المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة التشاؤم

BoJasem
29-08-2005, 06:15 PM
السلام عليكم ^^ :

كيف الحال ؟

ابدأ بالموضوع ولا ايش XD

التشاؤم

كملة نسمعها دائما وتعني الشعور السيئ لشيئ معين بانه سيقوم بشيئ سيئ او يعطي حظا سيئا ...

يعتبر التراث لأي دولة جزء لا يتجزأ من تاريخها لهذا السبب نجد العديد من الخرافات قد اختلطت بالحقائق العلمة

والتراث العربي ليس استثناء من هذة الظاهرة ! بالعكس تماما فهو غني جدا بالعديد من القصص الغريبة والغامضة
وكذلك الخليجي مليئ بالحقائق العلمية

ففي السابق كانوا اجدادنا يطلبون دائما وضع الملح مع الثلج بدون سبب واضح !! وكنا نعتقد انه جزء من الخرافات حتى اثبت العلم فعلا ان الملح يطيل من عمر الثلج ويجعله غير قابل للذوبان !!! إذن ليس كل ما يقوله اجدانا خرافات ومثل ما يقول المثل الشهير (( لا يوجد دخان من غير نار )) .

بعد هذة المقدمة المشوقة جدا

يأتي السؤال

لماذا كان اجدادنا يتشائمون !!! ؟
هل هي حقيقة علمية اما اذا
ام مجرد اوهام وافكار بشرية ؟

العجيب في هذا الأمر ان التشاؤم موجود منذ قديم الأزمة والعصور حتى يومنا هذا فمن النادر بل شبه المستحيل ان تجد تشخصا لا يتشاءم من أمر معين !!!!

ربما حتى انت عزيزي القارئ قد تتشاءم من شيئ ما وهذا شيئ موجود منذ القدم في العرب حيث كانوا يؤمنون بالنحس والتشاؤم وكانوا يسمونه التطاير وهي مشتقة من التطير اي زجر الطير فكانوا يزجرون الطير ويرمونه بالحجر فإذا ذهب يمينا تفألوا واسبتشروا واذا يسارا تشاؤموا وعادوا لبيتهم ولم يقوموا بالعمل الذين يريدون القيام به !!!

وللمعلومية ان هذا الأمر غير جائز في الإسلام ويعتبر شرك والعياذ بالله !!

والأن لندخل لبعض الأمور الشهيرة جدا التي يعتبرها الناس من علامات التشاؤم

الغراب وصوته !!!!

يتشائم اغلب من في البلاد العربية بصوت الغراب وشكله ورغم ان الظاهرة بدأت بالإنقراض إلا ان اعدادهم حتى الأن تعتبر كبيرة والغريب انها تطورت مع تطور التكنلوجيا !!!!
فقبل عام تقريبا رفض رجل الخروج من بيته لسبب بسيط وانه سمع صوت الغراب لكن اين !!! سمعه في التلفاز !!!
ورغم انه لا يعرف السبب الحقيقي وراء التشاؤم الا انه اتبع ابوه واجداده وقلدهم تقليد الأعمى واتبع المثل
(( امشي جنب الحيطة ))

والأن لشرح سبب هذا التشاؤم
حيث اثبت الدراسات ان تشاؤم الإنسان من الغراب يعود لأول الحياة
فمنذ بدء الخليقة وعندما قام البشر بارتكاب اول جرائهم حيث قتل ( قبايل) اخوه(هابيل ) لم يعرف كيف يتخلص من جثته إلا عن طريق الغراب !!!

واشتهر ايضا في بداية التاريخ العربي بما يسمى لغراب البين واشهر ما ذكرته قصيدة عنترة الشهرية التي تصف نحس غراب البين

ويعود السبب الرئيسي للتشاؤم منه وتسميه غراب البين هو انه كان المسافرين يضعون بعض فتات الخبز عند مداخل منزلهم عند السفر فيقتات منه الغربان فإذا حضر شخص لزيارتهم وراى الغراب تقتات منه عرف أنهم في سفر !!

وهناك راوية غير مؤكدة لكنها منتشرة في التراث البشري وهي ان نبي الله نوح عليه السلام قد أرسل غرابا ليعرف له امر الطوفان ولكن الغراب انشغل بجيفة ولم يعد ليرسل نبي الله بعدها الحمامة التي عادت بغصن من الشجر ليعرف ان منسوب المياه قد انخفض !!

وكما عرفنا فإن معظم حالات التشاؤم من الغراب هي مجرد افكار متوارثة ليس لها دليل واضح ولا ظاهرة تستند اليها ......

الرقم 13
يتشائم العديد من الناس في وطننا العربي من الرقم 13 ورغم إن هذا التشاؤم قد انتقل الينا من الغرب إلا انه انتشر بصورة كبيرة ومذهلة عبر انزلاق الثقافة الأجنبية إلى العربية وتجد الناس لا يمرون من شارع رقمه 13 او يسكنون في طابق رقمه 13 او غرفة رقم 13 !!!!

ويعود ذلك إلى اسباب دينية بحته حيث تحكي لنا العقيدة المسيحية ان المسيح (( سيدنا عيسى عليه السلام )) قد خانه الشخص الثالث عشر من الحواريين بالإضافة إلى انه قبض عليه بعد ان اجتمع الحواريين مع نبي الله في العشاء الأخير أي عندما اكتمل العدد واصبح 13 !!!

وبالطبع نجد ان الأمر لا يخرج كونه صدفة بحته !!!!

http://forum.50birds.com/uploads/Byuboy54/2004-10-22_164458_Hooty,-The-Barred-Owl-contest.jpg
البومة المظلومة !!

تعد البومة في التراث العربي نذير شؤم الأكثر شهرة بعد الغراب والعجيب في امر البومة انها تعتبر في نفس الوقت نذير خير ومبعث للتفاؤل عند الإيطاليين !!!!

ويعود السبب الرئيسي في تشاؤم العرب من البومة إلى معتقدات قديمة وعتيقة ايضا وممكن القول انها بالية وخالية من المنطق

فقد كان يعتقد القدماء أن روح الإنسان تتحول إلى بومة فور وفاته ! و أن نعيق (( صوت )) البومة ليس إلا صراخ هذة الروح !

طبعا نجد أنصل هذا التشاؤم بني على اساس باطل ترفضه اغلب الديانات لهذا نحكم على البومة اللطفية بالبرائة من هذة التهمة XD

امور اخرى ليس لها اصل واضح والتسفيرات المحتملة

هناك العديد من الأمور التي يتشائم العديد من الأشخاص بدون سبب واضح بالتاريخ العربي مثل التشاؤم من وجه معين او من شخص الأعور او من اختلاج العين

.........................................

يعتقد الخبراء هنا أن علم النفس يلعب دورت هاما في التشاؤم حيث يكفي ان تحدث حادثة واحدة متوافقة مع اعتقادك ليتحول الموضوع إلى ظاهرة تسير عليها حياتك

فعلى سبيل الثال لو كنت تتشاءم من القطة السوداء وعربت امام فستصاب بتوتر شديد طوال يوم حتى يحدث حادث سيئ -بسبب توترك لا بسبب القطة الحبوبة :jester: - فتلقي باللوم على القطوطة و ترسخ هذة القادعة في ذهنك لتتحول مثل ذلك الرجل الذي لا يخرج من بيه لسماعه صوت الغراب في التلفاز !!!

والعكس تماما لو كنت تتفاءل بالقطوطة الحبوبة وخرجت من منزلك ليصيبك حادث حلو لترسخ هذا الأمر واكبر دليل ان النفس البشرية في المتحكم الأول في هذة الحوادث حادثة المركبة ( ابولو 13 ) فقد تعرضت رحلة هذة المركبة إلى أعطال كثيرة أدت لفشل المهمة بسبب توتر جميع العاملين في ناسا لإعتقادمهم بالرقم 13 !!

والمضحك في الأمر ان العديد من الرحلات قبل ابولو 13 وبعدها تعرضت للفشل إلا ان اللوم لم يلقى إلا على الرقم !!!

وهناك قصة شهيرة حدثت في السابق إذ يحكى أن احد اشهر ملوك الفرس قد خرج إلى الصيد فشاهد بالطريق رجل اعور فتضايق الملك لأنه اعتقد ان مشاهدته امر نحس فأمر بالقبض على الرجل وضربه ومن ثم حبسه !!!
وبعدها تفاجا الملك بان رحلته كانت ناجحة جدا فاخرج الرجل من السجن واغدق عليه بالمال الوفير تعويضا لما فعله به ، لكن الأعور رفض وقال للملك :
(( انك لقيتني فضربتني وحبستني ، ولقيتك فاصطدت صيدا وفيرا ، فمن كان منا شؤما على الأخر !!!؟ ))

لقد اثبتنا طوال هذا الموضوع ان كل هذة الأمور التي يتشاءم منها الناس كلها خزعبلات وليس لها دليل من الصحة

كما ان النافع هو الله وحده هو يجلب النفع ويجلب الضر لمن يشاء

فتوكل على الله ولا تعتقد بهذة الأمور لأنها تعد شركا بالله (( اذا اعتقد ان هي بذاتها تجلب نفع او تبعد ضر )) والله اعلم

واتختم موضوعي بعبارة من العالم الشهير اينشتاين حيث قال

((الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون)) http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/6/62/Albert_Einstein.jpg/180px-Albert_Einstein.jpg
وارجو ان اعجبكم موضوعي وشكرا ^^ يا ليت ترشحوني اذا عجبكم

المصدر الرئيسي : كتاب وتحدث العلم بقلم سند راشد دخيل ، محمد عبدالله العنزي
المصادر الثانوية : مواقع متفرقة ، معلومات عامة

اخوكم محمد

leopard_1
30-08-2005, 12:00 AM
الملح يطيل من عمر الثلج ويجعله غير قابل للذوب
اعتقد انه معلومتك غلط :31: .... والدليل انه في البلاد اللي ينزل فيها الثلج .. يرشونها بالملح وخاصه على الشوارع
عسب يذوب الثلج ^^" على ما اعتقد

انا الحمدلله اعتقد دايما احب اكون متفائل .. ومثل مايقولون اضحك للدنيا تضحكلك :D :D
بس انا ما احب يوم الاثنين ما اعرف ليش :(
I'M NOT A MONDAY PERSON

حبيت اضيف معلومه على الموضوع .. ترا الاكتئاب اساسه التشاؤم ... فالمتشائم غالبا مايكون مكتئب .. هذا اللي لاحظته والله اعلم
تسلم عزيزي على الموضوع :)

aoks
30-08-2005, 01:26 AM
في نظري غباء الانسان له حد -_-

مو لدرجة هذه XD

مشكور على الموضوع

Pr.Game
30-08-2005, 05:30 AM
موضوع رائع جداً ..
التشاؤم كان أحد صفات العرب ..
حتى كانوا يتشائمون من شهر صفر وهذا معروف عندهم ..
وكانوا إذا أرادوا السفر لضرورة وصادفهم ما لا يسر تشائموا وعادوا إلى ديارهم ..
هذي كانت العادة لدى العرب حتى أتى الإسلام وطمسها واستبدلها .. والحمد لله ..
بالنسبة لمقولة أينشتاين فهي مقولة صحيحة .. هذا الإنسان ذكي ما يفوته شيء ما شاء الله .. :31:
لكن بوجهة نظري فأحيانا غباء الإنسان له نهاية طبعاً لأشخاص معينين فقط .. :08:
That's All
E N D

كابتن السفينة
30-08-2005, 06:41 AM
موضوع رائع دارك لينك.. ^ ^

الحمدلله انا ما عندي تشاؤم من أي شئ تقريبا..
ودايما اعتبر هذي الامور تخاريف.. (مع اني أؤمن بالاطباق الطائرة لأنه صارت حادثة لأختي)..

واعتقد ان كلام انشتاين 100% صحيح.. XD

وشكرا على الموضوع.. (= ^_^ =)..

asf4ever
30-08-2005, 03:37 PM
الحمد لله إني ما عندي مثل هالخرابيط
بس شرايك بالتفاؤل برقم معين..مثل الـ23 ما أدري شو عايبنهم فيه>.>
شكرا على الموضوع^^

Rory
30-08-2005, 06:18 PM
الحمدالله ما عندي مثل ها الأشياء .. يعني ممكن تيك حاله تتشائم فيها وهذا طبيعي .. بس طبعا مب علشان شفت غراب ولا قطوة سوده :bigeyes:
بس فيه ناس متشائمين بشكل طبيعي .. 24 ساعه .. كل يوم -___-
منهم اخوي .. تحس مثل غيمه رماديه .. اذا مب سوده فوق راسهم .. T__T
يعني تخيل تكون مستانس .. فرحان واليوم ماشي أحلى منه .. وبس تكلم مثل ها النوع من الناس على طول .. ينجلب الحال :afraid:
فما بالكم إذا إنتو -تعيشووون- معاهم -______-'

وثانكس عالموضوع ..

Yuna
31-08-2005, 02:58 AM
همممم هذي الأمور أعتبرها مرض الصراحه للي عندهم ويارب ماتكون عند أحد ^^

بس من رأيي فقط انه الغراب أو القطوه خصوصاً لما يكون لونها أسود منظرها مختلف عن بقيه أفراد النوع ...

مادري بس يعني الغراب شكله وصوته غير مستحسن ويناقض معظم الطيور وهذا اهو السبب ...

لو مثلاً اي احد حاب انه يلتقط صورة لطير ماعتقد انه راح يفكر في غراب يــع ...

النفس من الداخل تحب الجمال وماعتقد احد يحب القبح ...

يمكن هذا يسوي حاله من العاده وتتحول للتشاؤم بعدين ^^

ائحم ... بس الي متشائمين 24 ساعه بدون سبب أرحم :o

دومو أريجاتو على الموضوع ...

Panda panda
01-09-2005, 10:10 AM
سمعت ان الي يكسر مرايا (مرآه) ..تجيه سبع سنين من الحظ النحس ,,, زي ما صار لي :jester: و اذا مريت تحت سلم بعد :o

الله يعيني بس ,, ما بقى الا القطوه السوده:afraid:

:196: 13 قطوه سوده ..مصيبه XD

شكرا rk LINK@(| (http://www.montada.com/member.php?u=29047) على الموضوع

Angel whisper
01-09-2005, 11:04 AM
ما شاء الله عليك روعة الموضوع ..
وهالاشيا الين يومها تستوي الحين ..
انا مثلا قطوتي لونها رمادي غامق مايل للاسود وايد .. حاطة صورتها حتى ..
وايد ناس يخافون منها او كارهينها بسببب لونها .. مع انها في عمرها ما توحشت عليهم او سوتلهم شي ..
فهالخرافات فعلا مالها معنى ..
عالعكس انا احب الغربان :p لانه في الصيف يتيمعون العصافير عند مكيفي الصبح ويخربون نومي .. فايون الغربان ويحوشونهم :p
بس ما اعتقد انه الحظ او غيره يعتمد على شوفة شي محدد .. ترى كل شي في النهاية ايي من الله ..
بس خلك متفائل :)
ومشكور عالموضوع ^^

MiSs.ChiPs
01-09-2005, 11:09 AM
مشكوووور دارك لينك ^.^
يعطيك العافية

((الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون)

حلو ^.^
سلامووووووووووو^.^

عبد الرحمن x
06-09-2005, 11:14 AM
الحقيقة موضوع ممتاز واستفدت منه كثير وبالخص xd ؟؟؟؟

هو مين xd ????

عبد الرحمن x
06-09-2005, 11:16 AM
الحقيقة موضوع ممتاز واستفدت منه كثير وبالاخص xd ؟؟؟؟

هو مين xd ????

ashraf_2003
08-09-2005, 07:55 PM
ما هذا انا لم عرف بوجود هذا القسم ووجود مثل هذه المواضيع الرائعة

إقتباس:
الملح يطيل من عمر الثلج ويجعله غير قابل للذوب

اعتقد انه معلومتك غلط :31: .... والدليل انه في البلاد اللي ينزل فيها الثلج .. يرشونها بالملح وخاصه على الشوارع
عسب يذوب الثلج ^^" على ما اعتقد

لا بل هي صحيحة لان اخذنا بالعلوم في الصف الاول اعدادي اظن قبل 4 سنوات ان لكل مادة لها مقاومة للحرارة ومقاومة الملح كانت من المقاومات القوية على ما ذكر
شكرا دارك

ashraf_2003
08-09-2005, 08:00 PM
الحقيقة موضوع ممتاز واستفدت منه كثير وبالاخص xd ؟؟؟؟

هو مين xd ????

انت مثلي
انا اقلك اولا يجب ان تكتب بالاحرف الكبيرة هكذا XD
الان انظر عليها بشكل افقي وستعرف ان هذا عبارة عن وجه واحد ماكل ضربة او منصدم بخبر الx هي العينان و الD هو الفم

KJF
11-09-2005, 12:13 PM
ما شاء الله عليك روعة الموضوع ..
وهالاشيا الين يومها تستوي الحين ..
انا مثلا قطوتي لونها رمادي غامق مايل للاسود وايد .. حاطة صورتها حتى ..
وايد ناس يخافون منها او كارهينها بسببب لونها .. مع انها في عمرها ما توحشت عليهم او سوتلهم شي ..
فهالخرافات فعلا مالها معنى ..
عالعكس انا احب الغربان :p لانه في الصيف يتيمعون العصافير عند مكيفي الصبح ويخربون نومي .. فايون الغربان ويحوشونهم :p
بس ما اعتقد انه الحظ او غيره يعتمد على شوفة شي محدد .. ترى كل شي في النهاية ايي من الله ..
بس خلك متفائل :)
ومشكور عالموضوع ^^

Emo.......

lol Just kidding :D

انا بعد احب اللون الاسود واحب الغربان والبوم وكل شي لونه اسود..

بس مش متشائم :o

احب اللون الاسود وباختصار لانه لون لا نهائي..
يعني ناظر فيه وتحس انه يتداخل للابد.. :)

ولانه لون هادئ ايضا ;)