المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويندوز 7 ما هي الإنترنت ؟.ما هوالاختراق ؟ .لغة (H .T .M .L )أرجو التثبيت.



kurt taker
31-07-2005, 02:29 PM
ما هي الإنترنت ؟.ما هوالاختراق ؟ .لغة (H .T .M .L )مواضيع مميزه أرجو التثبيت.
الإنترنت
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً. وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي (أ) الشبكة العنكبوتية www (ب) نقل الملفات FTP (جـ) البريد الالكتروني E-Mail (د) مجموعات الأخبار Usenet. أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
تاريخ الانترنت
الخمسينيات
1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.
الستينيات
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
السبعينيات
1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.

1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.

1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.

الثمانينيات

1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.

1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCPIP) اللغة الرسمية للانترنت.
1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
التسعينيات
1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالانترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.
من يدير الانترنت:-
سؤال قد يتردد كثيراً ،، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكة الوسطى للانترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري. ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.

اختراق الشبكات
ما هو الاختراق؟
الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف... وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).
كيف يتم الاختراق؟
اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت.. على سبيل المثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدم الانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراق أبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقة ما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيل ملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحد المنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له. كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينما يقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقة التي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقك مباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقة للاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك وأنت (يا غافلين لكم الله)!!
كيف تواجه الاختراق؟
يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنه اختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائك الهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضل وهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانت هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام. هناك برامج مضادة للاختراق ولكن عموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص من بعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتي تخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلك برنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسس ويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناك برامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو IntruderAlert'99.

نقاط متفرقة
- الانترنت وضعت للإفادة وتبادل المعلومات والثقافات، لذلك فمن غير اللائق استخدامها للتطفل على الآخرين وسرقة معلوماتهم.
- احذر من التباهي بقدرتك على حماية جهازك حماية تامة وبأن جهازك غير قابل للاختراق لأن هناك دائماً من هم أعلم منك وسيعتبرون ذلك تحدياً لهم.
- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلة للاختراق.
- أي ربط شبكي يترتب عليه مخاطر من الاختراق.. حتى الشبكات المحلية (Intranet).
- أفضل الطرق للحماية هي جعل عملية الاختراق صعبة ومكلفة للمتطفلين.

لغة ( html ) :-
لغة هـ.ت.م.ل. هي اللغة المستخدمة لعرض وتنسيق محتويات صفحات الإنترنت. وهذه اللغة سهلة التعلم سهلة الاستخدام ولهذا ترى أن معظم صفحات الإنترنت مكتوبة بها. ورغم أنه قد ظهرت موخراً لغات أخرى أكثر مرونة وأداءاً من هـ.ت.م.ل. إلا أن النتيجة النهائية لهذه اللغات هي صفحات مكتوبة بلغة هـ.ت.م.ل. وفي هذا العرض المبسط سنحاول إلقاء الضوء على أهم الأوامر المستخدمة في كتابة صفحات الإنترنت. ونريد أن ننبه القارئ الكريم إلى أن المحرر المستخدم لكتابة المواضيع في ساحات الحوار بهذا الموقع يدعم استخدام أوامر هـ.ت.م.ل. لتنسيق وعرض المواضيع بطريقة أكثر أناقة وجاذبية. غير أن هناك بعض أوامر هـ.ت.م.ل. التي لا تصلح للاستخدام ضمن تلك المواضيع نظرا لأنها مخصصة للتحكم في صفحات الإنترنت التي تعمل بشكل مستقل وسننبه على تلك الأوامر في حين الحديث عن كل منها.

