المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تم تأخير الامدادات للمصابين من إعصار كاترينا ، و الكثير يقول أنه بسبب العنصرية .ونحن؟

VaSh ThE sTaMpEdE
04-09-2005, 12:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال يا أعضاء المنتدى؟ عساكم بخير؟
لنبدأ بالموضوع :;)

كثيرا منكم سمع عد حادثة كاترينا Katrina ...الإعصار الذي ضرب منطقة New Orleans في الولايات المتحدة الأمريكية ، ونسبة كثيرا من المنطقة تم تغطيتها بالماء ، والكثير من الناس يلجؤون إلى أماكن أكثر حماية...المهم...بالطبع...عندما يحدث أي كارثة طبييعة في منطقة في دولة معينة ، فيجب على تلك الدولة أن تساعد تلك المنطقة وترسلها الامدادات على الفور..ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية....تم تأخير الامدادات لعدة أيام...والكثير يقول السبب هو العنصرية من الحكومة الأمريكة...هذا فقط رأي...وليس هناك إثبات...ولكني أنا اظن أيضا أنه بسبب العنصرية...لأن معظم سكان تلك المنطقة بشرتهم سمراء

الكثير منا يقول أن هناك عنصرية في الدول الغربية وفي أمريكا و و و إلخ...ويقولون أن بعض الأجانب أسلمو لأنهم عرفوا أن الإسلام لا يفرق بين الألوان..ونحن كلنا نعرف إن الإسلام دين تسامح ونظيف وليس فيه عنصرية على الإطلاق...ولله الحمدلله تقريبا كل الدول العربية إسلامية...ولكن..هل توجد عندنا...نحن العرب...عنصرية أم لا؟:06:

أنا سعودي ساكن في السعودية..في الرياض..أبيض البشرة...وحبيت أذكر لكم بعض المواقف التي أراها من الناس والتي أظن أنها تجرح مشاعر الآخرين...مثل( لا أحد يزعل يا شباب) :
1- ليش مظلل ؟
2 - وإذا كان في الظلام..يقولون ابتسم
وإلى آخره من المواقف

أنا لا أدري إن كانت هذه الجمل تجرح مشاعر الناس...ولكن بظني فهي عنصرية...ونعم ربما يكون قائلها يمزح..ولا يقصد العنصرية أبدا...ولكن.. هل الشخص الآخر يزعل منها..حتى لو قال أن لا يزعل؟:06:

فأنا أظن أننا نحن نعاني من العنصرية..العنصرية الخفية..أي التي لا نقصد بها
وهناك عنصرية أخرة نعاني منها وهي ليست العنصرية من لون البشرة...ولكن العنصرية من الجنسية

فمثلا يأتي الكثير من خارج السعودية للعمل فيها ...وأنا أسمع كلمات عنصرية مثل:
1- يا السوري ..يا الشامي
2- التكبر على شخص هندي مسكين

في النهاية أحب أقول أني شخص ضد العنصرية...ولا أفرق بين الألوان ولا الجنسية...وكل الذي كتبته مجرد رأي...ممكن يكون صح...ممكن يكون خطأ:)

شكرا....والسلام:ciao:

Friendly man
04-09-2005, 01:30 PM
الاونت الصادق اذا تكلموا عن الشخص الاسود في غيابة قالوا عبد وهذي في ناس كثير كانوا يقولونها ولاكن والحمد لله خفت شوي بس للاسف في ناس لازالوا يقولونها

وايضا الاستهزاء بالاجانب والله شيء لا يحتمل حتى اني اذكر قصة امام مسجد من احد الجنسيات العربية كان يحفظ بعض المراهقين في المسجد القران وعمل احدهم حركة صراحة لزميلة لا استطيع حتى ان اذكرها

فقام الشيخ وضربة ضربه واحدة خفيفة ففوجئنا بابوة ياتي ويسب الامام من دون ان يعلم ماذ فعل ولده وو الله لو علم ماذا فعل ابنه لنكس رأسة, لاكن على طول هجم على الامام وسبه وقذفة وقال جنسيته كما تقال دائما بستهزاء الخ

بصراحة انا بقولك السعوديين كل واحد فيهم شايف نفسه يعني متكبرين

VaSh ThE sTaMpEdE
04-09-2005, 01:45 PM

شكرا أخي freindly man على ردك ومشاركة رأيك

بس بصراحة لا أوفقك على جملتك الأخيرة

لا يحق لك أن تجمع على كل الناس بنفس الصفة بسبب شخص أو شخصين

يعني أنا سعودي...وش دخلني في الي طق الإمام:33:

شكرا...والسلام

الغــامــدي
04-09-2005, 01:56 PM
يعني بصراحة ثلاث ارباع سمر البشرة في السعوديين يوجدون في جدة ونصهم حقين مخدرات ومشاكل والى ليش الدولة بدة تسفر نصهم

خش واحد من اخوياي مضيع في جده نفق على قولتهم زوق يقولي واحد صغير من السمر يعطيه 14 سنه

