المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توحش

Dr_X
08-08-2005, 05:21 PM
-

-

-

-

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
-
-
-
- بما أني لم أكتب موضوع في هذا القسم من المنتدى منذ مدة طويلة جداً ( سنين actually ) فأني أقدم لسعادتكم هذا الموضوع <<< وثيقة رسمية موجهه لوزير العمل. :D

-
هذا الموضوع يتحدث عن الوحشية و الأعتداء اللفظي أو الجسدي بالضرب .. الذي يتعرض له كثير من الطلاب في المدارس ( و خاصة الحكومية منها ) و من الواضح أن هذه المشكلة منتشرة و أغلب ما تكون أعتداء لفظي بالسب و الشتم و الإستفزاز و غيره من الأساليب التي قد تندرج تحت هذا العنوان. و يختلف تعامل الطلاب الذين يتعرضون لهذه المشكلة من طالب لآخر حسب الشخصية و التربية و البيئة التي نشأ فيها هذا الطالب.. فهناك من يواجهها بالإذعان و الإستسلام و هناك من يواجهها بالصمت و تجنب المواجهه قدر الإمكان, وهناك من يشتكي لأدارة المدرسة و هناك من يواجهها بالرد اللفظي المماثل أو بما هو أسواء ( من باب رد السلام بمثله أو بما هو خير منه ) , و هناك من يواجهها جسدياً ( بالعنف ).

و إذا أردنا أن ننظر إلى من يقوم بممارسة هذا الإعتداء و هذه الوحشية نجد أنه شخص غير متوازن في أفعاله غالباً ما يحاول أن يثبت نفسه و وجوده بهذه الأفعال و الأساليب. و هو عادة ضعيف الشخصية و لكنه يحاول إظهار العكس.. و قد يكون ذلك من باب حماية نفسه من التعرض لأفعال مماثله ..قد يكون قد تعرض لها مسبقاً أو راء من تعرض لها. و هذا النوع ( أي ضعيف الشخصية ) هو الأكثر أنتشاراً. و لكن هناك نوع آخر و هو من يفعل ذلك لمجرد استمتاعه
بمضايقة الآخرين و تسلية نفسه.. و هذا النوع هو الأقل انتشاراً. أم النوع الذي يقع بين النوعين فهو الذي يمارس هذه الأفعال لمجرد جذب الأنتباه و التفاخر بأنه قوي و لا يقهر.و طبعاً هناك مزيج من هذه الأنواع.

و لكن كما قال أحدهم يوما ( على فكرة أحدهم هذا ما يقرب لي فلا أحد يسألني ايش اسمه :09: ) :
" تعددت الأسباب و الموت واحد ".. و كلا المعتدي و المعتدى عليه ضحايا .. فالأول ضحية نفسه و غالباً ما يسبب و يجلب لنفسه المشاكل بأنواعها و الثاني ضحية الأول..>>> أذا لم تستوعب أقراء الجملة مرة أخرى.
على كل فأن الهدف من الموضوع هو المناقشة و الأستفادة.

و أرجو من الأعضاء المشاركة بابداء و جهة نظرهم بالموضو ع و كذلك الأجابة على الأسئلة التالية:

1- برأيك ما أسباب أنتشار هذه الظاهرة في مجتمعاتنا؟
2- ماهو الحل أو الحلول التي ترى أنها ستفيد في تقليل هذه المشكلة؟
3- ما الطريقة التي من الأفضل أن يستعملها من يتعرض لهذه المشكلة؟
4- هل تقوم إدارة المدرسة بما يجب أن تقوم به تجاه هذه الظاهرة و هل تنصف المتعرضين لها؟
5- هل يتحدث الناس عن هذه المشكلة بما يكفي؟
6-ما هي القصص التي تعرض لها أحد زملائك أو تعرضت لها أنت و كيف حللت المشكلة؟

----------------------------------

بالنسبة للقصص التي رأيتها..

