D.R glipizide
05-07-2005, 08:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله
هذه قصة واقعية حدثت لشخص أعرفه
كانت وحدة في السنة الأولى في كلية الطب , و نتيجة الملل خلال العطلة الصيفية قررت أن تتدرب في أحد مستشفيات دولتنا الحبيبة
أول يوم تدريب: قابلت مدير المستشفى عسب انه يعطيها تصريح للتدريب , فأصر المدير على أن توقع على ورقة تتعهد فيها بالمحافظة على الأسرار الطبية و إطاعة رؤساء الأقسام
ما كان عندها أي مانع بأن توقع و اعتبرت الورقة بشارة خير "بمعنى آخر قالت أكيد رح استفيد وايد من التدريب"
خلص اليوم و البنت في قسم الباطنية جالسة (لا شغلة و لا مشغلة) بروحها لا الطبيب يعلمها شي و لا الممرضات
قالت معالي رح نشوف شو بيستوي باجر
اليوم الثاني :الطبيب قال حق الممرضة أنها تعلمها , اول ما طلع الطبيب قالت الممرضة أنا آسفة ما أقدر أعلمج شي اليوم ............الطالبة :ليش:06:
الممرضة : عشان أنا اليوم عندي وايد شغل
الطالبة: بساعدج.....................الممرضة :لو سمحت لا تحرجيني أكثر قلت لج اليوم مافي تعليم و لا تلحين على الشغل
اليوم الثالث:الطالبة تقرر إنها تسير قسم الأطفال....... تقابل الإستشاري , قال :ما شاء الله ما شاء الله سنة أولى و عاوزة تدربي ,إنشاء الله حتستفيدي اوي
الطالبة مستبشرة بالخير:و بعد خمس دقائق بدأالدكتور يروي قصة حياته للطالبة :أفكر:
و روحت البيت و هي تعرف انه عنده ولد في الثانوية العامة و إن الدكتور يكتب شعر و عنده كتاب طبي نزل في مصر بإسمه و ليش أختار إسم الكتاب كذا و ما اختاره كذا
قالت البنية ما عالينا إنشاء الله باجر يصير الوضع أحسن
اليوم الرابع: الطالبة في غرفة الفحص بروحهل ويا الإستشاري اسمعوا المفاجأة:11:
الدكتور يطلع من أحد الأدراج كتابة الي كتبه مو عشلن يعلمها شي من الكتاب لأ عشان يرد يحكي قصة اسم الكتاب
بعد شوي تدخل الممرضة يقول لها اخذي الفايلات "الملفات لدكتور فلان وفلان و الدكتورة فلانة"
استغربت الطالة يوم سمعت إن في دكتورة في القسم
و مدير المستشفى رسلنا للدكاترة و مو حق حرمة مثلها
المهم استأذنت من الأستشاري و قالت له بسير عند الدكتورة فلانة شوية و كانت فى الغرفة المقابلة
تدخل و تشوف العجب:wow:
3 داكترة واحد يالسين على كرسي و الثاني يالس على طاولتها و هي ماخذة راحتها وايد معهم و يشربون كوفي
تخيل لا و الدكتورة مواطنة :bigeyes:
المهم دخلت الطالبة سلمت .....عزموها على كوفي طبعا رفظت ثم قال لها واحد من الدكاترة المرة الجاية انتي الي حتعملي الكوفي عشان الستات شطار بس الست الي معانا هنا فاشلة"كان يقصد الدكتوره"
تخيل شو كان ردها ..:bigeyes: .ظحكت بصوت عالي و تمت تلاطفه بالكلام
و بعد شوي اي الأستشاري ماسك ورقة لا عفوا ورقتين فالطالبة تقول يمكن ايسوون نقاش عن حالات طبية ف break :أفكر:
و قال هذه الورقة تخص ضيفتنا الجديدة:bigeyes:
أتاري الريال كاتب شعر و يبي يلقيه و كان بين الدكاترة واحد هندي فأول ما بدا الاستشاري شل عمره و طلع
تقول:أفكر: الطالبة :كنت أحسب انه ما يحب مظيعة الوقت طلع الريال ما يعرف عربي وايد و ما يفهم اشعار أخونا الإستشاري
