المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكرات المـــــــــــــوت و شــدته



moneeeb
02-07-2005, 08:35 PM
بسم الله الرحمــن الرحيم



لقد حفل عصرنا بألوان شتى من الترف , و مظاهر متعدده للإسراف و البذخ .

عجيب أمرنا !!!!

إذا رحل أحدنا من بلد إلى آخر بذل كل جهده في الإعداد لتلك الرحله حتى ولو كانت قصيرة . لكننا لا نعطي إهتماما لتلك "الرحله الكبرى" و " الاقامة الدائمة"....فما تنفعهم شفاعة الشافعين إلا من أذن له الرحمـن و قال صوابا !! وكأننا في شك من الموت.. فهذا مؤمل الدنيا و الموت يطلبه ... وغافل و ليس يغفل عنه !

إنها ساعة رهيبة ما خاف من عاقبتها أحد إلا و نجا , و ما لهى عنها أحد إلا تحسر وندم . إنها الساعة الحاسمه التي يتمنى الكثيرون أن لا يذوقوا كأسها , ولا يشربو مرارتها... و لكن كيف.. و أنى لهم و ( كل نفس ذائقة الموت) آل عمران 185

فهل أعددنا العده لهذه الرحله ؟

قيل لأعرابي : إنك تموت !!

فقال : وإلى أين يذهب بي ؟

فقالوا : إلى الله !

قال : فما هي كراهتي أن أذهب إلى من لا أرى الخير إلا منه ؟!!



ثم الناس إما منهمك و إما تائب مبتدئ , أو عارف منته :



أما المنهمك : فلا يذكر الموت , و إن ذكره فيذكره للتأسف على دنياه , أولئك هم الذين قال الله فيهم ( قل إن الموت الذى تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) الجمعة 8



و أما التائب : فإنه يكثر من ذكر الموت لينبعث من قلبه الخوف و الخشية , و ربما يكره الموت خيفة من أن يختطفه قبل تمام التوبة , و هو معذور فى كراهة الموت , و لا يدخل هذا تحت قوله صلى الله عليه وسلم " من كره لقاء الله كره الله لقاءه " و يجب أن يكون دائم الاستعداد للموت و إلا التحق بالمنهمك في الدنيا .



و أما العارف : فإنه يذكر الموت دائما لأنه موعد للقائه لحبيبه .



و على كل حال ففى ذكر الموت ثواب و فضل .



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أكثروا من ذكر هاذم اللذات " و قالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول الله : هل يحشر مع الشهداء أحد ؟ قال : " نعم من يذكر الموت فى اليوم و الليلة عشرين مرةً "

مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجلس قد استعلى فيه الضحك فقال " شوبوا مجلسكم بذكر مكدر اللذات " قالوا وما مكدر اللذات ؟ قال " الموت "

وكان عمر بن عبد العزيز يجمع كل ليلة الفقهاء , فيتذاكرون الموت و القيامة ثم يبكون....


ففي كثرة ذكر الموت ترق القلوب و تخشع ..



يتبع...

moneeeb
02-07-2005, 09:11 PM
سكرات الموت و شدته

وقد جاءت الأحاديث النبوية كذلك موضحة للحظة الموت وسكراته ومدى شدته ؛حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم " معالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف وما من مؤمن يموت إلا وكل عرق منه يألم على حدة "



سكرات الموت واقعه لا محاله , عن الحسن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الموت وغصته وألمه فقال " هو قدر ثلثمائة ضربة بالسيف " . وسئل صلى الله عليه وسلم عن الموت وشدته فقال " إن أهون الموت بمنزلةٍ حسكةٍ في صوفٍ فهل تخرج الحسكة من الصوف إلا ومعها صوف " و الحسكة هى نبات شائك .



وقال شداد بن أوس : الموت أفظع هولٍ فى الدنيا والاخرة على المؤمن . وهو أشد من نشرٍ بالمناشير , وقرضٍ بالمقاريض , وغليٍ في القدور .

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو أن شعرةً من شعرِ الميت وضعت على أهل السماوات والأرض لماتوا بإذن الله تعالى "



وروى لو أن قطرة من ألم الموت وضعت على جبال الدنيا كلها لذابت .



وروي أن إبراهيم عليه السلام لما مات قال الله تعالى له : كيف وجدت الموت ياخليلي ؟ قال كسفود جعل في صوف رطب ثم جذب , فقال : أما إنا قد هوّنا عليك ) السفود : حديد يشوي عليها لحم أى السيخ .



وروي عن موسى عليه السلام أنه لما صارت روحه إلى الله تعالى قال له ربه : يا موسى كيف وجدت الموت ؟ قال وجدت نفسي كالعصفور حين يقلى على المقلى , لا يموت فيستريح ولا ينجو فيطير .



