
كما أنه هناك بعض الروايات عن نساء في عهد النبي كن يقدن الخيل و الفرس و بعضهن ذهب فعليا للقتال )اتوقع أن النبي لم ينكر ذلك و اتوقع انهن كن محتشمات)



بارك الله فيكم أخي
أنا لا اريد ان يتحول الموضوع و النقاش إلى احتداد و شجار
انا احترم رأيك و غيرتك و حرصك و لكنني تضايقت من اسلوبك و تجريحك
و طبعا أكيد تعرف الحديث الشريف بما معناه
(إياكم و محقرات الذنوب) آسف لا ادري نص الحديث الشريف
إذا تكرم أحد و يجيب النص و السند

يعني مو كفاية المسلمين عم ياكلوا ضرب و بهدلة من الاعداء بسبب ذنوبهم
قاعدين عم نتخانق مع بعضنا كمان و نزيد ذنوبنا من الاعمال التي نحقرها و لا نعتقد أنها ذنوب (و لا أبرئ نفسي فأنا أول المقصرين)

غفر الله لنا جميعا
ووحد كلمة الأمة

أكرر أسفي إن تضايقت من كلامي

و السلام عليكم

حسـن
01-07-2005, 03:25 PM
بالاضافة الى ان كاتب الموضوع ابتعد تماما عن ادب النقاش و الخلاف, و اضافة الى انه انزل احتهاد بعض العلماء منزلة الحكم القعطي اللذي لا يخالفه الا المنافقون, بالرغم من ذلك فإن اسلوبه اصلا في طرح الموضوع لا يجدي نفعا.

يا أخي ماذا تستفيد من نقل عشر مواضيع طويلة عريضة كل موضوع عشر صفحات!
لا احد سيقرأ كل هذا!!!

اذا كنت تريد توصيل فكرتك فحاول تلخيص النقاط الرئيسية في الموضوع علشان عالأقل الواحد يعرف يناقشك (مع انك الظاهر لا تقبل النقاش في هذا الموضوع).

الاخ اللي قال هذا اجماع, اتق الله ولا تقول اجماع! هذا رأي علماء السعودية فقط, لا ادري كيف خليته اجماع!

مسألة ثانية, كشف الوجه ليس خلع للحجاب .. هناك رأيان الاول يقول ان وجه المرأة يجب تغطيته و الاخر يقول لا يجب تغطيته.
و العلماء اختلفوا في هذه المسألة من قديم, ولا ينبغي لاحد ان ينكر على الآخر في هذه المسألة.
فلا داعي للتعسف و الغاء الرأي الآخر بهذا الشكل.

Flowers Lover
01-07-2005, 05:55 PM
باختصار .....
أي امرأة سعودية تحلم تسوق .....
و حتى لو أجازوا السواقة للمرأة
لا أعتقد أن المرأة العفيفة الطاهرة سوف تسوق إلا للضرورة القصوى

half life 2 fan
01-07-2005, 09:11 PM
i agree ... the writer should learn how to speak woth other people
as for the women in KSA : you`ll never drive ... not because allah didnt allow it (he did) but because men didnt

زعيم حمووودي
02-07-2005, 01:44 AM
باختصار .....
أي امرأة سعودية تحلم تسوق .....
و حتى لو أجازوا السواقة للمرأة
لا أعتقد أن المرأة العفيفة الطاهرة سوف تسوق إلا للضرورة القصوى

B@dr
02-07-2005, 02:29 AM
جزاك الله الف خير اخي سنيك و اثابك على جهدك في توضيح

اللبس الحاصل عند بعض الناس بخصوص هذا الموضوع المثير للجدل !

و اقول لبعض الأخوة ، رجاء ً لا تتفلسفون و لا تفتون من رؤوسكم التي لم تتعلم

العلم الذي تعلمه كل هؤلاء المشايخ و العلماء ..

بو ضاري
02-07-2005, 05:21 AM
السلام عليكم

لا غبار من فتاوى المشايخ ..فهم أجتهدوا بأمور كانت ليست موجوده بعهد الرسول

ارى في مسـأله سواقه المراه مسأله بسيطه جداً

اولأ: الستر شيء اساس وضروري لاخلاق المرأه "وليست المرأه بحد ذاتها انوه على كلمه اخلاق" ، اذا عبالكم كل مرأه قاعده ببيتها هي مأديه وظيفتها
او تعتقدون كل منقبه او محجبه ملاك منزل من الارض ..غلطانين والله بعض الحريم شووهو سمعه الستر

ثانياً: المراه مخيره سواء تسوق او لا تسوق ،
يعنى مو مثل الشاب اللي من الضروري يأخذ الليسن ، هي اذا تبي تروح ماتبي تقعد
بضروره ان لا تكون السواقه في المناطق البعيده
يعنى تكون مشاوريها حوالي منطقتها ..بقاله، مستشفى، صيدليه ..الاهل ..

