المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرائكم حول الحب و الزواج عبر النت ... مطلوب مشاركة الجميع

ابن الشمس
12-08-2005, 12:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تعلمون يا أعزائي أن الحب لا يعتمد على حاسة البصر كما أنه لا يعتمد على جمال المحبوب الشكلي ... وكمثال لذلك الشاعر الكفيف بشار بن برد فكان كفيفا و غزلياته ملأت الدنيا .. ومثال آخر : عنترة الفارس المقدام الذي أحب جارية أمة سوداء "لأنها مشاكسة كما يقال" فحبه لها لم يعتمد على شكلها وإنما أعجبته طباعها ...

الآن في عصر النت و التكنولوجيا و المسنجر وهل حكي ... هل يكمن أن تحب عبر الشات أو المسنجر أو المنتدى حبا صادق ، وأقصد بالحب الحب بين الجنسين ما يسمى بالعشق ، لأن الحب من أنواع أخرى "بضم الهمزة" كثيرة الحدوث عبر النت و غيرها ....

قل رأيك بكل صراحة و شفافية .. هل يمكن أن تتزوج بفتاة تعرفت عليها عن طريق النت ، هل يمكن أن تقبل بأن تتزوج إبنتك أو أختك بشاب تعرفت عليه عن طريق الانترنت ، وما رأيك بالمواقع التي تقدم خدمة الزواج عبر الانترنت ،،،

أرجو مشاركة الجميع .. وللعلم فالموضوع جاد للغاية

ابن الشمس
12-08-2005, 02:28 AM
اسمحو لي أن أطلعكم على وجهة نظري ...
مادام أن هناك علاقات ناجحة في الزواج عبر الانترنت كما حصل في مكتوب و غيره .. فأنا أظن أن الأمر لا إشكال فيه ، أما على المسنجر فعلى المسلم أن يتقي الله ولا يخدع الفتيات ولا تخدع هي الشبان ...

GENERAL_47
12-08-2005, 06:10 AM
لأ ولأ وطبعا لأ................ الزواج أفضل ما يكون في الزواج التقليدي الأسلامي.

ابن الشمس
19-08-2005, 02:16 AM
لأ ولأ وطبعا لأ................ الزواج أفضل ما يكون في الزواج التقليدي الأسلامي.

والله و مشكوور يا عزيزي .. ترى الموضوع شيق بس مدري ليش الشباب مستحيين من المشاركة .. مدري

ahmedahmedKK
19-08-2005, 09:32 AM

إي هو الزواج التقليدي الأسلامي؟؟

GENERAL_47
19-08-2005, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته,

الزواج التقليدي الأسلامي هو الزواج الذي لا يكون فيه تعارف و مكالمات و جنس قبل الزواج, أي يعني قبل الخطبة و الملكة.

أما التعارف و الحب .........الخ, فهذا الطريق قد سبب الكثير من المشاكل و الفضائح.

ahmedahmedKK
19-08-2005, 11:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته,

الزواج التقليدي الأسلامي هو الزواج الذي لا يكون فيه تعارف و مكالمات و جنس قبل الزواج, أي يعني قبل الخطبة و الملكة.

أما التعارف و الحب .........الخ, فهذا الطريق قد سبب الكثير من المشاكل و الفضائح.

طب هو مش المفروض يعرف طبيعة شخصية زوجته, يعني مثلا إذا كانت واحده غبيه او مغروره او ماديه او أو او او

كايتو
19-08-2005, 11:20 AM
طب هو مش المفروض يعرف طبيعة شخصية زوجته, يعني مثلا إذا كانت واحده غبيه او مغروره او ماديه او أو او او

يتعرف عليها في فترة الخطوبة :)

white-sox
19-08-2005, 11:24 AM
انا مع الزواج الاسلامي و الغير اسلامي بحيث لازم يتعرف علي مراتو اولا ثم يتزوجها ثم يطلقها بسبب الخلافات الزوجية

IRON
19-08-2005, 11:26 AM
يا كايتو

الدين الإسلامي

وش يقول الزواج عبر النت حلال او حرام ؟؟

ahmedahmedKK
19-08-2005, 11:29 AM
يتعرف عليها في فترة الخطوبة :)

هههههه في الخطوبه ما بيبنش حاجه كلو تمثيل في تمثيل :09:

كايتو
19-08-2005, 12:08 PM
يا كايتو

الدين الإسلامي

وش يقول الزواج عبر النت حلال او حرام ؟؟

ايه انا صاير مفتي المنتدى عشان اجاوب حلال او حرام :p

حبيبي اسأل العلماء هيك اسالة , كلها كلمتين اللي قلتهم ( يتعرفوا على بعضهم بفترة الخطوبة ) وانتهى , اللي عنده رأي تاني يقوله مافي مشكلة ونحن هنا نتناقش :)