وروي عنه أنه قال : وجدت نفسي كشاة حية تسلخ بيد القصاب . القصاب : الجزار .



وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان عنده قدح من ماء عند الموت , فجعل يدخل يده في الماء ثم يمسح بها وجهه ويقول " اللهمَّ هوِّن علىَّ سكرات الموت " .



وقال عمر رضي الله عنه لكعب الأحبار : يا كعب , حدثنا عن الموت . فقال نعم يا أمير المؤمنين : إن الموت كغصن كثير الشوك أدخل في جوف رجل , وأخذت كل شوكة بعرق , ثم جذبه رجل شديد الجذب , فأخذ ما أخذ وأبقى ما أبقى !!



فإن دواهي الموت ثلاثة :

الاولى : شدة النزع كما ذكرناه...



الثانية : مشاهدة صورة ملك الموت , و دخول الروع والخوف منه على القلب فلو رأى صورته ! التى يقبض عليها روح العبد المذنب أعظم الرجال قوة لم يطق رؤيته . فقد روي عن ابراهيم الخليل عليه السلام أنه قال لملك الموت : هل تستطيع أن تريني صورتك التي تقبض عليها روح الفاجر . قال لا تطيق ذلك . قال بلى . قال فأعرض عني . فأعرض عنه ثم ألتفت , فإذا هو برجل أسود , قاتم الشعر , منتن الريح , أسود الثياب , يخرج من فيه ومناخيره لهيب النار والدخان . فغشي على ابراهيم عليه السلام , ثم أفاق وقد عاد ملك الموت الى صورته الاولى . فقال يا ملك الموت , لو لم يلق الفاجر عند الموت الا صورة وجهك لكان حسبه . وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " أن داود عليه السلام كان رجلاُ غيوراً وكان إذا خرج أغلق الأبواب فأغلق ذات يوم وخرج فأشرفت إمرأته فإذا هي برجل في الدار فقالت من أدخل هذا الرجل لئن جاء داود ليلقين منه عناء فجاء داود فرآه فقال من انت ؟ فقال أنا الذي لا أهاب الملوك و لا يمنع مني الحجاب فقال فأنت والله إذاً ملك الموت وزمل داود عليه السلام مكانه "



الثالثة : مشاهدة العصاة مواضعهم من النار, وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لن يخرج أحدكم من الدنيا حتى يعلم أين مصيره و حتى يرى مقعده من الجنة أو النار"

moneeeb
02-07-2005, 09:12 PM
بيان الحسرة عند لقاء ملك الموت بحكايات يعرب لسان الحال عنها



قال أشعث بن أسلم : سأل ابراهيم عليه السلام ملك الموت , واسمه عزرائيل , وله عينان , عين في وجهه , وعين في قفاه , فقال يا ملك الموت , ما تصنع إذا كان نفس بالمشرق ونفس بالمغرب , ووقع الوباء بأرض , والتقى الزحفان , كيف تصنع ؟ قال أدعو الأرواح بإذن الله فتكون بين أصبعي هاتين . وقال قد دحيت له الأرض فتركت مثل الطشت بين يديه , يتناول منها ما يشاء . قال وهو يبشره بأنه خليل الله عز وجل .



وقال سليمان بن داود عليهما السلام لملك الموت عليه السلام مالي لا أراك تعدل بين الناس , تأخذ هذا وتدع هذا ؟ قال ما أنا بذلك بأعلم منك إنما هي صحف أو كتب تلقى إليّ فيها أسماء .



وقال وهب ابن منبه كان ملك من الملوك أراد أن يركب إلى أرض , فدعا بثياب ليلبسها , فلم تعجبه , فطلب غيرها حتى لبس ما أعجبه بعد مرات . وكذلك طلب دابة فأتي بها فلم تعجبه , حتى أتى بدواب , فركب أحسنها . فجاء أبليس فنفخ قي منخره نفخة , فملأه كبرا ثم سار وسارت معه الخيول , وهو لا ينظر إلى الناس كبرا . فجاءه رجل رث الهيئة , فسلم فلم يرد عليه السلام . فأخذ بلجام دابته , فقال أرسل اللجام فقد تعاطيت أمرا عظيما . قال إن لى إليك حاجة . قال اصبر حتى أنزل . قال لا الآن . فقهره على لجام دابته . فقال اذكرها . قال هو سر . فأدنى له رأسه , فسّاره وقال : أنا ملك الموت فتغير لون الملك , واضطرب لسانه , ثم قال دعني حتى أرجع إلى أهلى , وأقضي حاجتي , وأودعهم قال لا والله لاترى أهلك و ثقلك أبداً . فقبض روحه , فخرّ كأنه خشبه , ثم مضى فلقي عبداً مؤمناً فى تلك الحال : فسلم عليه فرد عليه السلام , فقال إن لي إليك حاجه اذكرها في اذنك . فقال هات . فسارّه و قال : انا ملك الموت . فقال أهلاً و مرحبا بمن طالت غيبته علي , فوالله ما كان في الأرض غائب أحب إليّ أن ألقاه منك . فقال ملك الموت إقض حاجتك التي خرجت لها . فقال مالي حاجه أكبر عندي ولا أحب من لقاء الله تعالى , قال فاختر على اي حال شئت أن أقبض روحك , فقال تقدر على ذلك ؟ قال نعم إني أمرت بذلك . قال فدعني حتى أتوضأ وأصلي , ثم أقبض روحي وأنا ساجد . فقبض روحه وهو ساجد .