مثال افرض انت رب اسره ، ودقت عليك زوجتك : ولدي مريض حرارته مرتفعه بيموت
وانت جاي بالطريج انفجر الاطار وصار لازم عليك تصلحه وولدك وبيموت

أو مثال آخر الارمله اللي ماعندها غير زوجها بالدنيا ورحل؟ كيف تقضي شغلها ؟ يعنى توفى زوجها تقعد عليه 3 شهور و10 ايام بالبيت ؟!؟ منو يجيب الاكل ؟!؟ منو يودي عيالها الطبيب؟!؟

شنو هالمقياس الغبي اللي خليتوا المرأه العفيفه = ماتسوق وتقعد ببيتها؟ ثمنوا كلامكم اول

ياما بنات ببيوتهم والله يستر مابي اتكلم عنهم


طيب سيدتنا عائشه رضي الله عنها تمشي بالجمال وتقودهم ؟؟!؟ ها ؟ اى تعليق

هذي مسأله شخصيه داخليه لاخواننا السعوديين ، صراحه ماحبيت اتدخل ولكن من المعيب وصف من يرى النقطه

هذه بنظره مختلفه يكون "منافق" أو يصف من تسوق سياره بـ متخلفه او غير عفيفه

أحترموا انفسكم !!

H.e.a.T.e.R
02-07-2005, 03:58 PM
اخوي بو ضاري لا تتوقع احد يرد على كلامك...لان ردك تهجمي+بدون اسلوب(ماراح اقول وقح)


اولأ: الستر شيء اساس وضروري لاخلاق المرأه "وليست المرأه بحد ذاتها انوه على كلمه اخلاق" ، اذا عبالكم كل مرأه قاعده ببيتها هي مأديه وظيفتها
او تعتقدون كل منقبه او محجبه ملاك منزل من الارض ..غلطانين والله بعض الحريم شووهو سمعه الستر

اوكيه!!

نمنع الحجاب...عشان ماحد يلف ويدور....وعشان يكون المجتمع اكثر صراحة...

اقل شي اوصف كلامك بالعبطي

SNOoOP
02-07-2005, 04:39 PM
غلطانين والله بعض الحريم شووهو سمعه الستر



وش هالمنطق الأعوج :)

جزاك الله خير اخوي سنيك على الموضوع

وبالنسبة لنا في السعوديه هناك ثلاث أراء

1- رأي الأغلبية بفتوى العلماء والمشايخ بتحريم قيادة المرأة للسياره.

2- رأي بعض الأخوه بفتوى الشيخ الألباني من الخارج بجواز قيادة المرأة للسياره.

3- رأي العلمانيين ومن هم من أذناب الأمريكان بقيادة المرأة للسياره والذي شغلهم الشاغل هو النيل والطعن بالعلماء الأفاظل ومحاولة إفساد هذا البلد الطاهر
لا لمصلحة المرأة ولكن لأهوائهم الشخصيه

وأعتقد أن الأخ snake هم من قصدهم بالمنافقين

أما بالنسبة للنوع الثاني فمنطقهم مردود عليه لأنهم يأتون بفتوى الشيخ الألباني رحمه الله

وتركوا بقية ماقاله ((أنه من الأولى اتباع علماء البلد ))

وصاروا كمن يتتبع الرخص وهو أمر محرم ...

والسلام..

H.e.a.T.e.R
02-07-2005, 05:31 PM
بعض الناس مع الاسف يتبع قاعدة

"الحلال ما حلي والحرام ماحرمة منه"

والاخر يفكر بالمجتمع من السطح الى اسفل....دون النضر من الخلف الى الامام.

The Verb
02-07-2005, 06:32 PM
3- رأي العلمانيين ومن هم من أذناب الأمريكان بقيادة المرأة للسياره والذي شغلهم الشاغل هو النيل والطعن بالعلماء الأفاظل ومحاولة إفساد هذا البلد الطاهر
لا لمصلحة المرأة ولكن لأهوائهم الشخصيه

وأعتقد أن الأخ snake هم من قصدهم بالمنافقين


صدقت يا أخي ...فأنا أقصد هؤلاء ......وليس كما فهمها بعض الناس (للأسف) بأني أقصد بها الأعضاء في المنتدى
وأخذوا يكيلون لي التهم بأني مكفر ....أو أني لا أعرف أدب الحوار

الله يهدينا ويهديكم

wa6an
02-07-2005, 07:45 PM
اول شي السلام عليكم اخوي

و مشكور على الموضوع اللي ببيان انه ديننا الاسلامي دين متعصب للرجال دين متخلف و دين ما بيعطي الواحد ابسط حقوقه و هو انه يكون عنده القدرة عللى انه يقضي حوائجه بنفسه و على انه دين بدعو المرأة ان تكون انسان بليد



ديننا هيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



مستحيل ديننا دين التسامح و التيسير و التسهيل على الانسان ديننا ما بفرق بين رجل و مرأة و اعطى لكل فرد حقه

هذا هو الدين الاسلامي مش الدين اللي انت بتتكلم عنه



بعدين يا اخي شو علاقة الحجاب بقيادة السيارة اللي محجبة و ملتزمة بتضل محجبة و متمسكة بحجابها شو مصار و الحجاب ما اله علاقة بالقيادة و ما بمنعها من انها تقود

