المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..نباتـــات تســـمع الموسيـــقى..

ALcATRAZ
04-08-2005, 03:26 PM
في عام 1973 ظهر كتاب غريب لعالم نباتات يدعى بيتر تومبكنس ادعى فيه ان النباتات قادرة على التفكير والاستماع والإحساس بنوايا البشر..
ونصح في كتابه )الحياة السرية للنبات (The Secret Life of Plants عشاق النباتات والزهور بملاطفتها والتحدث معها وعزف الألحان الجميلة بقربها... وبصورة غير متوقعة حقق الكتاب انتشاراً هائلاً ومبيعات كبيرة وأحدث انقلاباً حقيقياً في العلاقة بين بني البشر وزهرة النرجس - في أمريكا على الأقل..

ففي ذلك الوقت لم يكن مستغرباً رؤية من يتحدث مع نباتاته أو يعزف موسيقى بيتهوفن وموزارت. كما لم يعد غريباً وضع سماعات خاصة في مزارع البرتقال والبيوت المحمية تعزف موسيقى حالمة طمعاً في انتاج أفضل. ورغم أن تومبكنس عجز عن تقديم دليل علمي صلب يؤيد ادعاءاته «حول أهمية التعامل الراقي مع النباتات» إلا أن من طبقوا أفكاره شهدوا بنجاحها مع نباتاتهم الخاصة!!.

الغريب أننا هذه الأيام - حين خف الحماس لهذه الفكرة - بدأ العلماء يكتشفون ما يؤيد فرضية تومبكنس السابقة. وقبل أن أتهم بالميل لأحد الطرفين أشير إلى حقيقة علمية بسيطة «وهي وجود فرق بين الصوت كظاهرة - وبين القدرة على سماع ذلك الصوت». فالأذن البشرية مثلاِ محصورة في نطاق صوتي محدود «بحيث يمكن القول ان الإنسان يعد أصم قياساً على نسبة الأصوات الخفية حوله».. أما الأصوات التي يسمعها فعلاً «وتقع بين نطاقي 20 و20 ألف ديسبل» فلا تسمعها النباتات حتماً ولكنها تتأثر بتموجاتها في الهواء. ومؤخراً اكتشف العلماء أن ذبذبات الصوت تؤثر على بروتينات النمو في النباتات وزهور الزينة. وبما أن النغمات الموسيقية الحالمة تتمتع بذبذبات متناسقة فإنها تؤثر إيجاباً على عملية النمو في النباتات - في حين تؤثر موسيقى الروك الصاخبة عليها سلباً.. وما يساعد على تصديق هذه الفرضية ان النباتات تتأثر فعلاً بظواهر خفية ودقيقة لم يتوقعها العلماء حتى عقد مضى «مثل حركة الشمس ونسمات الهواء وتغيرات الجاذبية ومستويات العواصف الشمسية» وبالتالي لا يستغرب تأثر نفس النبات بمشاعر «قادرة على هز القلوب» أو أصوات «قادرة على كسر الزجاج»!.

ولو أخذنا جولة حول العالم لوجدنا معتقدات وطقوساً كثيرة تشير إلى إيمان معظم الشعوب بهذه الظاهرة؛ فهناك مثلاً الحديث الذي ذكره جابر عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: «كان جذع يقوم إليه النبي فلما وضع المنبر (وتحول الرسول إليه) سمعنا للجذع مثل صوت العشار حتى نزل النبي فوضع يده عليه فسكن»...

مما لاشك فيه ان هذه حالة خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم..

وفي البرتغال ما زالت الفتيات - في المناطق الريفية بالذات - يمنعن من تسلق الأشجار كي لا تتأثر بعذريتهن فيقل انتاجها. وفي باجندا بافريقيا الوسطى تمنع المرأة العاقر من دخول الحقل كي لا يذوي المحصول. وفي بالي الاندونيسية يحرص المزارعون على التسلل مع زوجاتهم إلى حقول الأرز قبل ليلة من الجني ظناً أن العلاقة الزوجية تبارك الغلة.. أما في مقاطعة يوتار الهندية فيعقد في نهاية كل عام حفل قران بين زوجين من أشجار التين - وتقام احتفالات بهيجة بهذا الخصوص على أمل زيادة المحصول ككل!!

