المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احاول ان اودع وطني من غير بكاء

amawi
18-11-2005, 01:13 PM
كلمات كتبتها وانا في قمة الحزن واليأس لا اعرف لماذا اخترت هذا العنوان بالذات لكن هذا ما حصل

واشكر الأخ جافا واعتذر منه لأنني اقتبست منه عبارة دون ان اخبره وهي العبارة ذات اللون الأخضر

المهم اترككم مع الموضوع

==================================================

احاول ان اودع وطني من غير بكاء

اتت ساعة الوداع ، وما اقساها من ساعة اتت معلنة معها نهاية كل شي، اتت لتقول لي هذا يومك ،هذا يوم البكاء والنحيب .

هذا ما دار بخاطري قبل ساعات من موعد سفري للخارج لكن هل حقا سأبكي ؟ هل سأبكي لأني اودع هذا الوطن ؟ هل سأبكي لأني ساودع جبالا وسهولا وصخورا ورمال ؟ ولماذا ابكي على كل ذلك ؟ وانا الذي لم يهتز له رمش ولم تنسكب منه دمعة واحدة حتى حين انتقال والدتي – رحمها الله – الى بارئها عز وجل .

انقضت تلك الساعات مسرعة دون ان احس بها فركبت السيارة بجوار اخي ليوصلني الى المطار وفي الطريق بدأت انظر يمينا وشمالا ، شعور غريب تحرك في داخلي حينها ، واحسست بأني أرى جوانب الطرقات بما فيها من اشجار واعشاب ورمال ، احسست أني اراها لأول مرة نظرت الى الجبال من حولي ولأول مرة في حياتي ادرك مدى جمالها الفتان .

لا اعرف مالذي حدث حينها بدأ لساني يتحرك وحده بدأت أتلفظ بشيء من الشعر وجسدي كله يرتجف .

اتذكر منه :

أيا وطني لو انني ادركت الزمانَ

فــــعرفت مـدى جمــــالـكَ

لما فكرت يوما ان الى غيرك ذهابيَ

لكنها هي الحياة ومشاقها

واني احبك والله واظنك كذلكَ

بعدها صمت .. صمت .. صمت . ولم اعد اسمع أي شيء وبدأت رحلة الماضي بدأت وما عرف لمَ بدأت ، أرى صورة تتبعها الاخرى وكأني أجلس في احدى دور عرض السينما اشاهد احد الافلام .

لن تتصور ولن يتصور احد منكم مهما فعل شعوري في تلك اللحظة فقد كنت اتقلب من حالة الى اخرى بسرعة جنونية .

لم اعرف كم انقضى من الوقت لكن لا يهم فأخيرا انتهت تلك الرحلة وقد لفت نظري ان جميع الصور قد تعلقت بوطني وذكرياتي معه فقد رأيت السهل والجبل والوادي ، رأيت الماء والسراب ، رأيت الشجر والعشب نعم رأيت كل هذا .

وافقت من صمتي على صوت مذياع السيارة وهو يطربني باحدى الاناشيد الوطنية المؤثرة .

دخلت في دوامة اللاوعي من جديد وحاولت الخروج من هذا الجو لكن الى اين ؟ أين اذهب ؟ اين اهرب من ذاك الصوت الذي يقول وداعا ؟ اين اذهب ؟خطرت في بالي عبارة سمعتها واحببتها فقررت التوجه الى مكانها ، نعم قررت الذهاب الى عالم اللانهاية وما بعدها مضى بعض الوقت لكن دون ان افلح بايجاد هذا العالم ، عاد ذاك الصوت الخفي وبدأ بالاقتراب شيئا فشيئا ، بدأت اخاف وأخاف وعندما اقترب مني يريد انتزاعي خرجت من تلك الحالة وعدت الى عالمي الطبيعي لكن كيف وبأي الطرق ؟ لا أعرف .

لم اجد نفسي الا وقد خرجت وما ان فتحت اعيني حتى سمعت صوت اخي يقول لي ها قد وصلنا ، دخلت الى مبنى المطار وأنا محطم يائس وحزين وحانت ساعة الوداع عانقت اخي وبكيت .. بكيت .. وبكيت .. وبكيت حتى غطت الدموع وجهي بأكمله ، الا انني لم ابكي حزنا على فراق اهلي واصدقائي ، لا لقد بكيت على ما هو اعظم .. بكيت على فراق وطني ، حاولت ان لا ابكي لكن لم استطع .