لانه الدين حلل انه تبين يدين السيدة و وجهها بنيجي احنا بنحرمه





و بعدين اخوي كيف يعني المرأة لما تود بدها تحرم الرجل من القيادة شو يعني بدها الشوارع تسكر من وراها و شو هالنظرة العنصرية جدا لما تقول و تضيق الطرق على الشباب اللي يقودون السيارات و هم احق منها بقيادة السيارة



اكيد انت عارف انه معظم الشباب بكونوا بالسيارات مش عشان يقضوا حاجات بس عشان يلحقوا فلانة و فلانة و هي طالعة من الجامعه و هي مروحة من المدرسة و هي بتستنى السواق و يشحط بالسيارة و يتمشور هو و حابه



هو هلأ انو احق يسوق السيارة سيدة رايحة تقضي زيارة و تروح عند اهلها ولا شاب صايع يلف بالسيارة معلي صوت المسجل اذا ممكن تجاوب على هذا السؤال



انو افضل تركب مع سواق غريب و الله اعلم شو تكون نيته تجاهها و نظرته الها ولا تركب سيارتها معززة مكرمة ما حد اله فيها و ما تخاف تقول الله اعلم هلأ وين يوديني و وين يجيبني هذا اذا غير الطريق و مر من طريق تاني و تضل طول الطريق خايفة انه يكون كزاب و خايفة ياخدها محل تاني







بعدين يا اخوي هلأ صار شراء سيارة للمرأة يهز الاقتصاد القومي تاع السعودية من شراء سيارة لزوجتك ولا لبنتك ولا بدو يهزه لما تشتري لكل ابن من ولادك سيارة و تتجدد كل عام و تكون على الموضة عشان يا روح المام ما يزعل



اذا ممكن تجاوبني اخوي على الاسئلة



و اسفة على العامية

H.e.a.T.e.R
02-07-2005, 09:34 PM
سبحان الله....

بعض الناس ما يستحي ابد


اكيد انت عارف انه معظم الشباب بكونوا بالسيارات مش عشان يقضوا حاجات بس عشان يلحقوا فلانة و فلانة و هي طالعة من الجامعه و هي مروحة من المدرسة و هي بتستنى السواق و يشحط بالسيارة و يتمشور هو و حابه

يا شاطر شبابنا يعلمونك الادب....احنا رافضين الفكرة خوفا على محارمنا

فعلا فان لم تستح فاصنع ما شئت

SNOoOP
03-07-2005, 11:27 AM
wa6an

الأخ وطن هل تعتقد اننا نرفظ قيادة المرأة للسيارة لعدم ثقتنا بالمرأة

لا يأخي نحن نثق بأمهاتنا وبناتنا وأخواتنا ولكننا لانثق بالذئاب البشرية التي لاتهتم بمحارم الأخرين ...

حنـــظله
03-07-2005, 12:42 PM
السلام عليكم .

أرجوا من الأخوان الألتزام بمناقشة "الأفكار" والأبتعاد عن التجريج الشخصي



الأخ H.e.a.T.e.R (http://www.montada.com/member.php?u=167583)

والاخر يفكر بالمجتمع من السطح الى اسفل....دون النضر من الخلف الى الامام

وضح كلامك أكثر لو تكرمت


بعض الناس ما يستحي ابد


والله عيب




الأخ SNOoOP (http://www.montada.com/member.php?u=32409)


لا يأخي نحن نثق بأمهاتنا وبناتنا وأخواتنا ولكننا لانثق بالذئاب البشرية التي لاتهتم بمحارم الأخرين ...
والذئاب البشرية هذي من وين , مو من هذا البلد ؟!!!؟


- رأي بعض الأخوه بفتوى الشيخ الألباني من الخارج بجواز قيادة المرأة للسياره.

3- رأي العلمانيين ومن هم من أذناب الأمريكان بقيادة المرأة للسياره والذي شغلهم الشاغل هو النيل والطعن بالعلماء الأفاظل ومحاولة إفساد هذا البلد الطاهر
لا لمصلحة المرأة ولكن لأهوائهم الشخصيه

وأعتقد أن الأخ snake هم من قصدهم بالمنافقين

شكرا لتصحيحك أخي لكلام الأخ snake
ووضعك للأمور في نصابها الصحيح
وأتمنى لو أنه أعترف بخطأه , فلن ينقص ذلك من مقداره شي , والحق أولى أن يتبع.



أما بالنسبة للنوع الثاني فمنطقهم مردود عليه لأنهم يأتون بفتوى الشيخ الألباني رحمه الله

وتركوا بقية ماقاله ((أنه من الأولى اتباع علماء البلد ))

وصاروا كمن يتتبع الرخص وهو أمر محرم ...


أحب أن أبلغك أخي الكريم بأن فتوى الشيخ الألباني ليست يتيمه في هذا الموضوع ولكن هنالك فتاوى تدعمها من علماء المسلمين في بلاد كثيرة

"
يقول فضيلة الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي ـ من علماء سوريا:
من المقرر شرعًا أنه لا يحجر أي لا تمنع المرأة من ممارسة الأعمال المباحة شرعًا.