على كل حال من رأيي الشخصي ..يمكن للشاب والفتاة ان يتعرفا على بعضهما عن طريق الانترنت وقد يعجب الشاب بأخلاقها فيتقدم الى اهلها ويخطبها , لكن هذه الطريقة لها ضرر اكثر من نفعها فلا احد يعلم بماذا سيتحدثان قبل الخطبة وبصراحة لا اعلم رأي الشرع في مسألة تكلم الشاب مع الفتاة قبل الخطبة ..

ahmedahmedKK

اشرح لنا الفرق بالتمثيل سواء بعد الخطوبة ام قبلها :) ...و على كل حال لا اعتقد ان الصحابة وا خير السلف كانوا يقيمون علاقات مع الفتيات قبل فترة الخطوبة ..ولا انا غلطان ؟ :أفكر:

soxway84
19-08-2005, 12:46 PM
ايه انا صاير مفتي المنتدى عشان اجاوب حلال او حرام :p

حبيبي اسأل العلماء هيك اسالة , كلها كلمتين اللي قلتهم ( يتعرفوا على بعضهم بفترة الخطوبة ) وانتهى , اللي عنده رأي تاني يقوله مافي مشكلة ونحن هنا نتناقش :)

على كل حال من رأيي الشخصي ..يمكن للشاب والفتاة ان يتعرفا على بعضهما عن طريق الانترنت وقد يعجب الشاب بأخلاقها فيتقدم الى اهلها ويخطبها , لكن هذه الطريقة لها ضرر اكثر من نفعها فلا احد يعلم بماذا سيتحدثان قبل الخطبة وبصراحة لا اعلم رأي الشرع في مسألة تكلم الشاب مع الفتاة قبل الخطبة ..

ahmedahmedKK

اشرح لنا الفرق بالتمثيل سواء بعد الخطوبة ام قبلها :) ...و على كل حال لا اعتقد ان الصحابة وا خير السلف كانوا يقيمون علاقات مع الفتيات قبل فترة الخطوبة ..ولا انا غلطان ؟ :أفكر:

الي الاستاذ كايتو لماذا تم غلق موضوع من اعظم شخصية في التاريخ هذا ليس الا موضوع تاريخي يستفاد منة الاعضاء وماذا عن المواضيع التافة التي في المنتدي اتقارن هذا الموضوع بغيرة من المواضيع التافة ياريت تتاني في غلققك للمواضيع وانا اتكلم عن موضوع تاريخي وليس ديني لازم تتثق وتقرا عن العلم والطب وكل شيء وليس الدين فقط كما يقول عباس محمود العقاد ان في موضوعة عن التخصص ان الانسان المتخصص لايجب ان ينحاز لتخصصة فقط يجب ان يقرا في مجالات اخري لذلك قال ان للاسف المتخصص في الادب يجهل التخصص في العلوم وهذة ثقافة عامة ومطلوبة وايضا الثقافة الدينية مطلوبة

Sweet Silence
19-08-2005, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الإسلام لا تجوز الخلوة بين الرجل والمرأة بدون زواج

ولكن كما ذكرتم فإنه للخطيبين من الحديث لذلك فإن ذلك يتم في حضور الأهل...أو في مراقبتهما...

ثم إن هذه الطرق التي يتم بها الزواج "لا سلكيا".. كأن يتعرف شاب على فتاة عبر الإنترنت أو عبر الهاتف تؤدي إلى المشاكل بعد الزواج...فهو لن يثق بها بسبب الطريقة التي تعرف بها عليها..

كما أن أغلب الشباب ممن(يصاحبون)الفتيات قبل الزواج إن سألته هل أنت مستعد للزواج بواحدة ممن كنت تعرفهن...فسيجيب بالنفي بحجة أنها (تكلم شباب)...

ولكن لماذا نلجأ إلى هذه الطرق إن كان ديننا قد بين لنا الوسائل الآمنة والصحيحة...

ولمن يرغب في معرفة تفاصيل أكثر عن الزواج في الإسلام فله أن يتطلع على كتاب

فقه السنة.. باب الزواج..

أو على كتاب الزواج الإسلامي هو كتيب أقرب منه إلى الكتاب.. سهل وبسيط ويمكن للجميع إنهاؤه في وقت قصير...

GENERAL_47
19-08-2005, 01:25 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

يجب على الرجل و المرأة أن يتعرفا على بعضهما, هذا الأمر ليس خاطئا, ولكن بحدود يعني بعد الخطبة, وتتم بموافقة الأهل من الطرفين, وان تقابلا فيتم بحضور الأهل من الطرفين.