ففداك يا وطني دمعي ودمي وأهلي ، فداك يا من انت الأم والأب والأخ والصديق .. فداك .

الاربعاء الموافق 16/11/2005

الوردة الجريحة
18-11-2005, 10:03 PM
أخي الكريم عماوي

كلماتك حقا مؤثرة
وكل من ذاق طعم الفراق
لحظة الفراق
نجد كل ما أمامنا
الشوارع والأماكن وحتى أصغر الأشياء نجدها أقرب إلى أنفسنا
فقط لأنها من أرضنا وموطننا الذي هو ذاتنا
فالوطن أم وأحن أم

أرق التحايا

fantom2003
19-11-2005, 01:49 AM
شكرا لهذة الكلمات

اخى

salahuddin
19-11-2005, 05:46 AM
أرى جوانب الطرقات بما فيها من اشجار واعشاب ورمال ، احسست أني اراها لأول مرة نظرت الى الجبال من حولي ولأول مرة في حياتي ادرك مدى جمالها الفتان .

فقد رأيت السهل والجبل والوادي ، رأيت الماء والسراب ، رأيت الشجر والعشب نعم رأيت كل هذا .

و هل رايت الفقر و الاطفال المشردين على جنبات الطريق يحاولون لمس سيارتك بدلا من ان يكونوا في مدارسهم يتعلمون؟ هل رايت الزبالات المنتشرة في كل مكان لتخلف الجهات المسؤولة عن تنظيف الشوارع و مساعدة الفقراء و تعليم الاطفال و عدم نهب الشعب؟ ام انك كنت تمشي في شوارع عبدون و الصويفية فقط؟ و لا ادري متى رايت الماء يبدو انك محظوظ لان الماء هناك تنقطع يوميا تقريبا فيما ينعم نفس المسؤولين بمياه من الطراز الاول لكثرة العدل ما شاء الله.
شكرا و ارجو ان لا (تزعل) مني انا اقول هذا لاني محروق على شعبي و اهلي و ليس على تراب او جبال او صخور... الوطن هو ما في الوطن من ناس تحبهم و تنتمي اليهم و الى منزل تسكن فيه و ذكريات ترسم ماضيك و ليس الوطن برماله و وديانه.

الزاهد الورع
19-11-2005, 06:19 PM
كلمات كتبتها وانا في قمة الحزن واليأس لا اعرف لماذا اخترت هذا العنوان بالذات لكن هذا ما حصل

واشكر الأخ جافا واعتذر منه لأنني اقتبست منه عبارة دون ان اخبره وهي العبارة ذات اللون الأخضر
المهم اترككم مع الموضوع

==================================================

احاول ان اودع وطني من غير بكاء

...ففداك يا وطني دمعي ودمي وأهلي ، فداك يا من انت الأم والأب والأخ والصديق .. فداك .

الاربعاء الموافق 16/11/2005

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أيها الاخ الكريم أتمنى أنك وصلت غاية سفرك و استرحت بحمد الله.

أيها الأخ الكريم يعز علينا أن نفارق أهلنا و ذوينا الى بلاد نحن غرباء فيها ينالنا فيها بعض الوكس في ديننا.
اني استحضر تلك الذكريات و انا اودع ارض الله الغالية من تراب بلادي العزيزة التي أقسمت أن لا أسيء ٍاليها ما حييت .
لكن قبل ان اتكلم عن الوداع :احدثك عن مشاعري كلما زرت تلك البقاع الطاهرة
اني احس كأن الوقت عندما ادخل حدود وطني الحبيب قد سكن لتعود الطمأنينة الى قلبي بعد أن أملأ صدري بهواءه النقي الخالي من غبار التلوث الصناعي في بلاد الغرب و لست أدري لماذا استقبل القبلة و أسجد لله تعالى سجدة الشكر كلما وفقني الله أن اصل رحمي هنالك .
و عندما أودع وطني الغالي اودعه بنية الرجوع ألى أهلي بالود و البسمة الطيبة .طبعا لا أبكي لأن الامر ليس مأثم .
يراودني الحزن العميق و أنا أستدبر وطني لأستقبل وجهتي لكن أعيد استقبال و جهي نحو وطني لأتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
و الله ٍانك أحب بقاع أرض الله ٍالي و لولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت
اذكر هذا الحديث و حنيني الى وطني يزيد و قومي ما أساوْا الي بفعل أو كلام و الحمد لله
لقد درست في بلادي العزيزة و لقد تعلمت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