ماذا تحتاج لاختيار الصفحات التي تكتبها؟
يمكنك كتابة صفحات لإنترنت يدويا بمعنى أن تكتب أوامر لغة هـ.ت.م.ل. بنفسك. وهذه الطريقة ممكنة في حالة كتابة صفحات قليلة أو أن محتوى الصفحات قليل والحاجة إلى إدخال أوامر هـ.ت.م.ل. بسيط. أما إذا كان لديك موقع به صفحات كثيرة ومحتوى الصفحات أو متطلبات التنسيق كبيرة فقد يصعب عليك القيام بتنسيقها باليد. وفي هذه الحالة قد تلجأ إلى برامج إعداد صفحات الإنترنت التجارية منها والمجانية. من البرامج التي هي في متناول الجميع منسق كلمات ميكروسوفت (ميكروسوفت وورد) ومتصفحات إنترنت إكسبلورر ونتسكيب حيث أن هذه البرامج تتيح للمستخدم إعداد صفحات الإنترنت عن طريقها. وميكروسوفت وورد مفيدة من ناحية دعمها للغة العربية حيث ما تحتاجه هو تنسيق الصفحة وكأنك تريد طباعتها على الآلة الطابعة ثم تقوم بطلب حفظها على أنها ملف هـ.ت.م.ل. وسواءاً قمت بكتابة صفحة الإنترنت بنفسك أم كونتها باستخدام إحدى هذه البرامج ، فإنه يمكن اختبار تلك الصفحة وذلك بالنقر المزدوج على الملف الذي تحتويه الصفحة لتشغيل أحد متصفحات الإنترنت لديك. كذلك يمكنك فتح المتصفح أولا ثم فتح الصفحة من داخله.

كيف يمكنك أن تتطلع على الصفحات التي يكتبها الآخرون؟
إحدى ميزات صفحات الإنترنت (أو سلبياتها على حسب رأي البعض) هي أنك تستطيع عن طريقها أن ترى الهيكل الداخلي لأي صفحة من صفحات الإنترنت. هذا يعني أنه إن وجدت صفحة أعجبتك وأردت أن تنسق صفحتك على نمطها فيمكنك مشاهدة أوامر هـ.ت.م.ل. المستخدمة في تنسيقها ومن ثم استخدام بعض تلك الأوامر في صفحتك الخاصة بك. والطريقة سهلة للغاية وهي أن جميع متصفحات الإنترنت بها خيار يسمى View Source في قائمة Viewوبالضغط عليه ستظهر لك شاشة أخرى تحتوي على أوامر هـ.ت.م.ل. والمحتويات الأخرى للصفحة. عندها يمكنك البحث في هذه الصفحة عن الأوامر المستخدمة لتنسيق الصفحة الأصلية. ونظراً لأن بعض الصفحات تستخدم ما يسمى بالإطارات (Frames) لذلك فإن الخيار السابق سيعطيك الصفحة الرئيسية التي تُعرِّف الإطارات والتي في الغالب لا تحتوي إلا على أوامر بسيطة. لهذا يمكنك استخدام طريقة أخرى لعرض المحتويات وهي بالنقر على الزر الأيمن للفأرة في المكان الذي يعجبك من صفحة الإنترنت. وفي هذه الحالة ستظهر لك قائمة صغيرة وأحد خياراتها هو View Source وعندما تختار ذلك الخيار فسيظهر لك محتوى الصفحة التي نقرت عليها.

مم تتكون صفحة الإنترنت؟
كما أسلفنا فإن صفحة الإنترنت تحتوي على بيانات ترغب في إظهارها للزوار وأوامر هـ.ت.م.ل. فائدتها إظهار تلك البيانات بطريقة أنيقة. وبالإضافة إلى أوامر هـ.ت.م.ل. الخاصة بتنسيق المحتويات وإبرازها بطريقة تلفت نظر الزائر إلا أن هناك أوامر هـ.ت.م.ل. أخرى تساعدك على إعداد جداول واستمارات ورسومات. كذلك فهناك أوامر أخرى يمكنك إضافتها لصفحتك لتساعد برامج البحث المنتشرة على التعرف على صفحتك وإعلام من يريد بها. وتنقسم صفحة الإنترنت إلى قسمين: رأس الصفحة وجسمها. أما الرأس فيستخدم لإعطاء عنوان للصفحة يظهر في أعلى شاشة المتصفح. كذلك يمكنك إضافة أوامر أخرى تساعد المتصفح وبرامج البحث على التعرف على طبيعة البيانات الموجودة في صفحتك. أما جسم الصفحة وهو القسم الأكبر منها فيحتوي على البيانات التي تريد الزوار الإطلاع عليها بالاضافة إلى أوامر هـ.ت.م.ل. لتنسيق وعرض تلك البيانات.
صيغة أوامر هـ.ت.م.ل.
معظم أوامر هـ.ت.م.ل. تتكون من أمر تكتبه في النقطة التي ترغب فيها في ابتداء مفعول ذلك الأمر ونفس الأمر مع زيادة الشرطة المائلة لإنهاء مفعوله. مثلاً لو أردنا أن تظهر الجملة في المربع التالي متوسطة في المربع فسنكتب أمر التوسيط <center> في بداية الفقرة ونفس الأمر مع زيادة الشرطة المائلة في نهاية الفقرة (أي </center>).
<center>ستظهر هذه الفقرة في وسط المربع</center>
وعندما تشاهدها على المتصفح فستظهر بهذا الشكل:
ستظهر هذه الفقرة في وسط المربع
هناك بعض الأوامر التي لها أمر افتتاح ولا تتطلب أمر إغلاق مثل أمر <BR> الذي يستخدم للانتقال لسطر جديد مع البقاء في نفس الفقرة. وكما قد لاحظت أنه يمكنك كتابة أوامر هـ.ت.م.ل. بالحروف الصغيرة كما في المثال الأول أو بالحروف الكبيرة كما في المثال الثاني أو خليط من الإثنين وسنحاول في هذا الدليل استخدام الحروف الكبيرة لأوامر هـ.ت.م.ل. والحروف الصغيرة لغير ذلك إن احتجنا إليها.
الهيكل العام لصفحة الإنترنت
أسلفنا في فقرة سابقة أن صفحة الإنترنت تتكون من رأس وجسم وقد ترجمنا هذين المصطلحين مباشرة من الأوامر المستخدمة لهما. المربع التالي يبين الهيكل العام لصفحة الإنترنت.