يحرج على خمر وبلاوي

والثاني يقول ينضف سلاحه
والثالث باسط البسطه ابيض وبني وغيرها من الحبوب
ولو تروح الكورنيش تحصله لابس جنز يخش فيه عشره وسلاسل وبلاوي في صدرة ورقص على اغاني غربيه

وشتقول عن ذولي

ما اقول الى الله يرحمك يالملك فيصل

الغــامــدي
04-09-2005, 01:57 PM

كلن يشوف الناس بعين طبعه

Friendly man
04-09-2005, 01:58 PM
يا اخي السعوديين اكبر عنصريين ولا تقتصر العنصرية على الاجانب بل حتى بيننا نحن السعوديين فتجد هذا يسب هذا لانه من القبيلة الفلانيه الخ يعني عصبية قبيلية ( عنصرية ) هذا بيننا نحن

ولاكن ما يصل الاجانب فهو اكبر بكثير واسال اي اجنبي وانت تعرف كلامي وانا اتحدى يمر يوم فيه على اجنبي لا يلاقي فيه استهزاء من قبل السعوديين

فهل تستطيع ان تنكر هذا

ولا اقولك روح على اي برنامج تشات وخش غرف السعوديين وسوي نفسك سورى او مصرى الخ او اي جنسية وشوف الكلام الى بيجيك
على فكرة انا لا اقصد الغرف الدينية

RICH BOY
04-09-2005, 02:23 PM
صدقت بكلامك

نيواورلينز معظمهم من السود وهذا هو السبب اعتقد في تأخر المساعدات ونصفهم فقراء

والعنصرية موجودة بالدول العربية بعد ويمكن بنسبة اكبر من الموجودة في امريكا

Friendly man
04-09-2005, 02:42 PM
وشتقول عن ذولي

ما اقول الى الله يرحمك يالملك فيصل

اولا هذه الاعمال الى قلتها عيب على الدولة انها تترك هذا الشيء يحصل سوق الصومالين مفتوح على طول والشرطة اذا ضاع عليك شيء قالوا روح سوق الصوماليين

بعدين ان لا اقصد العنصرية ضد السود بس بل ان العنصرية في السعودية بين ابناء القبيلة الوحدة فتجد مثلا اهل القرية الفلانية يحتقرون القرى التى بجوارهم برغم انهم ابنا قبيلة وحدة

ثم عبارتك هذى في ناس اعرفهم يقولونها وقصدهم ودهم ان العبيد ايام الملك فيصل ما تحرروا على يد الملك فيصل الله يرحمه

إنـسـان ثـانـي
04-09-2005, 07:59 PM
موضوع جميل اخي الكريم
وانا رئي بصراحة بقوله في كلمتين صغيرة..وان شاء الله تكون معبرة

مشكلتنا احنى (العرب طبعا) اننا خلاص ...طمس على عقلنا الكلام الفاضي..لامؤخذة وانا ما اقصد احد..بل قصدي اغلب العرب
ومعد صرنا ناخذ بهل عبارة والحكم الي هية اساس ديننا
ومن اهم هذي الحكم
قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم:
(لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى)
فاحنا ما صار عندنا فرق بين عربي واعجمي وبس..هه
لا صار الفرق بيننا وبين بعض..والله المستعان

وشكرا

VaSh ThE sTaMpEdE
05-09-2005, 12:42 AM
الهـ07ـاوي (http://montada.com/member.php?u=151415) :
الخمر والدخان والحشيش موجود في كل مكان...مو بس في جدة...والناس سمر أو بيض موجود في كل مكان..أنت كأنك تقول أن الكثير من سمر البشرة أصحاب سوء...ولكن ماذا عن البيض...الكثير منهم يبعون المخدرات وإلخ...وكثيرا ما أرى أطفال(بيض وسمر) يدخنون(يا شين المبزرة لما يسووق أقويا)
على العموم شكرا لك:biggthump

Friendly man (http://montada.com/member.php?u=182692) :
ياخي حرام عليك تقول إن السعودين أكبر عنصرين...ليه ما تقول بعض السعودين فيهم عنصرية كبيرة...ونعم أتفق في كلامك...ففي السعودية توجد عنصرية للجنسة و للون وللقبائل..ونعم الكثير من الأجانب يتلقون الاستهزاء من السعودين ( من وجهة نظري)...ولكن لا يحق أن تحكم على جميع الناس بسبب عدة أشخاص تافهين...شكرا لك:biggthump

RICH BOY (http://montada.com/member.php?u=69244) :

والعنصرية موجودة بالدول العربية بعد ويمكن بنسبة اكبر من الموجودة في امريكا

صدقت ;)

M.J.M.B (http://montada.com/member.php?u=232521) :
صدقت...فالبعض من الأمة العربية أصبح نظامه:

النقل دون تفكير ، أو فهم الحديث بشكل خاطئ

وإن شاء الله نرجع إلى العالم ونصبح من الأمم المرتفعة كما حدث في العصر الذهبي

شكرا لكم جميعا....والسلام:ciao:

عين النمر
05-09-2005, 01:50 AM
اريد ان اعبر عن رأيي الشخصي
انا ارى ان العنصرية على الاجانب اكثر في الرياض لا اعرف لماذا و هذا من بحث ميداني بين الاجانب في الرياض او في جدة لأن الاجانب يتركزون في هاتين المدينتين
كل ما اسأل اجنبي يقول جده احسن( نفر كويس)
مره كنت امزح مع واحد هندي و اسولف معاه في الرياض بعدين قالي: انت من فين
قلت : من الرياض
قال : لا انت مافي رياض نفر رياض مافي سوي كدا
الرجال اول مره يمزح معاه واحد في السعودية ماهو مصدق
للعلم ان لست من الرياض
خلاصة القول ان اهل الرياض مزودينها شوي على الاجانب
رغم ان الحال لا يختلف عن بقية المناطق إلا ان الرياض بزيادة
ارجو ما يزعلون اهل الرياض مني لكن هذا الواقع

الفارس الجديد
05-09-2005, 10:05 AM
اللهم انصر الاسلام
اللهم ارفع حلمك عن الكفار اللهم اعز المسلمين

Thaern
05-09-2005, 11:07 AM
و الله كل العنصرية و القبلية في الوطن العربي اساسها الابتعاد عن الدين الاسلامي..

ما بعرف شيء عن العنصرية في الوطن العربي لاني عشت في غزة معظم حياتي و بعرفش غير عيلة سودة وحدة و الاب كان امام مسجد و ما كان اي نوع من العنصرية ضدهم .. بتصير مرات مشاكل بين المهاجرين (الاجئيين) و (المواطنين)سكان غزة .. بس مشاكل خفيفة و تافهة و بعدين قليل لما تصير..

بس هان في الدول الغربية .. عشت في امريكيا فترة ..و الله كعربي (بعدين شكلي عربي اصيل يعني بدوبش بين الامريكان) قليل واجهتني عنصرية .. يعني ما باذكر اي موقف تمييز عنصري ضدي .. فشي غير مرة كنت احكي مع قسيس في كنيسة و قعد يضحك و بقلي اوعك تعمل عملية انتحارية في الكنيسة..

بس ضد السود في شوية عنصرية، بس خفت عن اول بكثير .. يعني مرة شفت واحد كاتب على حيطان الحمام بتمنى كلكم يا عبيد تموتو .. و بعدين كاتب بدنا نرجعكم لايام العبودية يا كلاب .. منتو عرفين انو اجت فترة في امريكا استعبدو السود..

بخصوص قصة "الصومالية" انا الي صحاب صومالية كثير و معظمهم محترمين.. يس و الله هان في منطقة شلالات نياغرا في حي اسمو حي الصومالية .. و كل الصومالية الي هناك بتعاطو مخدرات و بحششو و بشربو .. يعني موطين راس المسلمين..

الموهوب
05-09-2005, 12:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد لو اُستغلت الــ 100 مليون(قطر) والـ 500 مليون(الكويت) في هالأمر افضل من انها تعطيها امريكا وامريكا تتصرف فيها

المرجو من العمل بها هناك :

تلطيف وتقريب الإسلام لهؤلاء...

اما اعطائها الحكومة الأمريكية وهي تتصرف.. ما الفائدة :31: ’ يوجد من هم أحق

wael_yemen
05-09-2005, 02:16 PM
العنصرية موجودة بكل مكان
في بلادي اليمن تجد الشماليين لهم الوظائف والأراضي والسيارات أما الجنوبيين العدنيين فمدعوس على رقبتنا:vereymad:

VaSh ThE sTaMpEdE
06-09-2005, 01:11 AM
عين النمر (http://montada.com/member.php?u=141546) :
أنا من القصيم ولكني ولدت وعشت في الرياض..ولا تخاف ما زعلت منك :D ...وأنا أرى عنصرية كثيرا في الرياض بعد أن فكرت الموضوع بجهة أخرى...ولا أدري إن كنا مزودينها في الرياض بس:D

الفارس الجديد (http://montada.com/member.php?u=269374) :

ما أعرف وش علاقة ردك بالموضوع..ولكن شكرا..آمين;)

Thaern (http://montada.com/member.php?u=276515) :
عملية انتحارية في كنسية...لول..زشكل القسيس ارهابي:09:

الموهوب (http://montada.com/member.php?u=33398):

اما اعطائها الحكومة الأمريكية وهي تتصرف.. ما الفائدة :31: ’ يوجد من هم أحق

صادق

wael_yemen (http://montada.com/member.php?u=84042) :
أنا لست من اليمن..وتوني أعرف هذه المعلومة..شكرا:biggthump

شكرا..والسلام:ciao:

abdulaziz1
06-09-2005, 04:10 AM
الاونت الصادق اذا تكلموا عن الشخص الاسود في غيابة قالوا عبد وهذي في ناس كثير كانوا يقولونها ولاكن والحمد لله خفت شوي بس للاسف في ناس لازالوا يقولونها

وايضا الاستهزاء بالاجانب والله شيء لا يحتمل حتى اني اذكر قصة امام مسجد من احد الجنسيات العربية كان يحفظ بعض المراهقين في المسجد القران وعمل احدهم حركة صراحة لزميلة لا استطيع حتى ان اذكرها

فقام الشيخ وضربة ضربه واحدة خفيفة ففوجئنا بابوة ياتي ويسب الامام من دون ان يعلم ماذ فعل ولده وو الله لو علم ماذا فعل ابنه لنكس رأسة, لاكن على طول هجم على الامام وسبه وقذفة وقال جنسيته كما تقال دائما بستهزاء الخ

حتى انا شايف نفسي.؟

يمكن والله..بس ما احب أمدح نفسي..بس الحمد لله انه الناس يقولوا انه أخلاقي عاليه..أما أنا ما أدري عن نفسي..أو بالأصح ما أقدر أحكم..