و التعارف عن طريق النت خطأ فادح يرتكبه الرجل أو المرأة, لأن كل الشباب الذين يحاولو التعارف عن طريق النت (صفحات الدردشه) برأي الشخصي (مو قصدهم شريف). لأنني أسمع في الأخبار و الأنترنت المشاكل التي تحدث بسبب التعرف عن طريق النت.

ahmedahmedKK
19-08-2005, 02:30 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

يجب على الرجل و المرأة أن يتعرفا على بعضهما, هذا الأمر ليس خاطئا, ولكن بحدود يعني بعد الخطبة, وتتم بموافقة الأهل من الطرفين, وان تقابلا فيتم بحضور الأهل من الطرفين.

و التعارف عن طريق النت خطأ فادح يرتكبه الرجل أو المرأة, لأن كل الشباب الذين يحاولو التعارف عن طريق النت (صفحات الدردشه) برأي الشخصي (مو قصدهم شريف). لأنني أسمع في الأخبار و الأنترنت المشاكل التي تحدث بسبب التعرف عن طريق النت.

اخوي مش كل الناس إلي بتتعرف على بنات في النت قصدهم غير شريف, و بعدين ما فيش إختلاف بين دردشة النت و دردشة الطبيعيه (دردشة الطبيعيه يعني اما تحصل في الطبيعه زاي الجامعه او الشغل او او او او ا وا وا اوا و)

مثلا نفس ما الاخت SWEET SILENCE ما بتتناقش معانا في الموضوع , انا مش شايف إن كل الناس إلي بيناقشو معاها قصدهم مو شريف؟

GENERAL_47
19-08-2005, 02:55 PM
أخي ahmedahmedkk , أنا ما أقصد المنتديات أو الجامعات أو الشغل, أنا أقصد صفحات الدردشة و صفحات اعلانات الزواج عن طريق النت.

و عندي سؤال أخر لك, هل ترضى على أهلك أن يتكلموا مع شباب عن طريق النت, أو ترضى على أهلك أن يتزوجو بشاب تعرفت عليه في النت؟؟؟

ahmedahmedKK
19-08-2005, 04:12 PM
أخي ahmedahmedkk , أنا ما أقصد المنتديات أو الجامعات أو الشغل, أنا أقصد صفحات الدردشة و صفحات اعلانات الزواج عن طريق النت.

و عندي سؤال أخر لك, هل ترضى على أهلك أن يتكلموا مع شباب عن طريق النت, أو ترضى على أهلك أن يتزوجو بشاب تعرفت عليه في النت؟؟؟

إي المشكله في إعلانات الزواج؟
و كمان انا ارضي إن أهلي يكلمو شباب (احنا عايشين في كوكب فيه رجاله و ستات لو مكنتش واخد بالك)بس في الحدود المناسبه, طبعا هتقولي ما فيش حاجه اسمها حدود مناسبه او غير مناسبه بس كل واحد و طريقة تفكيره و بعدين انا عايز اعرف هل الإختلاط حرام في الاسلام ولا لاْء؟ انا متوقع إنك هتقول حرام بس انا شايف إنو مش حرام إذا كل واحد لزم حدود طبعا عارف إنك مش عارف يعني إي حدود, يعني يا ابيض يا اسود ... :31::31::31::31::31:

ابن الشمس
19-08-2005, 04:28 PM
يا ساتر يا رب ..

أهلين شباب .. هيك هه .. شاركونا ..!!

GENERAL_47
19-08-2005, 05:06 PM
مع كل احترام ahmedahmedkk , برأي الشخصي ما في أحد يضع اعلان زواج على النت الا يكون فيه شي غلط. أنا مش مفتي أفتي اذا كان الأختلاط حلال او حرام.

ولكن بصراحة أنا مستغرب كيف شخص يرضى على أخته أنها تكلم شب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ahmedahmedKK
19-08-2005, 05:10 PM
مع كل احترام ahmedahmedkk , برأي الشخصي ما في أحد يضع اعلان زواج على النت الا يكون فيه شي غلط. أنا مش مفتي أفتي اذا كان الأختلاط حلال او حرام.

ولكن بصراحة أنا مستغرب كيف شخص يرضى على أخته أنها تكلم شب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

طب ليش اخلي اختى تتجوز من الاصل؟؟؟؟ ما اخليها محبوسه في البيت و اخليها ارمله لحد سن الاربعين؟ إي رئيك في الفكره دي؟ :31::31:

GENERAL_47
19-08-2005, 05:19 PM
أنا أريد أن أسألك سؤال, لايوجد طريق للزواج الا بالتعارف و التحدث و الممارسة الجنسية قبل الزواج, يعني اذا الشخص اذا لم يعمل كل هذه الأمور فهذا يعني أنه لن يتزوج أبدا!!!!!!!!

