المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياحة والسعودية

الهوفي
13-08-2005, 07:14 AM
مع ادخار سنة كاملة ومع بداية الصيف بدأ الوقت لصرف ما جُمع ، لكي نحافظ كأثر دولة تصديرا للسياح .

فالسعوديين يعتبرون أكثر السياح إنفاقا للمال أو بالأصح "تبذيرا للمال" . ففي عام 2004 انفق السياح السعوديين أكثر من 6.8 مليار دولار أمريكا (25.5 مليار ريال سعودي) .

وعندما ينتهون من رحلتهم أو "سياحتهم" فيرجعون متعبين ، حاملين حقائب أكثر وأثقل . فأكثر ما يشتروه موجودة في أسواقنا ، بعضهم يشترون البضائع معتقدين برخص أسعارهم ، ولكن عندما يعودون ويضيفون عليها تعبها وحملها من تلك البلاد ستكون أغلى . وقلما نجد أثارا يحملوها أو كتب أو أي شيء يتميز بها الدولة التي قدموا منها .

فمفهوم السياحة حصرناه بالترفيه والتسوق ، بينما هذه هي تبعية السياحة . فالسياحة هي المغامرة للاكتشاف وإثراء المعلومات والتعرف على الثقافات والعادات . فنرجع بخفي حنين لم نضف لمعلوماتنا شيئا يذكر ، والقليل منا يعود وهو يعلم تاريخ البلاد التي قدم منها وأصولها .

والغريب أننا نرى من يأتي ليزاول عاداته وتقاليده ، فيبحث عن مطاعم مأكولاته المحلية والأماكن التي تقدم ما اعتاد عليه .

والأكثر الغرابة من يعترض على عادات البلد ولا يحترم عقائدهم ولا دياناتهم ولا عاداتهم فينسى انه هو القادم إليهم وان هذا هو مكانهم ..

فيبقى السؤال لماذا تقطع كل تلك المسافات والعناء إذا لم تكن مستعدا أن تعيش غير معتد عليه و أن تجرب كل ما تعتقده غريب وان تستكشف ماحو لك ؟

أتضايق من الصورة التي تحملها تلك الدول عننا والتي رسمناها نحن ، أنا لا اقصد بان نتعدى حرمات الله أو نتنازل عن دينا، ولكن لنرفع مستوى ثقافتنا وعقولنا وان نرى الأمور من زاوية ابعد ، ولنستبدل الصورة التي رسمناها . ولا نكون وليمة كبيرة للطامعين بما في جيوبنا .

ونلتزم بالنظام والترتيب أو على الاقل خلال سياحتنا

TheCAge
13-08-2005, 12:47 PM
اول شيء 80% من هالفلوس تصرف بسبب طبقة معينه من المجتمع وانت عارف عن مين اتكلم ... والشيء الثاني

البلد ماتقصر ارض كبر القاره ولا في اماكن للسياحه المتطورة ..الكلام يطول لكن لو 100مليار شوي وانا عاذرهم لأني عارف ان من هالمية مليار 99.5 لطبقه معينه ومعروفه والباقي لكل السعوديين اللي يسافرون برى ...ياخي اروح لدبي ولا الطايف؟ ولا المشكله إذا حسبت مصاريفك تطلع نفس الشيء ياشيخ اروح دبي وانا مغمض .

scorbion393
13-08-2005, 06:23 PM
موضوع مهم أخي الهوفي تشكر على طرحة

سأبين وجه نظري عن فئة الشباب التي أنا و أنت ننتمي إليها

أخي الكريم أنت و كما قلت أنها مدخرات سنة كاملة يريد

أن يضعها الشاب في سياحة تريحة سواء بالداخل أو بالخارج المهم أن يشعر بالتغيير في حياته .

و بما ان أغلب الأماكن الترفيهية و السياحية بالداخل ترفع شعار يستفز كثييرا من الشباب و هي

للعوائل فقط

و الذي يزيد من غيظك أنك و عندما تذهب إلى بعض المنتزهات برفقة العائلة لا يسمحون بأكثر من مرافق واحد من الذكور للدخول مع العائلة الواحدة .

فأين يذهب الشباب ؟

قل لي أين يذهب ؟

لذلك يظطر كثيير من الشباب و خاصة من اصحاب الدخل المحدود إلى السفر إلى البلدان المجاورة .

حتى أنهم لا يحتاجون إلا قطع تذاكر طيران و غيرها من الأمور المكلفة . بل يقومون بتشغيل محرك سياراتهم و الذهاب إلى هذه البلدان .

أو ركوب الحافلات خاصة و أن أسعارها متدنية و في متناول الجميع .

فهم بفعلتهم هذه يقومون برمي عصفوريين بحجر واحد .

فهم قاموا بالسياحة و اشباع رغباتهم الداخلية أولا.

( أرجوا أن لا تفهم هذه النقطة فهما خاطئا )

و يقتصدون في سياحتهم ثانيا

إذ أنه من الممكن أن تكلفهم السياحة الخارجية مثل ما تكلفهم السياحة الداخلية .

هذا إن لم تكن السياحة الداخلية أغلى سعرا .

rone_2005
13-08-2005, 06:53 PM
المشكله في السياحه السعوديه كل شي هنا للعوائل والشباب مافيه عندهم غير القهاوي يروحون لها وماستفادوا شي هنا
والمشكله في السياحه الخارجيه انه في الدول الخارجيه تكثر الفتن ويروحو الشباب ضحايا الفتن
والمسأله اصعب مما تصورون بس فين اللي يعطي الحل وفين اللي يسمع

ابوهباش
13-08-2005, 08:48 PM
الله اكبر
السعوديه بلد التراب صار فيها سياحه ؟
من متى ؟
وبعدين السعوديه مستواهم تحت من متى صارو ينفقون 25 مليار ؟
اصلا الدوله اللي فيها سياحه صج هي الكويت وبس
وفوق كل هذا بدا بعض السعوديين والاماراتيين وغيرهم من الغرباء بتقليد الكويت بكل شي بالسياحه والاغاني وحتى بالتمثيل وانتاج البرامج والمسلسلات الغرباء قلدو الكويت

redghost2
14-08-2005, 03:55 AM
منتوا معترفين ببلدكم كيف تبغوا تتطوروا طيب بلد التراب بلد الحجار المفروض الواحد يفتخر ببلده مو يتبرأمنها واذا خلينا الدخول مو عوائل ايش حيسير في السعوديه حتسير زي اي بلد تانيه لازم الواحد يفتخر ببلاده

الهوفي
14-08-2005, 04:30 AM
TheCAge

اخي مصلطح سياحية داخلية لا اعترف به ... هذه المبالغ قد تكون النسبة الاكبر من طبقة معينة ولكن كل طبقة تصرف اكبر من حجمها . فالمقارنة بالاخرين فالسعوديين يتصدرون في ماينفقونه في سياحتهم لكل فرد .
فالامر لا ينظر لمبلغ المال اكثر من هل يستحق مادفعت عليه .

انا لا اعارض السياحة الخارجية بالعكس ولكن باصولها والبحث عن فوائدها والاستفادة من الدول اللي تزورها والتأثر بايجابياتها ... ولكن مايحدث هو العكس ..

الهوفي
14-08-2005, 04:51 AM
scorbion393

انا لا اعرف الضبط ماذا تعني رغباتهم الداخلية ... فاذا كان المقصد هو التغير والاكتشاف والمرح فهذه هي السياحة ... ولكن انا اقصد من يذهب حتى يبعث عن مايشابه بيئته وعاداته ، ويقضي معظم وقته بغرف الفنادق . او الذي يعارض نظام البلد ويخالف قوانينه لانه غير راضي فيها _فلماذا اذا اتيت_ .

السؤال هل يستحق ماوضع فيه مدخراته ؟ فالاغلبية تدفع مبالغ كبيرة وبالامكان دفع نصفها فقط مع الترتيب والتنظيم والفطنة .
لعطيك مثالا . في بعض الدول اصحاب لاجرة يجعل السعر مضاعف اذا عرف انه سعوديا (ويعرفونهم من لمح البصر) ، ونحن عودناهم عليها لاننا ندفع دون تحكيم للعقل . اتعرف ماهو الحل ، هو الزامه بالعداد .

انا لا اعارض السفر للخارج ، بل الاسلوب والطريقة في قضاء سفرنا .

الهوفي
14-08-2005, 05:00 AM
rone_2005

ياخي هذا مشكلة الشخص نفسه .هو هدفهم من السفر لاشباع شهواته وممارسة الممنوع بعيد عن الرقابة . فهذه ليست سياحة .

الانسان له عقل وعنده خوف من الخالق فليس يتخبط ويتبع شهواته . والفتن موجودة حتى في بلدك ومن ارادها سيجدها ،وهي من نية السفر . الذي كان قصده الفساد سيفسد ، ومن كان قصده برئا بعيدا عن كل ماحرم الله ، فلا يقرب المحرمات .

وبالنسبة "للسياحة الداخلية " فحتى العوائل ليس لهم الا طمع التجار واصحاب الاعمال . ودفع اموال دون مردود .

الهوفي
14-08-2005, 05:06 AM
ابوهباش

انا لم اتطرق لشأن السياحة الداخلية وهو معنى معاكس لا اكثر ولا اقل .
هم يجمعون ويتدينون حتى يذهبو ليصرفوها في مدة قصيرة ويعودو ليسددو البطاقات الائتمانية والديون .

MiSs.ChiPs
14-08-2005, 05:06 AM
طبعن اكيد مفتخريين ببلدنا
باااس فيه اشياء تضايق
اهم شي ونتا ماشي مافي اهتمام ببيت الراحة :D

أغلبيتها اللي عالطريق مقرفة

2_ فيه اماااكن محتاجه اهتمام من الدولة وتسير مرررة خطيرة
على سبيل المثال شاطي البحر الأحمر طول بعرض
مو مستفيدين منو كله
كمان مكة والمدينه اغلب الزوار ليها ومع كدا مافي اهتمام كبير يدل على تطورنا احنا السعوديين
يعني يدوب الحرم وماجاورة
باقي المدينه مافيها لاترفيه زي الناس ولاشي

3_ هذا لايعني انو السعودية مافيها اماكن حلوووووووة
بالعكس لكن خلنا نناقش نقاط الضعف><
فيها اماكن سياحية كثيرة

اخيراً
كلامي مجرد وجهة نظر
سلااااام^^

الهوفي
14-08-2005, 05:13 AM
redghost2

مادخل الاعتراف ببلد في الموضوع ... وهل عدم السفر للخارج مربوط بالتطور ... حتى الدول التي ندفع الغالي حتى نذهب اليها ... اهلها ايضا يتركوها ليتعرفوا على بلدان اخرى ..

فلكل منطقة ولكل بقعة خصائصها واسراراها ونحن نستمتع بمعرفة هذه الاسرار والخواص ..

الهوفي
14-08-2005, 05:21 AM
هذا لايعني انو السعودية مافيها اماكن حلوووووووة
بالعكس لكن خلنا نناقش نقاط الضعف><
فيها اماكن سياحية كثيرة

هذه الاماكن التي يعتقد انها جملية لانه لم يرى غيرها ... سنجد انها في قمة الاستغلال فكل المدن الترفيهية استغلال دون شيء يستحق . وايضا مااكثر الشاهليات التي غزت الشواطيء حتى لم يبقى شيء للعامة . في قمة الاستغلال والغلاء . ولا ننسى انها للعوائل فقط .

وانا استغرب ان كل الدولة ليس عندها مصلح للعوائل فقط ولا ارى فيها فساد .

كلامي مجرد وجهة نظر

وشكرا لوجودك وابداء وجهة نظرك

TheCAge
14-08-2005, 06:06 AM
والشباب مافيه عندهم غير القهاوي يروحون لها

لا وترى في بعض العوائل اللي يروح للقهاوي هذا صايع ...خخخخخخ والله حاله طلعوا الحريم يطلعون ولهم اماكن وحنا يارجال نجلس في البيت نشوف تلفزيون

TheCAge
14-08-2005, 06:09 AM
TheCAge

اخي مصلطح سياحية داخلية لا اعترف به ... هذه المبالغ قد تكون النسبة الاكبر من طبقة معينة ولكن كل طبقة تصرف اكبر من حجمها . فالمقارنة بالاخرين فالسعوديين يتصدرون في ماينفقونه في سياحتهم لكل فرد .
فالامر لا ينظر لمبلغ المال اكثر من هل يستحق مادفعت عليه .

انا لا اعارض السياحة الخارجية بالعكس ولكن باصولها والبحث عن فوائدها والاستفادة من الدول اللي تزورها والتأثر بايجابياتها ... ولكن مايحدث هو العكس ..

إذا قلنا على سبيل المثال انفق السياح السعوديين 1000ريال سعودي ثق ثقه تامه انه الطبقه البرجسيه صرفت منها 950 ريال والخمسين ريال لباقي الشعب .. انت تتكلم على الخساير ولا نسبتها لأحد لأزم نعرف هذي الخساير من مين عشان نعرف لمين نوجه النصيحه .

الهوفي
14-08-2005, 07:49 AM
إذا قلنا على سبيل المثال انفق السياح السعوديين 1000ريال سعودي ثق ثقه تامه انه الطبقه البرجسيه صرفت منها 950 ريال والخمسين ريال لباقي الشعب .. انت تتكلم على الخساير ولا نسبتها لأحد لأزم نعرف هذي الخساير من مين عشان نعرف لمين نوجه النصيحه .

ياخي انا اخذت الرقم من الجرائد الاقتصادية ... وانا لم اعتمد على هذا الرقم فقط فالمووضوع اساسا يعتمد على مارأيته خلال سفري وسياحتي ... وما عملته من قصص الذي سافروا وكم دفعوا .

وايضا الموضوع لا يعتمد على المبالغ التي صرفوها السعوديين في سياحتهم ، فالهدف هو اسلوب سياحتهم وطريقتهم ... هذه الفكرة التي اردت ان اوصلها .

Van Google
14-08-2005, 01:06 PM
للعوائل فقط

و الذي يزيد من غيظك أنك و عندما تذهب إلى بعض المنتزهات برفقة العائلة لا يسمحون بأكثر من مرافق واحد من الذكور للدخول مع العائلة الواحدة .

فأين يذهب الشباب ؟

قل لي أين يذهب ؟

مع الاسف هذا سبب رئيسي لسياحة الشباب خارج البلاد ..... ولا وجود لحلـــول لها غير كذا .

وانا واحد منهم ....

abaae
14-08-2005, 10:07 PM
السلام عليكم يا شباب وي اخوات اولا اسمحولي اضيف كلمتين عن السياحة الداخلية زي ما تقول انها احسن ......طبعا انا ارفض الكلام تماما السياحة الخارجية افضل وارخص وانا اقدر الخص السياحة السحودية في كلمتين وهي:-----
1 - مرحبن الف وعطني الف
2 - السياحة في بلادي والحفريات في تنادي

يا اخي ذبحونا في كل مكان نروح حفريات ولا تجلس 9 شهور في شوارع رئيسية ومزدحمة الله يعيننا انا تذوقت السياحة الداخلية لعددة سنينني تقدر تقول خبره في الداخل والخافي كان اعظم ولا تزعلو يا اخوان

BIG-M
14-08-2005, 10:21 PM
لااتنسى اخي الكريم الاسعار الخيالية .

حيث في بداية الاجازة قلت لأحد اخواتي لنذهب نتسيح داخليا على حسابنا وناخذ الوالد و الوالدة والاهل جميعا.

ذهبنا الى شاليه ( مع العلم اننا نملك عقار ع البحر علطول ) فالاسبوع وصل الى 8500 ريال !!.

فبدل من هذا ذهبنا الى بلد عربي شقيق 16 يوم بهذا المبلغ !! < - - - - - دون الصرف الخاص

الفارس الاصيل
15-08-2005, 12:47 AM
بترجاك ما تزعل مني اموالهم وهم حرين فيها

ابوهباش
15-08-2005, 02:08 AM
هذا ليس اسلوب لطرح رأيك ... وايضا مادخل كلامك في الموضوع ، انا اتكلم عن السياحة الخارجية ، فما دخل وضع السعودية الداخلي وتتطورها .

أتمنى أتحبني
26-09-2005, 07:38 AM
مشكور ع الموضوع

أتمنى أتحبني
26-09-2005, 07:51 AM
مشكور ع الموضوع