هذه العادات والطقوس تبلورت نتيجة ملاحظات «تراكمت خلال أجيال» حول تفاعل النباتات مع محيطها.. وإن بدت غير مفهومة «بالنسبة لجيلنا الحالي» فلأننا فقدنا جمال العيش بقرب الأشجار والنباتات واستعضنا عنها بزهور بلاستيكية.. ميتة فعلاً!!

منقول بتصرف من مقال للكاتب فهد الأحمدي..استند فيه على كتاب اسمه (The Secret Life of Plants) للمؤلف بيتر تومبكنس

سوليدس سنيك
05-08-2005, 06:01 AM
موضوع رائع مشكور اخوي :jester:

XMAN274
05-08-2005, 06:35 AM
راااااااائع اخي
ومكشورررررررر
احيانا الشخص يجب ان يتعرف علي بعض الطقوس الغريبه
وتكوت هذه الطقوس هي سبب تقدم حضارتهم

aamroo
05-08-2005, 08:24 AM
لووووووووووووووووووووول

الموضوع حلو .. مشكور أخوي

bosson
05-08-2005, 03:13 PM
السلام عليكم ورحمه والله وبركاته

وفي البرتغال ما زالت الفتيات - في المناطق الريفية بالذات - يمنعن من تسلق الأشجار كي لا تتأثر بعذريتهن فيقل انتاجها. وفي باجندا بافريقيا الوسطى تمنع المرأة العاقر من دخول الحقل كي لا يذوي المحصول. وفي بالي الاندونيسية يحرص المزارعون على التسلل مع زوجاتهم إلى حقول الأرز قبل ليلة من الجني ظناً أن العلاقة الزوجية تبارك الغلة.. أما في مقاطعة يوتار الهندية فيعقد في نهاية كل عام حفل قران بين زوجين من أشجار التين - وتقام احتفالات بهيجة بهذا الخصوص على أمل زيادة المحصول ككل!!

واللهي ناس تضحك :p ,, ولكن في احتمال تكون نظريته واقيعيه إلا حد ما :33:

فإذا كانت الأبقار تنتج أضعاف الحليب عند سماعها للموسيقى مثل اللي يسونه في

الدنمارك (( تدليل البقر :D ))...فليست النظريه مستحيله الوقوع.

تذكرت فيلم Lord Of The Ring في مشهد الأشجار الكبيره والمسنه :jester:

مشكور اخوي Alcatraz لى هذا الطرح ,, دائما بانتظار جديدك من هذه الأمور العجيبه :11:

scorbion393
05-08-2005, 05:43 PM
ففي ذلك الوقت لم يكن مستغرباً رؤية من يتحدث مع نباتاته أو يعزف موسيقى بيتهوفن وموزارت. كما لم يعد غريباً وضع سماعات خاصة في مزارع البرتقال والبيوت المحمية تعزف موسيقى حالمة طمعاً في انتاج أفضل.

كلما أفرطت في دلال النباتات تحصل على انتاج أفضل . :09:

يا حليلهم حتى النباتات يدلعوهم .:D

ــــــــــــــــــــــــــــ

شكرا أخي

Alcatraz

على طرحك لهذا الموضوع الجميل .

فالأذن البشرية مثلاِ محصورة في نطاق صوتي محدود «بحيث يمكن القول ان الإنسان يعدأصم قياساً على نسبة الأصوات الخفية حوله».

.

لذلك قد تصدر النباتات أصواتا لا نسمعها نحن بني البشر .

و عجبني ذكرك لطقوس العالم فانا أميل لمعرفة ثقافات الشعوب و طريقة تفكيرها .

أشكرك مرة أخرى

ALcATRAZ
05-08-2005, 07:04 PM
موضوع رائع مشكور اخوي :jester:
العفــو..تســلم والله..:)

ALcATRAZ
05-08-2005, 07:22 PM
راااااااائع اخي
ومكشورررررررر
احيانا الشخص يجب ان يتعرف علي بعض الطقوس الغريبه
وتكوت هذه الطقوس هي سبب تقدم حضارتهم
أشكرك على المرور..المنتدى وُجِدَ للإستفادة والإطلاع..بغض النظر إن كانت الفروض صحيحة أو خاطئة..فنحن نثري حصيلتنا المعلوماتية..

