المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خفض عمر الحكم المسجل حديثاً على اللائحة من 40 إلى 38 سنة



Private Jeddawi
31-10-2005, 02:40 PM
الفيفا يجبر الاتحاد السعودي للقدم على تخفيض عدد حكامه الدوليين إلى 7


دمشق: أ ف ب
بات الاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبا بتخفيض عدد حكامه المسجلين على اللائحة الدولية من 20 إلى 7 حكام وذلك تطبيقا للقرارات التي اتخذتها لجنة الحكام الدولية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) التي بات البحث عن النوعية النخبوية هو العنوان الأبرز لها في إطار بحثها عن مشهد تحكيمي متميز في كل الاتحادات الوطنية لينعكس بالتالي بشكل إيجابي في البطولات القارية والدولية، ومن هنا جاء الإجماع على ضرورة تخفيض عدد الحكام لكل اتحاد وطني استنادا لأسس ومعايير دقيقة ومحددة وذلك في الاجتماع الموسع الذي عقد في زيوريخ وضم رئيس وأعضاء لجنة الحكام الدولية ورؤساء لجان الحكام في القارات الست.
وفيما يخص القارة الآسيوية، أكد رئيس لجنة حكام آسيا العميد فاروق بوظو أن هذه القرارات ستطبق اعتبارا من الموسم الحالي 2005ـ2006 وفق 3 معايير، أولها ترتيب الاتحاد الوطني في التصنيف الدولي، وثانيها عدد ومستوى الحكام والتحكيم وثالثها مستوى الدوري العام الاحترافي في كل اتحاد وطني.
واستنادا لهذه المعايير فقد تم تصنيف الاتحادات الأعضاء في كل اتحاد قاري إلى عدة فئات تم فيها تحديد العدد الأقصى من الحكام الدوليين المطلوب تسجيله.
وأشار بوظو إلى أن لجنة الحكام الآسيوية قسمت الاتحادات الوطنية الآسيوية إلى 7 فئات وفق التالي:
ـ الفئة الأولى: ضمت 5 اتحادات هي السعودية واليابان وكوريا الجنوبية والصين وإيران ويحق لها تسجيل 7 حكام فقط كحد أقصى.
ـ الفئة الثانية: ضمت 12 اتحادا هي سوريا والعراق ولبنان والأردن والكويت والإمارات والبحرين وأوزبكستان والهند وماليزيا وسنغافورة وتايلاند ولها الحق في تسجيل 6 حكام كحد أقصى.
ـ الفئة الثالثة: ضمت 7 اتحادات هي قطر وعمان واليمن وبنغلادش وهونغ كونغ وإندونيسيا وكوريا الشمالية ويحق لها تسجيل 5 حكام.
ـ الفئة الرابعة: ضمت 7 اتحادات هي تركمانستان وطاجكستان وقيرغيزستان وفيتنام ونيبال ومينامار وسيرلانكا ولها الحق في تسجيل 4 حكام.
ـ الفئة الخامسة: ضمت 7 اتحادات هي المالديف ولاووس وكمبوديا والباكستان وفلسطين وبروناي وتايوان ويحق لها تسجيل 3 حكام.
ـ الفئة السادسة: ضمت اتحادين هما الفلبين وماكاو ويحق لها تسجيل حكمين فقط.
ـ الفئة السابعة: ضمت 3 اتحادات هي أفغانستان وتيمور الشرقية وغوام ويحق لها تسجيل حكم واحد.
من جهتها قسمت لجنة الحكام الأوروبية اتحاداتها الوطنية إلى 8 فئات، حيث منحت الفئة الأولى حق تسجيل 10 حكام وضمت 5 اتحادات ، مقابل 7 حكام للفئة الثانية وضمت اتحادين ، و6 للفئة الثالثة التي ضمت 17 اتحادا، و5 للفئة الرابعة وضمت 3 اتحادات، و4 للفئة الخامسة وضمت اتحادين ، و3 للفئة السادسة وضمت 9 اتحادات، وحكمين للفئة السابعة وضمت 10 اتحادات، وحكم واحد للفئة الثامنة التي ضمت 4 اتحادات.
وقسمت لجنة الحكام الإفريقية اتحاداتها الوطنية إلى 4 فئات، فمنحت الفئة الأولى حق تسجيل 6 حكام وضمت 7 اتحادات، مقابل 5 للفئة الثانية وضمت 10 اتحادات، و4 للفئة الثالثة وضمت 20 اتحادا، و3 للفئة الرابعة التي ضمت 16 اتحادا.
وقسمت لجنة حكام أمريكا الجنوبية اتحاداتها إلى فئتين ، فمنحت الفئة الأولى حق تسجيل 10 حكام لاتحادين اثنين، مقابل 5 للفئة الثانية التي ضمت 8 اتحادات.
أما لجنة الحكام في أمريكا الوسطى والشمالية فقد وزعت اتحاداتها الوطنية إلى 6 فئات، فمنحت الفئة الأولى حق تسجيل 9 حكام وشملت اتحادين فقط، مقابل 5 للفئة الثانية التي ضمت 3 اتحادات، و4 للفئة الثالثة وضمت 6 اتحادات، و3 للفئة الرابعة وضمت اتحادين ، وحكمين اثنين للفئة الخامسة وضمت 16 اتحادا، وحكم واحد للفئة السادسة التي ضمت 5 اتحادات.
من جهة ثانية، أشار العميد بوظو إلى أن لجنة الحكام الدولية قررت في اجتماعها الأخير تخفيض عمر الحكم المسجل حديثا على اللائحة الدولية من 40 إلى 38 سنة بدءا من لائحة الموسم بعد القادم 2006ـ2007. بوظو أن الغاية من هذه القرارات الجديدة "التركيز على النوعية والارتقاء بالمستوى التحكيمي نحو الأفضل".

============================

جريدة الوطن

C.RONALDO
02-11-2005, 04:00 PM
مشكور متيم على الموضوع .. :)

والله احسن يعني الحكم الى عمره 40 تلقاه شايب بالرياضة يعني انتهى .. :أفكر:

تحياتي وتسلمـ .. :D