المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الافراج قريبا عن اكثر من 40 سعوديا محتجزا في غوانتانامو



monasir88
06-11-2005, 08:24 AM
الافراج قريبا عن اكثر من 40 سعوديا محتجزا في غوانتانامو



http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_34368_bay51105.jpg



امل بالافراج بعد سنوات من الاعتقال دون محاكمة



رئيس جمعية المعتقلين الكويتيين يتحدث عن معلومات موثوقة عن اطلاق سراح المحتجزين.


ميدل ايست اونلاين
الكويت - قال خالد العودة رئيس جمعية المحتجزين الكويتيين في معسكر غوانتانامو الاميركي في جزيرة كوبا السبت ان واشنطن ستسلم "اكثر من اربعين سعوديا الى بلدهم قريبا" فيما يتوقع وصول ثلاثة معتقلين بحرينيين مفرج عنهم من هذا المعتقل الى بلادهم السبت.



وقال العودة "ان اكثر من اربعين سعوديا" معتقلين في غوانتانامو "سيتم تسليمهم الى بلدهم قريبا" مؤكدا انه يستند في معلوماته الى مصادر وصفها بانها "موثوقة جدا".



وفي الرياض، قال المحامي كاتب الشمري عضو هيئة الدفاع عن معتقلين سعوديين في غوانتانامو انه ليس بحوزته معلومات محددة عن عدد او تاريخ الافراج عن السعوديين مشيرا الى ان وسائل اعلام سعودية كانت تناولت منذ ثلاثة اسابيع معلومات حول الافراج عن دفعة من السعوديين خلال شهر رمضان او بعده.



وكان وزير الاعلام البحريني محمد عبد الغفار اعلن الجمعة ان البحرين ستتسلم السبت ثلاثة من مواطنيها من اصل ستة تحتجزهم السلطات الاميركية في قاعدة غوانتانامو وان الحكومة البحرينية ستحيل "الثلاثة المفرج عنهم على النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات المتبعة في اطار القوانين المعمول بها في البحرين".



ومن جهة اخرى، اعتبر العودة ان الولايات المتحدة "تريد ان تنتهي من هذه المشكلة التي تسبب لها ارقا كبيرا وتريد ان تحسن صورتها في الخارج" في اشارة الى المعتقل الذي تحتجز فيه الولايات المتحدة مشتبها بهم بالارهاب والذي يثير جدلا واسعا خاصة بسبب المعلومات عن سوء معاملة المعتقلين فيه وابقائهم لفترة طويلة من دون محاكمة.



وتعتقل الولايات المتحدة حوالى خمسمئة شخص بينهم 121 سعوديا في سجن قاعدة غوانتانامو الذي انشأته عام 2002 بعيد عمليتها العسكرية في افغانستان في خريف 2001 واسقاطها لنظام حركة طالبان.



وافرجت واشنطن في تموز/يوليو الماضي عن ثلاثة معتقلين سعوديين في غوانتانامو.



وكانت واشنطن افرجت هذا الاسبوع عن خمسة كويتيين في هذا المعتقل وما زالت تحتجز فيه ستة اخرين.



والعودة الذي كشف عن مباحثات جارية بين الجانبين الكويتي والاميركي حول الافراج عن المعتقلين الكويتيين الستة المتبقين، اكد ان هذه المباحثات "ستتكثف" وهي "مدعومة من رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح".



ومن بين المعتقلين الكويتيين المتبقين، فوزي العودة (27 عاما) نجل خالد العودة وهو مضرب عن الطعام مع حوالى مئتي سجين اخرين احتجاجا على ظروف اعتقالهم وابقائهم في السجن من دون محاكمة.

ووصف العودة وضع ابنه الصحي بانه "سيء جدا" مستندا الى ما نقله محامون اميركيون زاروا المعتقل قبل ثلاثة اسابيع واشار من جهة اخرى الى وجود "محاولات لتمكينه من زيارة" ابنه في غوانتانامو.

http://www.middle-east-online.com/?id=34368