المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية البنك الدولي يعد بزيادة دعم الدول النامية



سهم الاسلام
20-09-2005, 10:12 PM
البنك الدولي يعد بزيادة دعم الدول النامية

قال البنك الدولي: انه يعتزم زيادة انفاقه على مشروعات البنية الاساسية في الدول النامية بمبلغ مليار دولار سنويا خلال السنوات المقبلة .

ونقلت /رويترز/ عن البنك قوله في تقرير أن أغلب الدول النامية تواجه الان تحدي تصحيح ثغرات ضخمة في البنية الاساسية تهدد النمو، وتحقيق الأهداف الاجتماعية وأهداف التنمية الاشمل .

وأضاف: إن البنك الدولي يواجه في الوقت نفسه تحدي إعادة بناء عمليات الاقراض والدعم الذي يقدمه في أشكال أخرى والعمل على تغيير اتجاه التراجع في دعم البنية الاساسية، الأمر الذي يعني أن قروض البنك لمشروعات البنية الأساسية قد تصل إلى عشرة مليارات دولار سنويا من /7.4/ مليارات في العام الماضي لتصل إلى /40/ في المئة من إجمالي عمليات الاقراض التي ينفذها البنك الدولي من نحو /21/ في المئة عام /1999/.

أما الآن ومع تزايد النمو قال التقرير: إن من الضروري ان يعادل

الاستثمار في البنية الاساسية /5.5/ في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وبالنسبة للدول الفقيرة يجب ان يتراوح الهدف بين سبعة وتسعة بالمئة.

وأوضح التقرير ان الحكومات تنفق حاليا ما يتراوح بين اثنين وأربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الاستثمار في البنية الاساسية

مضيفا: إن الشركات الخاصة لم تسد ثغرة الانفاق على البنية الأساسية، واستثمارات القطاع الخاص كانت قد انخفضت إلى نحو /50 /مليار دولار سنويا بعد أن كانت /100/ مليار دولار سنويا في أواخر التسعينات.

وفي شرق اسيا والمحيط الهادي فاق النمو القوي عمليات تطوير البنية

الاساسية مما زاد من الضغوط العمرانية، اما في الشرق الأوسط فقال:

التقرير ان نقص تطوير البنية الأساسية يعرقل النمو وان امدادات المياه تمثل ضرورة ملحة في المنطقة.

وتأتي هذه الخطة بعد عشر سنوات من تخفيضات الانفاق من جانب الحكومات خاصة في العالم النامي على مشروعات البنية الاساسية مثل الطرق ومحطات توليد الكهرباء بسبب ضعف النمو الاقتصادي.

« المصدر » (http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=11747)
سانا

2005-09-20