- عندما كنت في المرحلة المتوسطة كان هناك طالب في الفصل دائما يتعرض للمضايقة من طالب آخر أقصر منه بكثير حيث كان طول الطالب الأول أكثر 170 سنتيمتر و الثاني حوالي 140 الأغرب في الأمر أن الطالب الثاني كان يتعرض للمضايقة من طلاب أخرين.

- و أيضاً في المرحلة المتوسطة كان هناك طالب يتحكم به طالب أخر تحكم كامل فيجعله يخدمه على أكمل وجه كما أنه يجعله يشتري له الفطور من المقصف و إذا تأخر فطبعاً سيضربه ضرباً بشكل فني للغايه.

- أما عني أنا فإذا كان أحد يشتمني .. فكنت طبعاً لا أستطيع أن أشتمه لأني كنت أستطيع أن أتحكم بلساني لكن المشكلة أني كنت ضروري أتضارب معاه .. طبعاً لا أقول أنها الطريقة الصحيحة و لكن هذا ما كنت أفعله.. فأغلب الطلاب الذين يمارسون فن المضايقة يتمتعون بقدر لا بأس به من الجبن ( لا أقصد النوع الذي يؤكل :أفكر: ) و غالبأً يتراجعون عند أول علامه مواجهه من الطرف الآخر.

----------------------------------
أخيراً أسف على طول الموضوع
و ايضاً أسف للجدية الزائدة عن الحد.

في انتظار أجوبتكم و ردودكم القيمة..

و السلام خير ختام.

يور برذر
Dr_X

Mada Mada Dane
09-08-2005, 12:04 AM
ماادري أحس الموضوع مبالغ فيه -_- , أو يمكن لأني ماواجهت مثل هذي المشاكل

ماعندي اجوبة أخوي, الحمدلله ماعندي أي مشاكل مع أي أحد, والي تصير لي معه مشكلة عادة يصير صديقي بعدها :p , لأن السالفة كلها سوء تفاهم فقط لاغيــر, نتفاهم ونسلم وشوي إلا إحنا ضاحكين مع بعض :)

الحمدلله, مااعني من أي مشاكل هذي الي ذكرتها =_= :p , وعموما شخصية الواحد هي المفتاح ^_^, في بعض الناس شخصياتهم تفرض إحترام الغير لهم فما يعانون من أي مشاكل ...

ومشكور على الطرح المتحمس :09:

فـ؛ـاfasterسـ؛تـ؛ـر
09-08-2005, 03:54 AM
الحمدلله ولا مشكله صاارت لي-_-
وش جاااب مثل الموضوع هناااا
موو في مكاانه=_+

Dr_X
09-08-2005, 05:08 AM
شكرأ على ردودكم ..

أما عن المشكلة فهي منتشرة جداً عندما كنت أدر س في المدرسة ( أنا حاليا طالب جامعي )

و صراحة رأيت طلاب كثر جداً يتعرضون للأمر بكثرة خاصة في المرحلة المتوسطة .. و طبعاً أغلب المواقف التي رأيتها يكون الطالب جالس بحاله لا يؤذي أحد أبداً و يتعرض لهذه الأمور .. و الموضوع في رائي غير مبالغ فيه.
و عدم مشاهدتكم للمواقف هذه لا يعني عدم و جودها بكثرة .. فهناك أشياء و أفعال كثيرة ترتكب في هذا العالم بشكل متكرر و كثير من الناس لا يعلمون عنها شيً أبداً.

أما بالنسبة لأن الموضوع ليس هذا مكانه فأنا كنت عضو في هذا القسم قبل 3 سنين و هذا المنتدى عام و كل أنواع المواضيع تكتب فيه و هذا شيء معروف و كثير من المواضيع من هذا النوع كتبت هنا.

على كل آسف للأزعاج:31: ..... و صراحة فعلاً أعضاء المنتدى تغيروا جذرياً :( ( الله يرحم أيامهم )

أنا على كل كان قصدي الفائدة للناس و إفادة الناس لبعضهم:31: .