<HTML>
<HEAD>
تكتب هنا الأوامر المتعلقة بتعريف المتصفح وبرامج البحث بمحتويات الصفحة
</HEAD>

<BODY>
تكتب هنا محتويات الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. الأخرى المتستخدمة في التنسيق
</BODY>
</HTML>


كما ذكرنا سابقاً فإن معظم الأوامر تتكون من أمر لبدء مفعول الأمر وأمر لإنهاء مفعوله. أمرا <HTML> و </HTML> ضروريان لكي يعرف المتصفح أن هذه الصفحة هي صفحة إنترنت وليست مجرد صفحة تحتوي على بيانات. كذلك لابد من وجود أمري <BODY> و </BODY>. أما أمرا <HEAD> و </HEAD> فيمكن الاستغناء عنهما في حالة عدم كتابة أوامر هناك وإن كنا ننصحك بإدراجهما في كل صفحة. كذلك يمكنك أن تشاهد أن أوامر <HTML> و </HTML> محاذية لليسار بينما حركنا الأوامر الأخرى لليمين قليلاً وهذا ليس ضروري ولكنها طريقة ستساعدك على تتبع أماكن هذه الأوامر وخاصة عندما تطول محتويات الصفحة وتكثر أوامر هـ.ت.م.ل فيها.
ملاحظة
الفراغات والأسطر الخالية ليست ذات أهمية فهي لا تدخل في الشكل النهائي للصفحة. هذا يعني أنه يمكنك توزيع أقسام الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. بأي طريقة تشاء ليسهل عليك وعلى من يريد الاطلاع على صفحتك تتبع تلك الأوامر. كذلك فهذا يعني أنك إن احتجت لإدخال فراغات إضافية فعليك إدراج أوامر خاصة لذلك.
وضع عنوان للصفحة
قلنا سابقاً بأن العنوان الذي تختاره لصفحتك - وهذا غير العنوان الذي يراه الزوار في بداية محتويات الصفحة وإنما هو العنوان الذي يظهر في أعلى شاشة المتصفح - هو لتعريف الزوار بالصفحة وكذلك لاستخدام برامج البحث في الإنترنت حيث أن هذه البرامج تأخذ عناوين الصفحات وتظهر للباحث ولهذا فحاول أن تجعل العنوان يدل فعلاً على محتوى الصفحة. وعنوان الصفحة يظهر بين أمري <HEAD> و </HEAD> كما هو مبين في المربع التالي:

<HTML>
<HEAD>
<TITLE>أكتب هنا عنواناً مناسب للصفحة</TITLE>
</HEAD>

<BODY>
تكتب هنا محتويات الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. الأخرى المستخدمة في التنسيق
</BODY>
</HTML>


