المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (سؤال مراسل منتدى المنتدى للمنشد العالمي سامي يوسف )

ODIN
11-11-2005, 04:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بمناسبة صدور الألبوم الثاني والجديد للمنشد سامي يوسف ..

اجريت مقابلة مباشرة مع المنشد سامي اليوسف في احد المواقع العربية .. وكان لمراسل منتدى المنتدى ( محدثكم ) السبق في حصوله على فرصه لتوجيه سؤال للمنشد البريطاني سامي يوسف .

كانت المقابلة باللغة الانجليزية .. ولم يسعنا نسخها بسبب الحماية في نظام المحادثة المباشرة التي كان يستخدمها الموقع المستضيف للمنشد .

وسوف نذكر مجريات سؤال المراسل واجابة المنشد بشكل مقالي من ذاكرة المراسل .

سؤال مراسل منتدى المنتدى /

الاستاذ العزيز سامي يوسف .. هناك البعض من ينتقدك بسبب استخدامك للآلات الموسيقية في اناشيدك ويرى من وجهة نظره بأنها محرمة . وبذلك تكون جميع اعمالك محرمة ومردود عليها شرعا من وجهة نظره .. فكيف ترد على ذلك ؟

اجابة سامي يوسف /

هناك مدرستين في الفقه الاسلامي في شأن الموسيقى ..

مدرسة ترى بحرمة الموسيقى والاخرى ترى بجوازها .. ولكلن اجتهاده ونظرته .

وهذه المدارس ليست بالأمر الجديد على الاسلام .. فهي مدارس قديمة والاختلاف بينها منذ قديم الزمن وليس بالامر المستحدث ..

فنرى في الفقه الاسلامي آراء الكثير من علماء الشرعية ممن حللوا الموسيقى .. واذكر على سبيل المثال ابن حزم والفرابي قديما .. والقرضاوي حديثا ( وذكر العديد من اسماء العلماء الذي تعذر على المراسل حفظها )

اذن هذا اختلاف في الدين واجتهاد بشر ..
يفترض من هذا الاختلاف ان يتبعه احترام متبادل من كلا الطرفين ..

لكن للأسف نرى في هذا الوقت من لا يحترم هذا الامر ويهاجم الطرف الاخر بكل عدوانية .. وهذا امر خطير لا يرضى به الله .

بالنسبة لي انا .. فقد هاجمني الكثير بأني اتبعت هذا المجال رغبةُ من هواي ولم ادرس هذا الأمر قبل البدأ به ..

وهذا كلام خاطئ .. فقد درست هذا الاختلاف الفقهي جيدا واخترت ما اقتنعت به ..

وأقوم باستخدام الموسيقى لوجه الخير ولنشر معاني الاسلام الجميلة ..

وأسأل الله العظيم ان يهدينا للحق .

مراسل المنتدى /

نشكرك على هذه الاجابة استاذنا الفاضل .. نسأل الله ان يوفقك لما فيه خير للاسلام والمسلمين .

=========

هذا الحوار الذي دار بين مراسل المنتدى والمنشد سامي يوسف بشكل تقريبي وارتجالي ..

ملاحظة مهمة /

هذا الموضوع قد يثير نقطة حساسة عند البعض .. لذلك سوف يتم حذف اي رد به تهجم او خارج عن الاحترام والهدوء وأي رد من شأنه أن يصعد من شأن الاختلاف بشكل مباشر ..

وشكرا

Anima
11-11-2005, 05:25 AM
سلام عليكم

اول شي يعطيك العافية على مجهودك الرائع

وبالنسبه لموضوع الموسيقى اذا كانت حرام او لا(في مسالة استخدامها للخير))

فانا ما اقدر احكم ولا اقدر اقول انها حرام او لا

لكن الي يسويه سامي يوسف اعتبره شي طيب

يعني على كلامه هذا

وأقوم باستخدام الموسيقى لوجه الخير ولنشر معاني الاسلام الجميلة ..

ما اقول الا الله يوفقه ويكثر من امثاله

((رايي الخاص))

هذا والله اعلم

وشكرا مرة اخرى :)

Classic Evil
11-11-2005, 11:37 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رد العلماء على ((( ***))) ابن احزم و من وافقه في تجوزيه إباحة آلات اللهو ( المعازف ) مثل الشيخ نور الدين عتر و الشيخ الألباني وغيرهما ..

وفيه حديث الجاريتين اللي كانتا تضربان بالدف فلما دخل ابو بكر رضي الله عنه قال : امزمور الشيطان في بيت رسول الله ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : دعهما , فإن اليوم عيد .

أترك الحكم لكم إذا كان الدف مزمور الشيطان (والرسول عليه الصلاة والسلام)ما انكر على ابي بكر هالتسمية , فالموسيقى اليوم شو نسميها ؟!

ODIN
11-11-2005, 11:49 AM
حياك الله اخوي انيما وشكرا لمشاركتك

وحياك الله يا ايفل نيفر داي .. وللمعلومية حررت ردك بالاخير لانك قلت فيه

وأعوذ بالله من هذا الشر المستطير .

وهذا فيه اتهام مباشر ووصف الرأي الاخر ( الي حصرتهم بشخصين وهم عشرات ) بانهم هم الشر لانهم اختلفوا فقهيا معنا ..

وايضا حررت كلمة مسيئة للمختلفين فقهيا على هذه القضية .. حيث وصفتهم بالتناقض وهذا ما يحقلك .

المعذره ذكرت ردك الي حررته بس مثال حتى توضح للغير لا يرد بردود مافيها احترام للغير مثل كذا ..

ومعذرة مرة ثانيه .. مضطر اكون دقيق كذا والا راح يقلب الموضوع لحرب بالالفاظ هذه .. لي تجربه من قبل

Classic Evil
11-11-2005, 12:17 PM
أخوي بدر :

مافي أي اشكال عادي نحن متفاهمين , لكن اللي رد على ابن حزم من العلماء هم اللي وصفوا كلام ابن حزم بالتناقض , فالأمر بالتناقض ياخوي واقع , ماله من دافع :) .

Lena
11-11-2005, 12:25 PM
لكن للأسف نرى في هذا الوقت من لا يحترم هذا الامر ويهاجم الطرف الاخر بكل عدوانية .. وهذا امر خطير لا يرضى به الله .

هالنقطة فعلا تقهرني...ليه اختلاف الراي عندنا=الطرف الثاني عدوي وهو غلط وهو رايح فيها ولازم اهجم عليه؟

خطير سامي ياحليله

صوت وذكاء..شريطه الاخير كان ذكي بمعنى الكلمة..نوع الالحان واللغات عشان توصلل للكل..افارقه امريكان هنود اروبيين..

nice pic:196:

شكرا اودين لا يصال الملعومة..

Mada Mada Dane
11-11-2005, 02:21 PM
:) الله يكثر من امثاله . . . مشكور بدر على الموضوع

NsaN
11-11-2005, 02:37 PM
مشكور اخوي ODIN..

شخصياً..ما اعتبر اعمال سامي يوسف..اناشيد..انا اشوفها اغاني..و اسمعها مثل ما اسمع اي اغنية ثانية..
بس طبعاً الافكار المطروحة باغانيه و المعاني مختلفة كثيراً عن الاغاني الحالية...و هاللي يميز سامي و يعطيه Advantage على غيره من المغنين..

على فكرة..من شاف لقاءه باول ايام العيد على قناة مزيكا؟؟

عن جد كبر بعيني هالانسان..اسلوب جداً جداً راقي و محترم بالكلام..و كلامه جميل..
تحس صدق مهتم..و قلبه يعوره عاللي قاعد يصير الحين..

ما شاء الله عليه..

مشكور مرة ثانية ODIN و يعطيك العافية.. :)

القــعـقـاع
11-11-2005, 03:43 PM
في بعض اغاني الروك ( و غيره من انواع الغناء غير العربي :p ) المانع الشرعي الوحيد هو الموسيقى...هل ممكن نقول انها حلال ايضا :06:

و بعدين سواء كان فيه اختلاف او لا..اليس الاصح ان الانسان يتبع المذهب الفقهي اللي تمشي عليه دولته او منطقته :06:

على فكرة..اليوم و انا رايح اصلي الجمعة كنت افكر بنفس الشخص و بنفس الموضوع :196:

Master ArNab
11-11-2005, 04:56 PM
السلام عليكم .. :D

وفي المقابل .. من يتهم العلماء المحرمين لهذا الشيء بالتشدد والغلو .. فهو أمر أخطر مما ذكرت

رأيي من رأي اخوي إنسان في أنها تدرج تحت الأغاني .. ولكن هناك تفوات بينها وبين الأغاني الأخرى في المُحتوى ..

ولكن .. القاعدة المتبعة فيما لو حدث إختلاف في قضيه فقهيه , وهي التي علمنا إيها المصطفى صلى الله علي وسلم في مواقف كثيره ..