الطريق الصحيح للشباب و الشابات, اذا نوا الشخص الزواج فبكل سهوله يكلم أو تكلم أهله و يبحثون له عن زوجه أو يبحثون عن زوج.

ahmedahmedKK
19-08-2005, 05:24 PM
أنا أريد أن أسألك سؤال, لايوجد طريق للزواج الا بالتعارف و التحدث و الممارسة الجنسية قبل الزواج, يعني اذا الشخص اذا لم يعمل كل هذه الأمور فهذا يعني أنه لن يتزوج أبدا!!!!!!!!

الطريق الصحيح للشباب و الشابات, اذا نوا الشخص الزواج فبكل سهوله يكلم أو تكلم أهله و يبحثون له عن زوجه أو يبحثون عن زوج.

يعني انت شايف إن الواحده اما بدردش او بتتكلم مع واحد معناها بالزبط إنها بتزني معاه؟ :31::31:

و بعدين الطريق الصحيح الي قلتها ما بتحصلش دلوقتي, الناس بتتعرف على البنات بعدين يطلبها من اهلها بس حكاية تطلب من الاهل بنت انت ولا شفت وشها و لا تعرف حاجه عنها ما اعتقدش انها بتحصل في الألفيه الجديده :أفكر::أفكر:

GENERAL_47
19-08-2005, 05:34 PM
أولا البنت ما تزني و الشب ما يزني اذا تكلموا مع بعض, ولكن هذه الأمور تجر أمور أخرى....

ثانيا الزواج التقليدي يحدث كثيرا و أنا بعرف ناس متزوجين قبل بضعة شهور على الطريق الصح.

ثالثا في الزواج التقليدي بتقدر تشوف البنت و تكلمها ولكن بوجود أهلها و أهلك (مش لحالكم), و تكون هناك شروط من الطرفين.

رابعا يعني العالم دخل الألفية الجديدة لازم كل الناس تخلع ملابسها و تمشي بالشارع لكي نصبح شعوب حضارية!!!!!!!!!!

ahmedahmedKK
19-08-2005, 05:55 PM
أولا البنت ما تزني و الشب ما يزني اذا تكلموا مع بعض, ولكن هذه الأمور تجر أمور أخرى....

ثانيا الزواج التقليدي يحدث كثيرا و أنا بعرف ناس متزوجين قبل بضعة شهور على الطريق الصح.

ثالثا في الزواج التقليدي بتقدر تشوف البنت و تكلمها ولكن بوجود أهلها و أهلك (مش لحالكم), و تكون هناك شروط من الطرفين.

رابعا يعني العالم دخل الألفية الجديدة لازم كل الناس تخلع ملابسها و تمشي بالشارع لكي نصبح شعوب حضارية!!!!!!!!!!

يعني البنت هتطلع على حقيقتها و هي مع أهلها؟

GENERAL_47
19-08-2005, 06:09 PM
أكيد, يجب أن ترى البنت قبل الزواج.

ابن الشمس
19-08-2005, 08:02 PM
السلام عليكم ومشكووورين يا إخوة على التفاعل ..
بس بحب إلفت إنتباهكم إلى إنو هناك حالات زواج حقيقة حدثت على موقع مكتوب و مواقع الزواج الأخرى وأريد رايكم بيها ...

كما أرجوا من الأخوة مناقشة الموضوع بروح إسلامية مرحة بعيدة عن التعرض للأهل بشكل مباشر أو غير مباشر !!

Sweet Silence
20-08-2005, 10:03 AM

المشكلة هي في أنكم تناقشون قضايا محسومة..

فالحلال بين والحرام بين..يكفي أن تتطلعا على هذه الأحكام في أحد كتب الفقه

أما بالنسبة لطريقة الزواج التقليدي التي تحدثتم عنها..
فإنها مازالت سائدة وبكثرة بين الناس..ولكن هذا لا ينفي أن عددا كبيرا أيضا من الشباب أصبح يعتمد على نفسه كليا في اختيار شريكة العمر..

وأن لا أرى أن هناك خطأ ما إن أعجب شاب بأخلاق فتاة معه في العمل أو في الجامعة..وتقدم لخطبتها..
ولكن هذا لا يعني أن يخرجا معا.. أو يتحدثا دون وجود رقيب في أمور خارج حدود الزمالة...

ولا يكمن الخطر هنا في الحديث نفسه بل في الأشياء التي تترتب عليه..
فنحن نتأثر بمن حولنا من أقراننا.. فكيف إذا كان المعنيان شابا وفتاة..
قد تتعلق فتاة بشاب أو العكس فقط من جراء هذه الأحاديث التي لا طائل منها..
ويعلق هو أو تعلق هي عليه الآمال فترفض من يتقدم لها انتظارا لمن لن يأتي ...
ويعزف هو عن الزواج حتى توافق ست الحسن والجمال..

