المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم " المفترض " ندي العمال بقشيش ؟

Winter_wolf
21-10-2005, 02:48 AM
Anyone?

لمن تجيك توصيلة طلبية بيتزا او شحنة قنابل C4 او حتى لو سكنت بفندق والعامل طلع كل شنطك... كم تديه بقشيش؟

لاني مايمديني احدد متوسط ميزانية البقشيش في الخليج على الاقل, احيانا اديهم 10 ريال احيانا اديهم ريالين والاقي منهم نظرات منذرة بالويل, واخاف واحد منهم يعملي فودو or something..
You know, يقعد يطعن في عيون دمية وفجأة الاقي نفسي معمي وانا بنص فلم Minority Report وماراح اقدر اشوف النهايه لبقية عمري And stuff..

Well?

The Magic
21-10-2005, 02:53 AM
لو كانت ميزانيتك متوسطة فخليك على العشره ريال احسـن

Kasser
21-10-2005, 03:05 AM
لاشيء :31:

واذا كنت بدولة اجنبية اعطيه القروش المعدنية الي متبقية :p

Winter_wolf
21-10-2005, 03:10 AM
10 ريال؟ Gee خلوني افتكر كيف كان وجه اخر واحد اعطيته 10, ايه كان مكشر, كان بيقول كلمات متلعثمة اعتقد انها شكر, ووجهه اتحول احمر اعتقد من الخجل ومن الرزق اللي طيرته علي....ايه وكمان كان بيلوح بالسكينه في الهوا ماادري ايش كان يبي...اها.. وانا كنت بجري الاتجاه المعاكس وكان في واحد مكشر ويصرخ كلمات متلعثمة ووجهه اتحول احمر ويلوح بالسكين في الهوا يجري وراي..يمكن كان يبي يديني اللي اتبقى من بقشيشه, لكني كنت مستعجل وبجري لسبب الى الان اجهله......

oh well..

BOOOB_2002
21-10-2005, 03:18 AM
والله اذا حالتك ميسورة أعطي ليش لأ خصوصا للعمال الفقراء يستاهلون اعتبرها صدقة !

أما اذا حالتك المادية ما تسمح لك بامكانك الإعتذار أو اعطائهم مبلغ تقدر عليه ...

وأستغرب من البعض اللي يروح مطعم طول وبعرض ويطلب أكل بالقيمة الفلانية ثم يتضايق اذا جاء بيعطي بخشيش للعامل المسكين ولو قارن مبلغ البخشيش بمبلغ الطعام اللي التهمه فما بيطلع نقطة في بحره ... البقشيش برأي اذا كان يستحق أن يعطى فهو للشخص اللي حسيت انه تعب لأجلك .. اما شخص ما سوا شي وتعطيه بخشيش فهنا ممكن لك تتحسف!!

Better Days
21-10-2005, 03:25 AM
10 ريال؟ Gee خلوني افتكر كيف كان وجه اخر واحد اعطيته 10, ايه كان مكشر, كان بيقول كلمات متلعثمة اعتقد انها شكر, ووجهه اتحول احمر اعتقد من الخجل ومن الرزق اللي طيرته علي....ايه وكمان كان بيلوح بالسكينه في الهوا ماادري ايش كان يبي...اها.. وانا كنت بجري الاتجاه المعاكس وكان في واحد مكشر ويصرخ كلمات متلعثمة ووجهه اتحول احمر ويلوح بالسكين في الهوا يجري وراي..يمكن كان يبي يديني اللي اتبقى من بقشيشه, لكني كنت مستعجل وبجري لسبب الى الان اجهله......

oh well..