وقال أبو بكر بن عبدالله المزني : جمع رجل من بني اسرائيل مالاً , فلما اشرف على الموت قال لبنيه : أروني أصناف أموالى . فأتي بشئ كثير من الخيل و الإبل والرقيق , وغيره فلما نظر إليه بكى تحسراً عليه . فرآه ملك الموت وهو يبكي . فقال له ما يبكيك ؟ فوالذى خولك ما أنا بخارج من منزلك حتى أفرق بين روحك وبدنك . قال فالمهله حتى أفرقه , قال هيهات انقطعت عنك المهله . فهلا كان ذلك قبل حضور أجلك ! فقبض روحه .



وروي أن رجلا يجمع مالا فأوعى , ولم يدعْ صنفا من المال إلا ا ّتخذه , وابتنى قصرا ً , وجعل عليه بابين وثيقين , وجمع عليه حرسا من غلمانه , ثم جمع أهله وصنع لهم طعاما , وقعد على سرير , ورفع إحدى رجليه على الأخرى وهم يأكلون فلما فرغوا قال : يا نفس انعمي لسنين , فقد جمعت لك ما يكفيك . فلم يفرغ من كلامه حتى أقبل إليه ملك الموت في هيئة رجل عليه خلقان من الثياب , وفي عنقه مخلاة يتشبّه بالمساكين , فقرع الباب بشدة عظيمة قرعا ً أفزعه وهو على فراشه . فوثب إليه الغلمان وقالوا : ما شأ نك ؟ فقال ادعو إليّ مولاكم . فقالوا وإلى مثلك يخرج مولانا؟ قال نعم : فأخبروه بذلك فقال هلا فعلتم به وفعلتم : فقرع الباب قرعة أشد من الأولى , فوثب إليه الحرس . فقال أخبروه أني ملك الموت . فلما سمعوه ألقى عليهم الرعب , ووقع على مولاهم الذل والتخشع , فقال قولوا له قولا لينا , وقولوا هل تأخذ به أحدا ؟ فدخل عليه وقال : اصنع في مالك ما أنت صانع , فأني لست بخارج منها حتى أخرج روحك . فأمر بماله حتى وضع بين يديه , فقال حين رآه لعنك الله من مال أنت شغلتني عن عبادة ربي ومنعتني أن أتخلى لربي فأنطق الله المال فقال : لمَ تسبني وقد كنت تدخل على السلاطين بي , ويردّ المتقي عن بابهم ؟ وكنت تنكح المتنعمات بي , وتجلس مجالس الملوك بي , وتنفقني في سبيل الشر فلا أمتنع منك , ولو أنفقتني في سبيل الخير نفعتك . خلقت وابن آدم من تراب , فمنطلق ببرّ , ومنطلق بإثم ثم قبض ملك الموت روحه فسقط . ( وثيقين : محكمين ) .



وقال وهب بن منبه : قبض ملك الموت روح جبار من الجبابرة , مافي الأرض مثله , ثم عرج إلى السماء , فقالت الملائكة لمن كنت أشد رحمة ممن قبضت روحه ؟ قال أمرت بقبض نفس امرأة في فلاة من الأرض , فأتيتها وقد ولدت مولودا , فرحمتها لغربتها , ورحمت ولدها لصغره وكونه في الفلاة لا متعهد له بها فقالت الملائكة : الجبار الذي قبضت الآن روحه هو ذلك المولود الذي رحمته . فقال ملك الموت , سبحان اللطيف لمن يشاء !! ( الفلاة : الصحراء ) .



قال عطاء بن يسار : إذا كان ليلة النصف من شعبان , دفع إلى ملك الموت صحيفة , فيقال اقبض في هذه السنة من في هذه الصحيفة . قال فإن العبد ليغرس الغراس , وينكح الأزواج , ويبني البنيان , وإن اسمه في تلك الصحيفة وهو لا يدري .



