المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجديد ومعالجة



فراس القومي
08-07-2005, 05:38 PM
صديقي NoFlyZone



في البداية .. آسف على التأخير ...

في الحقيقة لا أعرف ماذا سنناقش ولكن سأطرح فكرتين الآن

الأولى : تتمة التجديد في الإسلام :

- يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي

- أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي

أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .

- يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .

الفكرة الثانية :

الإعتماد على العقل في كل الشيء وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس

إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد والغاية منهما هداية البشرية

هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين

نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين

أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟ أين مكانة العقل في الإسلام ؟ أين مكانة ابن رشد الذي عرف مذهب فلسفي في أوروبا اسمه ( الرشدية ) ابن رشد ذلك المبدع .



هنا في هذا الكلام كله قد تكلمت عن بعض ما أسعى إليه ولكن أريد من يعينني على ذلك أن أقرأ دائما في مكتبة والدي الضخمة وأتوسع في الموضوع أكثر .



وشكراً لك يا صديقي



فراس القومي





--------------------------------------------------------------------




أنا لا أقول لكم دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق

كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

فتوسطوا بين الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق





حافظ ابراهيم

حنـــظله
08-07-2005, 07:01 PM
في البداية أود أشكرك
على نقلك النقاش إلى مكانه الأنسب برأيي وهو المنتدى العام.


موضوع التجديد في الإسلام هو موضوع قديم جديد ومتسع جدا


فأمهلني بعض الوقت حتى أرد عليك





سأعود

M.C.C
08-07-2005, 07:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله

كنت على وشك حذف الموضوع .. ولكني ترددت حتى توضح ماذا تعني في التجديد ؟!

وعلى منهج من ؟!

واقتداءاً بمن ؟!

وهل تعني في التجديد .. البدعة .. ؟!

وهل ستعتمد على فتاوى ونصوص شرعية لتدعم بها أقوالك ؟!

أم أنك ستعتمد على حافظ إبراهيم ؟!

أنتظر الإيضاح منك بشأن هذه الأسئلة ..

:)

حنـــظله
08-07-2005, 07:39 PM
الأخ الكريم MCC مراقب المنتدى العام



أود في البداية أن أوضح تقديري لأدارة المنتدى "المتابعة" وذات المجهود الطيب , وأحترامي لقوانين المنتديات , لإدراكي بأن التنظيم هو شي مطلوب وضروري .



بالنسبة لهذا الموضوع فإنه تكملة لنقاش بدأ على هامش قصة قصيرة في المنتديات الأدبية
وتستطيع أن ترجع إلى الموضوع لتدرك أنني "مثلك" أحسست بالإستفزاز لأنني أستشعرت إستهزاءا بالشريعة الإسلامية وقيم مجتمعنا الإسلامي الأصيلة

وهذه وصلة الموضوع الأصلي
http://www.montada.com/showthread.php?t=390818

ولكن أتضح بعد ذلك من ردود الأخ فراس أنه يرغب في "الحوار" وليس الهجوم , وأنه لديه تساؤلات يرى أنه "مشروعة" من وجهة نظره طبعا , فأقترحت عليه فتح باب النقاش في المنتدى المفتوح
عسى أن يتسع صدركم لتساؤلاته وتعطونا الفرصة كي نردّ والأخوة هنا عليها بالّتي هي أحسن ونبين للبعض ممن قد تحوك في أنفسهم مثل هذه الشكوك والأوهام موقف الأسلام منها والرد المقنع عليها


إن كنت تعديت حدودي , فلحسن ظني بكم

وإلاّ فأعذروني على الخطأ







وكما قلت سابقا:


"ما دام هنالك حوار ,فهنالك فسحة من أمل"

فراس القومي
08-07-2005, 08:46 PM
سيدي العزيز MCC مراقب المنتدى



أنا لا أقصد شيء فيما كتبت ولن أكمل الحوار وسأبقى في المنتدى الأدبي ... آسف ...

كنت أظن أن تقبل الآخر سيكون أوسع من ذلك في هذا المنتدى الكريم تماشياً مع مبدأ الديمقراطية واحترام الآراء لكن

أصبح التكفير والتبديع شيء سهل ينعت به أي شخص كان مجرد أنه حاول الإصلاح والتصليح بغية تقدم البشرية كافة

ما أقوله ليست شكوك وأوهام ولا أريد سوا انتصار الإسلام الصحيح العقلاني ( طبعا من غير المعقول أن نقول أن الأشخاص الآتية : ابن رشد , الجاحظ , العلاف , النظام , واصل ابن عطاء السكندري , ) أنهم كفار فقد حذفنا بذلك التراث الإسلامي والتاريخ المسلم حيث إلى الآن لم أجد ردود مقنعة لم أجد سوا التكفير والذبح والتبديع .



آسف على تجاوزاتي ولن أرجع عن معتقداتي

شكراً لإدارة المنتدى العام ذات الصدر الرحب التي تتقبل الجميع



فراس القومي

M.C.C
08-07-2005, 08:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الكريم .. فراس القومي ..

كما تابعت فالصورة لم تكن واضحة لي بحكمي مراقباً للعام وليس للمنتديات الأدبية ..

وقد تفضل الأخ NoFlyZone مشكوراً بالتوضيح ووضع الرابط ..

نحن لسنا ضد الحوار البناء والهادف ..

وربما أسأت فهمي هنا .. فأسئلتي لك كانت طبيعية ولا بد منها بعد قراءة ما كتبت مباشرة ..

أرجو أن تتابع الحوار لنفهم ما تقصد :)

وإن كنت شعرت بأنني أخطأت معك فأنا أعتذر لك هنا أمام الجميع :)

والآن هل لك أن تتابع ؟ ;)

M.C.C
08-07-2005, 08:58 PM
أصبح التكفير والتبديع شيء سهل ينعت به أي شخص كان مجرد أنه حاول الإصلاح والتصليح بغية تقدم البشرية كافة


:33: :33:

أعاذنا الله من التكفير والتبديع ..

أين هو التكفير أخي العزيز ؟؟

حنـــظله
08-07-2005, 09:44 PM
تحياتي وتقديري MCC

لأريحيتك وأخلاقك العالية والتي أرجوا أن نراها في كل المنتديات العربية
وهذه فعلا أخلاق الكبار


الأخ فراس
القضية لا تعدو كونها مجرد سوء فهم بسيط
وأرجوا أن لا يثنيك ذلك عن العدول عن الحوار والنقاش حول القضية التي نحن بصددها
ورد الأخ MCC أكبر دليل على أن المنتدى العام مفتوح لجميع الآراء التي تلنزم أدب الحوار ولا تتطاول على المقدسات

حنـــظله
08-07-2005, 10:32 PM
الأخ فراس
أرجوا أن لا تأخذ كلامي بشكل شخصي
ولكنني أردت تناوله لأنه أنعكس على كلامك وأفكارك بشكل واضح

أنت متأثّر جدا بالبيئة التي حولك وترغب في الحصول على القبول من أفرادها
وبما أنك مسلم والحمد لله متمسك بدينك , فإنك تبحث عن أقوال وآراء في الشريعة والفكر وحتى التاريخ الإسلامي تجيز لك مسايرة تلك البيئة "الغير إسلاميه"

إذا بحثت جيدا ستجد ما يسوغ لك ذلك , ولكن!

هل هذا ما تريده؟؟؟

مجرد عذر؟


لا تعتقد أنني أتجنّب الردّ على أسئلتك , فكلّ ما طرحته حتى الآن مبني على (رأي شخصي غير مستند لدليل , كقولك :( أنّ إرتداء الحجاب يحتاج إلى نضج عقلي) و(وجوب عدم إرتداء الملابس"التي سميتها دينية", معللا قولك بأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية)

أخي الكريم أقدم لك نصيحة أرجوا أن تقرأها جيدا
إبتعد عن الذاتية عندما تطلق الأحكام وحاول أن تكون موضوعيا أكثر في المرات القادمة
مع يقيني أن الأنسان لايستطيع أن يكون موضوعيا ,إلا بقدر ما يستطيع التحرر من إنسانيته وطبيعته البشرية


بالنسبة لموضوع المصالحة بين العقل والعلم والدين :

كلامك يا أخي ولو أنه يحتاج مزيد من التوضيح (والواقعية في الطرح)
إلاّ أنه لا غبار عليه (حتى الآن)

أين الإشكال أخ فراس؟

من قال لك أن الأخوة (عقل - علم - دين ) متخاصمون حتى نعقد مجلس صلح بينهم؟!!!