لاحظ أننا كتبنا أمري <TITLE> و </TITLE> في نفس السطر وهذا أيضا ليس ضروريا حيث أنه يمكنك أن تكتب كل أمر في سطر.
ملاحظة
لا يمكن استخدام أمر <TITLE> عندما تكتب موضوعاً في إحدى ساحات الحوار لأن عناوين الصفحات تأتي تلقائياً من المحرر نفسه.
أوامر التمييز
هناك ثلاثة أوامر ستحتاج لها كثيراً وهي تُظهِر جزءاً من النص مميزاً عن غيره. فمثلاً يمكنك أن تظهر كلمة أو فقرة بخط داكن أو مائل أو مخطط. أمر التغميق هو <B> وبالطبع أمر </B> في النهاية. أما أمر الميلان فهو <I> وأمر التخطيط هو <U>. هذه الأوامر موضحة في المربع التالي:
هذا <B>داكن</B> وهذا <I>مائل</I> وهذا <U>تحته خط</U> وهذا <B><I><U>داكن ومائل وتحته خط</U></I></B> في نفس الوقت.
وستظهر هذه الفقرة في المتصفح بالشكل التالي:
هذا داكن وهذا مائل وهذا تحته خط وهذا داكن ومائل وتحته خط في نفس الوقت.
تلاحظ أنه يمكنك استخدام أكثر من أمر في نفس الوقت للحصول على شكل معين وعليك دائماً أن تستحضر في ذهنك أن تبدأ بأمر الإفتتاح قبل الجزء الذي تريد لذلك الأمر أن يؤثر فيه وتنهي بأمر الإغلاق بعد انتهاء الجزء الذي تريد لذلك الأمر أن يؤثر فيه. كذلك لاحظ أننا قمنا بترتيب أوامر الإغلاق بعكس ترتيبها في أوامر الإفتتاح وهذه طريقة ضرورية في بعض الأحيان ولكنها قبل كل شئ ستسهل عليك تتبع الأوامر التي تستخدمها .

ما هي الإنترنت ؟.ما هوالاختراق ؟ .لغة (H .T .M .L )مواضيع مميزه أرجو التثبيت.
الإنترنت
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً. وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي (أ) الشبكة العنكبوتية www (ب) نقل الملفات FTP (جـ) البريد الالكتروني E-Mail (د) مجموعات الأخبار Usenet. أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
تاريخ الانترنت
الخمسينيات
1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.
الستينيات
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
السبعينيات
1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.

1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.

1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.

الثمانينيات

1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.

1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCPIP) اللغة الرسمية للانترنت.
1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
التسعينيات
1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالانترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.
من يدير الانترنت:-
سؤال قد يتردد كثيراً ،، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكة الوسطى للانترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري. ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.

يتبع

kurt taker
31-07-2005, 02:31 PM
اختراق الشبكات

ما هو الاختراق؟

الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقةغير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف... وحينما نتكلم عنالاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظرعن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).

كيف يتم الاختراق؟

اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسسيستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودةفي ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت.. على سبيلالمثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدمالانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراقأبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقةما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيلملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحدالمنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراقببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له. كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينمايقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقةالتي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقكمباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقةللاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق معالاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك وأنت (ياغافلين لكم الله)!!

كيف تواجه الاختراق؟

يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنهاختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائكالهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضلوهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانتهذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام. هناك برامج مضادة للاختراق ولكنعموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص منبعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتيتخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلكبرنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسسويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناكبرامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو IntruderAlert'99.



نقاط متفرقة

- الانترنت وضعت للإفادة وتبادل المعلومات والثقافات، لذلكفمن غير اللائق استخدامها للتطفل على الآخرين وسرقة معلوماتهم.

- احذر من التباهي بقدرتك على حماية جهازك حماية تامة وبأنجهازك غير قابل للاختراق لأن هناك دائماً من هم أعلم منك وسيعتبرون ذلك تحدياًلهم.

- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلةللاختراق.

- أي ربط شبكي يترتب عليه مخاطر من الاختراق.. حتى الشبكاتالمحلية (Intranet).

- أفضل الطرق للحماية هي جعل عملية الاختراق صعبة ومكلفةللمتطفلين.