وقال الحسن : ما من يوم إلا وملك الموت يتصفح كل بيت ثلاث مرات فمن وجده منهم قد استوفى رزقه , وانقضى أجله . قبض روحه . فإذا قبض روحه أقبل أهله برنة وبكاء , فيأخذ ملك الموت بعضادتي الباب فيقول : والله ما أكلت له رزقا ً , ولا أفنيت له عمرا ً , ولا انتقصت له أجلا ً , وإن لي فيكم لعودة بعد عودة . حتى لا أبقي منكم أحدا , قال الحسن : فوالله لو يرون مقامه , ويسمعون كلامه , لذهلوا عن ميتهم , ولبكوا على أنفسهم . ( عضادتي الباب : خشبتيه من جانبيه ) .



وقال يزيد الرقاشي : بينما جبار من الجبابرة من بني إسرائيل جالس في منزله قد خلا ببعض أهله , إذ نظر إلى شخص قد دخل من باب بيته , فثار إليه فزعا مغضبا , فقال له من أنت ؟ ومن أدخلك على داري ؟ فقال أما الذي أدخلني الدار فربّها . وأما أنا فالذي لا يمنع مني الحجاب , ولا استأذن على الملوك , ولا أخاف صولة المتسلطين , ولا يمتنع مني كل جبار عنيد , ولا شيطان مريد , قال فسقط في يده الجبار , وارتعد حتى سقط منكبا على وجهه , ثم رفع رأسه إليه مستجديا متذللا له . فقال له : أنت إذا ملك الموت . قال أنا هو . قال فهل أنت ممهلي حتى أحدث عهدا ؟ قال هيهات انقطعت مدتك , وانقضت أنفاسك . ونفدت ساعاتك , فليس إلى تأخيرك سبيل . قال فإلى أين تذهب بي ؟ قال إلى عملك الذي قدمته , وإلى بيتك الذي مهدته , قال فإني لم أقدم عملا صالحا . ولم أمهد بيتا حسنا . قال فإلى لظى . نزاعة للشوى . ثم قبض روحه , فسقط ميتا ً بين أهله . فمن بين صارخ وباك . ( اللظى : اسم من أسماء جهنم ) , ( الشوى : الأطراف ومنها اليدان والرجلان ) .



قال يزيد الرقاشي : لو يعلمون سوء المنقلب كان العويل على ذلك أكثر . ( المنقلب : المصير ) .



وعن الأعمش , عن خيثمة قال : دخل ملك الموت على سليمان ابن داود عليهما السلام , فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم النظر إليه , فلما خرج قال الرجل من هذا ؟ قال هذا ملك الموت . قال لقد رأيته ينظر إليّ كأنه يريدني . قال فماذا تريد ؟ قال أريد أن تخلصني منه فتأمر الريح حتى تحملني إلى أقصى الهند . ففعلت الريح ذلك . ثم قال سليمان لملك الموت بعد أن أتاه ثانيا : رأيتك تديم النظر إلى واحد من جلسائي , قال : نعم كنت أتعجب منه , لأني كنت أمرت أن أقبضه بأقصى الهند في ساعة قريبة , وكان عندك فعجبت من ذلك .

moneeeb
02-07-2005, 09:27 PM
السلام عليكم.... هذا الموضوع من كتاب أبي حامد الغزالي... و لد سنة 450 هجرية و توفي سنة 505 هجريه. و عصر الامام الغزالي هو عصر السلاجقة و عصر ازدحم فيه أصحاب المذاهب الفلسفية المختلفه و تصدي لها حجة الاسلام بالرد.. و التنفيد....و المناهضة . و مؤلفاته كثيرة.

انشاء الله الكل يعتبر و يستفيد من هذا الموضوع الملخص. و الله الهادي لسواء السبيل
اخوكم منيـب

soe_lover
03-07-2005, 12:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك يا أخى الكريم

( Moneeeb )

على هذا الموضوع الجميل و جعله الله بإذنه فى ميزان حسانتك الى يوم الدين و وفقك الله دائما فيما يحب و يرضى .

أخوك
Soe_Lover

بقايا حٌلم
03-07-2005, 09:45 AM
حييييييييييييياك الله
راااااااااااائع

ADMIRAL
03-07-2005, 03:19 PM
بسم الله

جعل لك هذا الموضوع في ميزان حسناتك

وجازاك الله كل خير

moneeeb
03-07-2005, 04:58 PM
الحمد لله حمد الشاكرين
شكرا ً على مروركم يا إخوتي وانشاء الله تكونو من المستفيدين والمعتبرين ,
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

فان دام
03-07-2005, 06:44 PM
جزاك الله خير ..
اللهم اعنا على الموت وعلى سكراته وكربته ..