أعتذر مرة أخرى .

Dr_X
09-08-2005, 05:39 AM
....................................................ارجو قراءة التالي..

مرحباً بك في المنتدى العام للألعاب ، كونه يلقب بهذا الإسم لا يعني بالضرورة ان يكون قسماً متخصصاً للألعاب

وحلولها ومكاناً لأسرارها وشفراتها .. اكثر من كونه قسم عام تكتب فيه ما تشاء

عن اي موضوع يخطر في بالك ، ولإن هناك اقسام أكثر تخصص بالألعاب والأمور المتعلقة بها .. لا تجد عزيزي الزائر

او العضو ، مواضيع او نشاطات كثيرة كالتقارير ومواضيع الأسرار تكثر في هذا القسم العام .

يسرّنا كثيرنا رؤية الإخوة وهم يكتبون المواضيع بأنفسهم ومن أفكارهم الخاصة .. ولا نمانع في القليل من المواضيع

المنقولة سواء اكانت لغرض الفائدة ، النصح ، او اي ضرب من ضروب الترفيه السائدة .

[color=red]ماعدا مواضيع المتعلقة بالارهاب .. تكفينا القناة الاولى color]

وممنوع نشر مواضيع الشات وكيف الحال .

واعذرونا اذا تجاوزت عليكم او حصل سوء تفاهم .. ونشوفكم على خير.

نتمنى للجميع طيب الإقامة بين جنبات " المنتدى " ، ودمتم جميعاً بصحة وعافية .

مع اطيب التحيات من مراقبي هذا القسم .

Angel whisper
09-08-2005, 10:30 AM
موضوعك مكانه صح ^____^
وحياك ويانا اخوي :)
المشكله هاذي فعلا موجوده حاليا وبشكل اسوء من قبل برايي ..
ياما شفت شباب يطلعون وثيابهم كلها دم من مدرسة الاولاد الثانوية اللي عندنا في منطقتنا ×_×
وعلى كلام اخواني اللي يدرسون هناك .. مصايب وايد تستوي هناك ..
ولا تتخيل ان اولاد كسرو يد ولد ثاني في الباص وهم سايرين رحلة؟
والمشكله انهم يسوون هالاشيا على اسباب تافهه ..
والله هو ما غششني -- فانا بضربه
ولا ليش هو يالس في هالمكان؟ انا بيلس فيه -- فيضربه عشان يقوم ..
سخافه وقلة اخلاق برايي ..

- برأيك ما أسباب أنتشار هذه الظاهرة في مجتمعاتنا؟
العنصرية نوعا ما .. وحكم القوي على الضعيف .. وانه ما في اي جهد لايقاف هالظاهره من الاساس..

انه الادارات تعاقب -بشكل جدي- اللي يسوون هالشي .. وبعد يخبرون اهاليهم عشان الاهل تكون عندهم فكره عن اللي يسوونه عيالهم في المدارس .. خاصة وان اغلبهم ما يدرون بالسالفه ..

للاسف الناس هني تشوف انه اللي ما يرد على الضرب بالضرب مب ريال :) عشان جيه الاغلبية يردون بالضرب .. بس الاهم من هذا انه عالاقل هالشخص يستعين بناس اكبر منه .. مثلا يخبر اخوه اللي اكبر عنه او ابوه على اساس انهم يكملون اهل الولد اللي يضربه او يكلم ادارة المدرسه ..

4- هل تقوم إدارة المدرسة بما يجب أن تقوم به تجاه هذه الظاهرة و هل تنصف المتعرضين لها؟
في اغلب الاحيان الادارة تكون يائسة لانه ما في تجاوب لا من الاولاد ولا من الاهالي .. فما يسوون شي ..

لا.. ماخذينها على انه شي مسلم به وانه شي طبيعي في المدارس ..