يعني 10ريال ما كانت عاجبته :bigeyes:

في المطاعم اعطي الويتر على حسب خدمته ( يا اعطيه يا ما اعطيه) لانه اصلا ياخذ راتب
لكن اهم شي عندي البشاشه وحسن التعامل وعدم الشحاذه

يعني مرة كنت بفندق وطلب قهوه يوم جابها لي حطها على المكتب عندي وقالي كم تبي سكر احطلك ولف لي على الكوب منديل علشان الحراره وجابلي كوكيز بعد (كذا مره طلبت ما جات كلها بنفس الطريقه) فهذا استحي اني ما اعطيه شي
بس مستحيل اعطي اللي يشيل الشنط احب نظرة الي تجي على وجه الواحد اذا قلت له شكرا وصكيت الباب :D

اكره شي عندي بعد لما يكون شخص يستاهل ولا يكون معاي فكه اعطيه :31:

لكن عموما ما اعتقد اعطي اكثر من 5 ريال الا في حالات :33:

Winter_wolf
21-10-2005, 03:50 AM
Hey that's actuly good thinking اعطي العامل على قد جهده..الصراحه ماعمري فكرت بيها بهذه الطريقة كل اللي فكرت بيه هو البريستيج او مادري ايش يسموه.

خصوصا انه في عامل من مطعم لبناني تقريبا شبه يوميا نطلب منه اكل والادمي لمن يجينا يكون عرقان ولكنه مبتسم, بكره لو جانا راح اعطيه 20 ريال واكسر حاجز ابو 10 Yep.

تسلمو على النصايح افادتني بشكل كبير ^_~

Lena
21-10-2005, 04:11 AM
انا اعطيهم 0 ريال :196: ماعمري فكرت بالبقشيش لعمال التوصيل..

يا ألهي هل انا بخيله ؟؟ :afraid:

بس حقين توصيل الشنط في المطارات يمكن هممم...

Winter_wolf
21-10-2005, 04:19 AM
يا ألهي هل انا بخيله ؟؟ :afraid: You're Evil i can tell you that
D=

لكن مااعتقد انه البنات المفترض يعطو بقشيش, والعامل اللي يطلب بقشيش من بنت المفترض يتحاكم بجرائم حرب.

على كذه احنا الغلابة المتورطين اللي لازم يوزعو بقشيش يوميا )":

اهيء..ظلم...

القــعـقـاع
21-10-2005, 04:56 AM
اذا على الخدمة...اللي خدمتهم حلوة تلقاهم تلقائيا يزيدون 15% على الفاتورة للخدمة...اما اذا الموضوع فيه شيل و حط..افضل اشيل شناطي بنفسي و لا ادفع بخاشيش..$_____$

و بعدين يا اخي هذي وظيفتهم اللي يستلمون عليها راتب...تخيل انك رايح مصلحة حكومية..هل بتعطي الموظف اللي يخلص معاملتك بخشيش؟

BOOOB_2002
21-10-2005, 05:27 AM
اذا على الخدمة...اللي خدمتهم حلوة تلقاهم تلقائيا يزيدون 15% على الفاتورة للخدمة...اما اذا الموضوع فيه شيل و حط..افضل اشيل شناطي بنفسي و لا ادفع بخاشيش..$_____$

و بعدين يا اخي هذي وظيفتهم اللي يستلمون عليها راتب...تخيل انك رايح مصلحة حكومية..هل بتعطي الموظف اللي يخلص معاملتك بخشيش؟

ايه بس يا عزيزي راتب عن راتب يفرق بالله وش بيكفيه راتبه لحامل الشنط اذا ما أخذ بخشيش؟ أو للقرسون (عامل المطعم)؟

ماراح توفي معاه

على كل انا ما ادعو لنشر هذي العادة اطلاقا لكن اذا حسيت الشخص يستاهل وخدمك من قلبه فمافي مانع تعطيه اكرامية على تعبه وهالقليل من المال ماراح يضرك اطلاقا او يسبب لك الإفلاس لكن من جهة ثانية راح يفيد العامل على العيش

Justine
21-10-2005, 11:24 AM
على طاري البقشيش ..

مرة دخلنا مطعم مأكولات عربية .. النادل واحد كبير في السن .. لكن كلامه عسل .. عمري ما شفت احد يتغزل في 8 أشناب داخلين المطعم :tongue2: ( المقصود انا و اصحابي) .. و وقت ما وصلت الصحون : بالعافية يا عريس .. كل يا ابضاي .. تفضل يا باشا .. آمر يا حبيبي . يعني كل واحد قط له حاجة و احنا خارجين ..

