المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة بن تميم



ابو منعه
16-08-2005, 02:57 PM
· جاء الحديث الشريف بفضل بني تميم، فقد أثبت النبي صلى الله عليه وسلم لهم النسب إلى إسماعيل بن إبراهيم، وأضافهم إلى نفسه تشريفاً لهم، وبين عليه الصلاة والسلام أنهم أشد الأمة على الدجال:



أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مازلتُ أحب بني تميم منذُ ثلاثٍ سمعتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : " هم أشد أمتي على الدجال" وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذه صدقات قومنا " وكانت سبية منهم عند عائشة فقال: " اعتقيها فإنها من ولد إسماعيل ".



· سدانة بيت الكعبة وخدمة الحرم الشريف وحراستهما، تضفي على القائمين بها منزلة رفيعة ومكانة مرموقة بين العرب. وكانت السدانة لبني تميم قبل أن يستلمها قصي الأب الخامس للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بنحو نصف قرن، وقد بقي بأيديهم الإشراف والتصرف بحوض ماء عرفات والسقاية منه، وما كان يسمح للاستفادة من الماء إلا بعد أن يأخذ زعيم تميم كفايته أولاً.



· بنو تميم بصورة عامة قد طبعوا على عزة النفس والشعور بالذاتية وتكريم الأفراد والزعماء منهم، والغلو في الافتخار بالقبيلة. فقد خاصموا ملوك الحيرة، وضحوا بكثير من دمائهم في رد إهانات أو محاولات استهانة أرادها بهم ملوك المناذرة، وتحدوهم وآبوا أن يصاهروا المنذر بن ماء السماء. وتحدوا بعنف وصلابة قواد الخليفة معاوية بن أبي سفيان وقاتلوهم وهزموهم وفتكوا بجندهم وانتزعوا أسراهم منهم وطردوهم، وبنو تميم لم يكونوا ملوكاً وليس لهم ما للملوك من قوة جيش، لكنهم أهل مروءة ومهابة وأهل وفاء وفضل يذودون عن المستجير بهم ولو كلفهم هذا الذود ما تكلف الحروب والعداوات حتى كان الملوك الجبابرة يطمئنون إلى جوارهم ويستأمنون أولادهم لديهم، بل وكان من ينتمي بني تميم احتماءً بهم إذا ضاقت به الدنيا.





وقد أثنى أهل العلم على هذه القبيلة العريقة وذكروا نجابة أبنائها وكثرة أهل العلم فيها ، وأن لغتها من أفصح اللغات التي أخذ بها علماء اللغة.



· قال أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان في حديثه مع الأحنف بن قيس: " لقد أوتيت تميم الحكمة مع رقة حواشي الكلم".

وقال لدغفل النسابة العربي المشهور: ما تقول يا دغفل في بني تميم؟ قال : حجر أخشن إن صادمته آذاك وإن تركته تركك.



· وقال الحافظ ابن حجر: " وكان فيهم في الجاهلية وصدر الإسلام جماعة من الأشراف والرؤساء ".



· ونعتها ابن حزم بقوله: " وهم قاعدة من أكثر قواعد العرب ".



· قال مؤمل بن خاقان: "إن تميماً لها شرف العَودُ والعزُّ الأقعس والعدد الهيضل ، وهي في الجاهلية القُدَّام والذِّروة والسنام". ( العود: القديم ، العز الأقعس: الثابت المنيع ، الهيضل: الكثير).



· وقال الشيخ العلامة عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن رحمه الله في رده على أحد المعارضين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: " إن شيخنا – رحمه الله تعالى- من رؤوس تميم وأعيانها ... وتميم قبل الإسلام وبعده هم رؤوس نجد وسادته ..."



· وقال الشيخ بكر أبو زيد: " لا أعرف قبيلة حاضرة من قبائل العرب في قلب نجد كثر منها العلماء مثل قبيلة بني تميم ".



· قال ابن لعبون الوائلي: " هم أكثر العرب حاضرة .. " يريد في نجد.





وجزاكم الله خير :D :D :D

palm
16-08-2005, 11:13 PM
جزاك الله خير :D
موضوع جميل:biggthump
خصوصا أني (إحم إحم:jap004:) من قبيلة بن تميم

palm
16-08-2005, 11:22 PM
ملاحظة :- لكن طبعا الإفتخار الأول والأخير بالإسلام
اللهم أعز الإسلام والمسلمين