المهم خلص الدكتور الشعر و قال للطالبة رح أخليك هنا و الساعة 11 تعالى المكتب
كلهم طلعوا و تمت الطابة مع الدكتورة:
كانت في البداية تسإلها عن دكاترة الكلية والتطورات إلى استوت و بعدين بدت الحرمة تدمرها و تقول لها أنا لو مكانج ما اي:bigeyes: المستشفى إلا اذا كنت مجبرة :blackeye:و بعدين بدت الحرمة تتكلم عن زوجها و أهله و عيالها و الشغالة والسكن و بنات السكن و بعدين عن الحسوديات و كيف تعرفينهم و بعدين دكاترة المستشفى و حسدهم لبعضهم البعض و آخر شي تذكرت ان اليوم زوجها بيرد من الدوام"يشتغل في منطقة ثانية "
فقالت للطالبة :انا الحين بستأذن لان زوجي بيي اليوم و انا ما تعدلت له
"لو كانت قالت بتستأذن عشان ولدها الرظيع الي عند الشغالة كنت يمكن أقول في خاطري ان عندها مبرر"الطالبة:y:
اليوم الخامس :الطالبة راحت المستشفى مع وحدة من زميلاتها الي تدرس في جامعة ثانية و عرفتها على استشلري الأطفال لان الدكتورة طالعة أجازة
تم الدكتور يرحب بزميلتها وايد و بعد شوي طلع ورقة من أحد الأدراج كاتب فيها شعر
و تم يلقي الشعر الي كان كله مشاعر حب و غرام و غزل حق زوجته لانها زعلانه منه :smileeek:
المهم كاعادة حست الطالبة إن اليوم مستحيل ايكون في أمل إنها تتعلم شي في قسم الأطفال و ردت البيت من الساعة عشر
اليوم السادس :
الطالبة تقرر إنها تروح مع دكاترة الباطنية عشان تمر معاهم على المرظى الداخلين :أقصد الي راقدين في المستشفى.
المهم , يوم وصل الدور على إحدى المريضات , لبس الدكتور قناع مو واحد اثنين و كذلك الممرضة فقالت الطالبة لو كانت الحالة خطرة رح يقول لي الطبيب دخلت وياهم و قال لها الطبيب شو رايج تفحصين نبظ المريظة "كانت أول مرة يطلب منها تسوي شي" و بعدين قال: شو رايج يا دكتورة تستخدمين السماعات و تسمعين ............طلعوا من عند المريضة و كانت أول مرة الدكتور يبادر بشرح حالة المريضة لهابدون أن تسأله ذلك .....هنا تأتي الصاعقة
:yikes:المريضةالي دخلوها عليها قبل دقائق كانت مصابة بالسل في مرحلته المتأخرة القابلة للإنتشار omyg:
تمت الطالبة منصدمة يعني الدكتور خذ كل احتياطاته و حتى القفاز لبسه مع انه ما يحتاج ما قال لها انها تاخذ حذرها و تلبس القناع :firedevil او حتى ما تقترب من المريضة .....مو بس جذا كانت المريضة في غرفة مشتركة مع اثنين غيرها مو مصابين :ds012:
بعدين مروا على قسم الرجال و كان في ريال وايد تعبان .كبير في السن يتنفس ياكل يشرب بالأجهزة و طلعوا من عند الريال للغرفة الثانية و على طول سمعوا صوت جهاز المتابعة "مال القلب" و الريال انتكست حالته و الممرضة تروح وترد تقول حق الدكتور يا دكتور تعال شوف المريض القلب ما توقف لكن النبضات تقل و الضغط ينزل و كان الدكتور مصر انه يخلص كل المرضى و بعدين يسير
ايشوفة .........كانت الممرضة تروح و ترد و خايفة و تقول طيب قول لي شو اسوي له قال لها تعطي دوى محفز للقلب و ما تحسن و ترد مرة ثانية و تقول يا دكتور تعال شف المريض و هو كان عندالمريض الأخير بالقسم و أصر انه بعد ما يخلص يروح يشوفه
