المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدعاء لحفظ القران



emanW
07-10-2005, 12:29 PM
الدعاء لحفظ القران



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ جاءه علي بن ابي طالب رضي الله عنه فقال: بابي انت, تفلت هذا القران من صدري فما اجدني اقدر عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابا الحسن افلا اعلمك كلمات ينفعك الله بهن, وينفع بهن من علمته و يثبت ماتعلمت في صدرك ؟ قال: اجل يا رسول الله فعلمني. قالذا كان ليلة الجمعة, فان استطعت ان تقوم في ثلثالليل الاخر فانها ساعة مشهودة . والدعاء فيها مستجاب, فقد قال اخي يعقوب لبنيه: سوف استغفر لكم ربي. يقول حتى تاتي ليلة الجمعة. فان لم تستطع فقم في اوسطها. فان لم تستطع فقم في اولها. فصل اربع ركعات: تقرا في الركعة الاولى بفاتحة الكتاب وسورة يس و في الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان , و في الركعة الاولى بفاتحة الكتاب والم تنزيل (السجدة), و في الركعة الاولى بفاتحة الكتاب وتبارك الفصل, فاذا فرغت من التشهد فاحمد الله و احسن الثناء على الله و صل علي واحسن وعلى سائر النبىىن واستغفر للمؤمنين والمؤمنات و لاخوانك الدين سبقونة بالايمان ثم قل في اخر ذلك: ( اللهم ارحمني بترك المعاصي ابدا ما ابقيتن, وارحمني ان اتكلف ما لا يعنين, وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني, اللهم بديع السموات الارض ذا الجلال والاكرام, والعزة التي لا ترام, اسالك يا الله يا رحمان بجلالك و نور وجهك ان تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني و ارزقني ان اتلوه على النحو الذي يرضيك عني. اللهم بديع السموات الارض ذا الجلال والاكرام والعزة لا ترام, اسالك سا الله يا رحمان بجلالك و نور وجهك ان تنور بكتابك بصري, وان تطلق به لساني وان تفرج بهعن قلب, وان تشرح به صدري, وان تستعمل به بدني, فانه لا يعنيني على الحق غيرك, ولا يؤتينيه الا انت ولا حول ولا قة الا بالله العلي العظيم) يا ابا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع,او خمسا,اوسبعا تجاب باذن الله, و الذي بعثني بالحق ما اخطا مؤمنا قط . قال ابن عباس رضي الله عنهم فو الله ما لبث علي خسا او سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك المجلس , فقال يا رسول الله اني كنت فيما خلالا اخذ الا اربع ايات ونحوهن فاذا قراتهن على نفسي تفلتن, وانا اتعلم اليوم اربعينة اية و نوها فاذا قراتهن على نفسي فكانما كتاب الله بين عيني و لقد كنت اسمع الحديث, فاذا رددته تفلت, وانا اليوم اسمع الااديث فاذا تحدثت بها لم اخرم منها حرفا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: مؤمن و رب الكعب يا ابا الحسن .

اخوتي لا تنسوا ان تدعو في السجود لي ولكل من قرا بان نكون من طلبة العلم ومن حفظة القران

اخوتي ادعوا الله كي يفرج همي وهموم عبادة الصالحين وان يهدي الله اخوتي وابناء امة الاسلام قبل ان ياتي يوم لا ينفع فيه الندم





الله اكبر الله اكبر الله اكبر و لا اله الا الله



لك الحمد حتى ترض



اختكم من
المغرب منبت الاحرار:ciao: :ciao: :ciao: :ciao:

hadeeth_1424
07-10-2005, 02:34 PM
السلام عليكم

حدثنا أحمد بن الحسن حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا بن جريج عن عطاء بن أبي رباح وعكرمة مولى بن عباس عن بن عباس أنه قال : (بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك قال أجل يا رسول الله فعلمني قال إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب وقد قال أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وألم تنزيل السجدة وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين وأستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تعمل به بدني لأنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا أبا الحسن فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمس أو سبع يجاب بإذن الله والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء علي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات أو نحوهن وإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية أو نحوها وإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تفلت وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الوليد بن مسلم).
سنن الترمذي (http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHSKitab.php?BkNo=4) > كتاب الدعوات عن رسول الله (http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHsAbwab.php?KNo=49&BkNO=4) > باب في دعاء الحفظ 3570

و في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي : ( ‏قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : ونقل كلام الترمذي هذا ما لفظه : ورواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما إلا أنه قال يقرأ في الثانية بالفاتحة وألم السجدة وفي الثالثة بالفاتحة والدخان عكس ما في الترمذي , وقال في الدعاء وأن تشغل به بدني مكان وأن تستعمل وهو كذلك في بعض نسخ الترمذي ومعناهما واحد وفي بعضها وأن تغسل قال طرق أسانيد هذا الحديث جيدة ومتنه غريب جدا انتهى . وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة بعد ذكر حديث ابن عباس هذا : رواه الدارقطني عن ابن عباس عن علي مرفوعا وقال تفرد به هشام بن عمار عن الوليد بن مسلم قال ابن الجوزي : الوليد يدلس تدليس التسوية ولا أتهم به إلا النقاش يعني محمد بن الحسن بن محمد المقري شيخ الدارقطني . قال ابن حجر هذا الكلام تهافت والنقاش بريء من عهدته فإن الترمذي أخرجه في جامعه من طريق الوليد به انتهى . قال في اللآلئ وأخرجه الحاكم عن أبي النضر الفقيه وأبي الحسن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي عن الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن عطاء وعكرمة عن ابن عباس به وقال صحيح على شرط الشيخين ولم تركن النفس إلى مثل هذا من الحاكم فالحديث يقصر عن الحسن فضلا عن الصحة وفي ألفاظه نكارة انتهى . ‏)

و قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 9/217 : ( موضوع )

و قال الألباني في ضعيف الترمذي و في ضعيف الترغيب 874 : ( موضوع )

_______________________________________

يعني لا يجوز الإستدلال بهذا الحديث

قال أبو بكر بن العربي بعدم جواز العمل بالحديث الضعيف مطلقاً لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها .. انظر في ذلك تدريب الراوي ( 1/252 ) .

emanW
07-10-2005, 03:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله
اخي الكريم وجدت هذا الحديث في اح الكتب القديمة و ان يحددوا هل هو حذيث ضعيف ام صحيح المهم يا اخي ان ملت بمحتواه اربع مراة
اا كان لديك دعاء اخر لحفظ القران او نصيحة فلا تبخل علي ل ان صاغية ولك الاجر
المغرب منتب الاحرار