جونينيو
04-07-2005, 03:12 AM
جزاك الله اخي
وانشاء الله تكون في ميزان حسناتك
اللهم اعنا على سكرات الموت

moneeeb
04-07-2005, 07:47 AM
وقال شداد بن أوس : الموت أفظع هولٍ فى الدنيا والاخرة على المؤمن . وهو أشد من نشرٍ بالمناشير , وقرضٍ بالمقاريض , وغليٍ في القدور .




وقال عمر رضي الله عنه لكعب الأحبار : يا كعب , حدثنا عن الموت . فقال نعم يا أمير المؤمنين : إن الموت كغصن كثير الشوك أدخل في جوف رجل , وأخذت كل شوكة بعرق , ثم جذبه رجل شديد الجذب , فأخذ ما أخذ وأبقى ما أبقى !!


هذا المقطع أرعبني رعباً أثر في نفسي الشيء العظيم . إنشاء الله يكون أثره في قلبي دائم وسبباً لرحمة ربي عليّ وعليكم أجمعين

الشعروور
08-07-2005, 04:14 PM
أخ منيب ..
السلام عليكم.
لا شك أن سكرات الموت وشكل المحتضر يثير الفزع..
ولكن
هل كل الإنساتن يمر بسكرات الموت؟
يعني لو أنا مثلا أخذت حقنة من الأدرينالين بل النوم .. وقطعا سيتوقف الدماغ على إثرها وكذا القلب وأنا في غيبوبة ..
هل سأحس بسكرات الموت ؟
سكرات الموت كما اراها ..
حين يموت الإنسان من المرض.. من المرض فقط .. يتألم بسبب انقطاع خلايا وأعضاء الجسم عن أدا وظيفتها واحدة تلو الأخرى أو وظيفة تلو الأاخرى ...
هذا كل ما في الأامر ..
ربما اكون مخطئا ...
الشعروور :ciao: ........

moneeeb
09-07-2005, 04:09 AM
أخ منيب ..
السلام عليكم.
لا شك أن سكرات الموت وشكل المحتضر يثير الفزع..
ولكن
هل كل الإنساتن يمر بسكرات الموت؟
يعني لو أنا مثلا أخذت حقنة من الأدرينالين بل النوم .. وقطعا سيتوقف الدماغ على إثرها وكذا القلب وأنا في غيبوبة ..
هل سأحس بسكرات الموت ؟
سكرات الموت كما اراها ..
حين يموت الإنسان من المرض.. من المرض فقط .. يتألم بسبب انقطاع خلايا وأعضاء الجسم عن أدا وظيفتها واحدة تلو الأخرى أو وظيفة تلو الأاخرى ...
هذا كل ما في الأامر ..
ربما اكون مخطئا ...
الشعروور :ciao: ........

و عليكم السلام ...بارك الله فيك أخ الشعروور ما قلته الله أعلم به . تخيل معي هذا.... أنت تنظر على شخص في نوم عميق فقد يكون هذا الشخص في احلام وكوابيس وهو لا يتحرك ولايبدي لأي ألم. وجميعنا نعلم ان في بعض الأحلام نحس بألم او سقوط من هاويه ونحن لا نتحرك أصلاً . فكذلك الموت يأتي للشخص وهو يألم ويتألم ولا يتحرك والله اعلم...
اللهم هون علينا سكرات الموت واحسن خاتمتنا

الشعروور
10-07-2005, 01:50 PM
اخي منيب

جوابك غير مقنع .. فلا مجال للمقارنة
تماما كما لا مجال للمقارنة بين من يقول ان عذاب القبر لا يقع على البدن بل على الروح او النفس ويقدم مثلا كالذي ذكرته عن عدم ادراك حال الانسان اثناء النوم ..
مرة اخرى انا ارى ان حقنة الادرينالين .. خروجا صامتا وهادئا من الدنيا
وكما يقال.. خروج باقل الخسائر الممكنة!
مرة اخرى ..
هل من جواب مقنع عن سكرات الموت الحتمية على كل انسان؟
من الشعروور :ciao: :ciao:

بصمة الهكر
10-07-2005, 04:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت أخي خير الجزاء عن موضوعك
اللهم أعنا على الموت وسكرته والقبر وظلمته والصراط وزلته ويوم القيامة وروعته
مشكوررر أخي مرة أخرى
بالنسبة للدليل على حتمية الشعور بألم الموت
الله سبحانه وتعالى يقول
كل نفس ذائقة الموت
أفتح معاجم اللغة العربية وأقراء عن معنى كلمة الذوق والتذوق وستعلم معنى كلمة ذائقة
وأعتقد هذا يكفي
ومرة أخر الأخ شعرور يأتي ليشكك بأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام
نبينا يقول أن للموت لسكرة
ويتكلم في كثير من الأحاديِ عن شدته وكربته
وأنت تريد دليل عقلي ؟؟؟
أحلتك كما سبق وذكرت لأية في كتاب الله
كل نفس ذائقة الموت
أدرسها جيدا وتأمل كلماتها ومعناها
سلامي

