المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع كيف افك مروحة المعالج ؟

Riot
14-07-2005, 02:18 PM
.......................

بصراحه شفت موضوع الأخ Gamer في كيفية تنظيف الجهاز وتحمست
ولكن يوم جيت فتحت الجهاز وعلى بالي مهندس صيانه بفك المروحه ! وهنا كانت الكارثة !!
بغيت اكسرها ! :afraid: بس الحمد لله ماصار شي !

فأتمنى توضيح الطريقة الصحيحه :sad2:

ملاحظة : المعالج انتل بنتيوم 4 و ترى كنت بكتب رد في موضوع الأخ جيمر بس مقفل الموضوع مدري ليه

سلامي الحار

بـومــايـد
14-07-2005, 02:39 PM
السلام عليكم

من الصعب شرح الطريقه هنا

نصيحتي لك اخي الكريم بعدم فتح المروحه الا بعد ان تتعلم بشكل عملي من احد الاخوان الذين لهم خبره

Riot
15-07-2005, 07:18 PM
انا ماراح افكها بنفسي شي اكيد ! بس وش اسوي لازم تساعدوني الغبار نكبني المشتت ماينشاف من كثر التراب

معقول محد يعرف ؟! وين خبراء الهاردوير ! :sad2:

amajed
15-07-2005, 07:41 PM
بنتيوم 4 يحمل نوعين من السوكت ^_^ 478 و 775 ! انت اي واحد فيهم ^_^؟ لان كل المشتتين يختلفون عن بعض

MohammedSF
15-07-2005, 09:08 PM
أخي Riot...

تحمل هذه العملية العديد من المخاطر أذكر منها..

1- كسر أحد شفرات المروحة
2- كسر قاعدة المروحة في اللوحة الأم
3- تفريغ شحنة كهربائية في المعالج!

و الثالثة هي أخطر شيء يمكن حدوثه لا سمح الله ، حيث يمكن أن تتفرغ شحنه الكهرباء الساكنة في المعالج أو أي قطعة إلكترونية مما يؤدي إلى تقطيع أوصالها من الداخل و بالتالي عليك استبدالها..

ولكن من حقك تعلم كيفية فكها :p .. عليك أن تتخذ احتياطات هامة قبل أي شيء:

1- لا تلمس أو تفك الجهاز أبداً قبل أن تتمسح بقطعة معدنية متصلة بالأرض (مثل خزانة حديدية)
2- لا تلمس أو تفك الجهاز و أنت تلبس ثوباً أو عباءة لأنها أكثر الملابس حملاً للشحنة الكهربية!
3- إذا كان لديك مضاد شحنات (بخاخ) قم برشه على يديك و ملابسك و المكان الذي ستفك فيه الجهاز
4- يوجد مضاد شحنة على شكل سوار معدني يلبس في اليد ، يفضل شراؤه إذا أمكن

و الآن فك الغطاء و حدد أي نوع من المراوح لديك؟

يوجد مقبسان لمعالج P4 ، الأول هو 478 و الثاني هو 775 ، قم بتحديد أي من هذين المقبسين لديك.

إذا كان المقبس من النوع 478 ، فهناك عدة أشكال من المروح المخصصة له و التي يختلف كل منها عن الآخر في الفك و التركيب ، عليك تحديد أي نوع من المراوح لديك ، إنتل الأصلية أم التجارية أم غيرها؟؟

بسبب كثرة أنواع المراوح و اختلافها عن بعضها البعض ، قم بوضع صورة للمروحة التي لديك هنا ، أو قم بفكها بكل هدوء و علم نفسك بنفسك :p !
ولكن انتبه! ما يجب أن تفكه هو المشتت الحراري أسفل المروحة وليس المروحة التي فوقه :09: !

بالتوفيق...:ciao:

MohammedSF
15-07-2005, 09:10 PM
أخي Riot...

1- كسر أحد شفرات المروحة

و الثالثة هي أخطر شيء يمكن حدوثه لا سمح الله ، حيث يمكن أن تتفرغ شحنه الكهرباء الساكنة في المعالج أو أي قطعة إلكترونية مما يؤدي إلى تقطيع أوصالها من الداخل و بالتالي عليك استبدالها..

1- لا تلمس أو تفك الجهاز أبداً قبل أن تتمسح بقطعة معدنية متصلة بالأرض (مثل خزانة حديدية)
2- لا تلمس أو تفك الجهاز و أنت تلبس ثوباً أو عباءة لأنها أكثر الملابس حملاً للشحنة الكهربية!
3- إذا كان لديك مضاد شحنات (بخاخ) قم برشه على يديك و ملابسك و المكان الذي ستفك فيه الجهاز

يوجد مقبسان لمعالج P4 ، الأول هو 478 و الثاني هو 775 ، قم بتحديد أي من هذين المقبسين لديك.