وأثار إنتباهي فصلك بين الدين والعلم
مما يعيدني إلى نقطة تأثرك بالعامل الذاتي , والبيئة المحيطة بك
من حيث أن الكتاب الغربيون يعتبرون الدين أقل من يصل إلى مرتبة العلم
متأثرين بالنظرة الأوربية للدين المستمدة من تجربتهم الخاصة مع الكنيسة المسيحية

J O K A R O
08-07-2005, 11:24 PM
شكـــــراً ..

فراس القومي
09-07-2005, 01:29 AM
مكانة العقل الغير موجود عند المسلمين في الوقت الحاضر :

1 – دعا المعري إلى تحكيم العقل في كل شيء وإلى طاعته ففي ذلك الرحمة والخير وفي رأيه أن الخير لا يكون خيراً حقيقياً إلا إذا كان خاضعاً لحكم العقل . ( فهل نرى هذا عند مسلمي اليوم )

2 – العقل أساس الدين ومنبعه وقد دعا الله إلى استخدام العقل وحضَّ عليه فقال : ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يفقهون) الأنفال . الآية 22

وكثيراً من الآيات التي دعت إلى استخدام العقل لقوله تعالى : ( كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون ) الروم الآية 28

3 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( أفضل الناس أعقل الناس ) وكثير من الأحاديث النبوية التي تدعوا إلى استخدام العقل مع الخلاف إن كانت صحيحة أم ضعيفة فيرى المعتزلة أن النص يخضع للعقل فإن توافق الحديث مع العقل ثبت الحديث ( بحسب معلوماتي ) فالعقل حاكم على النقل وهذا جيد ولا أجده عند المسلمين في الوقت الحاضر لا أجد سوا أن المعتزلة قد كفروا ( أأمة المعتزلة الجاحظ فكيف هذا العالم العظيم يكون كافراً قد يخطئ فهو إنسان ولكن لا يكفر ) .

4 – قال عليه السلام

( العقل نور في القلب يفرق بين الحق والباطل )

5 – أخوان الصفاء تلك الجماعة التي لا نسمع بها عند المسملين في الوقت الحاضر ولا حتى في خطب الجمعة أبدا

تدعوا باختصار إلى :

* إن الشريعة تدنست بالجهالات واختلطت بالضلالات ولاسبيل تطهيرها إلا بالفلسلفة لأنها حاوية للحكمة الاعتقادية والمصلحة الاجتهادية

* متى انتظمت الفلسفة اليونانية والشريعة العربية فقد حصل الكمال

( أحب أن أذكر أنَّ ابن رشد لم يتعرض لفلسفة أرسطو بأي كلمة تسيء لفلسفة أرسطو وكان ابن رشد يعجب اعجاب كبير بأرسطو )

ولا يسعني سوا أن أذكر ما قاله طه حسين الدكتور المعروف ( إن درس هذه الرسائل مفيد للذين يريدون أن يدرسوا تاريخ الفلسفة الإسلامية لأنه يمثل عصراً من أنضر العصور الفسلفية في

الإسلام ) وذهب إخوان الصفاء إلى القول بأن العقل أشرف الموجودات و أفضلها بعد الباري عز وجل .

6 – أبدع ابن رشد في التوفيق بين الفلسفة والدين فوضع كتاب اسمه ( فصل المقال فيما بين الحكمة والشرعة من اتصال )

ودافع عن الفلسفة بشكل عام وفلسفة أرسطو بشكل خاص فقد خلص

ابن رشد إلى فكرة أنه ماكان موافق من الفلسفة اليونانية للحق قبلناه وما كان مخالفا رددناه

وضعت عشرات الكتب لشرح فلسفة ابن رشد وذهب تيار فلسفي أوروبي وسموا أنفسهم بالرشديين مع أنهم ليسوا مسلمين ولكن بسب احترام ابن رشد الكبير للفلسفة الأوروبية اليونانية .

7 – أخيرا أريد أن أتحدث عن الفارابي :

يدعو الفارابي إلى استخدام العقل ويعطي العقل مكانة عالية حتى في الأمور الروحية فمثلا عنده الإنسان يصل إلى نقاء النفس بالتأمل وليس بمحاربة الجسد ( الملاحظة هنا أن الفارابي عقلاني حتى في الروحانيات ) ……



تحدثت بشكل سريع جداً ومختصر اعتمدت على بعض المعلومات من كتاب ( مقام العقل عند العرب ) للأستاذ قدري طوقان

وأنصح الجميع قراءة هذا الكتاب كما أدعوا إلى قراءة كتب العلامة ابن رشد .



كنت أتمنى أن يبقى الحوار خارج عن نطاق الديني أي أن يكون حوار منطقي بالحجج والبراهين العقلية ( فيلسوفياً )

ولكن لا بأس .. أما بالنسبة للماسنجر لست مشتركاً ولكن بإمكاننا أن نتبادل الرسائل عبر الإيميل الشخصي

إيميلي موجود في برنامج ( أدباء النهضة العربية ) وما رأيك في البرنامج



أعتذر من الجميع ……………….



فراس القومي

حنـــظله
09-07-2005, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عزيزي فراس القومي


بداية قوية


وإليك الردّ:

1- بالنسبة للمعري , فهو أعدل القوم وأنصفهم , ومع ذلك فإن في قوله مغالطة أصيلة
فمع أهمية الأحتكام للعقل فإنه قد شطّ في رأيه ذاك عندما طالب في تحكيمه العقل في كلّ شيء
والعقل كما هو معلوم عند أهل العلم والمنطق "قاصر" الإدراك وعاجز عن الإحاطة بكل الحكم والمعلومات
(وفوق كلّ ذي علم عليم) وليس أعلم من الله سبحانه
وكما قال الإمام الشافعي:
كلّما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
وإذا مازددت علما زادني علما بجهلي


2-هنالك فرق وبون شاسع بين الحضّ على إستخدام العقل , وبين كونه أساس الدين
ومن أين جئت بهذه المقولة , وأنت تعلم أن الدين من عند الله أرسله عن طريق ملائكتة لأنبيائه ليهدوا به عباده من ذوي الألباب "العقول" , فمن هنا يتضح لنا أن العقل لا يكفي لهداية الشخص نفسه فضلا عن كونه أساسا للدين (كما زعمت).

3-بالنسبة لتحكيم العقل والمنطق في تصحيح الأحاديث وتضعيفها فهو موجود في أدبيات وكتب علماء الحديث من أهل السنّة والجماعة , لا فقط عند المعتزلة , ومن المفارقات الغريبة أن المعتزلة على رغم أنهم من المعروف أنهم (سادة المنطق) و(الفلاسفة المسلمين) , إلا أن لهم آراءا شاذة وغريبة بالنسبة لكلّ ذي منطق وحتى ذوق سليم, أذكر منها:
- قولهم بخلود مرتكب الكبيرة في النار.
- وقولهم بالجبر(أي أن الفرد لا يخلق أفعاله ) ,وبالتالي أسسوا المذهب الجبري الأستسلامي الذي شوه صورة المسلمين عند الحضارات والثقافات الأخرى.

4-لم أعرف هذا القول من أي وجه , ولكن هنالك من حديث رسول الله ما يسنده
في قول-صلى الله عليه وسلم : "إستفت قلبك" وإنما المقصودبذلك في حال وجود شبهة , لا أن تستفتي قلبك في حال الواجبات والمسلمات كالصلاة وغيرها.