بالنسبة لي انا اعطي 5 ريال على اي شغلة .. مرة لمن كنا في المدينة و بعد ما وصل المليح الشنط للغرفة .. قفلت الباب في وجهه .. قام دق الباب و قال هات البخشيشة يا واد (&)

فصعبة ما اعطيه ما دام طلبها ..

Pr.Game
21-10-2005, 01:12 PM
عمال التوصيل ما أعطيهم شي ..
عمال الفنادق وعمال المتاجر اللي يوصلون البضايع للسيارة أعطيهم 3 ريال فقط ..
بس ...

XenO
21-10-2005, 01:52 PM
اعطي للي يستاهل .. على قد شغله اللي سواه ..

لكن في الأغلب ما تتعدى الـخمسة ريال .. هذا الليميت ..

والله أشوف العشرة كثيرة ..

واللي يقهرني في الموضوع هذا .. إن غصباً عنك يسويلك شغلتك .. إلا يغسل السيارة .. و يابن الحلال ما أبغاك تغسلها السيارة .. وكذا .. :p

وشكراً على الموضوع الظريف .. ^^

BIG-M
21-10-2005, 06:29 PM
الحمدلله الخير موجود ,, لكن حدهم ريالين .

واذا كنت بالمطعم , احد للويتر 5 ريال .

اما ليجرون العربية بعد ماقضي ... لهم رابت

< - - - هع

7_Dark Soul
21-10-2005, 07:16 PM
اعطيه اذا سوا شي يستاهل..... او اعطيه اذا بطلب منه شي يسويه...و على حسب الشي مو كل طلب اعطيه عليه...جذا بتخرب اليزانية :p

بس ما اعطيه مبلغ كبير... في حدود الخمسة ريال ;)

Yamato
22-10-2005, 05:24 AM
في العادة ما اسويلهم سالفة ابدا.. تشوف الحبيب ينقل شنطتي من مكان لمكان.. بس انا امشيه.. وشكلهم تعودوا الحين على تعاملي معاهم..

بس اكثر الناس اللي اعطيهم بقشيش هم عمال تنظيف السيارات.. واكثر شي 10 دراهم...

وعلى ايام الجامعة كنت اعطي الهندي المسؤول عن تنظيف الفيلا عشر او خمس دراهم.. اولا لانهم مساكين وثانيا لما تعطيه اول مرة بتشوفه نفس الجني يقولك شبيك لبيك يا بيك :196:

احيانا اعطي شخص بقشيش ما يستاهله.. لكن اعطيه من مبدا اني اكسبه هو (راجع سبب نمبر تو)

سؤال.. هل هو بقشيش ولا بخشيش :196:

Winter_wolf
22-10-2005, 08:00 AM
سؤال.. هل هو بقشيش ولا بخشيش :196:

بقشيش 4 Evaaaaah.

تمام الموضوع المفترض يؤخذ كإحصائيه, متوسط البقشيش في الخليج طلع 5 ريال مااتوقعتها D=

على كذه انا كريم زيادة عن اللزوم, بكره راح اوري كل المبقشش اليهم العين الحمرا ):<

لكن برضه راح اعطيهم 10 مرة واحده ربي يباركلي بالريال والصدقة ماتنقص من مال.

تسلمو لكل اللي ردو بالموضوع ^_^

Angel whisper
22-10-2005, 09:33 AM
التاكسي: اعطيه الباقي
الجرسونات: على حسب خدمتهم .. اذا من ورا خاطرهم:زيرو
اذا اوكي كانو بيحصلون عالاقل 10
اللي ينظفون الطاولات في المولات >< ما اعرف شو يسمونهم بس مساكين يكرفون كراف .. اعطيهم بعد فوق العشر .. حرام يستاهلون ..