لغة ( html ) :-

لغة هـ.ت.م.ل. هي اللغة المستخدمة لعرض وتنسيق محتوياتصفحات الإنترنت. وهذه اللغة سهلة التعلم سهلة الاستخدام ولهذا ترى أن معظم صفحاتالإنترنت مكتوبة بها. ورغم أنه قد ظهرت موخراً لغات أخرى أكثر مرونة وأداءاً منهـ.ت.م.ل. إلا أن النتيجة النهائية لهذه اللغات هي صفحات مكتوبة بلغة هـ.ت.م.ل. وفيهذا العرض المبسط سنحاول إلقاء الضوء على أهم الأوامر المستخدمة في كتابة صفحاتالإنترنت. ونريد أن ننبه القارئ الكريم إلى أن المحرر المستخدم لكتابة المواضيع فيساحات الحوار بهذا الموقع يدعم استخدام أوامر هـ.ت.م.ل. لتنسيق وعرض المواضيعبطريقة أكثر أناقة وجاذبية. غير أن هناك بعض أوامر هـ.ت.م.ل. التي لا تصلحللاستخدام ضمن تلك المواضيع نظرا لأنها مخصصة للتحكم في صفحات الإنترنت التي تعملبشكل مستقل وسننبه على تلك الأوامر في حين الحديث عن كل منها.





ماذا تحتاج لاختيار الصفحات التي تكتبها؟

يمكنك كتابة صفحات لإنترنت يدويا بمعنى أن تكتب أوامر لغةهـ.ت.م.ل. بنفسك. وهذه الطريقة ممكنة في حالة كتابة صفحات قليلة أو أن محتوىالصفحات قليل والحاجة إلى إدخال أوامر هـ.ت.م.ل. بسيط. أما إذا كان لديك موقع بهصفحات كثيرة ومحتوى الصفحات أو متطلبات التنسيق كبيرة فقد يصعب عليك القيامبتنسيقها باليد. وفي هذه الحالة قد تلجأ إلى برامج إعداد صفحات الإنترنت التجاريةمنها والمجانية. من البرامج التي هي في متناول الجميع منسق كلمات ميكروسوفت (ميكروسوفت وورد) ومتصفحات إنترنت إكسبلورر ونتسكيب حيث أن هذه البرامج تتيحللمستخدم إعداد صفحات الإنترنت عن طريقها. وميكروسوفت وورد مفيدة من ناحية دعمهاللغة العربية حيث ما تحتاجه هو تنسيق الصفحة وكأنك تريد طباعتها على الآلة الطابعةثم تقوم بطلب حفظها على أنها ملف هـ.ت.م.ل. وسواءاً قمت بكتابة صفحة الإنترنت بنفسكأم كونتها باستخدام إحدى هذه البرامج ، فإنه يمكن اختبار تلك الصفحة وذلك بالنقرالمزدوج على الملف الذي تحتويه الصفحة لتشغيل أحد متصفحات الإنترنت لديك. كذلكيمكنك فتح المتصفح أولا ثم فتح الصفحة من داخله.



كيف يمكنك أن تتطلع على الصفحات التي يكتبها الآخرون؟

إحدى ميزات صفحات الإنترنت (أو سلبياتها على حسب رأي البعض) هي أنك تستطيع عن طريقها أن ترى الهيكل الداخلي لأي صفحة من صفحات الإنترنت. هذايعني أنه إن وجدت صفحة أعجبتك وأردت أن تنسق صفحتك على نمطها فيمكنك مشاهدة أوامرهـ.ت.م.ل. المستخدمة في تنسيقها ومن ثم استخدام بعض تلك الأوامر في صفحتك الخاصةبك. والطريقة سهلة للغاية وهي أن جميع متصفحات الإنترنت بها خيار يسمى View Source في قائمة Viewوبالضغط عليه ستظهر لك شاشة أخرى تحتوي على أوامر هـ.ت.م.ل. والمحتويات الأخرى للصفحة. عندها يمكنك البحث في هذه الصفحة عن الأوامر المستخدمةلتنسيق الصفحة الأصلية. ونظراً لأن بعض الصفحات تستخدم ما يسمى بالإطارات (Frames) لذلك فإن الخيار السابق سيعطيك الصفحة الرئيسية التي تُعرِّف الإطارات والتي فيالغالب لا تحتوي إلا على أوامر بسيطة. لهذا يمكنك استخدام طريقة أخرى لعرضالمحتويات وهي بالنقر على الزر الأيمن للفأرة في المكان الذي يعجبك من صفحةالإنترنت. وفي هذه الحالة ستظهر لك قائمة صغيرة وأحد خياراتها هو View Source وعندما تختار ذلك الخيار فسيظهر لك محتوى الصفحة التي نقرت عليها.