وهي أنه في حالة حدوث إختلاف في حُرمة شيء فإنه ( من باب التورع ) تركه ولا يعتبر تشدد , بل يـُثـنى على صاحبه وهو من باب [ دع ما يُريبك الى ما لا يُريبك ]

اذن هذا اختلاف في الدين واجتهاد بشر ..
إذاً فهو بكل تأكيد من الشُبهات ..:)

فإن الحلال بـيِّـنٌ وإن الحرام بـيّـِنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس ,
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ,
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم

ومن وجد في كلامي خطاءً , فليُرشدنا للصواب وأسف على الإطاله وشكراً :biggthump

Classic Evil
11-11-2005, 05:40 PM
أحسنت مستر أرنب .

ODIN
11-11-2005, 05:51 PM
شكرا لكم :)

الحوار راقي جدا .. لم أتردد للحظة ان اطرح هذا الموضوع عندكم يا أصحابي .. لأني اعرف مع من اتعامل .. اتعامل مع اشخاص راقيين جدا .. هذه هي المسألة باختصار ..

عن نفسي انا ..

درست بمعهد علمي لمدة ثلاث سنوات .. وصارت عندي خبره شرعيه جيدة اعتمد عليها بمثل هذه الامور ...

لهذه اتكلت على الله ثم على العلم الي عندي ثم على عقلي .. لذلك لم اتكل على قاعدة دع ما يريبك الى ما يريبك ..

وهذا ليس جرح بهذه القاعده طبعا وانها للاغبياء .. لا اطلاقا .. للشخص الي يريد ان يريح رأسه ولا يمتلك علم كافي انصحه باتباعها انا شخصيا ..

اما قصتي مع حكم الموسيقى بالاسلام ..

فدرست هذا الحكم لمدة سنتين تقريبا .. بين اخذ ورد وبين اقتناع وعدم اقتناع .. جردت نفسي من كل هوى ..

كانت المسألة بالفعل معقده وشائكه .. لم تكن بالنسبة لي مجرد بحث عن الحكم الصحيح ..

بالاخير .. اقتنعت بأن الاسلام لم يحرم الموسيقى .. طبعا مع كل الاحاديث التي تتبادر في ذهن كل واحد التي تحرم المعازيف في ظاهرها .. فلكل حديث له حكم خاص .. لهذا اصبحت القضية جدا معقده ..

يفترض اني اقتنعت بهذا الحكم بفترة اقصر من السنتين هذي .. بس كل الي عطلني و ( عذبني ) بنفس الوقت

هو التمسك بالاصول الي تعودت عليها من صغري .. ابد مب معقوله اكون عايش 18 سنه واعرف ان هذا الامر اذا فعلته فإن الله راح يغضب عليك ويدخلك النار ليصب في اذنك الرصاص الذائب ..

لم يكن هذا التغيير المفاجئ بالسهل اطلاقا .. حين يتعود المرئ على أمر منذ فطرته فمن الصعب عليه تقبل أي امر ينافيه .. صعب جدا ..

طبعا لا تنسون ان 99.99% من الاغاني الموجودة حاليا هي حرام × حرام

الله يكثر من امثال سامي يوسف

ODIN
11-11-2005, 05:53 PM
طيب اقولكم على شيء ممكن ما تتخيلون انه موجود بسعودية :) ....

اعرف انا مجموعة اشخاص ملتزمين .. او مثل ما يسموون الناس مطاوعه لحية وثياب قصيرة ..

بعضهم او كثير منهم مؤمن بهذه الفتوى .. بأن الاسلام لم يحرم الموسيقى .. فتشوفهم يسمعون لاغاني سامي يوسف بكل براءة وبعض الاغاني الاخرى العفيفه ..

وفي بعضهم ماشالله يعرف يعزف على الاورج .. هههه نويت اتعلم عندهم ..

ويعلم الله .. ما اجاملهم .. لكنهم من اكثر الناس الي يخدمون الدين قابلتهم في حياااتي ! باشياء ومجالات مختلفه والله لو اتكلم ما اوفيهم حقهم ..

بالفعل اشخاص اصحاب مبدأ ..

بس بصراحه ماعمركم شفتوا مطاوعه كذا صح ؟:)

وتلقاهم حتى بين بعضهم .. بعضهم يسمع موسيقى والاخر لأ .. لكن قمة الاحترام و الطيب بينهم !!

اه اتمنى اشوف كل الناس كذا .. تحترم غيرها حتى لو اختلف معها ..

rushin_911
11-11-2005, 05:57 PM
الله يعين سامي يوسف و يوفقه
شكراً يا أودين على الموضوع :)

Master ArNab
11-11-2005, 09:13 PM
أهليييين .. مرتن أخرى :D

أولاً .. الحمد لله

بعض من في قلبه مرض يستغل هذه الخلافات بين العلماء للطعن فيهم والإستهزاء ..

وأكررها الحمد لله لم أجد أحد يُجرح في العلماء من الطرفين وأعتقد أودين سيكون له بالمرصاد وجميع الأعضاء :D

الله يبارك فيك اخوي .. أعتقد الحين قدرت توضح موقفك بصوره واضحة وبصراحة أهنيك على رحابة صدرك وإتساع الأفق :)

وهذا ليس جرح بهذه القاعده طبعا وانها للاغبياء .. لا اطلاقا
أصلاً اللي يقول هالكلام يناقض نفسه :o .. لأن مضمون المبداء يتماشى مع الحديث اللي فوق , فكأنه يناقض الحديث الصحيح .. طبعاً من دون أن يُدرك هالشيء

والقاعدة أشمل وأوسع من هذا .. مثلها مثل القاعدة [ أنه على المسلم معاملة الغير بأخلاقه لا بأخلاقهم ]
فإن سرقوه , فلا يسرقهم .. وإن أفسدوا ودمروا , فلا يدمر ويفسد .. وإن قتلوا الأبرياء والمدنيين لا يُقـِتـل الأبرياء والمدنيين والأمنين وإن كانوا كفار

همم .. نرجع لنقطة أنت ذكرتها

أهااا !!

إن شاء الله تقتنع من كلامي الجاي :196:

طيب .. الإسلام حرَم الذرائع المؤديه للمحرم ..

وعلشان تتضح الصوره ,, أطرح مثالين

مثال رقم 1
نهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين , لكونه ذريعة إلى أن يسبوا الله سبحانه وتعالى
قال تعالى في سورة الأنعام ( ولا تسبوا الذن يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم )

مثال رقم 2
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ( من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه.
قالوا: وهل يشتم الرجل والديه ؟!
قال: نعم , يسب أب الرجل , فيسب أباه . ويسب أمه فيسب أمه ) رواه البخاري ومسلم

ولكن لا يمكن إغفال أدلة الطرف المُحرم + وجود الأختلاف + أنها من الشُبهات + من التورع تركها + الإسلام حرَم الذرائع المؤديه للمحرم = الجواب الذي أتركه لكموا

وتصبحون على خير :D

7_Dark Soul
11-11-2005, 11:11 PM
مشكور اودين على الموضوع......

لو اعتبرنا ان الموسيقى حرام.....

في بعضهم يدندن بفمه...و يلعب في صوته ببرامج الصوت و يحوله حق صوت شبيه جدا بالموسيقى

هذي تعتبر حلال؟؟؟؟ :06:

.Atlas.
11-11-2005, 11:30 PM
دعوا الخلق للخالق ..وإنما الأعمال بالنيات ..

ماسمعت هالألبوم..بس صوت سامي جميل..وكلماته معبرة ..
ياليت إذا أحد عنده وصلة للألبوم..يضيفها ..

بس بصراحه ماعمركم شفتوا مطاوعه كذا صح ؟:)

وتلقاهم حتى بين بعضهم .. بعضهم يسمع موسيقى والاخر لأ .. لكن قمة الاحترام و الطيب بينهم !!

المفروض هذا اللي يصير..سواء بين مسلمين مختلفين اوبين مسلم وغير مسلم ..بس للأسف الحاصل غير..

يعطيك العافية أودن على الموضوع..

Lena
11-11-2005, 11:45 PM
ارنب
كلامك يا عزيزي صح وماعليه غبار ابد ابد
بس اذا السالفه شبهات
يوووه بتصير القائمة طويلة ولا تخلص..
يعني ماتقتصر بس على اناشيد سامي..بالعكس اناشيده بتصير ام الحلال عند اشياء ثانية حنا نمارسها بحياتنا
بنصير نفكر بالمانجا
والانمي
والمسلسلات الكورية واليابانية هههه:196: عشانك تتابعها
والافلام
والمسلسلات
هذي عليها شبهات تفوق مئة مرة الشبهات الي على اناشيد سامي يوسف البريئة :31: وطبعا ماله داعي اشرح الشبهات مالي خلق وهي واضحة اساسا

ارنب لا تزعل مني>< والله انك اخوي الكبير وفعلا اتسائل عن هالشي الي طرحته

ODIN
12-11-2005, 12:15 AM
رشن - ليتل انجل .. شكرا لكم وحياكم الله :)

ارنب /

كلامك هذا هو مبدأ احدى مدارس الدين .. والي تغلب على علماء جزيرة العرب .. وهو باب سد الذرائع والشبهات ..

بأنه أي شي يجي منه شبهه او يؤدي الى حرام ( اذا استعملته بطريقة غلط ) فهو حرام حتى لو استعملته بطريقة صح ..

