المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويندوز 7 مطلوب نصيحة من إخواني: ماذا أفعل بعد أن أكون مثقف كمبيوتريا؟

RAID drive
26-07-2005, 08:24 AM
إخواني الأعزاء .... مطلوب نصيحتكم ....

قبل حوالي عشر سنوات اشتريت أول كمبيوتر لي وكان كمبيوتر "بنتيوم برو 150 ميجاهيرتز " مكسر الدنيا وقتها ( - : كان عمري عشرين سنة

المهم بدأت علاقتي مع الحاسب منذ ذلك الوقت بدأت بتعلم مهارات الحاسب الأساسية ، ثم تدرجت حتى التصقت بالهاردوير وبدأت بتعلم أساسيات الهاردوير ..... ثم تطور الحال حتى دخلت وتعمقت في الهاردوير حتى النخاع ، حتى أني كنت أدخل المنتديات العربية ( وحتى الأجنبية منها) وأقول "من عنده أي سؤال ؟ " وكانت الأسئلة تنهال علي من كل مكان وكنت أجيب عليها حيث أنها بالنسبة لي تعتبر سهلة جداً ، ببساطة لم يكن يوجد أي سؤال صعب علي في الهاردوير وأستطيع ببساطة فتح ورشة صيانة كمبيوتر .....

عملت موقع صغير فيه دروس هاردوير arabic2000.topcities.com ، في الواقع يقول الآخرين دائماً أني أتقن تعليم المبتدئين

بعدها بدأت "الضرب" في كل مكان : (استعملت كلمة الضرب لأنها تصف قوة الرغبة في التعلم)

حولت إلى مواضيع أخرى : البرمجة ... الفجول بيسك ، الجافا و قواعد البيانات mssql server ... الخ وصلت في الفجول لمستوى أستطيع أن أقول أنه فوق المتوسط

ثم انتقلت ‘لى ال 3D max وتعمقت فيه قليلاً وبعد فترة شعرت أن الثريدي ماكس غير محترف كفاية ، برنامج المايا maya كان عزائي ، استمريت فترة ثم تركته ، كان عندي خوف بسبب ضخامة هذا البرنامج أني إذا تعمقت فيه وصرفت عليه سنين من عمري ربما " يطيح سوقه " .... يا حرام !!!!

تشفير البيانات : دخلت في هذا المجال وابتكرت أساليب جديدة للتشفير وأساليب "مجنونة" ... عموماً احتجت للغة السي بلس بلس ، تعلمت شوط لا بأس به في السي فقط من أجل التشفير ، تركتها بعد أن وجدت أنه "لا حياة لمن تنادي" وأنه لا أحد يهتم بمشروعي

الفلاش ( وما أدراك ما الفلاش) لم يقنعني فاستعماله مقصور بشكل عام على أجزاء من صفحات الوب .... إلى جانب خوفي من مشكلة قلة الحس الفني

نظام التشغيل لينكس وإدارة السرفرات ، والمنتديات الخ الخ كان آخر ما صرفت وقتي فيه

اشتريت كتب لا أستطيع أن أحصيها في جميع هذه المجالات ... طبعاً إنجليزية لأني لا أعترف بالكتب العربية أبداً وحتى الكتب الإنجليزية لا أعترف إلا بالمراجع الكبيرة منها

أحب إذا أردت تعلم برنامج أن أحصل على أعلى المراجع وأكبرها وأدرسها حتى الأخير ، أصبح الكمبيوتر هو حياتي وكل ما أفعله هو ما ذكر في الأعلى

عمري الآن ثلاثين سنة ، أعتقد أني مازلت صغير وأستطيع التغيير إذا أردت ، ويمكنني حتى البدء من الصفر في أي موضوع ، أمامي - إن أعطاني الله العمر - متسع من الوقت لإتقان أي شيء فقد درست ما ذكر أعلاه للتسلية والمرح في أحيان ولإنجاز أشياء معينة في أحيان أخرى ، وأحياناً لإرضاء النفس

آخر فكرة خطرت في ذهني هي إنشاء موقع إنترنت كبير ... ليس عندي مانع أن اصرف عليه من جيبي فدخلي من الوظيفة البالغ حوالي 3000 دولار- ولله الحمد والمنة - فيه ما يكفي وزيادة

إخواني الأعزاء : أشعر بأن في داخلي طاقة هائلة أريد تفجيرها ... عندي شعور أني أريد أن أفعل كل شيء و أريد أن أدرس شيئ يكون :

1- شيء يفيد الناس : أي أستطيع تقديم خدماتي للآخرين سواء بمقابل مادي أو بدون

2- يحقق الرضا الداخلي : هذه نقطة مهمة جداُ بالنسبة لي وفي الواقع هي لب الموضوع

3- "الفشخرة" ( - : (يعني التفاخر) أيضاً لا بأس به (بدون تكبر)

4- الفائدة المادية : ليست مهمة لذاتها لكنها مهمة كي تحقق "الرضا الداخلي" والشعور بأني "محترف كمبيوتر"