الشعروور
10-07-2005, 05:38 PM
ليس كل ما نجده مسبوقا بـ: حدثنا فلان ........ عن ... عن رسول الله ص ...
يكون صحيحا

والا لكان للمسلمين كلهم كتاب واحد فيه نفس القول عن رسول الله ص
كما لهم كتاب واحد اسمه "القرآن الكريم"

أم ماذا ؟

الشعروور :ciao: :ciao: :ciao:

بصمة الهكر
10-07-2005, 05:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخ شعرور من يتهرب من المناقشة هذه المرة؟؟؟؟؟؟؟
أوردت لك أية من كتاب الله ولم تعرها أهتماما
عجبا
سلامي

كايتو
10-07-2005, 05:50 PM
ليس كل ما نجده مسبوقا بـ: حدثنا فلان ........ عن ... عن رسول الله ص ...
يكون صحيحا

والا لكان للمسلمين كلهم كتاب واحد فيه نفس القول عن رسول الله ص
كما لهم كتاب واحد اسمه "القرآن الكريم"

أم ماذا ؟

الشعروور :ciao: :ciao: :ciao:



انصحك ان تحذر من الكفر بالله وآياته ..فكل نفس ذائقة الموت وكل نفس ستذوق عذاب سكرة الموت , ولن تنجيك حقنة ادرينالين ولا ألف حقنة من سكرات الموت , وكأنك تشكك بأن الله سيذيقك السكرات وتضحك عليه بما يسميه الكافرون ( الموت اللذيذ ) ..وشئت أم ابيت ستشعر بسكرات الموت و ألمها و كرباتها و كل نفس ستذوق هذه الكربة ..

ثانيا نحن المسلمون نقول ( صلى الله عليه وسلم ) ..وليس ( ص ) :)

ثالثا استغرب من كلامك في الرد الاخير ..مادام هذا رايك فلماذا تصدقون كل ما قيل عن الرسول بأن عليا ولي الله و ان على المسلمين ان يتضرعوا بالدعاء الى علي مثلا او عن كربلاء وغير هذا مما افتراه الناس على الرسول عليه الصلاة والسلام ...بينما الاحاديث الصحيحة تكذبها وتقول ليس كل ما قيل عن النبي عليه الصلاة والسلام نصدقه ...فهل انت تصدق ما يعجبك وتكذب ما يخالف رأيك ؟؟

نصيحة اذا كنت تخاف الله وتتقيه وتعرفه حق المعرفة فالحق نفسك قبل ان يأتيك ملك الموت , واعرف دينك وسر على منهج النبي عليه الصلاة والسلام , ففي قبرك لن ينفعك شيء سوى عملك وايمانك ولن ينفعك أمير مؤمنين ولا علي - كرم الله وجهه ..

الشعروور
10-07-2005, 06:00 PM
لست شيعيا ولا من اتباع علي كرم الله وجهه ولا من ابتاع ابي بكر ض ولا عمر ض ..

بل من اتباع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
اما بخصوص ردك فانت لم تجب عن قولي

ما دامت هناك احاديث صحيحة فلماذا لم يجتمع عليها المسلمون كما اجتمعوا على القران الكريم؟

هذا يعني ان لا صحيح الا كتاب الله ما داموا اجتمعوا عيله وحده فقط .. لأنه صحيح!
اما الاحاديث فمعيار قبولها هو عرضها على القران الكريم ..
فما وافقه فبه ونعمَ حتى وان كان حديثا موضوعا مثل احاديث الفضائل ..
اما ما خالف القران فنضرب به عرض الحائط وان جاء بها صحيح البخاري ومسلم مثل احاديث ان هناك ايات كانت ولم تعد وانها نسخت .. ومثل حكاية تلك القردة التي زنت فابى صحابي الا ان يشارك في رجمها .. ومثل البقرة التي خاطبت راكبها .. ومثل قراة ابن مسعود واب الدرداء وغيرهم من الصحابة بحذف ما خلق من والليل اذا يغشى .. ومثل قول ابن عباس انه كان يقرا شيئا لا يعرف ان كان قرانا ام لا وهو لو كان لابن ادم واديان من تراب... وكلها في "الصحاح" ... اما ما خفي في غير هذين الصحيحن فافدح وأعظم ضررا
الرسول لى الله عليه واله ولم لا يمكن ان يقول شيئا ناقض به القران ابدا!