مره اخويه الصغير استوتله مواقف في الباص .. كان شي ولدين ما يخلونه ينزل من الباص الين ما يستوي الباص بعيد عن البيت ..
ولانه اخوي صغير وضعيف جسمانيا ما كان يقدر يدافع عن عمره .. وعموما تم ساكت وما خبر حد الا عقب فترة ..
فاخويه العود كلم الولدين واهاليهم ومن يومها ما استوى شي جيه ..

مشكور عالموضوع :)

Dr_X
10-08-2005, 03:12 AM
موضوعك مكانه صح ^____^
وحياك ويانا اخوي :)
المشكله هاذي فعلا موجوده حاليا وبشكل اسوء من قبل برايي ..
ياما شفت شباب يطلعون وثيابهم كلها دم من مدرسة الاولاد الثانوية اللي عندنا في منطقتنا ×_×
وعلى كلام اخواني اللي يدرسون هناك .. مصايب وايد تستوي هناك ..
ولا تتخيل ان اولاد كسرو يد ولد ثاني في الباص وهم سايرين رحلة؟

- برأيك ما أسباب أنتشار هذه الظاهرة في مجتمعاتنا؟
العنصرية نوعا ما .. وحكم القوي على الضعيف .. وانه ما في اي جهد لايقاف هالظاهره من الاساس..

انه الادارات تعاقب -بشكل جدي- اللي يسوون هالشي .. وبعد يخبرون اهاليهم عشان الاهل تكون عندهم فكره عن اللي يسوونه عيالهم في المدارس .. خاصة وان اغلبهم ما يدرون بالسالفه ..

للاسف الناس هني تشوف انه اللي ما يرد على الضرب بالضرب مب ريال :) عشان جيه الاغلبية يردون بالضرب .. بس الاهم من هذا انه عالاقل هالشخص يستعين بناس اكبر منه .. مثلا يخبر اخوه اللي اكبر عنه او ابوه على اساس انهم يكملون اهل الولد اللي يضربه او يكلم ادارة المدرسه ..

في اغلب الاحيان الادارة تكون يائسة لانه ما في تجاوب لا من الاولاد ولا من الاهالي .. فما يسوون شي ..

لا.. ماخذينها على انه شي مسلم به وانه شي طبيعي في المدارس ..

مره اخويه الصغير استوتله مواقف في الباص .. كان شي ولدين ما يخلونه ينزل من الباص الين ما يستوي الباص بعيد عن البيت ..
ولانه اخوي صغير وضعيف جسمانيا ما كان يقدر يدافع عن عمره .. وعموما تم ساكت وما خبر حد الا عقب فترة ..
فاخويه العود كلم الولدين واهاليهم ومن يومها ما استوى شي جيه ..

مشكور عالموضوع :)

.................. شكراً أختي الكريمة على ردك و مشاركتك الرائعة.

......................و كلامك صحيح..

... ............ فعلأ هذا الموقف شاهدته عدة مرات.

.......

.................بالفعل سخافه و قلة اخلاق... و غالبا لابد من اتخاذ حلول جذرية و صارمه معهم.. .................لأنهم عادةً لا يستمعون للنصائح و المنطق.

...................شكراً مرة أخرى على الرد الممتاز و المنظم.:)

...............:)

DreaM
10-08-2005, 03:49 AM
السلام عليكم ..
انا ما راح اتكلم عن المدرسة لأني قديم العهد بها صار لي 18 سنة مخلص :P
فاحب اتوجه أكثر للعنف بين الانسان وبين الجميع

1- برأيك ما أسباب أنتشار هذه الظاهرة في مجتمعاتنا؟

أغلبها لأسباب نفسية و تربوية-سلوكية و تعليمية
لو تلاحظ الصبي من مين يتعلم الوحشية و قلة الادب ؟
اكثر وقته بالحي مع اصحابه , و من كثرة الطفرة النفسية , و عوامل مؤثرة مثل عدم اهتمام الاهل , و التعليم الخاطئ كمشاهدة الافلام العنيفة
تراه يتمرد على أصحابه , بأنه يضربه ليحاول يثبت نفسه بانه سيد المجموعة وقائدها .. فبما انه صغير , لا يعرف ما هو الصواب او الخطأ .. ولو تعود على الخشونة و الضرب .. فستكون هذه عادة حيوية لديه .. و حتى ولو كبر يمكن ان يصبح مجرما , او ساديا , او حتى يدخل ضمن جماعة ( إرهابية-مرتزقة ) ولا أقصد ( إرهابية-جهادية )

فيمكنك ان تقول انها عوامل مرتبه كالتالي ..