ومثل هذا العمل جائز سواء كانت المرأة تقود السيارة منفردة، أو معها غيرها، وذلك لأن النساء في صدر الإسلام وفي العصور الإسلامية المختلفة كن يركبن الإبل والخيول وبقية الدواب، ولا يعد ذلك محظورًا شرعًأ.

ولكن الشرط الأساسي في هذا، أن تلتزم المرأة في تحركاتها، وممارساتها العملية لقيادة السيارة أو غيرها، وأن تكون ملتزمة الحجاب الشرعي حتى لا تكون فتنة للناظرين. أهـ

ويقول فضيلة الشيخ يوسف أبرام ـ عضو المجلس الأوروبي للإفتاء:
القيادة أمر مباح، ولكنه إذا أفضى أو سيفضي إلى محرم؛ فإنه سيحرم للسبب المفضي إليه، وعليه فإذا ما تيسر لك أن تتعلمي القيادة في مدرسة بدون اختلاط، وفي جو محترم، وحبذا برفقة أخت مسلمة، ثم بعد الحصول على الرخصة استعملت السيارة لما ينفعك وينفع الأسرة؛ فأرى أنه لا مانع من ذلك أهـ

ويقول فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح عاشور ـ من علماء الأزهر:
ما دامت المرأة قد خرجت من بيتها ملتزمة بشرع الله، فلا حرج عليها من أن تقود سيارتها، وما دمنا قد اقتنعنا بأن المرأة شريكة للرجل ومساوية له تتعلم كما يتعلم، وتعمل في الوظائف المختلفة، وتخرج من بيتها لمثل هذه الأمور -فلا حرج عليها من قيادة السيارة، ولعل من منع ذلك إنما منعها من باب الحذر والاحتياط، وهذا الحذر والاحتياط لم يعد له مكان الآن في ظل خروج المرأة لكل نواحي الحياة، وفي ظل مشاركتها للرجال في كل موقع من مواقع الأعمال.
وكل الذي يجب أن نؤكد عليه هو ضرورة الالتزام بآداب الإسلام، وألا تخرج بسيارتها إلى أماكن فيها شبهات أو أماكن تتعرض فيها للخطر، وما عدا ذلك فليس هناك مانع يمنعها من القيام بهذه المهمة، وهذا أفضل بل أولى من ركوبها مع رجل أجنبي لا تعرفه ولا يعرفها.
أهـ

"

أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.

The Verb
03-07-2005, 01:13 PM
ما يفضى إلى محرم فهو محرم
وهذا الأمر يفضي إلى نزع الحجاب لا محالة....والدول التي حولنا هي خير دليل على ذلك ...حيث بدأو بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بالحجاب ثم لما رأو المشاكل الناجمة عن ذلك منعوا قيادتها بالحجاب.
أحب أن أقول......
لا وهبة الزحيلي ولا أي عالم أخر سبر العلم الشرعي(مع التطبيق) مثل ما فعل الأئمة الثلاثة في عصرنا بن باز وبن عثيمين وبن جبرين وإن كان الألباني عالم في جانب الحديث فإن هؤلاء الثلاثة موسوعات إسلامية ...وهم أخبر وأعلم بمجتمعهم ولا يحق لوهبة ولا غيره ان يفتي لبلدنا ...حده بلده.

wa6an
03-07-2005, 07:41 PM
سبحان الله....

بعض الناس ما يستحي ابد



يا شاطر شبابنا يعلمونك الادب....احنا رافضين الفكرة خوفا على محارمنا

فعلا فان لم تستح فاصنع ما شئت


اذا تسمحلي بالرد اخوي

هذا اللي بتتكلم عنه حقيقة لانه حقيقة شبابنا اكيد مشكلهم بس جزء كبير و هو للاسف الجزء الاكبر انه شباب طايف ما في وراه غير الدواوين و اللف ورا البنات بالسيارات و انت عارف هذا الاشي

يعني انت بتفكر اني بكون مبسوطة و انا بحكي عن شباب عربي مسلم بهاي الطريقة أكيد لاء لانه بجد بيؤسفني هذا الوضع لابعد الحدود و بتمنى انه ينصلح بس بالاخر هذا هو الواقع اللي حنا عايشين فيه بتامل يتغير بس للاسف (ما نيل المطالب بالتمني)

و بالنهاية هذا الشي اللي هو لف الشباب بالشوارع بجيب كتير مفاسد و مضار بتصور انها اضعاف اضعاف المضاعف اللي بتجيبها قيادة المرأة للسيارة و يا ريت تكون فهمتني صح هاي المرة

wa6an
03-07-2005, 07:44 PM
wa6an

الأخ وطن هل تعتقد اننا نرفظ قيادة المرأة للسيارة لعدم ثقتنا بالمرأة

لا يأخي نحن نثق بأمهاتنا وبناتنا وأخواتنا ولكننا لانثق بالذئاب البشرية التي لاتهتم بمحارم الأخرين ...