أما بالنسبة للزيجات التي تمت فعلا عن طريق الإنترنت.. فنحن لا علم لنا كيف ولماذا تمت..
كما أننا لا نستطيع الحكم عليها إن كانت ناجحة أو فاشلة فهذا يعتمد على خلفية كل منهما وثقافته..

Sweet Silence
20-08-2005, 10:16 AM
(http://www.islammemo.cc/historydb/one_news.asp?IDNews=454)

المشكلة هي في انكم تتناقشون في أمور محسومة ...
فالحلال بين والحرام بين... يكفي أن تتطلعا على أحد كتب الفقه...

أما بالنسبة للزواج التقليدي فهو مازال منتشرا وبكثرة...
كما أن اعتماد الشاب كليا على نفسه في اختيار شريكة الحياة أصبح أمرا مؤلوفا..

وأنا شخصيا لا أرى خطأ في أن يتقدم شاب لخطبة زميلة له في العمل أو في الجامعة
إن أعجبته أخلاقها.. ولكن هذا لا يعني أن يخرجا معا دون رقيب ويخوضا في أحاديث تتعدى حدود الزمالة..

وليست المشكلة في الحديث نفسه..بل في الأشياء المترتبة على هذا الحديث وما يجره من لقاءات متكررة ومواقف قد تترك أثرا في نفس كل منهما..
وقد تتعلق به أو يتعلق بها بسبب الحوارات التي يخوضانها..حتى وإن لم تتعدى حدود الأدب
وليس بالضرورة أن يكون الإعجاب متبادلا وهنا تبدأ المشاكل..

أما بالنسبة للزيجات التي تمت بهذ الطرق عبر الإنترنت وغيره...فنحن لا علم لنا كيف ولماذا تمت..
كما أننا لا نستطيع أن نحكم إن كانت ناجحة أم لا فالأمر يختلف من بيت إلى آخر..

Vaynard
20-08-2005, 12:00 PM

إي بعدين انا عايز اعرف هل الإختلاط حرام في الاسلام ولا لاْء؟ انا متوقع إنك هتقول حرام بس انا شايف إنو مش حرام إذا كل واحد لزم حدود طبعا عارف إنك مش عارف يعني إي حدود, يعني يا ابيض يا اسود ... :31::31::31::31::31:

يا سلام عليك جالس تسأل و تجاوب على نفسك و لا أنواع .....

أولاً ليس لك الحق في تحريم أو تحليل أي شيء في الدين بدون دليل من القرآن أو السنة

و لكن كرد على كلامك أنا اكتفي بأحسن الكلام وهو كلام الله عزوجل :

قال سبحانه و تعالى : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر
منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابآئِهن أو ءابآء بعولتهن
أو أبنآئِهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت
أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا
يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون )) .

و قوله تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ...))

و قال تعالى : (( ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤدين وكان الله غفوراً رحيماً ... ))

أما عن أدب الإختلاط فعلى الرجل أن يغض بصره لو كان في مكان عام فيه رجال و نساء و إن

: (( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ..))

أي أنه لحاجة فقط و ليس من أجل تعارف و ثرثرة لا فائدة منها سوى فتح سبل الشيطان.

صدق الله العظيم.

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( إن الدنيا حلوة خضرة وأن الله مستخلفكم فيها فناظر إلى كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيلكانت في النساء ) .

و إن قلت لي بأن الاختلاط يجوز و أنه شيء محبب يدر الفوائد هاك الدليل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
حيث قال : ( خير صفوف الرجال أولها وأشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها )
أي أن في المسجد أخير الأماكن حين كان النساء يصلون خلف الرجال في الصفوف المتأخرة الرسول
عليه الصلاة و السلام كان يرى بأن شر صفوف الرجال آخرها لأنه يعرف أن في الاختلاط فتنة.

و أورد ابن جرير الطبري في تفسيره المشهور والضخم في
ص120 ج18 بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن
إلى قوله عورات النساء قال الزينة التي للمطابقة لهؤلاء قرطاها وقلادتها وسوارها فأما خلخالاها
ومعضداها ونحرها وشعرها فإنه لا تبديه إلا لزوجها ) .

فالخير كل الخير في أتباع من سلف والشر كل الشر في أبتداع من خلف .

فإن جئت لي بكلام آخر فسأعتبرك من الزنادقة الذين يعترضون على قول الله عزوجل و سنة رسولة
أو أنك انسان جاهل مسلم بالاسم اما فقهك فهو لا يبعد عن أنفك شيئاً.