خلص الدكتور و سار و الطالبة لاحقتنه مثل ظله بس يوم وصل الريال ما يتنفس و القلب فيه نبض ضعيف جدا أو خلنا نقول شحنات صغيرة . . قال الدكتور حق الممرض سوي مساج ما فهم الممرض وقال مرة ثانيه سوي مساج و الطالبه نفسها ما فهمت شو معنى كلمة مساج ..... طلع الدكتور يقصد انعاش قلبي بعدين بدأ الممرض يمسح على صدر المريض مثل ما يمسح الأخ الكبير عل راس اخو الصغير
لاحظت الطالبه انه الطريقه خطأ فقالت اذا بتسمح خلني انا اسوي ما رضى و أخذ الطبيب يعلم الممرض بلغة الكلام و ليس التنفيذ مع انه المريض يحتاج السرعه في الإنعاش رد الممرض يسوي و بعد بطريقه خطأ ( بدون تعليق من كل الحاضرين أو تدخل) كانت هناك ممرضة متدربه تقوم بالإشراف على التنفس الصناعي و كانت بعد بطريقة خطأ ما قدرت الطالبه اتم بدون ما تصلح الخطأ فبدأت تقوم بالتنفس الصناعي بدلا عنها . آخر شي بما انه القلب ما زال يعطي مؤشر على وجود شحنات و الممرض يقوم بالتدليك الخاطئ اقترحت الطالبه على الدكتور بأن يقوم باستعمال الصدمه الكهربائيه لانعاش القلب كان رد الدكتور : هذا الريال كبير واحسن له يموت و بيرتاح .... (تخيلو.....) :31: منويحسب عمره الدكتور في وضع نفسه المقرر لانهاء حياة فلان و ان الممات خير له .....................
أهل المريض يصرخون
و يولولون
و الدكتور يلاطف احدى الممرضات المتدربات
و يقول لها : يلا اجتك الفرصه لعند الباب مو هادي شغلتك روحي سكتيهون
كان الموقف مأساوي والدكتور بكل بروووووود خلا الممرضات و المتدربات و الطالبه في الغرفه و انصرف لقضاء يومه الروتيني .......
بعد هذا اليوم قررت الطالبه ان لا عوده و لا تدريب بعد اليوم ..... و اكملت اجازتها الممله بصحبة صديقها الكمبيوتر و ابن عمه التلفزيون و ابن خالته البلاي ستيشن ... لا تخافون تركت وقت لطاعه الرحمن
:afraid:شو تعليقكم على القصة
و السلام عليكم و رحمة الله :ciao:
هذه قصة واقعية حدثت لشخص أعرفه
كانت وحدة في السنة الأولى في كلية الطب , و نتيجة الملل خلال العطلة الصيفية قررت أن تتدرب في أحد مستشفيات دولتنا الحبيبة
أول يوم تدريب: قابلت مدير المستشفى عسب انه يعطيها تصريح للتدريب , فأصر المدير على أن توقع على ورقة تتعهد فيها بالمحافظة على الأسرار الطبية و إطاعة رؤساء الأقسام
ما كان عندها أي مانع بأن توقع و اعتبرت الورقة بشارة خير "بمعنى آخر قالت أكيد رح استفيد وايد من التدريب"
خلص اليوم و البنت في قسم الباطنية جالسة (لا شغلة و لا مشغلة) بروحها لا الطبيب يعلمها شي و لا الممرضات
قالت معالي رح نشوف شو بيستوي باجر
اليوم الثاني :الطبيب قال حق الممرضة أنها تعلمها , اول ما طلع الطبيب قالت الممرضة أنا آسفة ما أقدر أعلمج شي اليوم ............الطالبة :ليش:06:
الممرضة : عشان أنا اليوم عندي وايد شغل
الطالبة: بساعدج.....................الممرضة :لو سمحت لا تحرجيني أكثر قلت لج اليوم مافي تعليم و لا تلحين على الشغل
اليوم الثالث:الطالبة تقرر إنها تسير قسم الأطفال....... تقابل الإستشاري , قال :ما شاء الله ما شاء الله سنة أولى و عاوزة تدربي ,إنشاء الله حتستفيدي اوي
الطالبة مستبشرة بالخير:و بعد خمس دقائق بدأالدكتور يروي قصة حياته للطالبة :أفكر:
و روحت البيت و هي تعرف انه عنده ولد في الثانوية العامة و إن الدكتور يكتب شعر و عنده كتاب طبي نزل في مصر بإسمه و ليش أختار إسم الكتاب كذا و ما اختاره كذا
قالت البنية ما عالينا إنشاء الله باجر يصير الوضع أحسن
اليوم الرابع: الطالبة في غرفة الفحص بروحهل ويا الإستشاري اسمعوا المفاجأة:11:
الدكتور يطلع من أحد الأدراج كتابة الي كتبه مو عشلن يعلمها شي من الكتاب لأ عشان يرد يحكي قصة اسم الكتاب
بعد شوي تدخل الممرضة يقول لها اخذي الفايلات "الملفات لدكتور فلان وفلان و الدكتورة فلانة"
استغربت الطالة يوم سمعت إن في دكتورة في القسم
و مدير المستشفى رسلنا للدكاترة و مو حق حرمة مثلها
المهم استأذنت من الأستشاري و قالت له بسير عند الدكتورة فلانة شوية و كانت فى الغرفة المقابلة
تدخل و تشوف العجب:wow:
3 داكترة واحد يالسين على كرسي و الثاني يالس على طاولتها و هي ماخذة راحتها وايد معهم و يشربون كوفي
تخيل لا و الدكتورة مواطنة :bigeyes:
المهم دخلت الطالبة سلمت .....عزموها على كوفي طبعا رفظت ثم قال لها واحد من الدكاترة المرة الجاية انتي الي حتعملي الكوفي عشان الستات شطار بس الست الي معانا هنا فاشلة"كان يقصد الدكتوره"
تخيل شو كان ردها ..:bigeyes: .ظحكت بصوت عالي و تمت تلاطفه بالكلام
و بعد شوي اي الأستشاري ماسك ورقة لا عفوا ورقتين فالطالبة تقول يمكن ايسوون نقاش عن حالات طبية ف break :أفكر:
و قال هذه الورقة تخص ضيفتنا الجديدة:bigeyes:
أتاري الريال كاتب شعر و يبي يلقيه و كان بين الدكاترة واحد هندي فأول ما بدا الاستشاري شل عمره و طلع
تقول:أفكر: الطالبة :كنت أحسب انه ما يحب مظيعة الوقت طلع الريال ما يعرف عربي وايد و ما يفهم اشعار أخونا الإستشاري
المهم خلص الدكتور الشعر و قال للطالبة رح أخليك هنا و الساعة 11 تعالى المكتب
كلهم طلعوا و تمت الطابة مع الدكتورة:
كانت في البداية تسإلها عن دكاترة الكلية والتطورات إلى استوت و بعدين بدت الحرمة تدمرها و تقول لها أنا لو مكانج ما اي:bigeyes: المستشفى إلا اذا كنت مجبرة :blackeye:و بعدين بدت الحرمة تتكلم عن زوجها و أهله و عيالها و الشغالة والسكن و بنات السكن و بعدين عن الحسوديات و كيف تعرفينهم و بعدين دكاترة المستشفى و حسدهم لبعضهم البعض و آخر شي تذكرت ان اليوم زوجها بيرد من الدوام"يشتغل في منطقة ثانية "
فقالت للطالبة :انا الحين بستأذن لان زوجي بيي اليوم و انا ما تعدلت له
"لو كانت قالت بتستأذن عشان ولدها الرظيع الي عند الشغالة كنت يمكن أقول في خاطري ان عندها مبرر"الطالبة:y:
اليوم الخامس :الطالبة راحت المستشفى مع وحدة من زميلاتها الي تدرس في جامعة ثانية و عرفتها على استشلري الأطفال لان الدكتورة طالعة أجازة
تم الدكتور يرحب بزميلتها وايد و بعد شوي طلع ورقة من أحد الأدراج كاتب فيها شعر
و تم يلقي الشعر الي كان كله مشاعر حب و غرام و غزل حق زوجته لانها زعلانه منه :smileeek:
المهم كاعادة حست الطالبة إن اليوم مستحيل ايكون في أمل إنها تتعلم شي في قسم الأطفال و ردت البيت من الساعة عشر
اليوم السادس :
الطالبة تقرر إنها تروح مع دكاترة الباطنية عشان تمر معاهم على المرظى الداخلين :أقصد الي راقدين في المستشفى.