لكن يا اخوي الذئاب البشرية موجودة في كل مكان و على العكس

لما تكون بسيارتها و بشارع عام وين الذئاب البشرية اللي رح تقدر تدخللها السيارة

بس يا اخوي بنفس الوقت الذئاب البشرية هي اللي ممكن تتعرضلهم لما تركب سيارة اجرة او مع سواق و يختلي فيها بالسيارة



او من الراكبين اللي رح يركبوا جنبها بسيارة عمومي و يصيروا يحاولوا يحكوا معها او يعطوها رقم تيليفونهم او يغلسوا عليها بالكلام



فكر بالكلام شوي بس و شوف شو بطلع معك نتيجة

بو ضاري
03-07-2005, 11:55 PM
اخوي بو ضاري لا تتوقع احد يرد على كلامك...لان ردك تهجمي+بدون اسلوب(ماراح اقول وقح)



اوكيه!!

نمنع الحجاب...عشان ماحد يلف ويدور....وعشان يكون المجتمع اكثر صراحة...

اقل شي اوصف كلامك بالعبطي


انا ذكرت لك بردي انه نمنع الحجاب !؟ يالله ورني كلامي ..طلع دليل اني قلت نمنع الحجاب ؟!

ثاني مره واللي يعافيك..بدال لا تقرا اخر سطرين او سطر وتعلق او تعقب عليه اتمنى تأخذ عشر دقايق

تفسر كلامي وتقول شنو استخلصت منه

القصد من كلامي انه الاحتشام شي ضروري جداً لها ولكن الاهم اخلاق المره؟..صح؟

اتفق معاك مو بقط الحجاب يكون المجتمع منفتح ومادري شنو وخرابيط العلمانيه هذي

شفايده المره اخلاقها زفت ومحتشمه ؟؟ ومحد عندك يربيها ؟

طيب اخلااقها واطيه بس لابسه لبس محتشم ..راح تكون بنظرك واطيه والا محتشمه ؟



اخوي بو ضاري لا تتوقع احد يرد على كلامك

ليش ..انا اكتب عشان ابرز بردودي؟ ..لا ياحبيبي اللي اكتبه هذا رايي..انى اتوقع ردود هذا اخر شي يكون ببالي
..:)


...لان ردك تهجمي+بدون اسلوب(ماراح اقول وقح)

اعتقد الوقاحه انه واحد يقول اللي تسوق سياره مو ملتزمه وواطيه وماعندها أهل؟

اللي سويته دافعت عن هالفئه ..الواحد لازم يثمن كلامه بالمنتدى..

ارد واقول ..اذا عبالك كل منقبه ملاك نازل بالارض

فانت غلطان ..ياما بنات ببيوتهم يسوون العن من اللي يطلعون بره بيوتهم

قلت بعضهم مااقدر اجمع لانه راح اظلم فئه المنقبات المحتشمات من قلب ..ماعليه شكلك صغير

قدامك الحياه تتعلم منها وتكتشف هالشيء




المشاركة الأصلية بواسطة بو ضاري


غلطانين والله بعض الحريم شووهو سمعه الستر




وش هالمنطق الأعوج


جاك الثاني..

ليش اعوج؟..على العموم ردودك تضحك..الحين المنافق هو اللي يتخلف معاك بالراي

ربنا يخلف ..انت لو مفتى..دجت الامه

لانها هذي الصراحه...كالعاده كل حقيقه يطلعونها بكذب..

بعض الحريم محتشمه ولا كأنها محتشمه؟

ياما تحت السواهي دواهي ...

لا تحاولون تخلون ردي سلبي واللي يعافيكم

شفوا ردود الصفحات اللي قبل وبعدين ناقشوني ..

الحين صبر هالمنتدى غريب عجيب

يطلعون اني رافضي(لعنه الله عليهم) والا شغله جذي لاني بمجرد اختلفت معاهم بالراي وساكن بالكويت

بو ضاري
04-07-2005, 12:00 AM
ما يفضى إلى محرم فهو محرم
وهذا الأمر يفضي إلى نزع الحجاب لا محالة....والدول التي حولنا هي خير دليل على ذلك ...حيث بدأو بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بالحجاب ثم لما رأو المشاكل الناجمة عن ذلك منعوا قيادتها بالحجاب.



شوف دول الخليج مو اهي تركيا عشان تجبر البنت بنزع الحجاب

الدول اللي حولنا.. قصدك مثل الكويت..مادتها الثانيه الشريعه الاسلاميه

وماده 26 حريه الشخص مكفوله

يعنى البنت سواء لابسه نقاب او حجاب محد راح يرغمها بنزع الحجاب

حبيبي لا تسوي فلم اكشن عن دول ثانيه ..اذا مو متأكد من كلامك ..لا تقوله

فلتقل خير او تسكت

The Verb
04-07-2005, 01:06 AM
إذهب إلى قطر ...أخي لازم تتعلم قبل أن تتكلم.....

