المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية مؤشرات لخفض رواتب أطباء التشغيل الذاتي بشرط الا تتجاوز راتب الوزير



Private Jeddawi
27-08-2005, 12:19 PM
تدرس لجان مختصة مشكلة لوضع تصور حول رواتب موظفي برامج التشغيل الذاتي في القطاع الصحي عقب إعلان زيادة مرتبات الموظفين المنتسبين للدولة بنسبة 15٪ الأسبوع الماضي ولجميع الفئات من أطباء وفنيين واداريين والذين تفوق رواتبهم راتب الوزير أي 45 ألف ريال شهرياً.



وبالرغم من الضبابية التي تكتنف تطبيق قرار الزيادة ومن له الحق بها للعاملين بالمجال الصحي فإن مصادر صحية أكدت ل«الرياض» أمس أن أي موظف يرتبط بعقود مع الدولة وراتبه يصرف من قبل وزارة المالية فإن القرار يغطيه ويعتبر موظفاً رسمياً بها.

وأبرزت المصادر ذاتها أن المشكلة التي أعاقت الإقرار بتطبيق الزيادة من عدمها تعود إلى وجود أطباء وفنيين وإداريين تنفيذيين يتقاضون رواتب تتعدى ال45 ألف ريال وهو راتب الوزير الذي استثني من أمر الزيادة.

وكشفت المصادر عن انه تم إحالة رواتب الأطباء والفنيين الخاضعين لبرامج التشغيل الذاتي إلى هيئة التخصصات الصحية لدراستها من قبل لجان مشكلة ووضع سلم رواتب جديد وموحد ووقف الأهواء الشخصية وتخبطات المشرفين على تلك البرامج أثناء التوظيف التي وصفت بالعشوائية والتفاوت في تحديد رقم الراتب الذي وجد في احيان كثيرة لا يتناسب مع المؤهل العلمي للموظف والقضاء على تفاوت الرواتب بين القطاعات الصحية المختلفة (الحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي ووزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة) فيما أحيلت رواتب الإداريين الذين تصل رواتبهم إلى أكثر من 30 ألف ريال منهم إلى لجان تتبع وزارة الخدمة المدنية.

واعتبرت المصادر أن افتقار برامج التشغيل الذاتي في القطاع الصحي إلى سلم رواتب ورؤية واضحة كانت سبباً رئيسياً في فشل البرامج وتدخل وزارة المالية في التوسع في برامج التشغيل الذاتي.

وألمحت المصادر إلى أن هناك استثناءات قد تطول بعض الأطباء الاستشاريين المنفردين في تخصصات طبية دقيقة كأمراض القلب والأمراض المستعصية الأخرى بسبب صعوبة وجود أطباء لهذه التخصصات مشيرة إلى أن الدراسة سوف تعلن نتائجها قبل 1/9 من العام الجاري.

أوضحت المصادر أن هناك نحو 30 مستشفى تابعة لوزارة الصحة تشغل عبر برامج التشغيل الذاتي بتكلفة سنوية تصل إلى مليار ونصف سنوياً ولا يتجاوز عدد الموظفين عليها 6 آلاف موظف وموظفة مؤكدة أن يصاحب خفض المرتبات التي تفوق 45 ألف ريال شهرياً إلى فتح فرص عمل كثيرة للعاطلين عن العمل.
الجدير بالذكر انه فور إعلان الأمر الملكي بزيادة الرواتب 15٪ أثيرت العديد من التساؤلات وخاصة الأطباء المتجاوزة رواتبهم ال 45 ألف ريال عن مصيرهم في الفوز بالزيادة من عدمها غير أن الأيام القليلة القادمة سوف تكشف عن المصير المرتقب لهم..

المصـــدر (http://www.alriyadh.com/)