المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البت تورنت.. عالم لا نهائي من المصادر المجانية المفيدة... ولكنها غير مرخصة



hafidjawal
17-08-2005, 05:01 PM
الموضوع منقول للفائدة ........... موضوع حقا ممـــــــــــيــــز



البت تورنت.. عالم لا نهائي من المصادر المجانية المفيدة... ولكنها غير مرخصة

http://www.alriyadh.com/2005/08/01/img/018360.jpg

إعداد :هند الخليفة
لقد ترددنا كثيرا قبل كتابة هذا الموضوع لأنه يقع تحت دائرة الدعوة لاستخدام المصادر المختلفة مثل (الكتب - الملفات التدريبية - محاضرات الحاسوب - المجلات العلمية - البرامج وغيرها) مجانا ومن دون ترخيص. ولكن الحق يقال.. عالم البت تورنت عالم مذهل ورائع وغني بكل ما هو جديد ومفيد وخاصة للذين يبحثون عن الفائدة بعيدا عن الاستخدام السيئ لهذا العالم.


ونقصد بالفائدة لنا نحن طلاب العلم.. و هي أن مواقع البت تورنت المتخصصة بالبرامج التدريبية ومجلات الحاسوب المتنوعة والكتب الحاسوبية والتي تحدث تقريبا بشكل شبه يومي مليئة بمختلف الروائع الحاسوبية (إن صح التعبير) من أحدث المجلات الإلكترونية مثل مجلة Pc User - Computer World - Pocket PC وغيرها من التخصصات والتي تشبع جميع الأذواق.. وأيضا البرامج التدريبية الكاملة مثل الحزمة التدريبية على ويندوز سيرفر 2003 وسيسكو والاوفس ولغات البرمجة المختلفة وقواعد البيانات ومن مختلف الشركات الكبرى المتخصصة في مجال التدريب مثل Netg- CBT Nuggets - Test Out.

ولا ننسى الكتب الحاسوبية مثل كتب البرمجة وأنظمة التشغيل وغيرها وبأحدث الطبعات.

ماهو البت تورنت؟

وحتى يتسنى لنا الاستفادة من هذا العالم دعونا أولا نشرح ما هو البت تورنت Bittorrent وهناك شرح جيد لهذه التقنية في موقع كيف تعمل الأشياء ولكن لأهمية الموضوع أردنا نقل بعض من المعلومات منها مع إضافة بعض التعديلات عليها من بعض المواقع الأخرى.

بداية نظام البت تورنت اخترع من قبل الامريكي برام كوهين وقام بجعله مفتوح المصدر. وهذا النظام يعتمد على المستخدمين بمشاركة الملفات وذلك بعكس نظم تبادل الملفات والتي تعمل على نظام الند للند Peer-to-peer.

ما وراء التسمية؟

تسمية ال Bitorrent تتكون من مقطعين الأول Bit وهذه الكلمة معروفة في عالم الحاسوب وهو اصغر وحدة تخزينية في الحاسب والمقطع الثاني هو ال torrent وتعني بالإنجليزية السيل، يعني ذلك بواسطة هذا البرنامج تسيل عليك مصادر التحميل من أكثر من مكان.

كيف يعمل البت تورنت؟

كما قلنا سابقا البت تورنت يختلف في عمله عن نظام الند للند P2P ... فالبت تورنت يعمل على تجزئة الملفات التي يتم مشاركتها لأجزاء صغيرة جدا تسمى Swarm يمكن الحصول على أجزاء الملف من أكثر من جهاز يحتوي عليها... أيضا لمعرفة أين تجد الملف المراد تحميله.. يتطلب ذلك وجود جهاز (أي موقع) يحمل معلومات عن الملف والأجهزة التي تحوي الملف أو جزء منه ويسمى هذا الجهاز (المتتبع) وأيضا مهمة هذا الجهاز هو تنسيق الاتصال بين المشاركين وبرنامج التورنت. ولعل الصورة التالية توضح المقصود.

فمثلا لو أن هناك ثلاثة أشخاص وليكن الشخص رقم (1) وهو الذي لديه الملف كاملا (بنسبة 100٪) فإنه بإمكانه أن يكون مغذي ثم يقوم بتسجيل نفسه في أحد الموقع التي تسمح بمشاركة الملفات عبر برامج البت تورنت وتسمى هذه المواقع بالتراكرز (المتتبعين) ثم يقوم الشخص (2) بتحميل ملف صغير يسمى تورنت يحتوي على معلومات عن الملف والاشخاص الحاصلين عليه وبينما هو يحمل الملف من الشخص رقم (1) وليكن نسبة التحميل لديه قد وصلت إلى 40٪ مثلا يدخل شخص (3) ويبدأ يحمل من الشخصين رقمي (1) و(2).. بمعنى أن الشخص (2) يحمل وينزل في نفس الوقت.. وهكذا تستمر الفكرة في النمو مع زيادة عدد الأشخاص الذين يحملون نفس الملف وتبدأ سيل البتات تتهافت على الأجهزة وقد تصل أحيانا لسرعات خيالية. وطبعا يفضل دائما أن يكون الاتصال DSL..

مصطلحات هامة في عالم البت تورنت

ذكرنا سابقا بعض المصطلحات خلال شرح كيفية عمل البت تورنت وهي:

المتتبع ( Tracker): هو موقع يقوم بربط الأجهزة ببعضها البعض فالتراكر ما هو إلا عبارة عن وسيط لتجميع الأجهزة التي يتم فيها نقل الملفات في ما بينها فيمكن أن تفكر بان المتتبع مثل بدالة الهاتف تعمل على ربط المستخدمين ببعض للتشارك بملف معين.

المغذي أو الناشر ( Seeder): هي الأجهزة التي تحمل النسخة الكاملة من الملف.

القرين أو النظير ( Peers/Leechers ): هي الأجهزة التي لا تحمل النسخة الكاملة من الملف ولكن هي الأجهزة التي تحمل وترفع بنفس الوقت.

ملف التورنت ( torrent ): هو ملف صغير الحجم يحوي على معلومات الملف الذي نقوم بتحميله فهذا الملف يخبرنا عن موقع المتتبعين وعدد الناشرين وعدد القرناء وحجم الملف وهذا الملف بعد فتحه بأحد برامج التورنت يقوم برنامج التورنت بتجميع الأجهزة وربطها من خلال بعض من خلال ملف.

برامج البت تورنت

هناك مجموعة كبيرة جدا من البرامج من أشهرها:

ABC Client

Azurues

وهي من البرامج ذات المصدر المفتوح.

مواقع البت تورنت

نفرد لكم مجموعة من المواقع المفيدة في مجال الحاسب للبت تورنت وأغلبها يتطلب التسجيل:

bitme

Schwak

e-learner



مواقع مفيدة ولكن...
هناك ملاحظة لابد من التنبه لها وهي أن أغلب المواقع التي تتطلب التسجيل تقوم بمراقبة حركة تنزيلك وتحميلك... أي أن كل بت محسوب عليك.. وقد تتخذ بعض هذه المواقع نوعا من العقوبات للأشخاص الذين لا يشاركون الآخرين بالشكل المطلوب.. و ذلك لأن نسبة التحميل أكثر من نسبة الرفع ..وقد تصل العقوبة أحيانا للانتظار 48 ساعة قبل تحميل ملف جديد. ومع ذلك كله تعتبر مواقع البت تورنت إلى الآن نظيفة وخالية من الفيروسات وبرامج التجسس... والأنظار الآن موجهة عليها من قبل الشركات الكبرى لتدميرها وذلك بزرع الفيروسات في هذه الشبكات... نتيجة لما تسببه لها من خسائر. ولكن إلى ذلك الحين... لما لا تقومون بتجربة هذا العالم الرائع وتستفيدون من المصادر المفيدة فيها.


الفقير إلى الله أخوكم AllMedia

SUPER HUNTER
18-08-2005, 06:25 AM
مشكور اخوي على كل هالمعلومات

السفاح المرعب
18-08-2005, 06:34 AM
افضل برنامج p2p

مشكور على الموضوع الحلووو و المفيد

secret files
18-08-2005, 01:57 PM
مشكوووووور اخوي عالمعلومات الرائعه والمفيده
انا عندي سؤال, كيف مرات يكون الابلود عندك اكبر كثييير من الداونلود ؟؟
اذا انا عندي شامل وفي تقريبا عشره ينزلون من عندي انا الداونلود مرات يكون واحد والابلود يكون عشرين!! ليش ماانزل منهم مادام هم ينزلون نفس الوقت!!!
ومشكور اخوي مره اخرى

dinozen
27-08-2005, 01:33 AM
السلام عليكم‘:ciao:
شكرا أخي لهذا الموضوع الرائع:D .
إن كفائة الـ Bittorent تكمن في سرعة التحميل لديه. وأما عن إمكانياته من حيث تعداد البرامج الموجودة لديه فهو محدود بالمفارنة مع برامج الــPeer 2 Peer الأخرى كــــ emule Plus (ولدي موضوع حول هذا الأخير في المنتدى):D
بالنسبة للأخ الذي لديه مشكل إقتسام التنزيل، أنبهه بأن بإمكانه تغيير الـ setting بمنع المشاطرة (share).
هذا رابط البحث عن ملفات الـ Bittorent :
http://isohunt.com/

heardy boy
27-08-2005, 02:38 AM
مشكور أخوي على المعلومات


مع أنه عندي هذا البرنام من زمان بس ما كنت أدري أنه يشتغل على هاي الطريقة


مشكور و ما قصرت


سلام

كلانشنكوف
27-08-2005, 08:53 AM
معلومات مفيدة ....... مشكووووور

Ushida
30-08-2005, 06:06 AM
اخوى secret files

افضل نصيحه للحصول على افضل سرعه تحميل فى البتورنت هى عدم جعل الابلود على اقصى سرعه (يعنى 0) وذلك لانه سيقلل من سرعه التحميل لديك وللحصول على افضل سرعه للتحميل كل الذى عليك هو ان تقلل حوالى 10_20 كيلوبايت من سرعه الابلود القصوى لديك وذلك حتى لايؤدى الى عدم مرور كل اجزاء الملف المرسله اليك من باقى المستخدمين فمثلا

اذا كانت سرعه الابلود لديك 256 كيلو بت بالثانيه فاذا قسمنا على 8 فهذا معناه ان سرعه الابلود الفعليه لديك ستكون بحدود 32 كيلوبايت بالثانيه تزيد او تقل بعض الشئ

كل الذى عليك ان تضع سرعه الابلود فى برنامج البتورنت حوالى 12 كيلوبايت بالثانيه وتضع سرعه التحميل (0) يعنى السرعه القصوى وصدقنى ستحصل على افضل سرعه للتحميل حسب اتصالك

اخوك

Anime Universe

عمود ارتكاز
30-08-2005, 07:10 AM
مشكوووووووووووووووووووور على الموضوع الجميل جدا جدا :biggthump
مشكور على جهدك وتعبك وتستاهل ترشيح ;)

walking away
08-09-2005, 08:49 AM
شكرا على الشرح الرائع

abderrahimPro
09-09-2005, 02:12 AM
من فضلكم أريد وصلة لتحميل برنامج


Bittorrent

مع الشرح و شكرا