المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين يكمن وجه السعادة في الحياة؟

ميستي
30-10-2005, 01:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلييين وسهليين..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحياة ..ماذا تعني هذه الكلمة لكل واحد منا؟

كثير من الناس يقولون ان الحياة مره .. صعبة ..باهته ..ليس لها طعم ولا لون

وقد يعتقد البعض أن اسم(الحياة) لايناسبها.. وانه يجب أن يتم تغييره إلى أي مسما آخر..لا أدري لما يكره الناس الحياة..ليس كلهم و إنما فئة معينة منهم

يقولون أنها تعطينا القليل وتأخذ منا الكثير..وتسرق منا أحبابنا وتبعدهم عنا

ولكن الحياة ليست مثلما يضن البعض..لقد مللت من كثرة سماعي لكلمات اليأس والإحباط..لا أقدر ..لا أستطيع
هذا حالي من سيء لأسوء لن يتغير..

الأمل مقتول..مفقود ..ضائع..غير موجود..اطلبه ولكنه يبتعد عني..يكرهني..

آه كلمات تحطيم..تحمل من الكآبة الشيء الكثير..اكره التطيم ..اكره الضعف واليأس..نحن أقوياء بإرادتنا..لدينا سلاح إن حملناه فلن تقدر الحياة ولا أي احد على سلب السعادة والطمأنينة والراحة من نفوسنا..

السلاح هو بلا شك الإسلام ((الإيمان)) والتوكل على الله..فما خاب من إلتجأ إلى الله عزوجل في شدته ورخائه..

سبحان الله
عجبت لذلك الرجل الفقير..بدون مبالغه ليس لديه قرش واحد في جيبه..يصرف كل مايحصل عليه على بيته و أطفاله
يسكن هو وزوته وسبعة أطفال في بيت يكاد سقفه أن ينهار ويسقط على رؤستهم ..
ولكن لو دخلت ذلك البيت ستجد رجلاً يتلو القرآن واطفاله يلعبون بمرح وسعادة..اما امراته فهي صابره محتسبه..البسمة لاتفارق ذلك البيت ..فيه الخير والبركة ..رغم فقرهم وسوء أوضاعهم

لماذا هو سعيد؟..لأنه متوكل على الله..عنده عقيدة وعلاقته بالله قوية..ومن أرتاح قلبه وشكى إلى الله كل همومه ومصائبه لن يضيع ابداً

فلانه مات زوجها و أبوها..وامها واخوها..ومازالت تبتسم..ينظرون إليها..يقولون مسكينه لقد أثرت فيها الصدمه..لقد جنت..ولكنها أحتسبت أجرها على الله

أعلم أن هذه الدنيا كئيبه موحشة..فيها حقد وشر وحسد وضغينه..وتنتشر فيها الجرائم ..وفيها حشرات و أشياء مقززه نكرهها.. ((وبلاوي مثل مايقولون))وقد قال تعالى:(إنما الحياة الدنيا لهو ولعب ومتاع الغرور)

وأنه الجنة هي المستقر وفيها الراحة والسعادة والسلام.. واكيد كلنا تمر علينا أوقات نكره فيها(أستغفر الله) بس هذا إلي حاصل..الواحد يكره الساعة إلي أنولد فيها

بسبب الحزن و الضيق..والهم والغم..وكثرة المشاكل..ومافيه وظائف ..و من حقنا هل شي..واكيد بتقولون وشلوون نطلب السعادة بهل دنيا وهي زائله

ولكن ليس ذلك بمستحيل..نستطيع أن نكون أسعد الناس..ولكن بشروط..وهي الإيمان بالله والسير على نهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وستهون الدنيا

لأن الإنسان المسلم يعلم أن كل مايصيبه في هذه الدنيا..من خير وشر..مقدر ومكتوب..و أن الله سيجازيه خيرا إن صبر و أحسن..وسيجازيه بالمثل لو عمل شراً

والسعادة الحقيقية وكلنا نعرفها..بس منو منا شعر فيها و حس انه هل كلام حقيقة مو مجرد كلام..لو الواحد طبق شريعة الله بحذافيرها كان شاف كل شي حلو بهل دنيا.مهما كان مر وصعب..اهم شي لاتعصي الله و ألتزم بأمور دينك وسوف ترى أبواب الخير تتتفتح أمامك

معليش يمكن الموضوع يكون ملخبط وحالته حاله..لكن بجد حره بقلبي على الناس إلي يقتلون كل امل..ومسوين الدنيا بس فلوس و اكل وشرب..ووظيفه وهذا أكبر همهم..المعذرة لو قلت أي شي خطأ

.Atlas.
30-10-2005, 06:46 PM
الدنيا ممر ..لا مقر..
لا سعادة ولا سيما الحقيقية منها هنا ..السعادة الحقيقية في جنات عدن..
وإنما هي حاله رضا مؤقتة..