5- أخوان الصفا أدّعوا دعوى لا طاقة لهم بإثباتها
فقولهم بأن الشريعة تدنست وأنمحت آثارها , هو محض بهتان لباقي الأمة وتسفيه لرأيهم
وأما قولهم بأن الفلسفة اليونانية هي الطريق لتنقية الشريعة ,فيفضح أنهم أتباع هوى لا بغاة حق.
وكتب التاريخ تنضح بالروايات الدالة على فساد مذهبهم, وليس هنا مجال ذكرها.

6-7-بالنسبة لأبن رشد والفارابي
فمن الملاحظ أنهم ظهروا في فترة إنحطاط في تاريخ الحضارة الإسلامية"الحضارة المبدأيه الأسمى لا المباني والمخترعات والأموال".
ونتيجة لغياب لروح قيم الإسلام الأصيلة في عصرهم , إلتفتوا إلى علوم وفلسفة اليونان التي تمتلئ بالمفردات الأنيقة والجذابة "ولازالت" حتى بعد آلاف من السنين , ورأوا فيها سبيلا للبعث الثقافي لأمتهم , ويبذلك وقعوا أسرى للتبعية الثقافية للغرب , وهو ما يفسر إنتشار مذهبيهما في أوربا حيث أحتوى هذين المذهبين "بوضوح"على الجذور الثقافية للحضارة الغربية ممثلة بالفلسفة اليونانية
ملخص "رأيي" حول الفيلسوفين أنهما أنتجا فكرا هجينا لاهو بفلسفة يونانية صريحة , ولا هو فكر إسلامي سليم الفطرة والمصادر
ومعلوم بأن التهجين وإن بدا مشروعا ناجحا , إلا أنه دائما مكتوب له الإندثار كونه يحمل في صلبه العقم دائما وأبدا.



أخيرا
ذكرت أنك أحببت لو أن النقاش كان فلسفيا بحتا (أي منطقيا كما فهمت)


فإن أحببت أن نكمل كما بدأنا

وإن أردت أن نبدأ حوارا منطقيا بحتا خارج إطار مرجعية الشريعة والإحتجاج برموز الفكر والتاريخ الإسلامي أيضا
فأنا مستعد لذلك......... بإذن الله

hungry wolf
09-07-2005, 08:02 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



المراقب الفاضل MCC ^_^ :



أعاذنا الله من التكفير والتبديع ..

أين هو التكفير أخي العزيز ؟؟
:p

بل قل : أين التبديع ^_~



* وعلى منهج من ؟!

واقتداءاً بمن ؟!

وهل تعني في التجديد .. البدعة .. ؟! *


^_^


كما هو واضح .. فأنت لم تنعت أحداً بالمبتدع .. لكن الأخ الفاضل فراس القومي شعر بنظرتك هذه للموضوع و خاصة أنك هممتَ بحذفه ^^



;)


=====================


الأخ الفاضل فراس القومي ^_^ .. أعتذر عن ردي الذي كتبتـُـه من منطلق ( الشريعة ) قبل قراءتي لردك :o .. و أما إن كنتَ تريد أن نناقش من منطلق عقلاني فابتعد عن القائل و هات ِ فكرهُ الذي توافقه ^_^ ..

إليك ردي ( من منطلق الشريعة ) ^^ :



الأولى : تتمة التجديد في الإسلام
ما هو ( التجديد ) في الإسلام :33:

الإسلام كامل أتى به المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم كاملاً دون نقص .. و ذاك مذكور في القرآن في قوله تعالى :


اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً

و الإسلام لا يبلى .. فلا تجديد له ^_~


فقولك ( تتمة التجديد ) يعني أنى هناك تجديداً في الإسلام بدأ منذ زمن .. و ما جئتَ به أو طرحتــَـهُ للنقاش هو تتمة هذا التجديد ^_^ ..


O.o


كيف ذاك يا رعاك الله !!


فالقول بأن الإسلام يحتاج إلى تجديد قول خطير ~_~ .. فهلا غيرت عبارتك إن كنت تقصد أمراً آخر ^_^' !



يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة
O.o

ما السبب :33: ؟


سن البلوغ عند الفتاة هو 9 - 10 سنوات .. و قد أثبت العلم الحديث ذلك .. مع أن قول المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم يكفينا .. فقد جاء روي عنه :


مـُـروا أولادكم بالصلاة لسبع و اضربوهم عليها لعشر و فرقوا بينهم في المضاجع


فهذا القول مردود ^_~



لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي
عجيب :33:

و هل أنت أعلمُ بالخلق من رب الخلق :أفكر: ؟


هل تعلم ما يدور في نفس هذه ( الصغيرة على حد قولك ) من أفكار لا تبوح بها لأحد ؟


أخي الفاضل ^_^ .. البلوغ و المشاعر تجاه الجنس الآخر لا تحدث في يوم و ليلة ^_^' .. أقل ما في الأمر .. و أشدد القول على كلمة ( أقل ما في الأامر ) .. هو التعود ..

فتتعود الفتاة ن صغرها على الحجاب .. و هذه تربية حسنة تنشأ عليها الفتاة منذ الصغر ^_~


^_^



أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب
O.o



حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي
ما المشكلة ؟؟



أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي
~_~

هل تسمي هذه حجة أو دليل يا غفر الله لك !!


المرأة مأمورة بارتداء الحجاب حين تسير في مكان يعج بغير المسلمين 100 % و ليس 80 % فقط !!

قولك هذا يعني أن للمرأة المسلمة أن تري المسيحيين وجهها و ليس لها ذلك إن كانوا مسلمين ~_~ !!


هذا قول أعوج :أفكر:


أخي الفاضل ^_^' ... صيانة المرأة لنفسها و حمايتها لعرضها من الأمور التي اهتم بها الإسلام .. و هذه إحدى الحكم من الحجاب ^_^ .. فالحجاب هو حماية للمرأة في الأصل .. يقول سبحانه و تعالى :


يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن إتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولاً معروفاً ، و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ..



و حمايتها أمام الأجنبي غير المسلم أولى و أدعى من الأجنبي المسلم لأن غير المسلم لا وازع دينيَّ له بينما المسلم قد يمنعه الوازع الديني ^^

و هي محرمة عليهما معاً ^_~



أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي
الوجه و الكفان مواطن الجمال في المرأة ~_~



فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها
من يقول هذا الكلام O.o !!



أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .
أوه أوه ^_^'


أنت تفرق بين الحجاب و تغطية الوجه ^_^'


أفهم من كلامك أنه لا بأس بارتداء الحجاب ( العباءة ) و تغطية الشعر .. لكن لا تغطي وجهها .. هل هذا مقصودك ؟


فإن كان كذلك فهذه نظرة و رأي خاطئ ^_~

و إن كان غير ذلك .. فأرجو توضيحه ^_^



- يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .
هذه مشكلتك أنت ;)

لكن المسلمين كانوا يفرقون بين المسلم و غير المسلم حتى في اللباس ^^


و شيخ الإسلام ابن تيمية له حادثة جميلة مع هذا الأمر ^_^



الفكرة الثانية :

الإعتماد على العقل في كل الشيء
هذا كلام جهل أخي الفاضل ~_~

هل يدرك عقلك كل شيء ؟؟

الجواب : لا ...


إذاً هذا كلام مرفوض تماماً ..

حكم العقل .. و لكن لا تجعله مشرعاً ^_~



وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين
O.o



والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس
:أفكر:



إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد
كلام جميل ^_^

لكن ما قبله لم يكن كذلك ^_~


^_^'


لو اعتمدنا على العقل لنفينا كل الأمور ( اللاعقلانية ) ^_~ .. العقل له حدود و قدرات .. أنت هكذا تشرع العقل في أمور لا يدركها العقل !!

لو كان الأمر في الشريعة مــُــناطاً بالعقل .. لماذا أنزل الله القرآن :33: ؟!!