مشــــــــــاعل
04-07-2005, 03:06 AM
بس بس بس بس انا راسي عورني والله تتكلمون واااايد والموضوووووووووع طوووويل انا والله بغيت انفجر يمه اختصر بس كلتنا احنا النسوان بقشورنا..........وانا الحيين برد عليك وبخصوصيتي ومن وجهه نظري انا انزيين
اول شيء ليش معصب على النسوان شوي شوي والمراءة لازم تسوق علشان تكد على نفسها وتروح تشتغل وتشتري اغراض للبيت وبعديين السيارة مثل الغرفة يعني عيب بنت تروح مع السواق كانها معاه في غرفة والشيطان ثلاثهم لا عمي المراءة لما تسوق ارحم لها وتتطور وانت الظاهر واايد بالغت وانت اظن كلامك لازم توجهه للنسوان الااتي فاصخات الحيا مش المحتشمة الي اهلها وذويها يراقبونها ويحتاجونها والمراءة تسوق للضرورات وليس للرفاهية فهمت مثلا لاطفالها اذا سافر زوجها للحالات الطارئة اذا احد الابناء صار له شيء والزوج برع ايه هنا لازم المراءة تتصرف مش تصرخ في الشارع الحقوني مع ملابس نومها...ياسلاااااام يعني هذا الي تريده حظرتك يلا قول لي والله هذا ذل لها وفضيحة ....ياساتر....احسن لك مرة ثانية تعرف اشلون توجهه النصيحة ولمين انزيين........

مشــــــــــاعل
04-07-2005, 03:09 AM
هاي انت سنك 2 وشو فيها دولة قطر اذا قصدك لازم تفصخ حجابها لا يمه انت مضيع بس اهم شيء انها اذا نظرها ضعيف تلبس نظارة فهمت مش تقعد تخرف بعد ....بدينا عاد....استغفر الله العظيم

حسـن
04-07-2005, 03:20 AM
بعض الاخوان يقولون "خلع الحجاب" و هم في الحقيقة يقصدوا "خلع النقاب".

و الله يا سيدي اذا كانت المنقبة لا تستطيع القيادة فما احد بيجبرها على القيادة .. بس ليش تحرم المحجبة (غير المنقبة) من السياقة؟ و بأي حجة؟ بحجة خلع النقاب؟!

بعدين هناك نقطة مهمة اريد المعارضين يجاوبون عليها:
انتم تدعون انكم تخافون على المراة من الشباب الخايس في الشارع ..
طيب اذا كان هيك, هل كل الشباب خايس يعني؟ و ليش تمنعون المرأة من القيادة؟ ليش ما تمنعون الشباب من القيادة؟ او ليش ما ترفعون سن القيادة الى 25 سنة؟

بو ضاري
04-07-2005, 03:27 AM
أخي لازم تتعلم قبل أن تتكلم.....

شوف نفسك اول شي وبعدين شوف منو تكلم

اتمنى ماتتسرع وتكتب من يعارضك بالراي بال..منافقين

ها الحين منو اللي يتعلم قبل لا يتكلم؟ انا والا انت؟

SNOoOP
04-07-2005, 09:37 AM
ارد واقول ..اذا عبالك كل منقبه ملاك نازل بالارض

فانت غلطان ..ياما بنات ببيوتهم يسوون العن من اللي يطلعون بره بيوتهم




الله أعلم بالسرائر:)



جاك الثاني..

ليش اعوج؟..على العموم ردودك تضحك..الحين المنافق هو اللي يتخلف معاك بالراي





منب مطول معك لأني متأكد انك ماقريت ردي زين وإن قريته مافهمته


ربنا يخلف ..انت لو مفتى..دجت الامه

مشكور على التربية والأخلاق الي مقطعتك على العموم مابي انزل عقلي لعقلك :)



لانها هذي الصراحه...كالعاده كل حقيقه يطلعونها بكذب..

بعض الحريم محتشمه ولا كأنها محتشمه؟

ياما تحت السواهي دواهي ...

لا تحاولون تخلون ردي سلبي واللي يعافيكم

شفوا ردود الصفحات اللي قبل وبعدين ناقشوني ..

الحين صبر هالمنتدى غريب عجيب

يطلعون اني رافضي(لعنه الله عليهم) والا شغله جذي لاني بمجرد اختلفت معاهم بالراي وساكن بالكويت

بعض !!!!

فعلا منطقك اعوج

وهل قلنا ان كل من تغطت غطاء شرعي هي ملاك منزل من السماء!!!

حبيبي مثل ماقلت اول الله أعلم بالسرائر

ونحن كبشر لا ننظر الا للظواهر للحكم على الأشياء ...

ثما يالذهين من جاب طاري الشيعه بالموضوع والا انك ساكن بالكويت

انشالله ساكن بسطح القمر وش علينا

والا الي براسه بطحا يحسس عليها :D

The Verb
04-07-2005, 01:16 PM
شوف نفسك اول شي وبعدين شوف منو تكلم

اتمنى ماتتسرع وتكتب من يعارضك بالراي بال..منافقين

ها الحين منو اللي يتعلم قبل لا يتكلم؟ انا والا انت؟

بسم الله
الله يهديك أخوي....إرجع إقرأ الموضوع كله بعدين تعال رد.