الـسـاهر
05-08-2005, 08:59 PM
موضوع رائـع .. سلمت يمناك

ALcATRAZ
06-08-2005, 02:35 PM
لووووووووووووووووووووول

الموضوع حلو .. مشكور أخوي
:)
العفو..الشكر لك على المرور والرد:)

JAK
07-08-2005, 11:31 AM
مشكور اخوي على الموضوع الحلو ....

قلب الجلــيد
08-08-2005, 03:42 AM
مرحباااااااا

مشكور اخوي

الموضواع اكثر من رائع

سبحان الله وبحمده
والله دنياااااااا
يناااااااااااااس دللو ني بدل مادللون ها النباتات :09:
هههههههههههه امزاح
اخوكم
((قلب الجلـــيد)):ciao:

TheCAge
09-08-2005, 04:47 AM
فعلا الكلام عجيب وانا امس شفت برنامج أسمه مكذبوا الأمثال على قناة ديسكفري وكانت عن تجربه سووها على نبات الفاصوليا في غرفة زجاجيه ووحده وضعوا لها موسيقى جاز ووحده تركوها كما هي عاديه وبعد إنتهاء التجربه وجدوا أن اللي كانت تسمع الموسيقى كبرت هههههه فماادري هل هي دعايه لكن أنا انقل لكم اللي شفته ,عموما مشكور على الخبر كتراز المممم

Star_Fire
09-08-2005, 06:45 AM
سبحان الله خالق كل شيء

" وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً "
سورة الإسراء - آية 85

شكراً لك ALcATRAZ على هذه المعلومة

ALcATRAZ
09-08-2005, 01:37 PM
السلام عليكم ورحمه والله وبركاته

واللهي ناس تضحك :p ,, ولكن في احتمال تكون نظريته واقيعيه إلا حد ما :33:

فإذا كانت الأبقار تنتج أضعاف الحليب عند سماعها للموسيقى مثل اللي يسونه في

الدنمارك (( تدليل البقر :D ))...فليست النظريه مستحيله الوقوع.

تذكرت فيلم Lord Of The Ring في مشهد الأشجار الكبيره والمسنه :jester:

مشكور اخوي Alcatraz لى هذا الطرح ,, دائما بانتظار جديدك من هذه الأمور العجيبه :11:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

حيا الله bosson .. وين الناس :)

الف شكر على مرورك.. الله لايحرمنا منه :)[/CENTER]

ALcATRAZ
09-08-2005, 02:18 PM
كلما أفرطت في دلال النباتات تحصل على انتاج أفضل . :09:

يا حليلهم حتى النباتات يدلعوهم .:D

ــــــــــــــــــــــــــــ

شكرا أخي

Alcatraz

على طرحك لهذا الموضوع الجميل .

لذلك قد تصدر النباتات أصواتا لا نسمعها نحن بني البشر .

و عجبني ذكرك لطقوس العالم فانا أميل لمعرفة ثقافات الشعوب و طريقة تفكيرها .

أشكرك مرة أخرى
:D
هلا بك أخوي scorbion393..أشكرك على التواجد :)

خرافي!
09-08-2005, 10:08 PM
مشكووووووووووووووووووووور:biggthump

ALcATRAZ
11-08-2005, 02:33 AM
موضوع رائـع .. سلمت يمناك
تسلم اخوي..مشكور على ردك..:)

hossam gabr
11-08-2005, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أهنيك أخوى ALcATRAZ (http://www.montada.com/member.php?u=23337)
على الموضوع الجميل والمعلومات الروعة...
(ولله في خلقه شؤون)
وأحيانا الواحد يحتاج ان يعرف طقوس الشعوب الأخرى ....لتوسيع ثقافته.....وللفضول أحياناً
وتقبل خالص تحياتى...
...................................
ونحن دائما ننتظر منك المتميز دائما...