عبودي
22-10-2005, 11:47 AM
ليس من عادتي ان اعطي

بقشيش هههه :D
لا تكسي ولا غيرة
بس احيانا لو كان مزاجي اوكيك
تشوفني كا ما اشتري شي اقول
خل البقاي لك
بس ما احب مصطلح بقشيش

hussien-11
22-10-2005, 02:07 PM
ونتر .. أنا بحاجة حد يعطيني بقشيش :p

Yamato
22-10-2005, 02:18 PM
التاكسي: اعطيه الباقي
ما يستاهلون ابدا.. :mad22:

ويا انجل.. تراج مبذرة في البقشيش... :jap039:

دبرجمان الزمان
22-10-2005, 02:42 PM
تالله ان التبذير داء.. ومن حسن الحظ ان له دواء, سعره زهيد, نفعه مجيد, رسالة بالخاص تأتيك بالخلاص.

ps :

-لا نقبل البطاقات الدولية.

Angel whisper
22-10-2005, 09:33 PM
ما يستاهلون ابدا.. :mad22:

ويا انجل.. تراج مبذرة في البقشيش... :jap039:
مب مبذرة ._.
يعني هاذيلا التكاسي اللي عندنا تابعين لشركة .. ويستلمون مبلغ معين كل شهر هو جزء من كل اللي يحصلونه .. اظن بس 30% ..
فاتخيل لو الواحد منهم يطلع بس الف في الشهر معناته ما يطلع حق عمره راتب غير 300 بس ..
ومن ناحيه ثانيه هم ناس نظاف ومحترمين .. وتعاملهم وايد زين .. وايد يكسرون بخاطري ..
والعمال اللي عندنا في الكليه .. اول ناس يوصلون الكليه واخر ناس يطلعون منها ..
من دام اني قادره اعطي .. فما ببخل على حد .. الدنيا ما فيها خير بعد والواحد ما يضمن كم بيعيش وكم بتدومله النعمه

Rory
22-10-2005, 10:50 PM
ما أعطي بالعاده .. إلا مال الجمعية إلي يوصل الأغراض للسياره .. و مال المطاعم أعطيهم الباجي ..
ومرات في المحلات يسوون حركات ماعندهم خرده أو لحظه بنخرد أو اشتري شي زياده أو غير .. فـ أقول خلاص الباجي حلال عليكم :blackeye: ..

Lena
22-10-2005, 11:03 PM
You're Evil i can tell you that
D=

لكن مااعتقد انه البنات المفترض يعطو بقشيش, والعامل اللي يطلب بقشيش من بنت المفترض يتحاكم بجرائم حرب.

على كذه احنا الغلابة المتورطين اللي لازم يوزعو بقشيش يوميا )":

اهيء..ظلم...

oh!!

proud5: being a girl has many advantages

hehe this is good ,my money is mine:newangel:

Anima
22-10-2005, 11:14 PM
طيب الحين وانتو طالعين في الفجر ولا في عز الظهر ولقيت واحد عامل بلدية يشتغل بكل امانة وجد

تعطونه شي ولا لا؟

انا هذول بس الي اعطيهم لانهم يستاهلون مره

NsaN
22-10-2005, 11:35 PM
سمعو ا يا اعزائي..هالقصة الجمييييلة..الي كلها حكم و عبر..

في سنة من السنوات...رحت مع الاهل العمرة..في احد الدول الخليجية <<< قول والله
بالمطار..بغينا حد يساعدنا بالاغراض...

شفنا هندي و اشرناله..و حليله من الفرحة قام يدز اللي على يمينه و يساره..
الصراحة عمري ما شفت حد يحاور بالعربانة شراته..
Such Talent..خلتنا مرتاحين و قعدنا نترياه..

و فجأة..و صدمة..اول ما بغت قدمه تطأ البلاطة اللي احنا واقفين عليها..لف عليه هندي ثاني و قاله: طييييييييييييييط..
و قام من عمره يحط الاغراض عالعربانة..عاد احنا سياح..و ما ندري بعادات هالبلد..فقلنا هب مشكلة..

كجائزة ترضية..قلنا بنعطي الهندي رقم واحد "بقشيش" ..تقديراً لتفانية بعمله..
هو صدق ما سواا شي..بس قلنا حليله عن خاطره هو اللي تعنى و يانا لهني..