الله أمر باستخدام العقل في التفكر في آياته و ملكوته .. و ذم من لم يفعل ذلك .. لكنه لم يأمر باستخدام العقل في العبادات و التشريعات !!


^_^



والغاية منهما هداية البشرية
سيضل البشر هكذا ^^

لأن العقليات تختلف من شخص لآخر .. فما هو الموحد للعقول في رأيك :33:



هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين
~_~


رد على كلامي إذاً ^_~



نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين
قلتُ لك .. حكم عقلك في النص .. و لا تشرع بعقلك ^^



أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت
:أفكر:



أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟
حدد معنى الفلسقة ^_~


فإن كانت مثل فلاسفة القدماء فلا مكانة لها في الإسلام ^_~



أين مكانة العقل في الإسلام ؟
موجود ^^

و إن كنت لا تعلم مكانته فهذه مشكلتك أنت ;)



هنا في هذا الكلام كله قد تكلمت عن بعض ما أسعى إليه ولكن أريد من يعينني على ذلك أن أقرأ دائما في مكتبة والدي الضخمة وأتوسع في الموضوع أكثر .
عقلك يحتاج إلى الكثير الكثير ^_^



أنا لا أقول لكم دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق

كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

فتوسطوا بين الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق
~_~



هاك ردي ^_^


و إن كان لديك من رد علي .. فأود سماعه ^_^



و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فراس القومي
09-07-2005, 02:20 PM
صديقي NoFlyZone





الحوار معك جميل ... وهذا ما يحفزني على المتابعة



يقول المعري :

كذب الظن لا إمام سوى العقـ ـل مشيراً في صبحه والمساء

فإذا ما أطعته جلب الرحـ ـمة عند المسير والإرساء

* * *

أيها الغرُّ إن خصصت بعقل فاسألنه فكل عقل نبي



وقال :



وينفر عقلي مغضباً إن تركته سدى واتبعت الشافعيَّ ومالكا



وقال أيضاً :

في كل أمرك تقليد رضيت به حتى مقالك ربي واحدا أحد



والمعري عالم ناجح فرأى عدم الإصغاء إلى العقل هو سبب فساد المجتمع وإهمال العقل هو سبب سيطرة المصالح والأهواء والسبب في الحالين في أسباب الفساد واحد هو عدم الرجوع إلى العقل وغلبة الغايات والأمراض .

والعقل ليس قاصر عند جمهور علماء المنطق من المسلمين

والغير المسلمين اعتمدوا على العقل في كل شيء

وطبعا العقل ليس أعلم من خالقه ولكن الكتاب حض على استخدام

ورفع من قيمته إلى مرتبة سامية دليل قيمة العقل الذي كرم الله

هذا الإنسان بالعقل

فهناك عدد كبير من مناطقة الإسلام اعتبروا العقل مصدر من مصادر التشريع أي مصادر التشريع أصبحت أربعة : الكتاب السنة القياس العقل

إن هؤلاء الفلاسفة المسلمين ليسوا واحد أو انثنين بل هم عشرات لا نسمع بهم في وقتنا الحالي . لقد كان لهم الفضل على الإسلام حينما ترجمت كتب اليونان فكثر الكفر والزندقة والإلحاد من الناس العرب المحملين بالفلسفة اليونانية وهنا يكمن دور الفلاسفة المسلمين فقد أمر الخليفة العباسي المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب للرد على الملحدين المثقفين فاضطروا لأن يعرفوا شيء عن هذه الفلسفة فترجمت الكتب اليونانية للرد على هؤلاء وهنا أريد أن أقول أن :

تلك الفترة تشبه الفترة هذه بالذات بالنسبة للمسلمين .. كنت منذ فترة أتابع موقع على الإنترنت اسمه اللادينين العرب .. موقع نذير شؤم

ولكن بحثت عن الأداة التي أريد أن أرد عليهم فلم أرى

أمامي سوى العقل والحجج المنطقية

فإن قلت لهم قال الله وقال رسوله فيقولون لك من ربك ومن رسولك

فأرى أن العقل إلى جانب الشريعة أداة رئيسة للرد على هؤلاء فالعقل ليس قاصر والدليل أن العقل ما وصل إليه من تكنلوجيا والعالم الرقمي الذي لايحده شيء وإن العقل أداة رئيسة استطاع المعتزلة بحق أن يهاجموا من هاجم الإسلام فسموا بحق فلاسفة الإسلام :

· إن قولهم خلود في النار ليس كلاماً غريبا بل قالوا أن الله صادق في وعده ووعيده ( أي في الجنة والنار ) لأنه ألزم نفسه بذلك ولأنه صادق وعادل وهذا رأيهم

· أما بالنسبة للجبرية والحرية فهو نقاش دار بين المسلمين ولم يخلصوا إلى حل وكل منهم ذهب برأيه بين الأشاعرة

وأهل السنة والمعتزلة وغيرهم فعندما أبدى المعتزلة رأيهم لم عجيبا وغريبا على اعتبار أن غيرهم أبدى رأيه أيضاً ناهيك عن أفضالهم في الدفاع عن الإسلام ضد الملحدين فأنت فقط لو تدري ما يقال في موقع اللادينين العرب لعدلت رأيك على الفور

فقد قالوا مثلا ولله المثل الأعلى :

أن هذا الكون معقد جداً فكيف نؤمن بشيء معقد أكثر يكون خالق لهذا الكون وهل هو إلكترونات وجزيئات معقدة ( أي خالق هذا الكون )

وقالوا أن المسلمين عددهم بالنسبة إلى باقي العقائد قليل فكيف يعذب الله باقي العقائد بحكم أن الله لا يغفرإلا للمسلم .. الخ

وهنا أريد أن أقول أن العقل لا يستخدم في الغيبيات بل يستخدم في أمور التشريع واعتباره مصدر من مصادر التشريع أفضل لكي نري هؤلاء أننا نستخدم ونرفع من قيمته و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :

- العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره

- العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة

- العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ

- إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل

هل فصل الدين عن السياسة الحل هو استخدام العقل الديني (يمكنك مراجعة كتب الفارابي في نظريته السياسية )



في النهاية :

لست معتزلياً ولا أشعرياً

ولكن إنني أنظر إلى واقع المسلمين ثم أطرح الحلول للنهوض بالعرب بمختلف عقائدهم والمسلمين بشكل خاص



الحوار جميل في إطار العقلانية الدينية فما يحتاج إلى حجج عقلية نذكرها وما كان يحتاج إلى حجج نقلية نذكرها

ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

لأنه ما زال في قوقعة الدين والإنتصار لمشايخه الكرام وأرى أنه يحتاج إلى ما يقال عندنا في الشامي ( فت خبز ) وسامحني hungry wolf يا سيدي فردك كان جميلا ولكنه يفتقر بعض الشيء إلى المنطقية وشكراً على هذه المداخلة الرائعة



فراس القومي
------------------------------------
إن كنت تجزي المسيء بمثله

فما الفرق بيني وبينك يا ربي



عمر الخيام

hungry wolf
09-07-2005, 10:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الأخ الفاضل فراس القومي ^_^ ..



ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

لأنه ما زال في قوقعة الدين والإنتصار لمشايخه الكرام
:p


لك مطلق الحرية في ذلك أخي الفاضل ^_^


لكن .. دعني أذكرك بأمر مهم .. و هو اعتذاري لك في بداية ردي عن كتابتي من منطلق ديني .. و فعلي هذا ليس ذنبي بل هو ذنبــُـك أنت ^_~ .. فأنت في بداية الموضوع لم تحدد المنطق الذي يجب أن ينطلق منه المرء في الرد عليك ;)

و قد طرحتَ فيه أموراً دينية .. و العقل و المنطق يفرض على المرء الرد من من المنطلق الديني لأنه أساس هذه الأمور ^^


و قد كتبتُ ردي ( دون الاعتذار ) على هذا الأساس .. و لكن ردك الذي تمنيتَ فيه الحوار من المنطلق العقلاني و ليس الديني جاء بعد كتابتي لردي .. فقرأتــُــه قبل إضافتي للرد و لاحظتُ طلبك فاعتذرتُ ^^ .. و ما كنتُ لأمنع نفسي من إضافتي الرد بعد أن كتبتــُـه ^_~


و أنت أخي الفاضل لم تأخذ الاعتذر في الاعتبار :(


و مع هذا .. تفضلتَ في ردك بعد ذكركَ لأمنيتكَ بقول :


* ولكن لا بأس *

فهذه العبارة تعني تقبلك الحوار من منطلق ديني و تقبلك للرد على ذلك ^_~


^_^





دعني أضع بعض النقاط على الحروف قبل شروعي في الرد عليك من منطلق عقلاني ^^ .. تفضلتَ أخي الفاضل بقول :


* ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

لأنه ما زال في قوقعة الدين *

أولاً .. السيد الله :o

^^


ثانياً .. قولك ( ما زال ) تعني أنني رددتُ رداً قبل ردي هذا .. و تحدثتُ فيه من منطلق ديني .. و رددتُ ردي الموجود هنا و أعدت فيه الحديث من منطلق ديني مع أن الأمر يفضل أن يكون من منطلق عقلاني .. و ( ما زال ) تفيد الاستمرارية ^_~

فكيف يكون هذا و أنا لا أملك إلا رداً واحداً :33: !

^_~


ثالثاً .. بينتُ في ردي السابق أنني سأنطلق من منطلق ديني ( كما يقتضي المنطق و العقل ^^ ) .. و قولك أنني ( لا زلت ) في قوقعة دينية دليل على استنباطتك .. مع أن الأمر غيرُ ذلك .. فأنت لم تستنبط ذلك لأنني أوضحتـُـهُ في بداية ردي ^_~


^_^






و قلتَ :


* والإنتصار لمشايخه الكرام *

أخي الفاضل ^_^

أ فلا فهمتَ الرد قبل أن تلقي بالكلام جزافاً :06: !!

في البداية .. ضمنتَ في كلامك أن المراقب الفاضل MCC كفر و ( بدع :أفكر: ) .. و كان ذاك سوءَ فهم منك ~_~


و الآن .. قلتَ أنني انتصرت لمشايخي الكرام .. مع أن كل ما قلتـُـه هو كلامي و ليس كلام أحد من الشيوخ أو العلماء ~_~ .. و لم أذكر اسم شيخ إلا اسم شيخ الإسلام ابن تيمية في حادثة له .. و هذا لا يعد في اللغة و لا في العقل و لا في المنطق ( انتصاراً للشيوخ ) فأنا لم أدافع عن أي شيخ كما أني لم أدافع عن أي رأي لشيخ ^_~



^_^



* وأرى أنه يحتاج إلى ما يقال عندنا في الشامي ( فت خبز ) *

:p



^_^


سنرى ^_~




ستبدي لك الأيام ما كنتَ جاهلاً **** و يأتيك بالأخبار من لم تزود ;)




و أما عدم ردك من منطلق ديني فهو لعجزك عن الرد من منطلق ديني ^^ .. و مع هذا .. ( كما قلتُ في ردي السابق ) .. سأحوارك من منطلق عقلاني ^^ .. و سنرى ^_~



^_^



to be continue >>>

hungry wolf
09-07-2005, 10:09 PM
و هاك أخي الفاضل فراس القومي ردي العقلاني ^^ :



- يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي
ذكرتُ لك أن العلم الحديث أثبتَ أن الفتاة ( و الفتى أيضاً ) يبلغ في سن التاسعة إلى العاشرة .. و هذا كلام علمي .. و مما يقتضيه العقل هو فصل الذكر عن الإنثى حين البلوغ للحفاظ على الإثنين .. و ذاك من تربيتهما التربية الصالحة ..


و ينشأ ناشئ الفتيان منا **** على ما كان عوده أبوه


^^



- أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي

أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .
^_^'


هذا الكلام الذي تفضلتَ بذكره أخي الفاضل فراس القومي .. عن أي مجال يــُـنبي :أفكر: ؟!!

أنت تريد الحوار من منطلق العقل .. و هذا الكلام لا علاقة للعقل به .. هذه مشاعر / عاطفة .. العقل لا يفكر في نظرة الناس للمرء إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك .. بينما العاطفة تقدم الشعور على المصالح ..

فمصلحتُ المرأة المترتبة على الاستتار أمام الرجل الأجنبي أولى من نظرة الأجنبي لها .. فكلامك غير عقلاني ~_~

بل هو كلام عاطفي تماماً ~_~


فبأي نوع من الحوارات تريد أن يكون حوارنا :33: .. أ فلا التزمتَ بما تريد ؟!


^_^'



- يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .
كما قلتُ لك .. هذه نظرتك أنت ^_~



الفكرة الثانية :

الإعتماد على العقل في كل الشيء وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس
هممممم :33:


جميع البشر لهم عقول .. أي العقول أفضل :33: ؟


لأنه ( اعتماداً على كلامك ) يجب أن يفسر القرآن صاحب أفضل تفكير و صاحب ( العقل الأفضل ) حتى نحصل على أفضل تفسير :biggthump

فمن هو ( المرشح ) لتفسير القرآن في رأيك ؟

دعنا نفرض أن ( فلاناً ) من البشر في القرن الأول كان صاحب العقلية الفذة .. و فسر القرآن و سار عليه الناس ^^ ..

في القرن الثامن خلق الله شخصاً ذا عقلية يفوق صاحب العقلية الفذة الذي فسر القرآن في القرن الأول ^_^ .. و جاء هذا الرجل و فسر القرآن مرة أخرى تفسيراً يفوق تفسير صاحبه .. ماذا يعني هذا :33: ؟


مما يقتضيه هذا الأمرُ :

1 - أن الناس في القرون الماضية كانوا جهلة بتفسير القرآن ( التفسير الصحيح ) .. فإيمانهم غير مكتمل ز دينهم تشوبه الأأخطاء لأنهم يسيرون على تفسير خاطئ >_< ..

2 - أن الله سبحانه و تعالى ظالم :o .. و كل أصحاب القرون السابقة مظلمون لأن الله سيحاسبهم على أمر لا يعلمونه !!

3 - أن الله سبحانه و تعالى يلعب :p .. فلا ندري متى يخلق الإنسان الذي يفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل !!

4 - أن الدين مذبذب التفاسير .. فيأتي في كل قرن صاحب أفضل عقلية و يفسر القرآن بعقليته !!

5 - الفرصة متاحة للجميع و كل يدلي بدلوه :D .. فكل الناس تملك عقولاً ^_~ !!

6 - لا يعلمُ أحد مــَـن مــِــن الناس سيفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل .. فلا يأخذ أحد بأي تفسير لأنه لا يضمن أن رجلاً سيفسر القرآن تفسيراً يفوق ما بين يديه :reporter:

هذا سخف :o !!


فبالأدلة العقلية و المنطقية نجد أن ما تفضلتَ بوضعه أخي الفاضل هو كلام ( هوى ) لا يستند إلى أي حدود أو منطق :أفكر: ( مع أنني حاولت تحديد الأمر بــ " أفضل عقلية موجودة " ) ..



و هذه رددنا عليها أيضاً ^^




إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد والغاية منهما هداية البشرية

هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين
أقول ( مرة أخرى ) بأن هذا الكلام جميل .. لكن الله الذي خلق العقل و أنزل القرآن فاوَتَ بين هذه العقول .. و هذا ما لم يضعه هؤلاء الفلاسفة في حساباتهم مما يعني أنهم عقولهم قاصرة ^_~


هنالك مستوى ( عادي ) للعقل يبلغه الجميع .. و هذا المستوى من التفكير يقودك إلى معرفة أن خالق هذا الكون واحد .. و ذم الله من لم يقده عقله إلى هذه الحقيقة ..

بيد أنه سبحانه لم يذم أحداً لأنها لم يعرف حكماً من أحكام الشريعة الإسلامية !!