5- أريد أن أدرس موضوع يكون "ذو شأن " في المستقبل على المدى القصير والمتوسط ، وهذا هو سبب تركي للكثير من المواضيع التي درستها فترة من الزمن

أريد نصيحتكم ، لو كنت مكاني تمتلك الوقت وبعض المال ما هو المجال الذي يحقق هذه الشروط ؟

هل مايا وفوتوشوب ؟ أم فوتوشوب حتى النهاية ؟ أم لينكس ومواقع انترنت ؟ أم فوتوشوب وفلاش وفرونت بيج ؟ أم لينكس فقط ؟ أم تأليف كتب عن الحاسب ؟ أم هاردوير فقط ؟ أم هاكر واختراق مواقع ؟ (للتهكير على المواقع المعادية وليس الصديقة )

شيء آخر غير ما ذكر أعلاه ؟

ساعدوني فأنا حيران

أخوكم ... الدكتور

الذئب الأسود
26-07-2005, 11:35 AM
السلام عليكم

ماشاء الله عليك اخوي خبره كافيه وواسعه في هذ ا المجال

واجابه على سؤالك

أريد نصيحتكم ، لو كنت مكاني تمتلك الوقت وبعض المال ما هو المجال الذي يحقق هذه الشروط ؟

لو انا مكانك بستغل خبرتي في مجال الفيجوال بيسك في تصاميم برامج عربيه محاسبيه او للمعاملات الحكوميه والعقاريه

لانه عليها طلب وتجدها بسعر غالي جدا

انا لدي احد اصدقائي في مجال الهندسه وماشاء الله عليه شغال شبكات وبرمجة برامج في مجال الفيجوال بيسك
واخبرني انه قد يصل برمجة برنامج محاسبي لاحد الشركات من 5000- 8000 ريال سعودي
وفي الاول والاخير شوف ماتراه مناسبا لك من حيث الوقت والجهد والمال الذي ستجنيه من خلال ذلك
ولكن لا انصحك في التفريط بالوظيفه
فصنعة باليد امان من الفقر :)

واسال الله لك التوفيق

كايتو
26-07-2005, 12:21 PM
ما شا الله عليك , ياريت نص شباب العرب متلك طموحين وبدهم الشي الصعب اللي فيه تحدي حتى يحترفوه ...الله يبارك فيك ان شا الله :) , شكلك من النوع اللي ما بيرضى الا حتى يشتغل بمايكرسوفت نفسها :p <<< ولم لا ؟ :)

بالنسبة لسؤالك ..مممم والله مو عارف شو بدي قلك , بس بشكل عام اصعب تخصصين بالكمبيوتر حاليا همه البرمجة والشبكات , لانهم اهم شي بتحتاجه الشركات و عليه بقوم الشغل اليومي بأي شركة كبيرة

بقولوا انه لغة البرمجة ( أوراكل ) صعبة كتير كتير وبدها ذكاء وتعمق وفعلا عليها رواتب عالية جدا ..حتى أبوي ظله سنة كاملة وهو يقول لي ( ولك ادخل اوراكل هاي اللي رح تنفعك ) وانا مابدي لانه مالي مزاج بالبرمجة ..

عموما انت حاول تثبت نفسك بشي غير الدراسة والاحتراف بشغلة , قصدي انه لو بدك عنجد تثبت حالك فلازم يكون عندك مثلا برنامج مميز و قوي ما شفنا متله من قبل مثلا ..يعني اعمل لنفسك انجاز تفتخر فيه ولا تترك اي مشروع لو حدا ما اهتم له , فهمه مارح يهتموا الا حتى تخلصه ويعرفوا فائدته ..

RAID drive
26-07-2005, 08:10 PM
شكراً لكم

استفدت من أفكاركم جداً

نستطلع باقي الآراء

Olga
26-07-2005, 09:27 PM
مرحبا ................

والله ما قدر أقووول غير ما شاء الله عليك ... اتسلفني خبراتك شوي لأني محتاجتنهم حيل... واحد بهذه القدرات والخبرات يعتبر ثروة بحد ذاته ولازم تخلي الناس يستفيدون من خبراتك الرائعة ( بس عن التكبر والغرور هههه :09: ).....

أنا عندي لك شوية أفكار بتفيد الناس وبنفس الوقت بتكسب فائدة مادية عظيمة:
ليش ما تفتح لك مركز صغيرون وتبدأ تعلم فيه بعض خبراتك بمبالغ مالية معقولة حق الشباب الي ما عندهم نت أو كمبيوتر في البيت أو رسورسج متوفرة علشان يتعلمون من خلالها.. صحيح إن التعليم في هذه الأيام عن طريق النت بس هم الدورات الخارجية( أقصد خارج البيت) حلوة وتحفز على المشاركة وإذا كنت ما تقدر تفتح لك مركز إبدأ من بيتك مثلا وسوا الدورات فيه كبداية!!!! أو حاول تشترك في أحد المجلات المشهورة العربية طبعا حق عيالنا :) وتتفق معاهم على تخصيص صفحة حقك بالمجلة علشان تفيد الناس من خلالها صح ولا لأ
أو تتفق مع أحد القنوات الفضائية علشان تقدم خبراتك في حلقات....