Vaynard
20-08-2005, 12:07 PM
للأسف تم توقيف العضو مع أني أردت أن أرى ماهي نهاية نقاشي معه :أفكر:

هل من الممكن نعرف ليش توقف؟ :)

مدربة كمبيوتر
20-08-2005, 12:15 PM
بالنسبة لموضوع الحب والزواج عبر النت أنا أرفضه وبشده (( اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك وطاعتك )) لإنه فيه خداع وضحك على البنات أو العكس إمكن ، وما أعتقد إنه فيه ولد يقدر يرتبط بوحدة حبها عن طريق النت ، لأنه وبكل بساطه :
1- إذا جلست على النت رح يشك فيها .
2- ما في مصداقية في هذه المواضيع ، والكل يعلب على بعض .
3- يتعلق قلب البنت أو الولد على أوهام .
4- رح يكونوا مقصرين في أمور دينهم ، لأن كل واحد يفكر في الثاني .
وأنا أعارض بشده لإنه هذا الموقف حصل مع وحدة من زميلاتي ، من صداقة عادية بين ولد وبنت (( مع العلم إنه مافي علاقة بهذا الاسم إلا علاقة الزواج )) إلى حب وغرام وعشق وهيام وطلب للزواج ومكالمات جوال وتعب نفسي ، لكن الحمد لله انتهى الموضوع على خير .....

ADMIRAL
20-08-2005, 02:14 PM
لما وحدة بتعرض نفسها لزواج عن الانترنت بتعتقد انو الك انت كمسلم الشرف انك تتزوجها

اعتراااض :أفكر:

heardy boy
20-08-2005, 02:36 PM
و الله هو مافيه الا الطريقة العادية لأنها أحسن شيء

ام النت ما تنفع بالمرة

لأنه ما تكون داري شيء عن الشخص و نفس ماتعرف مرة في ثاني

moneeeb
21-08-2005, 03:16 AM
لاحول و لا قوة الا بالله

و الله اول مره اسمع ان المسلمين يتزوجو عن طريق النت... هذه الاشياء بالهبل في الغرب مو العرب:D
اذا حصل زواج عن طريق النت كأنه اتعرف على و حده و بعدين اتزوجها..يعني كل واحد و ضميره ..اذا اتبع الطريقه الاسلاميه هذا المباح.. و غير كذا ان شاء الله ربنا غفور رحيم و الهادي الي سواء السبيل

زمن كله فتن الله يستر و يغفر :biggthump

BIG-M
21-08-2005, 03:30 AM
سالفة الحب اصلا مادخلت مزاجي رغم اني كنت عايش طول طفولتي بالخارج لكن ماقد حبيت اتحدث مع الجنس الاخر , حتى لو تلاحظون مواضيعي بالمنتدى اذا بنت ردت احاول اختصر ردي .

فكرة الزواج عن طريق النت ممكن تنجح وممكن لا يعتمد على عدة اشياء:-
تقبل الاهل انك " تحب" وتبي تتزوج من النت واحسها صعبة شوية :33: .
احتملات صدق احد الطرفين او كلاهما ضئيلة جدا < - - - - مرة قريت انه واحد حب وحدة طلع عمرها 60 سنة و لكن علشان وعدها انهه يتزوجها فعلا اتزوجها :blackeye: .
العلاقة بعد الزواج دائما ماتنتهي بالفشل.

واذا كان عندي اخت وقالت تبي تتزوج من صديقها بالنت بقولها انسي اختراع اسمه النت :o .

على فكرة هذه الظاهرة منتشرة عندنا في البلادان العربية اكثر من انتشارها بالغرب!

ابن الشمس
21-08-2005, 04:55 AM
واذا كان عندي اخت وقالت تبي تتزوج من صديقها بالنت بقولها انسي اختراع اسمه النت :o

يا لطيف .. شو تقولها .. شو ؟؟؟ ..طول بالك .. القضية ما تستاهل !!:biggthump

فيه حوار .. الله خلق الدنيا بست أيام يا رجل ...:ciao:

شاب مصري
22-08-2005, 02:59 AM
الموضوع جميل
يناقش قضية مهمة
بارك الله فيك أخي ابن الشمس علي مواضيعك الطيبة
لكنه سيظل علي جماله اذا ما ظللنا علي احترامنا للأراء الأخري
تقبلوا الأراء الأخري بصدر رحب وبروح بسيطة .. دون انزعاج أو تشدد قد يؤدي الي مهاجمة وتراشق
---

المشكلة هي في أنكم تناقشون قضايا محسومة..

فالحلال بين والحرام بين..يكفي أن تتطلعا على هذه الأحكام في أحد كتب الفقه

أما بالنسبة لطريقة الزواج التقليدي التي تحدثتم عنها..
فإنها مازالت سائدة وبكثرة بين الناس..ولكن هذا لا ينفي أن عددا كبيرا أيضا من الشباب أصبح يعتمد على نفسه كليا في اختيار شريكة العمر..