ALcATRAZ
11-08-2005, 07:44 PM
مشكور اخوي على الموضوع الحلو ....
العـــفــو...تسلم والله:)

ALcATRAZ
11-08-2005, 08:02 PM
مرحباااااااا

مشكور اخوي

الموضواع اكثر من رائع

سبحان الله وبحمده
والله دنياااااااا
يناااااااااااااس دللو ني بدل مادللون ها النباتات :09:
هههههههههههه امزاح
اخوكم
((قلب الجلـــيد)):ciao:
العفــو,,
أشكرك على المرور..:)

ALcATRAZ
14-08-2005, 08:01 PM
فعلا الكلام عجيب وانا امس شفت برنامج أسمه مكذبوا الأمثال على قناة ديسكفري وكانت عن تجربه سووها على نبات الفاصوليا في غرفة زجاجيه ووحده وضعوا لها موسيقى جاز ووحده تركوها كما هي عاديه وبعد إنتهاء التجربه وجدوا أن اللي كانت تسمع الموسيقى كبرت هههههه فماادري هل هي دعايه لكن أنا انقل لكم اللي شفته ,عموما مشكور على الخبر كتراز المممم
العفو..
شكرا على تواجدك..

ALcATRAZ
14-08-2005, 08:03 PM
سبحان الله خالق كل شيء

" وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً "
سورة الإسراء - آية 85

شكراً لك ALcATRAZ على هذه المعلومة

العفو..
هلا بك أختي..نورتي الموضوع
شكرا على الإضافة :)

ALcATRAZ
14-08-2005, 08:07 PM
مشكووووووووووووووووووووور:biggthump
العفووووووووووووووووووووووووووووو :)

The Wahish
14-08-2005, 11:02 PM
موضوع جميل
و رائع

سبحان الله الخالق

ahmedOOOOO
15-08-2005, 04:46 AM
غريبه ليش لحد الحين في متخلفين بيفتكرو الأغاني حرام؟

كايتو
15-08-2005, 04:52 AM

نعم لسوء حظك مازال هناك متخلفون ومجانين يخشون ربهم بالغيب و يعرفون ان الموسيقى لن تنفعهم في قبورهم بل سينفعهم قراءة القرآن ..ويذكرون حديث النبي محمد - اذا سمعت به - وهو بما معناه ( حرمت على أمتي المعازف ) ...و تقول عنهم متخلفين ؟

نعم لسوء حظك ..مازال هناك من يخشى ربه :)

و هذا تحذير لك من تكرار هذا الاسلوب في الرد ..والا فالطرد

BecKhaM Buff
15-08-2005, 04:56 AM
مشكــــوووور على الموضوووووووع الرااااااااائع

تسلــــم

ALcATRAZ
16-08-2005, 02:25 PM
موضوع جميل
و رائع

سبحان الله الخالق
تســــــلم :أفكر:
أشكرك على المرور
بالتوفــــــيق :)

ALcATRAZ
16-08-2005, 02:32 PM
استغفر ربك..
الحين صاروا اللي يخافون من الله متخلفين؟!
اتق الله في كلامك..الله يهديك ويصلحك

مصطفى العزاوي
16-08-2005, 03:05 PM
استغفر ربك..
الحين صاروا اللي يخافون من الله متخلفين؟!
اتق الله في كلامك..الله يهديك ويصلحك

ولله كلامك صحيح اخوي
في هذا الزمان صار الي يكره الاغاني متخلف
ما يكولون عليه يطبق الشرع
بس شنسوي هذي هيه الافكارالي طرحوها الغرب لافساد المجتمع الاسلامي
عموما مشكور على الاموضوع الرائع وارك لله فيك اخوي لكتراز

ahmedOOOOO
17-08-2005, 12:03 AM
انتم بتحسبو الأغاني كلها واحد, بتحسبو كل الاغاني في رقص و بنات عاريات, عمركم ما سمعتو أغاني محترمه في حياتكم, عشان كده بتحكمو عليها غلط,

في اغاني حرام و في اغاني حلال -- very simple
انتم دايما بيتتعملوا مع الإسلام يا ابيض يا اسود, يعني ما بتحبوش تفكروا, إلا هممكم بس, دا حرام ولا حلال؟ بس حكاية إمتى تكون حرام و إمتى تكون حلال دي مش عندكم, لإنكم مش عايزيين تفكروا
ودي حاجه مش غريبه عن العرب...

يعني أغاني بيتهوفن مش حرام, و انا اعرف في شيوخ ما حرموش كل أنواع الاغاني, انا اعتبر إلي بيحرم كل انواع الأغاني متشدد زياده عن اللزوم....