حب الاوطان من الايمان

هذا الحديث رسخ في ذهني منذ الصغر و ازداد مع الغربة لكني اودع وطني بابتسامة صادقة كلما رايت الناس في وطني يتبادلون السلام و ينادى فيهم بالاذان و أشكر الله على فضله .

The Coder
20-11-2005, 06:35 AM
[/font]

و هل رايت الفقر و الاطفال المشردين على جنبات الطريق يحاولون لمس سيارتك بدلا من ان يكونوا في مدارسهم يتعلمون؟ هل رايت الزبالات المنتشرة في كل مكان لتخلف الجهات المسؤولة عن تنظيف الشوارع و مساعدة الفقراء و تعليم الاطفال و عدم نهب الشعب؟ ام انك كنت تمشي في شوارع عبدون و الصويفية فقط؟ و لا ادري متى رايت الماء يبدو انك محظوظ لان الماء هناك تنقطع يوميا تقريبا فيما ينعم نفس المسؤولين بمياه من الطراز الاول لكثرة العدل ما شاء الله.
شكرا و ارجو ان لا (تزعل) مني انا اقول هذا لاني محروق على شعبي و اهلي و ليس على تراب او جبال او صخور... الوطن هو ما في الوطن من ناس تحبهم و تنتمي اليهم و الى منزل تسكن فيه و ذكريات ترسم ماضيك و ليس الوطن برماله و وديانه.

يابو

وش فيك ؟؟؟ سلامات ؟؟
وش فيك على الرجال ؟
الرجال يتكلم في جهة وانت في جهة ثانية ...
اش زبالات وايش مسؤولين ؟؟
الله يهديك بس ...
انت كأنك تتهجم على الكاتب ...
يا اخ العرب ..
لو عندك رأي .. قوله بدون تجريح
لو مثلا قلت ....
صدقت يا اخي .... ولكن انا من رأيي الشخصي ان الوطن هو مافيه من الناس الي بتحبهم

بدلا من قولك
هل رأيت هل فعلت !!!

الله يهديك بس ...

-------------------------------

اخي عيسى ...
اهلا بك ....
وبكلامك الجميل ,,,
وصحيح ... الاقلية منا لا يحس بالوطن ....
الا حينما يفارقه ,,,
وما احببت شيء ما .. الا حينما احسست انك ستخسره ,,,

شكرا لك اخي ,,,

salahuddin
20-11-2005, 08:54 AM
اتعلم شيئا يا جافا؟؟

فعلا يعني تعرف شيء؟

معك حق واود ان اعتذر لك اخي اموي عن اسلوبي الهجومي لكني ما قصدت الاهانة او التهجم والله انما تكلمت عن قهر بداخلي و مشكور اخوي على العتاب.

The Coder
20-11-2005, 09:49 AM
اتعلم شيئا يا جافا؟؟

فعلا يعني تعرف شيء؟

معك حق واود ان اعتذر لك اخي اموي عن اسلوبي الهجومي لكني ما قصدت الاهانة او التهجم والله انما تكلمت عن قهر بداخلي و مشكور اخوي على العتاب.

شكرا لك ....
وشكرا لاخلاقك الفاضلة ....
اقسم انني تأثرت كثيرا منك ....
واقسم انك ذو فكر عالي
لو كان واحد غيرك .. لتهجم علي وعلى عيسى ....
ولكن انت ....
انت انت ^^
اتأسف منك ولكن ..... نقزت بلوف راسي :D:D:D:D:D
وشكرا لك ... يا صاحبي ^^

uaeson
20-11-2005, 11:19 AM
عن جد كلام مؤثر تأثرت به وااايد خصوصا اني تارك البلاد صار لي فتره :jap053:

amawi
20-11-2005, 02:39 PM
أخي الكريم عماوي

كلماتك حقا مؤثرة
وكل من ذاق طعم الفراق
لحظة الفراق
نجد كل ما أمامنا
الشوارع والأماكن وحتى أصغر الأشياء نجدها أقرب إلى أنفسنا
فقط لأنها من أرضنا وموطننا الذي هو ذاتنا
فالوطن أم وأحن أم

أرق التحايا

اهلا اختي
والله انت الكلماتك مؤثرة
مشكورة على المرور وعلى الرد
وصدقت فالوطن ام واخن ام

اخوكي عماوي

amawi
20-11-2005, 02:40 PM
شكرا لهذة الكلمات

اخى

اهلا اخي
ومشكور انت على مرورك

اخوك عماوي

amawi
20-11-2005, 02:53 PM
[/font]

و هل رايت الفقر و الاطفال المشردين على جنبات الطريق يحاولون لمس سيارتك بدلا من ان يكونوا في مدارسهم يتعلمون؟ (بس تعليق بسيط ، اخي انا لم ارى واجزم انك لو اتيت عندنا او ذهبت الى اغلب الدول العربية وخصوصا في اسيا فلن ترى هذه الظاهرة الا بشكل قليل ونادر هذا اولا واما ثانيا من قال لك اني املك سيارة اصلا :D )
هل رايت الزبالات المنتشرة في كل مكان لتخلف الجهات المسؤولة عن تنظيف الشوارع و مساعدة الفقراء و تعليم الاطفال و عدم نهب الشعب؟(بخصوص الزبالة فاني اتحداك ان تجدها قد تجد بعض الأوراق هنا وهناك لكن هذا الكم الذي تتحدث عنه اتحداك واما بخصوص الفقراء فلا انكر ان بلدي لا يحوي الفقراء لكن صدقا هناك جهود كبيرة لمساعدتهم وبالنسبة لتعليم الاطفال فالتعليم في المدارس الزامي ومجاني واما بخصوص المسؤلين فانا لا اضع بذمتي اي شيء وان كنت تملك اي دليل ارني اياه :p )

ام انك كنت تمشي في شوارع عبدون و الصويفية فقط؟(اخي انا لست من تلك المناطق وانت ماخذ فكرة سيئة عن اهلها فكما يوجد السيء كما تقول فان هناك غيره الكثير من الجيدين والمحسنين )

و لا ادري متى رايت الماء يبدو انك محظوظ لان الماء هناك تنقطع يوميا تقريبا فيما ينعم نفس المسؤولين بمياه من الطراز الاول لكثرة العدل ما شاء الله.(اظنك لم تقرأ الموضوع جيدا ثم وما دخل المسؤلين يجب ان تراجع حسابتك بشأنهم )

شكرا و ارجو ان لا (تزعل) مني انا اقول هذا لاني محروق على شعبي و اهلي و ليس على تراب او جبال او صخور... الوطن هو ما في الوطن من ناس تحبهم و تنتمي اليهم و الى منزل تسكن فيه و ذكريات ترسم ماضيك و ليس الوطن برماله و وديانه. (لا عادي.. لكن الوطن بأرضه اولا ثم بشعبه )

لنظر الى الأعلى داخل الاقتباس
واعتذر عن الرد (لأن الأخ جافا "حمزة " رد ورده اعتبره اكثر من كافي )
ولكن هناك عدة امور يجب ان اوضحها لك

amawi
20-11-2005, 02:56 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أيها الاخ الكريم أتمنى أنك وصلت غاية سفرك و استرحت بحمد الله.

أيها الأخ الكريم يعز علينا أن نفارق أهلنا و ذوينا الى بلاد نحن غرباء فيها ينالنا فيها بعض الوكس في ديننا.
اني استحضر تلك الذكريات و انا اودع ارض الله الغالية من تراب بلادي العزيزة التي أقسمت أن لا أسيء ٍاليها ما حييت .
لكن قبل ان اتكلم عن الوداع :احدثك عن مشاعري كلما زرت تلك البقاع الطاهرة
اني احس كأن الوقت عندما ادخل حدود وطني الحبيب قد سكن لتعود الطمأنينة الى قلبي بعد أن أملأ صدري بهواءه النقي الخالي من غبار التلوث الصناعي في بلاد الغرب و لست أدري لماذا استقبل القبلة و أسجد لله تعالى سجدة الشكر كلما وفقني الله أن اصل رحمي هنالك .
و عندما أودع وطني الغالي اودعه بنية الرجوع ألى أهلي بالود و البسمة الطيبة .طبعا لا أبكي لأن الامر ليس مأثم .
يراودني الحزن العميق و أنا أستدبر وطني لأستقبل وجهتي لكن أعيد استقبال و جهي نحو وطني لأتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
و الله ٍانك أحب بقاع أرض الله ٍالي و لولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت
اذكر هذا الحديث و حنيني الى وطني يزيد و قومي ما أساوْا الي بفعل أو كلام و الحمد لله
لقد درست في بلادي العزيزة و لقد تعلمت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

حب الاوطان من الايمان

هذا الحديث رسخ في ذهني منذ الصغر و ازداد مع الغربة لكني اودع وطني بابتسامة صادقة كلما رايت الناس في وطني يتبادلون السلام و ينادى فيهم بالاذان و أشكر الله على فضله .
مشكور اخوي الزاهد الورع
مرور جميل وبه الكثير من الفائدة
وففك الله واعادك الى وطنك سالما غانما
اخوك عماوي

amawi
20-11-2005, 03:02 PM
يابو

وش فيك ؟؟؟ سلامات ؟؟
وش فيك على الرجال ؟
الرجال يتكلم في جهة وانت في جهة ثانية ...
اش زبالات وايش مسؤولين ؟؟
الله يهديك بس ...
انت كأنك تتهجم على الكاتب ...
يا اخ العرب ..
لو عندك رأي .. قوله بدون تجريح
لو مثلا قلت ....
صدقت يا اخي .... ولكن انا من رأيي الشخصي ان الوطن هو مافيه من الناس الي بتحبهم

بدلا من قولك
هل رأيت هل فعلت !!!

الله يهديك بس ...

-------------------------------

اخي عيسى ...
اهلا بك ....
وبكلامك الجميل ,,,
وصحيح ... الاقلية منا لا يحس بالوطن ....
الا حينما يفارقه ,,,
وما احببت شيء ما .. الا حينما احسست انك ستخسره ,,,

شكرا لك اخي ,,,

مشكور اخوي حمزة
ولا خلص ان شاء الله احنا والاخ صلاح الدين حبايب
-----------------------------
الآن ردك على موضوعي
اهلا فيك
ومشكور كثير شهادة غالية
وصدقت .. صدقت في كل شيء لا نحس بالشيء الا عندما نخسره

واهلا فيك دائما ومنور

اخوك عماوي (:D :ciao: )

amawi
20-11-2005, 03:07 PM
اتعلم شيئا يا جافا؟؟

فعلا يعني تعرف شيء؟

لا ولا يهمك اخوي وما في داعي للاعتذار
وقد احسست بشعورك من خلال ردك
اود ان اسألك من اين انت يعني اين تسكن

وان شاء الله كل شيء محلول باذن الله
اخوك عماوي :ciao:

amawi
20-11-2005, 03:11 PM
شكرا لك ....
وشكرا لاخلاقك الفاضلة .... وانا على ذلك لم الشاهدين ونعم الأخلاق :biggthump
اقسم انني تأثرت كثيرا منك .... وانا ايضا فقد احسست بشعورك وانا اسف ;)
واقسم انك ذو فكر عالي ... ايضا اشهد
لو كان واحد غيرك .. لتهجم علي وعلى عيسى .... ويا ريت لو مرة كان جعلنا سيرة على لسانه لكن ابن الاصل والاخلاق (مثلك يا صلاح الدين ) بيعمل باصله الطيب وهذا اصلك :)
ولكن انت ....
انت انت ^^
اتأسف منك وانا ايضا ولكن ..... نقزت بلوف راسي :D:D:D:D:D
وشكرا لك ... يا صاحبي ^^

وارجوا انها تكون فاتحة خير ومشكور حمزة

amawi
20-11-2005, 03:13 PM
عن جد كلام مؤثر تأثرت به وااايد خصوصا اني تارك البلاد صار لي فتره :jap053:

مشكور اخوي
وادعو الله ان يردك الى بلدك سالما غانما
اخوك عماوي