عطاه الوالد 5 ريال..و قاله مشكور...شو تتوقعون الهندي سوا؟؟

قاله و بكل حقارة: شو خمسة ريال؟؟ و شوي يصكنا كف..

كان ودي لحظتها والله اشل الخمس و اطرها يدامه خساس فيه..بس الوالد الله يهداه قال لا..اتركوه..و دعوا الزمن يعلمه ما لم يعلمه له الدهرووووو...

هني كلنا أذعنا لحكمة الوالد..و قررنا المضي بصمت..

Anhooo...مسألة البقشيش تختلف من مكان لمكان..و من شخص لشخص..
يعني بقشي المطعم..غير عن التكاسي و غير عن الجمعيات و غير و غير و غير..

انا اعطي اللي اقدر عليه..للي اقدر اعطيه..

و سلامتكووون :196:

الموهوب
23-10-2005, 12:24 AM
في ناس .. مايستاهلون ويسوون حركات نص كم عشان ياخذون الباقي ,,

فمثلاً ..

اذا طلبت طلب ووصل .. باقي مثلاً 4 ريال ..يجي يقولي مافيه >< :31:

اقوله طيب شوي ’ مايمديني احرك رجلي الا وقال خلاص خلاص في :12: ’ لا ومعصب هو ووجهه :31: ...

====

لكن مثل حقين البلدية والله يستاهلون :blackeye:

Electro M
23-10-2005, 12:55 AM
احسن ما في السعودية ان البخشيش عندنا موب منتشر و اتمنى انه ما ينتشر

رحت لسوريا كرهت ابو البخشيش
و رحت للبنان و تمنيت لو ابخشش اي واحد يمر علي منهم

ياخي سوريا كل واحد يسوي لك شي مهما كان ما يستاهل يبيك تبخششه؟!
حتى الجمارك حقتهم اذا ما حطيت في جوازك بخشيش لما تعطيهم اياه يرصونك ساعة
لا و احلى شي لما يجلس يلمح لك و يقعد يغمز بعيونه :09:
و الله يا فقعت ضحك في وجه واحد منهم مرة
عطيته الجواز و جلس يطالع و يدور في وسط الجواز و انا مسوي نفسي ما ادري وش القصة ثم يجلس يغمز و يبرطم و انا اشكل
بالاخير قال لي : شو هاد ما بدك تلحلنا حالك شوي يا زلمة!

الا مكان واحد و هو اللي نجلس فيه يوميا بصراحة محترمين و لا يطلبون منك اي بخشيش و فوق هذا يعزونك و يكرمونك بدون اي طلب

اما لبنان فتحس انك بالسعودية في معظم اماكنها بسبب عدم طلبهم للبخشيش و ما تندم ابدا لما تدفع لهم لانه ما يحسسك انه جالس يشحد منك او جالس يغصبك على البخشيش
و احلا ما فيهم جماركهم بعد
خصوصا اذا مسكت صف - سرا- عشان يجي دورك تختم جوازك عادي تصف قدامك و وراك بنات
و مرة وحدة لزقت صدرها في ظهري
عاد انا وجهي صار كذا حرفيا :196: من الاحراج
يا زين من فتح عندهم محل خباز زي اللي عندنا
و بدا ما تمسك سرا مع شنبات تمسكه مع ناس تفتح النفس :biggthump

اما مصر
فموب لازم يسوي لك شي عشان يطلب منك فلوس
لو تسلم عليه و يرد عليك السلام يحاسبك على الرد بعد :09:

BOOOB_2002
23-10-2005, 01:07 AM
احسن ما في السعودية ان البخشيش عندنا موب منتشر و اتمنى انه ما ينتشر

رحت لسوريا كرهت ابو البخشيش
و رحت للبنان و تمنيت لو ابخشش اي واحد يمر علي منهم

ياخي سوريا كل واحد يسوي لك شي مهما كان ما يستاهل يبيك تبخششه؟!
الا مكان واحد و هو اللي نجلس فيه يوميا بصراحة محترمين و لا يطلبون منك اي بخشيش و فوق هذا يعزونك و يكرمونك بدون اي طلب