- قلة اهتمام العائلة بالصبي
- مشاهدته لعوامل مؤثرة كالمسلسلات و الافلام الاجنبية القاتلة للاحساس النفسي والبشري " كمشاهد العنف والقتل "
- إنفراده بأصحابه و حبه للتمرد والعراك والخشونة .......... :)

أهم حل هو وجود الاهل مع الصبي , لإعطائه المزيد من الرعاية و تربية السلوك لديه
و أيضا منعه من مشاهدة هذه الأفلام او المسلسلات ....... :)

تكون على حسب الفئة العمرية , فلو كان صبيا يمكن تعليمه و الرعاية بمنعه و حرمانه من بعض الأشياء التي يحبها حتى يحسن التصرف , ولو كان مراهقا و هذه اخطر مرحلة يواجها الاهل مع الابناء
من هنا ينبغي على الآباء تراك الامر بالشد عليهم و إعطاء دروس في التربية , إما عن طريقة إصطحابه إلى مجالس الكبار لكي يتعرف على كيفية التعامل , أو إصطحابه إلى مجالس العلم او المسجد , فمنها يهتدي الإنسان و يهدأ من فزعته النفسية و يقل العنف لديه

المدرسة هي عبارة عن فرع لوزارة التربية + التعليم ..
فالمشاكل التي تقع فيها مسؤولية كاملة عليهم .. و بعض ادارات المدارس لا تكترث أصلا بمشاكل الطلاب ..

الناس يتحدثون عن مشاكل الآخرين , لكن لا يجدون الوقت لحل مشاكلهم ..
فلو قال الابن لأبيه " لقد انضربت " فسيقول له تستاهل , من قالك تروح معاهم ؟
ومنهم من يهتم بدرجة كبيرة جدا , حتى ان يذهبوا إلى أهالي العائلة الاخرى فنجد إما صراع الاهالي , او ان الذي اشتكى بالاول كان هو الغلطان " ضربني و بكى سبقني واشتكى " :D

لا قصص , لكن هناك حادثة حصلت منذ 7 سنوات في احد مدارس ابوظبي " اغتصاب وقتل شابين في الثانوية سنة 1998 "
الامر لا يستهان به , العنف يولد شرارات كبيرة و تؤدي إلى نهايات غير مستحبة ابدا ....

وشكرا لك على طرح الموضوع القيم ..... :)
تحيتي لك

Dr_X
11-08-2005, 12:08 PM
شكراً أخي العزيز على ردك الرائع:)

جزاك الله خيراً:)

:)

الموهوب
11-08-2005, 12:09 PM
السلام عليكم,,

الموضوع طويل ’’ :أفكر:

وبعلق على نقطة وحده فقط,,,

وهي ان السبب الرئيسي في التوحش :

ضعف الشخصيه,,

يعني مثل واحد عندنا .. استهبال وطق ومدري وشو :31: ,,طبعاً اخينا في الله تارك العالم’

وش اللي خلاهم يجونه ويستهبلون عليه :06:

مالقيت الا انه ضعيف شخصية ولا يقدر يرد حتى بالكلام :31:

يعنيي مايقول الا : ابعد , وخر ,خلاص :o

هالكلام طبعاً في الثانويه :أفكر: ,,

Dr_X
11-08-2005, 02:16 PM
شكراً جزيلاً على ردك و مشاركتك:)

:)

Van Fanel
12-08-2005, 02:04 PM
مشكله هالمشكله ان الناس تحلها بـ " المثاليات " ..