مم تتكون صفحة الإنترنت؟

كما أسلفنا فإن صفحة الإنترنت تحتوي على بيانات ترغب فيإظهارها للزوار وأوامر هـ.ت.م.ل. فائدتها إظهار تلك البيانات بطريقة أنيقة. وبالإضافة إلى أوامر هـ.ت.م.ل. الخاصة بتنسيق المحتويات وإبرازها بطريقة تلفت نظرالزائر إلا أن هناك أوامر هـ.ت.م.ل. أخرى تساعدك على إعداد جداول واستماراتورسومات. كذلك فهناك أوامر أخرى يمكنك إضافتها لصفحتك لتساعد برامج البحث المنتشرةعلى التعرف على صفحتك وإعلام من يريد بها. وتنقسم صفحة الإنترنت إلى قسمين: رأسالصفحة وجسمها. أما الرأس فيستخدم لإعطاء عنوان للصفحة يظهر في أعلى شاشة المتصفح. كذلك يمكنك إضافة أوامر أخرى تساعد المتصفح وبرامج البحث على التعرف على طبيعةالبيانات الموجودة في صفحتك. أما جسم الصفحة وهو القسم الأكبر منها فيحتوي علىالبيانات التي تريد الزوار الإطلاع عليها بالاضافة إلى أوامر هـ.ت.م.ل. لتنسيق وعرضتلك البيانات.



صيغة أوامر هـ.ت.م.ل.

معظم أوامر هـ.ت.م.ل. تتكون من أمر تكتبه في النقطة التيترغب فيها في ابتداء مفعول ذلك الأمر ونفس الأمر مع زيادة الشرطة المائلة لإنهاءمفعوله. مثلاً لو أردنا أن تظهر الجملة في المربع التالي متوسطة في المربع فسنكتبأمر التوسيط <center> في بداية الفقرة ونفس الأمر مع زيادة الشرطة المائلة فينهاية الفقرة (أي </center>).

<center>ستظهر هذه الفقرة في وسطالمربع</center>

وعندما تشاهدها على المتصفح فستظهر بهذا الشكل:

ستظهر هذه الفقرة في وسط المربع

هناك بعض الأوامر التي لها أمر افتتاح ولا تتطلب أمر إغلاقمثل أمر <BR> الذي يستخدم للانتقال لسطر جديد مع البقاء في نفس الفقرة. وكماقد لاحظت أنه يمكنك كتابة أوامر هـ.ت.م.ل. بالحروف الصغيرة كما في المثال الأول أوبالحروف الكبيرة كما في المثال الثاني أو خليط من الإثنين وسنحاول في هذا الدليلاستخدام الحروف الكبيرة لأوامر هـ.ت.م.ل. والحروف الصغيرة لغير ذلك إن احتجناإليها.

الهيكل العام لصفحة الإنترنت

أسلفنا في فقرة سابقة أن صفحة الإنترنت تتكون من رأس وجسموقد ترجمنا هذين المصطلحين مباشرة من الأوامر المستخدمة لهما. المربع التالي يبينالهيكل العام لصفحة الإنترنت.



<HTML>

<HEAD>

تكتب هنا الأوامر المتعلقة بتعريف المتصفح وبرامج البحثبمحتويات الصفحة

</HEAD>



<BODY>

تكتب هنا محتويات الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. الأخرىالمتستخدمة في التنسيق

</BODY>

</HTML>





كما ذكرنا سابقاً فإن معظم الأوامر تتكون من أمر لبدء مفعولالأمر وأمر لإنهاء مفعوله. أمرا <HTML> و </HTML> ضروريان لكي يعرفالمتصفح أن هذه الصفحة هي صفحة إنترنت وليست مجرد صفحة تحتوي على بيانات. كذلك لابدمن وجود أمري <BODY> و </BODY>. أما أمرا <HEAD> و </HEAD> فيمكن الاستغناء عنهما في حالة عدم كتابة أوامر هناك وإن كنا ننصحك بإدراجهما في كلصفحة. كذلك يمكنك أن تشاهد أن أوامر <HTML> و </HTML> محاذية لليساربينما حركنا الأوامر الأخرى لليمين قليلاً وهذا ليس ضروري ولكنها طريقة ستساعدك علىتتبع أماكن هذه الأوامر وخاصة عندما تطول محتويات الصفحة وتكثر أوامر هـ.ت.م.لفيها.

