المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Who Moved My Cheese ?

Dark_Matter
05-07-2005, 03:18 PM
Who Moved My Cheese

غلاف الكتاب

(An Amazing Way To Deal With Change In Your Work And In Your Life)

من فترة واحد اعرفه قد قالي عن كتاب - في الواقع قصة - اسمه Who Moved My Cheese ? وانا متأكد انك راح تستغربون من اسمه زي ما أنا استغربت منه أول مرة..

وفعلاً رحت واشتريت الكتاب..من جرير :D ..وقرأته وأعجبتني فكرته جداً..وأنصحكم بقراءته..

والكتاب بشكل عام يُعبّر عن طريقة تصرف الإنسان عندما تحدث له التغيرات في حياته..بطريقة لطيفة و جميلة..وعن طريق سرد قصة بسيطة..تستطيع أن تقول أنها قصة أطفال..ولكنها تحمل الكثير جداً في معانيها..

و القصة عبارة عن أربع شخصيات فقط..!..

فأران وشخصين..يبحثون عن قطعة جبنة..والجبنة هي تعبير مجازي عن اهدافك في الحياة ..ويبيّن لك الكتاب طريقة تصرفاتهم..مع التغيير في حياتهم وفي محاولة وصولهم الى الجبنة....والنتائج اللي تحدث نتيجة لتأقلمهم مع الوضع..حيث دائماً الفئران تأخذ الأمور بسيطة ولا تعقدها..بعكس الإنسان..يعقّد الأمور حتى تضيع الأهداف منه..

فباختصار..الكتاب يتحدث عن اهدافك في الحياة..والتغيرات التي تطرأ في الأحداث..وكيفية التعامل معها..

والكتاب مشهور جداً في أمريكا..وكثير من الشركات صارت تطبق الأفكار اللي فيه على موظفينها..ووزعوا الشركات الكبرى هذه القصة على الموظفين..وبالفعل..لاحظوا تغيير في انتاجية الشركة..حيث أصبحت تتطور للأفضل..

فهذه القصة غيرت في مجرى حياة كثير من الأشخاص..وأصبحوا الناس يشهدون لها بهذا..وأنا شخصياً منهم..

فالكتاب صغير..تستطيع قراءته في ساعة واحدة (انا أخذ معاي ساعة ونص :D ) لكن سوف يرافق ذاكرتك لسنوات عديدة ويفيدك في حياتك..

الكاتب هو Dr.Spencer Johnson حامل شهادة الدكتوراة..

والكتاب ما راح يأخذ الكثير من الوقت..في الواقع هو كله تقريباً 100 صفحة..وهذي النسخة الانجليزية..أما العربية ما أدري والله..لأني قرأته أنا بالانجليزي..

و أنصحكم انه لو عندك القدرة على قراءته باللغتين..اتجهوا للانجليزي..لأنه راح تلقى كثير من المعاني بين السطور تضيع لما تترجم للعربي..وراح تلقون النسختين موجودة عند جرير..

شخصيات القصة الأربعة

وعشان خاطر عيونكم .. جبت لكم نسخة الكترونية من الكتاب كامل..وبالانجليزي..:biggthump

- ملاحظة : النسخة الانجليزية بالمرفقات .

Trapped Inside
05-07-2005, 03:28 PM
الاخ Deadman قد كتب موضوع عن الكتاب ^^ ..

مشكور عموماً ^^ ..

Dark_Matter
05-07-2005, 03:33 PM
مع الأسف ما كنت أدري..
عموماً..We have nothing to lose..زيادة الخير خيرين...
ومشكور ترابد على مرورك..

احلامو ادوماتو
06-07-2005, 01:59 AM
كتاب حلو و موضوع احلى :)

قريت الكتاب قبل لا أسجل بالجامعة و كان متعة حقيقية و اعتقد انه غير لي نظرتي في بعض الأمور ...

المميز في القصة بساطتها مع كذا تحوي قيمة كبيرة ...

و أحلى شي المناقشة الي تدور في آخر الكتاب (هو برأيي المناقشة توضح لك مفاهيم الكتاب أكثر و كيف ينظر لها الناس نظرات مختلفة على حسب الـCheese الي يبونها كأفراد فبعضهم نظر لها منظور عمل و آخرين كعائلة و غيرهم )

الظاهر الي كتب الكتاب دكتور نفسي و القصة مناسبة جدا للكبار و الصغار برأيي الشخصي (لو بأيدي أحط الكتاب هذا إلزامي في المدارس بدال مواضيع المطالعة المملة السخيفة :vereymad: )

مشكور مرة أخرى :biggthump

Dark_Matter
06-07-2005, 02:45 AM
Chrono Scar (http://www.montada.com/member.php?u=42813)
مشكور عزيزي على ردك..وبالفعل زي ما تفضلت الكتاب هام جداً..واعتبرها خطوة اكثر من ممتازة اذا تم تعليم هذه القصة في المدارس..لأنها حتماً ستغير نظرية الطالب وتزيد من انتاجيته..
كما ان المحادثة التي في نهاية القصة هامة ايضاً..لأنها تجعل القارئ يرى طريقة تطبيق احداث القصة على حياتهم..
تشكر عزيزي على مرورك...