مثل الاناشيد اول ما بدأت .. حرموها على طول لانها ممكن تؤدي الى تلحين الصوت بشكل كبير وبكذا المنشد يغري النساء بصوته ويتعلقن به ( رفقا بالقوارير )

والدف كذلك البعض حرمه من باب سد الذرائع .. لانه ممكن يطرب الواحد ويخليه يرقص على سبيل المثال ..

وبالاخير هذا رأي احدى المدارس ونحترمه .. صحيح انه يربي العقول على الاتكال وعدم التفكير .. بس له اماكنه المناسبه في بعض الاحيان ..

اما بقية المدارس فهي لا تعتمد على سد الذرائع .. لأنه مبدأ عااااام جدا ويستطيع اي ضعيف نفس تحريم الذي يريده عن طريق هذا المبدأ .. وطبعا ما اقصد احد بكلامي هذا ..

بعض المدارس تستعمله للأمور الكبيرة والتي تستدعي هذا الامر ..

اما البقيه فيرون بأن العبد يجب ان يضع الله بين عينيه .. فيفعل ما احل الله له فعله .. ويبتعد عن ما حرمه له .. ولا يكون ضعيف ينخرط بسهوله مع اي شببه !

وبالاخير كل انسان له الحريه في ما يختار من حيث اقتناعه وثقته بالله ثم بنفسه ..

والف شكر لمشاركتك :)
------------

دارك سول /

بالنسبة للاصوات هذي الي كأنه موسيقى ..

اذا اعتبرنا ان الموسيقى حرام ..

فهذه الاصوات بين رأيين

الأول /

وهو يبني حكمه على أصل الشي .. اذا كان حلال فهو حلال .. وهؤلاء يحللون هذه الاصوات .. وهم كثر من مشايخ السعودية .

الثاني /

يبني حكمه على نتيجة الشيء .. اذا كانت النتيجه مثل الموسيقى او تشبها الى حد كبير .. فهو يحرمه ويعتبره من الموسيقى .. مثل الشيخ المنجد لهذا السبب هو ( يحارب ) الاناشيد ان صح التعبير ..

هذا ماعندي والله اعلم .. وطبعا كلامي هذا ليس بالفتوى ... هو علم اعلم به غيري

لينا /

شكرا لمداخلتك وجزاك الله خير

ssaa
12-11-2005, 12:38 AM
السلام عليكم

يعطيك العافيه بدر
موضوع رائع للمناقشه بخصوص تحريم الاغاني انا توني قبل فتره تأكدت من هل شي انها مو حرام لكن المسأله فيها اختلاف ويقاس على ذالك تسبيل الثوب طلع مو حرام :) ولكن القصد زي ما جا في الحديث الشريف عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) المقصود فيها الغرور يعني الي مطول ثوبه بس عشان يتكبر على العالم هذا المقصود با الحديث مع اني كنت اعتقد العكس تمام انه حرام بس الحمد الله اتضحت الرؤيا

شكرا اودين مره ثانيه

Lena
12-11-2005, 12:53 AM
ايه فعلا يا ssaa
انا برمضان برضو عرفت ان سالفه تسبيل الثوب فقط حرام عندما تكون "النية" هي الخيلاء..

وحنا عايشين على انها ويين حرام والي يسويها هذا امبيه شلون قدر يسويها @-@..

إنما الاعمال بالنيات وانما لكل امرا مانوى

Son_OF_Liberty
12-11-2005, 01:01 AM
السلام عليكم

يعطيك العافيه بدر
موضوع رائع للمناقشه بخصوص تحريم الاغاني انا توني قبل فتره تأكدت من هل شي انها مو حرام لكن المسأله فيها اختلاف ويقاس على ذالك تسبيل الثوب طلع مو حرام :) ولكن القصد زي ما جا في الحديث الشريف عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) المقصود فيها الغرور يعني الي مطول ثوبه بس عشان يتكبر على العالم هذا المقصود با الحديث مع اني كنت اعتقد العكس تمام انه حرام بس الحمد الله اتضحت الرؤيا

شكرا اودين مره ثانيه

اخوي احب اصحح لك المعلومه
إسبال الثوب حرام سواء كان لخيلاء او لا
ولكن الفرق بأن الذي يسبل ثوبه خيلاء لايكلمه الله عز وجل ولاينظر اليه يوم القيامه وهو في النار
وان الذي اسبل ثوبه ايضا بالنار وبالمناسبه
ترا الي يسبل ثوبه ماتقبل منه صلاه وروح اسأل احد المشايخ الي ببلاد الحرمين

Son_OF_Liberty
12-11-2005, 01:06 AM
آآسف خرجت عن موضوع الاغاني :p

ماقولكم بقول الله عز وجل {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن ذكر الله }

ابن مسعود من كبار المفسرين أقسم إن المقصود بهذه الآيه هي المعازف

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم { يأتي من أمتي أقوام يستحلون الخمر والحرير والمعازف}

انا مااقول شي بسامي يوسف صراحه فكرته حلووه ويعجبني المسلم الي مثله يحب ينشر دينه

ولكن الغايه لاتبرر الوسيله يااخوان ولاشك ان سامي يوسف يستعمل المعازف وهذا الشيء مااحد ينكره

عالعموم ان شاء الله ماخطيت على احد :o

وعندي سؤال لك يااخ اودن دامك تقول ان 99.99% من الاغاني الان حراام اجل وش هي الاغاني الحلال :06:

ترا مو قصدي استهزء بك لا والله لكن ابي افهم وجهة نظرك يااخي :ciao:

Pr.Game
12-11-2005, 09:07 AM
أناشيده رائعة جداً سامي يوسف .. ^^
لكن المعازف اللي فيها سبب المشاكل .. ><
وأعتقد رأي الشيخ ابن حزم لا يقف أمام قول الرسول صلى الله عليه وسلم { يأتي قوم في آخر الزمان ........ }..
نسأل الله له التوفيق والهداية ..

سالفة الثوب :31: منو قال إن التحريم على قصد الخيلاء ؟!! :31: ..
{ ما أسفل الكعبين من إزار ففي النار } .. حديث نبوي شريف ..:31: ..

Master ArNab
12-11-2005, 10:45 AM
أهليين مرتن ثالثة :|

أول شيء لاحظوا أن كلامي في الردين السابقين كان عاماً وليس فقط في هذه الحالة .. :)

نفس الشيء في سالفة إسبال الثياب.. ليش الواحد يعرض نفسه ويتجاهل الأحاديث ونصح العلماء ؟؟ ..
الوسطيه الوسطيه .. لا تكنس الأرض بثوبك ولا ترفعه لنصف الساق .. فوق الكعبين وبس .. الأمر أسهل وأبسط مما تـتـصورون .. الله يعينكم بس ponder:

ثانياً .. أنا ما سمعت الألبوم ومادري عنه :09: .. بس إذا كان فيه ألات عزف وموسيقى فالردين الي كتبتهم فوق كافيه + music.htm (http://www.islamiyyat.com/music.htm) يحتوي على كلام جميل .. ما قريته كله بس مقتطفات منه

بس مع ذلك . أعيد وأقول أن هناك تفاوت كبيييييير بينه وبين الأغاني الأخرى .. وأتفق مع الجميع في إستحسان الفكره كبديل

فأكيد هي أهون ولكنها تبقى ذريعه وتفتح باب للشيطان .. للي ما يسمع أغاني خير شر :D قال تعالى ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان ) ..

ثالثاً .. أركز وأعيد قضية عدم لبس التورع بالغلو والتشدد .. ومن إلتبس عليه الأمر في هذا الكلام فليرجع ويقراء بتأني ما ذكرت في الردين من آيات وأحاديث وأقول له إتقي الله

لينا العزيزه :nurse:

بس اذا السالفه شبهات
يوووه بتصير القائمة طويلة ولا تخلص..
يعني ماتقتصر بس على اناشيد سامي..بالعكس اناشيده بتصير ام الحلال عند اشياء ثانية حنا نمارسها بحياتنا
بنصير نفكر بالمانجا
والانمي
والمسلسلات الكورية واليابانية هههه:196: عشانك تتابعها
والافلام
والمسلسلات
يا ليتني ما رديت :196: ..
هههه .. ما شاء الله .. طيب كل الكلام اللي قلتيه صح
وأنا بصراحة أستانس ( أفرح ) إذا أخوي أو أختي نصحوني وبينوا عيوبي .. هذا دليل انهم يحبون الخير لي ويهتمون في أمري :) والله يعينا على طاعته وعدم معصيته

هذي عليها شبهات تفوق مئة مرة الشبهات الي على اناشيد سامي يوسف البريئة :31:
تمام .. إلا كلمة أناشيد :196: .. طبعاً إذا كان فيها موسيقى وإلا أنا ما أدري , ما سمعتها

وأضيف أنه لمن المُـخزي على المسلم أن يتورع عن الشُبهات ويقترف المحرمات .. بل هو تناقض وبُعد عن الحق والصواب

وشكراً لإسعافنا مرتن أخرى :nurse:

أهلا أخي أودن ..

ماشاء الله عليك .. يعجبني فيك أنك لا تأخذ المسأله بشخصية أو تعصب :fing02: .. وانك تحاول أن تبحث عن الحق ..