الله يهدي الجميع إن شاء الله..ويعينا على ذكره وشكره وحسن عبادته..

معليش يمكن الموضوع يكون ملخبط وحالته حاله..

عفوي ^__^

وجزاج الله خير..

Devil Whisper
30-10-2005, 09:43 PM
الحياة ..
امممممـ .. بنظري أنها .. ** كالسماء ** ولكن لها ** حدود **
وجنـــة وغابة في نفس الوقت .... !
ونحن إن أردنا أن نصنع السعادة .. سنصنعها بأنفسنا .. وإن أردنا هدمها أيضا لنا ذلك ..

لك كل الشكر أخي على هذا الموضوع الرائع ..
تقبل تحياتي ..

Anima
30-10-2005, 10:04 PM
مهما ملكت في هذه الدنيا

ومهما سويت فيها من انواع الترفيه

ومهما رحت وجيت فيها

لن تجد السعادة الا بالتمسك بالدين الاسلامي

الاسلام مفتاح السعادة في الدنيا والاخرة

ولو تأملنا في اسم الدنيا لوجدناه ماتخوذ من الدني ((وهو الشي الواطي الذي في الاسفل))

وكل مارايناه في هذه الدنيا من قصور و اماكن طبيعية خلابة و اماكن الترفيه واموال و وعيال فعلموا انها فانية والباقي هو ما عند الله في الجنة وان هذه الدنيا لا شيء للنعيم في الجنة

هذا والله اعلم

وشكرا على الموضوع :)

rushin_911
31-10-2005, 03:03 AM
موضوع حلو
لكن ما أظن السّعادة مرتبطة بالدين أو الإيمان أو غيره
مرتبطة بشكل عام بالرضى
إذا الإنسان متوفّر عنده الأساسيّات من مأكل و ملبس و مشرب و مسكن فممكن يعيش مرتاح و راضي و سعيد

Master ArNab
31-10-2005, 05:14 AM
لا لا .. ما شاء الله .. موضوع :biggthump تشكرين عليه أختي ميستي .. جزاك الله كل خير

مدري ليش .. بس تذكرت سالفه قديمة .. كان حول خوالي سكن للقوات الإمريكيه

المهم .. المره الثاينه اللي زرت فيها خوالي جبت معي رصت كُتيبات the way to happiness للشيخ ناصر العمر ..

بصراحة كانت الترجمة الإنجليزيه أكثر من رائعة .. إختيار الكلمات وسهولة قراءة الكُتيب .. أول ما تبداء تقراه ما توقف إلا وانت مخلصه ^^ وأتمنى لو أحصل نسخة-e للكُتيب بالإنجلش :33:

المهم .. أنا يوم قريته أنشرح صدري وقلت لازم نوزع :05: ..

ويجيك ذاك اليوم وأزور خوالنا .. وبينا وبينهم شارع فرحت أوزع عليهم واللي أحطه على سيارته أو تحت الباب

? one american woman: what's this
:05: me: its a lovely book on happiness
she: ok thanks
:08: me: your welcomo

وأقعد أوزع عليهم :D .. بعد كم إسبوع .. وأنا عند خوالي إلا وتشوفني هذيك الإمريكيه .. وتناديني :196: < ما صدق خبر :09:

طلعت نفسها اللي عطيتها الكُتيب .. تشكرني على الكُتيب وجاز لها ( أعجبها يعني ) وتبي زود لخوياتها :blackeye:
الصراحة وقتها تشققت من النواسة :banana: .. تحس إنك سويت إنجاز ^^

بحثت بقوقل : وهذا هو الكُتيب : السعادة بين الوهم والحقيقة للشيخ ناصر العمر ( pdf (http://almoslim.org/documents/als3adah.pdf)أو doc (http://almoslim.org/documents/als3adah.doc))

وأتمنى إنكم تقرونه :) ومن يصدق مع نفسه سيقراء الكُتيب وسيجد السعادة الحقيقية :D

Y a z e e d
31-10-2005, 11:13 AM
لا سعادة أبداً ترجى يا قومي .. لا سعادة ..
فكيف نجد السعادة ، إن لم نتجرع كؤوس الهم ؟
ومتى يكون العمر لذيذاً ، إن لم يكن مختوماً بالموت ؟
الأبدية سأمُ لا ينتهي ، والسعادة المطلقة ..
مطرقة للحسّ ..

ماذا بعد ؟
لو خلدنا ..
لو أدركنا ما نرمي إليه ..
ماذا يكون ؟

ما نفع الطموحِ إن بلغنا السقوف ..
ما نفع الحياةِ إن لم يشبها الموت ..
ما نفع الوجود إن لم يختلط بالعدم ؟!

الأرواح قلقة ، وستبقى قلقة
إلى الأبد ، مهمّا تناوبت صروف القدر ..

يا قلبُ لنْ تذوق الحلو
حتى تسربل في لباسِ السأم
لنْ تعيشَ الحلمَ
حتى ترتشفَ من كؤوسِ اليأس جرعاتٍ كثيرة ..
لن تعيشاً أبيداً
لا لن تخلد ،
حتى تذوق الموت ..
مرّات كثيرة ..

الخلود .. ممجوجُ ..
بارد .. مالم يختلط بوجع الحياة اللذيذ ..
لست "مازوخيّاً أو مازوشياً سموها ما شئتم .." ، ولا ذا نزعاتٍ "ساديّة"
هي فقط نظرة .. للحياة
من زواية الحرمان .. :)

Y a z e e d
31-10-2005, 11:17 AM
موضوع حلو
لكن ما أظن السّعادة مرتبطة بالدين أو الإيمان أو غيره
مرتبطة بشكل عام بالرضى
إذا الإنسان متوفّر عنده الأساسيّات من مأكل و ملبس و مشرب و مسكن فممكن يعيش مرتاح و راضي و سعيد

أول مرّة أخالفك يا صديقي ..
مفهوم السعادة منقوص ..
و قد يكون في الإيمان بأن " لا إيمان " حتى ..
ما دامت هناك رقعة وحيدة تتعلق بها هذا كافي ..
الله ، الحبّ ، حتى النار ..
كلّ المؤمنين سعداء ، لأنهم يؤمنون ..
بغضّ النظر عن زيف الإيمان من عدمه ..
أحياناً تحسّ بالقلق ..
والوجع ، وبتعب شديد في روحك ..
حتى بمأكل .. وملبس .. ومشرب .. ومسكن .. و امرأة تحبّك ..
ولو ملّكت قصور الأرض ، وصار كلّ شيءٍ فيها ملك يدك ..
لن تجد السعادة ..
البؤس ثيمة من ثيمات النفس ..
والسعادة عابرةٌ تطفو على بحر الحياة .. :)

Anima
31-10-2005, 09:12 PM

ياما ناس توفرت عندهم هالاساسيات بال و اكثر وحياتهم كانت جحيم ولا تطاق

:أفكر:

Kubaj
31-10-2005, 09:48 PM
انا اقولك وين يمكن..
انك ماتسوين مصيبة محد يدري عنها الا انتي.

Prince Of Darkness
01-11-2005, 12:02 AM
أولا شكرا أختي على الموضوع الرائع ^^

---

هديك المرة قعدت أفكّر بيني وبين نفسي عن الحياة وما الحياة :

فوجدت إنه الحياة المادية ما لها طعم وما في شي مستاهل قيها ،،، يعني أنا الآن مثلا أريد الحصول على معدل عالي في هذه السنة " ثانوية عامة " وأريد تخطّي هذه المرحلة بتميّز ،، طيب وبعدين ؟ ، بعدين بدي أدخل التخصص اللي أريده بالجامعة طيب وبعدين ؟؟ بعدين بدي أخطب وأتزوج مثلا ، طيب وبعدين ؟؟؟ ،، وبعدين وبعدين وبعدين ؟؟؟ ،،، -- بعرف دوختكم معاي >< -- ... وبعدين بدي أختير و أموت ، شئت أم أبيت ،،

فـ هذا التفكير أثر في قلبي كتير والله ((( مثال بسيط جدا :: قبل ما أفكر بهالأمور كنت يمكن أحسد الأجانب على عيشتهم وعلى انبساطهم فتخّيلت كيف سيكون حالهم يوم القيامة والآن أنظر بنظرة الإشفاق عليهم )))

، وعيناي دمعت وربما بكيت وأنا أفكر "-_- ، فالخلاصة إنو لازم نلتزم بشرع الله قدر المستطاع و نترك الأعمال المحرمة التي قد نكون واقعين فيها ( وبخاصة وإحنا شباب ) ، لأنو مثل منتو شايفين كل هالحياة إلى زوال ،، والعمل الصالح هو اللي يبقى ...
ويمدحون كليب " فرشي التراب " ...

أكرر شكري أختي على الموضوع القيّم "^^،، وآسف على عدم تنسيق الرد "-__- ( مشاكل فنية ^.^)

FARES360
01-11-2005, 01:53 AM
O_O" ..happines comes only when ur not resposble on anythin...sleep , eat , play ...

winrazak
06-11-2005, 01:20 AM
بصراحة..ولا نريد الا الصراحة سبب تخلفنا في العالم العربي هو عواطفنا...مشهورين بالعواطف والاحاسيس الجياشة...ليش مانكون عمليين مثل الغرب