المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الطب النبوي وحي يوحى أو علم بشري؟ د.عبد الكريم محمد حسين



الناقد العربي
07-07-2005, 08:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله، والصلاة والسلام على محمد ومن والاه، أما بعد فهذه دعوة للتفكير والمناقشة والحوار، بغية الوصول إلى الحقيقة. إذا قلنا: إن الحبيب - صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلما ذكر- له في نفسه مقامات منها: مقام الرسالة ومقام النبوة ومقام العبودية ومقام البشرية، فما كان من الرسالة فوحي وعاؤه القرآن الكريم، وما كان من النبوة فإخبار بالغيب نقبله على الرأس والعين بالإسناد الصحيح، وما كان من مقام العبودية قبلناه على جهة القدوة أو الأسوة الحسنة، وما كان من مقام البشر فالاجتهاد فيه للبشر، والإصابة فيه مأجورة ، وغير الإصابة تخضع لعلوم البشر ومعارفهم، من ذلك فكرة ماء بدر عندما سأله الصحابي : أ وحي يوحى إليك أم هي الحرب والخدعة والمكيدة، ومن ذلك مسألة تأبير النخل، وقوله: أنتم أعلم بأمور دنياكم.
وعلم الطب المحمول على لسانه كان من علوم البشر القابلة للتغير والأطوار والنسخ والتبديل، ويدلكم على ذلك صحيفة الطبيب القرشي في الجاهلية وقد ذكرها أبو حيان التوحيدي تامة في البصائر والذخائر، وليس هناك باب من أبواب الطب النبوي ليس من علوم البشر في عصره، لذلك أرجو مناقشة هذه المسألة التي تؤرقني كما تؤرق غيري.

ADMIRAL
07-07-2005, 10:14 AM
والله أخوي لا يمكن القول انه شيء من لبشر

وهو من عند الله فهو خلق الخلق وبين لهم كل شيء

وهذا كل ما اعتقد


مشكوراخوي على طرح الموضوع

على ما اعتقد ردي غير شامل لذلك أرجو ان يردد شخص غيري في الموضوع

وجزاك الله كل خير :)

aymany
08-07-2005, 04:54 PM
أخي العزيز...لو أفترضنا أنك علمت بأن الطب النبوي وحي يوحى أو انه علم بشر...ماذا سيفيدك ذلك في حياتك و ماذا سيغير ذلك من شؤونك؟؟؟

لكن على كل حال القران ذكر أن الرسول صلى الله عليه و سلم (( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى)).....سورة النجم

و كما جاء في الصحيح أنه عندما سألت سيدتنا عائشة رضي الله عنها و أرضاها عن خلق الرسول صلى الله عليه و سلم قالت :" كان خلقه القران"

و الأمثلة التي ذكرتها في موضوعك دلت صراحة على ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم على أن تلك الأفعال من تفكير بشر, لذا بما أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يذكر أن هذا أو ذلك من عمل بشر أخذ أنه ليس من علم بشر و أنما علم علمه الله له بخصوصية....فالرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن عالم و لا طبيب و أذا قرأت السيرة النبوية ستجد أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يشتغل بعلوم الدنيا لحكمة و أنما كان كثير التعبد و الخلوة للتفكر.

و لا تنسى أخي في الله الأمر الألهي " { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }......الحشر7

و الأسلام لم ينه عن التداوي بالطب الذي نتج عن أبحاث و معارف الأمم ألأخرى....فعن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الكلمة الحكمة ضالة المؤمن. حيثما وجدها، فهو أحق بها)).....فهرس أبن ماجه
و أما قولك في مقام البشر فهو من باب ان الرسول بشر يمرض و يصح, يتعب و يرتاح, يفرح و يحزن...الخ!!!
هذا رأيي و الله أعلم !!!