وأن لا أرى أن هناك خطأ ما إن أعجب شاب بأخلاق فتاة معه في العمل أو في الجامعة..وتقدم لخطبتها..
ولكن هذا لا يعني أن يخرجا معا.. أو يتحدثا دون وجود رقيب في أمور خارج حدود الزمالة...

ولا يكمن الخطر هنا في الحديث نفسه بل في الأشياء التي تترتب عليه..
فنحن نتأثر بمن حولنا من أقراننا.. فكيف إذا كان المعنيان شابا وفتاة..
قد تتعلق فتاة بشاب أو العكس فقط من جراء هذه الأحاديث التي لا طائل منها..
ويعلق هو أو تعلق هي عليه الآمال فترفض من يتقدم لها انتظارا لمن لن يأتي ...
ويعزف هو عن الزواج حتى توافق ست الحسن والجمال..

أما بالنسبة للزيجات التي تمت فعلا عن طريق الإنترنت.. فنحن لا علم لنا كيف ولماذا تمت..
كما أننا لا نستطيع الحكم عليها إن كانت ناجحة أو فاشلة فهذا يعتمد على خلفية كل منهما وثقافته..
هي أقرب الأراء الي رأيي
ورغم أن عنوان الموضوع الزواج عن طريق النت لكن المحتوي كان أشمل من ذلك
والأن وبعد قراءتي لغالب كتابتكم أكتب رأيي بين أيديكم في الموضوع الشيق هذا
* بالنسبة لي وحتي أكون صادقا معكم دون رياء أو تجميل في شخصي
فأنا غالبا لن أقبل بشريكة للحياة الا بشريكةأختارها أنا
أختارها علي أسس التدين والجمال ورفعة الخلق وطيبة المعاشرة والخجل (فهو من أجمل صفات الفتاة المحببة لقلب كل رجل) وبالتأكيد التكافؤ الاجتماعي والطبقي والثقافي والعلمي
كيف أتعرف عليها؟
في أي مكان .. سواء عن طريق الأقارب أو العمل وغيره
* بالنسبة للجامعة فلي عليها مآخذ عدة .. كوني بالجامعة يجعل من فكرة الارتباط لازالت فكرة بعيدة المنال .. لازال عليّ البحث عن عمل والاعتماد علي النفس لتكوين الذات وحتي أكون قادرا علي فتح بيت أتحمل كامل مسئولياته وأعبائه
وكل ذلك ليس بالأمر الهين وحتي لا أضحك علي نفسي أو علي عقل أي بنت من بنات المسلمين أفكر مليا ألف مرة قبل الاتجاه لعمل أي علاقة أو ارتباط في مثل هذه المرحلة المبكرة
* آداب التعارف وقبل الخطوبة .. أفكر دوما فيما أقبله لأهل بيتي اذا ما انتابتني أية مشاعر أو انجذاب لأية فتاة
لذا فالخروج والتنزه والكلمات الخارجة عن نطاق الزمالة أو النطاق المحدودة بصفة عامة ودون رقيب غير مقبول
فاذا أعجبت بها فاتحتها وذهبت لخطبتها من أهلها .. واذا ما تأكدت من أخلاقها وتدينها ارتبط بها ورضيت بها زوجة وشريكة
* أخيرا وبالنسبة للزواج عن طريق الاعلانات سواء علي الانترنت أو غيره فأنا لا أحبذها اطلاقا ولن ألجأ لها يوما من الأيام لأسباب يطول شرحها .. أهمها أنها وسيلة غير طبيعية للتعارف والاتفاق علي الارتباط
فمن يحادثه الشخص علي الانترنت بالتأكيد مختلف تماما عن من يقابله
وعليكم تخيل ذلك .. شاب وفتاة لا يظهر لكلاهما الا سطورا ملونة اتفقا علي الزواج من خلال صفات كتبها كل واحد عن نفسه علي صفحات مجلة أو شات أو غيره .. فتقابلا بعد وصف بعضهما للأخر .. ماذا سيحدث لأول وهلة؟
قشعريرة وسؤال هل هي؟ وهل هو؟
من سيتحدث عن الصور أو الكاميرات قبل التعارف فهذا أيضا لا ينقل للشخص مكنونات من أمامه من صفات يرغب في معرفتها عنه .. المواقف المشتركة فقط هي ما تحدد سمات المرأ
لكن استخدام النت والماسنجر وغيره كوسيلة حديثة أو جديدة أولي للتعارف .. نسلك بعدها الطريق الطبيعي القويم من خطبة وتعارف الأهل والتعارف بين الشخصان ومن ثم الزواج أو الانفصال فلا أري في ذلك حرجا
وان كنت لا أسعي للزواج عن طريقه :)
أعتذر عن الاطالة
لكن أتمني لو كنت كتبت رأيي واضحا شاملا لكل ما ذكر هنا :ciao:

ابن الشمس
22-08-2005, 05:17 AM
الموضوع جميل

يناقش قضية مهمة
بارك الله فيك أخي ابن الشمس علي مواضيعك الطيبة
لكنه سيظل علي جماله اذا ما ظللنا علي احترامنا للأراء الأخري
تقبلوا الأراء الأخري بصدر رحب وبروح بسيطة .. دون انزعاج أو تشدد قد يؤدي الي مهاجمة وتراشق
...
...
...

شكرا جزيلا لك يا عزيزي على مشاركتك الطيبة و التي آنستني فعلا .. وأرجو أني سأعمل بنصيحتك !!

sweet princess
23-08-2005, 07:48 AM
اوافق اغلب الاعضاء الراي

التعارف عبر النت بين البنت والولد اكبر خطأ
لانه مخالف للدين الاسلامي

الهوفي
23-08-2005, 02:43 PM
اشكرك اخي ابن الشمس على طرحك هذه القضية ...

اولا احب ان اقول للجميع ارجو ان نلتزم باداب الحوار وقبول الرأي الاخر حتى نصل لنتيجة . فنحن لسنا بمعركة ، وكلاً حر برأيه .

نرجع لموضوعنا ...

العلاقة بين الرجل والمرأة حددها الاسلام ووضع لها شروط ، فكل علاقة خارج هذه الحدود فهي محرمة حتى ولوكانت النية هي الزواج ..

هناك نقطة مهمة . الا وهي ان الانترنت لا يعطي الشخصية الحقيقة للانسان ، قد يعطي جوانبها ولكن تظل هناك جوانب خفية . والزواج مسألة حياة وعمر ومشاركة ، فيجب معرفة كل الجوانب لدى الزوج او الزوجة .

وايضا امر العادات والتقاليد لها تأثير ، فهي تختلف من مجتمع لاخر ومن بيئة لاخرى .على كذلك تختلف مساحة الحرية ، التي ضمن حدود الشرع . مع اخذ بالاعتبار الاختلافات الفقهية عند علماء المسلمين .

قد يكون الانترنت او مواقع الزواج طريق للوصول فقط ، اما علاقات الحب والغرام فهذه معروف حكمها وليس منها سوى "وجع الراس"

ثم إن هذه الطرق التي يتم بها الزواج "لا سلكيا".. كأن يتعرف شاب على فتاة عبر الإنترنت أو عبر الهاتف تؤدي إلى المشاكل بعد الزواج...فهو لن يثق بها بسبب الطريقة التي تعرف بها عليها..

ابن الشمس
25-08-2005, 02:34 AM
اشكرك اخي ابن الشمس على طرحك هذه القضية ...

.
.
.
.
.
قد يكون الانترنت او مواقع الزواج طريق للوصول فقط ، اما علاقات الحب والغرام فهذه معروف حكمها وليس منها سوى "وجع الراس"

تشكر يا عزيزي الهوفي على التفاعل .. ترى بيهمنى ترضى علينا ..:reporter:
و أنا بحاول دائما أن أظهر أكبر قدر من الإحترام للإخوة المشاركين .. :biggthump

وأنا نبهت الإخوة على ما قمت أنت والأخ كايتو بالتعليق عليه مجددا .. مشكوريين !!:ciao:

ابن الشمس
09-09-2005, 07:40 AM
اوافق اغلب الاعضاء الراي

التعارف عبر النت بين البنت والولد اكبر خطأ
لانه مخالف للدين الاسلامي
حبذا لو جئتنا بالأدلة على رأيك يا أخانا ، وقد سبق وأن نبهت إلى وجود علاقات زواج ناجحة عبر الإنترنت .. ولعلكم سمعتم بها !!

atefomran
10-09-2005, 08:44 PM
مع احترامى لكل الاراء لكننى رايت حالات كثير جدا جدا عندنا فى مصر و قد تم التعارف عن طريق الزمالة فى الجامعة او فى العمل و تطورت العلاقة الى اعجاب و حب ثم زواج و الحمد لله زواج ناجح جدا جدا و هناك حالات حب صادق كثييرة جدا و مش معنى اننا قابلنا حالات و علاقات فاشلة ان نجعل من كل العلاقات فاشلة.........ممكن ان يقابل الانسان شريك حياته و يكون فعلا نصفه الثانى بمعنى الكلمة يمعنى ان يكون بينهما تفاهم وود و حب ..
و سلااااااااااااام :ciao: :ciao: