المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية شركة اسمنت المنطقة الشرقية.. أوضاع مالية وملاءة جد مطمئنة



Private Jeddawi
03-09-2005, 02:15 PM
تأسست شركة أسمنت المنطقة الشرقية بموجب المرسوم الملكي رقم م/11 بتاريخ 17/1/1983م، وهي إحدى شركات الأسمنت الرائدة في الشرق الأوسط، ومن أكبر مصانع الاسمنت في المملكة العربية السعودية. وتنتج الشركة: الأسمنت البورتلاندي العادي، الكلنكر، الأسمنت المقاوم للكبريت، إضافة إلى استيراد وتصدير جميع مواد البناء والاسمنت، كما ان الشركة تساهم في تأسيس الشركات المساهمة في المجالات المشابهة. ولقد تم وضع الأسس الفنية للمعمل من قبل إدارة الشركة بمساعدة شركة جيستن الهندسية في جنيف بسويسرا، وجلبت آليات المصنع من أكبر الشركات المتخصصة في تصنيع معدات مصانع الأسمنت، وهي شركة كروب بوليسيس الألمانية وبدعم من شركة عالمية رائدة هي شركة إيه. بي. بي السويسرية والمتخصصة في أنظمة الكهرباء والتحكم، وتم تصميم وتركيب المصنع وتشغيله على نمط المواصفات الألمانية والسويسرية، مع الأخذ في الاعتبار الظروف المحلية.



دشن عمل المصنع في فبراير عام 1982، وبدأ أول إنتاجه التجاري للكلنكر في أكتوبر 1984 باستخدام أحدث الأساليب التقنية، واستمرت الشركة بعد ذلك في الإنتاج المتواصل لأجود نوعيات الأسمنت والكلنكر مع الالتزام التام بالمواصفات المحلية والدولية، حيث تعتبر الجودة النوعية من صميم أهداف إدارة الشركة، لمواجهة تحديات الألفية الجديدة وتلبية متطلبات عملائها حول العالم.

تمتلك الشركة ثلاثة أجهزة تحليل باستخدام الأشعة السينية المتصلة بمنظومة فحص العينات ما يؤكد حرص إدارة الشركة ورغبتها الأكيدة في تحقيق الجودة النوعية في جميع مراحل التصنيع، ما مكن الشركة من الحصول على شهادة الآيزو 9002، كما أن منتجات الشركة معتمدة من قبل الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس (ساسو).

تجاوزت القيمة السوقية لشركة اسمنت المنطقة الشرقية السعودية 9,8 مليارات ريال، حسب إقفال سهمها الخميس الماضي على 760 ريالا، توزعت على 12,9 مليون سهم، تبلغ حصة الحكومة في أسهمها 30 في المائة، بينما يحظى المؤسسون والمستثمرون على نسبة 70 في المائة. وظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 759 ريالا و 780، بينما تراوح مدى السعر خلال عام بين 360 ريالا و 899، وهذا يعني أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 85,62 في المائة، ما يشير إلى أن سهم الشركة متوسط إلى عال المخاطر، وبما أن أسهم الاسمنت عموما ليست من أسهم المضاربة، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 56 ألف سهم.

ومن النواحي المالية، أوضاع شركة اسمنت المنطقة الشرقية النقدية جد مطمئن بل ممتازة، فبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 7,9 في المائة، كما بلغت المطلوبات إلى الأصول 7,39 في المائة وهما نسبتان ممتازتان، وعند دمج هذه النسب من المديونيات مع معدلات السيولة النقدية والسيولة الجارية عند 138 في المائة و285 في المائة على التوالي، يتضح أن ملاءة الشركة قوية، وبأن الشركة قادرة على مواجهة أي التزامات مالية يمكن أن تواجهها على المدى القريب والطويل. وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز جيد، إذ تم تحويل جزء جيد من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 13,56 في المائة عن العام الماضي، و 7 في المائة للسنوات الخمس الماضية، وحققت الشركة نموا في الإيرادات بلغ 12,83 في المائة العام الماضي، و 18 في المائة للسنوات الخمس الماضية, وهي نسب جيدة. وللربحية نصيب ينمو ضمن نشاطات الشركة، فبلغ النمو في الربح المحقق للسنوات الخمس الماضية 14,40 في المائة، كما وزعت الشركة أرباحا سنوية، بلغت 20 ريالا لكل سهم عن العام الماضي 2004، أي ما نسبته 2,63 في المائة من قيمة السهم الجارية، أو 40 في المائة من قيمة السهم الاسمية، وهي نسب جيدة في حسابات اليوم. وفي مجال السعر، بلغ مكرر الربح 36,32، وهو معدل جيد، مقارنة بمعدلات القطاع وأسعار الفائدة في الوقت الراهن، كما بلغ مكرر الربح منسوبا إلى النمو 2,52 وهو معدل جيد. وبلغت قيمة السهم الدفترية 113,66 ريالا، أي أن مكرر القيمة الدفترية 6,69، وهو مقبول. وعند دمج الربحية مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، مع جميع مؤشرات أداء السهم الآخر، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 760 ريالاً.


http://www.alriyadh.com/2005/09/03/img/sto1.jpg



http://www.alriyadh.com/2005/09/03/img/sto2.jpg



http://www.alriyadh.com/2005/09/03/img/sto3.jpg

المصـــدر (http://www.alriyadh.com/)