المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية «الصندوق العقاري»: إجراءات تنظيمية بالحسم من رواتب المتعثرين عن السداد



Private Jeddawi
29-10-2005, 02:35 PM
يشرع صندوق التنمية العقاري بعد إجازة العيد في البدء في تطبيق التنظيمات الجديدة على المتأخرين عن السداد، بعد انتهاء المهلة الممنوحة اليوم التي حددها الصندوق للمقترضين المتأخرين عن سداد ما عليهم من أقساط والاستفادة من اعفاء استثنائي بواقع 10 في المائة من قيمة كل قسط.



وتنص التنظيمات والتعليمات الجديدة التي أعلنها الصندوق في الوقت سابق على الحسم الشهري من مرتبات موظفي الدولة وموظفي القطاع الخاص أو من مكافآت نهاية الخدمة والتعويضات المالية من المقترضين القدامى المتأخرين عن سداد الأقساط المستحقة عليهم على أن لا يتجاوز نسبة الحسم 30 في المائة من الراتب الشهري (الراتب الأساسي، البدلات والمكافآت الشهرية) لحين سداد كامل الأقساط المستحقة عليهم. كما نصت التعليمات الجديدة على استثناء من يقل راتبه الشهري عن 3000 ريال من الحسم الشهري على أن تتم متابعته لسداد ما عليه للصندوق. إضافة إلى وقف اعطاء التصاريح والسجلات التجارية واستقدام العمالة الأجنبية (عدا العمالة المنزلية) لمن في ذمتهم أقساط متأخرة ومستحقة للصندوق لحين سدادها أو الاتفاق مع الصندوق لجدولة سدادها.
يشار إلى أن الصندوق أعلن في وقت سابق عن موافقة المقام السامي على تعديل طريقة تسديد المقترضين لاقساطهم المستحقة للصندوق بحيث يتم الحسم من مرتبات موظفي الدولة والقطاع الخاص شهرياً بدلاً من سنوياً. لتكون بذلك طريقة تسديد قسط الصندوق للمقترضين الجدد من موظفي الدولة والقطاع الخاص والمتقاعدين شهرية بدلاً من سنوية بالحسم من مرتباتهم حتى يتم استيفاء قيمة القرض.


الرياض