هاي انت سنك 2 وشو فيها دولة قطر اذا قصدك لازم تفصخ حجابها لا يمه انت مضيع بس اهم شيء انها اذا نظرها ضعيف تلبس نظارة فهمت مش تقعد تخرف بعد ....بدينا عاد....استغفر الله العظيم

أولاً: ردك بهذه الطريقة يدل على عدم قراءتك للموضوع ......

ثانياً: الحجاب الصحيح هو تغطية الوجه وليس الشعر...يقول تعالى:((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)) ....وهل تعرف المرأة إلا من وجهها؟

ثالثاً: من ينظر إلى توقيعك يعرف شخصيتك........ الله يهدينا ويهديك...

H.e.a.T.e.R
04-07-2005, 02:02 PM
بعض الاخوان يقولون "خلع الحجاب" و هم في الحقيقة يقصدوا "خلع النقاب".
الحجاب معناه غطاء الوجه.....لكن العامية حرفوا في معناه الى غطاء الشعر(!!)....وارجع للمعاجم وتعرف.

وشاكر لك ردك
اما بالنسبة للاخ بو ضاري

فانت غلطان ..ياما بنات ببيوتهم يسوون العن من اللي يطلعون بره بيوتهم
المطلوب؟

طيب اخلااقها واطيه بس لابسه لبس محتشم ..راح تكون بنظرك واطيه والا محتشمه ؟

المطلوب؟
انا قلت لك

اوكيه!!

نمنع الحجاب...عشان ماحد يلف ويدور....وعشان يكون المجتمع اكثر صراحة...

اقل شي اوصف كلامك بالعبطي

اعتقد الوقاحه انه واحد يقول اللي تسوق سياره مو ملتزمه وواطيه وماعندها أهل؟

ومن قال؟؟؟عطني دليلك؟؟

وانا اقول الوقاحة انك تتكلم على خلق الله وهم ببيوتهم


فانت غلطان ..ياما بنات ببيوتهم يسوون العن من اللي يطلعون بره بيوتهم


خلاصة كلامك

ان الحجاب ليس مقياس لعفاف المرأة.....وكذلك اللي جالسة ببيتها ضاهر العفاف عليها...ممكن تسوي اللي ما ينتسوى. (العن كان تعبيرك)


على العموم اخوي متى ماصار عندك سالفة تعال رد....

وبالمناسبة عشان يتضح اللي اسميه انفصام شخصية

ليش ..انا اكتب عشان ابرز بردودي؟ ..لا ياحبيبي اللي اكتبه هذا رايي..انى اتوقع ردود هذا اخر شي يكون ببالي

الحين صبر هالمنتدى غريب عجيب

يطلعون اني رافضي(لعنه الله عليهم) والا شغله جذي لاني بمجرد اختلفت معاهم بالراي وساكن بالكويت

ههههههـ..

ولو يحصل تترك المثاليات قبل ما تكتب شي

اسف اخي snake على الاستطراد بالموضوع...اتمنى يكون خير للجميع

حافضكم اللي عينه ما تنام

حنـــظله
04-07-2005, 03:36 PM
قال أمسكت بلص يا رجال ،



قيل أحضره ، فقال حمله يهلكني ،
.قيل دعه وتعال ، قال حاولت ولكن هو لا يتركني





وتظل قلاع التشدد منيعة وصامدة بشموخها الزائف
وهي تعيش داخل أسوارها المغلقة









رواية مذهلة لا يحتويها الجدل،
فالكل فيها بطل، وليس فيها بطل،











أحيي كل من شارك "برأيه" في الموضوع ,دون أستثناء

Flanteus
04-07-2005, 06:12 PM
هع :p ..

موضوع جميل الصراحة :p ..


على العموم :)

للأخوة الذين يوافقون على جواز المرأة للسواقة ..

أسألهم سؤال واحد ..


هل سيقف الأمر عند هذا الحد ؟

أي تجد امرأة تسوق .. وبس ؟

:أفكر:

لا يا حبايبي ... :) ...
جميع الدول العربية حوالينا أكبر شاهد على ما سوف يصبح عليه المجتمع ... من جراء هذا الامر :)


اما بخصوص من يرموننا ( بالتشدد ) ... فأخاف عليهم النفاق والتعلمن :أفكر:

لأن العلمانييون هم من يقولون ذلك على المسلمين :أفكر: ..



ومن ناحية اخرى ... منت سعودي رجاءً العب بعيد :31:
( لأن الأمر لا يعدوا خارج نطاق ألسعودية وأهلها .. لأننا عارفين بحالنا أكثر وعايشينه :) ) ..