اما لبنان فتحس انك بالسعودية في معظم اماكنها بسبب عدم طلبهم للبخشيش و ما تندم ابدا لما تدفع لهم لانه ما يحسسك انه جالس يشحد منك او جالس يغصبك على البخشيش

اما مصر
فموب لازم يسوي لك شي عشان يطلب منك فلوس
لو تسلم عليه و يرد عليك السلام يحاسبك على الرد بعد :09:

عفوا ياليت ما تعمم على كل السوريين بكلامك !! :)

انت تقول كل واحد يسوي شي هناك يطلب بخشيش وهالشي مب صحيح بتاتا بس بالمطاعم والفنادق غيره عاد مدري ما قد سمعت فيها !!ممكن تقولي وين غير هالأماكن ؟!
واذا كم واحد شرذمة تصرفوا معك باسلوب رديء مب معناها الكل كذه

ومعليه لو ابي اعمم مثلك كنت قلت كل السعوديين يلي يسافرون سوريا مع الأسف ...كلهم بالملاهي والمراقص :o

Electro M
23-10-2005, 01:17 AM
ومعليه لو ابي اعمم مثلك كنت قلت كل السعوديين يلي يسافرون سوريا مع الأسف ...كلهم بالملاهي والمراقص
فعلا اكثر من 80% من اللي يروحون هناك يهيتون في المراقص لا و المصيبة الي يدخل اهله معاه بعد!
انا ما عممت انا تكلمت من منطلق اللي تحتاج لخدامتهم و لو تلاحظ اني ذكرت ان فيه محل عرفناه و صرنا نجلس فيه دايما و ما فيه هالعيب يعني ما عممت
كلامي كان من باب المبالغة
و حتى مصر ترا موب اي واحد يسلم عليك بيطلب فلوس بعد

لكن يظل عيب الجوازات اكبر مصيبة و اذا كانت بوابة البلد كذا فالواحد غصب عليه يتوقع الاسوأ من داخلها

BOOOB_2002
23-10-2005, 01:42 AM
همممم بخصوص الحدود معك حق لكن صدقني مب زي اول على كل انا مستعد أدفع 100 ريال ولا اوقف عشان التفتيش نزل شنط وحاله !!

مع الأسف في حدود الحديثة السعودية وانت راجع لابد تنزل العفش كله مرة والله جلسنا 8 ساعات واحنا ننتظر دورنا كان وقتها زحام قبل المدارس والناس زي النمل فيعني برأي البخشيش بهالحاله حلال :p

Winter_wolf
23-10-2005, 02:59 AM
Hey
http://i17.photobucket.com/albums/b79/codnamewinterwolf/derailed1.jpg

Anyway, من خلال الردود اقتنعت انه مايمدينا بالواقع نحدد ميزانية للبقشيش, البعض يستاهل بسبب تعبه وانه ماهو محظوظ بالحياه مثل عمال البلديه, مايحتاج يعملولك شي شخصي علشان تبقششهم, وعمال المطاعم والتوصيلات عموما اديهم اذا كنت راضي عنهم.

Thanx everyone.

Mada Mada Dane
23-10-2005, 03:37 AM
وشو بقشيش ؟!

انا اذا مااشتغل العامل زين أقوله " عطني فلوس " , وتبوني أفكر بالبقشيش !

rushin_911
23-10-2005, 05:42 AM
عمال التوصيل أعطيهم الباقي بشرط يكون أقل من 5 ريال ---> ما يطيق الفكة
عموماً المفروض ينعطون العمال يبقشيش مساكين يكرفون من الصبح لليل بعيدين عن أهاليهم و بلدهم و يشتغلون ساعات طويلة ولا يجيهم غير 500-600 ريال بالشهر مب ضار أحد لو عطا هالعمال كم ريال

BeaUnkill
23-10-2005, 05:52 AM
يمدحون اذا جاك عامل دومينوز بيتزا بطلبية كلفتك 68 ريالا ً تقول له : keep change For You .. :bigok:

لحد يسألني كيف تعابير وجهه :eek13: ، لاني وقتها اكون قد فتحت العلبة وحطيت راسي فيها:eating:

winter :biggrin:

:You_Rock_