إذا كان المقبس من النوع 478 ، فهناك عدة أشكال من المروح المخصصة له و التي يختلف كل منها عن الآخر في الفك و التركيب ، عليك تحديد أي نوع من المراوح لديك ، إنتل الأصلية أم التجارية أم غيرها؟؟

بسبب كثرة أنواع المراوح و اختلافها عن بعضها البعض ، قم بوضع صورة للمروحة التي لديك هنا ، أو قم بفكها بكل هدوء و علم نفسك بنفسك :p !

ولكن انتبه! ما يجب أن تفكه هو المشتت الحراري أسفل المروحة وليس المروحة التي فوقه :09: !

MohammedSF
15-07-2005, 09:15 PM
أخي Riot...

1- كسر أحد شفرات المروحة

بسبب كثرة أنواع المراوح و اختلافها عن بعضها البعض ، قم بوضع صورة للمروحة التي لديك هنا ،

أو قم بفكها بكل هدوء و علم نفسك بنفسك :p !

الحاسم 2004
15-07-2005, 09:15 PM
ياللة minam كنز مخبى في المنتدى

كفيت ووفيت وماشاء اللة شرح كامل ووافي مشكووووووووووووووور يا مينام

Riot
16-07-2005, 01:39 AM
احس أن الحياة دبت في موضوعي :D
مشكورين على التوضيح ...المعالج هو Intel P4 Socket 478

اخوي MINAM صراحة كلامك يخوف :bigeyes: :bigeyes: ! بالذات هنا

طيب لازم اشتري السوار الى تقول عليه هذا :06:
وبعدين ترى اذا بغيت افك المروحة الجهاز لن يكون موصولن بالكهرباء ! :33: هل ممكن تنتقل شحنه حتى لو خليته يوم كامل مثلا مفصول !! :bigeyes:

الحين كيف اعرف اذا المروحه اصليه ولا تلقيد ..
لان المروحه جت بالكرتون مع المعالج :06:

ابصورها إن شاءلله في ردي القادم....
الين ماتطب في يدي كاميرا :sad2: !!

عمود ارتكاز
16-07-2005, 02:15 AM
أخي الشحنة الكهربائية في يدك وليس في الجهاز :D

AL ADMIRAL
17-07-2005, 02:40 AM
عندي طريقه تنضف الجهاز بدون ماتمسك ولا قطعه فيه بس ما أدري اهل الخبره وش حيقولون عليها الزبده أنا مجربها ونفعت
أول شي وهو اصعب شي في الطريقه حقتي انك تفت الصندوق :p
بعدين جيب منفاخ كهربائي ( الي يستعملونه بعض المرات في تنضيف السياره من الغبار و الوسخ ) بس مثل ماقلت كهربائي لاتجبلي منفاخ بماطور الي يستعملونه الهنود في تنضيف الشوارع لأن هذا مو حينضف الجهاز هذا حيطير الجهاز :jester:
بس وقوم بنفخ الجهز وعاد شوف الغبره الي حططلع منه
عاد أدري اهل الخبره ماحتعجبهم هالطرقه بس اذا كان جهازك جديد ومتكلف فيه انصحك لا تسوها
لأني أن عندي جهاذين واحد سرعته 3400 و الثاني سرعته 550 وانا اسويها بس على الثاني
عاد أنت براحتك

الخيال المتلاعب
17-07-2005, 07:24 AM
عندي طريقه تنضف الجهاز بدون ماتمسك ولا قطعه فيه بس ما أدري اهل الخبره وش حيقولون عليها الزبده أنا مجربها ونفعت

أول شي وهو اصعب شي في الطريقه حقتي انك تفت الصندوق :p
بعدين جيب منفاخ كهربائي ( الي يستعملونه بعض المرات في تنضيف السياره من الغبار و الوسخ ) بس مثل ماقلت كهربائي لاتجبلي منفاخ بماطور الي يستعملونه الهنود في تنضيف الشوارع لأن هذا مو حينضف الجهاز هذا حيطير الجهاز :jester:
بس وقوم بنفخ الجهز وعاد شوف الغبره الي حططلع منه
عاد أدري اهل الخبره ماحتعجبهم هالطرقه بس اذا كان جهازك جديد ومتكلف فيه انصحك لا تسوها
لأني أن عندي جهاذين واحد سرعته 3400 و الثاني سرعته 550 وانا اسويها بس على الثاني
عاد أنت براحتك

:33: :33: :33:

طريقه غريبه

BeaUnkill
17-07-2005, 03:11 PM
هي المشكلة الي كنت اعاني منها وما عرفت لها حل .. الين كسرت المروحة وخلعتها من المذربورد خلع !!

لو تطالع زين في المروحة ، بتلاقيها مثبتة من اربع جهات على المشتت .. راح تحتاج سكروت ( - ) عشان تفك الكلبسات الاربعة . بعدين تشيل المروحة وبعدها المشتت :)

جرب ورد لنا خبر .. وعلى فكرة ، تحتاج شوية قوة بس :)