على فكرة:
يعني إذا سألتك أي سؤال في أي مجال من مجالات الكمبيوتر وتصميم المواقع وهندسة الشبكات و الجافا الي هو عقدتي وما أواطنه بعيشة ربي والفلاش وغيرها بتجاوب علي!!! ؟؟؟؟؟لأنك مثل ما تقول جيد في تعليم المبتدئين

TRY NO RACE
27-07-2005, 06:54 AM
السلام عليكم
أبداً ليس عندي شئ للإضافة ولكن أعجبتني جداً همتك العالية ماشاء الله تبارك الله
هكذا هم الشباب :)

لا تتردد وأكمل ما بدأت به ، أعتقد تستطيع بإذن الله .
الأفضل أن تركز جهودك على شئ واحد . أي تتخصص في شئ أو شيئان لامانع .

بارك الله فيك

بالتوفيــق أخي

RAID drive
27-07-2005, 08:28 AM
السؤال هو ماذا أتخصص؟

Dreamweaver
28-07-2005, 08:16 PM
السلام عليكم
مجرد نصيحة صغيرة اذا ما كنت متوظف اساسا لا تفكر تتوظف بالحكومة اذا كان ودك تطور نفسك وتستفيد من خبراتك. ثاني شي حاول انك تركز بتعلمك على الشغلات المرغوبة بهالايام مثل Java, C++, HTML, Designing web pages, Making Accounting programs لأن برامج المحاسبة لها مردود مالي لا يستهان فيه.
وبالنسبة للوظيفة اهم شي تتوظف بشركة خاصة لأنهم يستفيدون من كل معلومة بمخك وهالشي يرفع ثقتك بنفسك ويخليك تحس بأهمية اللي تعلمته وفوق هذا تقدر تطور بنفسك عن طريق هالشركة
ومن يدري يمكن تسافر بعثة على حساب الشركة لمجرد انهم حسو فيك حب التعليم والتعلم.
اقتراح اخر حاول تقدم على وظيفة بمعاهد تعليم الكمبيوتر لاستغلال قدرتك على تعليم المبتدئين وتطوير هالقدرة
في النهاية نبي منك نصايح لأفراد المنتدى علشان يقدر الواحد يوصل للمستوى اللي انت وصلته، اهم شي نصايح لتعليم الافراد (كيف نحب ان نتعلم) وليس (كيف نتعلم) لأن الشخص قد يصاب بفتور من الكمبيوتر من فترة لفترة مثل ما صار فيني :02:

The rock
29-07-2005, 10:09 AM
مشكوووووووووووووور اخوي

wellknownQ8
30-07-2005, 02:50 AM
--- السلام عليكم ---

في البداية أحب اشكرك على جرأتك و طلبك للنصيحة و التشاور .. و هذا يدل على تواضعك.. و حبك للعمل..

و بارك الله فيك أخي على هذه الهمة العالية.. و أسأل الله ان يوفقك لكل خير و ينفع بك الامة ان شاء الله.. :)

مجالات الكمبيوتر كثيرة جدا...
و كل مجال منها عميق جدا...

و دعني اخبرك شيئا...
.. لا تقلق كثيرا لمسألة "طاح سوقه"...!
لأننا على الاقل تعلمنا من "اللي طاح سوقه" اشياء كثيرة ... و هذا ما يدفعنا للبحث و التعلم و التعطش للمزيد.. ;)

أريد أن أدرس موضوع يكون "ذو شأن " في المستقبل على المدى القصير والمتوسط ، وهذا هو سبب تركي للكثير من المواضيع التي درستها فترة من الزمن
اليك التالي مما اتوقع ان يكون ذا شأن مستقبلا:

في البرمجة:
- الjava و خصوصا الj2me لعمل برامج للتلفونات و الكمبيوترات الكفية.
- دوت نت .NET - لعمل برامج للويندوز.. و ايضا لبرمجة المواقع aspx ==> لكنها لم تكتمل شهرتها حتى الان ;)

في الهاردوير:
* استخدام الديجيتال لعمل المتحكمات Controllers و ايضا يفيدك هذا في مجال الروبوتات.

الروبوت و الذكاء الاصطناعي:
مجال جدا ضخم ... ففيه البرمجة و الهاردوير و الالكترونيات و و ....

في التصاميم:
- بالنسبة للفلاش... فمداه قصير..لانه اصلا بسيط... بالرغم من انك تستطيع البرمجة فيه !
- الثري دي.. سواء كان poser أو 3dmax او maya او غيرها من البرامج...الثري دي الان في اوج تطوره...
و بدأت جامعات متخصصة لتعليم الثريدي بالظهور.. و ذلك للاستفادة منها في مجالي الالعاب و الافلام.. و الحديث في هذا يطول جدا....
لكن برأي الشخصي.. ان تعلم الثري دي.. للرسامين و المصممين .. و ليس لمدمني الكمبيوتر...

------------------------

*و ايضا أحب أن أشيد برأي الأخ BoFlan على كلامه الجميل ;)

هذا ما لدي حاليا.. و الى اللقاء ^_^