بعدين معجزة بيتهوفن تدل على إن ربنه ما بيحبش الأغاني او بيحرمها نهائيا

الأغاني مش كلها رقص , في اغاني بتهدي الاعصاب و مفيده للجسم حتى في علاج في الطب مختص في سماع الاغاني

على العموم مهما كتبت, إلي في دماغكم في دماغكم....

أميرة الاحزان
17-08-2005, 01:19 AM
تحية عبقة بأريج الورد فواحة بعبير الياسمين
أزفها لك
سلمت يمناك على روعة ما قدمت
أشكر لك هذا العطاء الكريم

لا عدمنــــــــاك

أرق وأعذب التحايا

ALcATRAZ
17-08-2005, 03:48 AM
نعم لسوء حظك مازال هناك متخلفون ومجانين يخشون ربهم بالغيب و يعرفون ان الموسيقى لن تنفعهم في قبورهم بل سينفعهم قراءة القرآن ..ويذكرون حديث النبي محمد - اذا سمعت به - وهو بما معناه ( حرمت على أمتي المعازف ) ...و تقول عنهم متخلفين ؟

نعم لسوء حظك ..مازال هناك من يخشى ربه :)

و هذا تحذير لك من تكرار هذا الاسلوب في الرد ..والا فالطرد
شكرا لك أخوي كايتو على اهتمامك..مثلك مثل أي مسلم يغار على دينه..جزاك الله خير

ALcATRAZ
17-08-2005, 03:53 AM
مشكــــوووور على الموضوووووووع الرااااااااائع

تسلــــم
العفووووووووو...تسلم على المرور :)

الغــامــدي
17-08-2005, 05:22 AM
أسمحلي اقول
ان هذي دعاية لعدم تكفير الموسيقى
واول مرة اشوف نباتات تساعدهم الموسيقى على النضوج :p
ياخوي كلها انك تتوكل على ربك و تحرث ارضك وتزرع وتدعي ومابتشوف الى الي يرضيك :ciao:

الغــامــدي
17-08-2005, 05:29 AM
الأغاني مش كلها رقص , في اغاني بتهدي الاعصاب و مفيده للجسم حتى في علاج في الطب مختص في سماع الاغاني

ليش لا يكون حاطين بندول وفيفادول وخالطينها مع الموسيقى
اقول تحمد ربك على نعمة الدين الأسلام
وصح في شيوخ للأسف حللو الدربوكة والعود وانت بالذات تعرفهم
وهذولي شيوخ منحرفين عن العقيدة السليمة { انا لا اقول انهم كفرة }

كايتو
17-08-2005, 05:33 AM
انتم بتحسبو الأغاني كلها واحد, بتحسبو كل الاغاني في رقص و بنات عاريات, عمركم ما سمعتو أغاني محترمه في حياتكم, عشان كده بتحكمو عليها غلط,

انتم دايما بيتتعملوا مع الإسلام يا ابيض يا اسود, يعني ما بتحبوش تفكروا, إلا هممكم بس, دا حرام ولا حلال؟ بس حكاية إمتى تكون حرام و إمتى تكون حلال دي مش عندكم, لإنكم مش عايزيين تفكروا

يعني أغاني بيتهوفن مش حرام, و انا اعرف في شيوخ ما حرموش كل أنواع الاغاني, انا اعتبر إلي بيحرم كل انواع الأغاني متشدد زياده عن اللزوم....

انا اللي مستغربه صراحة انه لسا في ناس تفكر بهالطريقة ..:أفكر:

الرسول عليه السلام قال : ( حرمت على امتي المعازف ) ...هل قال حرمت المعازف الا بتهوفن مثلا ؟؟ من انت حتى تحلل وتحرم من عندك وتقول اغاني بيتهوفن حلال ؟؟؟ :31:

بعدين سواء كانت حلال ام حرام ..تخيل موقف عبدين يوم القيامة , الاول كان يسمع القرآن وحفظه عن ظهر قلب والاخر سمع كل اغاني بيتهوفن وعمرو دياب ونجوى كرم وحفظها عن ظهر قلب ..من الذي سينال رحمة الله ومن الذي سيعذب في جهنم ؟ :)

عموما...اترك لك آية لو تعمقت معناها لأدركت انك على خطأ هداك الله وهدانا ..

( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

ahmedOOOOO
17-08-2005, 06:02 AM
انا اللي مستغربه صراحة انه لسا في ناس تفكر بهالطريقة ..:أفكر:

الرسول عليه السلام قال : ( حرمت على امتي المعازف ) ...هل قال حرمت المعازف الا بتهوفن مثلا ؟؟ من انت حتى تحلل وتحرم من عندك وتقول اغاني بيتهوفن حلال ؟؟؟ :31:

بعدين سواء كانت حلال ام حرام ..تخيل موقف عبدين يوم القيامة , الاول كان يسمع القرآن وحفظه عن ظهر قلب والاخر سمع كل اغاني بيتهوفن وعمرو دياب ونجوى كرم وحفظها عن ظهر قلب ..من الذي سينال رحمة الله ومن الذي سيعذب في جهنم ؟ :)

عموما...اترك لك آية لو تعمقت معناها لأدركت انك على خطأ هداك الله وهدانا ..

( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

هل معنى الايه إن الانسان يعبد ربه و بس؟ و ما يعمرش الارض ولا يساعد الناس؟؟ يا لهويييييييييييييييييييييييي

هل مهمة الإنسان في الحياه إنو يعبد ربه و بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حرااااااام عليك و على تفكيرك!!!!!!!

و بعدين انا ما حللتش الاغاني على مذاجي, انا سمعت شيخ في قناة المحور قال إن مش كل انواع الاغاني حرام مش معقوله انت هتفهم احسن من الشيخ إلي مختص في الحجات دي؟ ولا انت فهيييم اوي و عارف كل حاجه في كل حاجه ؟؟؟؟؟

و بعدين ليه بتقارن بواحد يسمع بس قرأن على طول أو اغاني بس على طول؟ إي المشكله لو الواحد إعتدل بينهم؟ خير الأمور اوسطها يا أخي!!!!!!!!! و بعدين انا اتحداك اذا انت كنت بتسمع قرأن على طول , طول الوقت انت بس فالح في الكلام بس دا موضوع تاني خالينا منه

white-sox
17-08-2005, 06:04 AM
اعتقد ان مش كل انواع الاغاني حرام في حلا ل و في حرام و خلي بالكم ان الموسيقي تستخدم برضو في الحرب

كقرع الطبول و الموسيقي العسكربة بتشجع الجيش يعني منقدرش نقول ان كل المعازف حرام

اي اغنية لا تثير الغرائز الجنسية هي مش حرام علي ما اعتقد و العكس حرام

و شكرا

MiSs.ChiPs
17-08-2005, 08:38 AM
مشكور اخوي
موضوع حلو^^

كايتو
17-08-2005, 11:20 AM
هل معنى الايه إن الانسان يعبد ربه و بس؟ و ما يعمرش الارض ولا يساعد الناس؟؟ يا لهويييييييييييييييييييييييي

هل مهمة الإنسان في الحياه إنو يعبد ربه و بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حرااااااام عليك و على تفكيرك!!!!!!!

و بعدين انا ما حللتش الاغاني على مذاجي, انا سمعت شيخ في قناة المحور قال إن مش كل انواع الاغاني حرام مش معقوله انت هتفهم احسن من الشيخ إلي مختص في الحجات دي؟ ولا انت فهيييم اوي و عارف كل حاجه في كل حاجه ؟؟؟؟؟

و بعدين ليه بتقارن بواحد يسمع بس قرأن على طول أو اغاني بس على طول؟ إي المشكله لو الواحد إعتدل بينهم؟ خير الأمور اوسطها يا أخي!!!!!!!!! و بعدين انا اتحداك اذا انت كنت بتسمع قرأن على طول , طول الوقت انت بس فالح في الكلام بس دا موضوع تاني خالينا منه

امسك اعصابك يا مسكين يا غافل ..نعم مهمة الانسان ان يعبد ربه ويجاهد في سبيل الله ليعلي كلمة الله , وطبعا العمل عبادة ويجب على المسلم ان يعمل وينتج ولا اعتقد ان سماع الموسيقى نوع من العمل او العبادة !!