ملاحظة

الفراغات والأسطر الخالية ليست ذات أهمية فهي لا تدخل فيالشكل النهائي للصفحة. هذا يعني أنه يمكنك توزيع أقسام الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. بأيطريقة تشاء ليسهل عليك وعلى من يريد الاطلاع على صفحتك تتبع تلك الأوامر. كذلك فهذايعني أنك إن احتجت لإدخال فراغات إضافية فعليك إدراج أوامر خاصة لذلك.

وضع عنوان للصفحة

قلنا سابقاً بأن العنوان الذي تختاره لصفحتك - وهذا غيرالعنوان الذي يراه الزوار في بداية محتويات الصفحة وإنما هو العنوان الذي يظهر فيأعلى شاشة المتصفح - هو لتعريف الزوار بالصفحة وكذلك لاستخدام برامج البحث فيالإنترنت حيث أن هذه البرامج تأخذ عناوين الصفحات وتظهر للباحث ولهذا فحاول أن تجعلالعنوان يدل فعلاً على محتوى الصفحة. وعنوان الصفحة يظهر بين أمري <HEAD> و </HEAD> كما هو مبين في المربع التالي:



<HTML>

<HEAD>

<TITLE>أكتب هنا عنواناً مناسبللصفحة</TITLE>

</HEAD>



<BODY>

تكتب هنا محتويات الصفحة وأوامر هـ.ت.م.ل. الأخرى المستخدمةفي التنسيق

</BODY>

</HTML>





لاحظ أننا كتبنا أمري <TITLE> و </TITLE> فينفس السطر وهذا أيضا ليس ضروريا حيث أنه يمكنك أن تكتب كل أمر في سطر.

kurt taker
31-07-2005, 02:33 PM
ملاحظة



لا يمكن استخدام أمر <TITLE> عندما تكتب موضوعاً فيإحدى ساحات الحوار لأن عناوين الصفحات تأتي تلقائياً من المحرر نفسه.



أوامر التمييز



هناك ثلاثة أوامر ستحتاج لها كثيراً وهي تُظهِر جزءاً منالنص مميزاً عن غيره. فمثلاً يمكنك أن تظهر كلمة أو فقرة بخط داكن أو مائل أو مخطط. أمر التغميق هو <B> وبالطبع أمر </B> في النهاية. أما أمر الميلان فهو <I> وأمر التخطيط هو <U>. هذه الأوامر موضحة في المربع التالي:



هذا <B>داكن</B> وهذا <I>مائل</I> وهذا <U>تحته خط</U> وهذا <B><I><U>داكن ومائل وتحتهخط</U></I></B> في نفس الوقت.



وستظهر هذه الفقرة في المتصفح بالشكل التالي:



هذا داكن وهذا مائل وهذا تحته خط وهذا داكن ومائل وتحته خطفي نفس الوقت.



تلاحظ أنه يمكنك استخدام أكثر من أمر في نفس الوقت للحصولعلى شكل معين وعليك دائماً أن تستحضر في ذهنك أن تبدأ بأمر الإفتتاح قبل الجزء الذيتريد لذلك الأمر أن يؤثر فيه وتنهي بأمر الإغلاق بعد انتهاء الجزء الذي تريد لذلكالأمر أن يؤثر فيه. كذلك لاحظ أننا قمنا بترتيب أوامر الإغلاق بعكس ترتيبها فيأوامر الإفتتاح وهذه طريقة ضرورية في بعض الأحيان ولكنها قبل كل شئ ستسهل عليك تتبعالأوامر التي تستخدمها



انتهاء الشرح اتمنى ان اكون قد ااعطيتكم معلومات جديده ومميزه

تحياتي

هارتز
31-07-2005, 11:41 PM
ماشاء الله
الله يعطيك العافية مادام هذا من مجهودك الشخصي
بارك الله فيك
أخوكم
هارتز

AL ADMIRAL
01-08-2005, 01:20 AM
مشكووووووووووووور على المعلومات القيمه

kurt taker
01-08-2005, 11:48 AM
العفو اخواني

العندلييب
01-08-2005, 02:56 PM
شكرااااا على المجهود الرائع

Aliboss92
01-08-2005, 07:26 PM
مشكور على الموضوع