كلامك هذا هو مبدأ احدى مدارس الدين .. والي تغلب على علماء جزيرة العرب .. وهو باب سد الذرائع والشبهات ..
بل هو مذهب أهل السنة والجماعة .. وهذي أمثله قويه في سد الذرائع والشبهات

- الرسول لم يقتل المنافقين مع ما فيه من المصلحة .. لكونه ذريعة إلى التنفير وقول الناس : إن محمدا يقتل أصحابه
- النهى عن بناء المساجد على القبور ولعن فاعله
- النهى عن تعلية القبور وتشريفها والأمر بتسويتها
- تحيرم القطرة من الخمر وإن لم تحصل بها مفسدة الكثير لكون قليلها ذريعة إلى شرب كثيرها

فهو بكل تأكيد مذهب أهل السنة والجماعة

ويستطيع اي ضعيف نفس تحريم الذي يريده عن طريق هذا المبدأ ..
لا .. لا يستطيع , وسُيرد عليه .. لأن الحلال بـيِّـنٌ والحرام بـيّـِنٌ ..

وبعدين لا تنسى عامة الناس .. وهم من قد يقع في المحظور ..

ووالله هذا الحديث لعظيم وهو مربط الفرس وفيه الحل .. فأتمنى قرائته من الأول الى الأخييير مرات ومرات الى أن يحفظه الواحد

( فإن الحلال بـيِّـنٌ وإن الحرام بـيّـِنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس ,
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ,
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب )

وطبعاً شيء طيب .. أنه الواحد يستبدل الأغاني المحرمه بأعمال سامي يوسف ويتدرج

ولكن المحك في الحكم .. بغض النظر كوننا نقوم بهذا الشيء أم لا

فهل ننصح بمن لم يسمع الأغاني قط بسماع سامي يوسف ؟؟ أعتقد الجواب سيكون بالنفي

وهل ننصح بمن إعتاد على سماع الأغاني بسماع سامي يوسف ؟؟ أعتقد الجواب سيكون بالإيجاب على أمل أن تؤثر فيه ويترك الأغاني المحرمه

ومن يصدق مع الله , يُفقه الله ويشرح صدره ويحفظه في الدنيا والآخره

i think i'll freak some people out if i talk too much :09:

بصراحة دوختوا راسي مع هالرد الأخير :jap033:

keep it simple .. رد لتل إنجل من هالنوع ^^.. ولكن تعبت :196:

عبودي
12-11-2005, 11:00 AM
يا هلا ..
البوم سامي يوسف نزل نسختين ..
نسخة بدف و نسخة بمسيقا
و انا عندي بدف و سمعت النسخة الثانية بمسيقا
الصراحة ما شفت فرق وايد
الانة استخدم صوته بدل الالات الموسيقية ! :33:
بس بشكل حلو :wow:
بنسبة لي المسيقا يمكن اخاف اقول انا حلال .. او حرام بس بنسبة لدف ما عندي اي مشكلة اسمعه بغض النضر عن من يقول بانة حرام و اريد اكرر عن اختلاف العلماء
:33:
والله اعلم
:ciao: هذا رئي

moon girl
12-11-2005, 11:44 AM
البعض ماقصر اتوقع وحط الأدله على تحريم الموسيقى
ومادي اتكلم ابحط هالموقع وان شاء الله يفيد هنا (http://saaid.net/Minute/m94.htm)
اذا كان على اختلاف الاراء فاتركه لأنه شبهه وتريح نفسك هذا احسن حل
وهو احسن تتركون الأمور اللي فيها شبهه مو ضارتكم وكذا بتحسون براحه
مع ان الموسيقى واضح انها محرمه
فيه ادله كثيره على انها محرمه وابن باز سأل عن البرنامج المفيد اللي يتخلله موسيقى فأجاب انهم يقطعون الصوت وقت الموسيقى فكيف باللي كله موسيقى

وانا اعتبركم زي الأخوان بالنسبه لي واحب الخير لكم مابيكم تظنون اني تهجمت او ضد العالم الفلاني او غيره بس قبل
لاتسمعون لأي حكم اذا كان فيه حديث صريح وصحيح بتحريمه فماله داعي ناخذ الأعذار لأنفسنا بأنه حلال
قال سليمان التيمي(إمام من أئمة التابعين،من العباد المجتهدين) رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" (الحشر:7)، وقال أيضاً: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ٌ " (النور:63).
والله يرشدنا الى الطريق المستقيم ^_^

.Atlas.
12-11-2005, 12:54 PM
keep it simple .. رد لتل إنجل من هالنوع ^^.. ولكن تعبت :196:

ما شاء الله علي بس..:05:

SNOoOP
12-11-2005, 03:50 PM
السلام عليكم...

حقيقة لم اسمع عن سامي يوسف

ولكن بالنسبة للغناء فهو محرم باجماع الصحابة افضل الخلق بعد الرسل

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن

عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو

الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر

رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو:

الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير

ابن كثير).

والغناء هو الشعر الذي اختلط بالات اللهو والطرب من المزامير والاوتار وغيرها

وهذه ادلة من السنة على تحريم المعازف

روى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع

عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال

عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين

فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب

ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند

مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و

المعازف »

وفي هذا الحديث ذكر صلى الله عليه وسلم كلمة ((يستحلون )) اي يجعلونها حلالا اي انها في الاصل محرمة

وسواء كانت الكلمات بفائدة اوبدون فائدة فان اختلط فيها العزف اصبحت محرمة ويصبح التحريم اشد لو انها كلمات بذيئة

بالنسبة للاسبال فاتذكر اني سمعت قصة عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وهو على فراش الموت

حينما اتاه الطبيب (( وكان الطبيب يلبس ثوبا مسبلا )) فانكر عليه عمر رضي الله عنه وقال له بما معناه

(( ارفع ثوبك فإنه اطهر لقلبك وانظف لثوبك ))

فرحم الله عمر رضي الله عنه الذي امر بالمعروف ونهى عن المنكر في حياته وعلى فراش الموت

والسلام عليكم

ODIN
12-11-2005, 04:31 PM
اه دخلتونا باسبال الثوب .. مع انه ما كان ودي نتكلم فيه بهذا الموضوع ..

وبما انكم دخلتوا فيه ..

هذي مناسبة حلوة حتى نكتشف اننا شعب غير متعلم .. ما يعرف الا يعارض أي أمر جديد عليه ..

فهذا بحث فقهي فيه حكم الاسبال في الاسلام .. خلاصته ان الاسبال جائز لغير خيلاء والأفضل رفعه عن الكعبين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..

للي يحب يطلع يقرى البحث .. ويكفي اذكر هذا الحديث على سبيل المثال

جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من جر ثوبه لم ينظر الله إليه يوم القيامة. فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنك لست ممن يفعله خيلاء )"

قريتوا تكملة الحديث يا جماعة ؟ يالي دخلتوا النار كل واحد مسبل ثوبه ؟ بس لأنكم تقرون اطراف الحديث و تؤمنون بأي شي سمعتوه بصغركم ؟

مافكرتوا تبحثون تتعلمون قبل لا تعارضون أي رأي جديد عليكم ؟

يعجبني الشخص الي عنده غيره على دينه وحمية .. بس لا يكون هذا على جهل .. لازم يصاحبه علم كافي .

اكثر شي تعلمته .. انه خطأ تاخذ حديث واحد وتعتمد عليه بالاحكام .. لان الدين ماجاء بحديث واحد فقط .. والا لو كذا كان صاروا كل الناس علماء ..

الدين قرآن وسنة .. وكل حديث يوضح الاخر .. لا يكفي حديث واحد لكل مسأله .

ODIN
12-11-2005, 04:45 PM
اوكي

كان ردي الي السابق يتعلق بالاسبال وهذا خارج عن الموضوع ..

لذلك نوقف الان التحدث عن الاسبال ونبقى في موضوعنا .. ولهذا راح احذف اي رد يتعلق بالاسبال لانه خرجنا بما فيه الكفايه عن الموضوع

نرجع لموضوعنا بالنسبة للموسيقى ..

الاخوان الي ذكروا احاديث واقوال الصحابه الي يستخلصون منها تحريم الموسيقى ..

بسألكم .. تتوقعون اني ما قريت الاحاديث هذي ولا مريت عليه ؟ او اني اتجاهلها واسوي نفسي ما اقراها عشان اقتنع بان الموسيقى حلال ؟:)

هذا بالنسبة لي انا الصغير الي ما فقست من البيضه ..

كيف اجل بالعلماء الاجلاء الي اتبعت فتاوهم ؟

تتوقعون نفس الشي مادرسوا الاحاديث هذي ولا دروا عنها ؟

ههههه خاصه الحسام المهند :) اسف مب قصدي استهزئ فيك ابد ولا اضحك على ردك .. بس لما قلت رأي ابن حزم لا يقف امام كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. استغفر الله يعني ابن حزم يرد على كلام الرسول والا يعارضه ؟
اسف بس كذا انا فهمت من ردك ..

اخواني .. ادرسوا المسأله مليا .. ولا تقرون الدين من جهة وحده بس ..