وبخصوص سماعي للاغاني فنعم كنت استمع للاغاني لكن ربي هداني وتركتها منذ زمن ...هل تعرف متى تركتها ؟؟...بعد ان توفي صديق لي في حادث سيارة و كان صوت الموسيقى عاليا وضاجا من السيارة ..فبربك هل هذه خاتمة تريدها لنفسك ان تموت وانت تستمع للموسيقى طربا بها ام ان تموت وانت ساجد بين يدي ربك ؟؟..الله يهديك بس

ولشدة جهلك اقول : الله عز وجل خلق الانسان والجان حتى يعبدونه فقط ..ومساعدة الناس فيها كسب للحسنات والعمل عبادة فيه كسب للحسنات والتصدق على الفقراء عبادة ..و واضح جدا من سؤالك انك لا تعرف العبادة اطلاقا !!!..فكيف تريد ان اجادلك وانت جاهل بدينك :31: :31:

ahmedQQQQQQ
17-08-2005, 11:40 AM
امسك اعصابك يا مسكين يا غافل ..نعم مهمة الانسان ان يعبد ربه ويجاهد في سبيل الله ليعلي كلمة الله , وطبعا العمل عبادة ويجب على المسلم ان يعمل وينتج ولا اعتقد ان سماع الموسيقى نوع من العمل او العبادة !!

وبخصوص سماعي للاغاني فنعم كنت استمع للاغاني لكن ربي هداني وتركتها منذ زمن ...هل تعرف متى تركتها ؟؟...بعد ان توفي صديق لي في حادث سيارة و كان صوت الموسيقى عاليا وضاجا من السيارة ..فبربك هل هذه خاتمة تريدها لنفسك ان تموت وانت تستمع للموسيقى طربا بها ام ان تموت وانت ساجد بين يدي ربك ؟؟..الله يهديك بس

ولشدة جهلك اقول : الله عز وجل خلق الانسان والجان حتى يعبدونه فقط ..ومساعدة الناس فيها كسب للحسنات والعمل عبادة فيه كسب للحسنات والتصدق على الفقراء عبادة ..و واضح جدا من سؤالك انك لا تعرف العبادة اطلاقا !!!..فكيف تريد ان اجادلك وانت جاهل بدينك :31: :31:

هل معنى كلامه إن ما فيش حاجه أسمها ترفيه في الاسلام؟
هل الفرج على التلفزيون و على الافلام و ال ANIMEفيه عباده لله؟

انت عايز تكون PERFECT?

الملاك بس هو إلي يقدر يسبح لربنه طول الوقت و اعتقد البني ادمين مستحيل يقدرو يعملو زييهم

ثانيا: انا أسف بخصوص صديقك إلي توفى
بس انا متأكد الف في الميه إن الأغاني مكنتش السبب الرئيسي لموته , بل السرعه , و دا معروف عند الخليجين في كل الدول

انت ما سمعتش عن الحديث إلي فيه واحد ما بيكلمش الناس و ولا بيساعدهم و ديما عمال يصلي و يصوم و واحد تاني بيساعد الناس و الرسول فضله عن إلي بيصلي و يصوم و سايب الناس؟؟

انا ممكن اجيبلك الحديث بالزبط بس هتاخد مده عشان ألاقيه

ALcATRAZ
17-08-2005, 01:36 PM
ولله كلامك صحيح اخوي
في هذا الزمان صار الي يكره الاغاني متخلف
ما يكولون عليه يطبق الشرع
بس شنسوي هذي هيه الافكارالي طرحوها الغرب لافساد المجتمع الاسلامي
عموما مشكور على الاموضوع الرائع وارك لله فيك اخوي لكتراز
الله يهديهم ويصلح قلوبهم..
العفو, الشكر لك أنت على تواجدك الأروع :)

ALcATRAZ
17-08-2005, 01:51 PM

ديننا دين الإسلام..منهجنا الكتاب والسنة..
خاطبني بالأدلة..ولاتخاطبني بآرائك الشخصية وأهوائك..
وأنت لست شيخاً لكي تصدر فتاوي..فإذا لديك كلام مثبت أكتب الدليل..ولاتلقي كلاماً لاتفقه فيه شيئاً

اتق الله...من ردك هذا اكتشفت انه لامجال للنقاش معك..

بس حكاية إمتى تكون حرام و إمتى تكون حلال دي مش عندكم, لإنكم مش عايزيين تفكروا
لاجدال في الدين..

ALcATRAZ
17-08-2005, 02:15 PM
تحية عبقة بأريج الورد فواحة بعبير الياسمين
أزفها لك
سلمت يمناك على روعة ما قدمت
أشكر لك هذا العطاء الكريم

لا عدمنــــــــاك

أرق وأعذب التحايا

أخجلتيني بردك أختي..
بارك الله فيكِ..وجعل التوفيق حليفك
شاكر ومقدر تواجدكِ أختي :)

ALcATRAZ
17-08-2005, 02:31 PM
أسمحلي اقول
ان هذي دعاية لعدم تكفير الموسيقى

:
هذه دراسة علمية وضعتها هنا لغرض إطلاعكم عليها..وهي تعبر عن رأي كاتبها الذي ذكرت أسمه في آخر الموضوع
فلم يتطرق إلى أمور دينية أو ماشابه..الأمر برمته إطلاع ليس إلا..

واول مرة اشوف نباتات تساعدهم الموسيقى على النضوج :p
أنا مثلك قبل أن أقرأ هذا الموضوع ;) .. لك الحرية في قبول الأمر أو رفضه..انت لست ملزماً بقبول ذلك:)

ياخوي كلها انك تتوكل على ربك و تحرث ارضك وتزرع وتدعي ومابتشوف الى الي يرضيك
هذا لايمنع الإنسان من أن يتابع ماهو جديد في العلوم المختلفة..هذه غاية المنتدى.. :أفكر:

ALcATRAZ
17-08-2005, 02:46 PM
اعتقد ان مش كل انواع الاغاني حرام في حلا ل و في حرام و خلي بالكم ان الموسيقي تستخدم برضو في الحرب

كقرع الطبول و الموسيقي العسكربة بتشجع الجيش يعني

و شكرا
وهل استخدام الموسيقى في الحرب يعد دليلاً على تحليلها شرعاً؟ استغفر الله

منقدرش نقول ان كل المعازف حرام

اي اغنية لا تثير الغرائز الجنسية هي مش حرام علي ما اعتقد و العكس حرام
على ما تعتقد؟!
أصبحت الأحكام بالاعتقادات؟!
أعطني دليلاً شرعياً واحداً يثبت كلامك..
استغفر الله العظيم..إنا لله وإنا إليه راجعون..

ALcATRAZ
17-08-2005, 02:53 PM
مشكور اخوي
موضوع حلو^^
العفو, تسلمين اختي

مصريه
17-08-2005, 04:07 PM
موضوع اكثر من رائع بجد
جزاك الله كل خير:biggthump

ALcATRAZ
18-08-2005, 10:46 PM
موضوع اكثر من رائع بجد
جزاك الله كل خير:biggthump
تسلمين اختي..مشكورة على مرورك الكريم :)

arabian shark
19-08-2005, 06:37 AM
لا ما شاء الله موضوع شيق

مخلب الدم يحيك ابن عمي

مع تحيات مخلب الدم

ahmedahmedKK
19-08-2005, 09:29 AM
ما رديتش يا كايتو (member.php?find=lastposter&t=407655)

في ترفيه في الإسلام ولا لاء؟

white-sox
19-08-2005, 09:36 AM
سيدنا علي ابن ابي طالب قال

روحو عن القلوب فانها تمل كما تمل الابدان :)

كايتو
19-08-2005, 11:05 AM
ما رديتش يا كايتو (http://member.php/?find=lastposter&t=407655)

في ترفيه في الإسلام ولا لاء؟

طبعا هناك ترفيه ومتعة شرط ان تكون بالحلال , يبدو انك لا تعرف بالدين فتعتقد ان عبادة الله تعني تحويل حياتك الى ما يشبه الروبوت وتقضيها 24 ساعة في التعبد , انت مخطئ في ذلك وكل ما اقوله لك هو اتقي الله في متعتك وتأكد انها لا تحوي ما يغضب ربك ...

كايتو
19-08-2005, 11:06 AM
سيدنا علي ابن ابي طالب قال

روحو عن القلوب فانها تمل كما تمل الابدان :)

لا تقل لي انه كان يقصد المعازف والموسيقى مثلا :) ..فالقصد منها المتع مثل المزاح بين الاصدقاء و الخروج مع الاهل او اللعب مع الاطفال وماشابه ..فلا تفسروا الاحاديث على هواكم يا سادة :)