هناك دليل من ( عقلاني ) يثبت عدم جدوى هذه الطريقة .. في حادثة أسرى بدر .. رأى النبي صلى الله عليه و آله و سلم أن يفادي الأسرى .. ووافقه أبو بكر في ذلك .. و خالفهما عمر الفاروق رضي الله عنه .. فجاء القرآن موافقاً لقول عمر رضي الله عنه ..

فلو كانت المسألة تحكيم عقل في التشريع .. بم كان المسلمون سيأخذون ؟

هل بحكم الرسول صلى الله عليه و آله و سلم أم بحم عمر رضي الله عنه :33: ؟

أغلب الظن أن يكونوا على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .. مع أن حقيقة الأمر هي ما كان عليه عمر رضي الله عنه ^_~


قد تقول لي : إنما أتحدث عن تفسير القرآن ..

فأقول لك : قام عمر بتحديد المهور في زمنه حتى لا يزيد الناس في مهورهم ( و هذه تعد نظرة عمر التي جاءت نتيجة اجتهاد منه .. و الاجتهادُ العقلُ منطلقــُـهُ ^_~ ) .. فجاءت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنه و قالت له : ليس ذاك يا عمر أيعطينا الله بالقنطار و تعطينا بالدينار و قد أطلقها الله لنا .. فقال : أصابت امرأة و أخطأ عمر



فهذا رد على جميع من يقول بإعمال العقل أمام النص !!


^_~



نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين

أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟
لا أعلم كلام المعتزلة .. لكن يبدو أن الغباءَ يعتريه .. و الغباءُ مصيره الزوال ^_~


^_^



أين مكانة العقل في الإسلام ؟
سؤالك هذا يدل على جهل كبير أخي الفاضل ^_^'


سأريك مكانة العقل في الإسلام في التشريعات ^_~


1 - القياس .. القياس مصدر من مصادر التشريع للأمة .. و القياس هو عبارة عن مقارنات عقلانية يصل بها المرء إلى تشابه حالتين .. و هذه المقارنة مهارة عقلانية .. و ليس الكل له القدرة على القياس ^_~ .. مما يعني أنها مهارة عقلانية عالية ^^

2 - الاجتهاد .. و هو مرونة الإسلام في الأحكام .. فالمجتهد يحلل المسألة و يقارنها بمسائل أخرى و يضرب أقوالاً ببعضها بغية التوصل إلى الحكم الصحيح .. و هذه مهارة عقلانية عالية تتطلب الإلمام بأمور شتى ^^ ..

3 - التعزير .. و حكم يـُـطلق على أصحاب الحدود .. يحتاج إلى نظرة في الأوضاع و إعمال العقل في الحكم لتخفيف ضرر ما و الحد منه ^_^ .. و هذا أمر عقلاني أيضاً ^_~



لكن يبقى النص هو الحاكم .. فلا عقل ( بمفهومك ^_~ ) مع النص ..

و أما قولي ( بمفهومك ) لأنك لا تدرك أن العقل يستخدمه المرء في فهم النص .. فعندما يأتي النص على سبيل المثال باجتناب الخمر .. يدرك العقل أن الخمر محرمة .. و هذه أمور بديهية تحدث في العقل دائماً و تدفعنا لاتخاذ قرارت ( لا شعورية ) .. و تظل ( إعمالاً ) للعقل رغم صغر هذه العملية ^_~



^_^



إن وجدتُ وقتاً سأرد على بقية نقاطك و التي تخلو من النقاط العقلانية أو المنطقية ~_~ .. فأنت جئتَ بأقوال أدباء و فلاسفة و لم تأتِ بأدلة عقلية أو منطقية ..

مجموعة آراء تريد أن ( تهدي بها البشرية ~_~ ) .. و قبل أن أختم حديثي أحب أن أعلق على كلامك عن المعري ^^ ..



يقول المعري :

كذب الظن لا إمام سوى العقـ ـل مشيراً في صبحه والمساء

فإذا ما أطعته جلب الرحـ ـمة عند المسير والإرساء

* * *

أيها الغرُّ إن خصصت بعقل فاسألنه فكل عقل نبي



وقال :



وينفر عقلي مغضباً إن تركته سدى واتبعت الشافعيَّ ومالكا



وقال أيضاً :

في كل أمرك تقليد رضيت به حتى مقالك ربي واحدا أحد



والمعري عالم ناجح فرأى عدم الإصغاء إلى العقل هو سبب فساد المجتمع وإهمال العقل هو سبب سيطرة المصالح والأهواء والسبب في الحالين في أسباب الفساد واحد هو عدم الرجوع إلى العقل وغلبة الغايات والأمراض .
هذا أبو العلاء المعري :33: .. أليس هو الذي لم يدرك الحكمة من قطع اليد حين تسرق ما لا يبلغ ديتها ( مع أنه صاحب العقلية الفذة :09: ) في قوله :


يد بخمس مئين عسجد وُديت **** ما بالها قطعت في ربع دينار :33:


و كان الرد الذي أفحمه هو قول الإمام الذهبي :


عز الأمانة أغلاها و أرخصها **** ذل الخيانة فافهم حكمة الباري :أفكر:



فهذا هو أبو العلاء المعري العالم الناجح لم يدرك حكمة من حكم الله و عارضها بعقله ( القاصر ~_~ ) ..



فهل هذا ما تدعو إليه أخي الفاضل فراس القومي :33: ؟!



^_~




^_^




و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حنـــظله
09-07-2005, 10:22 PM
أخي فراس

قرأت ردك

ولا أرانا إلا نتقارب




الأخ hungry wolf

أعتقد أن ردودك أثرت "النقاش"
وهنا ليس هجوم ودفاع , ولكن كلّ يدلي بدلوه في ما يرى فيه مصلحة الإسلام والمسلمين .
فجزيت خيرا على ردك وطيب جهدك



أسعدني ما أرى من أسلوب راقي في الحوار
عسى أن يستمر ذلك ويطور للأفضل ,بإذن الله

أحسّ بأننا نصل إلى شيء هنا








لي عودة وتعقيب على كلامكما فأنتظراني

حنـــظله
10-07-2005, 12:00 AM
الأخ العزيز فراس القومي.


شكرا على الإطراء


أرى يا صديقي أننا نتفق ممّا قد تتصور

وطبعا العقل ليس أعلم من خالقه ولكن الكتاب حض على استخدام

ورفع من قيمته إلى مرتبة سامية دليل قيمة العقل الذي كرم الله

هذا الإنسان بالعقل




فهناك عدد كبير من مناطقة الإسلام اعتبروا العقل مصدر من مصادر التشريع


لقد كان لهم الفضل على الإسلام حينما ترجمت كتب اليونان فكثر الكفر والزندقة والإلحاد من الناس العرب المحملين بالفلسفة اليونانية وهنا يكمن دور الفلاسفة المسلمين فقد أمر الخليفة العباسي المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب للرد على الملحدين المثقفين فاضطروا لأن يعرفوا شيء عن هذه الفلسفة فترجمت الكتب اليونانية للرد على هؤلاء


فأرى أن العقل إلى جانب الشريعة أداة رئيسة للرد على هؤلاء


وأهل السنة والمعتزلة وغيرهم فعندما أبدى المعتزلة رأيهم لم عجيبا وغريبا على اعتبار أن غيرهم أبدى رأيه أيضاً ناهيك عن أفضالهم في الدفاع عن الإسلام ضد الملحدين
تعليق:لا أتجرأ أن أنكر فضل المعتزلة في الدفاع عن الأسلام ضد الطاعنين فيه من ملاحدة وغيرهم, ولكنّي أيضا لا أغض النظر عن أخطاءهم!