المهم..ندخل في الموضوع..(تعجبني النقاشات).. :D

حتى أنا أكره ماعندي العنصريه الملعونه هذي..ياأخي كلنا بشر في الأخير..مهما اختلفت الألوان والجنسيات نبقى بشر..

وعلى ايش التكبر..على دنيا ماتسوى.؟ على دنيا يمكن تموت فيها اليوم قبل بكره.؟ على دنيا يمكن يكون الا تستحقره هذا يكون أحسن منك عند الله بمليون مره.؟ ويا أخوي الهاوي..مو بس السود هم الفاسدين حتى البيض..(أنا أبيض..عشان لا تقولوا هذا يدافع عن لونه)..وحتى لو كنت أسود فمن حقي أدافع..أعرف بيض بالقوه رايحين فيها..يعني لا تتعذروا بأعذار واهيه..

وكلمة عبد هذي..تجيبلي الضغط أعوذ بالله..ولا ياسوري ولا يامصري..بصراحه الا يقول هذي الكلمات فرجاءً يسمحلي..انه يا هو طفل يا عقله طفولي وصغير..كلام غلط 100%..

وأعرف ناس يستحقروا الناس بشكل غير طبيعي..أقلهم حرام عليكم هذول بشر زيكم..يقولوا بس عشانهم أصحابك ولا عشان تبغى تسوي نفسك وووالخ..على العموم هذول ماهموني..في 60 داهيه..بس الا يُستَحقروا هم الا يحزننوني..

وشكرا على الموضوع والنقاش الرائع..

تحياتي..

XvashX
06-09-2005, 05:20 AM
والله الموضوع رائع والمناقشه فيه ضرورية علشان نعرف هذا الغلط من مين ...
ومن ناحية العنصريه فالعنصريه لها أنواع وأنواعها كثيرة ...
في ناس عنصريتهم يبنوها على اللون يعني يجيك واحد بشرته بيضة ويقعد يهين إلي بشرته سوده أوحتى أغمق منه ولو بشئ بسيط
و بعد ماعانوا السود من هذه المعاناة حاولوا أنهم يصيروا عنصريين وهذا غلط بالطبع ولكن في نهاية الأمر هم بشر زينا ومن حقهم يزعلوا لأنهم
عندهم أحاسيس ويمكن يكونوا حساسين أكثر مننا.....
الله يعينهم والله في منهم من يسوى 100 واحد أبيض...
وأبغى أقولكم أنا أبيض وأعترف إنه في سود أحسن مني والسواد هو:sad2: سواد القلب وليس سواد:196: البشرة لأنه كل واحد يقارن بأعماله.
وفي النهاية الأمرالله هوالخالق وما يجوز أحد يضحك على خلقة ربي سبحانه تعالى.

وفي ناس عنصريتهم بالجنسيه يعني يجيك واحد سعودي ويغث الأجانب (طبعاً كلمة الأجانب في السعوديه تطلق على العرب المقيمين)
و تحصلة يقول (يحق لي أنا سعودي ) أو ( يا أبو يمن) أو (يا المصري)أو(يا أبو هنود) أو ( يا السوري...إلخ)
وفي النهايه تحصلة مايسوى ريال هذا إلي يتكلم....
و أحب أذكر أخواني المسلمين مافي أحد بيدخل الجنه بدون حساب علشان يحمل جنسيه معينه وإنه كلنا بنتحاسب زي بعض
لا فرق بين أبيض و أسود ولا بين سعودي وغير سعودي ولا بين عربي وأعجمي......
و في مرة من المرات صارت سالفه قدام عيوني حتى أنه حسيت نفسي في حلم ماكنت مصدق:11: إلي يصير..:11: ....
(كنت أنا ومجموعة من الشباب في شارع التحليه بعد صلاة العشاء وكانت الهيئة مارة من عندنا وبعدين شا فتنا وقفت
وسلمت:ciao: علينا وأخذتنا تحت ضيافتها:D طبعاً السبب إنه شعورنا كانت طويله المهم في السالفه إنه بعد ما أخذنا رجل الهيئة
قال: طلعوا الإثباتات وكان شكلنا كأننا كلنا سعوديين ولما أعطيناه الإثباتات أكتشف إنه في مننا أجانب (يمنيين)...
تتوقعوأ أيش قال أنا بأقول لكم. قال: وبعد أبو يمن ومطول شعرك ماتستحي إنت ونزل فيه تهزيئ أكثر واحد فينا .
ها وش رايكم أنا ما ألوم الشباب بعد هذه القصة.....
وفي نهاية الأمر أبغى أذكركم إنه مو كل أصابع اليد متساويه والله في سعوديين زي العسل ما تدري إنه سعودي إلا بعدين
مو علطول يقولك هيه تراني سعودي كأنه يقولك أنا أحسن منك ....
وأنصح أخواني المسلمين:
أنهم يعملوا لدنيتهم كأنها :196: فانيه ويعملوا لآخرتهم كأنهم سيأتونها غداً:afraid: .........
وشكراً :biggthump .

