المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مقتل ناخب وإصابة مرشح وإحراق 20 سيارة واعتقال 300 من (الاخوان المسلمين)



Private Jeddawi
21-11-2005, 07:11 PM
قتل أحد أعضاء جماعة «الاخوان المسلمين» المحظورة في الاسكندرية أثناء اشتباكات وقعت مع قوات الشرطة أمام احدى لجان الانتخابات البرلمانية في مصر والتي بدأت مرحلتها الثانية أمس في 9 محافظات هي : الاسكندرية والبحيرة والاسماعيلية والسويس وبورسعيد والقليوبية والغربية وقنا والفيوم ، كما أصيب المرشح المستقل سيد القباري ، ونقل الى المستشفى في حال حرجة.



وذكر شهود (رويترز) وقوع العديد من المواجهات بين أنصار ل «الوطني» وآخرين من الإخوان المسلمين كما ذكر الشهود أن «البلطجية» أحرقوا حوالي 20 سيارة وعدداً من المتاجر.

وكانت أجهزة الأمن اعتقلت 300 من أعضاء الجماعة في المحافظات التي تجري فيها الانتخابات وذلك قبيل ساعات من بدء الانتخابات التي جرت في 10542 لجنة من خلال 3210 مقار انتخابية في 72 دائرة ويتنافس فيها أكثر من 1700 مرشح.

وأرجع مراقبون قيام أجهزة الأمن باعتقال هذه الأعداد الى خشية الحزب الوطني الحاكم من تمكن جماعة الاخوان من نيل المزيد من المقاعد بعد أن نجحت في حصد 34 مقعدا في المرحلة الأولى ، لاسيما وأن محافظات الاسكندرية والبحيرة والغربية تمثل ثلاثا من أكبر معاقل حركة الاخوان ، وكان للجماعة 8 أعضاء في مجلس الشعب في دورته المنقضية من محافظة الغربية وحدها ، كما أنه يحق لأي تيار أو قوة وطنية غير حزبية تحصل على 65٪ من مقاعد البرلمان أن تخوض انتخابات الرئاسة بمرشح لها. وتوقع هؤلاء المراقبون أن تكون المرحلة الثانية هي مرحلة الاعادات وأن تكون المنافسة أشد مما كانت عليه في المرحلة الأولى التي شعر فيها الحزب الوطني بمدى قوة المنافسة مع جماعة الاخوان.

أجواء متوترة

وجرت الانتخابات أمس في أجواء يسيطر عليها التوتر ، وحدثت اشتباكات كثيرة بين أنصار المرشحين من الأحزاب والتيارات المختلفة اضافة الى المواجهات التي وقعت بين قوات الأمن وأنصار جماعة الاخوان المسلمين.

وكانت عملية ادلاء الناخبين بأصواتهم في الجولة الاولى من المرحلة الثانية للانتخابات بدأت في الساعة الثامنة من صباح الامس لاختيار ممثليهم في الدورة الجديدة لمجلس الشعب التي ستبدأ في 13 ديسمبر المقبل وتجرى الانتخابات تحت الاشراف الكامل من قبل الهيئة القضائية على جميع اللجان الفرعية والعامة ، اضافة الى رقابة منظمات المجتمع المدني ، ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الادلاء بأصواتهم في هذه المرحلة 10 ملايين و531 ألفا و820 ناخبا ينتخبون 144 مرشحا من أصل ما يزيد على 1700 مرشحا يمثلون مختلف الاحزاب السياسية وعلى رأسها الحزب الوطني بعدد 144 مرشحا والقوى والتيارات السياسية ممثلة في قائمة المعارضة والتي تدخل ب 81 مرشحا اضافة الى مرشحي الاخوان والبالغ عددهم 52 مرشحا والمستقلين والقوى السياسية الاخرى والبالغ عددهم 1429 مرشحا.

منافسة حادة

ويتوقع المراقبون أن تشهد الجولة الاولى من المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية تنافسا أشد ضراوة باعتبارها الجولة الاكثر أهمية وبصفة خاصة بين مرشحي الحزب الوطني والمستقلين بمختلف انتماءاتهم الحزبية والسياسية حيث تدخل قائمة الجبهه الموحدة والتي تضم عددا من أحزاب المعارضة في المرحلة الثانية في 66 دائرة انتخابية منها حزب الوفد بعدد 36 مرشحا من بينهم سيدة واحدة منهم 7 مرشحين بالاسكندرية و11 بقنا و5 في الغربية و5 البحيرة ومرشحان في كل من الاسماعيلية وبورسعيد و4 في القليوبية.

كما يشارك حزب التجمع بعدد 17 مرشحا من بينهم 5 بالاسكندرية و 3 بقنا ومرشح بالغربية و2 في البحيرة و2 في بورسعيد و2 في القليوبية ومرشح في كل من الفيوم والسويس.. والحزب الناصري 8 مرشحين مرشح في كل من الاسكندرية وقنا والغربية والبحيرة والفيوم والسويس و2 في القليوبية.. وحزب العمل 3 مرشحين منهم 2 في الغربية ومرشح في الفيوم..وحزب الكرامة 3 مرشحين منهم 2 في قنا ومرشح في الفيوم بالاضافة الى مرشح عن التجمع الوطني بالاسكندرية ومرشحين مستقلين في البحيرة والغربية ومرشح باسم الجبهه الشعبية في القليوبية والغربية وحزب الامة 4 مرشحين.

انتخابات الاعادة

ويدلي الناخبون بأصواتهم في صناديق الاقتراع الشفافة ويجري استخدام الحبر الفسفوري للتأكد من ادلاء الناخب بصوته بعد التوقيع على اسمه في كشوف الناخبين المعلقة بمختلف اللجان الانتخابية العامة والفرعية وبمعرفة رئيس اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية وبذات الاداء القضائي في المرحلة الاولى وتحت مراقبة ومتابعة ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الانسان المصرية بالتنسيق مع المجلس القومي المصري لحقوق الانسان.

ومن المتوقع أن تجري انتخابات الاعادة في معظم الدوائر الانتخابية يوم السبت المقبل نظرا لكثافة المرشحين والتي يرى المتابعون لها أن جولة الاعادة هي المنافسة الحقيقية من أجل الحصول على مقعد في البرلمان برغم ما سوف تحمله نتائج الجولة الاولى من مفأجات سواء لكافة الاحزاب والقوى السياسية المشاركة أو للمراقبين والمتابعين لسير العملية الانتخابية.

ومن أبرز مرشحي الحزب الوطني في تلك المرحلة الدكتور يوسف والي بدائرة أبشواي بالفيوم وأحمد الليثي وزير الزراعة بوادي النطرون بالبحيرة وعبد الوهاب قوطة في بورسعيد والدكتور عبد الاحد جمال الدين في دائرة زفتي وحمدي الكنيسي في برما والدكتور محمد عبد اللاه بدائرة قسم النزهه بالاسكندرية ومصطفى الفقي بدائرة دمنهور بالبحيرة ومن أبرز مرشحي المعارضة خالد محيي الدين بدائرة كفر شكر بالقليوبية ومن ابرز مرشحي الاخوان النائب السابق جمال حشمت في مواجهة مصطفى الفقي. في الوقت نفسه حذر صفوت الشريف الامين العام للحزب الوطني الديمقراطي من أعمال البلطجة واستخدام سطوة رأس المال في فرض مرشحين بعينهم على إرادة المواطنين في بعض الدوائر الانتخابية وأكد أنه سيتم إصدار قانون يحد من البلطجة والرشاوى الانتخابية خلال المرحلة القادمة وأنه سيتم وضع مشروع هذا القانون على قائمة أولويات التشريعات السياسية مع بداية عمل البرلمان الجديد.

وأشار الشريف الى أن النظام الانتخابي الجديد الذي وجه الرئيس مبارك بضرورة إعداده سوف يتصدى بقوة وحسم لكافة الظواهر الانتخابية غير المسؤولة وغير الوطنية التي وردت في الانتخابات البرلمانية وذلك حتى يظهر النظام الانتخابي الجديد بصورة متكاملة لاتشوبها شائبة وتحقق العدالة.
وأشار الشريف الى أنه سيتم عقد دورة التميز الرابعة لشباب الحزب الوطني في منتصف ديسمبر المقبل على مستوى الجمهورية تحت شعار «الشباب والعبور للمستقبل».. مشيرا الى أنه سيتم خلال هذه الدورة تقييم تجربة الانتخابات البرلمانية بمراحلها الثلاث.


جريدة الرياض