المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقارنة بين خرائط غوغل (Google Maps) والأرض الافتراضية (Virtual earth) من MSN



Ashraf_S
27-07-2005, 03:18 AM
مقارنة بين خرائط غوغل (Google Maps) والأرض الافتراضية (Virtual Earth) من MSN

في الصراع المحموم بين عملاق أنظمة الحواسيب ميكروسوفت وعملاق البحث الالكتروني غوغل تطل علينا كلا الشركتين باختراعات جديدة بين الحين والآخر لكسب أكبر عدد من المستخدمين. من آخر وأهم هذه الاخراعات هي تقديم خدمة الخرائط التي تتيح للمستخدم البحث عن عناوين وخدمات في منطقة معينة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد الدول الأوروبية، لكن الاضاقات الأخيرة لهذه الخدمات شهدت اضافة ميزة رائعة كانت محصورة من قبل على عدد قليل من الناس ألا وهي صور الأقمار الاصطناعية.


http://maps.google.com/images/maps_res_logo.gif
شعار خرائط غوغل

فبعد ان قررت غوغل الاندماج مع keyhole استخدمت صور الاقمار الصناعية التي كانت توفرها تلك الشركة للعمل مع خرائطها في موقع http://maps.google.com ولتكون وسيلة تمكن المستخدم وخاصة الأمريكي من مشاهدة بيته أو حارته، أو مدينته أو حتى الكرة الأرضية بكاملها على حقيقتها. والآن توفر غوغل مشاهدة صور الاقمار الصناعية عالية الجودة لمئات الأمكان في العالم ويتركز أغلبها في قارتي أمريكا الشمالية وأوروبا. لكن مع ذلك نجد أن هناك الكثير من الصور الجوية لمدن في العراق وهذا ما لا نلاحظه بالنسبة للبلدان العربية الاخرى إلا ما ندر حيث يتوفر وجود صور جوية عالية الدقة للقاهرة وطرابلس الغرب وأبو ظبي وأيضا مدينة الكويت.

http://www.gr8.cc/1/gm11.jpg
صورة رقم 1: القاهرة من المدن التي لها صور فضائية عالية الدقة في خدمة غوغل

أما الخدمات التي توفرها غوغل فهي امكانية البحث عن أسماء الأماكن المشهورة والتي تغطيها صور الأقمار الصناعية حول العالم. فبمجرد وضع الاسم في خانة البحث باللغة الانجليزية والضغط على "Search" ستنقلك الخدمة الى ذلك المكان وحتى ان لم تتوفر له خرائط. شاهد الصورة

http://www.gr8.cc/1/gm2.jpg
صورة رقم 2: مربع البحث عن اسم اي مكان في العالم

أما الخدمة الثانية فتسمى البحث المحلي أو "Local search". انظر الصورة

http://www.gr8.cc/1/gm3.jpg
صورة رقم 3: مربع البحث المحلي

حيث باستخدامها يمكن البحث عن خدمات استهلاكية أو ترفيهية مثل المحلات التجارية أو دور العرض وغيرها.... في منطقة معينة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض مدن العالم ، ففي مربع "What" يوضع اسم المكان أو الاهتمام المراد البحث عنه وفي مربع "Where" يمكن وضع اسم المدينة أو الولاية او الرمز البريدي لمنطقة ما والبحث فيها، فمثلا عند كتابة كلمة "Arab" في مربع البحث سوف يعطيك قائمة على الجهة اليمنى بكافة الأماكن التي تهتم بالامور العربية مثل المحلات أو المنظمات العربية أو الأماكن التي تقدم خدمات للعرب في تلك المنطقة. وكذلك نفس الشيء عند البحث عن كلمة "Islam" فسوف يعطيك أسماء المراكز والمساجد الاسلامية وكل ما يتعلق بالاسلام من أماكن في تلك المنطقة.

هذا مثال على البحث عن كلمة Islam
http://www.gr8.cc/1/gm8-s.jpg
صورة رقم 4: تبدو العلامات مرتبة هجائيا على مواقع المراكز الاسلامية في مدينة كليفلاند في ولاية أوهايو الأمريكية
انقر هنا لترى الصورة الكاملة لهذه الخريطة (http://www.gr8.cc/1/gm8.jpg)

والجميل في الأمر انهم يزودونك بالمعلومات عن تلك المراكز في حال الضغط على أي منها مثل اسم المحل ورقم الهاتف والموقع الالكتروني أيضا، بالاضافة الى العنوان بالطبع.
وبالنسبة للخدمة الثالثة والأخيرة فهي امكانية اعطاء وجهات السياقة للتنقل من مكان الى آخر داخل حدود الدولة وهذه الخدمة تسمى وجهات أو "Directions"

http://www.gr8.cc/1/gm4.jpg
صورة رقم 5: مربعات نص بدء وانتهاء السياقة

وهي متوفرة لبلدين فقط هما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ففي مربع عنوان البدء "Start address" تضع المكان الذي تريد البدء منه وقد يكون منزلك أو مكان عملك أو أي مكان آخر وفي مربع عنوان الانتهاء "End address" تضع المكان الذي تنوي الوصول اليه وبالضغط على "Search" سوف يرسم لك خط ارجواني بين مكان البدء ومكان الانتهاء وسيعطيك أيضا معلومات مفصلة على شكل جدول على يمين الخريطة حول التعليمات التي يجب عليك اتباعها لتصل للمكان المناسب.

http://www.gr8.cc/1/gm10-s.jpg
صورة قم 6: تظهر اتجاهات السياقة على يمبن الصورة بينما يبدو الخط الارجواني في وسط الخريطة واصلا بين مسجد كليفلاند والمركز الاسلامي هناك
انقر لترى الخريطة كاملة (http://www.gr8.cc/1/gm10.jpg)

كان هذا لفهم ماهية الخدامات التي تقدمها غوغل أما طريقة عمل الخارطة فتعتمد على ثلاث طبقات من المعلومات الصورية وهي: طبقة خرائط الشوارع والمدن "Map" ويمكن عرضها عن طريق زر http://www.gr8.cc/1/gm5.jpg ، الثانية هي طبقة صور الاقمار الصناعية لتلك المناطق "Satellite" وتعرض عن طريق زر http://www.gr8.cc/1/gm6.jpg ، والثالثة هي عبارة اندماج الطبقتين الأولين حيث تعرض صور الاقمار الصناعية مع الشوارع وأسماءها حيث تظهر كخطوط صفراء والزر المخصص لها هو http://www.gr8.cc/1/gm7.jpg . أما بالنسبة لعملية التكبير والتصغير في الخريطة فيمكن التحكم فيها بوايطة طريقتين: الأولى هي السلم المدرج على شمال الخارطة حيث يحتوي على 18 درجة بامكانها التكبير حتى تصل الى درجة رؤية البيوت والسيارات في الشوارع وبامكانها التصغير حتى نرى العالم كله كقطعة واحدة أمامنا.

http://www.gr8.cc/1/gm9.jpg
صورة رقم 7: سلم الخريطة المتدرج
أما الطريقة الثانية فتتمثل في استعمال زري "+" و"-" على لوحة المفاتيح للتكبير والتصغير. ويمكن تحرك الخريطة بسهولة بواسطة سحبها الى أي جهة.

تجدر الاشارة هنا الى أمرين: الأول أن غوغل قد وفرت الشيفرات التي كتب بها برنامج "خرائط غوغل" وجعلتها متاحة للمطورين على موقعها حيث بامكانهم استخدامها في انشاء بيئة خرائطية خاصة بهم والتعديل عليها بالاعتماد على خوادم شركة غوغل. وبامكان الحصول على تلك البرمجيات من http://www.google.com/apis/maps/ مع مستندات باللغة الانجليزية تشرح كيفية عملها.
والأمر الثاني هو ان غوغل انتجت برنامج حاسوبي للتعامل مع هذه الخدمة اسمته Google Earth، ولهذا البرنامج ثلاثة اصدارات: Google Earth وهو الاصدار المجاني للبرنامج وبامكان اي شخص تنزيله واستعماله، وهناك Google Earth Plus وGoogle Earth Pro وهما اصدارين غير مجانيين لكنهما يحتوبان ميزات اكثر من الاصدار المجاني.

أخيرا وليس آخرا سأترك الكلام عن Virtual Earth وتوضيح الاختلاف بينه وبين غوغل الى الرد القادم ان شاء الله. واذا أحببتم الاستزادة اقرؤوا موضوع خرائط غوغل من الموسوعة العربية الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/خرائط_غوغل).

Perfect Chaos
27-07-2005, 10:31 AM
شكرا لك

و لكن الخرائط مطبقة في امريكا و بريطانيا فقط :(

Mr. KaJo
27-07-2005, 02:58 PM
مشكور أخوي أشرف على الموضوع الأكثر من رائع وما قصرت ..

ننتظر منك كل جديد ومفيد وتشكر أخوي .

walking away
10-09-2005, 06:58 AM
شكرا على البرنامج
:biggthump :biggthump :biggthump