لا صحيح الا كتاب الله


تذكر ها جيدا


والسلام عليكم ورحمة ربنا سبحانه تعالى وبركاته

بصمة الهكر
10-07-2005, 06:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي كايتو
وفققك الله وسلمت يمينك وجزيت خيرا وجعل الله كلامك في موازين حسناتك
وتذكروا أخواني جميعا كلام الله ولا أخص أحد
قال الله سبحانه وتعالى :
ويل لكل أفاك أثيم يسمع أيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم

سلامي

بصمة الهكر
10-07-2005, 06:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
غريب أمرك يا أخ شعرور
الله في كتابه يقول
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
وقال سبحانه وتعالى
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
وقال سبحانه وتعالى
فوربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم

الله سبحانه وتعالى يأمرنا بالأخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم والأقتداء بهديه وسنته
وأنت تقول لاصحيح ألا القرآن ؟؟؟؟
هذا القرآن يأمر بأتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في منهجه وحياته
أم عندك تفسير مخالف ؟؟؟؟
سلامي

الشعروور
10-07-2005, 06:14 PM
الاخ بصمة الهكر
لم اتهرب ولكن لم أر فيها دليلا لك
ان كنت ترى ان ذائقة تعني تتعذب بسكرات الموت ...
فما ذنب الناس الصالحين حين الاحتضار .. لماذا تؤلمهم السكرات ؟ او ليسوا صالحين ؟
لماذا تقرن بين هذا المعنى ومعناه المؤلم في قوله تعالى -ذق فأنت العزيز...- بالنسبة للكفار

المعنيان مختلفان
ذق هنا معناها لا بد لها من الموت ..


ولكن الم تسال نفسك يوما لماذا لم يستخدم الله تعالى هنا لفظة: الروح بدل النفس ؟ كما استعملها دائما في الحديث عن موت الانسان ؟ ولماذا تشوش الاحاديث على لفظ النفس بلفظ الروح ما دامت هذه الاحاديث تعلن ان الروح هي التي تخرج من الجسد ؟

هذا موضوع قد نفتحه لاحقا لمناقشة ان كانت للانسان روح او نفس ...
للحديث بقية ..
وتصبح على خير

الشعروور
:ciao: :ciao: :ciao:

الشعروور
11-07-2005, 05:11 PM
بصمة الهكر ..

من اين لنا ان نعرف السنة الصحيحة من الباطلة .. ؟؟

لقد جاء الشيخ الالباني بعد 1400 سنة يضعف احاديث كانت صحيحة لدى البعض ويعمل بها
ويصحح احاديث كانت متروكة فبدأ العمل بها !!!
وهذا مثال بسيط اجعلك تقف عليه: لقد صحح حديث: من وجدتموه ينكح دابة فاقتلوه واقتلوا الدابة!
المسكينة وما جزاؤها ذاك الا لانها لم تركله حين مسها ؟؟؟؟؟
اني اتسائل:

بما ان السنة وحي .. فهل يليق بالوحي ان يتعرض لما يتعرض له ؟

الشعروور :ciao: :ciao: :ciao:

السراب الملتهب
11-07-2005, 05:15 PM
اسمع يا شعشور او شنشور او شرشور

هل تصلي؟

اذا قلت لا ... فتارك الصلاة كافر

واذا قلت نعم ... فكم ركة تصلي المغرب وكم ركعة تصلي العشاء؟


جاوبني بالدليل

صاحب رسالة
11-07-2005, 08:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
أخي moneeeb وفقك الله :
نشكر لك هذا الموضوع الرائع والمجهود المتميز ، فعلاً نحن نحتاج إلى مثل هذه الكلمات التي هي سعادة المسلم أو شقاؤه فالمت يأتي فجأة لا يعرف كبيراً ولا صغيراً أسأل الله تعالى أن يختم لي ولكم بالأعمال الصالحة . أخوكم / صاحب رسالة..

الشعروور
12-07-2005, 01:54 PM
وما دخل الصلاة في الامر يا حبيبي

ذلك امر بيني وبي ربي وشكرا على تكفيرك لي ..