بنفس الوقت ايضا .. اعرف اشخاص درسوا المسأله من كلا الطرفين .. واقتنعوا بكلام المحرمين ..

الخلاصه كل الرأيين صحيح .. ومافي احد منهم راح يصب الله في اذنه رصاص مذاب والا يدخله النار بس لأنه اجتهد واقتنع بالي الله يسرله وفتح قلبه عليه ..

بس هذا تعليقي على الردود السابقه ..

يكفي ان الانسان يحترم جميع الاجتهادات .. هذا الي مطلوب من المسلم ..

Pr.Game
12-11-2005, 10:05 PM
ههههه خاصه الحسام المهند اسف مب قصدي استهزئ فيك ابد ولا اضحك على ردك .. بس لما قلت رأي ابن حزم لا يقف امام كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. استغفر الله يعني ابن حزم يرد على كلام الرسول والا يعارضه ؟
اسف بس كذا انا فهمت من ردك

ما فهمت كلامي :31: ..
طيب نوضحه لأولي الألباب ..
والمقصد منه أن البعض منا يتذرع باجتهاد العلامة ابن حزم - رحمه الله - وهذا فعل خاطئ :31: ..
ولكن مقصدي أن أقول لهؤلاء المتذرعين بمقالة العلامة - رحمه الله - أقول لهم كما قال أحد الصحابة رحمه الله لأصحابه ..
{ أقول قال الله وقال الرسول وتقولون قال أبو بكر وعمر ؟؟! } ..
الحلال بين والحرام بين ..
الحكم في الغناء منتهي بالتحريم ..
إذا استطاع أحد أن يأتي بأدلة صحيحة من القرآن تثبت تحليل الغناء فلأكونن أول من يؤيده ..
ولن يستطيعوا أن يأتوا بها :31: ..
إذا كان ابن مسعود رضي الله عنه يقسم بالله أن لهو الحديث هو الغناء ..
وأجمع الصحابة معه على ذلك ..
فما تفسيركم لقوله .. :31:
تفعلون كما فعل البعض .. المسألة في قولان المسألة فيها خلاف ..
يا أخوان التحليل والتحريم بيد الله عز وجل ..
ونحن نستقي ذلك من القرآن والسنة وإجماع أهل العلم ..
إذا كان القرآن قد حرم الغناء ..
والسنة قد حرمت المعازف ..
والإجماع حرمهما تبعا لتحريم الكتاب والسنة ..
أفنأتي بعد ذلك ونقول لا ... هناك قولان .. هناك اختلاف بين أهل العلم ..
والله إنها لطامة :31: ..
المقارعة بالحجة والدليل والاقناع ..
من استطاع أن يأتي فقط بدليل لا نريد منه لا الحجة ولا الاقناع فقط دليل يحل الغناء والمعازف فليأتنا به ..
وأنا أتحدى على ذلك ..
بعد هذا كله أتمنى أن أكون قد أوصلت المطلوب ..
وحبيت ألفت نظرك لكلمة ( إلا أني أتعاهده ) في الحديث الذي ذكرته ..
ممكن تفسر لنا من خلال هذه الكلمة معنى الحديث بدلاً من الامساك على قوله صلى الله عليه وسلم( إنك لست ممن يفعله خيلاء ..!!
آسف على خروجي عن تحذيرك في هذه النقطة لكنك جعلت بردك قبل الأخير جوابا حازماً لا يقبل المناقشة ..
على كل حال إذا خرجنا عن الموضوع احذفه ما نبي مشاكل ^^ ..
هذا ما في جبعتي وأتمنى المقصد وصل ..
سلام الله عليكم ..
.

Son_OF_Liberty
13-11-2005, 01:31 AM
ملاحظ ان بعض الاعضاء يتبعون كلام العلماء مع ان كلام الرسول عليه الصلاة والسلام صحيح وواضح :)

اعذروني مااقصد الاساءه لأي شخص لكن يااخوان يمكن غابت عنكم القاعده الي تقول من تتبع رخص العلماء فقد تزندق

والحلال بين والحرام بين ;)

واعيد واكرر اعتذر لو اخطيت على لكن هذا جدال وكل شخص يعبر فيه عن رأيه بكل صراحه :ciao:

alamid
13-11-2005, 01:48 AM
وعليكُم السلام ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

أهلاً أخوي بدر،

مَعَ أنِّي لا أستمِع إلى أناشيد سامي يوسِف،لَكِنْ أعجبتني إجابته،التي تتضمن بِما معناه: "كُلْ مُسلِم يخدِم دينه بِما يستطيع ويملِك " ،وفقنا اللهُ وإيَّاه لِما فيه خيرُ المُسلمين :) ..

بِخصوص مسألة "الغِناء" ،أعتقِد أنَّهُ ينبغي أولاً تحديد معنى الغِناء،ماذا تعني كلمة "الغِناء" ؟،وهل هذه الكلِمة تشمل جميع أنواع الأصوات المُطرِبة،سواءً بِدون إستخدام آلات،أو بِإستخدام آلات،أم أنَّها تقتصر على نوع مُحدَّدْ ؟،ثُمَّ إذا كان هُنالِك تفريق في الحُكم على ما تشمله هذهِ الكلِمة،فينبغي تحديد حُكم كل نوع ،ومتى يكون جائز ،أو مُباح،أو مكروه،أو مُحرَّم !،طبعاً هذا الكلام يتعلَّقْ بِالفُقهاء،الفُقهاء هُم الذين يجِبْ عليهِم عِند الإفتاء في هذا الأمر ،أن يقوموا بِالتقسيم وليسَ العامَّة!،ومِمَّنْ أعرِف مِنَ الفُقهاء المُعاصِرين الذين قاموا بِتقسيم "الغِناء"،الشيخ العلَّامة علي الطنطاوي رَحِمهُ اللهُ تَعَالَى..

قُمت بِحذف فتوى الشيخ علي الطنطاوي مِنَ الرد،حتَّى لا يعتقِد البعض أنَّنا نوافِق هذه الفتوى،أو نُحرِّض الناس على سماعِ "الأغاني"،ومن أراد أن يعرِف رأي الشيخ رحمهُ الله،فليُراجِع فتاويه ..

ذَكَر الأخ القعقاع أمراً مُهِمَّاً بِما معناه سواءً أوُجِد إختلاف في مسألة مُعينة أو لا،فالأصح أن يأخذ الإنسان بِالإجتهاد الذي عليهِ عُلماء ذلِك البلد،وأنا أوافِقه في هذا الأمر،فمن يعتقِد بِجواز سماع الغِناء،فمِنَ الخطأ أن يستمِع إليه أمَام النَّاس في ذلك البلد الذي يرى عُلماءه حُرمة الغِناء،خاصةً في بعض البُلدان التي يُعتبر فيها سماع الغِناء مِنَ الفِسق،فسامِع الغِناء إنسانُ فاسِق،مِثل المرأة التي تعتقِد بِجواز كشف الوجه وهي مسألة خِلافيَّة،لكنها في بلد يرى عُلماءهُ حُرمة هذا الأمر،فالأفضل لها والأحوط أن تُغطِّي وجهها،حتَّى لا يُظنُّ بِها ظنَّاً سيئاً ..

أمرٌ أخير في مسألة "الإختلاف" ،مع الأسف الأغلبية لا يعرِف كيف "يختلِف" مع الآخرين،وكيف يُبيِّن وجهة نظره،أو مُعتقدِه،دون تعصُّب أو طعن في الآخر ،معَ أنَّ المفروض في المسائل الخِلافية عدم التعصُّب والطعن في المُخالِف ..

اخيراً،
شُكراً لك يا بدر على طرح مثل هذا الموضوع ..

"سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ" ..

ODIN
14-11-2005, 06:15 PM
الحسام /

اسف مب قصدي ابد اهانتك او التقليل من شأنك .. لكني انصحك بأنك تقرأ وتطلع اكثر ..لانه واضح انك ما درست هذه المسألة .. ولا يضايقك كلامي هذا والله حاولت القى صياغه دوبلماسية اكثر من كذا .

العميد /

جزاك الله خير على مداخلتك .. انت بالذات يعجبني فيك انك مؤمن بتوجه معين .. وبنفس الوقت ما جعلك الامر هذا انك تتقوقع على نفسك و تعارض أي رأي آخر من غير ما تدرسه .

ومثل ما قلت .. والله كثير اشخاص اعرفهم درسوا المسأله هذي واقتنعوا بكلام المحرمين .. هذا كله اجتهاد والكل حر في ما يتبعه من فتوى .

--------------------

الموقع الي اقام المقابله مع سامي يوسف نزل نص المحادثه فيه ومترجمة ايضا ..

وألف شكر للموهوب على اخباري بأن الموقع نشر المحادثه :).

بنسخها لكم هنا .. حتى ما اضلمه بارتجاليتي بنقل اجابته .. وشكرا

:: Sami Yusuf ســامي يــوسف ::
throughout Islamic civilization there has been 2 opinions on music
عبر الحضارة الإسلامية كان هناك رأيان في الموسيقى

and two camps
ومدرستين مختلفتين

interestingly what we find is that these two camps respected one another
من اللطيف أن تجد هاتين المدرستين يحترم كل منهما الآخر

completely and whole heartedly
احتراما تاما حقيقيا

because they understood the Osoul of Fiqh ...
لأنهم فهموا قواعد الفقه

which is that 2 things can be contradictory
أن أمرين متناقضين

but they can be right
قد يكون كلاهما صحيح

and this is اختلاف which is unique to Islam only
وهذا هو ما يسمى بالخلاف وهوأمر لا يوجد إلا في الإسلام فقط

Unfortunately, we find that this tolerance and respect that our forefathers and scholars enjoyed is lacking in our day and age
هذا التسامح والاحترام الذي عاش في ظله أجدادنا وعلماؤنا لا نجده في الآن في عصرنا الحالي للأسف

we have embarked on sectarianism
لقد استقر بنا الحال على المذهبية والتفرق

which is one group claiming to be the Only one right group
أن فرقة أو جماعة ما تدعي أنها الوحيدة على حق

back to the issue of Music ...
عودة لمسألة الموسيقى

some people think that I am ignorant and that I haven't done research
يعتقد بعض الناس أنني جاهل أو أنني لم أقم بأبحاثي

and I am just acting based on my own passion and feelings
وأنني أتصرف تبعا لعواطفي ومشاعري

this is of course incorrect
وهذا ليس صحيحا بالطبع

there are many scholars who say music is allowed of course with certain conditions
فالعديد من علماء الدين يقولون أن الموسيقى مباحة بشروط معينة

These scholars are not just new ones
هوؤلاء العلماء ليسوا من عالمنا المعاصر فقط

Al Kindy
الكندي
Hoggat Al Islam Abou Hamed Al Ghazaly
حجة الاسلام أبو حامد الغزالي

Ibn Hazm
ابن حزم

and many many more like Quaradawi, contemporary Ghazaly, Shaarawy ... and many many many more
والعديد من العلماء مثل القرضاوي ومحمد الغزالي والشعراوي والكثير من العلماء الآخرين

Unfortunately, we have seen a rise or even a trend in people believing Music is Haram
وللأسف رأينا اتجاها وتزايدا من الناس الذين يعتقدون أن الموسيقى حرام

this rise is due to sectarian propaganda who originate from certain regions in the Muslim world
هذا التصاعد أتى نتيجة الدعاية القائمة على فرقة معينة تعود لمناطق معينة من العالم الإسلامي

my reply to someone who believes certain instruments are Haram or he adopts certain opinions from certain scholars is that we must remember, they are opinions at the end of the day ... it is Ejtihad
وردي على من يقول أن الآلات الموسيقية حرام ومن يتبنى آراء معينة لعلماء معينين أن يتذكر أنها جميعا آراء في النهاية ... أي أنها اجتهاد

and I respect your opinion so please respect mine
وكما أحترم رأيك أرجوا منك أن تحترم رأيي

it is not mine at the end of the day, this is scholarly debate
وهو ليس رأيي الخاص في نهاية المطاف، إنه خلاف فقهي

for the sake of argument since there is a strong opinion for the allowance of musical instruments, with conditions of course, should we not use it for the sake of our faith and to propagate our beliefs and show to the whole world that Islam is a religion not of killing and violence but of culture, civilization, art and humanity? I think all of us would agree that we should use any medium to show right image of Islam and this is Lazem & Wajeb
ولأجل هذا الخلاف ونظرا لأن هناك رأيا يجيز الآلات الموسيقية (بشروط طبعا) ألا نستخدم هذه الآلات لأجل إيماننا وللدعاية لمعتقداتنا ولكي نجعل العالم يرى أن الإسلام ليس دين القتل والعنف ولكنه دين ثقافة وحضارة، فن وإنسانية؟ أعتقد أننا سنتفق جميعا أننا يجب أن نستخدم أي وسيلة لإظهار الصورة الحقيقية للإسلام، وهذا أمرلازم وواجب

May Allah bless you all & Jazakom Allahu Khairan wa kol sana wa antom tayebeen and please please pray for me and my family
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا
كل سنة وأنتم طيبون
أرجوا أن تدعوا لي ولأسرتي

ODIN
14-11-2005, 08:04 PM
نسيت ما اتكلم عن البومه الجديد .. النقاش الحلو ماشالله نسانا الموضوع الاصلي .. لانه ماكان الغرض من الموضوع النقاش .. بس مو مشكله

الالبوم تحفه بمعنى الكلمه .. بكل صراحه وبدون أي مبالغه .. افضل البوم سمعته بحياتي .. سواءا كان لمغني او لمنشد ..

بالفعل انسان ذكي .. يختار الحانه بشكل ذكي ورهيب !

متنوع لدرجه فظيعه .. حاول يجمع كل شرائح العالم بدعوته .. مثل ما قالت لينا .. ما بقى هندي وتركي وعربي و انجليزي وغيره

حتى الافارقه السود حاول يجذبهم بأنه جعل مغني راب مسلم اسمه عاصم يغني معاه بأغنيه عن فلسطين

تكلم عن قضايا كثيرة .. عن فلسطين وعن الارهاب و عن تسامح الاسلام وعن الأم و عن صحوة الأمة من هذا الضعف وعن الحجاب الي صاير قضية كبيرة الان بأوروبا .. وتكلم ودافع عن المسلمة وليش هي ترتدي الحجاب .. ودافع ايضا عن حرية المرأة المسلمة .. وهاجم الديموقراطية الزائفه الي ذبحنا الغرب فيها ..

يعني تكلم بأعلى صوت له ودافع عن المرأة المسلمة بأحسن طريقة عالمية بوقت مثل هذا ..

شخص مثل هذا .. يتكلم نيابة عننا ويدافع عننا في وسط اعداءنا ولا يخاف احد منهم .. لا شيراك الي يحارب الحجاب ولا غيره ..

ونجي بكل بساطه ونهاجمه ونقول الله راح يعاقبه ونتعب نفسنا بالنسخ واللصق لانه يفعل معصيه وينشرها للعالم كله .. ! بس لأنه ما اتبع الاختلاف الفقهي الي احنا متبعينه ؟!

يعني بالفعل شخص صاحب همة و تفكير عالمي .. بالضبط يذكرني بعمرو خالد .. عمرو خالد يشتغل بجهة وسامي يشتغل بجهة وكلهم يخدمون بعض بنفس القضايا .. ومعروف ان عمرو خالد من اكبر الداعمين لسامي يوسف .

اتحدى شخص من الي يهاجمون سامي وعمرو خالد بأنه خدم الاسلام مثل ما خدموه هؤلاء الاثنان ..

البومه هذا بطريقة للانتشار للعالم .. أقلها العالم خلهم يفهمون ايش هو الاسلام وايش يدعوا له ..

سئمنا من سمعتنا السيئه عند العالم ..

وبالمناسبه .. اضع رابط صوتي لبعض اغانيه او اناشيده .. ( ما تفرق التسمية اصلا )
حتى تعرفون معنى الابداع بهذا الرجل :)
الملف حجمه صغير جدا يحتوي على ثلاث مقاطع من اصل 13 تراك من البومه ..

اضـــــــــــغــــــــــط هنــــــــــــا (http://www.masrawy.com/samiyusuf/songs/omaty/sami_yusuf_myummah.rar)

Pr.Game
14-11-2005, 09:12 PM
الحسام /

اسف مب قصدي ابد اهانتك او التقليل من شأنك .. لكني انصحك بأنك تقرأ وتطلع اكثر ..لانه واضح انك ما درست هذه المسألة .. ولا يضايقك كلامي هذا والله حاولت القى صياغه دوبلماسية اكثر من كذا .

أنا أيضاً آسف ولا أقصد التقليل من شأنك أبداً ولكن أنصحك إنت أن تستمع لرأي الطرف الآخر ولا تتحج بالتقليل من شأن خصومك ( أسمح لي على كوني صريح لأنك متبع هذا النهج ولا تريد تفهم الوضع ) ..
ولا تتحجج بعدم الفهم .. لأن ردي واضح وخالي من التعقيد .. :31: ..
لأني وضحت لك بكل الطرق والسبل لكنك لا زلت تدعي عدم الفهم ..
إلا إذا ترى إنك الوحيد الفاهم واحنا مو فاهمين أسمح لي :blackeye: هذا الكلام لا نقبله أبداً وهو مردود ..
على كل حال سأترك النقاش للفاهم .. مع إنه الموضوع هذا ليس فيه نقاش :31: ..
I am out
وأعتذر مرة أخرى عن تطفلي :31: ..
في أمان الله ...

ODIN
14-11-2005, 11:25 PM
أنا أيضاً آسف ولا أقصد التقليل من شأنك أبداً

ما يحتاج تعتذر الله يهديك لانك ما قللت من شأني ولا فهمت هذا من كلامك :)

ولكن أنصحك إنت أن تستمع لرأي الطرف الآخر

شكلك ما تقرى كلامي كامل..

اعيده مو مشكله .. انا ( درست ) رأي الطرف الاخر .. مو بس سمعته .

ولا تتحج بالتقليل من شأن خصومك

ما قللت . .بس اطالبهم بالدراسه .

ولا تتحجج بعدم الفهم .. لأن ردي واضح وخالي من التعقيد

مافهمتني مرة اخرى .. انا طالبتك بالدراسه والتعمق بالعلم والاجتهاد الفقهي .. ولا لمحت اني ما فهمتك لان ردك واضح انك على علم برأي واحد بس .

إلا إذا ترى إنك الوحيد الفاهم واحنا مو فاهمين أسمح لي :blackeye: هذا الكلام لا نقبله أبداً وهو مردود ..

لا صراحه كلامك هذا يزعل :) نقاشنا كان راقي والاحترام متبادل بيني وبينك ومستغرب كيف انت فهمت كذا .
والحمدلله انك استخدمت ( الا اذا ) حتى ما تظلمني .
وحياك الله واشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الطيبة ..
------------

على كل انا اشوف اننا استوفينا حق النقاش واكثر من كذا ماراح تكون فيه فايده ابد .. الفايده استخلصناها وانتهت بعدها راح ندور بحلقه مفرغه ..

اما الان الي يحب اننا نتكلم عن النقطه الي طرحتها بردي السابق او عن البوم سامي الجديد حياه الله وانا اتمنى ذلك ..

rushin_911
14-11-2005, 11:41 PM
معليش يا أخوي الحسام لكن إذا تذكر ذا الموضوع
http://www.montada.com/showthread.php?t=363772
فيه تم إيراد فتاوي و خرابيط و أراء شخصيّة الخ...
و إنت أوردت فتوى في تحريم الموسيقى في الصّفحة الثانية من الموضوع
و تم الرّد عليها و تبيين مكامن الخطأ فيها
طبعاً ممكن تجيب مليون حديث ثاني يكفيك تنبش شوي في بعض كتب الحديث و بتستزيد منها إلين ما تشبع
لكن و بكل بساطة أحاديث ضعيفة و موضوعة
طبعاً ما أظن يحتاج نذكّرك يا أخوي إن جميع الأحاديث آحاد
يعني حتّى لو صح أي حديث من سيل الأحاديث العارم اللي يصب في تحريم الأغاني
فممكن باتّباع المذهب الحنفي مثلاً القول بعدم حرمتها و إنّما كراهيّتها
لأن الأحناف لا يرون أن أحاديث الآحاد تحرّم و إنّما ترتقي ما تنهى عنه إلى مرتبة الكراهية و ما تحبّب إليه إلى مرتبة السنّة

و بغض النّظر عن كل هالمذاهب الفقهية الواحد المفروض يستخدم عقله
يعني بصراحة وشلون الواحد يعيش بدون موسيقى و أغاني و هي الموجودة في كل الثّقافات و الشّعوب و جزء متأصّل منها
مهما تروح في أي وجهة في الأرض بتلاقي الغناء و الموسيقى جزء من تاريخ و حضارة أي شعب من الشّعوب
طبعاً حضارتنا الإسلامية وحدة منها فمعظم النّاس على الأقل سمعوا باسم زرياب و هو من أضاف الوتر الخامس للعود
أو بالفارابي و الذّي جزاه الله ألف خير صمّم آلة القانون الجميلة
إشبيلية تلك المدينة الجميلة بإسبانيا كانت تعرف بالموسيقى و الفنون الجميل
قصور ملوك أوروبا انتشرت فيها آلات العود بتأثير من حضارتنا و لولا كون الموسيقى جزءاً مهمّاً منها لما انتشرت

إنكار الموسيقى و وصمها بالذّنب و أقبح الأوصاف هو بكل بساطة تعذيب للذّات و الغزيرة الإنسانية و التّي تنساق بكل تلقائّية وراء عذوبة و جمال تلك الأصوات
ذلك الصّوت الذي يتردّد في أعماق الإنسان حين يستمع لأغنية أو مقطوعة موسيقية
المشكلة حاليّاً أن الكثيرين يربطون الموسيقى ببعض السماجة و ما إلى ذلك من التي تظهر على التّلفاز
لكن الحقيقة أن الموسيقى ليست محصورة بين ساقي هيفاء وهبي
الموسيقى تتعدّى الناس و تصل بنا إلى مرحلة أسمى
تهذّب الرّوح ، و تهذّب الجسد
باخ، بيتهوفن، موزارت
و منّا أم كلثوم و فيروز و عبدالحليم
هؤلاء كلّهم يتعدّون مجرّد الأجساد التي ترى في التلفاز

و من المؤكد أن سامي يوسف لن يرى في التلفاز في وضع غير لائق
لذا لا داعي للهجوم عليه أو على غيره

الغناء و الموسيقى، فنون راقية، جميلة
لا داعي من محاربتها
لا داعي من محاولة جعل من يستمع إليها يشعر بالذّنب لمجرّد قيامه بشيء لا يقدر على منع نفسه عنه
هي جزء من طبيعتنا كبشر، فلنتقبّلها كبشر

BOOOB_2002
15-11-2005, 01:43 AM
راشن

كلامك خلا جسمي يقشعر وشعر يديني ورجولي يوقف من الراحة والإيمان

حتى اني ركضت أو بالأصح هرولت الى جهاز الووكمان اللي عندي وحطيت سيدي أم كلثوم وجلست آخذ نفس عميق منتظرا بداية الأغنية ويوم سمعتها حسيت بشعور مريح وخليت السيدي شغال وهرولت مرة أخرى عشان أتوضأ وأصلي ركعتين شكرا لله لأنه خلق لنا هالإنسانة العظيمة !!

أستغفر الله بس

الحين الغناء صار ضرورة للحياة ؟!!
وصاروا هالناس هم مثلنا الأعلى ؟ اقصد اللي ذكرتهم بردك

وين كلام الله عز وجل القرآن وينه من كل هذا ؟

افتح على اي قناة الحين فيها تلاوة للقرآن الكريم وشوف وش اللي بيخليك تحس بالإيمان والراحة القرآن ولا عبد الحليم حافظ ؟

الله يهدينا وياك يااخي انا مب ملتزم ولا اكلمك كذا من باب كوني شيخ وابي اتفلسف عليك لكني حاس انك واصل مرحلة صرت فيها بعيد جدا عن دينك(فكريا) واذا استمريت على هالطريق مدري لوين بيوديك ..

بخصوص سامي يوسف

رد أخوي مستر أرنب يكفيني لأني اعتبر اغانيه شبهة خصوصا انها تعرض على قنوات منحلة يعني لو انها تنعرض على قنوات المجد كنت بلعتها لك على مزيكا وطقتها !!

وبعدين ماشاء الله السوق مليان اناشيد دينية لمنشدين قمة في الروعة صوت واداء وكلمات وبدون معازف
الحين هذي معد تكفينا؟ولا بس عشان الفيديو كليب اللي يرافق الأغنية ولا على شخصيته ووسامته فقط؟!

بعدين وين القرآن من كل هالحديث اللي يغنينا عن سماع الأناشيد حتى!!

الله يجزاه خير اذا كانت نيته صادقة حقا ومب هدفها تجميع النقود من بيع الألبومات والتصوير في البلد الفلاني والعلاني
او الرياء..

انا ما سمعت له غير مرة وحدة لكني ما ارتحت للأمر يمكن لوجود معازف في انشودته كان يقدر يسويها بدون معازف مثله مثل من سبقوه من المنشدين وتجنب كل هالضوضاء اللي صارت حوله

في منشد سمعنا له بالمنتدى انشودة حلوة نسيت اسمها كان رائع جدا اسمه يوسف اسلام يمكن وبدون معازف وتاثيرها كان كبير على كثيرين وما شفت حد ذمه او اعترض عليه بشي..

على كل الله يهدي الجميع ...

Pr.Game
15-11-2005, 06:11 AM
معليش يا أخوي الحسام لكن إذا تذكر ذا الموضوع
http://www.montada.com/showthread.php?t=363772
فيه تم إيراد فتاوي و خرابيط و أراء شخصيّة الخ...
و إنت أوردت فتوى في تحريم الموسيقى في الصّفحة الثانية من الموضوع
و تم الرّد عليها و تبيين مكامن الخطأ فيها
طبعاً ممكن تجيب مليون حديث ثاني يكفيك تنبش شوي في بعض كتب الحديث و بتستزيد منها إلين ما تشبع
لكن و بكل بساطة أحاديث ضعيفة و موضوعة
طبعاً ما أظن يحتاج نذكّرك يا أخوي إن جميع الأحاديث آحاد
يعني حتّى لو صح أي حديث من سيل الأحاديث العارم اللي يصب في تحريم الأغاني
فممكن باتّباع المذهب الحنفي مثلاً القول بعدم حرمتها و إنّما كراهيّتها
لأن الأحناف لا يرون أن أحاديث الآحاد تحرّم و إنّما ترتقي ما تنهى عنه إلى مرتبة الكراهية و ما تحبّب إليه إلى مرتبة السنّة

و بغض النّظر عن كل هالمذاهب الفقهية الواحد المفروض يستخدم عقله
يعني بصراحة وشلون الواحد يعيش بدون موسيقى و أغاني و هي الموجودة في كل الثّقافات و الشّعوب و جزء متأصّل منها
مهما تروح في أي وجهة في الأرض بتلاقي الغناء و الموسيقى جزء من تاريخ و حضارة أي شعب من الشّعوب
طبعاً حضارتنا الإسلامية وحدة منها فمعظم النّاس على الأقل سمعوا باسم زرياب و هو من أضاف الوتر الخامس للعود
أو بالفارابي و الذّي جزاه الله ألف خير صمّم آلة القانون الجميلة
إشبيلية تلك المدينة الجميلة بإسبانيا كانت تعرف بالموسيقى و الفنون الجميل
قصور ملوك أوروبا انتشرت فيها آلات العود بتأثير من حضارتنا و لولا كون الموسيقى جزءاً مهمّاً منها لما انتشرت

إنكار الموسيقى و وصمها بالذّنب و أقبح الأوصاف هو بكل بساطة تعذيب للذّات و الغزيرة الإنسانية و التّي تنساق بكل تلقائّية وراء عذوبة و جمال تلك الأصوات
ذلك الصّوت الذي يتردّد في أعماق الإنسان حين يستمع لأغنية أو مقطوعة موسيقية
المشكلة حاليّاً أن الكثيرين يربطون الموسيقى ببعض السماجة و ما إلى ذلك من التي تظهر على التّلفاز
لكن الحقيقة أن الموسيقى ليست محصورة بين ساقي هيفاء وهبي
الموسيقى تتعدّى الناس و تصل بنا إلى مرحلة أسمى
تهذّب الرّوح ، و تهذّب الجسد
باخ، بيتهوفن، موزارت
و منّا أم كلثوم و فيروز و عبدالحليم
هؤلاء كلّهم يتعدّون مجرّد الأجساد التي ترى في التلفاز

و من المؤكد أن سامي يوسف لن يرى في التلفاز في وضع غير لائق
لذا لا داعي للهجوم عليه أو على غيره

الغناء و الموسيقى، فنون راقية، جميلة
لا داعي من محاربتها
لا داعي من محاولة جعل من يستمع إليها يشعر بالذّنب لمجرّد قيامه بشيء لا يقدر على منع نفسه عنه
هي جزء من طبيعتنا كبشر، فلنتقبّلها كبشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
المشكلة أني لم أتابع الموضوع من بعد ردي ..
آسف >< العادة إذا رديت لا أرجع للموضوع في الغالب ..
على كل حال قرأت الرد بالكامل ..
وكله يستند إلى اجتهادات وتفسيرات لعلماء ..
وهذه المسألة متروكة لهم لسنا بمقام العلماء لنقرر ..
المشكلة في النقاش حول الغناء إنه أصبح مثل النقاش بين السنة والشيعة ..
الكل متعصب لرأيه ولا يقبل النقاش فيه حتى ..
حرمناه من الأدلة وحللناه منها دخلنا في شبهة -___- ..
على العموم راجعت قول المذاهب الأربعة ..
وبالفعل كرهها المذهب الحنفي طبعاً مع تقنينها لتبيين المحرم منها ..
أما الحنبلي حرمها ..
وأعجبني قول الامام الشافعي في ذلك حيث فصل فيها تفصيلاً رائعاً ..
وأيضاً من خلال مراجعتي رأيت أنه بدأ الخلاف على مسألة الغناء بعد القرون الأولى ..
والحجج على التحليل والتحريم قوية ..
لكن ما قد يوقعنا في المشاكل هو تتبع الرخص والانحياز لعالم دون الآخر ..
لا أريد الخوض في مسألة تتبع الرخص لأنها مسألة طويلة وإن شاء الله الكل بعيد عنها ..
على كل حال لن أخوض في نقاش حول الأغاني مرةً أخرى الأفضل الابتعاد عن مثل هذه الأمور ..
بالرغم من أني أتبع هذا المنهج منذ زمن طويل بحيث أني لا أخوض في أي نقاش خاصة بعد النقاش الغير منتهي في بدعة أهل مكة كما يسميها البعض هدانا الله وإياهم .. أعتقد عرفتم المقصد .. :)
على كل حال أنهوا النقاش وحصل خير .. :)
وموضعنا الآن الكلام عن أناشيد سامي يوسف لا تحليل الغناء وتحريمه ..
المهم بس حبيت أستفسر اهو مش يستعمل مؤثرات صوتية ولا كيف ..؟ -__-
لأني شفت أغلب فيديو كليباته وأعتقد إنه يعتمد على المؤثرات الصوتية ..
على العموم أناشيده رائعة ولا أخفيكم فأنا أحب الاستماع إليها ..
وخاصة نشيد المعلم وأيضا فيديو كليب الذي يبدأ ( اللهم صلِ على سيدنا ... )
بالنسبة للإصدار الجديد إذا فيه وصلة لا تبلخوا علينا :D ..
لكن بجرب أشوف موقع آمازون أعتقد يكونوا حاطين إصدارته بالموقع .. :أفكر:
على كل حال أنا متشوق لسماع الإصدار الجديد وخاصة إنه يتناول مواضيع حساسة يدافع عنها بكل مهارة وجدارة ..
خاصة أمور الحجاب كما ذكر الأخ أودين .. وحقوق المرأة .. ^^ شيء جميل إننا نجد من يدافع عن مثل هذه الأمور مش مثل البقية الذين انحازوا للكلام الفارغ في جميع أغانيهم :31: يكفي تشوف روتانا بس :31: ..

على كل حال أعتذر أيضاً للأخ أودين ^_^ وأقوله -___- ياخي أنا حساس شوي نحو الكلمات حتى إنك خليتني الليل كله أراجع نفسي وأقول معقولة أنا جاهل ..! حتى إني رحت فكيت كتابي تبع الفقه على المذاهب الأربعة وجلست أقرأ فيه أقوال المذاهب الفقهية في هذا الشيء ..
على كل حال إذا أنا أخطأت فاعتذر وحصل خير إن شاء الله ..
والموضوع في الأغاني مغلق بالنسبة لي ( اتبع ما يمليه عليك قلبك ) ..
ونسأل الله التوفيق للمنشد سامي يوسف وأبوه ( كانت أناشيده رائعة ) ..
على العموم وراي بعد ساعة اختبار كمبيوتر :D ادعوا لنا بالتوفيق ما عندنا منهج للمادة -__- ..
الله يعين ويساعد -__- ..
الأخ رنيش أعتقد ردك الأخير المفروض يكون فيه تقنين وشروط لا أن تجعله بمظهر المطلق .. -__- أم أنا مخطئ ..

الأخ بووب 2002 كلامك عين الصواب لكن طبعاً في قيود تحت الغناء ما أدري إذا الأخ رنيش يعتمدها أم يعتمد التحليل بالكلية .. بيوضح لك هو الوضع إن شاء الله :)
هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

ونعود لسامي يوسف وأناشيده ومن الأفضل يعني الواحد ما يطرح مثل هذي المواضيع الحساسة التي قد تسبب الحزازية والبغض والكره في قلوب البعض .. :)
انتهى ..

محمدS.M
19-11-2005, 09:33 PM
يمكن بشعر انه مشاكلنا اكبر من قضية سامي يوسف ( ثاني مره بقولها في المنتدى )
براي انه من الاشخاص اللي عم يعمل من الاسلام باسلوبه الذي ابدع فيه
البومه الاخير اكثر من رائع لكن تبقى قضية الموسيقى التي اختلفتم بها
عن نفسي لست مغرم بالاستماع كثيراً سواء لسامي او غيره
لدي الفيديو كليب لانشودة حسبي ربي تصوير رائع و وضوح عالي الجوده لكن حجمها (60 ميغا)
بالاضافة الى نسخه من البومه (أمتي) بدون موسيقى الظاهر سجله لمن لايرد الاستماع للموسيقي
وهذه انشوده ( امتي ) بدون موسيقى لمن يريد ان يسمعها ,,,
بعد التحويل و الضغط 1 ميغا

عبودي
19-11-2005, 10:21 PM
بالاضافة الى نسخه من البومه (أمتي) بدون موسيقى الظاهر سجله لمن لايرد الاستماع للموسيقي

هذة الانشودة بدون أيقاع بالنسخة (بدف)
و لكن بألحان في النسخة الموسيقية

ODIN
20-11-2005, 12:40 PM
محمد /
القضية مو قضية سامي يوسف والا غيره .. ولا قضية الموسيقى حلال والا حرام .. القضية ابعد من كذا ..
هي قضية تقبل آخرين .. قضية ترك التعنت قضية البحث العلمي وعدم الاتكال .. قضية فهم الدين اكثر . . وغيرها كثير كثير

سامي يوسف مب قضية .. هو مجرد عينه او مثال ان صح التعبير ..

وحتى نشخة الدف الي حطيت نشيده منها ما سلمت منهم .. يجيك واحد ويحط فتوى ان الدف حرام بس للنساء بالاعراس .. والخلفيات البشرية الي حاطها كأنها موسيقى والعياذ بالله .. وخذلك ماراح تنتهي ابد

اذا عندك بعد اناشيد له بالدف خبرني .. لان ودي اشوف في اناشيد كثيرة له معتمده على الموسيقى كيف قدر يضبط النشيده بدونها ..

ويعطيك الف عافيه