moneeeb
06-09-2005, 06:27 AM
السلام عليكم...موضوع محمس :biggthump
المهم...العنصريه الموجده الان في الدول العربيه جميعها, هي احد اُسُس تخلفنا و جهلنا.
السعوديه فيها عنصريه من عدة درجات و جداً معقدة... حل هذه المشكله هو تقوى الله. طبعا كيف تنشر تقوى الله شئ صعب في عصرنا هذا لان العلم لكي يصل للجميع بصوره واضحه لازم نكون امة واحدة. لو قلنا لا توجد اي عنصريه في السعوديه..الدول المجاوره اذا فيها عنصريه و لو ذرة منها تكفي بان تخرب السعوديه كلها, لان لا احد يطيق ان يستصغر مهما كان.
طول عمر في حاجه اسمها انا سعودي و انا كويتي و انا سوداني و انا و انا مع السلامه يا مسلمين:ciao:
و السعوديه فيها عنصريه من جذورها " الحكومة"..لو واحد من اهل جدة الاصليين او مكة او المدينه الحضر قدم بالجيش و الله لازم واسطه . اول شئ يسألوه عن القبيلة..و يرد و يقول انا فلان ابن فلان ابن فلان... و هو من اهل الحجاز قبل ال سعود ...لا لا لا لازم قبيله و فخذ ...طيب قول هذه الحكومه معاها حق فيها تخاف من انقلاب:11: .. القضاة... امامة الحرمين..المناصب الوزارية " امكن في واحد حجازي مني فاكر مين..هذي كلها اخذت من ايدي اهل الحجاز ..و اخيرا نتمنى لاهل السعوديه و العرب التقدم و ان شاء الله لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى و ياتي اليوم و نكون كلنا تحت راية واحده مرفوعة لاعلاء كلمة الله:biggthump

SNOoOP
06-09-2005, 07:05 AM
السلام عليكم

الموضوع حساس ومن وجهة نظري الي يقولون ان اهل الرياض عنصريين بزياده

شف منهم اهل الرياض

سكان الرياض يمثلون ربع المملكه (( وفق اخر احصائية ))

معظم هالسكان من مناطق مختلفة من المملكة (( من الحجاز من الجنوب من الشمال من الشرقية ومن قرى مختلفة ))

أهل الرياض وسكانها الأصليين لايمثلون الا اقل من الربع عند سكان الرياض فكوننا نتهمهم بالعنصرية فهذا تجني عليهم

عموما العنصرية البغيضة لم تظهر الا عندما لم يستح الظيف ويحترم مظيفه

القصد

الهنود والبنغاليين والافارقه لم نر منهم الا الفساد برغم اننا سكناهم ودفعنا لهم الا انهم ينشرون الفساد في هذه البقعة الطاهره

من فتح مصانع للخمور وأوكارهم التي تنتشر فيها الرذيلة والفساد والسرقات والقتل

لدرجة ان طبيب اعرفه يشتغل في احد مختبرات التحليل أكد لي أن الايدز منتشر في المملكة في هذه المناطق (( الافارقه في مكة , أم الحمام في الرياض , كرنتينه في جده ))

بالتالي ماذا تتوقع من الشعب ان يفعل الا يحق لهم الحقد على هؤلاء (( وطبعا يوجد منهم عدد يخاف الله ))

ولكن باعتقادي ان هذه أحد اسباب العنصرية ضد العمالة

اما العنصرية ضد ابناء البلد الواحد فابعتقادي انه نااادر جدا

فزملائي منهم الابيض والاسود والاسمر وغيره ومابينهم الا كل خير

واما سالفة الزواج ومالزواج من قبيلي وخظيريه

او خظيري وقبيليه

فأنا ضد هالزواج فياما رجال من قبايل تزوجوا من امرأة خظيريه

وكانت خلافاتهم تنتهي بالطلاق بسبب استصغار احدهم للاخر

وكما ان من شروط الزواج المساواة بين الطرفين لألا يكون في قلب احدهما شي على الثاني

ونحن لسنا مجتمعا كاملا لأن الكمال لله سبحانه

وان نتخيل كما تخيل افلاطون عن مدينة فاضلة فهذا مستحيل

والسلام

VaSh ThE sTaMpEdE
07-09-2005, 03:23 PM
الموضوع كبر شوي:D

شكرا لكم جميعا على مشاركاتكم:biggthump

M.W.N
07-09-2005, 03:45 PM
أخي العنصرية مشكلة يعاني منها الكثير من الناس

حتى في الولايات المتحدة التي تعتبر نفسها أفضل دول الأرض تعاني من هذه المشكلة ولا تستطيع إيجاد حل لها لأنها لا تريد ذلك .

على كل حال أسأل الله أن يهدي المسلمين إلى الوحدة ونبذ العنصرية والتفرق

جوردا
07-09-2005, 04:58 PM
شكرا لكم على هذا طرح واشكر صاحب الموضوع على هذه الفكره المبدعه في هذا الموضوع

انا من سعوديه
بس صراح لا اتفق معكم فعندنا في المملكه الحمدالله
لا يوجد العنصريه صحيح قد ترى ولكن هؤلاء من الجهال في سعوديه وصدقني والله ان كل المتعلمين سوى من قبيله او عائله يعرفون مااقول الاحترام بيننا احترام كبير جدا وخصوصا ان المجتمع السعودي 70% منه متدين نعم متدين قد لا ترى لحيه في وجهوهم او تقصير في ثيابهم و لكن صدقني قلوبهم فيه
حفظ الاحكام شرعيه ويحفظون الايات من القران والاحاديث نبويه

ونحن نعلم
ان كان في مشاكل كلها تاتي من الجهال ولان المشائخ ودعاة الى الله و المثقفين وغيرهم يحاولون نشر الوعي لناس

اما في السعوديه من عنصريه بين اسود وابيض فانا اقول ان هذا نااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادر
اغلب العنصريه في المملكه هي نسب
وشحن الوالدين لأولدهم عن الماضي ماذا فعلت بنا تلك القبيله او تلك المدينه (مع انها خرفه ولكن تصدق)
هذا بسبب جهل الولادان فاما ناس سوى من قبيله او عائله او مدينه الفاهمين العارفين فلا تجد منهم هذا شيء بكل تاكيد واغلبيت سكان المملكه الحمدالله قليل منهم الصنف الاول ولكن ناس دائما ما يتهجمون على الرياض بتحديد ولا اقول جده ولكن اقول الرياض فلا تلمون الرياض فالرياض فيها جميع مجتمعات المملكه ان لم نقول جميع مجتمعات الخليج او الوطن العربي فهناك لكل بيت طابع خاص وقد تحدث الفوضى( ويصعب على طرف الاول فهم طرف ثاني ولكن مع زمان تذهب هذه المشكله) ومع ذلك اقول الحمدالله نحن افضل بكثير من الغرب في هذه ناحيه
لم نسمع ان اسود او قبيله او اصحاب حق اكل حقهم بسبب عنصريه بشتاء انواعها وما نسمع من عنصريه عند الغرب اكبر وقد بدا منهم فهم اشد ناس عنصري ليس فقط بلون البشر فعندهم كل من يتكلم عربيه هذا ليسى من شيعتهم وغير ليست العنصريه الغربيه تقتصر على لون فقط في اشياء لا يعرفها الا الغربيون انفسهم

Flowers Lover
07-09-2005, 05:20 PM
تسمعون كلمة (( بدوي )) كثير في جدة
ما أعتقد يقصد بها العنصرية ، تقليد فقط

scorbion393
07-09-2005, 09:15 PM
أولا :

أشكر صاحب الموضوع إلى التطرق إلى هذه القضية المهمة و الحساسة .

و بإنتظار المزيد من هذه المواضيع

ثانيا :

العنصرية أمر مقزز

و يدل على حقارة من يتلفظ بأي ألفاظ بها نوع من العنصرية .

فرب العالمين جعلنا شعوبا و قبائل للنتعارف

و لنتكاتف في أمور صلاح ديننا الحنيف

من كان يأذن بالمسلمين و من ضمنهم سادات العرب في ذلك الوقت .؟.

أنه عبد حبشي

و لكن رب العالمين جعل له عزة بين المسلمين

و جعله مؤذن لهم .

يطول الكلام في الكلام عن عنصرية العرق .

في العصر الحالي ظهرت عنصرية على شكل مختلف .

عنصرية الجنسية

و عنصرية القبيلة

بل حتى عنصرية المنطقة في الدولة الواحدة .

نسأل الله أن يغيير الحال .

و يهدي الأمة الإسلامية إلى ما فيه الصلاح .

ثالثا :

ردود لفتت إنتباهي

يحرج على خمر وبلاوي

بس ياهوو :ciao:

جيب حاجة تتصدق :ciao:

والثاني يقول ينضف سلاحه

الا صديقك ما قال لك السلاح اللي شافه حقيقي و الا لعبة ؟ :33: :06:

والثالث باسط البسطه ابيض وبني وغيرها من الحبوب

ما دخلت عقلي ... للأسف:31:

و لعلمك انا من سكان جدة و ما شفت أحد يحرج على خمر

و لا في استعراض و تنظيف أسلحة في الشوارع و الأزقات

و لا في بسطات تبيع بلاوي

اللي بيسوي مثل هذه الحاجات يسويها

بالسر مو قدام العالم .:05:

لا تلتفت للإشاعات و كلام الناس أخوي

فأغلبة

كذب X كذب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(كنت أنا ومجموعة من الشباب في شارع التحليه بعد صلاة العشاء وكانت الهيئة مارة من عندنا وبعدين شا فتنا وقفت

وسلمت:ciao: علينا وأخذتنا تحت ضيافتها:D طبعاً السبب إنه شعورنا كانت طويله المهم في السالفه إنه بعد ما أخذنا رجل الهيئة

قال: طلعوا الإثباتات وكان شكلنا كأننا كلنا سعوديين ولما أعطيناه الإثباتات أكتشف إنه في مننا أجانب (يمنيين)...

تتوقعوأ أيش قال أنا بأقول لكم. قال: وبعد أبو يمن ومطول شعرك ماتستحي إنت ونزل فيه تهزيئ أكثر واحد فينا .

ها وش رايكم أنا ما ألوم الشباب بعد هذه القصة.....

يعني لو طلعت الكلمة من شخص عادي مو مشكلة

لكن من أحد رجال الهيئة ( و الله كبيرة )

الظاهر انه من جماعة صلاة صلاة و هو ما يصلي .

و شكرا على إعطائنا مثال حي حصل معك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اما العنصرية ضد ابناء البلد الواحد فابعتقادي انه نااادر جدا

وش تسمي الإنتشار الزائد لهذه المقولات

طرش بحر ( لأهل جدة )

بقايا حجاج /// حج و لم يعد ( لأهل مكة )

عابر الآفاق
08-09-2005, 02:55 AM
السلام عليكم ..

شكراً لصاحب الموضوع ، فموضوعه حساس وهام ..

أحب أن أذكر بأن العنصرية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة ليست بين السود والبيض فقط ، بل هناك الهنود ، والمهجنين ، ولا تستغربوا غن قلت بأن هناك عنصرية بين الأمريكان والأوروبيين وخاصة البريطانيين ..

أما العنصرية في المملكة العربية السعودية ..
فهي كغيرها من العنصريات في بقية دول الخليج والعالم العربي الثالث ..
أما الاخ القائل بأن جدة هي أكثر المدن عنصرية فهذا كلام خاطئ 100%
فلدي العديد من الزملاء السود ( أنا أبيض ) لا يواجهون متاعب أو إهانات .. بل لهم المودة والاحترام .. إلا نادراً من شخص همجي متخلف ..
أقربائي واصدقائي .. لا يعاملون السواقين إلا بكل احترام ..
والكلام ينطبق على المملكة بوجه عام ..
ولكن هذا لا يعني أنه ليس هناك عنصرية ..
بل هناك عنصرية .. لكنها ليست كما تصورتوها ..
أما عنصرية الجيش الجيش وما إلى ذلك ..
تعال إلى جدة لترى ثلث الشرطة والمرور والطوارئ والدفاع المدني والحرس والوطني والعسكرية هم من السود ..

واخيراً ..
هناك نوع من العنصرية لم تتطرقوا له .. قد يجعل الاسود يتفاخر ويسخر من الابيض ؟!
إنها .. الغنى والفقر ..

وللحديث بقية .. ( حصل ظرف خاص )

وتقبلوا جميعاً تحياتي ،،،

كلانشنكوف
08-09-2005, 04:46 AM
اللهم أحرق أمريكا

VaSh ThE sTaMpEdE
08-09-2005, 11:55 AM
The Formidable (http://montada.com/member.php?u=93831) :
نعم العنصرية موجودة في كل مكان ، ولكن ربما نستطيع أن نجد لها حل ، وذلك عن تطهير قلوب وعقول الناس.

جوردا (http://montada.com/member.php?u=27823):
العفو أخوي..

أنا أرى عنصرية كبيرة للأجانب في السعودية..فكم مرة أشوف شباب يستهبلون على شخص هندي مسكين قاعد يحاول يجيب فلوس لأهله. ونعم برأي لا أرى هناك عنصرية بين الأسمر والأبيض إلا نادرا.أما عن العنصرية بين قبائل فأنا لا أدري عنها.

Fix Wizard (http://montada.com/member.php?u=213325):

أنا لست من أهل جدة...ولكني أتفق معك

scorbion393 (http://montada.com/member.php?u=201074):

العفو اخوي...وشكرا على ردك الرائع

عابر الآفاق (http://montada.com/member.php?u=248053):

العفو أخوي..وصدقت..أنا لم افكر في النوع الآخر من العنصرية وهي عنصرية الأسمر على الأبيض ، و لكني أظنها قليلة ، يعني ما قد مرة شفت واحد أسمر يقول " يا أبيض لأبيض" ، ربما يوجد هذا النوع في أمريكا ، بسبب الRAP فيجعل الشخص نفسه قوي ويدخن وأنه لديه جماعات وأصدقاء ولكن في الحقيقة يكون زلابة :09:

كلانشنكوف (http://montada.com/member.php?u=249534):

لا أدري ما علاقة ردك بالموضوع...ولكن..لما لا تقول...الله أدخل أمريكا في الإسلام:33: ؟

شكرا لكم جميعا....والسلام

amawi
08-09-2005, 09:40 PM
مرحبا اخواني
اسمحولي احكي هالكم كلمة اذا ما حكيتهم بطق (بنفجر )
اخواني احنا العرب مسكنا اعصار كاترينا وحللنا وما خلينا وعنصرية ومش عنصرية ومش عارف شو ..
وكمان قدمنا مساعدات لهم تقدر بنصف مليار أو اكثر .. صح
طيب الآن احنا ليش اهتمينا فيهم ليش تركنا الي عنا ورحنا لعندهم ليش نسينا انو الناس عندنا بتموت جوع بفلسطين والعراق وافغانستان وغيرها ليش نسينا كل هذا .. لأنا مسلمين (ولا علشانه نطلع بمنظر ايجابي امام العالم )
ليش نكون احنا الي بنساعد اعدائنا ليش هما ما فكروا يساعدونا -مثلا-
اخواني اسف اذا حكيت اشياء تافهة عندكم أو بنظركم بس صدقوني هاي الحقيقة .
اخوكم عماوي

الهوفي
08-09-2005, 11:24 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

لقد قرأت كل الردود ... فاتمنى من بعض الاعضاء تخفيف حدة الاسلوب وتقبل الرأي الاخر والرد عليه باسلوب محبب .

اشكرك صاحب الموضوع ... طرح موضوع حساس والحمد لله انه لم ينقلب لكارثة كما اعتدنا في المواضيع الحساسة . واتمنى من البقية الالتزام بهذه الاخلاق ، اخلاق الاسلام .

نعود لموضوعك ...

ما يخص الاعصار ... فانا اتذكر في كارثة تسونامي أن امريكا تأخرت جداً بارسال المساعدات المالية .
وبصراحة اعتقد انها بصمة عار على امريكا عندما ترسل نغلادش مساعدات قبل ماترسل امريكا نفسها ، وقيام كوبا بارسال مساعدات "مع قصة العداء الكبير بينهم" قد تكون امور سياسة ولها خفايا . ولكن بنظري اعتقد انها احتقار لامريكا .

ندخل بموضوع العنصرية .

العنصرية نعم موجودة ، وموجودة بكل مكان . ولكن تختلف نسبتها وحدتها .

1- يا السوري ..يا الشامي

لا اعتقد ان فيها عنصرية ... فهو تدل على الجنسية واعتقد انه الشخص يفخر بجنسيته .... كما تنادى انت بسعودي او غيرك بكويتي ...

ولكن قد تكون في حالات معينة يفهم المقصد من قائلها ومن مناسبة قولها ووقتها . وقس عليها كثير من الكلمات ...

باعتقادي انه كل الكلمات استطيع استخدامها بعنصرية لو اردت ذلك .

فالمشكلة ليست بالكلمة بل بأسلوب قولها ومناسبته .

وبعض الكلمات قد تكون عادية في الاطار الضيق بين الاصدقاء المرقبين من باب المزاح ولكن تكون عنصرية عندما تكون عامة .

اخي السعوديين اكبر عنصريين

السعوديين ليسو شعب كامل ... ففيهم المتكبر وفيهم العنصري وفيهم المتعجرف وهذه تجدها بكل شعب .. ولكن لا تصل للتعميم على البقية ...

ونحن السعوديين اعتدنا على الوافدين الذي يقدمون للعمل عندنا ... مما جعل البعض منا ينحس بان جنسية هؤلاء الوافدين اقل منا ، وقد تزداد عند البعض لتصبح عنصرية وتعصب .

وطبعا مشكلة القبائل موجودة ولكنها انحسرت في امور الزواج ، ونرى الان ايضا من تجاوزها .

وبالنهاية ، الانسان المسلم العاقل ذو التفكير الراقي سيكون أعلى من العنصرية ... لا يلتفت اليها الا من تهمة القشور وانغلق عقله وامتلأ قلبه بالحقد . وعادات المجتمع احيانا تفرض بعض الامور التي قد يكون الانسان كاره لها ..

واسف على الاطالة

جوردا
09-09-2005, 03:39 AM
بعد اذنك اخوي VaSh ThE sTaMpEdE
لدي اضافه بسيطه
بشان العنصريه
نعريف العنصريه :-
فالعنصرية مصدر صناعي من العنصر الذي هو الأصل والنسب، والعنصرية هي التمييز بين الناس على أساس عنصرهم أو أصلهم أو لونهم... أو جهتهم.. ومعاملتهم على ذلك الأساس.

والعنصري هو الذي يفضل عنصره على غيره من عناصر البشر ويتعصب له، وأول من نادى بها هو إبليس عليه لعنة الله تعالى حيث قال: أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {ص:76}.

وهي من آثار الجاهلية الأولى التي قضى عليها الإسلام وحذر من التفاخر بها والتعامل على أساسها، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات:13}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أذهب عنكم عُبِيَّة الجاهلية وفخرها بالآباء.... أنتم بنو آدم وآدم من تراب... رواه أبو داود وحسنه الألباني.

والله أعلم.

الـسـاهر
10-09-2005, 01:03 AM
العنصريه موجودة في كل زمان ومكان ,, لكن لايحق لاحد ان يتهم الجميع بالعنصريه

مشكور اخوي على طرحك للموضوع ,,