المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تكساس تحبس أنفاسها مع اقتراب الإعصار ريتا



Big Trick
23-09-2005, 09:59 AM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/9/23/1_565009_1_34.jpgأكثر من مليون أميركي غادروا تكساس هربا من ريتا


اقترب الإعصار ريتا من سواحل ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة بسرعة تبلغ 233 كلم في الساعة، لكن انعطافة حادة غير متوقعة باتجاه الشمال الشرقي غيرت مساره بعيدا عن هيوستن وجزيرة غالفستون.



وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير في ميامي إن الإعصار ريتا ضعف بشكل تدريجي أمس الخميس مع انخفاض سرعة رياحه إلى 240 كلم بدلا من 282 كلم في الساعة، محذرا من أنه ما زال عاصفة خطيرة.



ويتوقع المركز أن يتجه الإعصار الذي تراجعت قوته الآن من الفئة الخامسة إلى الرابعة صوب ميناء آرثر في تكساس أو بحيرة تشارلز على حدود تكساس مع لويزيانا في وقت متأخر من مساء الجمعة أو الساعات الأولى من صباح يوم غد السبت.



وكانت أولى زخات المطر القوية الناتجة عن الإعصار ريتا قد بدأت الهطول بعد ظهر أمس على نيو أورليانز التي تتعافى من تجربة الإعصار كاترينا، بيد أنها تتوقع عاصفة استوائية وحصول فيضانات خفيفة.



وتوقع رئيس بلدية المدينة راي ناجين ارتفاعا في منسوب المياه بمعدل متر ونصف، مشيرا إلى أن سلاح الهندسة في الجيش الأميركي قام بأعمال للتأكد من إمكانية مواجهة مثل هذا الوضع بالسدود القائمة.

ويبدو أن أهالي تكساس أفادوا من تجربة كاترينا وقرر مئات الآلاف من السكان المغادرة وأغلقت الشركات والمصانع والمدارس. وقد أعدت الحكومة حافلات لإجلاء السكان.

وبعد أن أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في ولايتي تكساس ولويزيانا, طلبت من سكان جزيرة غالفستون وكورباس كريستي والأجزاء المنخفضة من هيوستن إخلاء المنطقة.