المثاليه بهالموقف .. تبليغ اداره ( اتكلم عن عنف مدرسي) .. معاقبه الطالب .. "كلام فارغ"

الاداره مين ؟

واحد جالس ورا مكتب مو مكترث لا للطلاب ولا للمدرسه اهم شىء راتبه ويمشي .. !!
انا مااتكلم عن كل الادارات والمدارس لكن ابقول تجربه ( محليه ) ..

اكبر مثال .. " المرشد الطلابي " بمدرستي السابقه كان مدرس تربيه بدنيه ؟؟

والوكيل كان مدرس احياء !!
المدير .. هه اهم شىء ترمس قهوه وتمر .. ماابغى احيد عن الموضوع لكن ...
المشكله مالها حل .. لان المدرسه يتجمع فيها اكثر من 300 طالب .. 300 عائله .. 300 طريقه تربيه مختلفه ..

إنتشار هالمشكله اتوقع انه " فطري" وصعب تحده بتغيير اخلاقيات او فرض عقوبات ..
مراهق بيفرض نفسه .. وثاني بيفرض رايه وغيره بيمشي الناس على كيفه ..
ولو توسعت بالكلام اتوقع الكلام بيشمل مدارس الخارج على الرغم من انهم على قدر من الثقافه و و و ..

ترجع وتحصل عندهم نفس المشاكل ..

++++

بالنسبه للمواقف :D ..

تدري من ايام ثالث ابتدائي وانا البس نظارات .. وكنت الوحيد بالفصل ان لم اكن الوحيد بالصف ..
وكنت مااتكلم مع احد وطيب وكافي خيري وشري .. وتعال شوف نظارتي ماتقعد كل شوي بيد واحد :p ..
كنت اعاني بجد .. تتوقع " الاداره المكرمه " بتتعب نفسها علشان نظارة ( الاخ ) ؟
ونظارة الاخ على مضاربه فلان .. ومشكله فلان .. الاهمال يزيد وتتسيب المدرسه ودواليك ..

هذي تهون .. كان بالمرحله المتوسطه عندنا ولد تقدر تسميه "وسيم الملامح" طبعا وسيم وبالسعوديه ( يعاني ) ..
كانو الطلاب شغالين تبويس فيه و و و ... :D .. كان يعاني .. هالمشكله يشكيها لمين ؟

لو تكلمت عن المدرسين " الشرسين " بعضهم تقدر تقول معذور بصراحه .. يشوف نوعيات تخليه يطبق نظامه
على كل الطلاب ..

++++++
بالنسبه للناس وتحدثهم عن المشكله مااتوقع .. لانهم يقولون اطفال ويكبرون.. لكن المشكله اكبر من كذا
لما الحين ابنتقم من الي ياخذون نظارتي كل يوم :sad2:

اسفين على ثقاله الدم :31:

Dr_X
12-08-2005, 02:58 PM
...شكراً أخوي على مشاركتك ...

و الله ضحكتني مشكلة النظارة هذي:D ... و الله معاناه ..كل يوم! .. طيب ليه ما كنت تحط عدسات:jester:

أما قصة " وسيم الملامح">>>>> تنفع اسم أغنية خليجية :09:
صراحه الولد هذا أسهل له أنه يعمل " عملية تشويه "....>>> عكس " عملية تجميل:D
أسهل من أنه يشتكي و يقول " الأولاد يبوسوني":أفكر:

وبالنسبة لأدارة المدرسة و المرشد الطلابي...صادق كلهم مالهم داعي .. و مافي ناس مختصين و حتى لو فيه ما يهتموا بالمشكله. ماهمهم غير راحة البال و و الطلاب في ستين داهيه سواء اشتكوا أو لا.:12: ... و الطالب ما عنده منفذ غير أنه يحل المشكله بنفسه.

و أبداً أخوي مافي ثقالة دم ... سعدت بمشاركتك:) ..