المهم , يوم وصل الدور على إحدى المريضات , لبس الدكتور قناع مو واحد اثنين و كذلك الممرضة فقالت الطالبة لو كانت الحالة خطرة رح يقول لي الطبيب دخلت وياهم و قال لها الطبيب شو رايج تفحصين نبظ المريظة "كانت أول مرة يطلب منها تسوي شي" و بعدين قال: شو رايج يا دكتورة تستخدمين السماعات و تسمعين ............طلعوا من عند المريضة و كانت أول مرة الدكتور يبادر بشرح حالة المريضة لهابدون أن تسأله ذلك .....هنا تأتي الصاعقة
:yikes:المريضةالي دخلوها عليها قبل دقائق كانت مصابة بالسل في مرحلته المتأخرة القابلة للإنتشار omyg:
تمت الطالبة منصدمة يعني الدكتور خذ كل احتياطاته و حتى القفاز لبسه مع انه ما يحتاج ما قال لها انها تاخذ حذرها و تلبس القناع :firedevil او حتى ما تقترب من المريضة .....مو بس جذا كانت المريضة في غرفة مشتركة مع اثنين غيرها مو مصابين :ds012:
بعدين مروا على قسم الرجال و كان في ريال وايد تعبان .كبير في السن يتنفس ياكل يشرب بالأجهزة و طلعوا من عند الريال للغرفة الثانية و على طول سمعوا صوت جهاز المتابعة "مال القلب" و الريال انتكست حالته و الممرضة تروح وترد تقول حق الدكتور يا دكتور تعال شوف المريض القلب ما توقف لكن النبضات تقل و الضغط ينزل و كان الدكتور مصر انه يخلص كل المرضى و بعدين يسير
ايشوفة .........كانت الممرضة تروح و ترد و خايفة و تقول طيب قول لي شو اسوي له قال لها تعطي دوى محفز للقلب و ما تحسن و ترد مرة ثانية و تقول يا دكتور تعال شف المريض و هو كان عندالمريض الأخير بالقسم و أصر انه بعد ما يخلص يروح يشوفه
خلص الدكتور و سار و الطالبة لاحقتنه مثل ظله بس يوم وصل الريال ما يتنفس و القلب فيه نبض ضعيف جدا أو خلنا نقول شحنات صغيرة . . قال الدكتور حق الممرض سوي مساج ما فهم الممرض وقال مرة ثانيه سوي مساج و الطالبه نفسها ما فهمت شو معنى كلمة مساج ..... طلع الدكتور يقصد انعاش قلبي بعدين بدأ الممرض يمسح على صدر المريض مثل ما يمسح الأخ الكبير عل راس اخو الصغير
لاحظت الطالبه انه الطريقه خطأ فقالت اذا بتسمح خلني انا اسوي ما رضى و أخذ الطبيب يعلم الممرض بلغة الكلام و ليس التنفيذ مع انه المريض يحتاج السرعه في الإنعاش رد الممرض يسوي و بعد بطريقه خطأ ( بدون تعليق من كل الحاضرين أو تدخل) كانت هناك ممرضة متدربه تقوم بالإشراف على التنفس الصناعي و كانت بعد بطريقة خطأ ما قدرت الطالبه اتم بدون ما تصلح الخطأ فبدأت تقوم بالتنفس الصناعي بدلا عنها . آخر شي بما انه القلب ما زال يعطي مؤشر على وجود شحنات و الممرض يقوم بالتدليك الخاطئ اقترحت الطالبه على الدكتور بأن يقوم باستعمال الصدمه الكهربائيه لانعاش القلب كان رد الدكتور : هذا الريال كبير واحسن له يموت و بيرتاح .... (تخيلو.....) :31: منويحسب عمره الدكتور في وضع نفسه المقرر لانهاء حياة فلان و ان الممات خير له .....................
أهل المريض يصرخون
و يولولون
و الدكتور يلاطف احدى الممرضات المتدربات
و يقول لها : يلا اجتك الفرصه لعند الباب مو هادي شغلتك روحي سكتيهون
كان الموقف مأساوي والدكتور بكل بروووووود خلا الممرضات و المتدربات و الطالبه في الغرفه و انصرف لقضاء يومه الروتيني .......
بعد هذا اليوم قررت الطالبه ان لا عوده و لا تدريب بعد اليوم ..... و اكملت اجازتها الممله بصحبة صديقها الكمبيوتر و ابن عمه التلفزيون و ابن خالته البلاي ستيشن ... لا تخافون تركت وقت لطاعه الرحمن
:afraid:شو تعليقكم على القصة
و السلام عليكم و رحمة الله :ciao: