المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدوار ( الأر بي جي ) The Legend of Heroes



Soliden
29-11-2005, 09:05 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,,


http://media.gamestats.com/gg/image/object/731/731794/TheLegendOfHeroes_PSPBOX-USboxart_160w.jpg
المطور: Bandai -- الناشر: Falcom-- النوع: RPG -- الجهاز: PSP.

-- التصنيف العمري: T (13+) --
http://media.ign.com/ign/images/esrb_t.gif
اللعبة قد تتضمن شيئا من العنف, الكلمات البذيئة و غير هذا من اللأخلاقيات. لذا لدي كلمة بهذا الخصوص. أنت يا من تعتبر ممن يوافقهم هذا التصنيف كن حذرا و تمسك بمبادئك و لا تقلد تقليدا أعمى! و من لديه رعية فليحرص على اختيار الأنسب لها. نرجو التقيد بهذا من قبل الباعة الذين نلومهم على الاستخفاف بهذا الأمر و كذلك ولاة الأمر الذين يقع عليهم النصيب الأكبر من اللوم..

لعبة رائعة و مسلية لكنها ليست ذات ابتكار و لا تقدم أفكار جديدة إلا الشيء اليسير. RPG كلاسيكية للـ PSP تحت العنوان The Legend of Heroes أسطورة الأبطال. هذه اللعبة تحكي قصة البطل أفين الذي يبحث عن أخته إيملي و التي هي عائلته الوحيدة بعد أن فارقها أثناء هجوم شُنّ على الكنيسة التي كانت ترعاهما. أمضى أفين طفولته تحت رعاية الشيخ لاميروس و في هذه الفترة حيث تعرف على صديقه مايل. الآن سطع ريعان الشباب و حان الوقت للانطلاق في رحلة طويلة يتم فيها كسب بعض الخبرات و التعرف على ثقافات الشعوب و الحظي بأصدقاء جدد.. و أخيرا سبب انطلاق الرحلة.. هل سيجد أفين إيميلي و يستطيع إنقاذها؟ دعونا لا تخوض في التفاصيل..

من المتعارف عليه دائما الأفلام أو الألعاب هو اجتماع الذكي الضعيف و القوي متوسط الذكاء. و لنضرب أمثال من عالم الألعاب: سنيك و أتوكان -- سلاي و بينتلي P:. و الكثير. في هذه اللعبة يحدث أمرا مشابها, فلدينا أفين, شاب في السابعة عشر من عمره. ثم لدينا مايل, صديقه و رفيقه في الرحلة و هو يتجاوز أفين بعام واحد. الذي تحدثنا عنه أولا سريع الغضب و من السهل إشعال فتيله بمجرد التلميح إلى إهانة. تمام عكس مايل الذي يتسم بهدوء أعصابه و ليس هذا فقط, بل هو صاحب تفكير سليم و دائما يخمد لهيب المشاكل بأساليب سلمية.. إنني معجب بهذه الشخصية حقا. لكن على كل حال, اللحظة التي يغضب فيها أفين, استعد للضحك..

مشاهد سينمائية! نعم.. اللعبة بها مشاهد سينمائية لكن لا تتوقع أنها ما يسمى بالمشاهد الحاسوبية كما نرى في FF. بل إنها مشاهد من جو اللعبة تماما مثل ميتل جير! عفوا, لا أقصد.. هي ليست تماما مثلها.. بل ليست قريبة منها حتى و لكن هنالك قاسم مشترك. و هو أن المشاهد من نفس رسم اللعبة. على الرغم من الأسلوب الرسومي المتواضع و الشخصيات المضحكة شكليا إلا أن هنالك أداء تمثيلي و معارك تحصل :D .. لا أستطيع وصف الأمر تماما و لكني أقول لكم أنه مضحك و رائع..

صنف من الألعاب سمي بالـ "RPG" و التي هي كما تعلمون اختصارا لـ Role Playing Game. هنالك قواسم مشتركة لا تحصى بين هذا النوع من الألعاب. تطوير الشخصيات -- شراء الأسلحة و الأدوات -- نظام المعارك والكثير. هذه مجرد ركائز لنضع اللعبة تحت قائمة الـ RPG. كل لعبة من هذا النوع تختلف عن الأخرى في مواضع و في الأغلب يتم التركيز على نظام المعارك و الابتكارات تكون في هذه الدائرة. لكن, ماذا ابتكرت لنا أسطورة الأبطال في هذه الدائرة, دائرة المعارك؟ لاشيء.. أقولها و أنا وثقٌ تماما.هنالك الأوامر المصطفة لتختارها, الهجوم, السحر, المهارات و الضربة المميتة.. و التي هي أشبه بالـ Limit في FF7. أثناء محاولة الهجوم على عدو فيجب أن يكون ضمن مدى الهجوم الذي هو جزء صغير أو متوسط من مدى الحركة حسب السلاح المستخدم. و عن تطوير الشخصيات فهو نظام بسيط جدا, عند ارتفاع المستوى +1 تتعلم الشخصية مهارة جديدة. و أما الأسلحة فهي تتسم بالبساطة أيضا, لا يمكن تطويرها و لا تحطم من كثرة الاستخدام. و الشيء نفسه ينطبق على الأدوات. لا شيء جديد على الإطلاق.

و بخصوص المعارك أيضا نتحدث عن موسيقى المصاحبة لها. لا أستطيع القول أنها سيئة و كذلك لا أجزم بأنها ممتازة بل.. لا بأس بها. و هي أيضا تختلف من منطقة إلى أخرى لإضفاء شيئا التنويع في جو اللعبة. جمهور الـ RPG يعرف أن هنالك ألعاب تتبع الطريقة عشوائية لخوض المعارك مثل ما نرى في سلسلة FF و أخرى تتبع أسلوب آخر و هو الالتحام بالوحش أو العدو كما في السلسلة المشهورة, زينوساجا. اللعبة التي نتحدث عنها تتبع الطريقة الثانية, طريقة الالتحام مع الأعداء..

التحكم في هذه اللعبة هو في الحقيقة سيء و لكن يستطاع التعامل معه. الشخصية دائما في حركة إن كنت ضاغطا على أسهم التحكم فلن تقف بوصولك إلى طريق مسدود, بل تتجه يسارا أو شمالا مما يعيق عمل الاستكشاف و التفحص. و بما أن الحديث قد جلبنا إلى التفحص فنستطيع القول أنه ليس ذا شأن كبير. لا توجد أدوات مخفية هنا و هناك, إن كان هنالك شيء فعلامة التعجب ستظهر لتلفت انتباهك. و هنالك صناديق منتشرة في أنحاء اللعبة. لكن أغلب الأدوات يتم الحصول عليها من خلال الحيوان المرافق الذي سنتحدث عنه لاحقا..

أثناء التجول في مناطق لاحظت أمرا قد يكون مضحكا و أيضا مفيدا في نفس الوقت. بعد ارتفاع مستوى الشخصيات الأعداء الذين ظهروا في بدايات اللعبة لن تعود لهم فائدة (نقاط الخبرة) فكل ما ستجنيه من اصطدامك بهم و خوض المعارك هو ضياع بعض الوقت. في لعبتنا هذه تجد هؤلاء الأعداء يهربون خوفا منك, فلقد أصبحت تفوقهم قوة و يتضح هذا من خلال الأيقونة التي تظهر فوقهم. حسنا, لقد أتينا إلى ذكر الأيقونات مصادفة فكنت أنوي التحدث عنها و لست أدري كيف أقدم لها, ياله من حظ حسن الذي لدي..

من الطرائف التي في هذه اللعبة هي إظهار مشاعر الشخصيات بأساليب نقول أنها مضحكة. فعندما نجد شخصية فرحة فرمز الطرب يظهر فوق رأسها. و كذلك في المواقف المحرجة نرى قطرة العرَق المتعارف عليها لدى متابعي الأنميشن. و غير هذا من الرموز الأخرى التي هي في بعض ألعاب الـ RPG و تقريبا في كل مسلسل أنمي. لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة لتبيين المشاعر, فهنالك شكل مرسوم بدقة لكل شخصية و التعابير تتغير من موقف إلى آخر. مما يسهل فهم ما يدور بين شخصيات اللعبة. و كبقية الـ RPG, فهذه اللعبة لا تخلو من عنصر الدعابة و قد ابدعوا في هذه الأمر..

هل قمت بتجربة لعبة كابكوم, Hunting Ground؟ أتذكر كيف كان يبحث ذلك الكلب المطيع عن الأدوات للفتاة فيونا, ثم تعطف عليه هي الأخرى أو توبخه إن شاءت.. أو حتى تعطيه بعض الطعام؟ كل هذا يحصل في لعبتنا هذه. فلديك حيوان أليف يحظر لك الأدوات الملقاة في الطريق. مزاجه يتغير مع الوقت إن فلو كانت (الغزالة رايقه*) يبحث لك عن الأدوات. و تستطيع إرضائه بإعطائه بعض من الطعام. على كل حال, دور الحيوان لا ينتهي هنا فهو في بعض الأحيان يتدخل في المعارك و تدخله يعتمد على حالته النفسية..
* الغزلة رايقه: أي في مزاج حسن..

بعد أن تحدثنا عن الميزات السابقة نصل إلى نقطة مهمة لدى الكثير إن لم يكن الجميع.الرسوم التي لا شك أنها إحدى عوامل النجاح.. بل هي من الركائز. من هذه الناحية فلنطمئن, الرسوم مرضية و تناسب الذوق الحالي. هنالك الخلفيات و هي ثلاثية الأبعاد. ثم نماذج الشخصيات الظريفة التي اعتادها بل أحبها جمهور الـ RPG. و إضافة إلى هذا هنالك تصاميم فائقة الجمال للشخصيات و هي تظهر أثناء الحوارات. من الملاحظ في المناطق هو ظل السحاب المتحرك, طبعا لن تستطيع تحريك الكاميرا و ترى السحاب.. فالكاميرا المستخدمة هي العلوية, ترجمة معنوية لما تسمى بـ كاميرا عين العصفور. مع هذا التصوير يُشار إلى أنه هنالك سحاب في السماء و لكن من خلال الظل المرسوم و المتحرك على الأرض. بشكل عام, رسوم اللعبة جيدة و يتضح هذا عند مشاهدة المياه الراكدة, رؤية أشعة الشمس الساقطة على سطح البسيطة, و كذلك منظر الأشعة الجميل و هي تنعكس على شواطئ البحار..

بالنسبة للمؤثرات الصوتية فهي جيدة. على سبيل المثال, صوت المشي على الصخر يختلف عن المشي على الحشائش يختلف عن الأراضي الخشبية و ما إلى ذلك. أما الموسيقى فهي ممتازة و تناسب البيئات التي تعزف فيها و هنالك استثناءات. و أخيرا لا يوجد أداء صوتي للشخصيات للأسف.. متى ستترك الشركات التخاذل في هذه النقطة..؟

دعونا نوضح بعض النقاط بالصور

238210
شاشة المقدمة.. رائعة ^^..

238211
طريقة عرض الحوارات..

238212
هذه قائمة التاريخ التي يكتب فيها أحداث مضت بأسلوب مختصر.. نسيت التحدث عنها أعلاه..

238213
الأيقونات أعلى الشخصيات توضح أنك تستطيع الحديث معهم..

238215
حيوان أفين الأليف أحضر له أداة ما..

238214
كما يلاحظ, التظليل الأزرق هو مدى الحركة و الأصغر منه حول الشخصية هو مدى الهجوم.

238209
لقطة من مشهد سينمائي P: ..



كلمة أخيرة..
الآن إلى السؤال المهم الذي هو غاية قارئ المراجعة: هل هي فعلا تستحق الشراء..؟ حسنا, هذا يعود إلى ذوق اللاعب و لكني أقول بثقة أن هذه اللعبة بها العنصر الذي تريده في لعبة RPG. و بغض النظر عن بعض السلبيات, ففيها الكثير من الإيجابيات مما يجعل منها لعبة مسلية و تجربة فريدة لملّاك الـ PSP. و التجربة خير برهان..

تقييم اللعبة:

القصة -- 9
النور في حرب مع الظلام. قصة مستهلكة, لكن بغض النظر عن هذا فالأحداث شيقة. يعيبها التحدث عن تعدد الآلهة و هذه التفاهات..

الرسوم -- 8
أشكال ظريفة و رسم أنمي رائع إضافة إلى بيئة ثلاثية الأبعاد..

أسلوب اللعب -- 7.5
لا بأس به ولكنه لا يقدم شيء جديد..

الأصوات -- 9
جيدة إلا أنه انعدام الأداء الصوتي للشخصيات مخيّب نوعا ما..

عمر اللعبة -- 8.5
مدن كبيرة و قرى عديدة لتزورها. إضافة تجميع الكثير من الشخصيات.. حتما, ستأخذ منك بعض الوقت..

التقييم الكلي -- 8.4.

.: RaK_BoY :.
29-11-2005, 09:18 AM
مشكور اخوي
الصراحة
موضوعك مميز و تشتاهل الترشيح

hussien-11
29-11-2005, 10:09 AM
ممم ، بانداي تفاجىء ملاك الpsp على حين غرة بلعبة اربيجي جميلة ، مع اني اكره ألعاب هذي الشركة ، لكن هذي اللعبة شكلها جيدة ، ستايل الArt فيها أعجبني الصراحة و من النوع اللي يمشي على ذوقي ، خصوصا انه اللعبة بتقدم japanese manga style بالرسوميات و خصوصا الشخصيات ، بالنسبة للتمثيل الصوتي أعتقد كذا أفضل ! في النهاية اللعبة موجهة لجهاز محمول ، و التمثيل الصوتي كان راح يرفع من تكلفة إنتاج اللعبة كثير ، بما أنها لعبة تحمل اسم جديد ، لا أتوقع لها النجاح بالأسواق من ناحية المبيعات ، لكني أتفق معك انه تقييم ign للعبة أقل من اللازم ( لو انها تحمل اسم مشهور لاختلف التقييم ) ، لهذا i will go with you و أعتبر انه اللعبة جيدة المضمون ، ان شاء الله أقدر أجربها بوقت من الأوقات :)

hussien-11
29-11-2005, 10:20 AM
ممم ، بانداي تفاجىء ملاك الpsp على حين غرة بلعبة اربيجي جميلة ، مع اني اكره ألعاب هذي الشركة ، لكن هذي اللعبة شكلها جيدة ، ستايل الArt فيها أعجبني الصراحة و من النوع اللي يمشي على ذوقي ، خصوصا انه اللعبة بتقدم japanese manga style بالرسوميات و خصوصا الشخصيات ، بالنسبة للتمثيل الصوتي أعتقد كذا أفضل ! في النهاية اللعبة موجهة لجهاز محمول ، و التمثيل الصوتي كان راح يرفع من تكلفة إنتاج اللعبة كثير ، بما أنها لعبة تحمل اسم جديد ، لا أتوقع لها النجاح بالأسواق من ناحية المبيعات ، لكني أتفق معك انه تقييم ign للعبة أقل من اللازم ( لو انها تحمل اسم مشهور لاختلف التقييم ) ، لهذا i will go with you و أعتبر انه اللعبة جيدة المضمون ، ان شاء الله أقدر أجربها بوقت من الأوقات :)

Guilty Gear X
29-11-2005, 11:00 AM
شكرا على الموضوع

انا نزلت اللعبة وحطيتها على الميموري

اللعبة كلاسيكية مع تطور في الغرافيك , وسهله جدا
لكنها ممتعة بعض الشيء :)

Zero
29-11-2005, 01:02 PM
السلام عليكم ...


أجهزة المحمول .. أفضل وأكثر شيء ملائمة لها هو الآر بي جي ..

ومن الجميل وجود لعبة حصرية وجيدة على هذا الجهاز ..

أبدعت مراقبنا العزيز سولدين ..

والسلام عليكم ..

ALZTAM
30-11-2005, 10:20 AM
يعطيك الف عافيه على الموضوع

اللعبه والله عاجبتني ؟ افكر اذا شريت PSP اول لعبه اشتريها هي ...


بنسبة لأصوات الشخصيات اعتبره شي عادي عموما هو جهاز محمول يعني ماعتقد له ضروره الاصوات


اما عن الشخصيات كوول


عموما شكرا على الموضوع ..

Valkyrie
30-11-2005, 12:29 PM
مشكور سوليدن على الموضوع الرائع

ولكن اللعبة ماخذة تقييم منخفض جدا جدا في موقع IGN >ــــ<

وجيم سبوت حتى ما فكر يقيم اللعبة

صراحة هذي اسباب كافية لجعل الشخص يتردد ألف مرة قبل شرائها

انا انصحكم اذا بتاخذون آربيجي للـPSP تاخذون Kingdom of Paradise

لأنها من شركة سوني ورسومها ثلاثية الأبعاد رووووووووووووووووعة (أفضل من رسوم بعض ألعاب البلاي ستيشن 2)

والشخصيات لها أصوات بعد (حتى ميتال جير أسيد ما فيها ^ـــ^)

وتقييماتها أفضل من لجند أوف هيروز (8 من جيم سبوت و 7.8 من IGN)

والقرار في النهاية لكم لكني حبيت أعطيكم نصيحة ^^

وشكرا مرة أخرى على التقرير الرائع سوليدن

KasiH
30-11-2005, 06:30 PM
:: السلام عليكم ::

اشكرك اخوي سوليدن على هذه المراجعة الرائعة ...

لعبة ليجند اوف هيروز تعتبر بداية جيدة لالعاب الار بي جي على البلاي ستشن بورتبل

مثل ماقلت قصة اللعبة جيدة جدا وجرافكس اللعبة لاباس به

ولكن اسلوب اللعب لم يقدم اي جديد وهذه هي المشكلة فاننا لان نبحث عن الالعاب ذات الاسلوب الجديد

مثل ماحدث في لعبة كينجدوم هارتز اتت في اسلوب جديد ورائع مما جعلها لعبة يعشقها اي لاعب ار بي جي

ولكن بما انها لعبة بي اس بي وفي بداية ازدهار نوع الار بي جي فيه فتعتبر لعبة جيدة ورائعة

لاصحاب هذا الجهاز ...

للاسف لم احظى بهذا الجهاز الرائع لذا لا استطيع التعمق في تفاصيل اللعبة ...

اشكرك اخي سوليدن :)

اخوك كاسح الالعاب

Squall 9
30-11-2005, 07:04 PM
وااااااااااو والله كووول

لعبه ار بي جيه في البي س بي كوول والله ^^


مشكور سولدن على المعلومات حول اللعبه ^^

فعلا ينطبق عليك مثل


اقرأ كأنك تشاهد ^^

Soliden
30-11-2005, 07:46 PM
He he he he, thank you :D ..


و التمثيل الصوتي كان راح يرفع من تكلفة إنتاج اللعبة كثير
و يرفع من مستوى اللعبة أيضا..


i will go with you
But I'm not going anywhere :31: .. .. :p


سهله جدا
لكنها ممتعة بعض الشيء
هذا ما أردت قوله :) ..


أجهزة المحمول .. أفضل وأكثر شيء ملائمة لها هو الآر بي جي ..
تعاقب الأدوار بشكل عام.. و هذا يسمح لي أحيانا لمن أمشي طريق طويل أطقطق بالـ PSP عشان أتسلى.. الشغلة كلها أوامر فأقدر أنظر إلى الشاشة فترة و فترة أشوف اش قدامي.. و غالبا في لحظة رفع بصري ألقى عامود قدامي.. شكلي في النهاية راح أصفق ي واحد :D ..


افكر اذا شريت PSP اول لعبه اشتريها هي ...
و ما عليك ترى القصة و الموسيقى ما راح تكون عائق أمامك.. إلا المعارك فهي مملة بعض الشيء..


ولكن اللعبة ماخذة تقييم منخفض جدا جدا في موقع IGN >ــــ<
إقرأ مراجعات القراء أيضا في IGN و ستلاحظ اختلاف.. البعض اعطاها 8.8 و الآخر 6.6 أو شيء زي كذا.. و هذا يعني أن اللعبة أرضت البعض.. على عكس لونار DS التي أجمعت الكل على أنها سيئة (إلا واحد اعطاها 10 و هذا طبعا.. كذاب هههه)..


ولكن اسلوب اللعب لم يقدم اي جديد وهذه هي المشكلة
نعم و لا حتى القليل.. لكن بغض النظر عن هذا فالأحداث مثيرة جدا..

على كل حال, هي لعبة متواضعة من ناحية الجيم بلاي و لكنها فعلا تستحق التجربة.. و شخصيا, معجب بها جدا. تسلسل الأحداث وضع بطريقة رائعة و شيقة.. مهما يكن, أفضل اللحظات في اللعبة هي عندما تظهر الشخصية ماردن.. أشبه بـ كلاود..

و يعطيكم العافية شباب.. و شكرا حسين, زيرو و المرشح الثالث على الترشيح..

Ocean Song
13-12-2005, 09:15 AM
شكل هاذي اللعبه مثل YS:)

دايماً ألعاب PC شذي :bigeyes:

شكلها حلوه المهم في هذا النوع من الالعاب القصه

القتال و التحكم لازم يكون صعب لأنها لعبة PC بس في حل ممكن للحابين يلعبونها

يشترون جير PC بعد ما يكون عندك الجير كل شي يسهل عليك:biggthump

Ocean Song