وهنا أريد أن أقول أن العقل لا يستخدم في الغيبيات بل يستخدم في أمور التشريع واعتباره مصدر من مصادر التشريع أفضل لكي نري هؤلاء أننا نستخدم ونرفع من قيمته


و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :

- العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره

- العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة

- العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ

- إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل




أود أن أبين لك أنني أوؤيدك في كل ماسبق ذكره من كلامك

وبالنسبة لأشارة أحتمال كونك معتزليا أو أشعريا
فأحب أن أقول لك , أننا هنا لا نحاكم (فراس القومي) بقدر ما نقيّم أفكاره ونعلق عليها "بآرائنا"


-بالنسبة لقصور العقل في إدراكه للحكم الإجمالية والمعلومات والمعطيات الضرورية لإصدار الأحكام , فضلا عن كونه أهلا لوضع المعايير
فسأحتج عليك بديكارت , وأنت أعرف مني به
حيث أنه إستند على الشكّ في تقييم الحقائق التي حوله فوجدها لا تصمد أمامه, فبدأ في نفي تلك الحقائق ونقضها واحدة تلو الأخرى حتى وصل إلى أنه لم يعد يثق إلاّ فيما تنقله إليه حواسه فقط , ثم تجاوز حتى ذلك عندما أدرك بأن الحواس ممكن لها أن تخونه(مثال النائم الذي يرى حلما "خياليا" لكن عقله يصدقه ويتفاعل معه لأن الحواس تنقل أليه معلومات خاطئه) , وأدى ذلك بالنهاية إلى أنه أنتهى بالشكّ وحده "كحقيقة!!!", فقال قولته المشهورة ((أنا أشكّ إذا أنا موجود)) والتى حرفها الناس بعد ذلك إلى قولهم أنا أفكر إذا أنا موجود.

مع العلم بأن ديكارت نفسه هو القائل أيضا بأنه "إذا كانت هنالك حقيقة واحدة , فهي وجود خالق"


وأود أن ألفت أنتباهك إلى أبرز مظاهر الفلسفة العلمانية الحديثة , والتي كما تعلم بأنها لا تعترف بشيء إلاّ أذا تمت تجربته وملاحظة في المعمل بسبب كونه البيئة الوحيدة التي يتحكم بها العقل البشري بصورة مطلقة , مما حرم البشرية من كثير من معارفها وعلومها القديمه وفلسفاتها الأصيلة , لا لشيء إلاّ لأنّ مقاسها لا يناسب أنبوبة الإختبار الأوربية الغربية


أرجوا أن لا تفهم من كلامي أنني أردد مقولة من سبقونا من أهل الكتاب
وأتبع سنتهم في مقولتهم الشهيرة :" أطفأ شمعة عقلك وأتبعني"

ولكني أقول :
في الإسلام إن أنت لم تنر عقلك , فلا سبيل لك بإتباع طريق الهدى , طريق الأنبياء والمرسلين والصالحين , طريق الخير والرحمة , والصلاح في الدنيا والآخرة.

وأشكر لك عاطفتك وغيرتك الدينية , ورغبتك في الرد على "الادينيين العرب"
وأحب أن أوجهك إلى مؤلفات الأمام الغزالي والتي يستحيل أن تكون غابت عن مثلك
وفي العصر الحديث هنالك العلامة : عبدالرحمن حسن حبنّكة الميداني
أستاذ مادة الغزو الفكري وأحد علماء الشام الأعلام
وأذكر من مؤلفاته (صراع مع الملاحدة حت العظم)و(كواشف وزيوف في المذاهب الفكرية المعاصرة)

وفقك الله لما يحبّ ويرضى.

حنـــظله
10-07-2005, 12:47 AM
الأخ الكريم hungry wolf


أرجوا أن نتجاوز قضية التكفير والتبديع , حتى تخلوا ساحة النقاش هذه على الأقل من سيف الأرهاب الفكري المسلط على رقاب العباد من شباب المسلمين.


طرحت أخي العزيز ما أراه مغالطة كبيرة , لا تليق بأمثالك , في موضوع التجديد في الأسلام

وأرى أنك أستخدمت النص التالي في غير موضعه , عفا الله عنك

اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً
فالمقصود من الآية جليّ وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار
ألا وهو (أن الدين غير ناقص ,والشريعة مكتملة عناصرها)
ولا يمنع ذلك إنحراف فهم المسلمين لدين الله , ومنهجهم في تطبيق الدين
والمطلوب هو التجديد في ذلك
وهنالك كثير من النصوص الشرعية تدعم ما أقول لكنني أكتفي منها بواحد

روى أبو داود والبيهقي والحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".



========

أحسنت بردك الأخير
وليس لي أي تعليق علمي عليه

فقد كان ردا يحفل بالأدلة والمنطق السليم
وأتمنى أن يقرأه الأخ فراس جيدا , بتجرّد وبدون رأي مسبق
كما أزعم أننا نتعامل مع ردوده وتساؤلاته

وأتمنى أن أرى "تعليقاته" على ردودك وحججك



وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

حنـــظله
10-07-2005, 02:08 AM
و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :



- العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره



- العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة



- العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ



- إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل
















وأنا معك أيضا أريد أن نناقش محاور محددة فنصل إلى نتيجة مفيدة

لا أن ندخل في حلقة مفرغة من الحوار البيزنطي

فبيضة تسد الجوع أفضل من دجاجة تطير من أيدينا !





أرى أن نتفق ومنذ الآن على النقاش حول أيجاد أفضل "الوسائل" لتحقيق الأهداف المرجوة من وراء طرح محاورك الأربع.



عسى أن نثبت للبعض أن العرب يمكن أن يتفقوا ولو نظريا.







أوضحوا ما تحبونه من ردود وتعليقات

لنبدأ صفحة جديدة

hungry wolf
10-07-2005, 11:23 AM
السلامة عليكم و رحمة الله و بركاته



^^


أخي الفاضل NoFlyZone ^_^ :




أرجوا أن نتجاوز قضية التكفير والتبديع , حتى تخلوا ساحة النقاش هذه على الأقل من سيف الأرهاب الفكري المسلط على رقاب العباد من شباب المسلمين.
:p


الحمد لله .. هذا الموضوع من المواضيع القليلة التي مرت دون أن يطعنَ أحد في دين أحد :biggthump


ألا توافقني ^_~


^_^






طرحت أخي العزيز ما أراه مغالطة كبيرة , لا تليق بأمثالك , في موضوع التجديد في الأسلام
:p


جزُيت خيراً على حرصك أخي الفاضل ^^


لكني سأوضح لك أمراً ^_~ .. و قبل ذلك أحب أن أشدد على عبارة تفضلتَ أنتَ بذكرها .. ألا و هي قولك : ما أراه .. فهذا ما رأيتــَــه أنت ^_~



وأرى أنك أستخدمت النص التالي في غير موضعه , عفا الله عنك


اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً
فالمقصود من الآية جليّ وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار
ألا وهو (أن الدين غير ناقص ,والشريعة مكتملة عناصرها)

^_^'

كلام جميل جداً ^^


و أنا لم أقل ما يخالف ذلك ^_~



ولا يمنع ذلك إنحراف فهم المسلمين لدين الله , ومنهجهم في تطبيق الدين
والمطلوب هو التجديد في ذلك
وهنالك كثير من النصوص الشرعية تدعم ما أقول لكنني أكتفي منها بواحد

روى أبو داود والبيهقي والحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".
نعمَ القولُ ما قلتَ أخي الفاضل ^^

و لــَـكان هذا الدليل كافياً بإثبات خطئي إن كان الأمر كما تظنُّ ^_~



و لكن .. اسمع مني ^_^ ..



جاء في ردي على نقطة الأخ الفاضل فراس القومي قولي :


* فقولك ( تتمة التجديد ) يعني أنى هناك تجديداً في الإسلام بدأ منذ زمن .. و ما جئتَ به أو طرحتــَـهُ للنقاش هو تتمة هذا التجديد ^_^ .. *


فهذا هو المعنى المترتب على عنوان الأخ الفاضل فراس القومي .. و نحن أمام حالتين :

1 - تجديد الإسلام بذاته ..

2 - تجديد دين الخلق ..


فحديث المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم ( الذي لم يغب عني حين ذكرتُ كلامي ;) ) يتكلم عن الحالة الثانية .. و هو اختلاط الضلالات و الشوائب في معتقدات الناس و مقدمُ شخص يخلص معتقدات الناس من هذه الشوائب و يبين لهم الإسلام الصحيح .. فذلك قول المصطفى عليه الصلاة و السلام : يجدد لها دينها ^_^


أما المعنى المترتب على عبارة الأخ الفاضل فراس القومي و التي عنون بها فكرته الأولى تتعلق بالحالة الأولى .. و قد بينتُ المعنى المترتب عليها ^_~



إذاً استدلالي صحيح لا تشوبه شائبة و لا مغالطة فيه :05:



آمل أن تكون الصورة متضحة لك أخي الفاضل NoFlyZone ^_~





^_^






و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فراس القومي
10-07-2005, 10:51 PM
أخي العزيز NoFlyZone



بالنسبة لما أوردته عن العالم رينيه ديكارت :

أتفق معك ... أن رينيه ديكارت ثبتت عنه مقولة (( أنا أشك إذا أنا موجود )) وحول هلوسات رينيه التي وصل إليها فيما بعد

ولكن رأيت بديلا عن هذا العالم الغير مسلم بعالم مسلم

ألا وهو الجاحظ الذي يشبه ديكارت في جعل الشك سبيلا إلى اليقين

فمثلا قال رينيه ديكارت : (( لا تصدق إلا ما كان واضحاً ))

فيقول الجاحظ : (( لا أجعل الشيء الجائز كالشيء الذي تثبته

الأدلة... )) فالجاحظ يستخدم التجريب بشكل مطلق وأبداً

وهذا التجريب أقره أيضا ابن حيان ( عالم الكيمياء ) الذي يرفض السمعيات ويعتمد على ما جربه بنفسه

حتى أن الجاحظ عاب على أرسطو لأنه لم يثبت بعض الأمور بالعيان والتجربة .

هناك الكثير من العلماء المعاصرين وجدوا أن فكر ديكارت قريب جدا من فكر الجاحظ ( الذي سبقه بسنين طويلة ) في هذه الناحية

فالجاحظ يجرب ثم يطلق الحكم

******************************

بالنسبة لما قلته عن الفلسفة العلمانية المعاصرة :

أقول لك هنا أن استخدام العقل في الأمور اللاهوتية لا يمكن لأن الإنسان لو تخيل ما هي الذات الإلهية فيؤدي ذلك إلى كفرانه

وباختصار أتفق معك أيضاً في هذه النقطة ولكن لا إفراط ولا تفريط

فنحن لا ننساق إلى عقولنا بشكل مطلق وننحن أيضاً لا نستطيع لا نضع العقل في بوتقة فخارية ونرميها من قمة جبل عالية .... أتفق معك

وقولك ... ((في الإسلام إن أنت لم تنر عقلك , فلا سبيل لك بإتباع طريق الهدى , طريق الأنبياء والمرسلين والصالحين , طريق الخير والرحمة , والصلاح في الدنيا والآخرة. )) ... أتفق معك ....



أيضا أشكرك على تشجيعي ضد موقع اللادينين العرب



وأيضا أشكرك على تنبيهي على علماء مسلمين عظام مثل أبي حامد الغزالي وحبنكة الميداني رحمهم الله ............

أرى أنني اتفقت معك ولا يمكن أن نتفق سوياً أنا وأنت فعلماء كبار من المسلمين اختلفوا في هذه الأمور ( بين اعمال العقل في الشرع واعتباره حاكما على النص .... مما اختلف أهل السنة والمعتزلة والأشاعرة )

أرى أننا وصلنا إلى نقاط إتفقنا بها وقد نختلف في غيرها فنحن بشر

وإذا أردت أرى أنه يمكننا أن ننهي الحوار فما رأيك ؟



بالنسبة لأخي العزيز hungry wolf أنت يا أستاذي تأخذ بين وبينك كما يقال ( قلي لقلك ) فتذكًّر !!! أنا وأنت مسلمين فمن المعيب علينا أنا وأنت

أن نمسك السيوف ونرفعها بوجه بعضنا فنحن لا نتغالب فتخيل لو دخل أحد المتربصين بالإسلام ووجد جدالنا أنا وأنت على هذا النحو فماذا نحن فاعلين ؟ فالغاية نصرة الإسلام وليس سأنتصر عليك أو تنتصر علي فنحن لا نتعارك ...

هذا كله ليس هروبا في الرد عليك ولكن من أجل أن نعيد الألفة بيني وبينك فنحن مسلمون إخوة

أتخيل إذا كان ردك هكذا على مسلم فكيف تدعُ الكافر إلى

الإسلام ؟؟؟

وأريد أن أرد عليك يا عزيزي في نقطة واحدة وهي قولك :

((فمن هو ( المرشح ) لتفسير القرآن في رأيك ؟ ))

لعلك لم تقرأ لإبن رشد حينما حدد من هم أهل التفسير والتأويل

فوضع ابن رشد مقياس لأهل التفسير :

1 – الصنف الأول : ليس هو من أهل التأويل وهم الخطابيون الذين هم الجمهور الغالب ( عامة الناس )

2 – الصنف الثاني : هم من أهل التأويل الجدلي ( الجدليون )

3 – الصنف الثالث : أهل التأويل اليقيني وهؤلاء البرهانيون ( أي الفلاسفة ولهم وحدهم حق التأويل ) .

هذا ما أقره ابن رشد وهنا أقول :

هذا الكلام لا يعني أن الكتب القديمة التي فسرت القرآن ( ابن كثير وغيره من علماء ) أن لا نأخذ منهم شيء بل نستفيد من تفسيرهم

فتفسير القرآن دائما يحتاج إلى تجديد فالدنيا من حول المسلمين تتغير والعصر يتغير وأجناس الناس وطبيعته الفكرية والمعيشية تتغير



إن قولك : ((أن الناس في القرون الماضية كانوا جهلة بتفسير القرآن (التفسير الصحيح) ))



إنك تأخذ الكلام الذي أقوله يا عزيزي بشكل سطحي أي ( تختطف الكباية من راس الماعون ) وأنا لم قصدي أبدا ذلك فلو حذفنا التراث الإسلامي كله فهذا خطئ كبير لا يرضاه حتى الملحد الذي ما يزال يعتمد

على كتب داروين وأبي قور والسفسطائيين أرجوك يا عزيزي أن تتقبل مني هذه النصيحة :

حماسك وحميتك رائعة ومفيدة في الرد ..... ولكن ليت عندي المقدرة على امتلاك هذه الحمية التي عندك في الرد على الملحدين



وأرى أنا من الضروري أن ننهي الحوار يا أخواني مع العلم أن هذا الحوار قد أعطاني أشياء لم أكن أعرفها أغناني جدا وحثني على المتابعة

أشكركم جزيل الشكر

سدد الله خطاكم

حنـــظله
11-07-2005, 09:45 AM
صـــــــــــديقي ...... فراس



أسمحلي بأن أشكرك أنا
على موضوعك القيم
والأهم من الموضوع ذاته ,أسلوب نقاشك وطرحك له


بالنسبة لي ,ومن خلال خبرة سنوات في منتديات الأنترنت
فأني أعتبر هذا الحوار ( فريد من نوعه)
وأتمنى أن يكون فاتحة خير وتطور للأفضل مستقبلا.


وأحب أن أشكرك أخانا العزيز hungry wolf
على أخلاقك العالية , وأسلوبك الحواري المتميز
وأرجوا منك أن تتجاوز عني وعن الأخ فراس أي سوء فهم حصل
فكلي ثقة بأن الأيام كفيلة بتوضيح الصورة



----------------------
وأحبّ أستغلّ هذه الفرصة بدعوتكم
حيث أتمنى أن تنضموا إلينا مع الأخوان في مجموعة القراءة
المؤسسة حديثا في منتدى الكتب
وهذا هو الرابط
http://www.montada.com/showthread.php?t=386638









فرصة سعيدة