ويا خوفي على نيويورك الثانية :31: ............. جدة :blackeye:




سلام :)

##الشعبي##
08-07-2005, 04:16 AM
صراحة يا سنيك2

مع احترامي

انت انسان متشدد لدرجة الغلو ومتطرف

وما عندك اسلوب حوار هادف (اسلوبك متعصب وجاهلي )

وما تستحق ان حد يتعب نفسه ويناقش امثالك وأنا ما بناقشك في موضوع السواقه لان مهما كان رأيي ما اظن عقلك المتحجر راح يستوعب الكلام


وانت تكلمت وجبت ادلة ما لها علاقة بالموضوع

ومن طريقة كلامك تعامل المرأة على انها بهيمة وما لها عقل ورأي

وتقول "من مفاسد قيادة المرأة السيارة: نزع الحياء منها"
"ومن المفاسد: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها"
" من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة"

ليش ؟ المرأة ما عندها عقل وما تميز الصح من الغلط


وتقول"ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده"


(( طليقة)) ليش؟؟ خروف عندك ؟؟؟




الحمد الله انا لا علماني ولا مستشرق

بس انا مع العقل (مو التحرر)

وانت ((متعصب))

الله يشفيك

عين النمر
08-07-2005, 04:54 AM
ماذا تريد يا أخي ؟
هل تريد منع المرأة من قيادة السيارة ؟
لن تستطيع و هذا الشيء سيحصل رغما عني و عنك شئنا ام ابينا بمشيئة الله لانه كل شيء بمشيأته سبحانه
و استطيع تشبيه الجدل الحاصل الان بالذي حل منذ اربعين عاما عند دخول الاذاعة للمملكة و اشبهه اكثر بالذي حصل قبل خمس عشرة سنة و اكثر بقليل عند دخول الاطباق الفضائية علينا اقصد الدشوش
يا جماعة طالما ان الموضوع يدار و يعجن سيحصل
و الامر سهل
كل شخص يعارض هذا الامر لا يشتري لزوجته سيارة
و يمنع كل محارمه من القيادة

##الشعبي##
08-07-2005, 05:00 AM
ماذا تريد يا أخي ؟
هل تريد منع المرأة من قيادة السيارة ؟
لن تستطيع و هذا الشيء سيحصل رغما عني و عنك شئنا ام ابينا بمشيئة الله لانه كل شيء بمشيأته سبحانه
و استطيع تشبيه الجدل الحاصل الان بالذي حل منذ اربعين عاما عند دخول الاذاعة للمملكة و اشبهه اكثر بالذي حصل قبل خمس عشرة سنة و اكثر بقليل عند دخول الاطباق الفضائية علينا اقصد الدشوش
يا جماعة طالما ان الموضوع يدار و يعجن سيحصل
و الامر سهل
كل شخص يعارض هذا الامر لا يشتري لزوجته سيارة
و يمنع كل محارمه من القيادة


وهذا افضل حل

The Verb
08-07-2005, 06:07 PM
انت انسان متشدد لدرجة الغلو ومتطرف

وما عندك اسلوب حوار هادف (اسلوبك متعصب وجاهلي )

وما تستحق ان حد يتعب نفسه ويناقش امثالك وأنا ما بناقشك في موضوع السواقه لان مهما كان رأيي ما اظن عقلك المتحجر راح يستوعب الكلام

وانت ((متعصب))

بسم الله

من كلامك هذا نستنتج أنك تمتلك أسلوب حوار راقي

----------------------------------------------------------------------------


عند دخول الاطباق الفضائية علينا اقصد الدشوش

وهل افسد المملكة و العالم الإسلامي أجمع إلا الأطباق الفضائية ؟


هذا الشيء سيحصل رغما عني و عنك شئنا ام ابينا بمشيئة الله يا جماعة طالما ان الموضوع يدار و يعجن سيحصل

لا لن يحصل بإذن الله إذا توقف أمثالك عن كتابة مثل هذه الردود في الصحف والإنترنت...وهذا ما لا تريده أنت

يا أخي هل أنت أعلم من العلماء؟ يعني هيئة كبار العلماء على خطأ وأنت ورأيك على صواب ؟
الله يهدينا ويهديك أنت وخويك

abojasim
09-07-2005, 01:13 PM
عند قرائتي لهذا الموضوع وصلت الى نتيجة مفادها ان :

الأسلام = تخلف

انتظروا كيف تطور الغرب، لأن المرأة تعمل مع الرجل، وليس الرجل وحده كما في الاسلام

half life 2 fan
10-07-2005, 03:18 PM
بسم الله

من كلامك هذا نستنتج أنك تمتلك أسلوب حوار راقي

----------------------------------------------------------------------------



وهل افسد المملكة و العالم الإسلامي أجمع إلا الأطباق الفضائية ؟



لا لن يحصل بإذن الله إذا توقف أمثالك عن كتابة مثل هذه الردود في الصحف والإنترنت...وهذا ما لا تريده أنت

يا أخي هل أنت أعلم من العلماء؟ يعني هيئة كبار العلماء على خطأ وأنت ورأيك على صواب ؟
الله يهدينا ويهديك أنت وخويك

yaaaaa slaaaaaaaaaaaaaaaaaam
ya3ne sabab kel mshakel al 3alam al islame ahwa al desh ???
anta lesh tfker ana al nas ma 3ndhom 3agel yfkroon feh ???
lesh ga3ed testaghdem al internet ? mo aho ashad `76orah min al f`9aeyaat ??
ana adre anek ma ra7 tsta3eb klame la anek mitshabe3 tashadod
i`m writing in English because i`m i cant write in arabic so laaaa tetfalsaf wa tgoool :akteb 3rabe
i know u would