وان سالت عن عدد الركعات فانا لست مفتيا

كما ان هذا سؤال يراد به التجريح

اما ان كنت تقصد من اين لنا بعدد هذه الركعات لولا السنة ؟

فاني اقول :

الصلاة عبادة فعلية تواترت من جيل الى جيل .. كما تواتر حفظ القران في الصدور يا رجل !
وشكرا على التنابز بالالقاب ............
الشعروور :ciao: :ciao: :ciao:

السراب الملتهب
12-07-2005, 01:59 PM
أنا ما كفرت أحد

أنا كفرت من كفره رسول الله صلى الله عليه وسلم

طيب ممكن تقول لنا تسلسل هؤلاء الرجال الذين وصل اليك الخبر عنهم بعدد الركعات

وأثبت لنا أنهم صادقين

مسلم2003
12-07-2005, 02:01 PM
من اين لنا ان نعرف السنة الصحيحة من الباطلة .. ؟؟

لقد جاء الشيخ الالباني بعد 1400 سنة يضعف احاديث كانت صحيحة لدى البعض ويعمل بها
ويصحح احاديث كانت متروكة فبدأ العمل بها !!!
وهذا مثال بسيط اجعلك تقف عليه: لقد صحح حديث: من وجدتموه ينكح دابة فاقتلوه واقتلوا الدابة!
المسكينة وما جزاؤها ذاك الا لانها لم تركله حين مسها ؟؟؟؟؟
اني اتسائل:

بما ان السنة وحي .. فهل يليق بالوحي ان يتعرض لما يتعرض له ؟

الشعروور

إلى متى السكوت عن هذا الرافضي

يتهرب ؟ ويلقي الشبه ويهرب ؟

le poete
12-07-2005, 09:29 PM
اخ مسلم .. 2003

لقد اوقفووووووووووووووووووووووووووني ...

وانا يا اخ مسلم من اول رد لك علي كنت ساكتب لك:
لا اظنك الا مسلم من القرون الوسطى ..
ولا اقصد القرون الوسطى المسلمة..
فـــأيــــَامــــيهَا كان فيه حوار .. وكان فه حتى الملاحدة يكتبون ويتناظروون
ولكن اقصد القرون الوسطى المسيحية ..... فهل تعرف بحالها !!!

اتمنى من الان فصاعدا ان تغير اسمك من مسلم 2003
الى مسلم قــــروسطي
مع التنبيه على ان هذه القروسطية مسيحية
لله در من أدبه الاسلام !
الشعرور
:ciao: :ciao: :ciao:

le poete
12-07-2005, 10:01 PM
احببت ان امر عليك ايضا هنا
ولا تنس ان تهذب من لسانك تجاه اخوانك الشيعة
الشعرووووووووووور
السني رغما عنك
:ciao: :ciao: :ciao: :ciao:

مسلم2003
12-07-2005, 11:45 PM
ههههههههههههههههههه

أدخل بألف اسم ورب الكعبه والذي الاإله إلا هو سأفضحكم ما حييييييييييت

وفضحكم قربه لله عز وجل ودفاعا عن رسوله صلى الله عليه وسلم ودفاعا عن صحابته ودفاعا عن المسلميــــــــــن ..

فأنكم خبثاء ودينكم قائم على الكذب والتقيه (قبحكم الله دنيا وأخره)

couita
13-07-2005, 09:24 PM
بارك اللــــــــه فيــــــــــك

SHAEROOR
14-07-2005, 01:46 PM
اخ مسلم 2003

ليش تعتقد ان كل ما جاء في كتب الاحاديث انه فعلا صادر عن رسول الله صلى الله عيله وسلم ؟ ليش يا راجل ؟ ليش والواقع يكذب ما تعتقده ؟
لو كان كل ما في كتب الاحاديث صادر عن رسول الله لما كان حالنا كما هو عليه الان ! لماذا نحن فرق؟
وما سبب تفرقنا ؟ هل القران ؟ لا .. فكل المسلمين عبر العالم او لنقل 99 فاصل 95 في المائة يؤمنون ان القران كلام الله ويتوحدون في قراءته .
لكن هؤلاء المجتمعين على القران يفترقون في قبولهم للاحاديث
فلكل فرقة احاديثهاالخاصة بها والتي هي صحيحة حسب مناهجهم هم .. يعني صحيح البخاري ومسلم وابن حبان وغيره وغيره .. صحيح حسب شروطنا احنا ... اللي هي باطلة في نظر الشيعة وغيرهم من الخوارج وبقايا المعتزلة .. اللي شروطهم الصحيحة في نظرهم باطلة عندنا ..
شفت يا راجل عملنا ايه في سنة رسول الله ... ما صححناه نحن يبطله الاخرون .. وما ابطلاناه نحن يصححه الاخرون ..

علماء الحديث عندهم يفسقون علماءنا .. وعلماء الحديث عندنا يكفرون علماءهم .
وربنا قال في كتابه العزيز (انما يخشى الله من عباده العلماءُ)
فاين الخشية ؟

حبــــــيـــــبــــي مسلم 2003
هنيئا لك راحة بالك واعتقادك بانك تملك الحقيقة !
الشعروور :ciao: :ciao: