المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مملكة النفط إلى أين ؟!

€ ChanCelloR €
21-08-2005, 05:39 PM
في الأمس وأنا اتجول في مدينة الخبر لاحظت أمراً لأول مرة أفكر فيه
لماذا لا تكون بلادنا مثل أوروبا أو أمريكا ؟

حين دخلت مركز مدينة الخبر ومركز مدينة الدمام رأيت الفوضى والخراب والشوارع التي جار عليها الزمن
بينما شوارع أي دولة أوروبية أفضل

الدول الأوروبية الفقيرة شوارعها أفضل لماذا ؟
سياراتنا تشكي من سوء الطرق

في ذهابي إلى الأحساء أقسم لكم بالله أنني من الساعة التي ولدت فيها إلى الآن لم أسر في هذا الطريق ولم يتم تحويلي إلى خط آخر، الخط كله تحويلات وتصليحات استمرت 20 سنة واذهب لهذا الخط الآن وانظر كأنه لم تجر عليه أية تصليحات

أنظر المنطقة الشرقية هي منطقة النفط والخير لا تستطيع أن تمشي بسيارتك دون أن تحك على الأقل

تم تسوير المجمعات السكنية بشكل غير طبيعي بحيث أن الشارع مرزحوم جداً ( خط الكورنيش ) وهو ثلاث مسارات أخذوا مسار ووضعوا الحواجز الأسمنتية وضاق الشارع زيادة وأصبح مسارين والكل لا يريد أن يبقى في المسار القريب من الحواجز خشية أن ينفجر إطار سيارته وترتطم بالحواجز فيتم إطلاق النار عليه من قبل الحرس الوطني وهذه حدثت من قبل فقتل اثنان لمجرد أن السيارة انفجر إطارها

برميل النفط يباع ب 65 دولار والدولة إلى القاع
لا توجد مباني كغيرها من الدول ولا شوارع زي الناس ولا شيء زي الناس ولا توجد حتى مشاريع تنمية
أموال تسحب من شعبنا من كل جهة، من كل جهة

قبل فترة ذهبت للمرور لاستخرج رخصة قيادة كلفتني الرخصة 1226 ريالاً اسئلكم بالله أخواني في أي دولة يحدث هذا ( وإن حدث فمن المفترض أن لا يحدث في دولتنا )

البنزين غالي بشكل غير متوقع مع أننا دولة النفط لا وأبشركم بيقسمون البنزين وسيرتفع سعره خلال الأشهر القادمة

الإتصالات السعودية أكبر شركة نهب في العالم

تصدقون حتى الآن أريد أن اركب خدمة الدي اس إل لي أسبوعين وأحد زملائي له شهر كامل لا وبرسوم، في الدول المجاورة ببلاش

ماهذا إلى أين نحن نتجه؟؟؟

أقسم بالله أن دولتنا سيصبح الفقراء بها 10 أضعاف عددهم الآن إذا استمرينا بهذا الوضع

وستصبح دولتنا غابة القوي يأكل الضعيف

أرجو من كل من يدخل هذا الموضوع يوضح لنا إلى أين نحن نتجه؟

Sweet Silence
22-08-2005, 01:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[QOUTE]أقسم بالله أن دولتنا سيصبح الفقراء بها 10 أضعاف عددهم الآن إذا استمرينا بهذا الوضع

وستصبح دولتنا غابة القوي يأكل الضعيف[/QUOTE]

أولا أخي أتمنى أن لا تقسم على أمور غيبية مستقبلا..قد لا تكون قاصدا ولكن ليس الحلف بالله أمرا سهلا..

ثانيا وفيما يتعلق بموضوعك...
فإن حالك لا تختلف عن حال الأغلبية في دولنا من أعضاء شلة(العالم الثالث)
ولكن يبدو أننا نحن الشعوب فقط الذين مازلنا تحت هذه الخانة..
فغيرنا قد نالوا الترقية منذ زمن وانضموا إلى أصحاب العالم الجديد...
الله فقط يعلم ما سيحدث لنا وما هوالذي يدفع أولياء أمورنا للتصرف على هذه الشاكلة..

نسأل الله العفو والعافية...

BIG-M
22-08-2005, 01:28 AM
مكان الموضوع المنتدى السياسي

شـبـيه الريـح
22-08-2005, 01:39 AM
الله يعـيـنكم :(

و الحمد لله اننا في نعمه

و مشكور على الموضوع المحزن:(

H.e.a.T.e.R
22-08-2005, 01:42 AM
اولا....المدن الغربية اللي انت تشوفه....ما نمت بيوم وليلة....على سبيل المثال....الصرف الصحي في مدينة مانشستر البريطانية...له اكثر من 200 سنة !!!.....ولا يخفاك ان نص الرياض ما فيها امدادات صرف صحي حتى الان!!!

ثانيا...لو ننقارن مساحة المملكة...بالدول الغربية...فهو فرق مهب طبيعي...

ثالثا..الدول الغربية عندهم ارض تساعد ...مهب حنا ارضـ(ن) شهباء...

رابعا..مين قالك انهم دول فقيرة....يعني عشان ما عندهم نفط صاروا فقارى..

والكلام يطول في هالجانب.....

maximus2002
22-08-2005, 01:57 AM
اولا....المدن الغربية اللي انت تشوفه....ما نمت بيوم وليلة....على سبيل المثال....الصرف الصحي في مدينة مانشستر البريطانية...له اكثر من 200 سنة !!!.....ولا يخفاك ان نص الرياض ما فيها امدادات صرف صحي حتى الان!!!

ثانيا...لو ننقارن مساحة المملكة...بالدول الغربية...فهو فرق مهب طبيعي...

ثالثا..الدول الغربية عندهم ارض تساعد ...مهب حنا ارضـ(ن) شهباء...

رابعا..مين قالك انهم دول فقيرة....يعني عشان ما عندهم نفط صاروا فقارى..

والكلام يطول في هالجانب.....

الاخوان ما قالوا نكون مثل الدول الغربية
خلينا قريبين شوي شوف دول الخليج وشوف فرق الميزانية وشوف فرق نسبة الفقر - اليوم بالجريدة نشوف ناس عايشين في صناديق ويمتون من الجوع :vereymad:
ما اقول الا الله يعين

إلى الموت يا مملكة النفط اذا استمريت على هذا الحال

(( سيارتي في الورشة تشد مسماريها بسبة هل الشوارع وابطالب البلدية بتعويض :196: :196: :sad2: ))

trojan horse
22-08-2005, 02:31 AM

سبحان الله كانه رد الوزراء في السعودية كل ما قالوا طوروا البلد قالوا بريطانيا ماجت فيها الحضارة بيوم وليه قعدت اكثر من 100 سنه , يعني بننتظر مائة سنه ونتطور بعدها ونركب صرف صحي وانترنت dsl الخ

اند نوسيا يا حبيبي عندهم الامطار الليل بالنهار 24 ساعه وشوارعهم تجي فيها ولا فيها اي مستنقعات مثل الى نشوفها في جدة

يا اهل الخليج تصدقون ان مدينه جدة الكبيرة والتى تعد ثاني اكبر مدينه في المملكة لايوجد فيها صرف صحي !!!!!!
قالوا لنا قبل سنتين بيركبون مجارى في جدة وتنتهى في سنتين ولاكن اش تتوقعون صار؟ خربوا الشوارع وصار في ازفلت طالع ونازل يعني سيارتك بتروح وطي ,

واقسم بالله ان بعض مواسير المجارى التى ركبوها في الشوارع يوجد لدينا في بيتنا مواصير صرف صحي اكبر منها !!! ليش عشان يرجعون الحرامية ويحفرون ويركبون بعدها وحدة ثانية يعني زي مسمار جحا وهاتك نهب في كل مشروع

والان سمعت بمشروع جديد يقولون فيه انهم بيركبون المجارى خلال اربع سنوات!!!!!!! يعني وش كانوا يسوون اول

حسبنا الله عليهم بس

H.e.a.T.e.R
22-08-2005, 02:38 AM
الله يرحم الحال.....

الديناميكي
22-08-2005, 02:48 AM
إخواني الأعزاء قال الملك عبدالله حفظه الله ورعاه (( الإصلاح لا يأتي بخطوه )) :o

فأرجو منكم التفائل والصبر . :sad2:

ويجب علينا نحن المواطنين أن نساعد الحكومه لا أن نهجوها (( ونظهر غسيلنا )) :12:

تحياتي :ciao:

حنـــظله
22-08-2005, 03:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المملكة تتقدم خطوة ............ لتتراجع عشر خطوات

الفساد منتشر في الحكومة عرضيا وطوليا

المستوى المعيشي للشعب في إنحدار دائم والبطالة متزايدة , والحكومه نايمه بالعسل.

غياب الرقابة والشفافية , وتهميش الشعب وابعاده عن المشاركة في صنع القرار ومحاسبة المسئولين

هو السبب الرئيسي لتردي أحوال المملكة
وهنا نقصد الشعب بطبيعة الحال , فلا يخفى على أحد مستوى الرفاهية (الخيالي) للأسرة الحاكمة وكبار المسئولين في الدولة , وهم المستفيدين من حال التسييب الذي تعيشه الدولة
فمالذي يدفعهم لتغيير الأوضاع؟؟؟

قال النبي-صلى الله عليه وسلم:

(ليس منا من
بات شبعان و جاره جائع)

هذا فيما يخص الجار , فما بالكم بولي الأمر !!!!!!!!!!؟

moneeeb
22-08-2005, 03:26 AM
السلام عليكم... المشكله الاساسيه هو انه ما في قانون " تقولون شريعة الله" يجيبولك واسطه تقطع الواحد وسطين و انت الغلطان كمان . و الله انه في ناس عندهم قوة بيرموك في السجن من غير سبب و هم مو من العائله المالكه حتي ...و لا يعرفو احد فيها و ماهم من الاثرياء, و طبعاً الله يستر علي القضاة , و حديث الرسول صلي الله عليه وسلم معروف عن القضاة من كل ثلاثه اثنان في النار. السعوديه على كف عفريت ماتدري ايش و ليش و كيف. و المثل المعروف " شخي يانمله و زحلقيني" هو قانوننا
و سامحونا اذا غلطنا على احد

اللهم اغفر لنا و ارحمنا , و اهدنا الي سواء السبيل:biggthump

€ ChanCelloR €
22-08-2005, 04:09 AM
إخواني الأعزاء قال الملك عبدالله حفظه الله ورعاه (( الإصلاح لا يأتي بخطوه )) :o

فأرجو منكم التفائل والصبر . :sad2:

ويجب علينا نحن المواطنين أن نساعد الحكومه لا أن نهجوها (( ونظهر غسيلنا )) :12:

تحياتي :ciao:

يا أخي لنا 100 سنة من عهد الملك عبد العزيز والحين الملك عبد الله أقول لك ( لا تنتظر إلا الفقر ) هو اللي بيدق بيوتنا بيت بيت
بعدين شوف الإمارات وقطر والبحرين والكويت إللي في عام التسعين صارت خرابه بسبب الغزو

€ ChanCelloR €
22-08-2005, 04:11 AM
مكان الموضوع المنتدى السياسي
قول للمشرفين يخلوني أشارك في المنتدى السياسي رجاءً

Friendly man
22-08-2005, 04:33 AM
قول للمشرفين يخلوني أشارك في المنتدى السياسي رجاءً

لها شروط تعجزية وانا اخوك لازم تكمل 100 مشاركة ومدرى ايش بس يالله مشي الحال

والسبب والله اعلم كان فيه عضوا اسمه ارخميدس نصراني كان بيسوي نفسة مسلم ويشارك مشاركات غير لائقه, وكانوا يوقفون عضويته بالمنتدى ويرجع يسجل بالمنتدى بنفس الاسم لاكن يا اما يزود حرف ولا ينقص حرف
وايضا فيه اعضاء فعلوا مثلة

وجابوا لهم الصداع واخيرا قرروا انهم يمنعونا من المشاركة بالسياسي او الاخبار
الان محد يشارك في منتدى الاخبار الا الى يخش مزاج احد المشرفين ويوافق مقاييس الجودة

ولاكن للاسف في كثير لا يستحقون المشاركة هناك وتجدهم يشاركون وباخبار تافه وكاذبة وكلها نفاق

طيب ممكن اقترح راي ليش ما تحذفون مشاركة الشخص الذي يرد بكلام غير لائق وتوقفون عضويته وتريحوا بالكم
حتى لو يسجل بالف اسم الى مشاركته لا تليق مصيرها الحذف وهذا اعتقد هو الحل الناجع

ارجو ان تجعلونا نشارك في منتدى الاخبار على الاقل

TRY NO RACE
22-08-2005, 06:17 AM
إلى الهاوية..
وقد أسمعت إذ ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي

الفساد والسرقات وغياب الحس وطني والمصالح الشخصية هي أهم ما يبحث عنه المسؤولون . أما الدولة والشعب فليسوا من ضمن إهتمامات آل سعود .
بالله عليكم أجيبوني ما هي إنجازات الدولة !!
الشوراع أنتم أعلم بها وحتى بالرياض والتي هي العاصمة الشوارع محفرة كأنهم يبحثون عن بترول :D وإما ضيقة أو غير مهندسة بالشكل المفروض . هذا وهي العاصمة فما بالكم بجدة وغيرها من المناطق !!
لا يوجد تنظيم ولا نظام وكما قلت سابقاً ، دولة ماشية بالبركة .

الفواتير سواء الكهرباء أو التلفون أو الإنترنت وحتى صناديق البريد من أعلى المعدلات بالخليج !!!
دولة يرتفع النفط تنقص الرواتب :D
بل حتى البنزين أغلى من بعض الدول الخليجية !! هذا ونحن نملك أعلى قدر منه !!

كم عدد المساجين فيها ، وأقصد هنا المساجين بقضايا سياسية ؟
4000 سجين سياسي !!
والسبب منع الرأي العام من أن يكون له وجود وقمع الحريات .

أما الذي يقول الملك عبدالله لم يمضي على توليه الحكم إلا بضعة أسابيع ويجب أن نعطيه الفرصة قبل أن نحكم على ما سيحدث أقول له من الذي كان حاكم الدولة خلال مرض الملك فهد ؟؟
على الأقل بالسنوات الخمسة الأخيرة هو الذي له السلطة والملك فهد كان مريض لا يعلم بما حولة أصلاً ، والمضحك أن قبيل إعلان وفاته بيوم واحد فقط بالجرائد مكتوب بأنه أصدر صاحب السمو الملكي الملك فهد ....إلخ قراراً بـ .... إلخ
لنتفاجئ ثاني يوم بإعلان وفاته .
هل سنصدق الإعلام من أن الملك فهد هو الحاكم خلال الفترة السابقة كلها ؟
أم من !!

دولة بالحضيض

لنـا الله يا أخي

SFS
22-08-2005, 12:03 PM
ايه والله صدقتوا يا أخوان من ناحية الشرووط التعجيزية للمشاركة في المنتدى السياسي والاخباري..

تعليقي على الموضوع...
حاميها حراميها...

SFS
22-08-2005, 12:05 PM
ايه والله صدقتوا يا أخوان من ناحية الشرووط التعجيزية للمشاركة في المنتدى السياسي والاخباري..

تعليقي على الموضوع...
حاميها حراميها...
وألا لعنة الله على الظالمين..

Scorpion KING-911
22-08-2005, 12:52 PM
للأسف اخوي .

عندنا فساد اداري في كثير من الدوائر الحكومية و أولها البلديات .
اتمنى تتحسن الأوضاع مع وجود المجالس البلدية ؟

وعن الخدمات العالية التكلفة ان شا الله يشوف لنا خادم الحرمين حل فيها لان فينا اللي يقدر وفينا اللي ما يقدر على كل هالتكاليف عشان نصير مواكبين للعصر .

أشكرك اخوي عالموضوع وان شا الله كل هالامور بتنحل .

€ ChanCelloR €
22-08-2005, 05:04 PM
أتمنى تتحسن الأوضاع مع وجود المجالس البلدية ؟

أي مجالس بلدية لهم الآن 8 شهور ما استفاد الشعب منها إلا الأكل في المخيمات بس والحين 0% ولا شيء وبنجلس على كذا حتى تبدأ جولة ثانية بعد 4 سنوات و4 شهور

Scorpion KING-911
22-08-2005, 11:07 PM
أي مجالس بلدية لهم الآن 8 شهور ما استفاد الشعب منها إلا الأكل في المخيمات بس والحين 0% ولا شيء وبنجلس على كذا حتى تبدأ جولة ثانية بعد 4 سنوات و4 شهور

يا رجال اصبر

ترا ها الشي جديد علينا . مع الزمن بنتعود .

ولا يهمك كلامك الحاقدين والحاسدين . و أعداء النجاح .

Perfect Chaos
23-08-2005, 07:30 PM
بخصوص أسعار النفط
http://money.cnn.com/pf/features/lists/global_gasprices/

أنا أقول لو نقلل الدوران في الشارع و الاعتماد على السيارة في أبسط الأمور

moneeeb
23-08-2005, 07:39 PM
بخصوص أسعار النفط
http://money.cnn.com/pf/features/lists/global_gasprices/

أنا أقول لو نقلل الدوران في الشارع و الاعتماد على السيارة في أبسط الأمور

NetherlandsAmsterdam$6.48
NorwayOslo$6.27
ItalyMilan$5.96
DenmarkCopenhagen$5.93
BelgiumBrussels$5.91
SwedenStockholm$5.80
United KingdomLondon$5.79
GermanyFrankfurt$5.57
FranceParis$5.54
PortugalLisbon$5.35
HungaryBudapest$4.94
Luxembourg$4.82
CroatiaZagreb$4.81
IrelandDublin$4.78
SwitzerlandGeneva$4.74
SpainMadrid$4.55
JapanTokyo$4.24
Czech RepublicPrague$4.19
RomaniaBucharest$4.09
Andorra$4.08
EstoniaTallinn$3.62
BulgariaSofia$3.52
BrazilBrasilia$3.12
CubaHavana$3.03
TaiwanTaipei$2.84
LebanonBeirut$2.63
South AfricaJohannesburg$2.62
NicaraguaManagua$2.61
PanamaPanama City$2.19
RussiaMoscow$2.10
Puerto RicoSan Juan$1.74
Saudi ArabiaRiyadh$0.91
KuwaitKuwait City$0.78
EgyptCairo$0.65
NigeriaLagos$0.38
VenezuelaCaracas$0.12

In saudi Gas should be free or at least less than Venezuela.... i know they have oil too, but we produce more than them:biggthumpz

عابر الآفاق
25-08-2005, 07:06 PM
أخي العزيز .. أخواني الأعزاء ..

إن ما ذكرتموه عن الشوارع والطرق والخدمات وزيادة الأسعار أمر صحيح تماماً ..

لكن ..

هل جميع الطرق والشوارع ضيقة ومحفرة ورديئة التصميم والهندسة !؟

أنا أعيش في جدة ، وأبي يملك سيارة منذ أحد عشر سنة ، ولم تتعطل إطاراتها مرة واحدة بسبب الطرق ، مع العلم أنه يعمل في الخطوط في المطار ، وهي بعيدة جداً ..
وكذلك جميع إخوتي الكبار وأعمامي وأخوالي وأقاربي .. لم يحصل يوماً أن اشتكى أحد من سوء الطرق ..
فالطرق واسعة نظيفة منارة .. والميادين منتشرة .. والجسور والأنفاق وغيرها .. إلا إن كنت تتجول بسيارتك في أحد الأحياء الشعبية القديمة ..!
أخي .. تركز على قليل من الشوارع ، وتتجاهل مئات الشوارع الواسعة الكبيرة ، والذي يشهد عليها أي مسافر بالطائرة يمر فوق المنطقة !! وأي شخص يتجول فيها ..
كما أن العديد من مشاريع الطرق والجسور والأنفاق تقام في مناطق عديدة ..
فأمام حينا تماماً .. قد قارب مشروع ضخم على الانتهاء استغرق ثلاث سنوات تماماً كما قالت البلدية -والله على ما أقول شهيد- وهو عبارة عن نفق ممتد من ميدان السفن وحتى تقاطع شارع الستين مع شارع الملك حيث يتحول إلا جسر (كوبري) عملاق واسع على أحدث المواصفات ، ويمر تحت الجسر نفق آخر هو امتداد لشارع الستين ...
ومشروع مماثل في المدينة ..
ومشروع آخر لتوسيع وتحسين تقاطع شارع فلسطين مع الستين ..
ومشروع طريق الملك عبد العزيز الضخم الهائل في مكة ..
ومشروع توسيع طريق الهدا في الطائف ..

أما بالنسبة للصرف الصحي ..

فهذه أخي هي عبارة عن مراحل .. كل مرحلة تمثل منطقة ولها مدة معينة حسب المرحلة ..
فالمشروع الأول هو عبارة عن مرحلة من الشبكة في منطقة قد تكون غير منطقتك التي تسكن فيها أخي .. وفي مرحلة ما ستصل خدمة الصرف الصحي إليك كما وصلتنا قبل شهور .. فقد تم إتمام مشروع الصرف الصحي في حينا بالكامل ، والآن هم يعملون بالحي المجاور ..

أما الفقر ..

فبرأيي أنه ناتج عن مشكلة البطالة .. والتي لم تنتج إلا بسبب الشباب السعودي نفسه !؟

فهو يرفض إلا أن يكون في وظيفة حكومية مريحة ذات راتب كبير ..
ويبني أحلامه على هذا .. فإن لم يجد الوظيفة .. وقف عاجزاً مشلولاً مجمداً يائساً محبطاً ..
وألقى باللوم على الحكومة والأسرة المالكة ..

أخي العزيز ..
سأحكي لك قصة خالي الأكبر ، وأعذرني على الإطالة ..
خالي لا يملك الجنسية السعودية ، ولا يملك شهادة سوى الثانوية العامة .. أمه ( التي هي جدتي) كبيرة في السن وتعيش بمفردها في البيت بعد تزوج أبنائها وبناتها .. والفقر أتعب كاهلها .. حتى إنها كانت تخيط الثياب البسيطة لتبيعها في السوق ( وكان هذا منذ 17 سنة تقريباً )
خالي لم يجد وظيفة .. فلا جنسية .. ولا شهادة .. ولا واسطة ..
اشتغل في ورشة سيارات مدة من الزمن .. ثم كاتب في إحدى المعارض .. ثم في حلقة الخضار .. ثم في توصيل المدرسات .. وظل يبحث أكثر من 11 سنة عن وظيفة .. لكن لاشيء ..
وأخيراً ..
قرر الدخول في التجارة ..
اشترى محل صغير في أحد الأزقة الضيقة بما وفره من مال بالإضافة لبعض القروض ..
وفتح به دكاناً لبيع الأشمغة والغتر والملابس الداخلية وما إلى ذلك ..
واستمر فيه عامين من الخسارة بسبب موقع المحل .. لكنه صبر ..
وبعد العامين .. بدأت تجارته تزداد ، وبدأ الزبائن يتوافدون على المحل .. وكثرت الأرباح ... حتى أنه في المواسم كرمضان والأعياد .. كان يذهب إلى المحل بعد الفطور .. ليعود على السحور ..
ثم اشترى المحل الملاصق له زالذي كان يطل على ممر أوسع وأنشط ..
ومنذ ذلك الحين .. أصبحت أموره وجدتي في منتهى الراحة .. واشترى أرضاً قبل سنة .. ثم تزوج قريباً ..

آسف على الخروج عن الموضوع .. لكنني أريد أن أستشهد لك .. وهي ووالله ثم والله ثم والله لقصة حقيقية والله على ما أقول شهيد ..
أجنبي .. بلا شهادة .. ولا واسطة .. لكنه الآن ميسر الحال .. واسع التجارة ..
لماذا ؟!
لأنه وبعد توفيق الله .. لم ييأس وجلس ينتظر في البيت كغيره .. بل عمل بجد .. حتى رزقه الله ..
لم يكن للحكومة أو غيرها شأن في فقره وغناه ، بل ( اعتمد على نفسه).

أما بالنسبة لزيادة الأسعار ..

أخي العزيز ..
هل تظن أن المملكة العربية السعودية وغيرها من دول النفط تبيع النفط الخام مقابل مبلغ نقدي ( كاش ) ؟
لا ..
إن نظام بيع النفط لجميع الدول الصناعية الكبرى وغيرها من الدول هو نظام ( المقايضة ) ..
فعندما نعطيهم النفط يعطوننا في المقابل سلع وأسلحة وأجهزة ومواد غذائية واستهلاكية وغيرها الكثير ..
ومن ضمنها بعض مشتقات النفط مثل البنزين وزيوت السيارات ..
فعندما يرتفع سعر البترول .. يرتفع بالمقابل سعر السلع والأجهزة والمواد الاستهلاكية ..
فكأنما لم يحدث شيء ..

لكن ..

الحكومة السعودية تدعم هذه الواردات مما يقلل نسبة الزيادة لدى المستهلك ..
انظر أخي للدول المجاورة .. كم ارتفع فيها سعر البنزين وزيوت السيارات وكافة المواد الاستهلاكية ؟
لو تركت الحكومة سعر هذه البضائع كما هي .. لكانت أسعارها الآن فوق خيالية ..
لكنها تدعم .. من خلال الجمارك والرسوم والضرائب وغيرها .. مما يجعل نسبة الزيادة في السعر قليلة فلا يتأثر المستهلك السعودي كثيراً ..

إذا قلت لي أن هناك فائض في الميزانية .. فسأقول نعم ..
لأن الحكومات تحصل على المقابل نقداً من خلال السوق السوداء .. التي تتاثر بارتفاع سعر النفط .. فيباع البرميل فيها ب63 دولاراً مثلاً .. مما ينتج عنه فائضاً في الميزانية ..
وإذا نظرت لقرار خادم الحرمين الشريفين قبل يومين لأو ثلاث .. سترى ما حل بهذا الفائض .. فقد صرف على زيادة الرواتب وعلى مشاريع التنمية وعلى التعليم والصحة و......غيرها الكثير ..

لكن هناك زمرة فاسدة في بعض موظفي الدولة ، تنهب وتختلس وتسرق ، مما يعطل القليل من هذه المشاريع ، وهنا .. يلقى اللوم (بكامله) على آل سعود !؟

وبإذن الله سوف يتحسن الوضع أكثر فأكثر ، ونقضي على هذه البؤر الفاسدة ..

وأخيراً ..
أعطني اسم دولة ليس لها عيوب ؟!
بما أن الدول يحكمها بشر .. والبشر خطاؤون .. إذن لا بد من عيوب ..
ولا تعالج العيوب بالتشهير والغيبة والنميمة والنشر أمام الملأ ، وهي محرمة بشدة شرعاً لأي شخص .. فما بالك بولي الأمر ..!؟
وإنما تعالج بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن .. كما يطلب منا شرع الله الحكيم ..

وتقبل تحياتي ،،،

€ ChanCelloR €
26-08-2005, 07:10 AM
أخي العزيز .. أخواني الأعزاء ..

أما بالنسبة لزيادة الأسعار ..

أخي العزيز ..
هل تظن أن المملكة العربية السعودية وغيرها من دول النفط تبيع النفط الخام مقابل مبلغ نقدي ( كاش ) ؟
لا ..
إن نظام بيع النفط لجميع الدول الصناعية الكبرى وغيرها من الدول هو نظام ( المقايضة ) ..
فعندما نعطيهم النفط يعطوننا في المقابل سلع وأسلحة وأجهزة ومواد غذائية واستهلاكية وغيرها الكثير ..
ومن ضمنها بعض مشتقات النفط مثل البنزين وزيوت السيارات ..
فعندما يرتفع سعر البترول .. يرتفع بالمقابل سعر السلع والأجهزة والمواد الاستهلاكية ..
فكأنما لم يحدث شيء ..

لكن ..

الحكومة السعودية تدعم هذه الواردات مما يقلل نسبة الزيادة لدى المستهلك ..
انظر أخي للدول المجاورة .. كم ارتفع فيها سعر البنزين وزيوت السيارات وكافة المواد الاستهلاكية ؟
لو تركت الحكومة سعر هذه البضائع كما هي .. لكانت أسعارها الآن فوق خيالية ..
لكنها تدعم .. من خلال الجمارك والرسوم والضرائب وغيرها .. مما يجعل نسبة الزيادة في السعر قليلة فلا يتأثر المستهلك السعودي كثيراً ..

إذا قلت لي أن هناك فائض في الميزانية .. فسأقول نعم ..
لأن الحكومات تحصل على المقابل نقداً من خلال السوق السوداء .. التي تتاثر بارتفاع سعر النفط .. فيباع البرميل فيها ب63 دولاراً مثلاً .. مما ينتج عنه فائضاً في الميزانية ..
وإذا نظرت لقرار خادم الحرمين الشريفين قبل يومين لأو ثلاث .. سترى ما حل بهذا الفائض .. فقد صرف على زيادة الرواتب وعلى مشاريع التنمية وعلى التعليم والصحة و......غيرها الكثير ..

لكن هناك زمرة فاسدة في بعض موظفي الدولة ، تنهب وتختلس وتسرق ، مما يعطل القليل من هذه المشاريع ، وهنا .. يلقى اللوم (بكامله) على آل سعود !؟

وبإذن الله سوف يتحسن الوضع أكثر فأكثر ، ونقضي على هذه البؤر الفاسدة ..

وأخيراً ..
أعطني اسم دولة ليس لها عيوب ؟!
بما أن الدول يحكمها بشر .. والبشر خطاؤون .. إذن لا بد من عيوب ..
ولا تعالج العيوب بالتشهير والغيبة والنميمة والنشر أمام الملأ ، وهي محرمة بشدة شرعاً لأي شخص .. فما بالك بولي الأمر ..!؟
وإنما تعالج بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن .. كما يطلب منا شرع الله الحكيم ..

وتقبل تحياتي ،،،

أشكرك يا أخي على ردك الجميل..
ولكن، أنا حقيقة كنت من المتخوفين من العهد الجديد ( عهد الملك عبد الله ) ولكن اليوم قرأت عن إصلاحات الملك فهد حينما تولى الحكم ورأيت إصلاحات الملك عبد الله حينما تولى الحكم أرى بصدق أن الملك عبد الله أفضل بثلاث مرات من الملك فهد.
وأما بالنسبة لأسعار البترول فهي بحسب الطلب كالأسهم تماماً
وأما عن المقايضة فأنا أخي الكريم أقول لك بأن كلامك يفتقر إلى الصحة، فكيف يصبح هنالك فائض في الميزانية على سلع ؟!
بل يقبضون المبالغ نقداً في أرصدة الحكومات وإلا فليس من المعقول أن تبيع الدولة بضاعتها بمقابل فماذا جعلت للتجار إذاً؟!
يعني لو كانت السعودية تبيع البترول على الهند وتقبض مقابلة الرز فما فائدة أصناف الرز الموجودة، فلكنت الآن تشتري من الحكومة الرز وهذا لا يحصل وهذا يدل على الخطأ في كلامك
وحقيقة أنا مشتبشر خير في الملك الجديد وادعوا الله أن يسدد خطاه للخير ويصلح بطانته فهذه أفضل الدعوات للحاكم فقد تكون ساعة إجابة فتكون سبباً في صلاح الدولة
وشكراً
صحيح، بالنسبة للبنزين فأنا لم أفهم قصدك فالمملكة لا تستورد ولا تصدر البنزين بل تبيع النفط الخام دون تكريروالدليل لو أن البنزين يصدر لرئيته مع أسعار النفط الخام وللمعلومة كلامي حصلت عليه من موظفي شركة أرامكو السعودية يعني مب كلام فاضي

عابر الآفاق
26-08-2005, 07:49 PM
أشكرك يا أخي على ردك الجميل..
العفو أخي الحبيب ..
ولكن، أنا حقيقة كنت من المتخوفين من العهد الجديد ( عهد الملك عبد الله ) ولكن اليوم قرأت عن إصلاحات الملك فهد حينما تولى الحكم ورأيت إصلاحات الملك عبد الله حينما تولى الحكم أرى بصدق أن الملك عبد الله أفضل بثلاث مرات من الملك فهد.
وأما بالنسبة لأسعار البترول فهي بحسب الطلب كالأسهم تماماً
وأما عن المقايضة فأنا أخي الكريم أقول لك بأن كلامك يفتقر إلى الصحة، فكيف يصبح هنالك فائض في الميزانية على سلع ؟!
أخي العزيز .. سأنقل لك ما كتبته في ردي السابق:

((إذا قلت لي أن هناك فائض في الميزانية .. فسأقول نعم ..
لأن الحكومات تحصل على المقابل نقداً من خلال السوق السوداء .. التي تتاثر بارتفاع سعر النفط .. فيباع البرميل فيها ب63 دولاراً مثلاً .. مما ينتج عنه فائضاً في الميزانية ..))

بل يقبضون المبالغ نقداً في أرصدة الحكومات وإلا فليس من المعقول أن تبيع الدولة بضاعتها بمقابل فماذا جعلت للتجار إذاً؟!
يعني لو كانت السعودية تبيع البترول على الهند وتقبض مقابلة الرز فما فائدة أصناف الرز الموجودة، فلكنت الآن تشتري من الحكومة الرز وهذا لا يحصل وهذا يدل على الخطأ في كلامك

عزيزي ..
لست أقصد بالسلع كل السلع الموجودة في السوق ..
فهناك مثلاً الأجهزة والمركبات (كالطائرات) والأسلحة ( بكل أنواعها وأصنافها ) والدين العام ..
هذا بالنسبة للمقايضة المباشرة ..

لأن هناك أمر آخر ..
أخي الفاضل .. لو كنت صاحب مصنع عجلات في اليابان مثلاً .. وتستورد النفط من المملكة اللازم لصناعة الإطارات .. وارتفع سعر النفط .. واشتريته (كاش) من حكومة المملكة ..
ماذا ستفعل بعد ذلك ..
هل ستصدر إطاراتك بنفس السعر السابق قبل ارتفاع السعر .. ستخسر وتفلس بلا شك ..
عندها ستضطر إلى رفع سعر بضاعتك بدورها والتي ستصدرها إلى السعودية ..:)
وكذلك البقية ..

بالتأكيد أخي ستقول لي : ما شأن المواد الغذائية التي لا تعتمد على النفط ؟!
سأقول لك : أن مصنع المواد الغذائية نفسه يعتمد على النفط وبالتالي يتأثر بأسعاره ..
الآلات مثلاً .. تشغيل المصنع .. الكهرباء ( التي تعتمد على البترول) .. حتى أكياس البلاستيك والمعلبات تصنع من بعض المكونات النفطية ..
بالإضافة إلى ..
المواصلات ..
الشحنة الغذائية هذه تحمل إلى المطار أو الميناء على شاحنات تعتمد على النفط ..
الطائرة أو السفينة التي ستشحنها إلى المملكة تعتمد على النفط ..
وهكذا أخي ..
هل فهمت قصدي؟!:33: :06: :D

وحقيقة أنا مشتبشر خير في الملك الجديد وادعوا الله أن يسدد خطاه للخير ويصلح بطانته فهذه أفضل الدعوات للحاكم فقد تكون ساعة إجابة فتكون سبباً في صلاح الدولة
آمين ، وإن شاء الله يتحقق كل خير ..
وشكراً
عفواً
صحيح، بالنسبة للبنزين فأنا لم أفهم قصدك فالمملكة لا تستورد ولا تصدر البنزين بل تبيع النفط الخام دون تكريروالدليل لو أن البنزين يصدر لرئيته مع أسعار النفط الخام وللمعلومة كلامي حصلت عليه من موظفي شركة أرامكو السعودية يعني مب كلام فاضي
صحيح .. وهذا ما أقصده .. لذلك أسعار البنزين مرتفعة .. فالحكومة لا شأن لها بها .. بل من نستورد منه هو المسؤول الأول والأخير ..
ألف شكر لك أخي الغالي على ردك الراقي الواعي ..
وتقبل خالص تحياتي ،،،

المفكر
26-08-2005, 08:15 PM
المشكلة ان بلدنا قاااااااااااااارة ضخمة المساحة والانفجار السكاني قي تزايد مخيف .. ومعلوم ان المشاكل في تناسب طردي مع المساحة وعدد السكان .. لذا من يقارن مدن الخليج بمدننا فليسمح لي بان اقول انه مخطيء وظالم .. الحل يكمن في تغيير عاداتنا والتزامنا بالنظام وتغيير الروتين ... كفانا تخمة كفانا كسلا .. اعجبني ذلك الشاب في زيارتي الاخيرة لمدينة الخبر وهو يعمل في مطعمه الذي افتتحه مؤخرا في احتفالية رائعة مع اسرته واصدقائه فقد وجدته لابسا الزي الذي يلبسه بقية العاملبن الذين جلبهم لمساعدته فهو الجرسون والمحاسب وعامل النظافة في آن معا .. هذا النموذج المثالي في نظري .. الشاب المكافح والطموح .. المتفائل بالحياة البعيد عن الاتكاليه .. وعلى فكرة ذلك الشاب اعرفه معرفة شخصية وافتتاحه لمطعمه الجميل اتى بعد مجهود ثلاث سنوات في الاعمال الحرة وقد أسر لي بأنه ينوي شراء سيارة في اكس ار الجديد قبل ان يتزوج بعد سنة وهو الآن في السادسة والعشرين من العمر وشهادته ثانوية عامة ويجيد اللغة الانجليزية بعد أخذه لدورة مكثفة ... هذه قصة شاب ناجح لايتأثر لضغوطات الحياة ... قولوا ماشاء الله .. يستاهل وربي كل خير :biggthump ...

€ ChanCelloR €
26-08-2005, 08:39 PM
المشكلة ان بلدنا قاااااااااااااارة ضخمة المساحة والانفجار السكاني قي تزايد مخيف .. ومعلوم ان المشاكل في تناسب طردي مع المساحة وعدد السكان .. لذا من يقارن مدن الخليج بمدننا فليسمح لي بان اقول انه مخطيء وظالم .. الحل يكمن في تغيير عاداتنا والتزامنا بالنظام وتغيير الروتين ... كفانا تخمة كفانا كسلا .. اعجبني ذلك الشاب في زيارتي الاخيرة لمدينة الخبر وهو يعمل في مطعمه الذي افتتحه مؤخرا في احتفالية رائعة مع اسرته واصدقائه فقد وجدته لابسا الزي الذي يلبسه بقية العاملبن الذين جلبهم لمساعدته فهو الجرسون والمحاسب وعامل النظافة في آن معا .. هذا النموذج المثالي في نظري .. الشاب المكافح والطموح .. المتفائل بالحياة البعيد عن الاتكاليه .. وعلى فكرة ذلك الشاب اعرفه معرفة شخصية وافتتاحه لمطعمه الجميل اتى بعد مجهود ثلاث سنوات في الاعمال الحرة وقد أسر لي بأنه ينوي شراء سيارة في اكس ار الجديد قبل ان يتزوج بعد سنة وهو الآن في السادسة والعشرين من العمر وشهادته ثانوية عامة ويجيد اللغة الانجليزية بعد أخذه لدورة مكثفة ... هذه قصة شاب ناجح لايتأثر لضغوطات الحياة ... قولوا ماشاء الله .. يستاهل وربي كل خير :biggthump ...

صدقني أخي بلادنا مقبلة على خير كثير وكما قلت سابقاً أنا مستبشر فعلاً
والشباب السعودي بدأ يعي الأمر الآن وهم مقبلون على ذلك فقط يريدون الدعم من الناس ( المجتمع )
وأنا هنا أقترح فتح موضوع خاص عن المهن الشريفة والمربحة وقصص المجربين لها فلعل أحد الشباب العاقل يتجه هذا الاتجاه فنكون قد ساهمنا في ذلك
وأرجو من إدارة المنتدى قبول ذلك وأرجو من الأعضاء الناشطين فتح هذه الموضوعات وأنا مستعد لأي خدمة تريدونها وهذا بريدي: hajr314@hotmail.com

الهوفي
27-08-2005, 12:39 AM
يا اهل الخليج تصدقون ان مدينه جدة الكبيرة والتى تعد ثاني اكبر مدينه في المملكة لايوجد فيها صرف صحي !!!!!!

حنا الاولى .... وماعندنا صرف صحي .... وبصراحة بعد بدء المرحلة الاولى من مشروع الصرف الصحي .... بدأت ارى ان بدون صرف صحي افضل :)

ولنكون صريحين اكثر ... المشكلة الاولى التي نعانيها هي العشوائية ... لا توجد لدينا انظمة ولا ضوابط في جميع الامور والمجالات ...
"ولأقرب مثال ... انظر البلدية ، كل يوم لهم نظام ... مره لا تبني ملاحق ومره ابني ، ومره ممنوع فله بدون موقف سيارة داخلي ومره مايحتاج ومره 10 سم فوق ومره 20 عرض ................" اكاد اتيقن ان لكل يوم نظام . والمسكين اللي راح يبني فله .:sad2: .

فحتى الاسهم مره فوق ومره تحت ... وبصراحة بديت احسها مثل القمار ... ساعة ثري وساعة مفلس .

في دولة باكستان السباكين والكهربائين ..... يحملون رخص وشهادات ... .وحنا بس جب عدتك ووقف بالشارع وتعلم على حساب خلق الله ...

الانترنت حدث ولا حرج .... وDSL قعدت ثلاث اشهر اصيح للاتصالات حتى عطفوا علي وفعلوا خطي بسعر رمزي .... ادفعها بعدين .... وهل فيه احسن من كذا ... طبعا الفاتورة الاولى جتني 1000 ريال "مع العلم ان الخط فقط للـ dsl"

الخلاصة ... نحن دولة نملك كل شيء .... الا التنظيم والنظام . وعلى بركة الله نسعى ..

lovley
27-08-2005, 01:30 AM
السلام عليكم :-

للأسف كان من الممكن طرح الموضوع بشكل أفضل , بعدين يا خوي انت تقول كل الشوارع فيها حفر ... هذا بدل ما تحسن صورة بلدنا أمام العالم تجلس تقول كذا .. الله يسامحك..

بعدبن انت تقول اوروبا ما فيها حفر ؟؟ والله العظيم اني شايف الحفر والعمل عليها في شوارع مدينة جنيف السويسرية انا ما اغبى أقلك اش كمان ...

بعدين لا تقول البنزين غالي :- . 90. 0 ريال , 90 هللة ما هي عاجبتك ... اش تبغى عبي لتر وخذ الثاني مجانا .

lovley
27-08-2005, 01:41 AM

للأسف كان من الممكن طرح الموضوع بشكل أفضل , بعدين يا خوي انت تقول كل الشوارع فيها حفر ... هذا بدل ما تحسن صورة بلدنا أمام العالم تجلس تقول كذا .. الله يسامحك..

بعدبن انت تقول اوروبا ما فيها حفر ؟؟ والله العظيم اني شايف الحفر والعمل عليها في شوارع مدينة جنيف السويسرية انا ما ابغى أقلك اش كمان ...

بعدين لا تقول البنزين غالي :- . 90. 0 ريال , 90 هللة ما هي عاجبتك ... اش تبغى عبي لتر وخذ الثاني مجانا .

بعدين بالله عليك مكان ما تلاقي مكان للعمل على الصرف الصحي اللي مكتوبة بخط عريييييييييييظ

نعمل من أجلكم ونأسف لإزعاجكم ..

بعدين لا تجلس تقارنا بدول عمرها أكثر من 200 سنة تو دولتنا الله يطول في عمرها ..

يعني بريطانيا اللي ما خذينها مثال تفتكر انها ما كانت كذا ..

المفروض تحمد الله على كل شيء وخصوصا ما هو آتي :-
انك مسلم
انك عايش في أمن
إنك عايش في دولة مصدرة للنفط علشان ما يكون البنزين غالي عليك ___ في دولة اوربية اللتر بنزين = 4.57 ريال يعني تحمد الله ..
إنك عايش في دولة تعمل من أجلك وتأسف لإزعاجك
إنك عايش في دولة يهمها أمر المواطن وإلا ما كان سوولك الكباري والجسور
إنك عايش في دولة ما تفرض على مواطينها ظرايب
إنك عايش في دولة تحاول جاهدا ان تكتفي ذاتيا
إنك عايش في دولة محسودة من العالم
إنك عايش في دولة لها مكانتها الإقتصادية
إنك عايش في دولة تحاول تجبلك كل ما هو في الخارج علشان ما تتعب وتسافر علشان تجيبه
إنك عايش في دولة تحاول أن تحمي المواطن
إنك عايش في دولة تحتضن الحرمين الشريفين
إنك عايش في دولة إسمها المملكة العربية السعودية

SNOoOP
27-08-2005, 01:57 AM
المشكلة ان بلدنا قاااااااااااااارة ضخمة المساحة والانفجار السكاني قي تزايد مخيف .. ومعلوم ان المشاكل في تناسب طردي مع المساحة وعدد السكان .. لذا من يقارن مدن الخليج بمدننا فليسمح لي بان اقول انه مخطيء وظالم ..

أقول مايقهرني الا الي يقول هالكلام والله لو ان الكثافه السكنيه مثل مصر

يالحبيب ربع السعودية او اكثر صحراء محد ساكن فيها

عدد السكان 20 مليون منهم 5 مليون أجنبي

يعني بتحسبها يطلع عدد المواطنيين 15 مليون

يعني لو وزعوا ربع الميزانيه على الشعب كفتهم

ومن الخطأ اني انقد الحكام في كل شي

ففي النهاية المسؤلية تقع على المواطن تقولون كيف!!! ....

الوزراء والمسؤلين معظمهم من ابناء الشعب وليست لهم علاقة أسرية بالأسرة المالكه

يأخي في الوزارات تطلع مناقصه اما لتزيين الشارع الفلاني ولا العلاني او لبناء مستشفى او مدرسه

يخصص لها ميزانية 3 مليون

ماتطلع من الوزاره الا وهي 500الف او اقل

من ناحية الشوارع فأنا اشهد والله

ليش مصرين على هالاسفلت الي مع مرور الأيام يتكسر

يأخي معظم دول العالم يستخدمون الخرسانه المسلحه لا تتأثر لا بأجواء ولا بمرور تريلا

الحل يكمن في تغيير عاداتنا والتزامنا بالنظام وتغيير الروتين ... كفانا تخمة كفانا كسلا .. اعجبني ذلك الشاب في زيارتي الاخيرة لمدينة الخبر وهو يعمل في مطعمه الذي افتتحه مؤخرا في احتفالية رائعة مع اسرته واصدقائه فقد وجدته لابسا الزي الذي يلبسه بقية العاملبن الذين جلبهم لمساعدته فهو الجرسون والمحاسب وعامل النظافة في آن معا .. هذا النموذج المثالي في نظري .. الشاب المكافح والطموح .. المتفائل بالحياة البعيد عن الاتكاليه .. وعلى فكرة ذلك الشاب اعرفه معرفة شخصية وافتتاحه لمطعمه الجميل اتى بعد مجهود ثلاث سنوات في الاعمال الحرة وقد أسر لي بأنه ينوي شراء سيارة في اكس ار الجديد قبل ان يتزوج بعد سنة وهو الآن في السادسة والعشرين من العمر وشهادته ثانوية عامة ويجيد اللغة الانجليزية بعد أخذه لدورة مكثفة ... هذه قصة شاب ناجح لايتأثر لضغوطات الحياة ... قولوا ماشاء الله .. يستاهل وربي كل خير :biggthump ...

ياشيخ طير اي اتكاليه واي بطيخ انا ماتكلم عن شباب عاطلين معهم ثانوية عامه

انا اتكلم عن مهندسين متخرجين اعرفهم شخصيا تخرج من كلية الهندسة بعد تعب وجهد

بعد خمس سنوات وفي الأخير كلن يرده مالقوله وظيفه

بذمتك هالشخص مايجيله احباط و قهر... اكرف واتعب واجيب معدل وبالأخير ماألقى وظيفه وفي الهندسة الكيميائية الي الدوله تعتمد عليه في اقتصادها

خويك ذا مب كل واحد يقدر يصير مثله وفي النهاية باب الرزق لله

في اعتقادي ان وراء هذا التخلف في المملكة هو الفساد الإداري وعدم تعيين الشخص المناسب

وعدم مراقبة المال العام الذي ينهب بدون أي مراقبة

وفي النهاية تبقى السعودية مثل اي بلد في العالم لابد أن يكون لها زلات

ومانقدنا هذا الا لصالح الوطن الغالي

والسلام عليكم

عابر الآفاق
27-08-2005, 02:50 AM
الخلاصة ... نحن دولة نملك كل شيء .... الا التنظيم والنظام .

أخي العزيز .. لا أبالغ أبداً إن قلت بأنك أصبت كبد الحقيقية ، بل عينها ..
سوء التنظيم والتخطيط .. والاستهتار بالعمل ..
فلو أخلص ثلثي موظفي الدولة في مختلف القطاعات عملهم .. لنافسنا اليابان في تقدمها ..
ولو أنفق ربع ميزانية مشروع ما على التخطيط والتظيم .. لسابقنا أبراج نيويورك في ارتفاعها ..
وشوارع أوروبا في تنظيمها .. ومدينة باريس في جمالها ..
لو التزم المواطنون بقوانين المرور على الاقل .. لجارينا الصين في عدد سكانها ..
لو حرص كل فرد على ألا يدخل في جيبه مالاً حراماً .. لأصبحنا من نسلف أمريكا لا العكس ..

لكن قصة ( أين اللبن ) هي من تتكرر أحداثها كل يوم .. لتزيد من سوء الحال ..

وفقك الله ..
وتقبل مني تحياتي ..

عابر الآفاق
27-08-2005, 03:19 AM

بذمتك هالشخص مايجيله احباط و قهر... اكرف واتعب واجيب معدل وبالأخير ماألقى وظيفه وفي الهندسة الكيميائية الي الدوله تعتمد عليه في اقتصادها

أخي الغالي ،،،
السلام عليكم ورحمة الله ..
كان لي صديق في المدرسة حكى لي ذات يوم قصة والده ..
تخرج من كلية المعلمين بجدة ، وهو يحلم بالتدريس .. ولكن لم يحصل على وظيفة ..
بحث وبحث وبحث .. لكن دون جدوى ..
مرت أربع سنوات دون أن يجد شيئاً .. وأخيراً .. قرر!
ضرب بشهادته عرض الحائط ..
وقام باقتراض مبلغ من المال فتح به محلاً صغيراً للخياطة .. حيث إنه قرر أن يتعلم الخياطة بنفسه من والدته !! مع أنه يكره الخياطة
وبدأ العمل ..
مرت سنة .. سنتان .. ثلاث .. وعمله من سيء لأسوأ .. وفكر في إغلاق المحل
لكنه صبر ..
وصبر ..
وصبر ..
والآن ..
بعد عشرين سنة من التجارة ، اصبح يملك فرعين من محلات الخياطة .. وأرباحهما تعادل راتب استشاري جراحة قلب !
ويسكن في فيلا .. متزوج ولديه خمسة أبناء ..
والعجيب في الأمر ..
أنه بعد 8 سنوات أو أكثر بقليل .. وصله بان هناك وظيفة تنتظره في إحدى المدارس !!!؟؟؟:11:
كيف ؟ ولماذا ؟ ومتى ؟ وهل ؟ و.. و.. و.. الخ
حالة نادرة في تاريخ التوظيف ؟!
لكن هل تدري ماذا فعل ؟
رفض الوظيفة بكل بساطة .. فما يجنيه من أرباح في محله أضعاف راتب الوظيفة ..!!

سبحان الله .. كان يحلم بوظيفة الأحلام في إحدى المدارس وراتب لم يكن يتخيله شهرياً، لكن الله رزقه بمال لم يكن ليحلم به في حلم حلمه! وبعمل كان أكره شيء لنفسه ؟!

الخلاصة ..
الشاب حصل على شهادة ..
لكنه لم يجد وظيفة ..
هل استسلم ويأس وقنط ..
هل اعتبر ذلك نهاية حياته ..
هل وقع باللوم على حكامه ورؤسائه ..
هل ظل يحكي لهذا وذاك ويكتب هنا وهناك عن مشكلته ، وينشر الفتن ما ظهر منها وما بطن ..

لا .. لا .. لا لم يفعل شيء من ذلك .. لأنه يعلم أنه لن يجني من وراء ذلك شيئاً أبداً أبداً ..
بل عمل ..
وجد..
واجتهد ..

ليس ذلك فقط ..
بل صبـــــــــر

أخي الحبيب ..
لا أنكر أبداً ان من يشقى ويتعب لسنين عديدة من أجل الشهادة .. ثم لا يجد وظيفة .. يشعر بإحباط ويأس وضيق وحنق ..
لكن هل هذه نهاية المشوار ؟!
لا ..
لأنه لم يبداً بعد !
هل هذا يعني أن يبقى بقية عمره يلوم حكامه وينشر الفضائح في كل مكان .. بدلاً من البحث والعمل والصبر؟!

في الختام عزيزي ..
نصيحة لك من أخ في الله يحبك ..
لن تنجح ولن ينجح مخلوق كائن من كان ، إذا كان ينظر إلى الآخرين ، ويكتفي بالتعليق واختراع الأعذار كعذرك ((خويك ذا مب كل واحد يقدر يصير مثله وفي النهاية باب الرزق لله)) دون العمل والمحاولة ، وليس مرة .. بل مرات تتبعها مرات ..
صحيح أن الارزاق بيد الله لكن ((اعملوا فكل ميسر لما كتب له)) أو كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

وتقبل أخي الغالي خالص تحياتي ،،،

المفكر
27-08-2005, 04:11 AM
أقول مايقهرني الا الي يقول هالكلام والله لو ان الكثافه السكنيه مثل مصر

يالحبيب ربع السعودية او اكثر صحراء محد ساكن فيها

عدد السكان 20 مليون منهم 5 مليون أجنبي

يعني بتحسبها يطلع عدد المواطنيين 15 مليون

يعني لو وزعوا ربع الميزانيه على الشعب كفتهم

ومن الخطأ اني انقد الحكام في كل شي

ففي النهاية المسؤلية تقع على المواطن تقولون كيف!!! ....

الوزراء والمسؤلين معظمهم من ابناء الشعب وليست لهم علاقة أسرية بالأسرة المالكه

يأخي في الوزارات تطلع مناقصه اما لتزيين الشارع الفلاني ولا العلاني او لبناء مستشفى او مدرسه

يخصص لها ميزانية 3 مليون

ماتطلع من الوزاره الا وهي 500الف او اقل

من ناحية الشوارع فأنا اشهد والله

ليش مصرين على هالاسفلت الي مع مرور الأيام يتكسر

يأخي معظم دول العالم يستخدمون الخرسانه المسلحه لا تتأثر لا بأجواء ولا بمرور تريلا

في اعتقادي ان وراء هذا التخلف في المملكة هو الفساد الإداري وعدم تعيين الشخص المناسب

وعدم مراقبة المال العام الذي ينهب بدون أي مراقبة

وفي النهاية تبقى السعودية مثل اي بلد في العالم لابد أن يكون لها زلات

ومانقدنا هذا الا لصالح الوطن الغالي

والسلام عليكم

اقول انت .. يالحبيب .. صفقني الى بكرا اذا كانت معك شهادة هندسة كيميائية ومالقيت وظيفة الا اذا كان قصدك وظيفة بمرتبة وزير فهذا شيء ثاني ... سبحان الله سبحان الله .. انا ماأستغرب الا من طريقة اسلوبنا احيانا عندما نبالغ ونسرد معلومات بعيدة عن الحقيقة فقط لاقناعنا بصحة الكلام ... انا اعلم اننا كلنا حريصون على وطننا ومانقوله هو بسبب غيرتنا عليه لكن الاتزان في الطرح هو المطلوب ..لذا فالموضوع يااخي ليس مباراة كرة قدم ياتسجل علي يااسجل عليك .. مااحد ينكر وجود البطالة لكن اكثر العاطلين هم اصحاب الشهاداة الثانوية او تخصصات العربي والجغرافيا والتاريخ وغيرها من التخصات التي تشبع بها السوق .. لذا بدل مانلعن الظلام نضيء شمعة وبدلا من تزييف الحقائق نتباحث الحلول كما اقترح اخونا العضو ChanCelloR € . لذا انا اتفق كثيرا كثيرا كثيرا مع الاخوان عندما اصروا على اعادة النظر في النظام وتطبيقه بحذافيره فالنظام هو المستقبل ومن النظام اغلاق التخصصات الجامعية التي لايحتاجها سوق العمل ... الموضوع يطول كثيرا ويحتاج الى بحوث واحصائيات وليس ببضع كلمات تكتب على هامش من هوامش المنتديات ... ودمتم

SNOoOP
27-08-2005, 04:32 AM
أخي الغالي ،،،
السلام عليكم ورحمة الله ..
كان لي صديق في المدرسة حكى لي ذات يوم قصة والده ..
تخرج من كلية المعلمين بجدة ، وهو يحلم بالتدريس .. ولكن لم يحصل على وظيفة ..
بحث وبحث وبحث .. لكن دون جدوى ..
مرت أربع سنوات دون أن يجد شيئاً .. وأخيراً .. قرر!
ضرب بشهادته عرض الحائط ..
وقام باقتراض مبلغ من المال فتح به محلاً صغيراً للخياطة .. حيث إنه قرر أن يتعلم الخياطة بنفسه من والدته !! مع أنه يكره الخياطة
وبدأ العمل ..
مرت سنة .. سنتان .. ثلاث .. وعمله من سيء لأسوأ .. وفكر في إغلاق المحل
لكنه صبر ..
وصبر ..
وصبر ..
والآن ..
بعد عشرين سنة من التجارة ، اصبح يملك فرعين من محلات الخياطة .. وأرباحهما تعادل راتب استشاري جراحة قلب !
ويسكن في فيلا .. متزوج ولديه خمسة أبناء ..
والعجيب في الأمر ..
أنه بعد 8 سنوات أو أكثر بقليل .. وصله بان هناك وظيفة تنتظره في إحدى المدارس !!!؟؟؟:11:
كيف ؟ ولماذا ؟ ومتى ؟ وهل ؟ و.. و.. و.. الخ
حالة نادرة في تاريخ التوظيف ؟!
لكن هل تدري ماذا فعل ؟
رفض الوظيفة بكل بساطة .. فما يجنيه من أرباح في محله أضعاف راتب الوظيفة ..!!

سبحان الله .. كان يحلم بوظيفة الأحلام في إحدى المدارس وراتب لم يكن يتخيله شهرياً، لكن الله رزقه بمال لم يكن ليحلم به في حلم حلمه! وبعمل كان أكره شيء لنفسه ؟!

الخلاصة ..
الشاب حصل على شهادة ..
لكنه لم يجد وظيفة ..
هل استسلم ويأس وقنط ..
هل اعتبر ذلك نهاية حياته ..
هل وقع باللوم على حكامه ورؤسائه ..
هل ظل يحكي لهذا وذاك ويكتب هنا وهناك عن مشكلته ، وينشر الفتن ما ظهر منها وما بطن ..

لا .. لا .. لا لم يفعل شيء من ذلك .. لأنه يعلم أنه لن يجني من وراء ذلك شيئاً أبداً أبداً ..
بل عمل ..
وجد..
واجتهد ..

ليس ذلك فقط ..
بل صبـــــــــر

أخي الحبيب ..
لا أنكر أبداً ان من يشقى ويتعب لسنين عديدة من أجل الشهادة .. ثم لا يجد وظيفة .. يشعر بإحباط ويأس وضيق وحنق ..
لكن هل هذه نهاية المشوار ؟!
لا ..
لأنه لم يبداً بعد !
هل هذا يعني أن يبقى بقية عمره يلوم حكامه وينشر الفضائح في كل مكان .. بدلاً من البحث والعمل والصبر؟!

في الختام عزيزي ..
نصيحة لك من أخ في الله يحبك ..
لن تنجح ولن ينجح مخلوق كائن من كان ، إذا كان ينظر إلى الآخرين ، ويكتفي بالتعليق واختراع الأعذار كعذرك ((خويك ذا مب كل واحد يقدر يصير مثله وفي النهاية باب الرزق لله)) دون العمل والمحاولة ، وليس مرة .. بل مرات تتبعها مرات ..
صحيح أن الارزاق بيد الله لكن ((اعملوا فكل ميسر لما كتب له)) أو كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

وتقبل أخي الغالي خالص تحياتي ،،،

اتفق معك في بعض النقاط الي ذكرتها وخاصة

عدم اليأس

فالذي ييأس من الحياة لاحياة له

وأنا هنا لااتكلم عن اصحاب الشهادة الثانوية بل الجامعية

وخصوصا طلبة الهندسة والطب والعلوم

لكن القصد ...

هل دراستي وتعبي لمجرد أن أحصل على وظيفة ومنها احصل على المال فقط لاغير ....

ام تسعى لرقي امتك وتطويرها

احد ابناء عمومتي خريج من الهندسة المدنية ووجد وظيفة في أحد البنوك

تقدم لها وفعلا أخذ هذه الوظيفة بدون مناقشة وبراتب ضخم

لكنه خرج منها وتقدم لأحد الشركات المتخصصة في البناء والطرق

وتوظف فيها براتب اقل بكثير من راتب البنك

وعندما سألته عن السبب

أجابني أن في البنك مجرد أعمال ادارية وتختيم على الأوراق لافائدة منها وانني لم استفد شيئا من الذي درسته

وذهبت الى هذه الشركةلأطبق ماتعبت عليه لمدة خمس سنين

المطلوب .....

دولتنا بحاجة الى المهندسين والاطباء والمعلمين أكثر من حاجتها لمحل خياطة

تخيل لو ان طبيب بعد ان اظاع 7 سنين من حياته وفي النهاية لم يجد وظيفة

ثم وجدته بعد ثلاث سنين مالكا لأحد المطاعم الكبرى وقد اغتنى وعايش على هالمطعم

الا تشفق على حاله وتتخيل لو انه وظع في تخصصه الذي كان يطمح اليه

وما كنا سنجنيه من خلال ابداعه في تخصصه

الموضوع ياخوي اكبر من مجرد ريالات يجمعها الواحد

الموضوع حول طرد العقول القادرة على العطاء في مجالها وبالتالي هجرتها

وشكرا

SNOoOP
27-08-2005, 04:42 AM
اقول انت .. يالحبيب .. صفقني الى بكرا اذا كانت معك شهادة هندسة كيميائية ومالقيت وظيفة الا اذا كان قصدك وظيفة بمرتبة وزير فهذا شيء ثاني ... سبحان الله سبحان الله .. انا ماأستغرب الا من طريقة اسلوبنا احيانا عندما نبالغ ونسرد معلومات بعيدة عن الحقيقة فقط لاقناعنا بصحة الكلام ... انا اعلم اننا كلنا حريصون على وطننا ومانقوله هو بسبب غيرتنا عليه لكن الاتزان في الطرح هو المطلوب ..لذا فالموضوع يااخي ليس مباراة كرة قدم ياتسجل علي يااسجل عليك .. مااحد ينكر وجود البطالة لكن اكثر العاطلين هم اصحاب الشهاداة الثانوية او تخصصات العربي والجغرافيا والتاريخ وغيرها من التخصات التي تشبع بها السوق .. لذا بدل مانلعن الظلام نضيء شمعة وبدلا من تزييف الحقائق نتباحث الحلول كما اقترح اخونا العضو ChanCelloR € . لذا انا اتفق كثيرا كثيرا كثيرا مع الاخوان عندما اصروا على اعادة النظر في النظام وتطبيقه بحذافيره فالنظام هو المستقبل ومن النظام اغلاق التخصصات الجامعية التي لايحتاجها سوق العمل ... الموضوع يطول كثيرا ويحتاج الى بحوث واحصائيات وليس ببضع كلمات تكتب على هامش من هوامش المنتديات ... ودمتم

ياخي انا ماتكلمت من فراغ مب واحد ولا اثنين ثلااثة الي اعرفهم بس عندهم شهادة في الهندسة الكيميائية ولم يجدوا وظائف

هذا غير تخصص الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

ياخي مانيب مصفقك ولاشي تبي تصدق صدق واذا ماتبي بكيفك

لكن للأسف هذا واقعنا

BoOoOo7a
27-08-2005, 05:40 AM

قوية شوية ذي...:أفكر:

والله لو معي شهادة مثل ذي .. ثاني يوم يتصلون علي ويقولون تعال..

- - -

والحين اخي صاحب الموضوع..ليه تبالغ وتظهر صورة بلدك بهذا الشكل القبيح!!..

أنظر:

الله يعـيـنكم :(

و الحمد لله اننا في نعمه

و مشكور على الموضوع المحزن:(

الحين هالأخ او الأخت راح يعتقد ان السعودية كما وصفتها انت بردك..راح يحسبها مثل باكستان او دولة فقيرة جداً!!..يعني دولة مزبلة!!..لماذا تفعل ذلك؟..:(

يعني انت بالغت جداً وملحت بالكلام..

فلذلك انا ماراح اصدقك لو ايه لو قلت لي انك سعودي اصلي!!..او من الفقيه وطقته

لو سعودي لازم يكون عندك حس تجاه وطنك..مو تظهره بهذا الشكل!!

فانت ذكرتني بعضو قبل سنة ونصف تقريباً..

كان يفتح مواضيع يسب فيها الدولة ويشكي ويبالغ..

وطلع بالنهاية اخ من دولة مجاورة للسعودية..لن اذكر اسم الدولة

يعني ليه ذا الحقد؟..:(

وشكراً..

€ ChanCelloR €
27-08-2005, 07:07 AM

هذا رد الآن تبيني أحسن صورة بلد ضايعة تبيني أمدح جهنم للملائكة؟!

بعدبن انت تقول اوروبا ما فيها حفر ؟؟ والله العظيم اني شايف الحفر والعمل عليها في شوارع مدينة جنيف السويسرية انا ما ابغى أقلك اش كمان ...

كنت تقدر ترد بمستوى أرقى من كذا ( الله يهديك )

بعدين بالله عليك مكان ما تلاقي مكان للعمل على الصرف الصحي اللي مكتوبة بخط عريييييييييييظ

نعمل من أجلكم ونأسف لإزعاجكم ..

لو ما رديت أفضل

بعدين لا تجلس تقارنا بدول عمرها أكثر من 200 سنة تو دولتنا الله يطول في عمرها ..

يعني بريطانيا اللي ما خذينها مثال تفتكر انها ما كانت كذا ..

المفروض تحمد الله على كل شيء وخصوصا ما هو آتي :-
انك مسلم
انك عايش في أمن
إنك عايش في دولة مصدرة للنفط علشان ما يكون البنزين غالي عليك ___ في دولة اوربية اللتر بنزين = 4.57 ريال يعني تحمد الله ..
إنك عايش في دولة تعمل من أجلك وتأسف لإزعاجك
إنك عايش في دولة يهمها أمر المواطن وإلا ما كان سوولك الكباري والجسور
إنك عايش في دولة ما تفرض على مواطينها ظرايب
إنك عايش في دولة تحاول جاهدا ان تكتفي ذاتيا
إنك عايش في دولة محسودة من العالم
إنك عايش في دولة لها مكانتها الإقتصادية
إنك عايش في دولة تحاول تجبلك كل ما هو في الخارج علشان ما تتعب وتسافر علشان تجيبه
إنك عايش في دولة تحاول أن تحمي المواطن
إنك عايش في دولة تحتضن الحرمين الشريفين
إنك عايش في دولة إسمها المملكة العربية السعودية

الأمور اللي أنت ذاكرها هذي مب منك ولا منهم هي من الله وحده لا شريك له

الله يعينك على بلواك ( عمر بن الخطاب وأبو بكر قالوا للصحابة يوم كانوا خلفاء قولوا لنا إن أخطائنا ) ما قالوا داروا علينا الله يستر عليكم

€ ChanCelloR €
27-08-2005, 07:22 AM
والحين اخي صاحب الموضوع..ليه تبالغ وتظهر صورة بلدك بهذا الشكل القبيح!!..

أنظر:

الحين هالأخ او الأخت راح يعتقد ان السعودية كما وصفتها انت بردك..راح يحسبها مثل باكستان او دولة فقيرة جداً!!..يعني دولة مزبلة!!..لماذا تفعل ذلك؟..:(

يعني انت بالغت جداً وملحت بالكلام..

فلذلك انا ماراح اصدقك لو ايه لو قلت لي انك سعودي اصلي!!..او من الفقيه وطقته

لو سعودي لازم يكون عندك حس تجاه وطنك..مو تظهره بهذا الشكل!!

فانت ذكرتني بعضو قبل سنة ونصف تقريباً..

كان يفتح مواضيع يسب فيها الدولة ويشكي ويبالغ..

وطلع بالنهاية اخ من دولة مجاورة للسعودية..لن اذكر اسم الدولة

يعني ليه ذا الحقد؟..:(

وشكراً..

لا أبشرك أنا سعودي 100%
وأنا لا أنتمي للفقيه أو غيره
أنا واحد غيور على بلادي وأبيها تصير أحسن بلاد وأبي اظهرها بصورتها الحقيقية للناس عشان اللي كان راقد يصحا ويقول أنا لازم أعمر ارضي وبلادي
وأنا ماسبيت الدولة أنا قلت إن المسألة فيها تقصير وأنا ودي أنفع بلادي
وهذا اقتراحي في الأعلى شوفه وبعدين تكلم
وأنا قلت إن البلد مقبلة على خير
وللمعلومية لا تظن في لحظة إن ما ودي أقول إن شوارعنا مرتبة وعندنا صرف صحي في كل مكان وكل بيت فيه مياه محلاة بل ودي وهذا اللي دفعني لكتابة هذا الموضوع
ولو ما كتبته لكان غيري كتبه
وشكراً على نقدك اللاذع

الغــامــدي
27-08-2005, 07:32 AM

ابعد عنة وزير المالية او مدير شئون المواطنين
اقول تعرف ان أكثر من 20% من العاطلين خريجين شهادة بكالوريوس
اسمها بكالوريوس

مهند الريس
27-08-2005, 04:35 PM
ان شاءالله الوضع بيتحسن
زيادة 15% اليوم
وبكره الخدمات بترخص هذا
اذا المواطن تكلم وماسكت عن حقه وان لايدع المرتزقة يهبطون من عزمه.
(لمرتزقة = المنتفعين من النظام)

المفكر
27-08-2005, 05:17 PM
ان شاءالله الوضع بيتحسن
زيادة 15% اليوم
وبكره الخدمات بترخص هذا
أخ مهند لااحد ينكر ان الكمال لله وحده وان من الحاشية من كبار المسؤولين من لايهمه الا نفسه .. هنا تكمن اهمية تشديد الرقابة وهذه احدى مهام الاصلاح .. وهذا مايطالب به شرفاء الوطن .. ودمتم

الغــامــدي
28-08-2005, 08:53 AM
يا خوي البلا من الي يمسكون الفلوس روح شوف ينبع الصناعية والله ماشالله كيس شيبس ما تلاقيه بالطريق البلا من الي ياخذ الفلوس ولا يزبط ويرتب المنشآت وتنضيم الطرق والصرف الصحي

الــغـــامـــدي
28-08-2005, 09:12 AM
صدقت يالهاوي ( يابو عقارب ) ;)

عابر الآفاق
28-08-2005, 07:06 PM
ان شاءالله الوضع بيتحسن
زيادة 15% اليوم
وبكره الخدمات بترخص هذا
أخي مهند الريس ..
سلام من الله عليك ..
أوافقك كل الموافقة ، أن على المواطن الا يسكت عن الباطل ، ويطالب بحقه ..
لكن الاختلاف وهو لا يفسد للود قضية ..
الاختلاف أخي في الطريقة ..

أخي الكريم ..
إن المطالبة بالإصلاح ونشر الفضائح كما في المتديات فيه أمور كثيرة ..
منها الغيبة والنميمة .. اللتان هما كبيرتان في حق أي مسلم ، فما بالك بولي الأمر ..
منها نشر الفتنة .. فقد يأتي متحمس ويرى ما تنشره ( بحسن نية ) ، لكنه يستغله في الحرام .. أو قد يشجعه على ما لا تحمد عقباه ..
منها إساءة صورة بلدك وتشويهها بدون قصد منك .. فالمنتدى مفتوح لكل أهل الأرض ..
ومنها .. ومنها .. ومنها ..

أما الطريقة الصحيحة فهي الطريقة الشرعية ..
قال النبي المصطفى صلى الله عيه وسلم : (( من راى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات ، فميتة جاهلية )) متفق عليه

إذن الواجب على المسلم أن يكره ظلم اميره ومعصيته ، ويصبر عليه ويناصحه ، ويجب على أهل العلم والفضل والاجتهاد مناصحته سراً ، من غير إثارة فتنة ، او تحريض عليه .. منقول

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((واذا رايتم من ولاتكم شيئاً تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يداً من طاعة )) رواه مسلم .

كما أمر عليه السلام الأنصار بالصبر لما أخبرهم أن الأمراء سيستاثرون عليهم ويمنعوهم حقوقهم .

وعن عبادة بن الصامت قال : دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فكان مما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، واثرة علينا ، وان لا ننازع الأمر أهله ..

وقال عليه السلام :(( .... ومن أطاع الامير فقد أطاعني ، ومن عصى الأمير فقد عصاني )) متفق عليه
وهذه في غير معصية الله ..

وتقبل تحياتي ،،

الديناميكي
29-08-2005, 12:39 PM
شكراً جزيلاً لكم أيها الأخوة على هذه الأراء القيمة وعلى إثراء هذا الموضوع الذي يهم كل مواطن سعودي.

وأخص بالشكر أخي الكريم عابر الآفاق على أرائه ومشاركاته النيره .

وأسأل الله أن يجعل حال بلدنا الغالي أكثر تقدم من اليابات وأعظم سياسة من أمريكا وأكثر ديمقراطية من أوربا :أفكر:

تحياتي للجميع :ciao:

DETOO
29-08-2005, 01:21 PM
الله المستعان